الأخبار
أخبار إقليمية
زعيم المتمردين في جنوب السودان: لا سلام طالما سيلفا كير يرأس البلاد
زعيم المتمردين في جنوب السودان: لا سلام طالما سيلفا كير يرأس البلاد
زعيم المتمردين في جنوب السودان: لا سلام طالما سيلفا كير يرأس البلاد


07-09-2015 03:00 AM
- أ ف ب

أعلن زعيم المتمردين في جنوب السودان رياك مشار يوم (الأربعاء) أن الحرب الأهلية في البلاد ستستمر طالما بقي سيلفا كير رئيسا للبلاد.

وقال نائب الرئيس السابق مشار للصحافيين خلال تواجده في فندق فخم في العاصمة الكينية نيروبي «لا نشعر أن لدينا شريك سلام مع سيلفا كير»، مشيراً إلى «اتفاقات وقف اطلاق النار التي وقعها مع الحكومة خلال 18 شهراً من النزاع جميعها ولدت ميتة».

وأضاف أن «شعب جنوب السودان لا يستحق العودة الى الحرب، والسبب خلف ذلك هو تصرفات الرئيس سيلفا كير الذي نطلب منه اليوم التنحي» وتابع «اذا تعنت سيلفا كير ورفض تسليم السلطة إلى الشعب، فمن حق المواطنين الانتفاض عليه والاطاحة بنظامه».

وتأتي هذه التصريحات قبل يوم على احياء جنوب السودان الذكرى الرابعة للإنفصال عن الخرطوم، وانهاء سنوات طويلة من الحرب.

واندلعت الحرب الأهلية في جنوب السودان، بعدما اتهم كير نائبه السابق رياك مشار بمحاولة الانقلاب على الحكم، وتوسعت المعارك من العاصمة جوبا إلى كافة أنحاء البلاد واتخذت في العديد من الأحيان طابعا أثنياً.

واتهم تقرير للأمم المتحدة الشهر الماضي، اطراف النزاع بإرتكاب اعمال وحشية إذ تحدث عن اغتصاب فتيات واحراقهنّ احياء فضلاً عن تجنيد مئات الاطفال.

ونفى مشار الاتهامات الموجهة لقواته مصراً على أنه ايضا ضحية.

وصوت برلمان جنوب السودان في اذار (مارس) الماضي على تمديد ولاية كير ثلاث سنوات، ما يعني عدم اجراء انتخابات كان من المفترض تنظيمها العام الحالي.

واعتبر مشار أن تمديد ولاية كير ليس له اهمية، وعلى اعتبار ان ولايته الأصلية انتهت الخميس الماضي، فإن المتمردين يعتبرون الحكومة غير دستورية وغير شرعية.

وفرض مجلس الأمن الدولي الأسبوع الماضي، عقوبات للمرة الاولى على ستة قادة عسكريين في جنوب السودان، ثلاثة من القوات الحكومية وثلاثة من المتمردين.

الا أن مشار دافع عن القادة الثلاثة في صفوفه، مشددً على أنهم ابرياء.

وقبيل الذكرى السنوية للانفصال، كررت وكالات الاغاثة دعواتها لوضع حد للحرب.

وقال زلاسكو جيجيتش من «وكالة اوكسفام» إن «شعب جنوب السودان في حاجة ماسة إلى وضع حد فوري لهذه الحرب، حتى يتمكن من الحصول على الغذاء وغيره من المساعدات الحيوية للبقاء. ونناشد بقوة جميع اطراف النزاع السماح للاشخاص بالوصول إلى المساعدات الانسانية بأمان».

وتقول وكالات الاغاثة إن حوالى 3.8 مليون شخص، أو ما يعادل ثلث السكان، يعانون من الجوع.

وقال سيمون مانشفيلد من وحدة المساعدة التابعة للمفوضية الاوروبية أن «هذه واحدة من اكبر الأزمات الانسانية في العالم اليوم».

وأضاف أن «وصول المساعدات الانسانية غير مؤكد، مع انعدام وجود بنية تحتية والتقلبات الأمنية. وجميع الاطراف تعمل على التلاعب بالمساعدات لصالحها».


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 4887

التعليقات
#1301248 [الجقر]
0.00/5 (0 صوت)

07-10-2015 11:33 AM
الراجل دا بيتعاطى حبوب مهلوسة الزول دا مسطول للنخاع


#1300993 [toney toney matot]
0.00/5 (0 صوت)

07-09-2015 07:01 PM
the cuased of this war is greediness from our brothers nuer who felt disgruntle and wanted to rule South Sudan by all means the primaitive individuals from nuer could not get this things into their thick head that President Salva Kiir is not for life but his term will come to end and we shall elect new president.this war would have been avoid if Riek machar accept to be patient and wait for another term.


#1300772 [مندكورو]
0.00/5 (0 صوت)

07-09-2015 01:01 PM
مايحصل للجنوبيين هذا عقاب من الله علي حبهم للظلم والفساد, واذا لم يتوبوا ويرجعوا الي جادة الطريق سيفنوا علي اخرهم وماذلك علي الله بعزيز.


#1300737 [ammar]
0.00/5 (0 صوت)

07-09-2015 12:07 PM
الاخوة الاشقاء فى جنوب السودان .السلام عليكم ورحمة الله.لماذا تتقاتلون فيما بينكم فى دولة وليدة لم تبلغ سن الرشد.اهذا جهلا منكم ام انتم غير جديرين كشعب بقيادة دولة .ام انتم كمسئولين غير جديرين بقيادة شعب ودولة الى بر الامان.


#1300664 [المرادي]
0.00/5 (0 صوت)

07-09-2015 10:49 AM
ياخي ماتعلقو يادعاة الديمقراطية ليه مستحين كلمو سلفا خلاص يمشي كفاية - عالم ماتستحي



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة