في



الأخبار
أخبار السياسة الدولية
ترحيب عربي حذر باتفاق إيران النووي
ترحيب عربي حذر باتفاق إيران النووي
ترحيب عربي حذر باتفاق إيران النووي


07-14-2015 11:58 PM
أبوظبي - سكاي نيوز عربية
رحبت دول عربية بالاتفاق النووي بين إيران والقوى الكبرى، لكنها شددت على أهمية أن يسهم هذا الاتفاق في منع طهران من حيازة سلاح نووي وأن يسهم في الاستقرار الإقليمي.

فمن جانبها، قالت السعودية إنها تؤيد اتفاقا لمنع إيران من امتلاك أسلحة نووية لكنها أكدت أهمية وجود آلية تفتيش صارمة مع آلية لإعادة فرض العقوبات.

ونسبت وكالة الأنباء السعودية الرسمية التصريحات "لمصدر مسؤول" أكد فيها، أن "المملكة تشارك دول 5 زائد 1 والمجتمع الدولي باستمرار العقوبات المفروضة على إيران بسبب دعمها للإرهاب وانتهاكها للاتفاقيات والمعاهدات الدولية المتعلقة بالتسليح."

وأضاف المصدر "أنه في ظل اتفاقية البرنامج النووي فإن على إيران أن تستغل مواردها في خدمة تنميتها الداخلية وتحسين أوضاع الشعب الإيراني عوضاً عن استخدامها في إثارة الاضطرابات والقلاقل في المنطقة. الأمر الذي سيواجه بردود فعل حازمة من دول المنطقة".

ومن جانبها هنأت القيادة الإماراتية الرئيس الإيراني حسن روحاني "بالاتفاق النووي التاريخي"، مع الإعراب عن الأمل "بأن يسهم الاتفاق في تعزيز أمن المنطقة واستقرارها".

وبعث كل من رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، ونائبه رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ببرقيات تهنئة إلى روحاني.

ومن جهته وجه أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح برقيتي تهنئة إلى الرئيس الإيراني حسن روحاني والمرشد الأعلى في إيران علي خامنئي "هنأهما فيهما بالاتفاق التاريخي الذي أبرم في فيينا".

وأوردت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية أن أمير الكويت أعرب عن الأمل "بأن يسهم هذا الاتفاق في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة وتوجيه كافة الطاقات والإمكانيات والجهود لتنمية المنطقة".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية في بيان إنه يأمل في أن يكون الاتفاق "شاملا متكاملا ويؤدي إلي منع نشوب سباق للتسلح في منطقة الشرق الأوسط وإخلائها بشكل كامل من جميع أسلحة الدمار الشامل بما فيها الأسلحة النووية." كما أعرب عن أمله في أن يؤدي الاتفاق إلى "تحقيق الاستقرار والأمن في المنطقة."

وبعد مفاوضات استمرت 12 عاما، يقضي الاتفاق الذي وقع في فيينا بأن تحد طهران من طموحاتها النووية لأعوام عدة مقابل رفع تدريجي للعقوبات الدولية المفروضة عليها.

وتتهم دول عربية إيران بالتدخل في شؤون المنطقة وإثارة القلاقل في عدد من البلدان وعلى رأسها سوريا والعراق واليمن ولبنان والبحرين.

وقد أطلق تحالف عربي بقيادة السعودية عملية عسكرية في اليمن لصد تقدم المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران.






تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 3906


خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة