الأخبار
أخبار إقليمية
فضيحة جنوب افريقيا !!
فضيحة جنوب افريقيا !!


06-19-2015 01:07 PM
د.عمر القراي

(وَضَاقَتْ عَلَيْكُمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ ثُمَّ وَلَّيْتُمْ مُدْبِرِينَ)
صدق الله العظيم

لا نعرف جماعة تكذب، وتتحرى الكذب، وتقلب الحقائق، وتضلل عن الوقائع الواضحة، لتخدع عضويتها، ومن عداهم من الناس، مثل جماعة الاخوان المسلمين، وحكومتها الحاضرة .. فقد جاء (عقب وصول الرئيس عمر البشير قادما من جنوب افريقيا وقفت أعداد من قيادات المرأة بقيادة البرلمانية د. سعاد الفاتح وهن يكبرن بصوت عال وحسب "الجريدة " تعالت الهتافات بصورة عشوائية من هنا وهناك بخلاف التكبير "بالروح وبالدم نفديك يا بشير" و"نحن معاهو الله رعاهو"، و"إنت بخير نحن بخير". وعند خروج وزير الخارجية من المؤتمر الصحفي اتجه ناحيتهن مكبراً ومهللاً، ولم يتمالك وزير الخارجية بروفسير إبراهيم غندور نفسه وذرف الدموع قبل بداية المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس بالصالة الرئاسية بمطار الخرطوم)(الراكوبة 16/6/2015م).

من المعلوم والمتوقع أن يفرح اعضاء الحزب الحاكم، والنافذين في الحكومة، المنتفعين منها، بعودة السيد رئيس الجمهورية سالماً .. وربما تجيش مشاعرهم، فيبكون من الفرح، كما حدث لبروفسير غندور، الذي لم يفرح حقيقة بنجاة الرئيس، ولكن بما تمثله تلك النجاة، من حفاظ على مكتسبات بروف غندور. فالرجل قد تحول على يد حكومة الإنقاذ، من طبيب أسنان عاديالى أستاذ في جامعة الخرطوم، ثم الى مدير جامعة الخرطوم، ثم الى رئيس اتحاد عام نقابات عمال السودان، ثم الى نائب رئيس الحزب الحاكم،ومساعد رئيس الجمهورية، وأخيراً أصبح وزيراً للخارجية !!والدموع التي تزرف على المكاسب،بعيدة عن التأثر الحقيقي، الذي ينبع من صادق المشاعر، ولهذا يسمونها " دموع التماسيح"، وذلك لأن التمساح لا دموع له، وهو لا يتعاطف أدنى تعاطف مع فريسته. ونحن في السودان، لا نعرف تماسيح مثل النافذين في حكومة جماعة الاخوان المسلمين، فقد ابتلعوا كل أموال البترول، وكل عائدات الذهب، وكل المشاريع الزراعية، وعائدات الضرائب، والجبايات، ولم يشبعوا!! حتى بلغ بهم النهم للمزيد من الابتلاع، أن يصادروا كراسي "ستات الشاي"، ثم يؤجرونها، هي نفسها، لهن من جديد، ويزعمون ان عائدها يعود على المحلية !! ولقد وضح من قضية فساد الوالي المعزول، ان ما يجبى للمحلية، كان يصب في جيوب التماسيح. إن بكاء غندور تباكي، يدفعه الملق، ويحركه خوف زوال النعمة .. ولكن البكاء الحقيقي، الذي تسببه الحسرة، والخزي، والندم، وخوف العقاب، ينتظرهم جميعاً، وما هم عنه بمفلتين.


على أن الإستقبال الحافل، الذي صاحبته الأغاني الحماسية، التي تصفالشجاعة والفروسية، ومجابهة الموت، لا يليق بالموقف. كما ان نجاة شخص ضاقت عليه السبل، حتى لم يجد أمامه إلا الهرب، لا يمكن ان تعد نصراً إلهياً، وتوفيقاً ربانياً، لولا الكذب والنفاق، الذي مرد عليه الاخوان المسلمون. فالسيد الرئيس لم يذهب بنفسه للمحكمة الجنائية الدولية، ليثبت أو ينفي التهمة الموجهه إليه، كما فعل الرئيس الكيني، مع أن ذلك الرجل الشجاع، لم يستقبله أحد بالطبول والمزامير والأغاني والدموع. أكثر من ذلك !! فإن السيد الرئيس، لم ينتظر القضاء في جنوب أفريقيا، ليحكم بتسليمه للمحكمة الجنائية الدولية، ثم يرفض الخضوع لذلك الأمر، ويقاوم الإعتقال حتى يستشهد .. وإنما ترك الجلسة منعقدة للنظر في أمره، وتسلل هارباً !! فأحرج بذلك مضيفيه، وقلل من مكانته، وأساء الى الشعب السوداني، ولطخ تاريخه الطويل، في ثبات الرجال، في وقت الشدائد، بل وثبات النساء، وتفضيلهن للموت على العار، أو الفرار!! كما برهن بهروبه، على ان التهم التي وجهت إليه، قد كانت صحيحة، ولذلك هو خائف من نتائجها،وعاجز عن الدفاع عن نفسه أمام قضاء نزيه .. ثم هو بعد كل هذا،ويظن انه سيظل يتفاداها بالجري، كلما لاحت فرصة الهرب !! فأين موقف البطولة في هذه الفضيحة، وأين تحدي المحكمة الجنائية الدولية ؟! وهل هروب السيد الرئيس من جنوب أفريقيا، بهذه الصورة المضحكة المبكية، يجعله حقاً"رجل افريقيا"، كما ذكر السيد علي عثمان محمد طه ؟! أم أن السيد علي عثمان يسخر في نفسه من موقف الرئيس، ويشيد به على الملأ، أملاً في أن يقربه الرئيس، مرة أخرى، بعد أن اقصاه ؟!


والأسوأ من فضيحة الهروب من جنوب أفريقيا، وما لحق بسببها بالسودانيين عموماً من قلة شأن، أن حكومة الاخوان المسلمين، ما زالت مستمرة في ارتكاب الجرائم ضد الإنسانية، التي تم توقيف الرئيس بسببها.. فقد جاء (وثقت "تقارير النوبة" لاستخدام القوات المسلحة السودانية القنابل العنقودية فى جبال النوبة. وتظهر مقاطع فيديو نشرتها "تقارير النوبة" أمس 16 يونيو ذخائر القنابل العنقودية التى اسقطت فى كاودا يوم 27 مايو 2015م، واستهدف القصف مواقع مدنية مثل المدارس ودور العبادة والمناطق السكنية، رغم ان طائرة بدون طيار تابعة لسلاح الجو الحكومى حلقت فى اليوم السابق فوق المنطقة. وبقيت شادية عمر فى خطر بعد يومين من تناثر حوالى58 قنبلة لم تنفجر فى فناء دارها يوم 27 مايو. وقالت شادية – أم لطفلين، وتزرع جنباً الى زوجها –" ماذا يمكن ان افعل ؟… نحن فقط سعداء بان الله لم يجعل هذا الشئ ينفجر ويدمرنا .. الله معنا".


وتشكل الذخائر العنقودية خطراً على المدنيين حيث تنتشر الذخائر المتفجرة الصغيرة في منطقة واسعة. وتستمر هذه الذخائر في تهديد حياة المدنيين حتى بعد انتهاء النزاعات، إذ تخلف بقايا ذخائر صغيرة لا تنفجر عادة عند إلقاء القنبلة، وبذلك تصبح عملياً ألغاماً أرضية. وجرى قصف كاودا الأخير بالقنابل العنقودية بعد أربعة أسابيع من نفى الناطق الحكومى باسم القوات المسلحة الصوارمى لاستخدام القنابل العنقودية، رداً على تقرير لهيومن رايتس ووتش وثق استخدام القنابل المحرمة دولياً فى فبراير ومارس هذا العام بجبال النوبة. وذكرت المنظمة في بيان بتاريخ 16 ابريل ان النظام استخدم قنابل عنقودية على مدنيين بجبال النوبة، في فبراير ومارس 2015. وعثر باحثو المنظمة الذين زاروا جنوب كردفان، على ستة قنابل عنقودية، بما في ذلك بقايا قنابل عنقودية مثل الذخائر الصغيرة المتفجرة ، وهى من نوع : بي كي-500 السوفيتية الصنع، التي تحتوي على ذخائر أى أو-2.5 آر تي. (AO-2.5 RT) الصغيرة وأكد الأمين العام للأمم المتحدة "بان كى مون" فى تقريره الدورى لمجلس الأمن الدولى عن الفترة ما بين 26 فبراير الى 15 مايو 2015 وجود أدلة على استخدام الطيران الحكومى للقنابل العنقودية المحرمة دولياً بالقرب من قرية كير قلى بشمال دارفور، معرباً عن قلقه الشديد، ومطالباً الحكومة السودانية باجراء تحقيق عاجل فى استخدام القنابل العنقودية. هذا وانضمت116 دولة الى اتفاقية 2008 بشأن الذخائر العنقودية، التى تحظر استخدام وانتاج ونقل وتخزين القنابل العنقودية، ومنذ الحرب العالمية الثانية لم تستخدم الذخائر العنقودية سوى 22 دولة من بينها السودان وسوريا.


وبحسب التحديث الانسانى لوحدة تنسيق جنوب كردفان والنيل الازرق فان 180 قنبلة، من بينها قنابل عنقودية، وحوالى 300 قذيفة أسقطت على مواقع مدنية فى المنطقتين فى شهر مايو 2015، مما أدى الى مقتل عدد غير محدد من المدنيين وجرح 19آخرين، واختطاف 48 من قبل القوات الحكومية والمليشيات المتحالفة معها، اضافة الى نزوح 50 ألف من المنطقتين فى شهر مايو وحده، وحرق ونهب الممتلكات خصوصاً من قبل قوات الدعم السريع والدفاع الشعبي) (حريات16/6/2015م).


فالحكومة التي ترفض إتهام رئيسها بجرائم ضد الإنسانية، تقوم وتحت توجيهه، بالقاء القنابل العنقودية المحرمة دولياً في الحروب بين الدول، على شعبها الأعزل، وتروع بها الشيوخ والأطفال و النساء في بيوتهن. أليس من عدم الحياء، ان تمارس حكومة الاخوان المسلمين هذه الجرائم، المنكرة، ثم تحتج حين توجه المحكمة الجنائية الدولية، اتهاماً بالتطهير العرقي، وجرائم الحرب ؟!

وحتى لا يقول قائل، ان حكومة الاخوان المسلمين، لم تعتد على المواطنين العزل، وأن ما سبق ذكره، قد روجت له المعارضة، يهمنا هنا،أن نسمع رأي شخص في الميدان، وهو تابع للحكومة، وينفذ في مخططاتها هناك، فقد جاء (شنّ قائد مليشيا الدعم السريع المتهمة بارتكاب جرائم حرب وفظاعات ضد الانسانية بدرافور، محمد حمدان دقلو الشهير بـ "حميدتي" هجوما غير مسبوق على الاجهزة النظامية، واتهمها علانية - وبصورة صريحة - بالتورط في عمليات النهب والسلب والسرقة التي تحدث في دارفور. وطالب الدولة بحسم وردع افراد الجيش الحكومي وجهاز أمن البشير والشرطة الذين يتم ضبطهم في عمليات نهب او سلب او سرقة. واشار حميدتي الى ان غالبية الذين يتم قبضهم في عمليات السلب والنهب، ينتمون الى الاجهزة النظامية، وانهم لا يجدون اي محاكمة، ويتم اطلاق سراحهم بحجة انه لا توجد اي بينة او دليل ضدهم. وقال قائد مليشيا الدعم السريع المتهمة بارتكاب جرائم حرب وفظاعات ضد الانسانية بدرافور، محمد حمدان دقلو الشهير بـ "حميدتي" في احتفال استقبال والي ولاية جنوب دارفور اللواء ادم الفكي، بنيالا يوم الاثنين، في كل مرة نقوم بالقبض على بعض المجرمين الذين تورطوا في عمليات النهب والسلب والسرقة، ونسلمهم الى الشرطة، لكن يتم اطلاق سراحهم بصورة غريبة ومتكررة. وكشف "حميدتي" ان ستة من الذين تم القبض عليهم في محلية عد الفرسان مؤخرا، ينتمي خمسة منهم الى الجيش الحكومي. ومضى يقول موجها حديثه الى الوالي: "شغلنا بقى ما فيهو اهمية، والمجرمين الذين نقبضهم يتم اطلاق سراحهم فورا من قبل الشرطة، بحجة عدم وجود بينة أو دليل.. والشرطة تعمل بالقانون، ولو الشغل دة بقى شغل قانون كل المجرمين سوف يتم اطلاق سراحهم.. وبالطريقة دي لن نستطيع ان نعمل، ونحن نريد محكمة جايرة "على حد تعبيره"، لتتم محاكمة كل من يقبض عليه في جرائم سلب ونهب، وان يتم ترحيلهم فورا الى بورتسودان مشيرا الى انه لابد من محاكمة كل من يتم القبض عليه في جرائم السلب والنهب والسرقة، واردف قائلا: "السيد الوالي، نحن نقول لك بوضوح إن هؤلاء الذين يتم القبض عليهم في جرائم السرقة والسلب والنهب، فيهم منسوبي الاجهزة النظامية الذين يصرفون مرتباتهم من الدولة.. والاجهزة الامنية تعرف كل حرامي في البلد دي، لكن عاملين دي بي طينة ودي بعجينة"، في اشارة الى سكوت الحكومة وغضها الطرف عن الجرائم التي يتورط فيها منسوبو الاجهزة النظامية)(الراكوبة 16/6/2015م).


هذا ما قاله حميدتي،ولقد سبق لمواطنين من قبل اتهام قوات الدعم السريع، بارتكاب هذه الجرائم .. ولقد فعلوها حتى في مدينة الابيض، وأدانهم والي شمال كردفان.. فلو كان حميدتي صادقاً، أو كاذباً، فإن الحقيقة هي ان مواطني دارفور، الآن، يعانون من تقتيل، ونهب، واغتصاب، تقوم به قوات نظامية تجاه مواطنين، مدنيين، عزل، لا حول لهم ولا قوة .. وهذه جرائم ترقى الى التطهير العرقي، وجرائم الحرب، والجرائم ضد الانسانية. فإن كانت حكومة الاخوان المسلمين، لا تستطيع ان تحاكم رجال أمنها، ولا قوات دعمها السريع، ولا شرطتها، فإن دماء هؤلاء الأبرياء، لن تذهب هدراً، وإنما هي بالضرورة، معلقة في رقبة رئيس الجمهورية، باعتباره أكبر سلطة تنفيذية في البلاد. وهذا ما استدعى إتهامات المحكمة الجنائية الدولية، التي لن يجدي معها الهروب من الاعتقال، ثم قلب الحقائق، وتصوير ذلك الهروب المشين، على أنه انتصار، تم بتوفيق من الله، وبسبب شجاعة الرئيس !!


ولقد درجت حكومة الاخوان المسلمين، على ان تتذرع بالمعارضة المسلحة، التي تقودها الجبهة الثورية، أو حركات دارفور المسلحة، حين تضرب المواطنين في جبال النوبة، وفي النيل الأزرق، وفي دارفور، فتدعي أنها إنما تضرب الحركات المسلحة، ولا تضرب العزل المدنيين. فلماذا اطلقت الرصاص الحي على مواطني الجريف؟! وهؤلاء مواطنون كان كل ذنبهم، أنهم رفضوا قبول ان يسرق نافذي حزب الحكومة أراضيهم، فكان رد الحكومة عليهم،هو رد عصابة، تحاول المحافظة على ما نهبت من حقوق الناس بالقوة، مستغلة في ذلك امكانات الدولة، وشرطتها، وسلاحها !! جاء عن ذلك (أكدت مقاطع فيديو نشرها "اعلام المؤتمر السودانى" اطلاق الأجهزة الأمنية الذخيرة الحية على المواطنين العزل بالجريف شرق. وكانت شرطة المجرم هاشم عثمان أصدرت بياناً 12 يونيو لتبرير قتلها مواطنى الجريف شرق العزل، أوردت فيه "… قامت الشرطة بالتصدى للمتظاهرين ومخاطبتهم بفتح الشارع الرئيسى امام حركة المرور وعدم الاخلال بالأمن والسلام العام ولكن أصر المتظاهرون على مواصلة أعمال الشغب والتخريب وقفل الشوارع الرئيسية مما اضطرت الشرطة لاستخدام الغاز المسيل للدموع لتفريقهم وفق القانون واثناء ذلك اصيب أحد المواطنين واسعف للمستشفى وتوفى لاحقاً كما اصيب عدد من افراد الشرطة والمواطنين تم اسعافهم للمستشفى".


وتظهر الصور الملتطقة حينها ان الشهيد أحمد العبيد اصيب بالذخيرة الحية! وتظهر اثار الدماء على ملابس احد المتظاهرين وعلى الارض ! كما تظهر بان هناك مسلحين يشاركون فى فض التظاهرة ولا يحملون سوى بنادق الكلاشنكوف ! كما تظهر الصور ايضاً وجود جثتين ! مما يعنى ان القتلة اثنان على الاقل. واضافة الى الركاكة اللغوية، وركاكة المنطق، فان البيان يعبر عن اخلاق النظام الاجرامى الدموى، حيث حافظ على "أرواح المواطنين" بقتلهم ! وحافظ على الأمن والسلام العام باطلاق الذخيرة الحية على العزل! وفتحت الأجهزة الأمنية مراراً وتكراراً الذخيرة الحية على المتظاهرين السلميين. وتبجح عمر البشير فى حوار مع صحيفة "عكاظ" السعودية 21 اكتوبر 2013 عن انتفاضة سبتمبر 2013 بكفاءة قواته الخاصة – التى صوبت على رؤوس وصدور التلاميذ والشباب – فاجهضت التظاهرات فى ساعات. وقال فى اجتماع رسمى بمجلس الوزراء ان فقهم الدينى يتيح لهم قتل ثلث المواطنين! وقال هاشم عثمان لدى مخاطبته منسوبي قوات الشرطة ببورتسودان 22 مارس 2015 ان "رئيس الجمهورية تحدث عن حماية القانون للشرطى اثناء اداء واجبه وألا يساءل الا باذن من رئاسة الشرطة"، وأضاف "الشرطى البعمل واجبو ما عندنا ليهم اذن"!! مما يؤكد بأن لدى اجهزة النظام الامنية رخصة بقتل المواطنين. وتنص قواعد سلوك الشرطة بحسب قرار الأمم المتحدة بأنه "لا يجوز للموظفين المكلفين بإنفاذ القوانين استعمال القوة إلا في حالة الضرورة القصوى وفى الحدود اللازمة لأداء واجبهم".أى "لا يجوز استعمال الأسلحة النارية إلا عندما يبدى الشخص المشتبه في ارتكابه جرما مقاومة مسلحة أو يعرض حياة الآخرين للخطر بطريقة أخرى وتكون التدابير الأقل تطرفا غير كافية لكبح المشتبه به أو لإلقاء القبض عليه")(حريات 17/6/2015م).


لقد كانت فضيحة جنوب أفريقيا، أول ثمرات الحكومة الجديدة، التي تكونت بعد مهزلة الإنتخابات التي قاطعها الشعب، وفاز فيها الرئيس !!ولقد اصبح بروفسير غندور وزيراً للخارجية، وهو الرأس الدبلوماسي، الذي كان ينبغي ان ينصح الرئيس بعدم السفر الى جنوب أفريقيا، حتى يجنبه هذه الأزمة التي اضطرته للفرار، وفشل غندور في مهمته، هو بداية فشل الحكومة الجديدة .. فهل تكفي الدموع لمعالجة هذا الخطأ الدبلوماسي الكبير ؟!
د. عمر القراي


تعليقات 16 | إهداء 0 | زيارات 18388

التعليقات
#1290053 [بابكر عباس]
5.00/5 (1 صوت)

06-21-2015 03:53 PM
أحييك أخى القراى و أحى قلمك البديع..
يجب أن يكون سؤالنا ما العمل؟
لقد لعنا الظلام ما فيه الكفاية.....و علينا أن نوقد الشموع
ما العمل؟ ما السبيل الى الحكم الرشيد؟
و كيف نصل الى ذلك دون ان نقود الشعب الى مزيد من الكوارث و "العناقيد" و الدانات...يجب أن نتناول ذلك من الأن فصاعدا"
أما كون هذه الحكومة سيئة.. فلا أظن أن هناك أثنان يختلفان حوله..حتى من حوارى و حداة النظام...


ردود على بابكر عباس
[محمود عنطظة] 06-22-2015 10:22 PM
اختلف معك ومع القراى وهذه الحكومة احسن واشرف وانجر حكومة تمر على السودان منذ الاستقلال وعمر البشير ارجل سوادانى


#1289636 [mohammed]
3.75/5 (4 صوت)

06-21-2015 01:31 AM
الجري دا متعود عليهو من جدك مرقها في الحبشة ببغل انت بطيارة عاد يلمو فيك كيفن؟؟؟؟ وجه الشبه بينك وبين جدك الحريق بس جدك حرق عدو وانت حرقته دارفور


ردود على mohammed
[التكي تاكا] 06-22-2015 11:46 PM
يامحمد الرئيس دة ماجعلي متلصق سكت في الجعلين بعدين المك نمر راجل شهم والتاريخ يشهد له والحرب كر وفر


#1289442 [انصاف الرجال]
5.00/5 (3 صوت)

06-20-2015 05:58 PM
رمضان كريم عليكم
داون داون يو اس ايه يا أمريكا لمي جدادك
يا أمريكا اختينا قمحنا كتير مكفينا
امريكا روسيا قد دنا عذابها علي ان لاقيتها ضرابها
البوسنة والهرسك فلسطين أمريكا تحت جزمتي
كان رجال ما كان يجونا بالنهار الشمس فوق عشان
نشوفم بالنظر والله نحاربم بالسواطير انتصرنا علي
المحكمة الجنائية في جنوب أفريقيا وجينا هاربين
ومافي زول قبضنا وما بنخجل عشان ما تشغلوها
لينا في الوسائط الاعلامية اي هربنا دي كان اول
مره ولا اخر مره ما هربنا في ابوجا وهربنا في السعوديه
ورمضان كريم


#1289380 [محمد الامين]
5.00/5 (1 صوت)

06-20-2015 03:15 PM
دوام الحال من المحال وكل اول ليه اخر


#1289371 [بجاوي]
5.00/5 (1 صوت)

06-20-2015 02:58 PM
توجد مقولة لهتلر اكذب اكذب حتي يصدقك الناس وهذا هو حال الكيزان استهلوا نظامهم بالكذب واخفاء حقيقة الانقلاب ومن ذلك اليوم ولا زال مسلسل الكذب مستمر كل شي كذب وكل واقعة تحرف فيها الحقائق وتقلب ولا حل للتخلص من هذه العصابة الا بالثورة عليها نعم سوف تكون الخسائر فادحة ولكن الحصاد سوف يكون اعظم يتم الخلاص من البشير وعصابته ويعود السودان لاهله.


#1289128 [باكاش]
4.60/5 (7 صوت)

06-20-2015 01:18 AM
شوف عينى جروا جرى السواد..كسروا شوك الكداد
قايلنوا قصب البلاد..
ولنا فى التاريخ عبر.


#1289080 [شاهد اثبات]
4.19/5 (6 صوت)

06-20-2015 12:09 AM
نعم انه خاذوق الاخوان المسلمين وايضا القوميين العرب عبر 60 عاما من الصعود الى الهاوية...با حليل سودانيين ديموقراطية وست منستر
الفضلو ديل ناس دعوني اعيش بس


#1289052 [احمد]
3.90/5 (9 صوت)

06-19-2015 11:26 PM
السيد الفالي انتم بكتاباتكم اججتم المحكمه الدوليه والراي الدولي وانت تعتمدون علي التقارير وانتم موجودون بلندن حيث التكييف والراحه والرئيس برئ كبراءة الذئب من دم بن يعقوب فارجو ان تساعد في اصلاح البلاد


ردود على احمد
European Union [jackssa] 06-20-2015 01:36 PM
أخي أحمد الأعتراف سيد الأدلة ولا برأة بعد الاعتراف فقد أعترف زولك دا بمنزل السيسي بكافوري وفي يوم رمضاني وبعطمة لسانه بانه قتل أهـل دارفور لأقل الاسباب الرجل نفسه معترف وأنت تبرئه عجيبه والله !!!


#1289005 [badraldin mm]
4.19/5 (7 صوت)

06-19-2015 09:02 PM
سعادة الدكتور عمر القراي رمضان كريم ان المقال عبارة عن تحفة اعلامية رائعة تحليل واقعي وربط للاجداث بصورة منطقية وكشف للحفائق بذكاء ووعي..اذا حاولنا تفكيك عناصر الحقيقة الموجودة فى المقال نحتاج الى القراءة الجيدة والالمام بتاريخ ابطال المسرحية سيئة الاخراج...هنالك فى فصول الاحداث من يحاول الى تسويق عجل العجوة وكلا حسب تاريخه الشخصى الوسخ ...مثلا هنالك فى هذه المجموعة صانعة العجل واحدة كان لها علاقة بالتلفزيون القومى وكان لها ابنة فرضت على ادارة النشرة والاخبار بان تقدم هذه الابنة النشرة الانجلزية(اظن اسم هذه المزيعة رلال او داليا)...المهم فى يوم تاخرت هذه المزيعة وكان لابد من حضورها قبل وقت كافى لاجراء البروفة قبل التقديم ...وعند حضورها ابلغها المسؤل عن اعداد النشرة بانه تم اعداد مزيع اخر لتقديم النشرة ..فما كان من الابنة الا ان هاجت ونعتت المسؤل بالفاظ ...والفاظ عنصرية فرد عليها المسؤل بصفعة فى الوجه..فحركة الام ناس من تنظيمها لهم صفة رسمية لاعتقال المسؤل ...الذى بمعاونة بعض الشرفاء تم تهريبه الى احدى السفارات ثم خارج السودان وهو الان مزيع فى احدى القنوات العالمية ..اي واحد فى المجموعة ( صناع العجل) اذا نظرت الى ماضيه او حاضره تجد ما يدفعه لعبادة عجل العجوة


#1288997 [المشتهى السخينه]
4.59/5 (17 صوت)

06-19-2015 08:19 PM
اورد الكاتب ان البشير قال فى مجلس الوزراء ان فقههم الدينى يبيح لهم قتل ثلث الشعب السودانى اتقاء الفتنه ..
من اين جاء هذا الفقه ؟ الم يأتى من هيئة علماء السودان من المرتشين تجار الفقه ؟ الم يأتى من الشيوخ الذين يحملون كروشا ومؤخرات اكبر من كتب الفقه الصفراء جميعها ؟
مشكلة كل الكتاب لا يمسون لب المشكلة الا وهى فكرة الدولة الدينيه فهى مشروع فاشل والى الابد . والادهى والامر ان هناك جماعات متأسلمه ترى ان تجربة الجبهة الاسلاميه ( ليست من الدين فى شئ ) وهم يملكون النسخة الاصليه ومفاتيح الحل ..
اقتل يابشير ثلث الشعب السودانى من اجل السلطة فذنبك مغفور كما افتوك ..


#1288984 [ساره عبداالله]
4.19/5 (6 صوت)

06-19-2015 07:36 PM
دموعه هظى توسل إلى بنت دوابه سعاد الفاتح بسرقة شيخ الصباح فى الكويت
سعاد الفاتح مجرم بنت دوابه هذا ما ينادونها
ونقول دكتور أسنان هل له علم بالدبلوماسيه يا أخرى عمر أطال الله عمرك نقول لهؤلاء المشعوذين دا هارب كيف يحميه الله يعلم الله كيف تكون نهايته هذه أهون لكن أرجائه اكبر بركة رمضان وإخواننا الماتو ظلما فى هذا الشهر يا أخرى عمر دا قتل اخوة هم والسابقون قوات هذا الصرح العظيم
الان فى حمديتى وغيرهم من هزعبلات هذا الزمن


#1288913 [معاويـــــــــــــــــــــــــــــــة]
4.80/5 (12 صوت)

06-19-2015 03:41 PM
هاشم عثمان الحسين مدير الشرطه الحالى مجرم حرب وكوز متعفن وهو فنى مختبرات طبيه اوصلته خيانته وعمالته مع الكيزان لهذا المنصب ولينتظر ان شاء الله له عود بحجم عود القذافى ان شاء الله


#1288910 [ابونضال]
3.13/5 (4 صوت)

06-19-2015 03:26 PM
.


#1288895 [الحق ابلج]
4.58/5 (7 صوت)

06-19-2015 02:34 PM
روح عمر البشير ليست اغلى عندالله من ارواح اﻵﻻف الذين ابادهم متعمدا فهو اول من سوف يسأل . واذا افلت من الجنائيه فمن ذا الذى ينجيه من عذاب يوم عظيم .


ردود على الحق ابلج
[nagatabuzaid] 06-19-2015 08:58 PM
غايتوا اتمقلب هناك مافى جرى وزمبا حطب نار اين المفر ؟؟؟؟


#1288885 [nagatabuzaid]
3.37/5 (8 صوت)

06-19-2015 02:03 PM
صدق الله العظيم . احسنت . الاية تحكى تفاصيل الهروب الكبير وتقول له وين تقبل مع تحياتى ورمضان مبارك


ردود على nagatabuzaid
European Union [جنو منو] 06-21-2015 08:37 AM
اجى ..أجى يانواكشوط ده كلام شنو..!!

[nagatabuzaid] 06-19-2015 08:55 PM
نبببببببببرا من الوووب وووووب عليه هو ويخجل هو ويخجلن حريموا وكوزاتوا نحن البخجلنا شنو ؟؟؟ لا انتخبناهو لا جبناهو رشح روحو فوز روحو ريس روحوا جنس ده برى برى ما سمعنا اريتو جرى السواد المابخجل من نسابتوا اهل وداد انا اخويا كان جرى برمى بوردى واكسرها وتانى ما بطقطقا واهرس ماوسى وادشدشا اريتوا جرى جرى السواد ونط الحيطة وكسر بيت الجداد جرى جرى السواد لمن لحقوه وداد وفطين مسيكينة حرست الطيارة جنب الباب انا غندور من الفضيحة بكى بكى السواد لمن قطع قلب تابيتا و سعاد

[الناهة] 06-19-2015 06:35 PM
غايتو ياختي اريتو حال العدو
فضايح والماسمع يسمع والما شاف يشوف
تاني ما بنقدر نرفع راسنا قدام اي جنسية اخرى
غايتو لو ما رمضان والصيام كان قلنا حاجات كتيره خلاص
غايتو الحمدلله
تاني النشوف واحد يرقص ياختى الجري ما حقي حقي المدفع ابو ثكلي
ياللعار ويا للخزي وياللفضيحة البي جلاجل
وووووب علي


#1288874 [ثورة الزنج]
4.80/5 (15 صوت)

06-19-2015 01:39 PM
المواطن السوداني لا يعلم كيف تمضي امور البلاد وهناك حالة من التجهيل والتسطيح لقضية البلاد يمارسها (عملاء إسرائيل وامريكا داخل الحكومة السودانية) بل داخل القصر الجمهوري .. ويفرضونها علي المواطن السوداني من خلال الاعلام الرسمي..

ما يجب إن يعرفه المواطن السوداني إن البلاد تساق الي المقصلة عنوة وان مصير الشعب سيكون اسواء من الصومال

والامر ليس مقتصرا علي ذهاب الحكومة أو بقائها انما الامر اكبر واعظم وهولاء العملاء سيمنحون اللجؤء السياسي في عواصم غربية واسيوية ويتركون المواطنون يواجهون مصير غاتم ومظلم والمركب ستغرق فقط بالضعفاء والفقراء والمهمشين


ردود على ثورة الزنج
[فاروق] 06-19-2015 05:51 PM
هو نحن ضعفاء وفقراء ومهمشين أي مركب وأي كلام فاضي خليها تفرق ولاتحرق مافارق معانا يا إما الحكومة الفاسدة دي تتحاكم وتسقط وبعدها نبني سودان العزة والكرامة أو فلتكن كل الخيارات مفتوحه مهما كانت فبالتأكيد لن تكون أسوأ مما أوردنا له لصوص المؤتمر

[القرفان] 06-19-2015 03:34 PM
اول مرة تقول كلام مظبوط زبفهم عالي بعيدا من التلميحات العنصرية الكنت بجدها في تعليقاتك لدرجة اني بهرب من تعليقك بمجرد ما اقرأ اسمك ..ولكن الصراحة انا ما قريت اسمك المرة دي الابعد ما قرأت التعليق ...
ارجو ان تستمر بهه الطريقة وتبتعد عن العنصرية لانها منتنة ومنفرة ..
احيك على ها التعليق الممتاز



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
7.03/10 (10 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة