الأخبار
أخبار إقليمية
الصافي جعفر:البشير يقول إن أخوانه ورطوه..بخلاف أثر السلطة والمال على الإسلاميين حتى ينتخب الرجل الصالح..دي القضايا التي تشغل تفكير الرئيس
الصافي جعفر:البشير يقول إن أخوانه ورطوه..بخلاف أثر السلطة والمال على الإسلاميين  حتى ينتخب الرجل الصالح..دي القضايا التي تشغل تفكير الرئيس


جاءت حيثيات ومعلومات محلية وإقليمية، جعلت البشير يقبل بالتكليف،
07-15-2015 10:31 PM
المهندس الصافي الجعفر : لن أنكر تاريخي.. أيام الانقسام التقيت بالترابي وقلت له نعم لتقويم الدولة لا لتقويضها

حاوره عزمي عبد الرازق
** ثمة حاجة ملحة الآن لاستنطاق المهندس الصافي جعفر، لا شك في ذلك، بوصفه رجلا ملهما ومتأملا، وبوصفه قريب عهد بالدولة ومفاصلها، منذ خطاب الوثبة ظل شيخ الصافي يراقب ويحدق في ما وراء السطور، تأملاته انبثقت عنها ورقة حول (أدب الحوار في القرآن الكريم).. ليسند بها ظهر قضية الساعة، الصافي يستمد طبعه من اسمه فيبدو نقياً مثل الثلج، هو مزيج من الشعر والتصوف والمحبة، تستمع له فتطرب ويستميلك على نحو باهر، حلق معنا في عدة قضايا، وكانت داعش ووحدة الإسلاميين وعلاقة كبار المفكرين بالحركة، محور الحديث.. بدا شيخ الصافي ينهل من نبع كبير، ويحاول التأصيل لمشروع الحركة الإسلامية ومسعاها الأخير مع القوى السياسية، وبدا أيضاً أنه حطّاب في اللغة، ودرويش في ملكوت الخالق، مرت اللحظات والحوار في التاريخ والناس والأشياء يمضي في مبنى هيئة الذكر والذاكرين المقر الذي يقبع فيه شيخ الصافي بجلباب أنيق ورأس يكسوه أشعر أبيض خفيف، كان متفائلاً على غير إطلاق، وحذر في رسم مسارات العبور، قال إن وحدة الإسلاميين صعبة ولكنها ممكنة، ووصف الشباب المتعاطفون مع الدولة الإسلاميين بالإخلاص مع حاجة للمراجعة وبذل وصفة لانتشالهم من الأفكار المتطرفة، واعتبر صمت البشير وراءه عمل كبير لإصلاح الحال، فإلى مضابط الحوار.
+ شيخ الصافي ظل مختفيا تماماً عن المشهد العام في الفترة الأخيرة.. أين أنت؟
ما أفتكر نفسي مختفي، لكن مرات الحراك بياخد أشكال مختلفة، وحياة الإنسان بتتحرك يمنة ويسرى وكل مرحلة يكون عطاؤها من نوع معين.
+ الحديث عن الإرهاب الآن يتلبس العالم ويتحمل الإسلاميون الوزر الأكبر؟
الإرهاب كل زول بيبغضه، والحس البشري ميال للسلامة والدعة، بطبيعة الآدميين، نحن عايزين نحارب الرهاب ولكن ليس بأجندة صهيونية وأمريكية، وفي كثير من قضايانا نحن بنخدم أجندة آخرين بتلبيس في الفهم فنضيع قضيتنا.
+ بماذا تفسر ما يحدث في البلاد العربية والإسلامية؟
_ هو أقرب إلى مسرح اللامعقول
+ لو سألنا شيخ الصافي من أين جاءت داعش.. فبماذا يجيب؟
_ داعش بدأت جماعة سنية عندها رأي سياسي ومظاهرات، وعندما اصطدمت بواقع الحكومة العراقية والتصفيات الحاصلة لأهل السنة، ما كان عندها غير تتلبس العنف.
+ ولكن داعش الآن لا تهدد مذهبا طائفيا محددا وإنما خطرها يحدق بالجميع؟
_ نحن عشان نحارب داعش هنالك أمرين، خلل في الفهم والإدراك يحتاجوا فيه إلى مراجعات، الأمر الثاني فيهم كمية من الناس مخلصين.
+ كيف مخلصين؟
_ تخيل شخص يدفع بنفسه للموت، مثل هذا لا يمكن أن تقول إنه منافق، وبالتالي لازم تحصل مراجعات كبيرة وعلاج للدوافع الحقيقية التي أظهرت التطرف والغلو.
+ إذن.. ما هي الدوافع الحقيقية؟
_ في ظلم حاصل وعدم عدل وسكوت من الحكومات على هذا الظلم.
+ إلى ماذا سينتهي هذا الرعب الداعشي وأنت رجل صاحب خيال؟
_ من التحقيقات الأزعجتني ناس الجزيرة عملوا استفتاء: (خير لكم الحكومة العراقية أم داعش؟) واكتشفوا أن أكثر من سبعين في المائة اختاروا داعش!
+ إلى ماذا تعزو ذلك؟
_ إلى أشواق الناس للعدل والمثال، رغم إن فهمهم غير مقنع بالنسبة لي.
+ لماذا ظهر هذا التطرف الآن؟
_ أنا برضو مشغول بالسؤال دا، وأيضاً لماذا خطط له أن يظهر في الشرق؟
+ هل تتوقع أن تنتهي داعش أم تتمدد أكثر وتتسع رقعتها؟
_ والله أعتقد إنو نفسها ما طويل.
+ لماذا؟
_ لأنها ردود أفعال، وهنالك مستجدات وحراك عالمي.
+ داعش بدأت تجتذب أبناء شخصيات اعتبارية؟
_ أنا لاقيت سودانيين عندهم ميل للأمر هذا، حتى واحد أبوه بحكي إنهم قالوا لولدهم تعال: قال كيف أجي أموت في حادث حركة في شارع عبيد ختم وأنا قدامي جنة معروضة؟
+ لكن كيف تمكن التطرف من الدخول إلى المجتمع السوداني وهو مجتمع معروف بالتسامح والاعتدال؟
_ أنا مندهش إنو هؤلاء أبناء ذوات، وما مكن نقول الفقر هو الذي دفعهم، لكن الجانب الروحي جزء من تكوين البني آدم، وقد نفخ الله فيه من روحه، حتى المحققين يقولوا ليك خاصية المعاني الكبيرة في الإنسان مرجعيتها الله، وشوق الإنسان لهذا شيء طبيعي، فعندما يسرف الإنسان في المادة ويجد نفسه فارغا يشتط في ولائه للروح.
+ الدولة الآن قلقة على انتشار الفكر التطرفي، بالنسبة لك وأنت موجود في هيئة معنية بالتسامح والذكر كيف تنظر له؟
بالنسبة لي أنا منزعج، لكن أفتكر علاجها يأخد خطين، الدولة تأخذ ترتيباتها الأمنية لأنهم برضو ممكن في النهاية يشكلوا خطورة، ومع ذلك تبدأ مراجعات فكرية، وطرح للوسطية.
+ لماذا الوسطية بالتحديد؟
نحن مهندسين والوسط عندنا أقوى نقطة، والوسط هو العدل في الأشياء، ولذلك نشر الفكر الوسطي وتجديد الخطاب بالنسبة للشباب مهم، لأنهم برضو عندهم منطق وحيثيات ويتميزوا بكثير من الإخلاص لكنهم يفتقروا للرأي الراشد.
+ دائما بتضرب مثالا بصلاح أحمد إبراهيم ويبدو أنك معجب به وهو اليساري العتيق؟
نحن اتعاصرنا في أكتوبر وكان هو في خندق اليسار، فكتب يصف الشعب السوداني ومن حيث يدري أو لا يدري استعمل مفردات أصيلة في الإسلام، مظهره السياسي أظهر من إرثه، فقال: أعرفهم الضَامرين كالسياط، الناشفين من شقا، اللازمين حدَهم الوعرين مُرتقى.. أعرفهم كأهل بدرٍ شدةً، ونجدة، وطلعة، وألقا.
+ حصلت تحولات عميقة في شخصية صلاح أحمد إبراهيم، وفي أواخر أيامه عاد للسودان وكفر بالماركسية تقريباً وكان معجبا بقوافل المجاهدين، هل كان ذلك صحيحاً؟
نحن كنا في المؤتمر الثانوية طلاب وهو كان بحاضر في الأحفاد، وصلاح من يومه أنا كنت عندي فيه نظرة، أنه عميق، وعنده خيال واسع وفيه صفاء، حتى في ماركسيته كان صادقا واستهوته مقاومة الاستعمار، في ذلك الوقت الإسلام المتيقظ بدأ، صلاح وبقية الشباب مع خلفياتهم ذهبوا لمقاومة الاستعمار بروح شيوعية ثائرة .
+ الطيب صالح كذلك في آخر أيامه بدا متصالحاً مع الإنقاذ وكان ضد مشروع الحركة الشعبية وامتدح البشير، فهل يعني ذلك أنه تخلى عن عبارته الشهيرة: "من أين جاء هؤلاء؟"
_ الطيب صالح في فترة شبابه ضرب آفاق الأرض والأفكار، وكان أقرب للحرية ولذلك لم يتقيد بجماعة، تقيد فقط لفترة بسيطة مع الحركة الإسلامية في الثانوي، وهو في النهاية نسيج كرمكول ومدائح حاج الماحي والخلاوى والطمبور، وابن الادارسة الصالحين، ونحن عندما تنزلنا من صفويتنا اقتربنا منه.
+ بنفس الحال الدكتور منصور خالد ظل يلبي في الآونة الأخيرة دعوات الإسلاميين وكان حضوراً في صوالينهم وفي إفطار ود إبراهيم الذي ناصبه العداء.. كيف تقرأ ذلك؟
أنا بعزوها لعملية النضج في البني آدم، والبني آدم أصلاً متطور، وود إبراهيم تجاربه مجاهد والفواصل واضحه عنده، لكن المجاهد في النهاية اتوطن في المدينة، ومنصور مثقف وقد أعاد قراءة موقفه من غير ما يقول ذلك، وحتى نحن قبل عشرين سنة ما كان عندنا هذا الفكر.
+ هنالك إفادة مهمة لمنصور وقد ذكر أن المجتمع السوداني مارس الرق ولا بد أن يعترف بالمسألة دي حتى لا يفر كل شخص بجريمته.. ما رأيك أنت؟
_ الرق بدأ مع أوائل العصور الإنسانية، وأملته الاحتياجات الاقتصادية في التجارة والزراعة، الإقطاع كله قام على ذلك.
+ أمريكا اعترفت بالممارسة والتاريخ المخزي وانتجت أفلاما عن ذلك وتطهرت وسنت قوانين جديدة؟
نحن في السودان بالمثل، وبأثر الإسلام علينا، الرق كان موجودا لكن ما كانت المعاملة بالصورة الصعبة وفيها انتهاك، وبعدين الحكومة الإنجليزية قراراتها كانت رمادية في محاربة الرق، وبالمصاهرات أنتجوا نسيجا وبقى جزءا من الواقع، وطلعنا قمما في الفكر والسياسة والفن، ودا ذاته اعتراف ضمني بأننا أخطأنا.
+ ما بتفتكر أن انفصال الجنوب كان ثمنا دفعناه لتلك الممارسات، سواء أكانت رقا أو استعلاء ثقافيا؟
_ صحيح والجنوبيين بيفتكروا إننا مستعمرين، الغريبة أنا وقع في يدي كتاب عن الرق للراحل محمد إبراهيم نقد سكرتير الحزب الشيوعي، وهو من أخطر الكتب.
+ ما الذي استوقفك فيه؟
_ هو كتبه أيام الاختباء، ولذلك فيه أناة وبحث، والحكاية دي معلومة، وأفتكر نحن حتى في (حلالنا) في الشمال تلقى الأحياء التي كانت لها علاقة بالمسترقين اندمجت في الحِلة، وحصل تداخل وتزاوج، والسماحة الموجودة عند السودانيين ما خلت المسألة تبرز وتضطرنا أن نأتي في كرسي اعتراف.
+ ندلف إلى محور آخر.. هل يمكنك أن تصف لنا هذه المرحلة التي نحن فيها؟
_ نحن الآن في مرحلة تشكيل، والتشكيل دا بالمناسبة على مستوى الشعوب بيأخد زمن.
+ ما هي حيثيات ذلك؟
الأتراك فرضوا الوحدة دي، وفي الآخر جات الجنينة من الحكومة الفرنسية وكسلا من الإيطاليين، والإنجليز قسموا المديريات تقسيما إثنيا، دار فور ودار حامد ودار زغاوة، وهي كرست للمشكلة، وعندما جاء حكم النميري أعاد تقسيم المديريات، وانتعشت مشاعر المحلية.
+ وعندما جاءت الإنقاذ ما الذي حدث؟
جينا نحن ودا اعتراف مني، الشغل دا وسعناه وقنناه بنص الدستور، يبقى الوالي لازم يكون منتخبا من الولاية، معناها من قبيلته وناسه، وفي النهاية الأخ الرئيس من ضمن مراجعاته المحدودة انتقد التجربة دي، وطبعا العلاج ليس قرارات التعيين.
+ عفواً.. أنت ارتضيت الوالي يعين من خارج الولاية، ولكن نفس التكتلات ممكن تمارس عليه ضغوطا وتخضعه لرغباتها؟
دي برضو كانت مطروحة أمام الناس يتخذوا فيها قرار، لكنهم كانوا بيعمدوا لأخف الأضرار، صورة التعيين ليست الصورة المثالية لأن المجلس التشريعي منتخب، والقوة دي تخليه إما ينساق وراه أو يطالب بالتغيير، ولكن ماذا نفعل؟ نحن نريد أن نزيل بعض التشوهات، الإسلام والطرق الصوفية كان ممكن تلعب دور، الخلوة كان فيها الفلاتي والزغاوي والشايقي والبجاوي .
+ متى نتخلص من القبلية؟
بالمناسبة القبلية ليست سبة، السبة هي التعصب لها، مثل الفكر، متى تعصبت له يحجبك عن الضوء ويصبح حالة مرضية، لكن القبلية محببة وفيها جوانب مشرقة.
+ بعد (25) عاماً بدا أن هنالك تململا من حكم الإسلاميين وضنكا في العيش.. ألا تقر بذلك؟
والله شوف، الإنقاذ دي الأخ الرئيس لخص تاريخها وقال: السودان دا زي جنازة البحر، يعني مشاكل أين ما ذهبت، وأعتقد أن الإنقاذيين فرضت عليهم الضرورة القيام بانقلاب وسط خضم من الانقلابات، قد لا يكونون مهيئين التهيئة الكاملة للحكم، لأن أغلب وقتهم كانوا في المعارضة، وأنت في المعارضة (لسانك بكون غليد).
+ ألم يكن أجدى أن يكون التغيير عبر صناديق الاقتراع؟
في الحقيقة كانت هنالك مدرستان داخل الحركة الإسلامية، في مدرسة كانت بتفتكر إننا قربنا نصل عبر الصناديق وأصبحنا قوة، والرأي الآخر تقديراته آنية وكانت بتسوقه مخاوف داخل الجيش من حدوث انقلابات تستوجب الاستعجال أو كان ممكن يجي انقلاب يرجعهم نمرة خمسة، وبالأدب القدري بنفتكر إن دا ابتلاء.
+ من هي الأسماء التي رجحت رأي الانقلاب.. بصراحة؟
_ والله السؤال دا فيه كشف للمستور.
+ هنالك رواية تتحدث عن خيانة، بحيث أنه كان من المفترض بعد أشهر قليلة أن يخرج الترابي من السجن وتعود بعض الشخصيات من الخارج لتتولى عملية التحول الديمقراطي والانفتاح، فيما حدث انقلاب على الانقلاب؟
والله دي اجتهادات، وأنا ما أزعم أني محيط بكل ما حصل، وقد سمعت هذا الكلام، لكن ما افتكر كلمة خيانة في أول العهد حدثت بتلك الصورة، ولكن هنالك تغيير طرأ في الاستراتيجية وأهداف المرحلة، وكانت هنالك مؤثرات إقليمية وعالمية، وفي مرحلة من المراحل قد لا يكون الخط الذي رسم من الأول مضوا فيه .
+ الآن أشواق الوحدة بدأت تتجلى، والترابي أعلنها صراحة بأن الوحدة قادمة ووضع لها سقفا زمنيا، فهل حدوث وحدة أمر ممكن؟
أخونا حسن الترابي هو مفكر، والثبات ليس من شأن المفكرين، هنالك متغيرات ومراجعات، ودا حراك إيجابي، والآن كل الإسلاميين بدأوا في مراجعة التجربة، وأنا سعيد أنني عشت حتى رأيت الناس يراجعوا وهذا يدخل في إطار التواصي بالحق.
+ إلى ماذا ستفضي تلك المراجعات؟
ستفضي إلى تلطيف المناخ السياسي عامة، يعني انعكاسها حتى مع المعارضة، وسيكون لها أثر إيجابي في عملية الاستقرار السياسي والاقتصادي، وأفتكر لو نسقنا مواقفنا وطلعنا بالقواسم المشتركة نكون حققنا المطلوب، فهناك تراكمات ومرارات كثيرة، والانقسام هز الثقة في المؤسسة، وترك أثره وليس حال الصفاء مثل ما كان من قبل، ولذلك (السمكرة) بتكون دايرة ليها وقت.
+ ما الذي فهمته عن (النظام الخالف) الذي أطلقه الترابي؟
هو طبعاً يحرص على أن يلعب دوره، ولعب دورا في ما مضى وحريص على أن يواصل، والنظام الخالف في حقيقته يريد أن يجمع كل أهل القبلة في كيان واحد، وهي مسألة ما عايز أقول ليه صعبة المنال، لأن القرآن أخبرنا "ومن آياته اختلاف ألسنتكم وألوانكم"، وعبقرية البشر قائمة على التدافع..
+ كأنك تستصعب نجاح مهمة الترابي؟
أبداً، وأفتكر السعي ليها يفترض يبقى همنا كلنا.
+ لكن الترابي الآن يدفع لوحده، ولم نعد نسمع بعلي عثمان أو أمين حسن عمر أو حتى شيخ الصافي؟
أنا بفتكر كونه يطرح إنو عايز يجمع، ويجمع لازم يلتقي بهم كلهم، وهي مسألة طويلة، نحن نأمل أن يوفق في طرحه لأنه يخدم قضية الإسلام، ولكن عندما نأتي لتداعيات الواقع بنلقى الأمر دا يحتاج إلى زمن طويل.
+ العلاقة بين الترابي وشيخ الصافي غير مفهومة.. ويبدو أن الشعبيين كانوا غاضبين من موقفك ومن عبارة جاء الحق وذهب الباطل أيام المفاصلة؟
جاء الحق وذهب الباطل التي أغضبت الشعبيين جاءت من الهتاف، وهو إرث الحركة، وفي كل لقاء كنا بنردده، ولم يكن مصوبا على المافصلة بأن هذا باطل محض وهذا حق محض.
+ هل التقيت بالترابي بعدها وماذا دار بينكم؟
وقتها عندما طرح الأمر بأن تبقى أو تزول الدولة التقيت بالترابي، وقلت له نعم لتقويم الدولة ولا لتقويضها، وافتكر (تهبش) الدولة هذا هو الباطل، وهو نفسه اعترف وأبدى خوفه وقال إنو الشغل داك كان باطل، والغريبة ما انقطعت علاقتي الاجتماعية معاه، ودا كان تباين في وجهات النظر وأنا لا أنكر تاريخي.
+ دعني أسألك أخيراً عن الرئيس البشير، في الفترة الأخيرة بدا صامتاً وزاهداً.. فما الذي يفكر فيه؟
والله هو يتحمل مسؤولية كبيرة، وأنا كنت أعلم أنه كان ميالا لأن لا يأتي، وأنا كنت ميالا لتأييد رايه بأن لا يأتي، بعدها جاءت حيثيات ومعلومات محلية وإقليمية، جعلته يقبل بالتكليف، الشاهد أن البشير عندما تحمل المسؤولية الأخيرة شعر بأنه في هم كبير، وإنو دي آخر جولة له، وبالتالي لازم يصلح في الحال، والإصلاح هو الهم الكبير الذي يدفعه للسكوت، والآن هو دائم التفكير، حتى أنه يقول إن أخوانه ورطوه في الحكاية دي، بخلاف أثر السلطة والمال على الإسلاميين، وحتى ينتخب الرجل الصالح في المكان الصالح، دي القضايا التي تشغل تفكير الرئيس

التيار




تعليقات 26 | إهداء 0 | زيارات 9889

التعليقات
#1304926 [بدونيع]
0.00/5 (0 صوت)

07-17-2015 06:14 AM
الكيزان ديل زي التوم ريحتو واحده وهم ريحتهم نتنه انصاف الرجال الجنس التالت تفووووووو عليكم دايرين تخفسو بالسودان الارض زي اجدادكم


#1304840 [ركابي]
5.00/5 (3 صوت)

07-16-2015 09:17 PM
تاء تمساح سين سندس ...راء ربنا ينتقم منكم ياكيزان


ردود على ركابي
European Union [كاكوم] 07-17-2015 04:11 AM
هههههههههه شغال الف با تا ثا عديل كدة


#1304773 [ghdj]
0.00/5 (0 صوت)

07-16-2015 05:43 PM
يعني تعترف انكم لم بكن لكم منهج لخكم قبل الانقلاب وانكن اشعلتم القبلية و العنصرية .فماذا تنتظرون الان وماهي ضمانتكم في ان م تقومون به من ادعاء الاصلاح هو الطريق الصحيح.خروج داعش كان بعد حملتكم في اول الانقاذ وبعلامكم الداجل عن الجهاد وشعارات نصرة الاسلام .
يكفي خراب واجلسو في بيوتكم ادعو ان يغفر لكم الله ما عملتوه باسم الدين


#1304748 [حيدر الفادنى]
0.00/5 (0 صوت)

07-16-2015 05:08 PM
اى نقى يا سيد اسالو عن سندس الزراعى والفشل الزريع
وين راحت فلوس المساهمين فيهو


#1304695 [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]
0.00/5 (0 صوت)

07-16-2015 02:32 PM
من التحقيقات الأزعجتني ناس الجزيرة عملوا استفتاء: (خير لكم الحكومة العراقية أم داعش؟) واكتشفوا أن أكثر من سبعين في المائة اختاروا داعش!
ناس الجزيرة وحكومة قطر وتركيا هم أساس ومنبت داعش والأستفتاء دا يا الصافى يكون تم داخل استديوها الجزيرة
داعش ومن قبلها القاعدة وبوكوحرام والجايات فى الطريق هى يا الصافى نتاج طبيعى لكتابات سيد قطب والمودودى وقادة التطرف من القرضاوى للترابى لأخوان مصر وليبيا والصومال
وبعدين عزمى عبد الرازق دا ما لقى زول غير الصافى يسأله


#1304687 [اوهاج]
0.00/5 (0 صوت)

07-16-2015 02:13 PM
ياراجل حرام عليك اصلاح ايه ؟وسندس ايه؟ انا قلت سندس ؟ شنو الجاب سندس مع الاصلاح مع السكوت ؟ ما علينا نرجع للموضوع الراجل جاء من جنوب افريقيا والحال غير الحال والله لا هاميهو اصلاح ولاقفة الملاح قال اخوانه ورطوه فى الحكاية ما انت واحد منهم بعدين هى حكاية واحده دى حكاوى وبلاوى لكن ده كله كوم ولكن اعتقد جازما انه ادرك بما لايدع مجالا للشك ان هناك موعدا يوماما وسيكون داخل القفص فى لاهاى الراجل فى
الانتظار هذه ماذا عساه ان يفعل غير ان يلتزم الصمت تصوروا حالة القلق والهلوسة والوسوسة والجرسة اتمنى يمتد اجل هكذا حالة لان فىذلك شىء من العقاب النفسى وحق المظلومين والمقهورين والمقتولين والمشردين


#1304670 [hagfaroug]
0.00/5 (0 صوت)

07-16-2015 01:43 PM
منتهي قلة ادب الاخوان المسلمين!












مبالغة في الكذب والالتفات والادعاء واقصاء الاخرين


#1304667 [اسمى ايزيل وعدت لانتقم]
5.00/5 (1 صوت)

07-16-2015 01:37 PM
"الصافي يستمد طبعه من اسمه فيبدو نقياً مثل الثلج،"
نقى فى عينك والله ده كوشة الجبل انقى منو
ومن كضبك تعال شوف المويه والتلج الايام دى بالذات عبارة عن طين
التعرصة والدهنسة العليك شنو يالاسمك عزمي عبد الرازق


#1304638 [خليفة احمد]
5.00/5 (1 صوت)

07-16-2015 12:51 PM
الصافي جعفر دجال منابر وتمساح عشاري لبلع المال العام والخاص أحيانا !!!!! في الجامع يبكيك وفي السوق لو لما فيك برضو يبكيك !!!!


ردود على خليفة احمد
[لحظة لو سمحت] 07-17-2015 07:07 AM
واحد من ناس الخرتوم عزموه زملاهو الى احدى قري الجزيرة كالعادة دوروا الحريق و اولا جوز و اخر جوز و الضيف ا نضرب قروشو كلها و ما لقى واحد انزلو عشرة قام رقد في السرير و اخد ليهو تنهفة الحماعة ما اخدو خبره تانى يوم مشى معاهم صلاة الجمعة الامام يخطب و هو مدنقر افكر في كيف الحق حقو بعد شوية سمع الجامع كلو اتنهف رفع راسو شاف ليك صاحبو زاتو الاكلو في الحريق هو الاما نفسو الامام عاين لىهو و قال ليهو مالك و اللهى هنا نبكى و هناك نبكى

[تأشيرة خروج] 07-16-2015 02:20 PM
أجمل تعليق


#1304625 [أبو حسن]
0.00/5 (0 صوت)

07-16-2015 12:24 PM
هذا الشخص وصلت عنه فى شركة سندس قرب الرياض بعد عودتى من ليبا لعمل معه والحمد الله - الله حمانى بحكمتهالعمل معهم وعندما تقدمت له للوظيفة نظرنى نظرة من فوق النظارة وقال لى مافى وظائف حسة- وخرجت من مكتبه دون امل .


#1304619 [ابو الصديق]
0.00/5 (0 صوت)

07-16-2015 12:07 PM
يجلس فى فلة فيها حوض سباجة وورد وزهور مستوردة هل هذا مسلم
مؤتمن انه سارق سندس وكل الذين يحكمون السودان بهذه الشاكلة.......
فرج يافراج ..فرج يافراج.وسلط عليهم من لا يخافك ولا يرحم.اااااميييييين


#1304615 [ادروب]
0.00/5 (0 صوت)

07-16-2015 12:01 PM
اتقي الله في نفسك ياشيخ سندس


#1304600 [المتجهجه بسبب الانفصال]
5.00/5 (2 صوت)

07-16-2015 11:42 AM
(( ودرويش في ملكوت الخالق))

وحريف في مشروع سندس الزراعي ،،، اسع ده درويش في ملكوت الله ولا ممثل في هوليود بقضي الاجازة في فيلتو بولاية كاليفورنيا ،،


#1304592 [abu saleh]
5.00/5 (1 صوت)

07-16-2015 11:27 AM
المفسدون يمرحون و الصحفيون يسجنون!يا الله و ألف يا الله ..وجهت لك ضعفي وضعف دراويش وطني, فأنت الجبار انزل غضبك على الظالمين .....


#1304531 [جنو منو]
5.00/5 (1 صوت)

07-16-2015 09:42 AM
بالله شوفوا هذا الدجال الاخر متفنقل كيف بجوار حوض السباحه .. بعد أن لحس دولارات
المغتربين فى مشروع سندس الماسوره .. فنقله يحسدها عليه كبير الابالسه ..!!


#1304522 [ابو الخير]
2.00/5 (1 صوت)

07-16-2015 09:29 AM
هل تظن يا حرامي السندس الناس بيصدقوكم لسه
اسلام شنو انتم ناس تجار ولصوص وبعيدين عن الاسلام البرئ منكم
ما تصدق ان الكلام الذي تقوله عن ان هذه الشخصيات راجعت نفسها اكتشفت انكم على حق
اي حق هذا يا عيال الترابي النصابين الحرامية
اعوذ بالله منكم الف مليون مرة


#1304499 [مع العدالة]
0.00/5 (0 صوت)

07-16-2015 08:16 AM
الصافى جعفر صاحب مقولة ( االبشير ا
58لسودانى الضكر) ايام المفاصلة


#1304457 [حاج علي]
5.00/5 (1 صوت)

07-16-2015 05:17 AM
هذه النوعية سوف تعدم بالرصاص دون محاكمة او تحقيق


#1304435 [ابوعمه']
5.00/5 (1 صوت)

07-16-2015 04:09 AM
والله لم اصدق كلمة واحدة من هذا الدجال والدنيا قبايل عيد يقابلنك براطيش المولد


#1304421 [متأمل]
5.00/5 (3 صوت)

07-16-2015 03:42 AM
مشكله الاسلاميين الاساسيه هي ربط الاسلام بالدوله ككيان كامل
وانه حين سقوط حكمهم سيزول السودان من على الخريطه والغريبه ناس كتار مشت فيهم
هذه الخدعه الكبيره
اول شي اصحاب الفكر الاسلامي السياسي في السودان لا يتجاوز اصحابه تلاته ..اربعه في الميه من سكان السودان ده غير انو في حال ذهابهم (وقريبا جدا) هناك مئات الالاف من
السودانيين فرووا من السودان الى الخارج وأأكد لكم ان غالبيتهم سوف يرجعون في حال سقوط هذا النظام الاسلامي بخبارات خارجيه واموال للاستثمار والعيش في السودان ... عشان نحصل العالم والناس ما ممكن :) بلدنا تكون فيها ثروات طبيعيه مهوله ونكون في الحال المزري ده ...


#1304404 [محن الكيزان]
5.00/5 (1 صوت)

07-16-2015 02:37 AM
ده اسلامى ده ولا نجم من نجوم هوليوود منشكع جنب حوض سباحته ولابس التى شيرت الما خمج , حرامى بتبجح ويقولوا ليك هى لله.


#1304402 [المحتار]
5.00/5 (2 صوت)

07-16-2015 02:31 AM
هذا الرجل عليه ان يطلب عفو الكثيرين قبل موته لان ما فعله فى سندس ليس اموال عامة فهو اخذ المال من اصحابه و مناهم بحدائق و منازل داخل العزبات و راحت اموالهم لو كان اكل مال بترول او سودانير نقول دا مال عام بس ناس دفعت ما شقاها و الله لا اعلم ما هو موقفك معهم يوم الحساب


#1304400 [اقلام رصاص]
0.00/5 (0 صوت)

07-16-2015 02:21 AM
الصافي جعفر ... هو بائع وموزع صكوك الغفران


#1304364 [أرسطو]
5.00/5 (3 صوت)

07-16-2015 12:41 AM
الصافى جعفر يعتبر أيقونة فساد الأسلاميين الابالسة- كنت جارا للصافى جعفر قبل الانقاذ - و كنا نسكن حى السجانة مباشرة جنوب زريبة العيش القديمة بسوق السجانة - و كان يسكن فى بيت عادى من غرفتين و ديوان مع والدته السيدة /الحرم المدنى - و بعد انقلاب الانقاذ بدأ هذا الكوز الفاسد فى تبوأ المناصب (ذات المأكل ) فعين مديرا لمشروع سندس الشهير الذى أستثمر فيه ألوف المواطنين أموالهم و التى ذهبت أدراج الرياح الى يومنا هذا - أما هذا الكوز الفاسد فقد طار بسرعة الصاروخ الى مصاف الأثرياء أصحاب الأملاك و الفلل الفاخرة ذات الاحواض - والصورة تعبر عن وضعه الأن - مستلقى و مسترخى بجوار بركة السباحة فى فيلته الفاخرة - و ياحليل أيام السجانة الغبشاء الغبراء يا صافى جعفر ...


ردود على أرسطو
[طه احمد أبوالقسم] 07-16-2015 12:02 PM
انا .. لست مع المهندس الصافي .. وحديثه يتطلب الردعليه .. انت صاحب خصوصية مع الصافي .. وقلت أنت كنت جار له .. عليك التحفظ فى حديثك .. واوردت تفاصيل جارك الخاصة .. أمه وحياته الخاصة .. وهذا عيب كبير .. وربنا يفتح عليك أنت بالخير .. وهو رد قبل ذلك عن الفلة الظاهرة التى يجلس فيها .. وقال تخص أخريين من أقارب بالدرجة الاولي..
السجانه اليوم أغلي من فلل الياسمين ..
هو حاله تبدل لانه مهندس مؤهل .. واصبح مدير أكبر مشروع .. المشروع فشل .. له نصيب من الفشل مسئول عنه .. قبل ذلك انهارت بيارة السوكي .. رد مرتضى احمد ابراهيم المهندس المسئول والوزير ايضا .. تنهار بيارة السوكي وتبقى الحقيقة .. اين هو الان ؟؟ فى فيلا او كهف .. لا تدري


#1304356 [القعونجة الخافجا الزير]
4.75/5 (3 صوت)

07-16-2015 12:08 AM
والله هو يتحمل مسؤولية كبيرة، وأنا كنت أعلم أنه كان ميالا لأن لا يأتي، وأنا كنت ميالا لتأييد رايه بأن لا يأتي، بعدها جاءت حيثيات ومعلومات محلية وإقليمية، جعلته يقبل بالتكليف،
______________________________________________


ممكن تشاركنا بالحيثيات والمعلومات المحلية والإقليمية التي جعلت خنزيرك البشير يقبل بالتكليف أيها الدجال ؟ التكليف كان ممن ؟ يلا بلاش قرف معاك ...


#1304338 [julgam]
5.00/5 (1 صوت)

07-15-2015 11:25 PM
والله ءفعلآ لسانكم غليد فى المعارضه وفى الحكم ،الماكروقلوسيا دى ياها عض مرض تعملق الأقزام مع قلة الأفهام ،،ياخى تف وتف ثم تف وتف أو تب وتب ثم تب وتب زى ما قال ود الرضى،،


ردود على julgam
[tata] 07-16-2015 12:48 AM
كلهم زى بعض



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة