الأخبار
أخبار إقليمية
وزير العدل عوض الحسن النور .. هل يخسر حزبه أم نفسه !!
وزير العدل عوض الحسن النور .. هل يخسر حزبه أم نفسه !!


07-28-2015 10:51 AM
سيف الدولة حمدناالله

• لا أعرف شخصاً تضرر من أمين حسن عمر هذه الأيام مثل صهره الدكتور عوض الحسن النور الذي جرى تعيينه مؤخراً في منصب وزير العدل والنائب العام، فلا يكاد يُذكر إسم الدكتور عوض دون أن يُشار إلى كونه زوج أخت أمين حسن عمر، بما يُوحي إلى أنه سبب حصوله على المنصب الوزاري، وقد تواتر ذكر هذه المعلومة حتى أنها وردت وسط إطراء كثيف في يوم واحد على صفحة جريدة مرتين، واحدة بمقال للصحفية إنعام محمد آدم ثم أخرى في مداخلة للمحامي عادل عبدالغني أعقبت المقال (صحيفة التيار عدد 17 مايو 2015)، بل أن كاتباً آخر (محمد المدثر الكباشي – الراكوبة 26/7/2015) مضى إلى ما هو أبعد من ذلك بذكر إسم زوجة الدكتور عوض النور كاملاً حتى يؤكد صدق صلتها بشقيقها أمين حسن عمر، ومن كل ما كُتب، إستوقفني كيف فات على محامٍ كبير بمقام عادل عبدالغني أن يفطن إلى أنه ليس من اللائق مهنياً أن يبذل كل ما ورد على لسانه من إطراء على شخص النائب العام دون أن يستشعر ما يمكن أن يتسبب فيه ذلك من حرج لصاحب مهنة يأكل معظم رزقه من الطلبات التي تقدم لممدوحه ومرؤوسيه.

• في تقديري أن في هذا الربط ظلم وإساءة للدكتور عوض النور، فمن ناحية، والحق يُقال، فإن المنصب الذي شغله "دوسة" ليس بكثير على شخص مثل عوض النور فهو يمتلك من التأهيل الأكاديمي والخبرة العملية ما يجعله يستحق شغل هذا المنصب وزيادة، كما أن الإنقاذ قد مسحت الأرض بالمناصب الوزارية ففقدت هيبتها ومقامها، بعد أن حصل عليها عواطلية وسماسرة ونصابين وأصحاب شهادات وهمية، ينتحل الواحد منهم صفة مهندس وهو بدبلوم صنايع.

• والحال كذلك، لا يحتاج الدكتور عوض النور أن تنتظم في حقه حملة تبدو وكأنها منظمة في الترويج له بالكتابة عن صفاته في الصحف اليومية وبمواقع الإنترنت، فمن بين ما كتبت الصحفية إنعام محمد جاء فيه:" الدكتور عوض حسن النور مرتب في هندامه تميزه نظارة بيضاء لا تفارق وجهه"، فمثل هذه الصفات يمكن أن تُطلق على المطرب شريف الفحيل لا على نائب عام يتطلع الناس إلى قلمه الذي يرفع به الظلم عنهم ويعيد لهم حقوقهم الضائعة حتى لو كان يرتدي عراقي بلدي، فالحكم على الدكتور عوض يعتمد على صموده في سبيل تحقيق المبادئ التي كان ينادي بها قبل بلوغه هذا المنصب (للدكتور عوض سلسلة من المقالات المنشورة حول الإصلاح القضائي والقانوني).

• في تقديري أن الدكتور عوض قد راهن بكل النجاح الذي حققه بمهنة القانون في مقابل قبوله شغل هذا المنصب في ظل نظام يريد من شاغله – المنصب – أن يكون جزءاً من أدواته في التستر على الجرائم التي يرتكبها وفي تأديب خصومه بإسم القانون كما فعل الذين سبقوه، فقد شهدنا كيف تقاعس سلفه عن تطبيق القانون بتوجيه الإتهام ضد جنود الشرطة والأمن الذين إرتكبوا جرائم القتل والتعذيب والإعتقال بالمخالفة للقانون، والذين أطلقوا أسلحتهم الرشاشة وحصدوا بها رؤوس أكثر من 200 من تلاميذ المدارس والجامعات (إنتفاضة سبتمبر) لمجرد أنهم رفعوا أيديهم العارية بالهتاف ينشدون لهذا الشعب الحرية والكرامة، كما شهدنا كيف كان يقوم وكلاء النيابة بالتحايل على القانون بفتح بلاغات ضد الصحفيين بموجب قوانين الصحة العامة، وكيف فرد وكيل نيابة أمن الدولة ياسر محمد أحمد طوله وقام بتوجيه تهمة عقوبتها الإعدام في مواجهة فاروق أبوعيسى وأمين مكي مدني لمجرد حضورهما إجتماع بحثا فيه مع آخرين ينتمون لتراب هذا الوطن مستقبل البلد ومحاولة الحصول على مخرج سلمي للأزمة التي تكاد تعصف به من الوجود.


• لقد ظللنا نقول ونعيد بأن السبب في عجز النيابة العامة وتقاعسها عن القيام بدورها في تحقيق العدالة يكمن في عدم إستقلال النيابة العامة عن الجهاز التنفيذي، فوكلاء النيابة عبارة عن “أفندية” شأنهم في ذلك شأن موظفي الأشغال والبلدية، ويرجع ذلك إلى أن النيابة العامة نشأت بشكلها الحالي في زمن الإنقاذ تحت كنف الشرطة وتحت كفالتها، فوكلاء النيابة عبارة عن ضباط شرطة في زي مدني، فهي مهنة بلا إرث أو تقاليد قضائية، والحال كذلك، فهي تعمل في خدمة جهاز الدولة لا رقيبة عليه، بخلاف ما كان يحدث في السابق، حيث كان القضاء هو الذي يتولى أخذ العلم بالجرائم العامة، ويتصدى من تلقاء نفسه للقضايا ذات الطبيعة العامة، وكان يتولى الأمر بفتح البلاغ والإشراف على سير الدعوى العمومية ويُصدر ما يلزم لها من أوامر قبض وتفتيش ..الخ، وقد كان الرأي السليم أن يُنتدب عدد من قضاة الجنايات للعمل بالنيابة ليؤسسوا قواعد لهذه المهنة الوليدة.


• هناك ما يُبشّر بأن النائب العام الجديد يسير في الإتجاه الصحيح، فقد أطاح بوكيل ديوان النائب العام (عصام عبدالقادر) الذي إعترف بقائمة الأراضي التي وضع يده عليها أثناء فترة عمله في منصب مدير الأراضي ونُشرت تفاصيلها بالصحف اليومية، بيد أن عزل وكيل النائب العام من وظيفته نصف المشوار، فالواجب أن يخضعه للتحقيق الذي تعقبه محاكمة، كما أن عليه أن يمضي في فتح كل ملفات قضايا الفساد الأخرى وتقديم أصحباها للمحاكمة مثل قضية سودانير والتقاوي الزراعية ...الخ. والتوجيه بمطابقة ما ورد في إقرارات الذمة التي تقدم بها أصحاب المناصب المشمولة بالقانون من وزراء وضباط وقضاة ومستشارين ..الخ مع ثرواتهم الحالية، ومراجعة عمل وأداء وكلاء النيابة خلال الفترة الماضية وتقويمها.

• بحسب معرفتي بالدكتور عوض النور، فكل ما يُقال عن إنضباطه وتمسكه بالقانون صحيح وليس فيه شك، ولا أعتقد أن هناك مسئول حكومي يُمكنه أن يستجرئ ويطلب منه حفظ بلاغ أو إطلاق سراح متهم أو أن توجيه أحد من مرؤسيه وكلاء النيابة بفعل شيئ من ذلك كما كان يحدث في عهود من سبقوه، بيد أن الإمتحان الحقيقي الذي يواجه عوض النور، يكمن في حقيقة أن حصوله على هذا المنصب قد جاء ضمن حصة المؤتمر الوطني في قسمته للسلطة مع حلفائه، وذلك يجعل ما يُقال عن إنتمائه للتنظيم الحاكم أمراً قابلاً للتصديق، خاصة وأنه كان قد تبوأ عدد من المناصب القضائية في عهد الإنقاذ متجاوزاً من سبقوه في الأقدمية وبما حقق له كثير من التميز، كان آخرها شغله لمنصب مدير معهد التدريب القضائي بمخصصات نائب رئيس قضاء قبل أن يصطدم في خلافه مع رئيس القضاء الأسبق جلال محمد عثمان.

• من الظلم على الدكتور عوض أن ننتظر منه أن يُعيد دولة القانون إلى سابق عهدها مهما بلغت قدراته وخلصت نيته، أو حتى أن يُعيد الحال إلى ما كان عليه في عهود الديكتاتوريات السابقة، فمثل هذا الحلم لا يمكن تحقيقه في وجود هذا النظام، ولكن هناك الكثير الذي يمكن للدكتور عوض أن يفعله قبل أن يخرج من المنصب برأس مرفوع، وذلك بأن يبذل ما يستطيع نحو تبصير وكلاء النيابة بما يجعلهم يدركون معنى المبدأ الذي يقول بأن النيابة "خصم عادل"، وأن على وكيل النيابة أن يقف مع المتهم المظلوم لا مع الشاكي الجائر، وأن يُغذي في عقولهم أن النيابة سلطة قضائية مستقلة ولا ينبغي أن تكون أداة في يد جهاز الدولة لتقضي بها على خصومها، وأن معيار نجاح النيابة في عملها يكمن في عدم نشوء الحاجة إلى إقامة مؤسسات عدلية موازية لها لرد المظالم ولمكافحة الفساد كما تفعل الدولة الآن، فوكيل النيابة الشجاع والناجح هو الذي يستطيع أن يسحب ورقة من الدفتر الذي يوضع أمامه ويدوّن عليها أمراً بفتح بلاغ أو إجراء تحقيق ضد أي مسئول في الدولة بمجرد بلوغ علمه من أي مصدر بوقوع جريمة فساد أو تعدي على أملاك الدولة أو المال العام دون أن يخشى فقدانه لمنصبه.

• على الدكتور عوض النور أن يُغلّب واجبه المهني على ما سواه، فالطريق أمامه مفتوح لدخول التاريخ بأن يسعى لتحقيق المبادئ التي ظل ينادي بها، وفي مقدمتها تحقيق مبدأ إستقلال النيابة العامة، وأول خطوة في سبيل ذلك، أن يسعى للفصل بين منصبي النائب العام ووزير العدل، فلا ينبغي أن يترك أمر إستقلال النيابة على ما يتمتع به النائب العام من صفات شخصية، فالصحيح أن يتم ذلك بموجب أحكام القانون كما هو الحال في بقية دول العالم.
• مهمة الدكتور عوض الذي جاء إلى هذا المنصب بخبرة وسمعة مشهودة لن تكون سهلة وهو يواجه دولة أركانها لصوص وتماسيح، وسوف لن يطول الوقت حتى يجد نفسه أن عليه أن يختار بين خسارة تاريخه وبين خسارة الحزب الذي جاء به إلى المنصب، ووقتها لن يعود يُذكر إسم أمين حسن عمر كلما ذُكر إسمه.

سيف الدولة حمدناالله
[email protected]


تعليقات 43 | إهداء 1 | زيارات 13514

التعليقات
#1311317 [الأزهري]
0.00/5 (0 صوت)

07-29-2015 07:10 PM
الفراعة خلا لهم الجو بالمؤسسات العدلية يتقلبون فيها بالدهنسة والملق والمحسوبية ويمتدحون في بعضهم - والله السودان خلاص راح ومنه العوض وعليه العوض


ردود على الأزهري
[غيد الله] 07-29-2015 11:57 PM
يا ايها الازهرى المزهو بنفسه الفراعه افضل بكثير فى مجال القانون من ناسك .


#1311171 [TIGERSHAK]
0.00/5 (0 صوت)

07-29-2015 02:52 PM
I think you went too far relying on this guy to do something good for the country!! surely he got this post because of the relationship with the notorious Amin Hassan Omar...this regime is filthy and any person join them will be stinks forever


#1311092 [انسان عميق]
5.00/5 (1 صوت)

07-29-2015 01:27 PM
القضاء زمن الانغاز داير رجالة قضاة اسرائيل ديل كل شوية مجرجرين ريئس وزراء سابق او حالي او يرغمو واحد دستوري او مهماعلا شانة علي الاستقالة وجرجرته في المحاكم و نحنا عارفين كام رئيس او ماشابه مرمي في السجن داخل اسرائيل وحاليا رئيس الوزراء السابق يقضي عقوبة السجن لتلقيه رشوة كماا انو حاليا في تحقيق جاري بسبب زيادة مصاريف منزل نتنياهو الخاصة كان زمن الخلفاء الراشدين القضاء كدة اما جماعتنا الاسلاميين مجرد كلاب مسعورة ولصوص محترفين!!!!!!!!!!


#1311066 [bedr]
5.00/5 (1 صوت)

07-29-2015 01:06 PM
الى الان يا مولانا سيف ونحن منتظرين مقال عن زنقة جنوب افريقيا


#1310929 [جمال حنين]
5.00/5 (2 صوت)

07-29-2015 10:13 AM
للأسف الشديد يا سيف انت انتهيت خلاص لأنك تلمع في مولانا عِوَض من باب التعصب الاعمي القضائية وعندك عقدة النيابة العامة وهي موجودة في كل الدنيا ،،، وشايف منتشي للتعليقات التي تأتيك وهي خصما عليك وليس في صالحك،،،

نحن لا نعيب علي مولانا عِوَض شيء حتى الان لكن الأيام بيننا،،، والسلام


ردود على جمال حنين
[رمضان زايد] 07-29-2015 10:34 AM
انت يا زول عيطة ول شنو !! من كلامك واضح انك وكيل نيابة بس كلامك زاتو أكبر دليل على انه وكلاء النيابة جهلاء وما بجمعو ولا يحسنو الكتابة ولا الفهم


#1310917 [SUDANESE]
5.00/5 (1 صوت)

07-29-2015 09:57 AM
صدقني لن يفعل هذا العوض شيئاً البشير هو الرئيس ووزير العدل والنائب العام والكل في الكل في هذه الدولة المسكينة ..
القانون تحت جزمة البشير وبكري وعبدالرحيم ..
وابشرك بان الدكتور عوض خسر تاريخه بمجرد قبوله للمنصب ..
الفاتحة على دكتور عوض مقدماً ..
بسم الله الرحمن الحيم .. الحمد لله رب العالمين .. الرحمن الرحيم .. ملك يوم الدين .. اياك نعبد واياك نستعين .. اهدنا الصراط المستقيم .. صراط الذين انعمت عليهم .. غير المغضوب عليهم .. ولا الضآلين .. " ااااامين .
وسينتهي العزاء بانتهاء مراسم حلف القسم امام الرئيس الفاسد


#1310909 [عبد الواحد المستغرب اشد الاستغراب!!]
0.00/5 (0 صوت)

07-29-2015 09:41 AM
قلتو الوزير بيتميز بلبسه نظاره بيضاء؟!! والله ليهو مليون حق إذا كانت زوجته شقيقة امين حسن عمر !! وخاصة إذا كانت هى تلك (الشيته)والشيته لمن لا يعرفون من اقبح انواع فصيلة القرود!! وكنت قد رآيتها فى اوائل ايام هذه البلوه التى حلت علينا قابعه فى مكتب وقيل لنا وقتها إنها المستشاره القانونيه لمؤسسة الاسواق الحره!!المؤسسه التى لم(تشم)العافيه بعد أن تسلط عليها مجموعة الحراميه وشلة النصابين وبالمناسبة مؤسسة الاسواق الحره كانت اولى ضحايا هذا النظام عندما هجموا عليها هجمة رجل واحد والماكان عندو تلاجه او تلفزيون ملون او غساله او اساسات منزليه او عدة مطبخ حتى الحليب بكل انواعه لم يسلم من سلبهم ونهبهم!! ما تتكلم يا عبد الواحد لبينى إذا كنت عايش ؟!! او اى واحد من ايام مالك نابرى !!.


ردود على عبد الواحد المستغرب اشد الاستغراب!!
[عصام] 07-30-2015 11:12 AM
يابؤسك ياعبد الواحد، يا أخي تحقق من معلوماتك قبل أن تدوس علي أرسل حتي لاتصير شيتة أقصد أضحوكةّ مستشارة إيه يا غافل. مصيبة السودان بأننا نتصدي لأشياء لاعلم لنا بها. خليك مستغرب ومستقرب!


#1310790 [burra]
5.00/5 (1 صوت)

07-29-2015 07:04 AM
تعليق سلوى جقاجق منقول من مقال الصحفية وعادل عبدالغني المنشور بالراكوبة ننزله ليكم هنا حتى تعم الفائدة:



اقتباسات:
(زوجته السيدة الأستاذة المربية كوثر حسن عمر شقيقة القيادي البارز في المؤتمر الوطني أمين حسن عمر)).. والقصه التى يابى كثار الثلج المعفن د. عادل فرح ان يذكرها ان الراجل الاسمو عوض حسن البيض كان قاضى درجة ثانيه بسلطات اولى لكن لو لاحظت القفز الصاروخى (1989 الى 1995) من قاضى الدرجة الثانية الى مدير معهد التدريب القضائي والإصلاح القانوني في الفترة من 1995 حتى2002 لاحظ (بدرجة نائب رئيس قضاء) يعنى اصلو ما حصل فى تاريخ القضائيه قاضى درجه اولى يكون يشغل منصب بدرجه نائب رئيس قضاء .. المعروف ان خر امانى قضاة المحكمة العليا ان يبقى الريس اونائبه انشاء الله.... اهو حاجه تصلح المعاش واللقب. لكن بتاع عضات الامارات السمين كان هو اول من قلع الهندام المحترم و الكرفته والبدله والروب ولبس جلابيه وشال وبقى ذى خليفه المسلمين يقعد تحت شجره عشان يحل مشاكل الناس .... يعنى يا عادل نسيت الحصل ليك ؟؟؟ وخلاص ما ببتذكر فى عوض بيض الا الابتسامات والرقه والعفه؟؟؟ نسيت لما كان بيطردك من محكمتو ذى الكلب .. حقيقه انت كلب وتستاهل الراجل ما شتمك فى شغلك او مهنتك السمين المدردم شتمك فى لون جلدك و بعد ده تجى تتعرص ليهو)..... بعدين العفه دى بتقيسها كيف
حقيقه ابو النسب اشتغل كويس لكن حصل انو و اثناء ما كان القاضى السمين شغال المستشار القانوني للمجلس الوطني في الفترة 1997 ... قال يا عمك ما نمشى روما ونشوف الرومان ولحم البنات الاصفر وبالفعل تراس وفد خبراء السودان في اللجنة التحضيرية لإنشاء المحكمة الجنائية الدولية بالأمم المتحدة نيويورك 1997 .ثم عضو لجنة صياغة النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية روما 1998))... بالمناسبه نسيبو كان همه ان راجل اختو يبقى رئيس القضاء.... لكن والراجل بكل هذا التاريخ مع المحكمة الجنائية الدوليه.. بيكون فى نظرالبشير هو من علق الحبل فى رقبنه ...والجماعه كلما تحين فرصه لتعين رئيس قضاء بيستبعدوه لانو هو السبب فى ما يجرى للرئيس الان ( تقلى بشه.. سب ابو اهله فى زنقه جوهانسبرج).

وبالمناسبه الاعارة الى الخليج بالاقدميه لكن برضو الراجل (النزيه العفيف) تخطى زملائه القضاة و يكون اسقطو ليهو قاضى مسكين .. وحيدر دفع بيضو برضو انتهز الفرصه واشتغل 10 سنوات فى الخليج لحدى ما بنى بيتو وبعدين الحكايه م على كيفك هى اعارة لمده محدده وترجع والا تستقيل و عموما الراجل ما ترك المال فى الامارات بالعكس يا دوب هو جاى للمال كان بأيخذ4 الف درهم + شويه بدلات ...عموما هو كان جاى يبقى رئيس قضاء و اصحابو صلاح معروف وزوجته الجديده و ناس عبد الملك قاعدين يكسرو فى الثلج وبالمناسبه كلهم اصبحو بقدرة قادر دكاترة حتى عادل بيض اصبح دكتور .... و لكن حيدر دفع بيضو من قريه الرئيس (حوش بانقا بيضو) والرئيس قال احسن لى ود الحله ..

عموما اكان وزير الغفله السمين ولا عادل سجم الاثنين وصلو قمة السفاهة القانونيه بدرجة الدكتوراه


#1310743 [سوداني انا]
4.75/5 (4 صوت)

07-29-2015 02:35 AM
سوف اقصو عليك يا اسناذ سيف حمدنالله قليلا أما انك قد تعبت من الغربة وضنينها وناوي ترجع السودان تخوض مع الذين خاضوا او انك من الذين لا يعرفون ما حصل داخل السودان في الخمس وعشرون سنة الماضية او انك رجل طيب كما يقولوا المصرين فلا يمكن ان يجني الشعب السودان من الشوك العنب والاخوة المعلقين فندوا لك عدة اسباب ووقائع حصلت وهو موجود في والسلك الوظيفي ولم يجاهر بكلمة ضدهم حتي يعرف الشعب السوداني اصل معدنه فكلهم علي شاكلة دوسة


#1310679 [عوض الله جابر]
5.00/5 (2 صوت)

07-28-2015 11:13 PM
مولانا..خلاص قنعتنا تب...بقي خلاصنا في نسيب سئ الذكر الكوز ال لاء أمين ما شاف الحسن ..
إنعم بطولة سلامة يا عمر..
يا ربي إمكن ريس موريتانيا يحين علينا..أهو برضو أحسن نجي منو هو بس ما من من نسيب امين حسن عمر..
واالله كتير علينا.


#1310668 [;كاركوف]
1.00/5 (1 صوت)

07-28-2015 10:49 PM
اولا الاستاذ سيف الدولة رجل قانونى وممارس لهذة المهنة حتى مجئى هولا الاوباش الذين كان امرا عسكريا امر فيهم هلموا الى تدمير البلاد


#1310667 [adam]
5.00/5 (3 صوت)

07-28-2015 10:48 PM
أرجو من الكاتب الكريم و القراء الكرام أن يراجعوا تعليق الدكتورة سلوى جقاجق حول موضوع هذا الوزير الدلاهة عندما نشرته الراكوبة بكتابة الصحفية و المحامي الذي أخذ يشكر فيه. رجاء ففيه من المعلومات القانونية ما يجعلكم تطمئنون على أن هذا الوزير الجديد إنقاذي كامل الدسم


ردود على adam
[عبير] 08-13-2015 11:05 PM
عصام / مدافع بدون سلاح / تسلح أولا بتعلم كيفية الكتابة بلغة العرب او العامية السودانية / انصحك بدروس تعلم العربية

[عصام] 07-30-2015 11:25 AM
شر البلية مايضحك.. جقاجق إيه و بيض إيه،، عالم تعبان.
الظاهر إنه جقاجق مدفوعة بمعلومات مبتورة! مسكين القارئ الغافل الذي يصدق هذه الترهات.
والله الواحد عاوز يستفرغ من الهراء وعدم الموضوعية.
ياريت لو تفضل جقاجق بإستطلاع أراء أهل القانون بالأمارات عن تأريخ الدكتور المحترم عوض الحسن النور وأخاف عليك يا ديك تور أن يدخل قراءك الأعزاء في غفلة أخري.
لله درك ياسودان...


#1310661 [Atef]
4.50/5 (8 صوت)

07-28-2015 10:35 PM
سيف الدولة...تحياتي
يدري وتدري وندري.....!!! بان عوض الحسن لن يستطيع تطبيق القانون اوتوجيه الإتهام لكبارالكيزان واسرهم....
فان إستطاع تطبيق القانون علي كيزان درجة ثالثة...، فقد يساعد في إطالة عمر أللانظام...
فان كان صديقك نزيها وصادقا لما ساعد هؤلاء المجرمين ورفض المنصب ...!!!
لاتحسن الظن بهم ..., فهم يتفاوتون في قوة العين وقلة الحياء.
كما البعرة تدل على البعير...فالكيزان يدلون علي الفساد...إحترامي


#1310631 [وحيد]
5.00/5 (7 صوت)

07-28-2015 09:31 PM
و الله حاجة تحير .. هو أصلا في عدل حتى تعمل له وزارة و وزير؟


#1310613 [ابوعديلة المندهش]
4.50/5 (2 صوت)

07-28-2015 08:12 PM
ياربى الكيزان ديل جنوا ولا شنو ؟
ما السر فى الأتيان برجل له مثل هذه المواصفات فى النزاهة والأمانة فى هذا المنصب بالتحديد؟


#1310564 [عصمت]
5.00/5 (3 صوت)

07-28-2015 06:33 PM
شاكر مولانا ... مقال دسم بالموضوعية


#1310550 [danglawi]
5.00/5 (4 صوت)

07-28-2015 05:48 PM
اوكي يا مولانا نحن حا نجرب وزير العدل الجديد ده ونشوفه على قدر الكلام ده ولا لأ..
نحن اسر شهداء طلاب الخدمة الالزامية الذين قتلوا بدم بارد في معسكر العيلفون في التسعينات وحا نوقع على عريضة وسنسلمها لحضرة الوزير الجديد ونشوف والموية تكذب الغطاس.


#1310544 [خليفة احمد]
5.00/5 (4 صوت)

07-28-2015 05:35 PM
مولانا سيف حمدنا الله ....لقد أعطيت الرجل حقه وزيادة ووجهته لقضايا تؤرق شعبنا المسكين الرازح تحت كلكل التنظبم الدولي لأخوان الشيطان منذ 26 عاما ... ونصيحة من واقع التجارب المريرة الطويلة أن لا ترجو خير من أخ مسلم مهما كان أداءه المهني والأخلاقي فهو في الآخر سينفذ تعليمات التنظيم ولو ضد قناعاته المهنية أو الأخلاقية لذا صاحبك ح يمر على المنصب كما مر من قبله ولو كان كما وصفت رجل مالي هدومو ف لن يطول جلوسه تحت شجرة الزقوم الأخوانية !!!!!!!!!أما استقال أو يقال في أول تعديل وزاري !!!!!!!!


#1310519 [منير البدري]
4.94/5 (5 صوت)

07-28-2015 05:00 PM
اللهم هل بلغت فاشهد
لقد بلغت يا مولانا و نحن نشهد انك بلغت عوض النور و نصحتح لله و رسوله

و نأمل ان يعي مولانا عوض النور مدي المسئولية علي عاتقه امام الله و رسولة
و المؤمنون

و بين كل ثلاثة قضاة اتنين في النار و واحد في الجنة


#1310490 [عباده]
4.50/5 (3 صوت)

07-28-2015 04:27 PM
مولانا سيف الدوله متعك الله بالصحة والعافيه وانت تكشف المزيد عما يمارسه هذا النظام من جرائم في حق هذا الشعب المقلوب علي أمره ... أريد أن أضيف علي مقالك هذا بأن تذكر زميلك د.عوض أن يأخذ العظه ممن سبقوه في العمل القضائي فهنالك كثير من القضاءوالمحامين الشرفاء كانت لهم مواقف مشرفه ...والصادق شامي رحمة الله عليه رفض منصب المداعي العام ايام حكم جعفر نميري عندما عرض عليه أن يحاكم نشطاء مدنيين أمام محاكم عسكريه...وهنالك أمثلة كثيره ارجو زكرها لصهر الوزير عسى الزكري تنفع الغافلين


ردود على عباده
United States [كاسـترو عبدالحـمـيـد] 07-29-2015 12:08 AM
وهناك ايضا قضاة عسكريين رفضوا الحكم باعدام المرحوم الشهيد عبدالخالق محجوب وبابكر النور وجون قرنق وفاروق حمدالله بناءا على طلب نميرى وفى النهاية اعتذروا عن المنصب بالرغم من انهم عسكريين والتاريخ ما زال يذكرهم وسوف يذكرهم الى ان يرث الله الآرض ومن عليها.


#1310475 [ابن جلاء]
5.00/5 (6 صوت)

07-28-2015 04:01 PM
اعتقد ان الشخص الذي تعنيه في المقال لقد خسر نفسه قبل ان يبدأ عمله القانونى كوزير للعدل طالما انك تشك حول انتماءه للحزب المؤتمر الوطنى الحاكم وان تعينه جاء على حسبة الحزب المذكمع احزاب الفك والمتوايةواعتقد ان مسألة تعينه فيها نوع من المجاملة في التعيين طالما يتزوج شقيق امين حسن عمر الشخص القريب من الرئيس .. السؤال الذي يطرح نفسه للاستاذ حمد نالله كيف للرجل قانونى حصيف وشفيف له مبادى ناصعة كما ذكرت من خلال معرفتك به ان ينضم الى حزب او يشاركه في قيادة الدولة وهو يعلم سلفا من قبل انه فيه جماعات مارست الظلم ضد السودانيين وداست القانون من اجل مصالحها الذاتيةوالقانون يعنى العدالة والميزان في الارض كما ذكره القرأن الكريمفي كثير من آياته الفضيلة و لا يمكن ان يستوى العود العوج والمستقيم في مركب واحد وامل ان تصب امنياتك ونواياك الحسنة نحوه و ينفذ ما ذكرته ولكن لا اعتقد انه سوف يوفق في تنفيذ افكاره القانونية السليمة مع مثل هذه التماسيح الذين يصولون في بقاع الارض ويبعون اراضى السودان وكما يصولون بداخل البلد ويفعلون كما يريدوه ظلما وقبحاوفسادا ولا قانون يحاسبهم واعتقد ان الطريق الاسلم لهذا الرجل ان يخرج بسلام من دائرة الشبهات طالما ترى انه يمثل المبادئ السودانية المتوارثة والسلوك المألوف لاي زول في الدنيا


ردود على ابن جلاء
United States [أبكرونا] 07-28-2015 06:59 PM
مولانا سيف يعرف الرجل جيدا وكما قال: " بحسب معرفتي بالدكتور عوض النور، فكل ما يُقال عن إنضباطه وتمسكه بالقانون صحيح وليس فيه شك، ولا أعتقد أن هناك مسئول حكومي يُمكنه أن يستجرئ ويطلب منه حفظ بلاغ أو إطلاق سراح متهم أو أن توجيه أحد من مرؤسيه وكلاء النيابة بفعل شيئ من ذلك "

ومولانا سيف يدرك جيدا ان سلطة حكم الفرد لن تمكن دكتور عوض النور من تطبيق مبادئه التى عرفها عنه مولانا سيف .. لكنه متفائل بأنه سيسعى .. ومقتنع ان العصابه لن ترضى عنه .. وعلينا ان نتمسك بما قاله مولانا سيف فى نهاية مقاله :

" لن يطول الوقت ..حتى يجد نفسه أن عليه أن يختار بين خسارة تاريخه وبين خسارة الحزب الذي جاء به إلى المنصب "

ومن منا يدرى ؟؟ لربما يخسر حزبه ويحافظ على تاريخه الذى يشهد عليه مولانا سيف .


#1310474 [dulaldaleib]
5.00/5 (1 صوت)

07-28-2015 04:00 PM
one hand will not clap and this man even if he is very clean and honest , he will not do anything because he has no the capacity to fight the whole country , all are corrupted but one ,,,,,,unbeleiveable to withstand against this torrent of corrupted people,,,, do you remember Abugania the person appointed to stop and combat the corruption last year , h did nothing till his resignation .........


#1310463 [gogo]
5.00/5 (1 صوت)

07-28-2015 03:32 PM
قوله تعالى : ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم قل إن هدى الله هو الهدى ولئن اتبعت أهواءهم بعد الذي جاءك من العلم ما لك من الله من ولي ولا نصير

[ ص: 90 ] قوله تعالى : ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم فيه مسألتان :

الأولى : قوله تعالى : قوله تعالى : ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم المعنى : ليس غرضهم يا محمد بما يقترحون من الآيات أن يؤمنوا ، بل لو أتيتهم بكل ما يسألون لم يرضوا عنك ، وإنما يرضيهم ترك ما أنت عليه من الإسلام واتباعهم . يقال : رضي يرضى رضا ورضا ورضوانا ورضوانا ومرضاة ، وهو من ذوات الواو ، ويقال في التثنية : رضوان ، وحكى الكسائي : رضيان . وحكي رضاء ممدود ، وكأنه مصدر راضى يراضي مراضاة ورضاء . تتبع منصوب بأن ولكنها لا تظهر مع حتى ، قاله الخليل . وذلك أن حتى خافضة للاسم ، كقوله : حتى مطلع الفجر وما يعمل في الاسم لا يعمل في الفعل ألبتة ، وما يخفض اسما لا ينصب شيئا . وقال النحاس : تتبع منصوب بحتى ، وحتى بدل من أن . والملة : اسم لما شرعه الله لعباده في كتبه وعلى ألسنة رسله . فكانت الملة والشريعة سواء ، فأما الدين فقد فرق بينه وبين الملة والشريعة ، فإن الملة والشريعة ما دعا الله عباده إلى فعله ، والدين ما فعله العباد عن أمره .

الثانية : تمسك بهذه الآية جماعة من العلماء منهم أبو حنيفة والشافعي وداود وأحمد بن حنبل على أن الكفر كله ملة واحدة ، لقوله تعالى : ملتهم فوحد الملة ، وبقوله تعالى : لكم دينكم ولي دين ، وبقوله عليه السلام : لا يتوارث أهل ملتين على أن المراد به الإسلام والكفر ، بدليل قوله عليه السلام : لا يرث المسلم الكافر . وذهب مالك وأحمد في الرواية الأخرى إلى أن الكفر ملل ، فلا يرث اليهودي النصراني ، ولا يرثان المجوسي ، [ ص: 91 ] أخذا بظاهر قوله عليه السلام : لا يتوارث أهل ملتين ، وأما قوله تعالى : ملتهم فالمراد به الكثرة وإن كانت موحدة في اللفظ بدليل إضافتها إلى ضمير الكثرة ، كما تقول : أخذت عن علماء أهل المدينة - مثلا - علمهم ، وسمعت عليهم حديثهم ، يعني علومهم وأحاديثهم .

قوله تعالى : قل إن هدى الله هو الهدى المعنى ما أنت عليه يا محمد من هدى الله الحق الذي يضعه في قلب من يشاء هو الهدى الحقيقي ، لا ما يدعيه هؤلاء .

قوله تعالى : ولئن اتبعت أهواءهم الأهواء جمع هوى ، كما تقول : جمل وأجمال ، ولما كانت مختلفة جمعت ، ولو حمل على أفراد الملة لقال هواهم . وفي هذا الخطاب وجهان : أحدهما : أنه للرسول ، لتوجه الخطاب إليه . والثاني : أنه للرسول والمراد به أمته ، وعلى الأول يكون فيه تأديب لأمته ، إذ منزلتهم دون منزلته . وسبب الآية أنهم كانوا يسألون المسالمة والهدنة ، ويعدون النبي صلى الله عليه وسلم بالإسلام ، فأعلمه الله أنهم لن يرضوا عنه حتى يتبع ملتهم ، وأمره بجهادهم .

فائدة جليلة : قوله تعالى : من العلم سئل أحمد بن حنبل عمن يقول : القرآن مخلوق ، فقال : كافر ، فقيل : بم كفرته ؟ فقال : بآيات من كتاب الله تعالى : ولئن اتبعت أهواءهم بعد الذي جاءك من العلم والقرآن من علم الله . فمن زعم أنه مخلوق فقد كفر


#1310452 [gogo]
4.88/5 (4 صوت)

07-28-2015 03:23 PM
مولانا حفظك الله ، اني لست من أهل ألقانون على رغم من شغفي له . و لكن للمعلومية ، انت كتبت عن جرائم دارفور و جبال النوبه و ستمبر وكجبار وبورسودان و أغتصاب طابت وعن اميره وهندوسه وصفيه ولبنى وسروالها و عن كثيراجدا قراة لك و ارشفت مقالتك و اني ولله لا اعرفك قط إلا من هذا الشباك (الراكوبة). من هنا حكمت على صدقك في القانون والنزاهة . ولكن ارجو منك أو من رؤاد الراكوبة مدنا بمقالٍ واحد لهذا القاضي الجديد ، اشار فيه او انتقض به هذه الجرائم او موقفاً سجل له عن رفضه عن المذابح التى جرت امامه؟ ارجوك اخي مولانا لا ترجو منه خيراً . فإن تعينه وزيراً ما هو إلا دليل رضاه بما قام به الحكومه ((قوله تعالى : ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم )) . عذرا للاخوه اليهود و النصارى لتشبيههم بالحكومه فهم افضل من الحكومة.


#1310432 [أبو حسين]
5.00/5 (5 صوت)

07-28-2015 02:54 PM
هناك ما يُبشّر بأن النائب العام الجديد يسير في الإتجاه الصحيح، فقد أطاح بوكيل ديوان النائب العام (عصام عبدالقادر) الذي إعترف بقائمة الأراضي التي وضع يده عليها أثناء فترة عمله في منصب مدير الأراضي ونُشرت تفاصيلها بالصحف اليومية، بيد أن عزل وكيل النائب العام من وظيفته نصف المشوار، فالواجب أن يخضعه للتحقيق الذي تعقبه محاكمة، كما أن عليه أن يمضي في فتح كل ملفات قضايا الفساد الأخرى وتقديم أصحباها للمحاكمة مثل قضية سودانير والتقاوي الزراعية ...الخ. والتوجيه بمطابقة ما ورد في إقرارات الذمة التي تقدم بها أصحاب المناصب المشمولة بالقانون من وزراء وضباط وقضاة ومستشارين ..الخ مع ثرواتهم الحالية، ومراجعة عمل وأداء وكلاء النيابة خلال الفترة الماضية وتقويمها.

يامولانا الرجل لا يستطيع أن يفعل شيئا وبالرغم من مدحك له ووضع خطة عمل تنجيه من المهالك وتبر قسمه الذي أداه بتحقيق العدل ، وكل ذلك مستحيل ودولة القانون هذه أصبحت في مخيلتنا منذ أن جاءة الإنقاذ ، وسيمضى مثل سلفه إذا حاول أن يحيد عن طريق هولاء المفسدين ، وفتح موضوع العلاقة مع أمين حسن عمر لا ينسحم مع هذا المدح مما يوحي انكم تريدون تذكير الناس ومع هذا الكم من الصفات الحميدة والشواهد الكثير يوجد لديكم نفس الشعور بأن الكفاءة ليست وحدها هي التي اتت بالرجل لهدا المنصب المهم وهذا المقال بالنسبة للرجل زي الحلو مر


#1310409 [عبدالرحمن ابوه]
5.00/5 (4 صوت)

07-28-2015 02:18 PM
الراجل ده كان وين من الاحداث التى مرت بيها امتنا فى الفترات السابقة... ولو كانت له مقالات فى القانون اين هى من التنفيذ وهو وزيرا للعدل ... اتحداك ان يحاسب وااااحد من اصحاب الجاه... من اسياده الكيزان.. ويكون مثله مثل سابقيه...


ردود على عبدالرحمن ابوه
[عصام] 07-30-2015 12:43 PM
عبير: تشهدي علي إيه؟ ممكن تفصلي؟ ده إذا أصلاً عندك شئ تدلي به؟
غايتو يالسودانيين دائماً متبرعين في الفارغة. غايتو أشهدي يوم لاينفع مال ولا جاه ولابنون. ولايلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد، سورة ق الأية 18

[عبير] 07-28-2015 07:47 PM
اشهد بانه كان تحت إدارة الفاسدين المشهورين جلال محمد عثمان وجلال على لطفى وتراس إدارة المحاكم وسكت قلمه عن فضح ظلم الجلالين فلا يتوقع منه عدل


#1310399 [حسكنبت]
5.00/5 (4 صوت)

07-28-2015 02:08 PM
لو كان نزيها فسيقدم إستقالته ويترجل عن حافلة الظلم عند أول ( تقاطع) .. فى بلد لا يستقيل فيها أحد لأن رئيسها هو السائق والكموسنجى والكمسارى وشرطى المرور...
لن نرى المتعافى وود بدر والخضر وعشيرة الرئيس وكل أزلام الفساد على منصة القضاء إلا بعد ( تشليح) الحافلة


#1310396 [Abdo]
5.00/5 (3 صوت)

07-28-2015 02:06 PM
مولانا سيف لقد مررت كرة بضربة سحرية للدكتور عوض فهل يا ترى سيصوب نحو المرمى بخبرتة و قدرته التي عرفته بها ليحرز الهدف أم سيتعامي عن المرمى و يمرر الكرة للاعب آخر و تعود الكرة مرة اخرى لحارس مرماه ،،، أتمنى أن يكون الدكتور عوض ما زال بنفس القدرات التي ذكرتها فيه .


#1310395 [سين عبد الرحيم]
5.00/5 (6 صوت)

07-28-2015 01:58 PM
فلا تجعلني ظهيراً للمجرمين:

اخونا سيف الدولة هذه الحكومة لا ينفع معها عوض النور او دوكة او الجاز فإذا كان أصلها يقوم على الظلم والفساد فلن يلبس اما ان يسكت كما سكت الذين من قبله

ولو كان مقاتلا قانونيا حقاً لسمعنا عن قتاله ومنازلته لما حصل من فساد بين في اركان الدولة وما حدث من ظلم للناس كما تكتب انت وتبين وتنتقد وترجو الاصلاح..

ولو كان فقيها حقاً لما رضي ان يكون ظهيراً للمجرمين كما قال موسى عليه السلام (رب بما انعمت علي فلن أكون ظهيراً للمجرمين)سورة القصص أية (17) أي لن اكون معيناً لهم على ظلم الناس.

وقيل أن:
ابو مسلم الخراساني - المعروف في التاريخ بظلمه وغلظته في الحكم - ارسل الى الضحاك بن مزاحم من كبار التابعين - بعث اليه بعطاء ليوزعه على أهل بخارى .. فقال اعفني من هذه المهمة .. فقال له بعض اصحابه ما عليك ان تذهب بما اعطاك ابو مسلم فتعطيهم وانت لا ترزؤهم شيئاً؟
قال الضحاك لا احب ان اعين الظلمة على شئ من أمرهم شيئاً ..متأولاً قوله عز وجل (فلا أكون ظهيراً للمجرمين).


فهذه القصة تين لنا قمة الورع والفقه في الدين ففي رأي ان الذي يقبل بأن يلى منصباً دستورياً لهذه الحكومة فهو من اعانة الظالم على ظلمه لأنها حكومة طائفية تأسست لطائفة معينة وقتلت وفصلت الآلاف من الناس وهجرت الكثير من الناس ظلما وعدواناً.


ردود على سين عبد الرحيم
European Union [TIGERSHAK] 07-29-2015 02:44 PM
Truthful comment, anybody willingly accept working with those criminals must be a criminal


#1310389 [الحق ابلج]
5.00/5 (3 صوت)

07-28-2015 01:50 PM
لقد اطنبت فى مناقب الرجل الى ان باغ عنان السماء فهو زميلك وتعرفه اكثر منا .
ما يمكن ان يطيح بكل ما كتبت هو ما ورد فى مقالكم بأنه يعمل فى بيئة لصوص وتماسيح ... فكيف له ان يجتاز اﻷمتحان ...؟ نسأل الدكتور سليمان ابو صالح أحسن !!!!!


#1310382 [هديس]
5.00/5 (2 صوت)

07-28-2015 01:44 PM
ما عهدنا منك إلا قولة الحق في اصحاب الحق نتمني ان يكون عند حسن ظنك به لخدمة البلد


#1310381 [هديس]
0.00/5 (0 صوت)

07-28-2015 01:43 PM
ما عهدنا منك إلا قولة الحق في اصحاب الحق نتمني ان يكون عند حسن ظنك به لخدمة البلد


#1310376 [بكري الصائغ]
5.00/5 (1 صوت)

07-28-2015 01:41 PM
مقتطفات بعض ما ورد في تعليقات القراء:
**************************
١-
واالله انا خايف يامولانا سيف تتراجع عن كلامك هذا بعد اقل من سنة لان رجل قبل بمنصب وزير العدل في ظل حكومة البشير لا يمكن ان تجد خير يرجى ويظهر كلامك عن هذا الرجل يرجع الي قبل عشرين سنة ولكن هنالك مياه كثيرة مرة تحت جسر الرجل السوداني ماذا يعمل وزير عدل في دولة مؤسساتها كلها فاسدة الفساد حتى داخل وزارة العدل عشان كدة اقول ليك احسن تجدع طوبة هذا الرجل...

٢-
اولا يا مولانا سيف الدوله دكتورك عوض لو ما بصم بالعشره بالسكوت على الفساد لن يعين.وسؤال بسيط اين كان عوضك الهمام هذا ذو الشهادات التي لا حصر ولا عدد لها وماذا كان يعمل وهو يهم بالذهاب بهندامه الفضفاض المزركش اثناء احداث سبتمبر 2013م والاحداث الاخرى التي فاقت التصور وهي مقننه ومثبته وموثقه وكل اركان وحيثيات المحاكمه مكتملة الحلقات(ان كان هو قاضي) هل كان في غيبوبه ام ان مخه اتلحس...
٣-
اؤكد لك ان عوضك هذا سوف يكون اسوء من سابقيه وسوف تثبت لك الايام ذلك -فالتدهور والانهيار والفساد في تسابق وتسارع مريع ولا حل الا برحيل هؤلاء الى غير رجعه -كيف ترجو من مجرم معترف الاجرام ومثبت وموثق جرمه ان يحاكم نفسه بعقوبات يصل الحكم في ادناها الى الاعدام...
٤-
يا مولانا سيف الدوله دكتورك عوض لو ما بصم بالعشره بالسكوت على الفساد لن يعين...
٥-
لا هو ولاغيره يقدر يحاسب البشير واشقائه الذين نهبوا البلاد ولا الكيزان الذي استولوا على طوب الارض والهواء والماء وخلو الناس يكلمو نفسهم.
انت بعيد وبتتكلم في اشياء بعيدة عن الواقع...
٦-
عوضك هذا عاهه من عاهات الجاهليه ومنافق منذ انضمامه للمسخ الكيزاني المجرم صاحب المشروع الانحداري وليس الحضاري .كيف فات عليك يا مولانا معرفة كنه هذه الديدان التي كلما قطعتها الى اجزاء تضاعف عددها .فنحن الشعب المظلوم لم ولن ننتظر من هذه الحيات التي صارت تلدغ فينا مدة سته وعشرون عاما ولا زالت فقط نريد منهم الذهاب الى غير رجعه داخل الغبور باعدامهم اوداخل السجون بحبسهم هؤلاء قتله فجره كذبه فسده منافقين لا خير فيهم ابدا...


ردود على بكري الصائغ
[بكري الصائغ] 07-29-2015 10:22 PM
أخوي الحبوب،
كاسـترو عبدالحـمـيـد،

تحية طيبة، لماذا سكت وزير العدل عوض الحسن النور عن فضيحة جلد جلد 3 قياديين من حزب المؤتمر؟!!..لماذا لم يبدي اي ردود فعل سلبي او ايجابي تجاه الحادث؟!!

United States [كاسـترو عبدالحـمـيـد] 07-29-2015 12:22 AM
يا جماعة الخير روقوا المنجة . ادوا الراجل فرصة ليه مستعجلين . وان غدا لناظره قريب .


#1310367 [نور]
0.00/5 (0 صوت)

07-28-2015 01:30 PM
{إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤدُّواْ الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُواْ بِالْعَدْلِ إِنَّ اللّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُم بِهِ إِنَّ اللّهَ كَانَ سَمِيعاً بَصِيراً }النساء58


هذا هو الوعظ من السميع البصير ,اي فعل أو قول عداه فهو باطل باطل باطل .....


#1310354 [كلحية]
4.00/5 (3 صوت)

07-28-2015 01:16 PM
أنا لدي قناعة راسخة ما من إنسان شريف لديه يد طاهرة وضمير حي وأخلاق خيرة يقبل منصبا دستورياً في نظام ظل علي إمتداد عمره المديد يمارس القمع والقتل والتعذيب ونهب المال العام حتى اصبح نظاما فاسدا ومفسدا لمن حوله بشكل غير مسبوق لا في محيطنا العربى ولا حتى الأفريقى !!.


#1310348 [alwatani adeel]
0.00/5 (0 صوت)

07-28-2015 01:07 PM
كونة زوج اخت تمين دىعلة
وكونك تقارنة بدوسة دى عين العنصرية
كونك تمدحة بهذا الشكل دا الفشل يمشى برجلية
ام شهادة الدكتوراه دى كارثة النهب

ذى المعلمين يشتكوا لطوب الارض ورئيس المجلس معلم والمعتمد معلم ومع ذلك تجدهم اكثر ظلما لبنى جلدتهم


#1310326 [ابو مريم]
0.00/5 (0 صوت)

07-28-2015 12:44 PM
مولانا سيف
ان اول اختبار حقيقي متاح لمعرفة خيارات الدكتور عوض حسن التور بين خسارة تاريخه وبين خسارة الحزب الذي جاء به إلى المنصب، هو تنفيذه الفوري لاوامر المحكمة الدستورية في قضية احداث بورسودان ٢٠٠٥ التي امرت في الاسبوع الاول من هذا الشهر بفتح الدعوي الجنائية بسم الطاعني ضد من تسفر عنهم التحريات وتقديمهم للقضاء ، فأن لم يفعل ذلك لن يتضرر كثيرا من يكون صهر دكتور امين حسن عمر.


#1310325 [abjakuma]
5.00/5 (3 صوت)

07-28-2015 12:43 PM
الي ماذا تلمح ياسيد حمدنا الله بقولك :
ان المنصب الذي شغله دوسة ليس بكثير علي شخص مثل عوض النور ؟


ردود على abjakuma
[رقاص بن رقاص] 07-28-2015 02:42 PM
ليس في الامر تلميح فقد مولانا حمدنا الله تصريحا عندما ذكر صفات من شغلوا هذا المنصب خلال فترة حكم الانقاذ (( .... كما أن الإنقاذ قد مسحت الأرض بالمناصب الوزارية ففقدت هيبتها ومقامها، بعد أن حصل عليها عواطلية وسماسرة ونصابين وأصحاب شهادات وهمية، ينتحل الواحد منهم صفة مهندس وهو بدبلوم صنايع.)) فيجب عليك ان تبحث بين ما ذكر من صفات وماينطبق على دوسه فان لم تجد علاقة فاذن دوسه استثناء .

[A. Rahman] 07-28-2015 02:14 PM
المقصود أن دوسة لم يكن أكثر من شخشيخة و دلدول في يد النظام مثل كل من سبقوه من سبدرات و انت نازل، كما أن دوسة زاد عليهم بتصريحه في اكثر من موقف بتعرضه لضغوط "من فوق"، و رغم ذلك فضَل الاحتفاظ ببهرجة المنصب على الاستقالة بتسجيل موقف منحاز للعدالة، و الآن يجد نفسه خارج الوزارة، و بئس الخروج. أما تلميحتك أنت يا أبو جاكومة فاحتفظ بها لنفسك المريضة التي لا يريد أن تسمع شيئاً سالباً عن من ينتمي إليهم مهما كانت مواقفه مخزية.

[المتجهجه بسبب الانفصال] 07-28-2015 01:59 PM
يقصد انو دوسة جلس في المنصب وحصلت احداث ولم يفعل تجاهها شيئاً وهو ما يحذر منه عوض النور الذي يجلس الان في محل دوسة،،،، يعني المفاضلة مهنية وليست جهوية حسب سؤالك،،،، يعني دوسة سقط في المنصب وعوض النور حا يسقط في المنصب لو بقة اضينة زي دوسة او اي واحد غيرو ،، فهمت

[نور] 07-28-2015 01:25 PM
حمدنا يا (أبو جاكوما ) معه حق لسبب وأحد فقط وليس لأي أسباب أخري عنصرية أو قبلية ولا جهويته ... السبب هو أن الدكتور عوض حسن من ناحيه مؤهلات علميه وخبرات عملية يكاد يكون أستاذا للوزير السابق دوسه ... ولك أن تقارن فقط بين مؤهلات الشخصين وتحكم بنفسك و ما تمشي بعيد وراء أسباب أخري ........

[burra] 07-28-2015 01:22 PM
القصد واضح من تكملة الجملة التي قصدت انت انت تقطعها وهي تتحدث عن مؤهلات عوض النور التي يتفوق بها على دوسة... طبعاً مخك مشى للعنصرية وياهو ده حالكم .. وبعدين (دوسة) شن طعمو جايي تدافع عنه .. ده أسوأ من شغل منصب النائب العام واحد كوز كل المصائب جرت في عهده


#1310324 [ابو جاكومه]
5.00/5 (3 صوت)

07-28-2015 12:43 PM
اولا يا مولانا سيف الدوله دكتورك عوض لو ما بصم بالعشره بالسكوت على الفساد لن يعين. وسؤال بسيط اين كان عوضك الهمام هذا ذو الشهادات التي لا حصر ولا عدد لها وماذا كان يعمل وهو يهم بالذهاب بهندامه الفضفاض المزركش اثناء احداث سبتمبر 2013م والاحداث الاخرى التي فاقت التصور وهي مقننه ومثبته وموثقه وكل اركان وحيثيات المحاكمه مكتملة الحلقات(ان كان هو قاضي) هل كان في غيبوبه ام ان مخه اتلحس .عوضك هذا عاهه من عاهات الجاهليه ومنافق منذ انضمامه للمسخ الكيزاني المجرم صاحب المشروع الانحداري وليس الحضاري .كيف فات عليك يا مولانا معرفة كنه هذه الديدان التي كلما قطعتها الى اجزاء تضاعف عددها .فنحن الشعب المظلوم لم ولن ننتظر من هذه الحيات التي صارت تلدغ فينا مدة سته وعشرون عاما ولا زالت فقط نريد منهم الذهاب الى غير رجعه داخل الغبور باعدامهم اوداخل السجون بحبسهم هؤلاء قتله فجره كذبه فسده منافقين لا خير فيهم ابدا .اؤكد لك ان عوضك هذا سوف يكون اسوء من سابقيه وسوف تثبت لك الايام ذلك -فالتدهور والانهيار والفساد في تسابق وتسارع مريع ولا حل الا برحيل هؤلاء الى غير رجعه -كيف ترجو من مجرم معترف الاجرام ومثبت وموثق جرمه ان يحاكم نفسه بعقوبات يصل الحكم في ادناها الى الاعدام . وانت سيد العارفين وابقى قابلني.


#1310296 [اابو الخير]
5.00/5 (4 صوت)

07-28-2015 12:04 PM
انت بتحلم يا سيف حمدنا الله انت قائلها خطوبة سهير ديل الكيزان لو لم يضمنو انه سوف ينفذ ما يطلبون لم يتم تعيينه
بطل كسير تلج في الراجل لا هو ولاغيره يقدر يحاسب البشير واشقائه الذين نهبوا البلاد ولا الكيزان الذي استولوا على طوب الارض والهواء والماء وخلو الناس يكلمو نفسهم .
انت بعيد وبتتكلم في اشياء بعيدة عن الواقع
مع احترامنا لكتاباتك والتي تنشرها لكن الرجل ما حايقدر يعمل اي حاجة
وخليهو مه صهره امين حسن عمر


#1310280 [كلحية]
5.00/5 (3 صوت)

07-28-2015 11:34 AM
أستاذ سيف الدولة لا أود ان أثنى علي ما تكتب فهو تحصيل حاصل . فما تكتبه يثنى علي نفسه بنفسه.لكن الذي أود أن اقترحه: أن تكون وزيرا للعدل في سلطة الشعب في الدولة المدنية التى نسعى لقيامها في أعقاب سقوط النظام باذن الله وارادة شعب السودان ولكن أول قراراتك يجب أن يكون هو الفصل بين منصب وزير العدل ومنصب النائب العام . أما ملفات الفساد ربما نعينك علي جمعها وتمحيصها وفرزها قبل عرضها عليك . هل ترانى يا تري اتعاطي احلام اليقظة وانا في منتصف النهار !


ردود على كلحية
European Union [اابو الخير] 07-29-2015 07:36 AM
الطابور طويل سيف شنو البيكون وزير
اولاد المهدي والميرغني وجماعتهم ، اذا سقط النظام حا يجو تاني
سيف كفاهو يعيش في نيوزيلندا هو وعائلته الكريمة المقيمة وتحمل جواز نيوزيلندي الراجل بيتسلى بالكاتبات الفنتازية من بعيد لبعيد


#1310272 [mabak]
5.00/5 (5 صوت)

07-28-2015 11:20 AM
واالله انا خايف يامولاناسيف تتراجع عن كلامك هذا بعد اقل من سنة لان رجل قبل بمنصب وزير العدل في ظل حكومة البشير لا يمكن ان تجد خير يرجى ويظهر كلامك عن هذا الرجل يرجع الي قبل عشرين سنة ولكن هنالك مياه كثيرة مرة تحت جسر الرجل السوداني ماذا يعمل وزير عدل في دولة مؤسساتها كلها فاسدة الفساد حتى داخل وزارة العدل
عشان كدة اقول ليك احسن تجدع طوبة هذا الرجل


#1310266 [المستشار]
5.00/5 (3 صوت)

07-28-2015 11:10 AM
سبحان الله القاضي الحقيقي والعادل لا ينسى ابدا مهنته وما درسه في كلية القانون وما خطته يداك مولانا بعداله وحياديه الا بموجب ما توفر لديك من وقائع وهكذا انت مولانا سيف الدوله


ردود على المستشار
[gogo] 07-28-2015 03:30 PM
تصديقا لك يا المستشار هذا قولي لمولانا حمدنالله.

مولانا حفظك الله ، اني لست من أهل ألقانون على رغم من شغفي له . و لكن للمعلومية ، انت كتبت عن جرائم دارفور و جبال النوبه و ستمبر وكجبار وبورسودان و أغتصاب طابت وعن اميره وهندوسه وصفيه ولبنى وسروالها و عن كثيراجدا قراة لك و ارشفت مقالتك و اني ولله لا اعرفك قط إلا من هذا الشباك (الراكوبة). من هنا حكمت على صدقك في القانون والنزاهة . ولكن ارجو منك أو من رؤاد الراكوبة مدنا بمقالٍ واحد لهذا القاضي الجديد ، اشار فيه او انتقض به هذه الجرائم او موقفاً سجل له عن رفضه عن المذابح التى جرت امامه؟ ارجوك اخي مولانا لا ترجو منه اخيراً . فإن تعينه وزيراً ما هو إلا دليل رضاه بما قام به الحكومه ((قوله تعالى : ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم )) . عذرا للاخوه اليهود و النصارى لتشبيههم بالحكومه فهم افضل من الحكومة.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
5.03/10 (8 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة