الأخبار
أخبار السودان
القتال امتد لليوم الثاني ونزيف الدم مستمر.. مقتل واصابة 18 شخصاً فى اشتباكات قبلية بام درمان
القتال امتد لليوم الثاني ونزيف الدم مستمر.. مقتل واصابة 18 شخصاً فى اشتباكات قبلية بام درمان


07-21-2015 09:39 PM
الراكوبة - ام درمان لقى مواطن ينتمي لقبيلة الجموعية مصرعه، واصيب سبعة اشخاص على الاقل، في تجدد الاشتباكات الدموية، بين قبيلتي الجموعية والهواوير بمنطقة الريف الجنوبى بامدرمان.

وكانت الخلافات قد نشبت امس بين الجموعية والهواوير حول المراعي فى الحدود الفاصلة بين اراضي القبيلتين بالريف الجنوبي بامدرمان، مما ادى الى مصرع شخص واصابة (9) آخرون.

وتجمع العشرات من ابناء الجموعية امام مبنى مشرحة امدرمان ورفضوا استلام الجثمان، وطالبوا بالثار من قاتل ابنهم، الامر الذي زاد من وتيرة الاحتقان، وادى الى تجدد الاشتباكات، ليلقى شخص آخر مصرعه ويُصاب (7) آخرون بجروح.






تعليقات 35 | إهداء 0 | زيارات 32985

التعليقات
#1320528 [MOHMMED IBRAHEM AHMED OSMAN]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2015 03:04 PM
اخر الزمن .....

يعني كان الهوواوير ديل كانو يهود ولا خواجات كان نقول معليش .

وبالله الخلا الوااااسع ده دايرين نحمي قبيلة سودانية تجاورنا فيو يا أهلي الجموعية عارفنها بلدنا ... لاكن ديل ناسنا برضو نقسم معاهم اللقمه مش الخلا.

وكان مصرين خلاص كان جات الحكومة تقلعه اعملو كدة برضو ...

أنا شايف نقبل علي الشغل بدل الكلام الفاضي .

الله يهون بس .


#1316700 [ودناس]
0.00/5 (0 صوت)

08-07-2015 05:16 AM
دعوها فأنها منتنة


#1307566 [ودالقرض]
5.00/5 (2 صوت)

07-23-2015 02:10 PM
القبيلة بريئة مما ينسبونه لها ....هل المطلوب من الناس ان ينكروا قبيلتهم وعشيرتهم التى تاويهم .....الموضوع برمته فشل نظام فى بسط هيمنة الدولة والقانون ....ببساطة لا يوجد نظام ولايفعل القانون ....ليست مهمة الشرطى القبض على المجرم ...عليه منع الجريمة ...اين الشرطة عندما وقعت الجريمة ...لكى لا نلقى القول على عواهنه لابد من اقتراح ....فحيثما فشلت الدولة يجب تفعيل دور الادارات الاهلية ذلك الدور القديم المتقدم ...فى حل النزاعات ....


#1307167 [الجن الكلكي]
0.00/5 (0 صوت)

07-22-2015 10:11 PM
من عنده إمكانات ويبحث عن الإمكانتات فكبر عليه أربع إنه مااااااااااااااات


#1307163 [abu saleh]
3.00/5 (5 صوت)

07-22-2015 10:00 PM
هذه هي رسالة البدو الخالدة يا أمة ضحكت من عهرها الأمم: اضحكوا مع الضاحكين تحولت المدعشات البدوية المستعربة (الدول العربية والإسلامية)، إلى مسارح للنزاعات وميادين للحروب والقتل والثأر الهمجي المبتذل وموضع للتفاهات والهراء والسخافات واجترار الفتاوي والترهات واستمرار السجال البدوي العقيم حول الخلافة بؤر للتخلف والانحطاط الشامل على كافة المستويات والرثاثة والرداءة الموبوءة وعدوى الفقر والجهل والتخاريف والخزعبلات ومسخرة ومضحكة على نطاق أممي وفرجة ممتعة لحمير يتقاتلون من أجل "شوية" بدو أقدمين جهلة متحاربين أميين (صحابة وما صحابة)، تنافسوا على النساء والسلطة والمال والتعريص الرباني المقدس والغزو والسبي والغنائم والتدليس وباتت هذه المدعشات المفككة، ولا حول ولا قوة إلا ببعل ، مصانع لتصدير وتوريد القتلة والإرهابيين والمجرمين والموتورين والمسعورين المهسترين مصاصي الدماء والحكام الظلمة الفجرة المؤلهين المستبدين (الخلفاء المسلمين وأمراء المؤمنين ومن في حكمهم من المهرجين والدجالين المحتالين) ومدعشات رسمية وتجمعات لقاطعي الرؤوس (المؤمنين بتعاليم القرآن وقوّاد العالمين) والمفخخين والرعاع والحمير والبعير الباحث عن الشهوات الغرائزية الحيوانة وإرضاع الكبير...
فرنسا تعطي الحق لملك السعودية سلمان باحتلال شاطىء فالوريس للعراة!

وأخيرا صدر الحكم، المملكة العربية الفرنسية أعطت الحق للملك سلمان لبناء سياج على الأملاك العامّة. الملك سلمان قائد عاصفة الحزم سيزور قصره مع ٥٠٠ نفر من أسرته مطلع الأسبوع القادم !
لا أعلم لماذا لا تتكلّم الوكالات العربية مثل محطة العربية وغيرها عن الجدل والضجيج الذي يجتاح الكوت دازير الفرنسي بسبب قدوم حجيج المملكة. وبالأخصّ أن شهر رمضان ولّى بمسلسلاتة وهناك متّسع من الوقت للحديث عن قادة حزم الذين سيستجمّون على شواطىء العراة.
هذه هي رسالة البدو الخالدة يا أمة ضحكت من عهرها الأمم!!


#1307105 [أأيويا]
5.00/5 (1 صوت)

07-22-2015 05:41 PM
لا حول ولا قوة الا بالله هذه كلها فتن ومحن هؤلاء الكيزان عليهم اللعنة.


#1307065 [ismail mussa]
5.00/5 (2 صوت)

07-22-2015 04:30 PM
مادام الكيزان مازالو في السلطة هتشوفوا العجايب والمواطن السوداني هو المسؤل عن بقاء الكيزان في السلطة بجبنه


#1307037 [العودة إلى سنار]
5.00/5 (1 صوت)

07-22-2015 03:26 PM
كل الأرض مشرية بالمال إلا الجموعية مشرية بالسيف. (قبل أن أعود إلا هذا المثل سوف اخذكم بعيداً عن الفتنة التي ابتلي بها أهل أم درمان بين الجموعية والهواوير لأحدثكم عن قصة حدثت في بداية الثمانينات). حيث حكى لي صديق من إحدى قرى الجزيرة عن حكاية حدثت بينما كانو هم أطفال في بداية الثمانينات حيث أعتدى مجموعة من الرعاة على حواشة أحد القروين من الحلاوين وعندما ذهب المزارع ليؤنب الرعاة قام الرعاة بالإعتداء عليه فذهب الراعي ليحتمي بقريته علما بأن الرعاة غرباء وهم قلة في حدود ال 6 أشخاص وكل القرية والقرى المجاورة هم من أهل المزارع. خرجت القرية بأعداد غفيرة ومعهم صديقي هذا يحملون العكاكيز والحجارة لتأديب الرعاة فنشبت معركة استمرت فترة من الزمن بين الطرفين، الكبار يتناوشون بالعكاكيز والصغار يرمون الحجارة وعندما كثرت الإصابات بين المزارعين، والرعاة صامدين لأنهم يحسنون استخدام العكاكيز وحماية أنفسهم آثر المزارعين السلامة وطالبو المزارع صاحب الشكوى أن يستعوض الله. وعاد المزارعين للقرية وتركوا الرعاة يغادرون إلى حال سبيلهم. بتحليل القصة لا نستطيع أن نقول بأن قبيلة المزارعين جبناء وبأن الرعاة أكثر شجاعة منهم حيث كان بإمكان المزارعين أن يبيدو الرعاة ولكن هذه الطبيعة الاجتماعية حيث أن الرعاة أكثر شدة وغلظة بطبيعة عملهم بينما المزارعين أكثر حضرا وميلا للسلام والتفاهم. بالعودة للمثل أعلاه هو مثل أورده نعوم شعير في كتابه السودان عبر قرون حيث أنه يشير إلى عهد السلطنة الزرقاء حيث كانت كل القبائل تكسب ود ملوك الفونج بإعطائهم المال مقابل الأرض واوردت في ذلك قصة شيخ الحسانية الشهيرة والذي ذهب لأحد ملوك الفونج عند بداية هجرت الحسانية من الشمال إلى الجزيرة وهو يبحث عن موطئ قدم لقبيلة فقال للملك ليك المال ولينا الأرض أي اسمح لنا بالدار ونعطيك في سبيل ذلك من ما تخرجه الأرض من زرع ومرعى وينطبق الحال على كل القبائل خاصة ما بين النيلين وعموما شمالا حتى الشلال الثالث وجنوبا حتى بني شنقول وشرقا البحر الأحمر وغربا كردفان ما عدا الجموعية التي انتزعت أرضها بالسيف والحرب. والشاهد في القصة بأن الجموعية أهل حرب وفراسة وشجاعة ولكن دخلت عليهم المدنية بحكم انهم من اصلاء سكان ولاية الخرطوم وامتهن العديد منهم مهنة السلام وهي الزراعة بين الأخوة الهواوير ممن يمتهنون الرعي فيهم من البداوة ذات طابع الغلظة. وهنا ليس بأيدينا سواء أن نناشد حضارة الجموعية بأن ينفضوا أيديهم من هذه الفتنة ونناشد عقلاء الهواوير بأنه ليس من الحكمة معدات محيطك الأكبر في دار الجموعية فهم جيرانكم ومستقبلكم ونناشد الحكومة بأن تفعل المستحيل لقتل هذه الفتنة قبل أن تستغل واذكرها بأننا اذا قسمن السودان الحالي إلى سنار ودارفور نجد بأننا نجد أن الإرث الذي تركته لنا سنار هو أكثر المناطق الهاديء والمستقرة جنوب الصحراء وهي الأراضي والقبائل التي تسكن فيما كان يعرف بمملكة سنار بما كان من تعايش وتفاهم وفدرالية ورسم للحدود بين القبائل فلا يمكن أن يضيع هذا الإرث بعد كل ذلك وكفانا ما رأينا في دارفور.


ردود على العودة إلى سنار
[الحقاني] 07-22-2015 07:49 PM
احسن تعليق رقم سرد بعض المعلومات غير الصحيحه


#1307008 [قوازي]
5.00/5 (1 صوت)

07-22-2015 02:32 PM
دا القبيل راجينو نحنا اليوم تبشرونا بحريق العاصمة
اصلو الموضوع بايظة


#1306986 [أبو حسن]
5.00/5 (1 صوت)

07-22-2015 02:01 PM
إلى جميع رؤساء الأحزاب إذا لم تكونوا مهيأين للنزول للشارع وقيادة الجماهير منذ الغد فابتعدوا ودعوا الأمر لجماهير الشعب والشباب بقيادة ابراهيم الشيخ وحزيه فهم أكثر إقداما منكم وأكثركم شعورا بما يحيق بالوطن - بالمناسبة أنا لست من حزب المؤتمر السوداني ولكن الحق يجب أن يقال - ما زال الأمل فيكم كبيرا فتحركوا وتقدموا فها هو الوطن يضيع وقد إنعدم حتى الماء الذي نتصدق بفائضه (أو جله) للمصريين ... إن الإستكانة مهانة والخنوع لا يجوز


#1306949 [مصطفي عبدالحكيم]
5.00/5 (3 صوت)

07-22-2015 01:04 PM
انا لاحظت ان معظم التعليقات بتتهم الحكومة والكيزان؟ الكيزان ذنبهم شنو يا أهلنا. ناس أتشاكلو في ارض والموضوع تطور عادي. دي مسؤولية المجتمع كلو مش الحكومة المعلقين عليها كل مشاكلنا. في أمريكا زاتها الناس بتموت بالرصاص والعكاكيز والسواطير في الشوارع بسبب وبدون سبب. والمشكلة في المجتمع الامريكي العنيف وشكلنا كده ماشين نبقي عنيفين زيهم. انا ساكن في شمبات وفي يوم العيد حصلت مشكلة بسيطة بين أطفال بيلعبوا في الحلة والمشكلة تطورت لمعركة كبيرة بين رجال كبار بسبب الأطفال ديل. وواحد جاري أخذ ليهو طعنة سكين ودخلوهو العناية المركزة. أها الكيزان برضو السبب؟ برانا نحن السودانيين عقلنا مركب شمال.


ردود على مصطفي عبدالحكيم
[ادروب] 07-22-2015 04:17 PM
طيب يامصطفى من الذى أعادالقبليه ,, ورعاها وجعلها هويه ؟؟ اليسهم هم الكيزان ؟؟؟

[احمد البقاري] 07-22-2015 03:31 PM
مصطفى عبد الحكيم، مسئولية الحكومة في غياب مؤسسات الدولة وترهلها وتسيبها وفسادها وعنصريتها وانحيازها لأصحاب الجاه والنفوذ .... فلو كان هؤلاء المقتتلين يثقون في نزاهة مؤسسات الدولة من قضاء وجهاز شرطة لما لجأوا لأخذ ما يعتبرونه حقوقهم بأيديهم وأنفسهم .... عندما تترهل مؤسسات الدولة ويقلب على قراراتها الانحياز والمحسوبية والفساد والرشوة ستفقد أحترامها لدى العامة من المواطنيين فيلجأون لأخذ حقوقهم المهدرة بأيديهم، وهذا ما يحدث الآن في كل أرجاء السودان من حروب قبلية طاحنة وجرائم قتل ونهب وترويع....

هل أدركت الآن لماذا يهاجم المعلقيين الحكومة واكيزانها!!!

[kola] 07-22-2015 02:28 PM
ايوا ما الكيزان خلو الناس بدون عقل, واو جو يوم القيامة اي واحد حيسالوهو عملت كدا لشنو؟ حيقول الكيزان, حتي لو مات قبل ما يجوا الكيزان بالفين سنة والفين سنة جايين, يعني حتي الكوارث الحاصلة في العالم دي كلها وزيادة حرارة الشمس والمجاعة في الارجنتين الكيزان السبب فيها, دا لو جبت كائنات فضائية من كوكب تاني برضو حيقولو ليك في كيزان هناك طلعو عينا زاتو


#1306918 [فدائى]
5.00/5 (2 صوت)

07-22-2015 11:59 AM
سؤال الى السيد الصادق المهدى مادا تنتظر؟ هل تنتظر ان يتقاتل الكل مع الكل وله كيف فا الكيزان لا يهمهم ان يحرق كل السودان فى سبيل سلامتهم وسوف يحرق لن يتركو مكان دون حريق فهم يعلمون ان الشعب لن يسامحهم ابدا على ما ارتكبوه من جرائم وحشيه فى حقه ودى المره الوحيده التى يحسبون فيها حسابا سليما كما ان هروبهم غير وارد فالمحكمه الدوليه لهم بالمرصاد فعليه سيدى الامام اما ان تقف مع هدا الشعب موقفا قوى وواضح وفعال وحاسم ولاتردد فيه او تتركنا نهائى فلن نغلب ولنا رب اسمه الكريم لن تنفعنا مبادراتك ومحاوراتك والهياكل وكل المجرب فلن تستطيع ان تقنع مواطا او ام فقدت ابنها اواخا او اختا او او او ان يترك المجرم الدى قتله دون دنب ليجلس للتحاور معه فلدلك سيدى الامام اما خروج للشارع معنا او تركنا نهائى.


ردود على فدائى
United States [Ana Sudani Ana] 07-22-2015 08:17 PM
خليك من الصادق المهدي .. انت ماذا تنتظر .. الى ان يصل الحصل هذا الي داركم ..؟؟ الانصار ما مستعدين يضحوا لناس يتضاري في بيوتها زي ما حصل في احداث سبتمبر الاطفال بموتوا والناس بتصور من داخل البيوت ومستنين الانصار والصادق المهدي يتدخل ... ثم اتحداكم ان تقفوا صفا واحدا اذا قامت كعة لانها حتكون دموية ... الكيزان والمليشيات مسلخة لاصغر شخص والشعب اعزل ....

United States [سعدابي] 07-22-2015 01:43 PM
اضحكي يا ركابي خشمي م فاضي، الأخ فدائي عن أي إمامٍ تتحدث ؟، أخي الكريم لا فرق بين البشير ولا الترابي ولا الصادق المهدي كلهم نفس الطينة البشير والترابي قتلوا سرقوا ونهبوا البلد و تاجرو بإسم الدين، والصادق يظن أن السودان حقت جده المخبول الذي خيلت له نفسه أنه إمام الله المنتظر فلا مانع لدى الصادق أن يتسلق ظهر الشعب الغلبان عل و عسى يُقدِر الله ويطير الكيزان بغير رجعة و تعود السودان ملكاً للمهدية لك الله يا وطني..


#1306908 [Atef]
5.00/5 (4 صوت)

07-22-2015 11:43 AM
إتحدوا تحت قبيلة ألسودان...فلنوجه كل قضبنا علي ألكيزان... فهم من نهبنا... وقتلنا... وشردنا
أقول لابناء الجموعية والهواوير ...(لكم في القصاص حياة يا اولي الالباب) ...أعرفوا عدوكم...تحياتي


#1306905 [الكنانى]
5.00/5 (1 صوت)

07-22-2015 11:41 AM
السودان بلد المليون ميل اضيق من ان يتحمل قبيلتان لا تتقاتلان.فى سنتمتر ماذا حلا بكم .يا حليل زمن الزول اهدى لصديق قطعه ارض .بت الكلب الدنياء.الله استر من بكرة


#1306895 [أحمد سكاك قطيه]
5.00/5 (4 صوت)

07-22-2015 11:24 AM
لعن الله القبلية البغيضه التى أدخلها الكيزان بقوه وجعلوها الهويه ,, وأجج لها هؤلاء الجهله الموتورين المطبلاتيه , أمثال محمد موسى بتاع النكات وشلته التافهه عليه لعنة الله جميعا


#1306855 [خاتم خاتم]
5.00/5 (1 صوت)

07-22-2015 10:28 AM
لاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم.....انا لله وانا إليه راجعون........


#1306823 [سوداني]
5.00/5 (5 صوت)

07-22-2015 09:38 AM
على المستوى الاهلي يجب على عقلاء الجموعية و الهواوير اخماد هذه الفتنة و احتواء مأججيها و ردع المتورطين فيها قانونا ،على المستوى الرسمي يجب ان تتحرك الحكومة و برلمانها بسن تشريعات تمنع المبايعات القبلية للحاكم و منع بث الاحتفالات ذات الطابع القبلي في اجهزة الاعلام درءا للتقليد و اضعاف الانتماء الوطني ،ايقاف و محاكمة كل من يبث النكتة الاثنية مدحا او قدحا بموجب الدستور و القانون ..الخ


#1306793 [mahasen om alfares]
5.00/5 (2 صوت)

07-22-2015 09:03 AM
احنا قبيل شن قلنا , مش قلنا الكيزان بياكلونا .
سكتوا علي ما يجري في دارفور وهاهي الفتنة تدق ابوابكم بشدة .
خموا وصروا


#1306784 [شمهروش]
4.50/5 (3 صوت)

07-22-2015 08:42 AM
الجموعية والهواوير ..
حرب قبلية في ريف أم درمان !!
لقد قلنا ذات يوم " إذا إشتعلت النيران في بيت جارك فسارع الي إطفاءها حتى لا تأتيك في بيتك" ولكن الكيزان الذين دربوا جهاز كامل سموه جهاز شئون القبائل (جهاز أمن الكيزان) الذي يبدع في صناعة الفتن ثم دحرجتها حتى تصير قبلية بإمتياز ..
نتمنى ألا يسمح ابناء الهواوير والجموعية بدحرجة هذه الحروب الي كورة ثلج .. لقد عانينا منها كثيرا في دارفور وخسرنا آلاف الأرواح في لا شيء ..
الحديث عن خلاف حول مراعي محض إفتراء


#1306780 [RABSO]
5.00/5 (1 صوت)

07-22-2015 08:38 AM
لعنة الله علي حكومة الأنقاذ وهي التي ولدت صيغة الطائفية بين الشعب السوداني الواحد هذا ما جنيناه من حكومة الأنقاذ .........


#1306778 [حرية]
0.00/5 (0 صوت)

07-22-2015 08:38 AM
حتشوا أكتر ما دام الكيزان فيها .


#1306761 [الفكى]
5.00/5 (1 صوت)

07-22-2015 08:06 AM
لا حوله ولا قوه إلا بالله
العاصمه الوطنيه أمدرمان رمز التعايش بين جميع قبائل السودان إنتهى فيها التعايش
عليهو العوض ومنو العوض


#1306759 [الفكى]
0.00/5 (0 صوت)

07-22-2015 08:05 AM
لا حوله ولا قوه إلا بالله
العاصمه الوطنيه أمدرمان رمز التعايش بين جميع قبائل السودان إنتهى فيها التعايش
عليهو العوض ومنو العوض


#1306752 [السمحة أم كفل]
5.00/5 (3 صوت)

07-22-2015 07:58 AM
كلو بسبب حكومة السجم أولاُ ثم فرق المنكتتاتية التافهين ..
معاً لمقاطعة فرق النكات الحقيرة محمد موسى وبقية المهرجين السفلة !!


#1306734 [االاستحقاقي]
0.00/5 (0 صوت)

07-22-2015 07:33 AM
هذه اروع مرحلة وهي كل مانحتاج اليه الان في السودان


#1306727 [دقش القش]
5.00/5 (1 صوت)

07-22-2015 07:27 AM
كثير ا ما نعتم دارفور بالعنصرية والقبيلية طيب يا ناس الحاصل عندكم شنو .


ردود على دقش القش
[kola] 07-22-2015 02:30 PM
عاديتونا بالعدوة


#1306686 [قهران]
5.00/5 (4 صوت)

07-22-2015 05:58 AM
اخبرونا انهم اتوا لاعادة صياغةالانسان السوداني،فاعادونا الي زمن داحس والغبراء وحقنوا شراييننا بوحل العنصريةوالجهوية


ردود على قهران
European Union [محمد] 07-22-2015 09:08 AM
ياها أعاة الصياعة ذاتا ... أنتو قايلنهم قاصدين للأحسن لالالالا انتو بس الظن فى جهة لا تستحق حسن الظن


#1306672 [Ehab]
5.00/5 (3 صوت)

07-22-2015 05:03 AM
بدات الأنقاذ في حصد ما زرعته على مدي 26 سنه من حكم السودان الوطن ... دواعش ومتطرفين في الجامعات وقبليه وعنصريه بدات في الأطراف وها هي تدك قلب السودان .. عمر البشير وزمرته لم يسمعوا ولم يعوا إلي سوط العقل والحكمه بل جل همهم الأنفراد بالسلطه على حساب محمد أحمد المسكين .. يلا خموا وصروا ... الأزهري وعبود والنميري والحكومات الديمقراطيه بجميع اشكالها وبكل مساوئها كانت حذره في حكم السودان إلا هوءلاء ألذين تسلطوا على رقاب الخلق بي مظان أنهم الأفضل ولكن هيهات .. وسبحان الله بقدر محاولات القاصي والدآني من معارضه ومنسوبي حزبهم الشرفاء الذين ترجلوا في بواكر الانقاذ بسد النصيحه لكن المشكله كانت في جهل الراس الكبيره الفاكر روحوا خدم السودان وهو يهد ويهدم في وطن ... لك الله يا وطني والله ينتقم من الأنقاذ بقدر ما دمرت وهدمت كل جميل في وطني من صغيرها لي كبيرها


#1306637 [سوداني]
5.00/5 (2 صوت)

07-22-2015 01:15 AM
اشتباكات قبلية! وفي امدرمان رمز تعايش السودانيين? ?
لا حول ولا قوة اﻻ بالله
اللهم اقبضنا اليك غير مفتونين


#1306614 [المحتار]
3.00/5 (2 صوت)

07-21-2015 10:41 PM
دى القبيلة الوحيدة فى الخرطوم البتحس بتماسكها


#1306604 [ali hamad ibrahim]
5.00/5 (6 صوت)

07-21-2015 10:18 PM
سقطت هيبة الدولة والقانون واخذ كل صاحب حق حقه بيده وتلك مقدمات لانفراط عقد النظام العام وانهيار الدولة منذ حكومات سبارطا وحتى تاريخه


#1306601 [سوداني اصيل]
5.00/5 (5 صوت)

07-21-2015 10:14 PM
خلاص دخلت العاصمه الله يستر


#1306599 [محامى]
5.00/5 (8 صوت)

07-21-2015 10:11 PM
أها يا ناس الوسط المشكلة مش قبائل دارفور خاصة العربية منها التى تتقاتل فيما بينها بسبب الأراضى والمراعى ولكن المشكلة في النظام الحاكم نظام المؤتمر الوطنى الذى طبق سياسة فرق تسد بين القبائل لكى تستتب لها السلطة والآن تحصد ما زرعت وبكرة حنشوف قتال بين الجعليين والشايقية وبينهما تاريخيا ما صنع الحداد والآن كل معسكر يستجمع قواته للإنقضاض على السلطة بين على عثمان ونافع حيث صار البشير كالفرس الأعرج لا يهش ولا ينش منتظر يومه في محكمة لاهاى مثل خسين هبرى الذى أجلسوه بالقوة يوم أمس أمام القاضى بالسنغال.


#1306593 [Adolf]
4.75/5 (10 صوت)

07-21-2015 09:59 PM
البروز القوي للنزعة القبلية مؤخرا حتى داخل العاصمة موشر على نهاية الانتماء الوطني و المسألة برمتها مخطط محكم لاستمرار انفراد الابالسة بحكم السودان. فرق تسد الكيزانية انتبهوا يا اهل السودان


#1306588 [ركابي]
4.25/5 (12 صوت)

07-21-2015 09:54 PM
يا لطيف الطف بالسودان ...النعرات العنصرية والقبلية ما كانت موجودة الا بنسبة ضئيلة ولاسباب تختص باسلوب الحياة بتاعت كل قبيلة لكن من قدوم الشوم البوم تفجرت كل المشاكل كأنهم ايقظوا فينا كل شياطين الجهوية والعنصرية



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة