الأخبار
منوعات سودانية
كمال عبد الوهاب... (دكتور) الكرة السودانية
كمال عبد الوهاب... (دكتور) الكرة السودانية
كمال عبد الوهاب... (دكتور) الكرة السودانية


07-07-2015 04:17 PM
إعداد: سعيد عباس

كان فلتة زمانه وعبقري أقرانه يطوع الكرة كيفما أراد وشاء، فتستسلم بين قدميه طائعة مختارة لذا نستطيع أن نقول عليه أنه ظاهرة إبداعية في صورة متناهية الروعة والجمال، لذلك نجده قد استحق أن يطلق عليه لقب (دكتورالكرة السودانية)؛ إنه نجمنا لهذا اليوم درة الملاعب السودانية اللاعب الفلتة كمال عبد الوهاب.
(1)
هو كمال عبد الوهاب سليمان ولد في عام 1950م بأمدرمان بحي أبوعنجة، درس بالمدرسة الإنجيلية التجارية، ولعب كرة القدم في بواكير صباه بفريق أبوعنجة، وأظهر مهارات فنية عالية في التحكم بالكرة مع جودة تمريراته القاتلة وقوة تهديفاته الصائبة التي قلما كانت تخطئ هدفها. وفي ظاهرة فريدة من نوعها وجديدة تم اختيار كمال عبد الوهاب للفريق القومي وهو لا يزال لاعباً بفريق درجة ثانية، وذلك في عام 1968م، وقد تمت تهيئة اللاعب لضمه لكشوفات فريق الموردة الذي كان يلعب له والده عبد الوهاب سليمان أحد أفذاذ لاعبي الموردة في الأربعينات، ولكن كان لتدخل خاله السريع مفعول السحر في تحويل مسار كمال من الموردة إلى المريخ، سيما وأن خاله عبد الله الحاج كان أحد قدامى لاعبي المريخ وقتذاك، ووقّع كمال في كشوفات المريخ في يوم السبت 27 ديسمبر 1969 بعد مطاردة مضنية وطويلة وذلك لتسابق وتصارع عدد من أندية القمة عليه، خاصة وأن اللاعب لم يكن يشمله فكّ التسجيل ولكنه وقّع للمريخ بعد اتفاق خاص مع ناديه السابق أبو عنجة.
(2)
ويعتبر كمال عبد الوهاب من اللاعبين القلائل الذين يحظون بجمهور عريض خارج نطاق جمهور ناديه المريخ؛ فقد كان عدد كبير من جماهير الأندية الأخرى بما فيها الأندية المنافسة للمريخ يأتون لمشاهدة تابلوهات كمال ولمساته السحرية النادرة. وبمناسبة السحرية النادرة هذه يوجد أحد الفرق المنافسة للمريخ سبق وأن اتهم المريخ بإشراك لاعب ساحر ويقصدون كمال والفريق هو فريق (فاتيما) من إفريقيا الوسطى الذي كان وإن هزم المريخ بثلاثية نظيفة في بانقي حتى اعتبر مباراة الخرطوم للنزهة والسياحة، ولكنهم تفاجأوا بمشاركة كمال عبد الوهاب الذي كان غائباً عن المباراة التي أقيمت بإفريقيا الوسطى، فتم إدخاله في منتصف الشوط الأول ليتلاعب بدفاعات (فاتيما) ويطرحهم أرضاً ويضع الكرة على الشباك بكل سهولة هدفاً أولاً، ومن عكسية أخرى يرتفع كمال قافزاً بمستوى أعلى من متر ونصف ليضعها رأسية قوية على يسار الحارس، أما الهدف الثالث فهو سبب خروج منتخب (فاتيما) من الملعب وذلك بزعمهم أن المريخ أشرك ساحراً وليس لاعباً، وذلك عندما استلم الكرة من دائرة السنتر ليتخلص بكل خفة ومهارة من لاعبي فريق (فاتيما) فرداً فرداً وهنالك من طرحهم يمنة ويسرى على طريقه حتى وصل المرمى ليودعها الشباك بكل مهارة وإبداع، بعدها خرج كل لاعبي فاتيما ورفضوا تكملة المباراة بزعم أن المريخ أشرك ساحراً لتعديل النتيجة.
(3)
إذا تطرقنا للحديث حول أهداف كمال فإنها تحتاج لعدد كامل، ولكن من ضمن أهدافه عندما كان المنتخب الوطني في دروة (أولمبياد ميونخ) ويحتاج الفريق لهدف واحد، وكان التعادل الذي كان مسيطراً سيطيح بالفريق فتم إدخال كمال في آخر خمس دقائق ليحرز هدفاً أسطورياً في الثانية الأخيرة، وقتها قال هاشم ضيف الله قولته الشهيرة: (إن الفريق القومي لن يتقدم خطوة واحدة في غياب كمال عبد الوهاب).
ويعتبر بعض الرياضيين أن كمال عبد الوهاب لا يحب ولا يحتمل التمارين الشاقة وعضّدوا حديثهم هذا بحادثة المدرب اليوغسلافي (يانكو) في عام 1974 عندما أخذ كل لاعبي المريخ إلى تفتيش سوبا بالبص، ثم قال لهم انزلوا واركضوا حتى الخرطوم، وذلك بحثاً عن لياقة أفضل. ولكن كمال خرج من الصف وذهب وركب المواصلات، لأن لديه فلسفة و رأي آخر في مشقة التدريبات ذكرها في إحدى مقابلاته الصحفية قائلاً: (يجب أن تستصحب التمارين القوية حيزاً واسعاً للتكنيكات الفنية وتطبيق الجمل التكتيكية، لأننا لعيبة كرة قدم وليس ألعاب قوى)!.
(4)
يُذكر أن كمال عبد الوهاب كان من اللاعبين الأكثر أناقة وهنداماً؛ حيث كان موظفاً ببنك (باركليز) وكان وقتها من اللاعبين القلائل الذين يمتلكون سيارات، وكانت سياراته من ماركة (فلوكسواجن) ويتمتع بعلاقات اجتماعية واسعة بين جمهور الهلال والمريخ، وفي تكريمه بنادي المريخ جاء صديق دراسته وزميله فوزي المرضي الذي قال "هذه المرة الثانية في حياتي أدخل فيها نادي المريخ، وذلك لأن كمال عبد الوهاب لاعب لا يمكن تجاوزه في خارطة الكرة السودانية، ويعتبر كمال عبد الوهاب عليه رحمة الله من اللاعبين القلائل الذين نحتت لهم تماثيل وفاء وعرفان لما قدموه، فكان له تمثال بنادي المريخ تماماً كتمثال ماردونا بالأرجنتين وتمثال بوي مور كابتن المنتخب الإنجليزي وتمثال كارلوس فالديراما كابتن منتخب كولمبيا. ولم يكن كمال ملهماً لفناني النحت فحسب بل كان ملهماً لكبار الشعراء بتابلوهاته ولمساته فقال فيه شاعرنا الكبير كدكي: (أبدع كمال نعم العلم.. تخطيط بدون ورقة وقلم... وباصات مركّزة بي فهم... ورّا الجميع كيف النّجِم... خلقوهو أصلاً للرّجِم).

السوداني


تعليقات 19 | إهداء 0 | زيارات 6706

التعليقات
#1635943 [بابكر ود الشيخ]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2017 02:10 PM
شكراً جزيلاً لكاتب المقال ،، فقد هيج شجوني وأعادني إلى أيام كنا نستمتع فيها بكرة القدم حتى الثمالة ، من نجوم ذلك الزمن الجميل وعلى رأسهم كموله أو دكتور الكرة السودانية ، أعتقد أن المقال وردت به بعض المعلومات التي تنقصها الدقة ، سأحاول التعرض لبعضها ، وإضافة بعض الذكريات عن كمال ، وحقيقةً لو كتبت عشرات الصفحات لن أوفي كمال عبد الوهاب حقه :
1- أشك في أن تاريخ ميلاده 1950م ، فقد كان في المدرسة الثانوية أو السبعينات .
2- كمال تم تسجيله في المريخ سنة 1970م وكان وقتها ضمن معسكر الفريق القومي السوداني استعداداً للبطولة الأفريقية والتي أحرزها السودان لأول وآخر مرة ، ولم يلعب كمال أي مباراة في تلك البطولة لصغر سنه ولوجود كباتن أفذاذ في ذلك الفريق ، وقد تم اختيار كمال عبد الوهاب للفريق القومي من نادي أبو عنجة وكان في الدرجة الثالثة .
3- لم يلعب كمال ضمن الفريق القومي في ميونخ عام 1972م ، وتم استبعاده برغم قيادته للفريق في مباراة أثيوبيا التي أهلتنا إلى ميونخ ، وأذكر أن المباراة كانت منقولة في الإذاعة السودانية بصوت المبدع طه حمتو ، والذي كان يجعلنا نعيش أحداث المباراة كأننا في داخل الإستاد ، فقاد كمال الكرة من منتصف الملعب وتخطى بها كل من قابله إلى أن وضعها في المرمى ، فأخذ طه حمتو يصيح كأن عمره عشرون سنه في الملاعب ويقصد كمال ، وكان وقتها طالباً في الثانوية الإنجيلية .
4- المدرب القدير عبد الفتاح حمد - له الرحمة والمغفرة – قاد الفريق القومي السوداني في بطولة أفريقيا 1970م وفي التصفيات الأولمبية وعندما تخطى الاختيار لنهائيات أولمبياد ميونخ ، كمال عبد الوهاب ، قال عبد الفتاح حمد قولته الشهيرة ( فريق ما فيهو كمال ما ترجو منو شيء ) ، ولم يقلها هاشم ضيف الله .
5- فوزي المرضي ليس صديق لكمال فقط بل هو قريبه وأعتقد بن خالته .
6- مباراة فاتيما ، على ما أذكر انتهى الشوط الأول (2) صفر ، وكان المريخ مهزوماً في بانقي (3) صفر ، ورغم ذلك لم يعود فريق فاتيما إلى الملعب في الشوط الثاني وأعلن انسحابه من المباراة ، وكان ذلك بسبب ما فعله كمال وزملاؤه خلال الشوط الأول ، فلم تتعدى الكرة نصف ملعب الخصم مما أرهقهم وجعلوا يتساقطون أمامه الواحد تلو الآخر .
7- كمولة لاعب فريد ، فبرغم النقص الذي يعانيه ( لا يجيد اللعب برجله اليسرى ، ولا يجيد اللعب بالرأس ، ولا يجيد الألعاب الهوائية – دبل كيك – ولا يمتلك السرعة الفائقة التي يتمتع بها رأس الحربة عادةً ) ومع ذلك يعتبر من أخطر المهاجمين لتحكمه الكبير في الكرة وإجادته المراوغة والتمرير السليم لزملائه .
8- كان المدرب الفذ منصور رمضان – له الرحمة والمغفرة – عندما يريد تسجيل مدافع جديد للمريخ ، يطلب من كمال ( تفتيشه ) واختبار قدراته قبل تسجيله .
9- تسبب كمال في إنهاء مسيرة كثير من اللاعبين ، أذكر منهم عملاق الدفاع كابتن أمين ذكي ، فعندما كان في آخر أيامه أول السبعينات ، كان كمال في قمة مجده ويهابه كل المدافعين ويعملون له ألف حساب ، فأذكر أن آخر مباراة رسميه لأمين ذكي كانت ضد المريخ ، وفي بداية المباراة ومن كرة عالية قفز لها أمين ذكي ولعبها برأسه وسقط على الأرض وحمل على النقالة ولم يعد إلى الملعب مرة أخرى ، فحفظ بذلك تاريخه الناصع ، كما أذكر أيضاً حارس الهلال المميز الريح جادين ، فمن كرة لعبها كمال أرضية زاحفة في أقصى يسار المرمى ، وكان الريح بعيداً عنها ، فطار إليها وتمكن من إخراجها إلى ضربة ركنية بأطراف أصابعه ، ولكن لم يقم بعدها وحمل على النقالة ولم أره بعد ذلك في مرمى الهلال .
10- كنت أتمنى أن يواصل كمال عبد الوهاب ويدخل مجال التدريب ، فله فهم راقي وعبقرية فذة ، فاذكر أن صحيفة المريخ قد أجرت معه لقاء من صفحتين ، ومن ذلك اللقاء والأفكار التي طرحها والآراء التي أدلى بها ، يتضح أنه فعلاً يملك فكر كروي عالي جداً وثقافة لا تتوفر في أبناء جيله ، ولا أشك إطلاقاً في نجاحه كمدرب إذا سلك ذلك الدرب ، ولكنه لم يفعل .
أسأل الله أن يمن على المبدع كمال عبد الوهاب بالصحة والعافية وصول العمر مع صالح العمل وحسن الخاتمة ، فقد أمتعنا وأسعدنا كثيراً ، جزاه الله عنا كل خير .


#1634761 [محمد الفاتح]
0.00/5 (0 صوت)

05-02-2017 09:23 AM
وكمان لم يكن في حاجة إسمها فك التسجيل في ذلك الوقت


#1634325 [النجومي]
0.00/5 (0 صوت)

05-01-2017 01:24 PM
كمال عبد الوهاب كان يعمل في مؤسسة السكر و ليس بنك باركليز
و كمان كتلتوهو ؟ الراجل عايش حرام عليكم
بجيبوكم من وين انتو ؟
ناس بس شغالة تنقل من غوغل و ما فاهمين اي حاجة


ردود على النجومي
European Union [Nubary] 05-02-2017 03:08 PM
شكرا للنجوومي, والله انا افتكرتو توفي من المقال, وان شاء الله يطول عمرك
يا دكتور يا حليل ايام كمال وصديقي وزميلي حموري ومدرسة ابزيد ببانت,
ذكريات وايام لا تنسي.


#1634077 [عودة ديجانقو]
0.00/5 (0 صوت)

05-01-2017 06:00 AM
ويعتبر كمال عبد الوهاب من اللاعبين القلائل الذين يحظون بجمهور عريض خارج نطاق جمهور ناديه المريخ.
*******************************************

أنا هلالابى وصلتى بالنادى منذ ان كان بحى الشهداء بأمدرمان.


كنت أزوغ لوحدى بالدس عشان اتفرج فى الحبيب الحبوب كمال لأنه كان حاله نادره ومن لم يشاهد كمال يستحسن ان ينسى حاجه اسمها كوره.

تصدقوا لم اتمنى ابدا كمال يكون بالهلال عشان المعادله تكون حلوه.

كمال تسبب فى اعتزال نجم النجوم امين زكى وشاهدت وقتها تلك المباراة باستاد الهلال وماحدث لكابتن امين بالتفاصيل الدقيقه ولن اتطرق لها احتراما لهلاليتى...ومره قالها كابتن امين ماسمعتوا بالتلميذ الغلب استاذه.


#1300267 [محجوب عبد المنعم حسن معني]
0.00/5 (0 صوت)

07-08-2015 07:20 PM
العم كمال حي يرزق
منزله في المهندسين، كمال اول سوداني يبني بيت في حي المهندسين
منزل والده العم عبد الوهاب يبعد عن منزلنا خطواط

جميع اخوانه بارعين في كرة القدم
ادعو له بالشفاء.
مع مودتي


#1300100 [الراجل]
0.00/5 (0 صوت)

07-08-2015 01:59 PM
ربنا يمتعو بالصحة والعافية ويمد فى ايامة انة اسطورة الكرة السودانية الدكتور كمال عبدالوهاب وهو حالة لاتتكر الا بعد مية سنة هو ومحمد الامين الكرة السودانية جكسا والله اعلم تتكرر بالشايفنو فى الملاعب ده كمال لم يشارك فى نهايات ميونيخ برغم انة كان النجم الاول فى التصفيات فقد استبعدة المدرب يانكو نسبة لعدم انصياع كمال لتدريباتة العنيفة لاكتساب اللياقة وهى واحدة من اساليبة المعروف بها .هذا البلد كل جميل فيها لا يستمر ولايتكرر اللهم ارحم برعى وصديق منزول.المحجوب والازهرى.وردى ومحجوب شريف.حميد ومصطفى سيداحمد.الطيب صالح وصلاح احمد ابراهيم.الفاضل سعيد وعوض صديق اللهم ارحم السودان وجميع افراد الشعب السودانى الفضل اميييين.البلد دى مضروبة عين دايرة ليها فكى كاااارب


ردود على الراجل
European Union [Nubary] 05-02-2017 03:11 PM
والله البلد ضاربنها الكيزان الله يكفينا شرهم


#1300087 [اليوم الآخير]
0.00/5 (0 صوت)

07-08-2015 01:39 PM
تقرير كله أخطاء ، كتبه المحرر من رأسه ، مباراة التأهل لميونخ كمال لعب من البداية ،
كما إن كمال عبد الوهاب كان موظفاً بمؤسسة السكر ،،


#1300080 [اليوم الآخير]
0.00/5 (0 صوت)

07-08-2015 01:36 PM
أخطاء التقرير ،، مباراة فاتيما كمال صنع النصر ولم يسجل هدف اطلاقاً و المباراة أصلاً لم تشهد ثلاثة أهداف كما مكتوب في التقرير وإنما هدفين ولم تكتمل ،، أحرز الهدف الأول صلاح عباس من ضربة رأسية والهدف الثاني الفاضل سانتو من من ضربة حرة مباشرة ، و انسحب فريق فاتيما من اللعب بين الشوطين باعتبار أن كمال عبد الوهاب لاعب غير مسجل في المريخ .و فعلاً كانت مباراة كمال ، فعل فيها الأعاجيب


ردود على اليوم الآخير
European Union [Nubary] 05-02-2017 03:16 PM
لقد صدقت اخي وانا شاهدت المباراة داخل الاستاد وكنا طلاب بمحمد حسين
الثانوية ويشهد الله ان جمهور الهلال كان يشجع المريخ بنفس القوة والحماس.


#1299955 [جزيرة مايو]
0.00/5 (0 صوت)

07-08-2015 10:17 AM
رغم هلاليتي الجارفة إلا أني معجب بكمال عبدالوهاب الفنان ولمساته الساحرة ، وأذكر وأنا في مرحلة الصبا وكان وقتها المريخ فاز على الهلال 3/1 وذلك عام 1975م تقريبا وكنا نسمع التعليق على المباريات عبر الراديو وابدع كمال في تلك المباراة ، وثاني يوم خرج مناشت الصحخافة بعنوان ( كمال لعاب ياهلالاب ) . . ووقتها عجبت بالمانشيت شديد ـ التجية لقدامى اللاعبين السودانين ـ كمال ـ قارين ـ فوزي المرضي ـ بشير عباس ـ الدحيش ـ شرف


#1299937 [تفتيحة لمن فضيحة]
0.00/5 (0 صوت)

07-08-2015 10:02 AM
طبعا لمن يزنقوه حايقول الرحمة تجوز علي الميت والحي !!


#1299812 [الداندورمي.]
5.00/5 (1 صوت)

07-08-2015 01:52 AM
كتلتو،،،يكتل حيلك ياسعيد عباس يا،،،كحيان.


ردود على الداندورمي.
United States [التلب] 07-08-2015 06:45 AM
رغم أن الترحم يجوز على الحي إلا أن الكاتب رفع لي الضغط إلى مستوى عال بترحمه على اللاعب الفلتة والإنسان النادر كمال عبدالوهاب متعه الله بالصحة وأنعم عليه بالعافية


#1299786 [ابو احمد]
0.00/5 (0 صوت)

07-08-2015 12:49 AM
انه فعلا كذلك دكتور الكرة السودانية و كثيرا ما اذكر احد المعلقين الرياضيين " ماشي كمال و كمال ماشي مكررا العبارة ثلاث او اربعة مرات، فانتهت الكرة الكرة في الشباك. برضو هلالابي علي السكين.


#1299776 [عبدالرحمن سعيد]
5.00/5 (3 صوت)

07-08-2015 12:22 AM
بالمناسبه كمال عبدالوهاب ما زال حيا يرزق....اطال الله عمره ومتعه بالصحه والعافيه....رغم انه مريض منذ فتره .....اين ادارة فريق المريخ...واين جمال الوالى!!!!!


#1299726 [طارق الشيخ]
5.00/5 (2 صوت)

07-07-2015 10:27 PM
أولا لي عتاب على راكوبتنا والقائمين عليها فقبل نشر المقال كان من اوجب الواجبات التأكد من صحة خبر وفاة اللاعب الفذ كمال عبدالوهاب ونشره من قبلكم لو صح هذا .. اما ان يكتب المقال دون تحري الدقة وحتى لو أوردته صحيفة السوداني كما اقترن اسمها في ذيل المقال من حقنا عليكم كقراء ومهتمين بالموقع ومصداقيته ..
ثانيا كاتب المقال شكله مشجع بدرجة صحفي .. فالواجب ان تدقق في معلوماتك قبل الكتابه فالصحيح ان كمال هو اول لاعب سوداني يتم تسجيله من الدرجة الثالثة لان ابوعنجة وقتها كان في الدرجة الثالثة شان العباسية وحينما تذكر دار الرياضة بامدرمان يذكر ان اكثر اللاعبين الذين شدوا الجمهور وجعلوا دار الرياضة بامدرمان تحتشد بالناس أمثال جكسا وكمال عبدالوهاب والدحيش واحمد ابكر العباسية .. المهم ان كمال كان في الدرجة الثالثة ضمن فريق أبو عنجة ..
سان فاطيما لعب شوطا واحدا لعبه كمال وسبب غيابه من المباراة الأولى إصابة عاني منها كثيرا ثم خلاف اداري .. وسان فاطيما رفض يدخل الملعب الشوط الثاني وقالوا ماقالوه من ذلك انه يلعب في الهلال وليس المريخ المهم في كل الأحوال هو خوف من الهزيمة الشنيعة .
ثالثا : كمال كان بطل تصفيات أولمبياد ميونيخ 1972 ولسوء حظ الكرة السودانية ان استبعده المدرب الحمار الإنجليزي لاعتبارات فنية زيادة الوزن وعدم حب كمال للتمارين العنيفة .. لكنه كان بطل التصفيات ومن صنع الفارق الذي أهل المنتخب لانه هداف التصفيات وباهداف اسطورية خاصة في مرمي اثيوبيا هدفين في نهاية كل شوط .. ولها قصة ربما لايتسع المجال هنا للخوض فيها لكنها قصة رائعة على كل حال .. اما سيارته الفولكس فرقمها للمعجبين وقتها محفوظ 8881 . . واختم بان كمال في اعتقادي احد افضل من انجبتهم الملاعب السودانية واعتقادي انه اهمل في حق نفسه والكرة السودانية لانه لم يعطها حقها من الاهتمام بجسمه ولياقته فكان شان كل هاو قتله الدلال من أصدقاء مقربين .. وفقدناه كلاعب فعل أشياء في كرة القدم اسطورية لم يفعلها لاعب قبله في السودان قط .. يكفي ان الكابتن امين زكي قال ردا اغضب عليه الهلالاب وقتها في مجلة الإذاعة والتلفزيون سالوه من هو افضل المهاجمين في السودان ورد بكل تجرد : طبعا كمال عبدالوهاب فهو يضع الكرة بين قدميه ويصعب على أي مدافع متابعته ومعرفة الوجهة التي سيتحرك بها بالكرة .. فاغضب عليه جمهور الهلال والذي كان وقتها بمهاجمين افذاذ جكسا والدحيش وعلي قاقارين .. كمال لمن لم يعرفه لايقل في اعتقادي مهارة عن لاعبين على مستوى عالمي رفيع وقدم فنونا مجانية في كرة القدم امتعت محبي النجمة الحمراء وخصومهم على السواء .. وربي يطول في عمره الا ان تأتونا بنبأ يقين


#1299717 [emad]
5.00/5 (1 صوت)

07-07-2015 10:07 PM
يا صحافي الغفلة الاسمك سعيد عباس ياخي ارحم نفسك وارحم القراء والشعب السوداني من سخافاتك دي ياخي اتق الله في هذا الشهر الكريم وتحري الصدق
متي توفي الكابتن كمال عبدالوهاب ؟؟؟ يا مرض
الكابتن كمال عبدالوهاب حي يرزق وهو الان مريض ويحتاج للوقوف بجانبه في محنته ومرضه بدلا ان تزيد عليه الاوجاع بمقالك السخيف ده
وبعد صحح معلوماتك يا كاتب الغفلة من رفع كاس العالم عام 66 اسمه بوبي مور
وليس بوي مور


ردود على emad
[Emad] 07-08-2015 12:52 AM
يا ايها الكاتب البائس لماذا لا تتحري الصدق في هذا الشهر الكريم
لماذا لم تتعب نفسك وتسأل عن الكابتن كمال عبدالوهاب هل هو متوفي أم حي يرزق
والصحافة زمان كانت اسمها مهنة لمتاعب قبل وتوفر والوسائط الرقمية الجديدة والتي توفر لك المعلومة بكبسة زر فقط
يكبسك تايسون هوك يكسر سنونك
ياخي لو ماعندك كمبيوتر تبحث من خلاله عن المعلومة قبل كتابتها كلف نفسك اركب ركشة وأمشي نادي المريخ واسال عن منزل الكابتن كمال عبدالوهاب واجري معه حوار مفيد واقف علي احواله وانقلها للجمهور
عالم مرض


#1299667 [Takawai El Balawi]
5.00/5 (1 صوت)

07-07-2015 07:12 PM
دقيقة يا جماعة . متى توفى كمال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ انة حى يرزق .


#1299652 [امير فقيري]
5.00/5 (1 صوت)

07-07-2015 06:37 PM
مشكور علي المقال بس كمال عبدالوهاب حي يرزق ..... سلام


#1299637 [برتقال ابو صرة]
0.00/5 (0 صوت)

07-07-2015 06:05 PM
الفنان
المبدع
اللهم اغفر له و ارحمه


#1299616 [المتغرب الأبدي]
5.00/5 (1 صوت)

07-07-2015 05:14 PM
قرأت المقال بشغف شديد لأنني كنت من محبي ومشجعي هذا اللاعب في السبيعينات ولأ أزال أذكر حتى هذه اللحظة مباراته مع فريق فاتيما ..
ولكن بعض الرياضة الجماهيرية التي ابتدعها الرئيس السبق نميري طلقت مشاهدة وتشجيع الكرة طلاقاً بالثلاث إلى يومنا هذا وطلقت قراءة الصفحات الرياضية وعدم الدخول في اي نقاش كروي ..
لذلك والله قد حزنت جداً عندما علمت في نهاية المقال بوفاة اللاعب كمال عبد الوهاب !!
إنا لله وانا اليه راجعون.
اللهم اغفر له وارحمه وسامحه يا كريم ..
اللهم أسكنه فسيح جناتك مع الصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقاً ..
اللهم باعد بينه وبين خطاياه كما باعدت بين المشرق والمغرب ..
اللهم نقه من الخطايا والذنوب كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ..
اللهم اغسله من خطاياه بالماء والثلج والبرد ..
اللهم أبدله داراً خيراً من دارها..
اللهم إنا نسألك باسمك الأعظم أن توسع مدخله ..
وأن تؤنس في القبر وحشته ..
اللهم وباعد القبر عن جنبيه واكفه فتنته وضمته..
اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار..
اللهم إن كان محسنا فزد في إحسانه ..
وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته ..
اللهم ألحقه بالشهداء وحسن أولئك رفيقاً.
اللهم افتح عليه نافذة من الجنة واجعل قبره روضة من رياضها..
آمين يا الله .. يا الله .. يا الله .. يا الله .. يا الله

اللهم وألهم آله وذويه ومحبيه الصبر والسلوان وحسن العزاء اللهم اجمعهم به في جناتك جنات النعيم ..
آمين .. آمين
إنا لله وإنا إليه راجعون ..


ردود على المتغرب الأبدي
United States [Abo alkalas] 07-08-2015 10:39 AM
يا أخونا الزول حي بس الكتب المقال كتلو ساي



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة