الأخبار
أخبار السودان
البشير يوافق على ضوابط التدرّج الوظيفي للمهن الصحية



06-16-2015 08:41 PM
أصدر الرئيس السوداني، عمر البشير، يوم الثلاثاء، قراراً وافق بموجبه على أسس وضوابط تنظيم التدرّج الوظيفي للعاملين في المهن الطبية والصحية، ووجّه مباشرة وزارتي العمل والإصلاح الإداري والصحة والجهات المعنية الأخرى، باتخاذ إجراءات وضع القرار موضع التنفيذ.


وجاءت الموافقة الرئاسية، بناءً على توصيات صدرت في وقت سابق من قطاع الحكم والإدارة بمجلس الوزراء.


واشتمل قرار البشير على تحديد القيود الزمنية للتدرّج الوظيفي للأطباء العموميين والصيادلة، وأطباء الأسنان، والمهندسين الطبيين، بالإضافة لضوابط التدرّج الوظيفي والضوابط العامة له.


وحدّد القرار القيد الزمني للتدرّج الوظيفي للأطباء العموميين والصيادلة وأطباء الأسنان والمهندسين الطبيين، وفقاً للدرجات الوظيفية بحيث يكون القيد الزمني للدرجة الثامنة إلى الدرجة السابعة 3 سنوات للأطباء العموميين، و4 سنوات للصيادلة وأطباء الأسنان والمهندسين الطبيين.


ترقيات الاختصاصيين

وحدد القرار القيد الزمني للترقي للاختصاصيين من الأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان والمهندسين الطبيين، من الدرجة الثالثة وحتى الدرجة الأولى، بعامين بدلاً عن ثلاثة أعوام لكل درجة .


وعرّف القرار العلميين بأنهم خريجو علم التمريض، والقبالة، والمختبرات الطبية، والصحة العامة، وصحة البيئة، والعلاج الطبيعي، والأشعة التشخيصية والعلاجية، وعلم النفس الصحي، وعلوم التخدير، وعلوم البصريات، وعلوم الفيزياء الصحية، وتركيب الأسنان، وعلم الإحصاء الصحي، وعلم الاجتماع، وعلم التقانة الحيوية، والتغذية العلاجية، والتخصصات المستحدثة التي يعتمدها مجلس المهن الطبية والصحية.


وحدد القرار القيد الزمني للتقنيين من الدرجة التاسعة إلى الثامنة بـ"4" سنوات، ومن الدرجة الثامنة إلى السابعة بـ"4" سنوات، ومن الدرجة السابعة إلى الخامسة بـ""4 سنوات، ومن الخامسة إلى الدرجة الرابعة بـ"4" سنوات، ومن الدرجة الرابعة إلى الدرجة الثالثة بـ"3" سنوات، ومن الدرجة الثالثة إلى الدرجة الثانية بـ"3" سنوات .

s,kh






تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 3087

التعليقات
#1287772 [نكس]
0.00/5 (0 صوت)

06-17-2015 11:54 AM
غير شريحة الاطبا والصيادلة التدرج الوظيفي للكوادر المساعدة ما بيضيف جديد غير الفنطزة .لانعدام الهيكلة الهرمية لغير الاطلبا .مثلا الطبيب بعد التخرج بيخضع للامتياز وبعده عمومي ويجلس لامتحان تخصص وبعده اختصاصي وبعده فروع التخصاصات لاستشاري ودا طبعا متوافق مع العمر والخبرة والامتيازات .بالمقابل خريج المختبرات او الصحة العامة الاشعة لا يوجد تدرج وظيفي وعلمي مدروس ومتعارف عليه .من المفروض ان يخضع الكوادر المساعدة لامتياز وامتحان للتخصص وهيكلة مبنية علي الخبرة والامتيازات والتدرج الوظيفي .فمثلا اين المعامل المرجعية والمركزية والبحثية اين الاشعة العلاجية والتشخصية والمرجعية .حتي خربجي الصحة تجدهم في البرامج التحصين التغذية الملاريا الايدز وذلك لغياب دور الصحةالعامة العلمي .الاشعة كذلك لا تعرف لها هيكلة غير قسم الاشعة وفي الغالب اكس ري .هذا التخبط وغياب التخطيط جعل كثير من خريجي المختبرات والاشعة لتغيير مسارهم والبداية من جديد بالالتحاق بالطب او الصيدلة وما ذلك الا لانعدام الرؤية والافق للمهنة التي اصبحت يتساوي فيها المستوعب الجديد وناس الدرجات العليا في المهام .



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة