الأخبار
منوعات سودانية
الملحن أحمد المك : حسن عطية أول مطرب أشارك بالعزف معه على آلة العود
الملحن أحمد المك : حسن عطية أول مطرب أشارك بالعزف معه على آلة العود
الملحن أحمد المك : حسن عطية أول مطرب أشارك بالعزف معه على آلة العود


07-01-2015 10:42 PM
حوار : نوح السراج – حفيظة جمعة


الملحن أحمد المك من مواليد الخرطوم ثلاثة - لاعب كرة سابق في فريق المريخ العاصمي لعب مع عباقرة الكرة السودانية بشارة وبشرى وهبة وكمال عبد الوهاب والفاضل سانتو وغيرهم من لاعبي الزمن الجميل – نشأ في أسرة فنية ..خاله المطرب حسن عطية وشقيقاه فتحي وفاروق من عشاق الغناء والموسيقى – لحن العديد من الأغنيات التي تغنى بها بعض الفنانين على سبيل المثال جمال فرفور- نادر خضر- نانسي عجاج - أفراح عصام - عافية حسن وغيرهم إلى جانب ذلك أنتج العديد من البرامج التلفزيونية وأول البرامج التي أنتجها ( نجوم في قوون ) استضاف فيه مجموعة من النجوم – حالياً منتج لسهرات غنائية ( رحيق الورد وهمس المساء ) اللذان يبثان في قناة النيل الأزرق، وقد سجل مؤخراً سهرة من رحيق الورد عن الفنان الذري إبراهيم عوض وستبث في عيد الفطر – دعوته لزيارة الصحيفة فكان حاضراً في الموعد المحدد وأجريت معه هذا الحوار في "أول وأول". فإلى مضابط الحوار :
أول تأريخ في الذاكرة مازال عالقاً بذهنك حتى الآن ؟.
التأريخ الأول في عام 1985م عندما شاركت بالعزف على آلة العود لأول مرة مع خالي المطرب حسن عطية وكان ذلك في جلسة أسرية نهارية في عيد الأضحى وأذكر جيداً أن من بين الأغنيات التي تغنى بها حرمان وخداري – التأريخ الثاني عام 1997م مولد أول لحن لي أغنية ( أسباب غرورك ) كلمات الشاعر علي الكوباني غناء الفنان نادر خضر .
أول آلة عزفت عليها ؟.
- كان ذلك في سبعينات القرن الماضي وكنت وقتها صغير السن عزفت على آلة الطبلة وحينها شاركت بالعزف مع المطربة عائشة الفلاتية وكان ذلك بالقاهرة حيث كنت مرافقاً للأسرة في زيارة خاصة حضرت الفلاتية إلى القاهرة وأقامت معنا في الفيلا التي كنا نسكن فيها حيث كانت تربطها علاقة وثيقة جداً بكل أفراد أسرتي وخاصة الخال حسن عطية وأذكر ونحن في مصر طلبت من والدي أن يشتري لي آلة موسيقية فاشترى لي آلة الأكسلفون ومنذ ذلك التأريخ أصبحت مولعاً بالعزف وحب الموسيقى والغناء .
أول مرة تعلمت فيها العزف على العود ؟.
- العود تعلمته على مراحل وأنا صغير في السن وساعدني على ذلك وجود آلة العود في منزلنا حيث كان شقيقاي فتحي وفاروق يمتلك كل واحد منهما آلة عود إلى جانب خالي حسن عطية وعبد المنعم عطية فتعلمت العود (بالسرقة) ، حيث كنت أتعلم العزف عليه في غيابهم فعندما علم شقيقاي بذلك ساعداني على تعلم العزف بعد أن أبديت لهم رغبتي في التعلم فوجدت نفسي في فترة وجيزة أعزف على هذه الآلة ويرجع الفضل في تعلمي العزف على آلة العود إليهما، أما خالي حسن عطية فقد تفاجأ حينما علم أنني تعلمت العزف على العود .
أول أغنيات من ألحانك سجلت في الأجهزة الإعلامية ؟.
كما تعلم أن التسجيلات الرسمية موقوفة في الأجهزة لكن هناك العديد من التسجيلات لعدد من ألحاني قدمت عبر البرامج والحفلات العامة وهي موجودة في مكتبة الإذاعة والتلفزيون وعلى سبيل المثال الفنان نادر خضر سجل أغنية "أسباب غرورك" و"كلام الناس" في برنامج (نسايم الليل) وجمال فرفور سجل مجموعة من الأغنيات من ألحاني في برامج متعددة من بينها - لو حتى نبدا من الصفر- و أعاين في عيون بتعاين - أما عافية حسن فقد سجلت أغنية "يا حنين" في برنامج كل الجمال وهذا على سبيل المثال .
أول فنان تمنيت لو غنى من ألحانك ؟.
المشكلة أن الفنان الذي تمنيته أن يتغنى بألحاني هو في تقديري الشخصي من أفضل الملحنين الذين مروا على السودان فهو أعتاد أن يلحن لنفسه لا أجرؤ أنا أن أقدم له أي لحن مهما كان جميلاً لكنها كانت أمنية غالية أن ألحن للمطرب الكبير محمد وردي، فهذا الرجل رحمه الله كان كثير الإشادة بألحاني ومتابع جيد لمسيرتي اللحنية .
أول لحن قدمه وردي تمنيت لو كان من ألحانك ؟.
لحن أغنية "جميلة ومستحيلة" فهو بلا شك من أجمل الألحان التي استمعت إليها .
* أول أغنية لوردي أحببتها وتفضل الاستماع إليها ؟.
أغنية "الحبيب العائد" أغنية جميلة بلا شك كلماتها تعبر عن القيم والمعاني الجميلة المتمثلة في حب الوطن والحبيب .
أول قرار اتخذته وندمت عليه ؟.
هذا القرار أنا بصراحة ندمان عليه حتى هذه اللحظة التي أجلس فيها معك فقد قررت في يوم من الأيام أن أبيع أرض زراعية كانت عبارة عن جنينة مثمرة جداً تقع على النيل مباشرة كان لها وضع خاص في نفسي ولي معها ذكريات وقد ورثتها عن والدي يرحمه الله وقد ندمت أشد الندم على بيعها .
أول لحظة ندم عشتها في حياتك ؟.
علاقة صداقة مع صحفي معروف ندمت على صداقتي له ندماً شديداً وللأسف هذه العلاقة جلبت لي خسائر كبيرة جداً .
أول تجربة فاشلة في حياتك ؟.
دائماً ما يفشل الإنسان في أول علاقة عاطفية جادة خاصة إذا كان يشعر أن الفتاة التي أحبها شريكة حياته في المستقبل ولا يرى في كل هذه الدنيا شخصاً مثلها وفي الغالب تبدأ هذه العلاقة ربما في مرحلة الدراسة الثانوية فتتزوج الفتاة بشخص آخر يكون أكثر جاهزية منه مادياً فتفشل العلاقة وتفشل أول تجربة عاطفية .
أول من تنبه بموهبتك الموسيقية ؟.
والدي فحينما كنت صغيراً أذكر أنه أمسك بيدي وقال لي إن نجمك ساطع فرسخت الكلمة في ذهني على الرقم أنني لم أعرف معناه وماذا كان يقصد بها لكنه فسرها لي حينما قال لي سيكون لك دوراً واضحاً في هذه الحياة.
أول أغنية لحنتها وشعرت أن لحنها متميز غير عادي ؟.
أغنية ( ننسى الفات ) للشاعر حسن الزبير هذه الأغنية لها قصة – قصة تحدٍ كبيرة جداً هذه الأغنية تعد آخر أغنية كتبها حسن الزبير وبعدها غادر إلى السعودية لأداء العمرة وبعد العودة فارق الحياة وكان قبل ذلك قد حدد الفنانة نانسي عجاج لتتغنى بالأغنية فغنتها بشكل جميل أشاد به محمد وردي لكنها لم تغنيها بعد ذلك لأنها غيرت طريقة الغناء العاطفي الذي كانت تتميز به واتجهت للغناء الرمزي.
كنت لاعباً في فريق المريخ العاصمي أول مرة دخلت فيها الإستاد كيف كان شعورك ؟.
أول مرة دخلت الإستاد صاحبتها طرفة فقد كنت صغير السن وكان يجلس على خط الملعب العم شاخور وفي اللحظة التي دخلت فيها إلى الملعب وجدت نفسي بالقرب منه وسمعته يسأل أحد الذين يجلسون بجانبه أين أحمد حامد فأشر عليّ وفي تلك اللحظة وأنا قريب منهما كنت استمع إلى حديثهما قال له شاخور هذا اللاعب صغير السن (أنتو عملتوا لينا الفريق روضة أطفال ولا شنو ) .
إذاً أول مرة انضممت فيها لفريق المريخ ؟.
انتقلت للمريخ من فريق الجيل من رابطة الخرطوم 3 للناشئين وكان ذلك قبل الرياضة الجماهيرية لكن قبل ذلك تدربت مع الهلال أكثر من مره لكنهم تباطؤوا في تسجيلي , إدارة نادي الجيل اتصلت بإدارة المريخ وأخبرتهم بعدم تسجيلي للهلال على الرغم من أن ناس الهلال أطلقوا إشاعة أنني سجلت لهم حتى يمنعوا تسجيلي للمريخ وهذا لم يحدث فسعت إدارة المريخ لكي انضم للمريخ وبالفعل انضممت له .
أول مباراة رسمية اشتركت فيها ؟.
الغريب أن أول مباراة شاركت فيها حينما كنت وقتها أتدرب مع الهلال فاختارني مدرب الهلال وقتها الكوتش مصطفى شاويش للمشاركة في مباراة ودية جمعت الهلال وأهلي الخرطوم وأقيمت المباراة بإستاد الهلال وحقيقة كنت مرعوباً وخائفاً لدرجة لا يمكن أن تتصورها فدخلت الملعب وبدأت المباراة وأخطأت التمرير في أول كرتين تصلني لكن سرعان ما أتى نحوي الكابتن علي قاقرين وتحدث معي قائلاً الفكرة جميلة يا كابتن لكن التنفيذ يحتاج لقليل من الاتقان والتركيز وكان في تلك اللحظة يشير إلى الجماهير وكأنه يقول لها اصبروا على هذا اللاعب فهو ينتظره مستقبل باهر في الملاعب , بعدها التفت إليّ كابتن قاقرين ونصحني قائلاً عند استلام الكرة مررها لأقرب زميل لك وقد كان , وبعدها بدأت ألعب بطريقة سلسة وعندما وصلتني الكرة مررتها لعلي قاقرين فأحرز منها الهدف الأول وانتهى عليه الشوط – ومابين الشوطين تلقيت التهاني من زملائي اللاعبين والمدرب الذي أشار عليّ بمواصلة اللعب في الشوط الثاني مع أنني توقعت استبدالي وبعد دقائق من بداية الشوط الثاني مرر لي علي قاقرين الكرة وكانت تمريرة جميلة أحرزت منها الهدف الثاني فكان ذلك أول هدف أحرزه في حياتي وأنا لاعب في فريق كبير في الدرجة الأولى .
إذاً أول مباراة شاركت فيها مع المريخ ؟.
كانت ضد فريق روسي زائر أحسست حينها بعظمة تمثيل الوطن لأول مرة وأقيمت المباراة بإستاد المريخ وكان من بين لاعبيه عباقرة الكرة السودانية بشارة – بشرى وهبة – كمال عبد الوهاب – الفاضل سانتو – عبد العزيز عبد الله في حراسة المرمى .
أول هدية قيِّمة تعتز بها من صديق عزيز ؟.
آلة عود فاخر أهداني له رجل الأعمال المعروف والصديق صلاح إدريس أرسلها لي مع نادر خضر ووجدنا في بيت العود هدية أخرى عبارة عن جهاز موبايل ورقم مميز هدية لنادر خضر .
أول موهبة غنائية شابة قادمة في الطريق برعاية أحمد المك ؟
حالياً لا توجد لكنني أوعدك أن الموهبة التي سأرعاها مستقبلاً ستكون أنت أول صحفي يعلم بتفاصيلها.
أول الأشياء التي تتميز بها شخصيتك حسب إفادات الأصدقاء ؟.
أنا أتعامل مع كل الناس بصدق وأمانة إذا كان هذا يعد تميزاً لكن للأسف التعامل أحياناً بصدق قد يجلب لك المشاكل وقد يستغلك البعض في بعض الأحيان .
أول الأشياء الجميلة التي تتوقعها في مقبل الأيام ؟.
سأعمل على إعادة تسجيل كل أعمالي الفنية التي تغنى بها بعض الفنانين الذين تعاملت معهم وسيتم التسجيل بصورة جميلة وحديثة.
أول النجاحات التي حققتها في المجالات التي شاركت فيها التلحين أم الرياضة ؟.
التلحين بلا شك , لأنني أحببته أكثر من أي شيء آخر، ولأن أسرتي وأشقائي كانوا يحبون الموسيقى والغناء، فأسرتي لعبت دوراً كبيراً في نجاحي والنقاش الذي كان يدور بيني وبين أشقائي حول الموسيقى والغناء أفادني كثيراً جداً إلى جانب ذلك علاقتي الوطيدة بمحمد وردي أكسبني كثيراً من الحرفة اللحنية فهو كان دائم السؤال عني ونقاشي معه واستماعي له ساعد كثيراً في نجاحي ملحناً .
أول سفرية قمت بها إلى الخارج ؟.
كانت إلى مصر ,كنا أطفالاً نسافر في معية الوالد .
أول حافز مادي تقاضيته نظير لحن ؟.
كان عبارة عن مبلغ مالي لا أتذكره وكان ذلك نظير تلحيني لبعض الأغنيات للفنان جمال فرفور في ألبوم غنائي أنتجته له شركة الروماني.
أول عربة امتلكتها ؟.
كان ذلك في عام 1984 أول عربة امتلكتها بحر مالي عربة ماركة "افنقر" رغم أن المنزل كان به أكثر من عربة اشتريتها آنذاك بمبلغ 1800 جنيه دفعت منها 1600 جنيه ( ده الكان عندي ) ثم ساهمت شقيقتي الصغرى بمبلغ 200 جنيه وكان مبلغاً كبيراً جداً آنذاك، وأنا انتهز هذه الفرصة لاتقدم لها بالشكر والتقدير شقيقتي فائزة المك .
أول لحظة صدق عشتها في حياتك ؟.
لحظات الصدق في حياتي كثيرة، فأنا صادق مع نفسي أولاً ومع الآخرين، ثانياً ولا أذكر لحظة صدق بعينها عشتها في حياتي.

التيار


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1206

التعليقات
#1296763 [Floors]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2015 01:48 PM
للأسف هو ليس بملحن حتى ولو كان حسن عطيه ابوه وكل الذين ذكرت أسماءهم بتلحين أغنياتهم هم أشباه مقلدين فقط !! حاجة غريبة في القشران حتى موهبة الفن أصبحت تورث ، سمعنا عن فقاعات تطير في الهواء كامثال أبناء الفنانين الذين إنتقلوا لجوار ربهم أن أبناءهم ورثوا الشغلة كأمثال أبناء/ خضر بشير ، سيد خليفة ، أبوداؤود ، عثمان حسين والقائمة تطول ياللمهزلة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة