في



الأخبار
منوعات سودانية
" حالة عبد القادر "خلاني أغني .. الجنون في الأغنية السودانية
" حالة عبد القادر "خلاني أغني .. الجنون في الأغنية السودانية



06-13-2015 07:12 PM
الخرطوم - نسيبة محجوب

الفن مدرسة رسخت في وجدان الشعب السوداني على مر تاريخ الغناء في السودان، ولا تزال تساهم في تشكيله، بل ظلت محافظة على بقائها من الاندثار، رغم اكتظاظ الساحة بالشعراء والمطربين، لما حملت من كلمات ومعانٍ رصينة ومالها من وقع خاص على آذان المستمعين، حتى أنها صارت ملاذاً لمطربي الأجيال المختلفة.

تُعد بت النيل واحدة من أجمل الأغنيات التي كتبت في تلك الحقبة من الزمن الجميل، لاسيما إبداع ود الجاغريو في وصفها فضلاً عن عبدالقادر الذي ذكر في نهاية الأبيات وجنانه الذي طرح سؤالاً عن سبب ذلك الجنون وما علاقته بابنة النيل؟ حتى أنه صار مثلاً يضرب لتوصيف بعض حالات الجنان.

فقدان عزيز

وفي السياق، قال حسن بابكر إن مقولة (الجنن عبدالقادر) منتشرة كثيراً بين الناس، لكن كل له تفسيره الخاص لجنانه. وأضاف: ما أعرفه أن عبدالقادر الذي ذكر في أغنية بت النيل أنها محبوبته التي عشقها وأحبها لكن لظروف ما لم يتحصل على حبه، مما تسبب له في الجنون، حتى أصبح مضرباً للمثل خاصة في القضايا المشابهة لذلك، لاسيما الذي يفقد من يعز عليه، وتابع: عن نفسي أستخدمه عند فقدان شخص عزيز وغالٍ.

عدم إلمام

في ذات السياق، أشارت فائزة الطاهر(موظفة) إلى أنها مستمعة جيدة لأغنيات الحقيبة. وتابعت: لكن لم يدفعني الفضول يوماً إلى معرفة من هو عبد القادر وما قصته مثلما يدفعني الآن. وأضافت: كل ما أفهمه من مضمون القصيدة وصف لمحبوبة الشاعر. وأردفت: لا أستخدم المقولة لعدم إلمامي بالموقف الذي ذكرت فيه، وما الذي سبب له الجنان؟

محبوبة الشاعر

لفت مرتضى إلى إعجابه بأغاني الحقيبة لما تحتويه من القيم الجميلة والكلمات الجذابة. وتابع: لكنها أحياناً تحتوي على عبارات لا يفهمها الكثير كقصة عبدالقادر وجنونه. وأضاف رغم استماعي الجيد إلا أنني لا أعلم بالقصة الحقيقية، نسبة لانتشار عدد من الروايات المختلفة. وأردف: إن عبارة الجنن عبدالقادر التي صارت مثلاً سائد في مجتمعنا السوداني، والتي تجهل حقيقتها الغالبية، استوقفتني كثيراً لكن لم أجد الإجابة الشافية عن تلك العبارة، بجانب بت النيل هل هي محبوبة الشاعر أم عبدالقادر؟

تشابه المواقف

من ناحيته، قال أمين محمد (موظف): بحسب معلوماتي أن عبد القادر له قصة ما، تسببت له في الجنان، ولعلم الشاعر ومعرفته بالقصة استخدمه مثلاً لتشابه المواقف. وأضاف بالرغم من عدم معرفتي بالقصة الحقيقية، إلا أنني أستخدمه مثلاً يُضرب لكل شيء يقود إلى الجنون.

ارتياد الطرقات

قال عوض حسن: ما يشاع أن الزواج السبب الرئيسي لجنون عبدالقادر، وأنه كلما أراد أن يتقدم لفتاه يجد من سبقه لخطبتها، حتى ساءت نفسايته، وصار يرتاد الطرقات، ويكثر من الحديث في ذات الموضوع، حتى أنه أصبح فأل خير لكل من يزكرها، وتابع: أنا أستخدم المقولة حسب ما فهمته عن جنونه.

كسر للأغنية

أشار الشاعر التيجاني حاج موسى إلى أن بت النيل كغيرها من أغاني الحقيبة التي جاءت متضمنة لأسماء شخصيات. وأضاف أن التضمين غالباً ما يأتي لموقف مرّ به الشاعر أو أحد أصدقائه، وقد يكون الغرض كسراً للأغنية، وذلك أثناء تجمعهم في المحافل. وتابع: هناك عدة تفسيرات لجنون عبد القادر، أما إن ابنة النيل محبوبته التي افتقدها أو تشابه المواقف بينه وصديقه الشاعر، فهي من ضمن التفسيرات.

إخوانيات

أوضح الشاعر مختار دفع الله أن تضمين أسماء الشخصيات التي اشتهر بها فن الحقيبة عرف (بالإخوانيات)، الذي تختتم به نهاية القصيدة، يبتغي منه الشاعر كسر الإيقاع، بجانب المداعبة لأحد أصدقائه، كما هو الحال في قصيدة بت النيل، التي داعب فيها الجاغريو صديقه عبد القادر، فضلاً عن أن نظم الأبيات يأتي أثناء الحفلات، التي تكثر فيها مثل هذا النوع من المداعبة، وذلك لتجمع الحسناوات

اليوم التالي






تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1655


خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة