الأخبار
أخبار إقليمية
القتال دخل يومه الثالث.. مقتل اربعة اشخاص في تجدد القتال بين قبيلتي الجموعية والهواوير
القتال دخل يومه الثالث.. مقتل اربعة اشخاص في تجدد القتال بين قبيلتي الجموعية والهواوير


07-28-2015 11:59 PM
الراكوبة - الخرطوم تجددت الاشتباكات بين قبيلتي الهواوير والجموعية بالريف الغربي بأمدرمان، ودخلت يومها الثالث، مما تسبب في مقتل اربعة أشخاص واصابة آخرين باصابات خطيرة. وذلك بعد يوم واحد فقط من مقتل احد الاشخاص.

وفي الاثناء عقدت لجنة تنسيق شئون الامن بولاية الخرطوم برئاسة عبد الرحيم محمد حسين والى الولاية، إجتماعا موسعا، فى إطار معالجة الأحداث بالريف الشمالى، وذلك بحضور قيادات الأجهزة الأمنية والتنفيذية والتشريعية وعدد من أعيان قبيلتى الجموعية والهواوير.

وعلمت (الراكوبة) ان الإجتماع تناول الاشتباكات الدامية التى وقعت مؤخرا فى المنطقة والتى ادت لإزهاق بعض الأرواح وإصابة عدد آخر بجروح.

وتم تشكيل ثلاث لجان، الأولى تختص بإتخاذ الإجراءات الأمنية والقانونية الصارمة تجاه المتفلتين من الطرفين والقبض على المحرضين وأى مشتبه بهم، وتعنى اللجنة الثانية بالمسار الأهلى والسياسى، وتضم اعيان القبيلتين ونواب المنطقة فى البرلمان والمجلس التشريعى الولائى، فيما تختص اللجنة الثالثة بوضع حلول جذرية نهائية لنزاعات الأراضى بالمنطقة وإنفاذها فى أسرع وقت ممكن، وقد تعهد الوالى بإنفاذ جميع القرارات والتوصيات التى تخرج بها هذه اللجان فورا.


تعليقات 42 | إهداء 0 | زيارات 15831

التعليقات
#1311767 [revolution]
0.00/5 (0 صوت)

07-30-2015 11:30 AM
الكيزان قالوا مستعدين نضحي بتلتي الشعب! وما يحدث وسيحدث ليس غريبا .. بل الغريب في غباء الشعب كله ومعارضته التي لا تجيد الا الكلام.. لماذا لم توعي الناس بسياسات الكيزان الممرحلة والمنظمة باتقان؟. بعد وضوح زيف الشعار الديني للجميع تحول الكيزان للخطة رقم اتنين -فرق تسد- في شكل اقبح ومدمر وهو افتعال النزاعات القبلية.

اذا كان القبيلتين متعايشين منذ الثمانينات وبالتراضي .. الحصل شنو الان فجاة يقتلوا بعض بعد اكتر من 30 سنة تعايش بدون مشاكل؟. وقال احد المعلقين ان الجموعية رحبوا بالهوارة وساعدوهم عند النزوح بسبب التصحر في 84.

*** منطقة شمال كردفان التي نزح منها الهوارة مجبرين بشكل كبير، بها امطار في الخريف اذا تم ادارتها يمكن ان تحولها لمنطقة خضراء .. او رفع الماء من النيل لتساعد في الاستقرار خاصة ان الثروة الحيوانية والصمغ موطنها كردفان.


#1311396 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

07-29-2015 10:14 PM
السلام عليكم ورحمة الله
توضيح .. توجد قبيلتين الهواره والهواوير .. حددو لينا اى القبيلتين متنازعة مع اخواننا الجموعية ...


#1311385 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

07-29-2015 09:44 PM
السلام عليكم ورحمة الله
الي اهلنا الهواوير واخواننا في الجموعية .. حلوا المشاكل في اطار القانون لانو البلد ما ناقصة مشاكل .. وعلي حكومة الولاية اتخاذ الجراءات الكفيلة بالحل دون التحيز لاي قبيلة لتقام العدالة وحفظ الحقوق .. والتحية للجميع


#1311332 [الوجيع]
4.00/5 (1 صوت)

07-29-2015 07:50 PM
هذا الدستور الذى يبيح احتلال اراضى الغير بوضع اليد هو نفسه اساس كل مشاكل السودان ويجب الغاء تلك الفقرة حتى تتمكن كل قبيلة من التمتع بارضها على الاقل الى حين عودة الاستقرار للبلاد( ونشوفها ترسى على شنو )اما فى ظل هذه الاجواء من الحروب والكراهية المتبادلة والحراك السكانى من الاطراف ودول الجوار القريبةوالبعيدة فهو يمثل مشروع حرب اهلية قادمة نعد مسرحها بايدينا وفى ديارنابعد ان كانت تجرى فى اطراف البلادوكذلك ايقاف عمليات التجنيس فورا الى اجل غير مسمى والافضل ان يكون باثر رجعى منذ العام 1990وهو تاريخ تغيير قانون الجنسية.


#1311296 [زول موجوع]
0.00/5 (0 صوت)

07-29-2015 06:37 PM
تحياتي للجميع من العاقلين والواعين والصاحين

إنتبهوا بداية الفتنة وصلت الخرطوم وإن لم ينتبه أهل العقل ستدخل بداية المرحلة الصعبة وهي أخر مرحلة حيث يكون القتل على الشكل (الهوية) وعندها سيأخذ العنف دورته ويعاني الجميع حتى الجهلة الذين يؤججون هذه الفتن ومن ثم بعد أن يأخذ القتل والعنف وينال من جميع السودانيون بمختلف قبائلهم عندها سيفهم الجميع بأن الوضع يحتاج لتراضي وتفاهم وتعايش بين الجميع بكل أسف هذا هو الذي سيحدث .


ردود على زول موجوع
[mahasen om alfares] 07-29-2015 08:35 PM
لسان اللهب وصل العاصمة وامتد الي الشمالية
07-26-2015 03:25 PM

كان هناك الماني يهودي او يهودي الماني , لا ادري ما الفرق في تقديم الاول علي الاخر , كان يعيش في المانيا قبل النازية فهو يهودي الماني ابا عن جد . وعندما بدا النازيون في التطهير العرقي ( كما جاء في التاريخ )ضد الاقليات الغير المانية صرفة او الجنس الاري كما سموا انفسهم , عندما بدا النازيون يقتل الغجر وتهجيرهم من المانيا لانهم ليسوا من الجنس الاري قال هذا الالماني اليهودي بان الامر لايعنيه وان النازيون لن يطالوه لانه الماني ابيض وعيونه زرقاء فهو اري واصفي من غيره من غيره من الاقليات الاخري . ثم بدا النازيون بتقتيل وتشريد وتهجير الالمان من اصول تركية , وايضا حدث الالماني اليهودي نفسه بانه بعيد عن ما يجري وانه لن يصيبه شيئ من بني جلدته الالمان الاريون . واخيرا جاء الدور علي اليهود , وبدا النازيون باليهود الالمان في منطقته وقبل ان يصلوه هرب الي خارج المانيا الي ان انتهي به المطاف في الولايات المتحدة الامريكية وكتب قصته بعد انتهاء الحرب خالصا الي انه لو اعترض هو وغيره علي تطهير وقتل وتشريد الاقليات الاخري ربما توقف الالمان عن ذلك , ولكن صمته وظنه ان الامر لن يصله هو الذي جعله قاب قوسين او ادني من القتل الذي لحق بغيره من يهود المانيا .
نسوق هذه القصة لان هذا ما يحدث الان من انتشار جرثومة الفتنة والتطهير العرقي والصراع القبلي بين القبائل الذي انتهجته عصابة الانقاذ تحقيقا لمبدا واستراتيجية فرق تسد لاطالة بقائها في السلطة وهي تعلم استحالة ذلك.
فعند بداية التطهير العرقي والحروب القبلية في دارفور صمت باقي السودان وقبائل الشمال بالذات وكان الامر لايعنيها بل وبعضهم صمت لانهم ظنوا بان الحكومة حكومتهم وانه بدل ان يحكمهم الغرابة احسن لهم الانقاذ حتي وان سفكوا وقتلوا وهتكوا اعراض غيرهم . وايضا سكت وصمت اهل العاصمة حتي فوجئوا بسقوط قتلي بالعشرات وبطريقة بشعة في انتفاضة سبتمبر المحزنة.
ولكن ولخيبة ظن الجميع وذهولهم بدات الفتنة بين قبائل الهواوير والجموعية علي مشارف امدرمان راح ضحيتها قتلي وجرحي والنظام الظالم في غياب تام لان هذا ماتريده .
ثم جاءت الانباء من الشمالية من دنقلا تفيد بعراك بين الشرطة والجيش والمواطنين ولازال التوتر سيد الموقف.
وبالامس القريب جاءت الانباء من القرير بالشمالية ايضا تفيد بان السنة لهب الفتنة قد امتدت الي هناك.
اذا , كما وان بنو اسرائيل عمهم العقاب وشمل طالحهم وصالحهم لانهم سكتوا عن النهي عن المنكر , فان السودان سيعمه خراب الكيزان لا لانهم اشد الناس شرا واكثرهم فسادا , فهذا مفروغ منه ولا جدال فيه , ولكن لان بعض السودانيين سكتوا وصمتوا عما لحق باخوتهم ومواطنين مثلهم في انحاء اخري في القطر اذاقتهم الطغمة الحاكمة ويلات العذاب والتقتيل والتشريد والحرق وهتك الاعراض وباقي السودان وكان الامر لايعنيهم.
فمن راي الحريق يلتهم بيت جاره ولم يسارع باطفائه فليستعد هو لان يحترق بيته.
اللهم خلص البلاد من شرور وفتن تجار الدين الفاسدين المفسدين ورد لنا سوداننا من قبل ان يدنس هؤلاء منابر السلطة وياتوا علي الاخضر واليابس انك سميع مجيب عزيز حكيم.
د.محمد علي الكوستاوي
[email protected]


#1311270 [اهل الرحمة]
0.00/5 (0 صوت)

07-29-2015 05:41 PM
قال تعالي (وان طائفتان من المؤمنين اقتتلو فاصلحوا بينهما فان بغت احداهما علي الاخري فقاتلوا التي تبغي حتي تفيئ الي امر الله) الواجب علي الحكومة اتخاذ الاجرات القانونية علي روؤس الفتنة حتي يكونوا عبرة لغيرهم لحفظ المجتمع من التفكك ويكون ذالك بالقصاص


#1311246 [الوجيع]
0.00/5 (0 صوت)

07-29-2015 04:57 PM
من المعلوم ان الارض التى قامت عليها امدرمان كلها تتبع للجموعبة واولاد اعمامهم الفتيحاب ودى ما فيها غلاط وان من يحتل ارضهم هم النازحون من الداخل والخارج وليس الهواوير بس هم براهم ما بقدروا عليهم علشان قاموا على الهواوير المساكينالله بكون فى عونهم


ردود على الوجيع
[النورس] 07-30-2015 02:35 AM
الله لابارك في هذا زمن خلانا نعرف بان امدرمان ارض الجموعية طول عمرنا بنعرف انو امدرمان موطن الأزهري والمحجوب وعبدالله خليل وجورج مشرقي ويوسف الأغا وعلي قاقارين وأبوالعائلة وعبدالرحمن الريح وسيف الدين الدسوقي وخضر الحاوي والهادي الضلالي وكمال سينا وبر ابوالبتول ومقابر شرفي ومقابر البكري والاذاعة والتلفزيون وقد عاش الجموعية أصحاب الارض برقيهم وفهمهم الواسع للوطن الجامع ضمن هذه المنظومة وهذا النسيج الاجتماعي كأبناء أمدرمان , لن تموت نار الفتنة مالم تعود لامدرمان العاصمة الوطنية روحها وحياتها والقها وبريقها عندها فقط يمكن ان يسترد السودان عافيته

[ابن السودان البار] 07-29-2015 11:53 PM
المسمي نفسه الوجيع دة اشك في انه سوداني !!!! دائما تعليقاته لاذكاء نار الفتن وتأجيج نيرا ن العنصرة والفرقة بين الناس ...الله يهديك يا اخ لو كنت مسلم تكلم خيرا او اصمت

[ابو ملاذ] 07-29-2015 08:39 PM
والله ياخوي الجزء الاول من كلامك صاح لكن نحنا ما احتلينا ارضهم ادونا ليها عن طيب خاطر وجاورونا فيها كانهم مننا وكأننا منهم وام درمان اكثر مدينة احتضنت النازحين
ربنا يحجب دماء المسلمين ويبعد الشيطان من كل قبائلنا واهلنا


#1311240 [ابوشوتال]
0.00/5 (0 صوت)

07-29-2015 04:48 PM
نتمني من المعلقين ما يخلطو بين خلافنا مع الحكومه ومشاكلنا الاجتماعيه ياريت يكون كلامنا لتقريب المسافات بين الفرقاءومش مهم الارض لمين فالارض لمن يفلحها واراضي السودان ملك الدوله ولكن عرفت بعض الاراضي باسماء قبائل ولكن لايملكون عليها ورق ولا صكوك والا كان كل فرد مناجلس في ديار قبيلته نرجوعدم تاجيج النيران بين الخصوم ومانا قصين نيران كفايه الحاصل


ردود على ابوشوتال
[كاتم السر] 07-29-2015 11:56 PM
الله يكثر من امثالك ..هذا من افضل التعليقات التي قرأتها عن هذا الموضوع


#1311228 [abu saleh]
0.00/5 (0 صوت)

07-29-2015 04:32 PM
الراعي والقطيع....... او قائد الاوركسترا والعازفون



نحن ننساق (مخدَّرين) مع الزمن. اجل، نحن جميعا يسوقنا الزمن بسطوة واستعلاء وكأنه راع ماهر محترف يقود قطيعا من الأغنام الى حيث ينتظرها الذبح الذي لا مهرب منه. وفي الطريق هناك مشهد غريب فوضوي وملتبس فهناك من يضحك وهناك من يبكي ثم من يغني ومن يسد حلقه ومن لا يكف عن الصراخ ولكن الكل ساهون لاهون اي انهم في واقع الامر مستسلمون طوعا.


#1311222 [حرية]
0.00/5 (0 صوت)

07-29-2015 04:20 PM
ان عاوز تموت أي موضوع وتبقي النار تحت الرماد فكون له لجان.
اقتباس:
وتعنى اللجنة الثانية بالمسار الأهلى والسياسى، وتضم نواب المنطقة فى البرلمان والمجلس التشريعى الولائى.
هههههههههههههه والله كل مصائب السودان تأتي عبر هؤلاء النواب الجبناء الانتهازيين وهم من يصفق لأفعال الكيزان التخريبية والتدميرية والاغتصاب والابادة الجماعية لعنة الله علي انتهازي ونفعي.


#1311212 [بالعيد احمد بالعيد]
0.00/5 (0 صوت)

07-29-2015 03:57 PM
دي فتنه كبيرة الناس ديل متداخلين وبينهم نسب وانا بعرف شخص من المنطقة كان بكلمني كتير عن علاقتهم بالعرب الساكنين حول المنطقة وكيف انهم في السراء والضراء مع بعض .. ربنا يطفيء نار الفتنة


#1311188 [ابوعمه]
0.00/5 (0 صوت)

07-29-2015 03:13 PM
هذه هي النتيجة المنطقية لسياسات مايسمى بالإنقاذ، فلكي تحافظ تلك الطغمة الغاشمة على السلطة اتبعت نهج ازكاء روح القبلية والعنصرية، وكانت تظن انها ستسيطر عليها ولكن لايمكن السيطرة على تلك النعرة اذا ما بدأت في بلد مثل السودان انفصل جزء منه وهو الاغلى بسبب تلك السياسة الرعناء وعملت على ازكاء تلك النعرة في البدء في غرب السودان واستقلت التباين العرقي لتوجج نار الفتنة العنصرية، وهي تظن انها بمنأى عنها طالما انها تخدم أعراضها الانية ، فهاهي العدوي تنتقل هذه المرة الي ولاية الخرطوم والذي من المفترض ان تكون من الوعي ما يجعلها تفطن لتلك اللعبة القذرة ( اقصد القبائل ) او على الأقل هناك نوع التقارب. ففي غرب البلاد لعب الترابي والبشير على وتر التمايز العرقي،رغم ان هذا كان من الممكن لمثقفي الطرفين تلافيه، بعدم ترك امر التقاتل للمتشددين فالكل سيخسر في النهاية حتى لو انتصر عسكريا .
يبقى السؤال وهو موجه للكل وخاصة معارضي النظام باستثناء الكاذب الضليل ،تلك هي السوانح التي يجب استغلالها لكسب التأييد الشعبي بالبحث عن حلول لمشاكلهم والالتصاق بالجماهير وشرح مكائد نظام ما يسمى بالإنقاذ وانصار السنة والتكفيريين، لقيادة ثورة لواحة للدكتاتورية والعنصرية من اجل غد مشرق.


#1311136 [فدائى]
4.50/5 (5 صوت)

07-29-2015 02:17 PM
الفتنه القبليه لن تتوقف ودى بداية بس ستزيد الاشتباكات بين الجموعيه والهواوير فى الايام الجايه ولن يستطيع كائن من كان ان يلجمها وحاتستمر الفتن بين القبايل التانيه لانو الشغلانه خربانه معاهم للاخر حا يدمرو اى حاجه ومافى حاجه بتوقفهم غير الثوره فالثوره هى حل حقيقى لكثير من مشاكل السودان


ردود على فدائى
European Union [برجل] 07-29-2015 05:08 PM
انت متخلف ولا شنو وايه الدخل الفتنة مع الثورة لعلمك القبيلتين عندهم اعراف وسوالف حيقعدوا مع بعض وحيحلوا الاشكال في جلسة تدعو ليها بقية القبايل بعيد عن الحكومة لان الحكومة هي البومة البعجبا الخراب بس الشي المهم ماتعشم ان يستمر القتال بينهم عل النحو الذي تحبه انت في الحرائق وهناك فرق بين الثورة والحرايق التي تزكرها وبين الثورة الحتمية لانتفاضة الشعب التي قاربت على خلع هذا النظام الغاشم باذن الله


#1311094 [Monsmed]
4.63/5 (4 صوت)

07-29-2015 01:28 PM
جموعية هواوير سلطة فجل ارجعوا الحقوق لاهلها .. واحكموا بالعدل العدل العدل العدل العدل ..المشكلة مافي الارض يا سودانيين يا غجر المشكلة انكم حا تسلموها لله سبحانه وتعالى كما اعطاكم اياها ولم تعمروها حتى تحتكروها .. والشيء الثاني ما تكذبوا الكذبة وتصدقوها انكم احسن ناس.. وعاداتكم السمحة فاتت زمااااان مع جدودكم .. واخر البليلة حصحاص .. ولسع انتو شوفتو شيء ارجوا الراجيكم ودي البداية .. واتمنى منكم كلكم تتعايشوا واي واحد يحطرم انسانية الغير وما تستبيحو دماءكم .. وسيبوا العنصرية والتخلف العالم عدا انتوا لسع ترصخون في براثن التخلف والرجعية .. طبعا ما داير اتكلم باسم الدين لانو دينكم ما فات حلوقكم والله اكبر كلمة حق اريد بها باطل .. يا باطلين .. والفيكم اتعرف دينكم ديناركم ووجهتكم نساءكم ... سكلتكم امهاتكم ضحى


#1311053 [سكران لط]
4.94/5 (5 صوت)

07-29-2015 12:57 PM
المسألة وما فيها غياب الدولة واداريوها وعدم قدرتهم او جلهم او اهمالهم لمهامهم زمان ضابط اداري واااحد كان بحل وبربط ويخطط وينفذ غياب استراتيجية وادارة تدرس حركة الناس وتخطط مساكنهم ومزارعهم ولد النزاعات وادى لما ادى اليه حالتو دا في العاصمة على بعد كيلومترات من رئاسة الحكومة تقصير الحكومة واضح وفاضح ولا لوم يتحمله المواطنون عندما يجدون انفسهم قاعدين في السهلة بدون حكومة ترعى مصالحهم وتدير شئونها وتنظم حياتهم لومو الحكومة ولا تلومو احد فكلنا سودانيين ولا نرفض التعايش مع بعضنا ولا في اعرافنا وتراثنا عدم الترحيب بالغريب وايواءة ولكن نرفض ان يفرض علينا الغريب او يفرض سيطرتو علينا تقصير الحكومة عن القيام بواجبها في تنظيم الحياة والحقوق بين الناس هو الذي ولد الغبن ودفع الناس لياخذوا القانون بايديهم يجي زول ويسكن الحلة وبعد شوية يبقى عضو مؤتمر وطنى يعني حكومة ويفرد ضراعو على الناس .


#1311047 [karlos]
0.00/5 (0 صوت)

07-29-2015 12:47 PM
شهد نفق المانش في كاليه الفرنسية ليلة الأربعاء 29 يوليو/تموز 1500 محاولة تسلل على الأقل للاجئين يريدون التوجه إلى بريطانيا، حيث لقي أحدهم مصرعه.

وأفاد مصدر في الشرطة: "عثرت فرقنا على جثة صباح (الأربعاء) وأكد رجال الأطفاء حالة الوفاة"، وأضاف أن القتيل من أصل سوداني يتراوح عمره بين الـ25 و30 من العمر" ويبدو أن شاحنة صدمته "بينما كان يحاول الصعود على متنها" داخل النفق.

وبات هذا اللاجئ هو التاسع الذي يلقى حتفه على مشارف النفق منذ بداية يونيو/حزيران الماضي.

وذكرت الشرطة أن هناك "ما بين 1500 مهاجر على مشارف النفق" الذي يعبر المانش، و"بمقدور كل واحد القيام بمحاولتي تسلل أو ثلاثة في يوم" واحد.

هذا ووصل نحو 137 ألف لاجئ ومهاجر إلى أوروبا عبر البحر في النصف الأول من عام 2015، إذ أعلن المتحدث باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بريان هانسفورد: "يلجأ اليائسون إلى إجراءات يائسة".

وأشار التقرير الأممي إلى ازدياد عدد اللاجئين والمهاجرين الذين وصلوا أوروبا في الأشهر الستة الأولى من 2015 بنسبة تتجاوز 80 في المائة مقارنة بنفس الفترة من عام 2014.

يأتي ذلك فيما لا يزال زعماء الاتحاد الأوروبي منقسمين حول أفضل السبل لحل أزمة المهاجرين المتفاقمة.

وقد انتقد رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينتسي قادة الاتحاد الأوروبي لإخفاقهم في الاتفاق على خطة لاستقبال 40 ألفا من طالبي اللجوء من إيطاليا واليونان.

المصدر: "أ ف ب"


ردود على karlos
United States [سعد بركات] 07-29-2015 02:15 PM
الأخ كارلوس افيدكم بان هنالك إقتراح قدم لحل ازمة اللاجئين في العالم وهو بأن تخصص لهم دولة خاصة بهم تأويهم وهذه الدولة تدار عن طريق الأمم المتحدة وأجهزتها المختصة في مجال اللاجئيين الإقتراح يبدو وجيهاً ومناسباً ومريح للكل لكن المشكلة تبدو في إيجاد الأرض التي تقام عليها دولة اللاجئيين هذه وبما ان هذه الدولة سيتم إدراتها عن طريق ناس متخصصين من طرف الأمم المتحدة فبالتأكيد هؤلاء الناس هم أفضل من من يدير السودان حالياً بل وحتى مستقبلاً عليه اري ان يتبرع الشعب السوداني بكامل التراب السوداني لتقام عليه هذه الدولة ويصبح الشعب السوداني كله من مواطني هذه الدولة لا فرق بينه وبين من يلجأون الى هذه الدولة من جميع انحاء العالم والله افتكر الفكرة طيبة خصوصاً وأن ميزانية هذه الدولة ستكون من التبرعات والمنح التي تقدم من جميع انحاء دول العالم كما ان جميع الدول المتقدمة بإمكانها الإستثمار في هذه الدولة وأن السلطة في هذه الدولة ستكون بأيدي أمينة ومخلصة حيث ان الدولة دولة لاجئيين مساكين غلابه يحظون بعطف الجميع هذا بالإضافة الى الإشراف المباشر من الأمم المتحدة على هذه الدولة الا ترى ان هذه الفكرة جيدة وبإمكانها حل فشل الشعب السوداني في إدارة دولته وتطويرها وتقيق تطلعات وطموحات شعبها ؟

[كرتوت] 07-29-2015 02:06 PM
اخونا كارول كلامك كلو صحيح لكن علاقتو شنو بالموضوع المنشور ؟


#1311035 [توتو بن حميده آل حميده]
5.00/5 (1 صوت)

07-29-2015 12:30 PM
اخوانا الهواوير اليس فيكم رجل رشيد؟؟؟ منطقة ام درمان دي معروفه منذ قدم التاريخ انها حقة الجموعيه وهبها لهم الاله سبحانه - بأفخاذهم المختلفه وهم من شدة كرمهم سمحوا لكل من هب ودب ان يجاورهم ويسكن معهم فنشأت مدن عظيمه بمنطقتهم مثل الخرطوم وام درمان وبحري وهم فخورون بهذه الامم التي استوطنت ارضهم - نفعوهم واستنفعوا منهم - وللعلم هم قبائل حضريه زراعيه مستوطنه عكس الهواوير الذين هم قبائل رعويه متحركه حسب حركة الرياح والامطار والاعاصير بحثا عن الكلاء لجمالهم... وموطنهم الاصلي يمتد من شمال كردفان حتى حدود الاقليم الشمالي .. لماذا ايها الهواوير تثيرون الحروب والمشاكل في اراضي غيركم ثوبوا الى رشدكم ايها الهواوير او عودوا الى صحراءالجزيره العربيه موطنكم الاصلي....


ردود على توتو بن حميده آل حميده
[ana] 07-29-2015 01:26 PM
بالله عليك دا كلام يخش العقل


#1310994 [حسن عبيد]
3.50/5 (2 صوت)

07-29-2015 11:32 AM
عشنا حتي شفنا القبلية تفرد اجنحتهخا في امدرمان...والعاصمة القومية...اي قومية..واي عاصمة...؟لاسلطة توحد الشعب بعد ان فرتقته الانقاذ الوهم ولا اسلام وحد شرازم العنصريةوولا وطنية...اذا وصلت العنصرية حد الاقتتال..فالمد\اخلات تعبر بل تعلن...ان الامر قد بلغ مداه....الجموعية والهواوير يقتتلون..ارجو ان يترك التحكيم..لابناء الخلات من الطرفين.انظر لغراب البين يرقص...الجمشرق تفوت الفرصة علي القتلةوعية والهخواوير يرقصون....والرشايدة يحكمون في محافظة غرب كسلا....رغم انهم يتحدثون عربية السعودية والخليج...وبيما انهم يعتبرونا....مجرد (سودانين ) لكنهم قانون منا ولانملك نكرانهم لانهم اصبحوا منا غصبا عنهم...نظام القتلة يفرق ويزرع الفتن بين الجموعية والهواوير....ويسيد الرشايدة...ارجو من اهلنا في الشرق فالرشايدة مثلنا اهل بلد...والديمقراطية التي نموت من اجلها تقول ذلك...وعلي الشباب الواعي من قبيلتي الجموعية والهواوير ان يتدخلوا بسرعة لحفظ الارواح ودر الفتنة...اذا استمر التميز...سنتضرر جميعا...بعض بنينا حازوا في سنتين ثلاثلة علي جنسيات اوربية واسترالية وامريكية....وبعضالناس في السودان من عشرات القرون ويسميهم البعض دخلاء...يا للجهل ويا للعنصري...


ردود على حسن عبيد
[سيزر] 07-30-2015 01:49 AM
لسان اللهب وصل العاصمة وامتد الي الشمالية
07-26-2015 03:25 PM

كان هناك الماني يهودي او يهودي الماني , لا ادري ما الفرق في تقديم الاول علي الاخر , كان يعيش في المانيا قبل النازية فهو يهودي الماني ابا عن جد . وعندما بدا النازيون في التطهير العرقي ( كما جاء في التاريخ )ضد الاقليات الغير المانية صرفة او الجنس الاري كما سموا انفسهم , عندما بدا النازيون يقتل الغجر وتهجيرهم من المانيا لانهم ليسوا من الجنس الاري قال هذا الالماني اليهودي بان الامر لايعنيه وان النازيون لن يطالوه لانه الماني ابيض وعيونه زرقاء فهو اري واصفي من غيره من غيره من الاقليات الاخري . ثم بدا النازيون بتقتيل وتشريد وتهجير الالمان من اصول تركية , وايضا حدث الالماني اليهودي نفسه بانه بعيد عن ما يجري وانه لن يصيبه شيئ من بني جلدته الالمان الاريون . واخيرا جاء الدور علي اليهود , وبدا النازيون باليهود الالمان في منطقته وقبل ان يصلوه هرب الي خارج المانيا الي ان انتهي به المطاف في الولايات المتحدة الامريكية وكتب قصته بعد انتهاء الحرب خالصا الي انه لو اعترض هو وغيره علي تطهير وقتل وتشريد الاقليات الاخري ربما توقف الالمان عن ذلك , ولكن صمته وظنه ان الامر لن يصله هو الذي جعله قاب قوسين او ادني من القتل الذي لحق بغيره من يهود المانيا .
نسوق هذه القصة لان هذا ما يحدث الان من انتشار جرثومة الفتنة والتطهير العرقي والصراع القبلي بين القبائل الذي انتهجته عصابة الانقاذ تحقيقا لمبدا واستراتيجية فرق تسد لاطالة بقائها في السلطة وهي تعلم استحالة ذلك.
فعند بداية التطهير العرقي والحروب القبلية في دارفور صمت باقي السودان وقبائل الشمال بالذات وكان الامر لايعنيها بل وبعضهم صمت لانهم ظنوا بان الحكومة حكومتهم وانه بدل ان يحكمهم الغرابة احسن لهم الانقاذ حتي وان سفكوا وقتلوا وهتكوا اعراض غيرهم . وايضا سكت وصمت اهل العاصمة حتي فوجئوا بسقوط قتلي بالعشرات وبطريقة بشعة في انتفاضة سبتمبر المحزنة.
ولكن ولخيبة ظن الجميع وذهولهم بدات الفتنة بين قبائل الهواوير والجموعية علي مشارف امدرمان راح ضحيتها قتلي وجرحي والنظام الظالم في غياب تام لان هذا ماتريده .
ثم جاءت الانباء من الشمالية من دنقلا تفيد بعراك بين الشرطة والجيش والمواطنين ولازال التوتر سيد الموقف.
وبالامس القريب جاءت الانباء من القرير بالشمالية ايضا تفيد بان السنة لهب الفتنة قد امتدت الي هناك.
اذا , كما وان بنو اسرائيل عمهم العقاب وشمل طالحهم وصالحهم لانهم سكتوا عن النهي عن المنكر , فان السودان سيعمه خراب الكيزان لا لانهم اشد الناس شرا واكثرهم فسادا , فهذا مفروغ منه ولا جدال فيه , ولكن لان بعض السودانيين سكتوا وصمتوا عما لحق باخوتهم ومواطنين مثلهم في انحاء اخري في القطر اذاقتهم الطغمة الحاكمة ويلات العذاب والتقتيل والتشريد والحرق وهتك الاعراض وباقي السودان وكان الامر لايعنيهم.
فمن راي الحريق يلتهم بيت جاره ولم يسارع باطفائه فليستعد هو لان يحترق بيته.
اللهم خلص البلاد من شرور وفتن تجار الدين الفاسدين المفسدين ورد لنا سوداننا من قبل ان يدنس هؤلاء منابر السلطة وياتوا علي الاخضر واليابس انك سميع مجيب عزيز حكيم.
د.محمد علي الكوستاوي
[email protected]


#1310986 [ASRAR]
5.00/5 (1 صوت)

07-29-2015 11:14 AM
غياب تام لهيبة الدولة


#1310979 [ظلال النخيل]
5.00/5 (1 صوت)

07-29-2015 11:09 AM
الهواوير ديل هم ( يأجوج ومأجوج ) السودان نزلوا من الخلا على مناطق المحس والدناقلة والشايقية وعاملين معاهم مشاكل عايزين يكونوا اصحاب ارض وطين وعايزين يكونوا سكان اصليين ...


ردود على ظلال النخيل
[ابو جلمبو] 07-29-2015 01:36 PM
الهواوير ديل ليهم سنين وهم بيلقطو في البلح وساكنين في الخلاء، حسي عايزين ينفسو عن حقدهم وعايزين يحتلو مناطق القبائل التانية
يلا جاتكم مصيبة يا رمم بلا هواوير بلا خراء


#1310959 [الدرب الطويل]
3.00/5 (3 صوت)

07-29-2015 10:43 AM
ديك افريقيا المزعمط.. قاعد بس للعوعاي والرقيص..
كل يوم والنَّاس ديل في الحكم يعني مزيد من الخراب والموت والكراهية..
كل العالم ماشي في تطور وتقدم.. والكيزان مرجعين السودان لزمن قابيل وهابيل وزراعتي وبهيمتك!!..


#1310958 [سيف الله عمر فرح]
5.00/5 (1 صوت)

07-29-2015 10:42 AM
إذا أردت تمييع قضية ما، فكون لها لجان ! .

هل فى البلد لا توجد قوانين لتحسم بين المتنازعين فى الأملاك ؟ .

بلاش أعيان وبلاش نواب ، كلهم غير ما يزيدوا النار ، ما رح يطفوها . دعووا القوانين تأخذ مجراها الطبيعى .


#1310936 [alsudani]
4.75/5 (3 صوت)

07-29-2015 10:19 AM
بلاش فتن ما في أراضي ملك باسم الجموعية ولا هواوير البلد ملك لكل السودان والمناطق المتنازع عليها الآن كانت صحراء المطلوب القبض علي المحرضين وهم سماسرة من القبيلتين ليس لهم شغلة غير الاحتيال وأنا كنت قد سكنت هذه المنطقة فترة من الزمن فكنت أسمع كلام عنصري من بعض سماسرة الجموعية يقولون للسودانيين القادمين من مناطق أخري بأجانب ووافدون لذلك معالجة يجب معاقبة هؤلإ السم المدسوسين في المجتمعات السودانية قاتل الله من أيقظ الفتن بين الناس


ردود على alsudani
[watani adeel] 07-29-2015 05:05 PM
شكو العمارات ووزعولها


#1310923 [ود تربو]
4.63/5 (4 صوت)

07-29-2015 10:06 AM
بوجود هؤلاء الفاسدين النتيجة دائما سالبة


#1310921 [عبدالله احمد محمد]
5.00/5 (1 صوت)

07-29-2015 10:04 AM
اتقوا الله فى انفسكم نحن مسلمين ونعلم بان من قتل نسا بغير حق فكانما قتل الناس جميعا يقول رسول الامة لا ترجعوا بعدى كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض .. لزوال الدنيا اهون عند الله على قتل رجل مسلم .. لئن تهدم الكعبة حجرا حجرا اهون على الله من ان يراق دم امرىء مسلم .. ولئن نلقى الله صابرين على ظلم الحاكم افضل عند الله من ان نلقاه ودماؤنا مسفوك ة... ليس الغبى بسيد قفومه .. ولكن سيد قومه المتغابى ستلقون الله وعلى رقابكم نفوس ازهقت بغير حق فماذا انتم قائلون له عيب ان يسود ذلك ويكون بين المسلمين ونحن نتلوا كتاب الله ونقرأ هدى رسوله انما جئت لاتمم مكارم الاخلاق فاين الاخلاق من قتل المسلم لاخيه المسلم السودانيون معروفون بتكافلهم الاجتماعى وفيهم من الخصائل ما يتمناه شعوب اخرى ولكن اخيرا بدأ يظهر فينا ما كان فى الغير من مساوىء ماذا دهانا نتعارك على اشياء بسيطة لا تسوى شيئا اذ ان الدنيا بحالها لا تسوى عند الله جناح بعوضة ولو الدنيا تسوى عند الله جناح بعوضة لما سقى كافرا شربة ماء تعارك على اراضى ستتركها وتذهب كل ما تعمله فى دنياك ستتركه وتذهب الا عملك الصالح فلم اذن ازهاق الارواح والحق بين فلنحتكم الى شرع الله ولا ندعى بما ليس لدينا فيه حق لتصل بها الى زهق الارواح قل جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا .والى الله المشتكى ورحم الله من توفى وان كان اذا التقى المسلمان بسفيهما فالقاتل والمقتول فى النار هل يجوز بان نضع انفسنا فى هذه الزاوية الضيقة والمهلكة احتكموا الى شرع الله وهو القائل ما فرطنا فى الكتاب من شيىء .. وما اتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا زز. وطاعة اولى الام ر واجبة لكى لا نصل الى ما وصلنا اليها من بغض وحقد وحسد وقتل النفس الله لا يعفو لقاتل النفس وسالب حقوق الناس


ردود على عبدالله احمد محمد
United States [ابوعمه] 07-29-2015 03:24 PM
مثل تعليقك المتخلف هذا لا يقدم ولا يؤخر ما هي علاقة الدين بالاقتتال القبلي لم يمنع التدين وحتى صحبة المصطفى عليه أفضل السلام لم تمنع المسلمين من الاقتتال فما بالك اليوم المسالة وضحة لا دخل للتدين او الدين فيها مسالة كيف نعيش في وطن بعيدين عن التعالي ولا تقل انها نتنة ولا عايز تكتسب من ورا اقتتال الجماعة بمكسبك للتوجه الحضاري ناقشوا المواضيع بروح العصر والتمدن والتحضر لا التخلف


#1310919 [مبارك]
5.00/5 (1 صوت)

07-29-2015 09:59 AM
الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها
هاهو حصاد سياسة فرق تسد نعم قد يسد من فرق بين الناس وخاصة المسلنين ولكن ماذا يسد أشلاء وخراب ودمار مالكم كيف تحكمون ؟! حسبى الله ونعم الوكيل44


#1310912 [عودة ديجانقو]
5.00/5 (4 صوت)

07-29-2015 09:44 AM
شوف نافش ريشوا كيف مفتكر نفسه رئيس بحق وحقيقه ياخى إنت واحد أمبواله ساى....أصغر كوز ممكن يبهدلك ونحن عارفين كده كويس


ردود على عودة ديجانقو
[عتمني] 07-29-2015 11:21 AM
صراحه عوده قويه جدا يا دجانقو


#1310910 [أمدرمانى]
5.00/5 (4 صوت)

07-29-2015 09:42 AM
أنها سياسة بنى كوز فالسلطة الأن يمسك بها أولاد الاقاليم حاقدين على سكان الخرطوم خاصة ابناء الجزيرة مدعومين بنظام فاشى دموى لأفراغ العاصمة من سكانها الأصليين و أستبدالهم بسكان الأقاليم الذين تسببوا فى تغيير صورة العاصمه و جاءوا بعاداتهم و تقاليدهم و لهجتهم فاصبحت أنظف عاصمة هى أوسخ عاصمة اليوم. تحولت الميادين و الشوارع بسبب دكاكينهم و مطاعمهم الى كوشة و قاذورات.يباع الفول و السلطة أمام الدكان و هم ياتون و ياكلون فى الشارع مثل البهائم فالاكل مكانه المطعم و ليس البقاله. الأن يمتلكون الأراضى و البيوت فى قلب بحرى و أمدرمان و الخرطوم و السكان الاصليين أصبحوا بلا مأوى او رحلوا لاطراف العاصمة..سكان الأقاليم لا يقبلونك بينهم اذا كنت غريبا فى مناطقهم و لا يسمحون لك بالعمل الا اذا كنت منهم و هذا رأيته بعينى فى هجليج و كردفان مناطق البترول و يقولون لك هذا بلدنا أذهب من حيث أتيت .
الجموعية أصحاب حق و هذه أراضيهم التاريخيه و هم أول من سكن أمدرمان و الهواوير نازحون يريدون اغتصاب ارض الجموعية و اض جدودهم و لكن لن يستطيعوا و ستكون هذه سانحه و فرصه لتطهير العاصمة من كل النازحين و أعادتهم لأن الأمر لن يقف عند الجموعيه بل سيمنتد الى أمدرمان و الثورات و شرق النيل و الحاج يوسف و الصحافات و الازهرى ..فاليستعدو لحركة تحرير العاصمة من هؤلاء الاقزام


ردود على أمدرمانى
[كاتم السر] 07-30-2015 12:59 AM
هههههههههه,,,,, السودان دة كل زول بعرف عقابه اذا سكن الخؤطوم ولا امدرمان..ورينا اصلك عشان نعرف نرد عليك

[al-Afandi] 07-29-2015 03:56 PM
الأخ الامدرماني ، بعد الاطلاع علي مكتوبك و التحليل النفسي لشخصك انك متاثر سلبيا بعدم ايجادك لفرصة عمل تجاه كردفان .فنحن نوكد كرم حفاوة اهل الأقاليم بصفه عامه واهل كردفان علي وجه الخصوص (لسني كردفاني). فانت يبدو عليك امدرماني لكن ما عندك اصل في الريف السوداني . فكل ما وضح ان اصلك ربما بقايا الاتراك او الانجليز الذين ليس لديهم اهل في الأقاليم المختلفه . يوما لم يكن هنالك امدرمان فاين كان اصلك عندما اتي الناس من الأقاليم ليلسسوا امدرمان ؟؟؟؟ فعليك بالادب يا اجنبي في امدرمان

[ابو شورة] 07-29-2015 01:59 PM
يا ثور بالله عليك واحد يقدر يقول ليك انا امدرماني والا خرطومى؟؟ ما كلهم جايين من الاقاليم.. وسخان

[ابو جلمبو] 07-29-2015 01:38 PM
ك

[محمد] 07-29-2015 01:04 PM
أنا من مناطق البترول البتتحدث عنها اقول لك أذهب لبلدك غن كانت لك بلد والسبب امثالك لم يقاسموا الشعب السوداني البترول الذي يعتبر حق عام ونسيتم حقوق أهل منطقة البترول فماذا تريد يقولوا لك نحبك ام يبوذوا رجلك أذهب لا أسف عليك

[زول قرفان] 07-29-2015 12:59 PM
الله يشفيك يا امدرماني

[الكردفاني العدييييييييييييييييييييييييييييييييييييييل] 07-29-2015 12:47 PM
قل خيرا او اصمت .... لو ان ابناء الاقاليم لا يقبلون .... بالاجانب لما هاجر الكثير من العوائل والاسر واستقرت منذ عشرات السنين .... وسكنت وتزاوجت معهم ... احترم ذاتك .... يا امدرماني ..... بالمناسبة ام درمان كانت قفر يباب ...... فمن اين اتيت .... ؟؟؟؟

[محمود] 07-29-2015 12:12 PM
ي بغيض ى ملقط لعنة الله عليك ده هسى كلام تتفوه بيهو ى ارعن
الهواوبر اسيادك واسياد غيرك والسودان كلو حقتهم ثم تانيا مافى زول فى العاصمة دى يقول نحن اصحاب ارض الارض ملك الدولة دى اصلا لو فى دولة ى كوز ب بغيض
لعدين النازحين ده تقصد بيو شنو ؟ راجع اصلك بالله

[عتمني] 07-29-2015 11:30 AM
الم تسمع بأن سكان العاصمه اللندنيه قد هاجروا الى الاطراف لان قلب العاصمه قد احتله الوافدين...هذه سنة الحياه يا ود ام درمان وبعدين الشاعر قال فى الضواحى طرف المدائن يلا ننظر شفق الصباح...انا شخصيا افضل كوخ من طين على ضفاف النيل على فيلا فى العاصمه.

[zeedoh] 07-29-2015 11:23 AM
عنصري قذر ومنافق كمان
كل اهل السودان يتصفون بالكرم واستقبال الضيف بكل اريحية، لا ادري من اين اتيت بهذا الكلام
قبحك الله وقبح عنصريتك البغيضة
هو غير الزيك دا الجاب للبلد الخراب شنو
تبا لك

[Abushazaliya] 07-29-2015 11:16 AM
الامدرماني كلامك صاح 110% انا من الاقاليم وغريزيا كره الغريب موجود من الله خلق الدنيا ولكن الناس تجاوزت هذه بالتعليم وتبادل المصالح وتظرية انفع واستنفع .
المفروض ان تموت العنصرية في المدن اي التمدن ولكن لايكون هذه الا اذا كانت هناك حكومة ذكية ونظام تعليم تعمل على توعية النشئ ولم النسيج الاجتماعي والوازع الديني الصحيح بان الكل خلقهم الواحد القهار بالكيفية التي يريده.
تباين الثقافات والقصور الوطني وسياسة الجهوية هي التي اصلت فينا عدم الانتماء وكره الغرباء .
زمان كان الغريب هو الاجنبي الان بعض الاجانب قريبين جدا من الوطنيين للبعض وذلك لاشياء سابقة الذكر .
انا اعزرك والله الممارسات الحاصلة من وافدي الاقاليم في العاصمة والله عيب كثير على سمعة السودان القديم تجد اجدهم في تصرفاته تشك في انه سوداني هذا ينطبق على المتعلم وغيره...
الا يحين الاوان لان نكون كما الامريكان او دول شرق اسيا؟


#1310904 [damar]
3.00/5 (3 صوت)

07-29-2015 09:32 AM
لعتة اللة علي الكيزان ومن والاهم


#1310901 [kommba]
5.00/5 (1 صوت)

07-29-2015 09:30 AM
تجددت الاشتباكات بين قبيلتي الهواوير والجموعية بالريف الغربي بأمدرمان، ودخلت يومها الثالث، مما تسبب في مقتل اربعة أشخاص واصابة آخرين باصابات خطيرة. وذلك بعد يوم واحد فقط من مقتل احد الاشخاص.






ما تزرعه إياه تحصده !!!!


#1310899 [اففففف]
3.50/5 (5 صوت)

07-29-2015 09:29 AM
الناس ديل كرهونا الائمة وكرهونا المساجد والدقون واصبحت الدقن علامة النصب والاحتيال ما علامة صلاح.


ردود على اففففف
[المغبون] 07-29-2015 10:38 AM
لاتخلط الامور أى شخص اذا ما عاشرته لاتحكم عليه ولاتعمم لان التعميم من الجهل .


#1310895 [Ali S. Alberjo]
5.00/5 (2 صوت)

07-29-2015 09:24 AM
النزوح بانعدام موارد المياه وضيق العيش والأتاوات وخزعبلات مراهقي السياسة والقبلنة ونفاق أئمة الدين والكسب التمكيني واستقطاب القبلية وفساد الانقاذ كلها ولا تأتي المصائب الا تباعاً
الحل في ذهاب طغيان الانقاذ بمشروعهم الداعشي البائر


#1310831 [شاويش]
3.75/5 (5 صوت)

07-29-2015 08:19 AM
ارقص يارقاص وشعبك يموت


#1310826 [مازيل تنيبور]
4.00/5 (5 صوت)

07-29-2015 08:16 AM
الهواوير مجموعات نزحت لاراضي الجموعية سنة 1984 بسبب الجفاف والتصحر ..وتكاثرو في اراضي الجموعية مكونين فرقان وقري زاد عدد سكانها كثيرا خلال الثلاثين سنة الماضية ..
عرب الهواوير لا يفرقو شيء عن عصابات النيقرز يجب حسمهم وردعهم يا يقعدو بادبن او يرجعو من حيث اتوا ..


ردود على مازيل تنيبور
[sultan suliman] 07-29-2015 10:47 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم يارواد الراكوبه

الاخ (مازيل تنيبور) ،ياخي دا فهم شنو امثالك هم من انت فاكر نفسك في العصر الجاهلي ، انت في العصر الحديث والعالم عباره عن قريه صغيره، ثم تانياً ديل سودانين ولا ما سودانين ليهم الحق اسكنو في اي منطقه في السودان ودا حق كفلو ليهم الدستور مش انت يا.............. ، ( الارض لله والدوله مستخلفةً عليها ) ،ماتجي تقول لي ديل جو نازحين وديل وديل ، اذا كان السوداني بهاجر لي امريكا واروبا ،وبحصل علي جنسية البلد الموجود فيها ، ويحق له ان يسكن في اي اقليم من اقاليم الدوله التي يحمل جنسيتها بالتجنس ، فما بالك بالسوداني بالميلاد الا يحق له ان يسكن في اي من اقاليم وطنه الاصلي ، وطن يسمح للاجانب بالتجنس وتملك الاراضي في جميع اقاليمه، افلا يجوز لابناء السودان ان يتملكو ويسكنو في اي اقليم يريدون العيش فيه السودان للجميع مش دي منطقة جموعيه وهواوير دا الخرب السودان وفصل الجنوب ، واذا استمر الحال سوف ينفصل الغرب والشرق ، وكل هذا بسبب امثالك .
نصيحه لك اناى ما حا اتكلم بي جهويه ولا عنصريه مثلك ، ولا حا اسبك او اسيئ اليك لاني اتربيت على حب الوطن والسودان للسودانين جميعاً ،لكن في موقف مثل هذا الافضل لك وللجميع ان تصلح بين الطائفتين بالفعل او القول


#1310821 [سالم]
5.00/5 (1 صوت)

07-29-2015 08:09 AM
ولية ما فى اهتمام بالمشاكل القبلية الدائرة فى دارفور ( حقيقة انها حكومة عنصرية )


ردود على سالم
[المغبون] 07-29-2015 10:45 AM
مشاكل دارفور كثيره ومعقده وداخله فيها امور كثيرة ولكن ديل مشاكل معروفة ارض وما ارض يعنى محدده ومعروفة .


#1310819 [عصمت]
5.00/5 (3 صوت)

07-29-2015 08:04 AM
الشغلانية غير محتاجة للجان امنيةوسياسية بل هو عمل شرطي قضائي جنائي فتح بلاغ ف المشاغبون والقضاء يفرض عدلة انها ليس بحرب كونية


#1310805 [علي سيف]
5.00/5 (1 صوت)

07-29-2015 07:36 AM
يازارع الفتن احصد. الفتن كم من نفس ازهقت لاجل مشروعكم الوهمي
كم من السكان الاصليين ابيدو لاجل كرسيكم الزائل الستم من قال نجاهد ضد ابناء الوطن
وهل ذهاب الاموات هو خلاصكم بل بموتهم يبدأ حسابكم
وقد اصبح الحساب في الدنيا قبل الاخرة
لايملك اي من القبيلتين اراض وان زعمتم انهم يسكنون تلك المناطق من اكثر من مئة سنة
فهناك من يسكن السودان منذ الاف السنين
نعم فهي اراض مغتصبة والمغتصبون يزرعونها ويسكنون بها اليس بذلك حلال او حرام
ام ان الطغيان اذاب الحرام في الحلال
هذا سؤال ليست بعنصرية
او تحريض .


ردود على علي سيف
[الأشــعــة الـحــمــراء] 07-29-2015 01:33 PM
يــا .. [European Union [iswho] .. و بـرضــو .. وبـل و الأكـيد .. يـكـزنـوا أجـدادهـم .. و المـؤكـد جـداتـهـم .. اتـراك .. تـركـيـات .. شــركـس .. شــركـسـيـات .. رومــي .. رومـيـات .. أبـخـاز .. أبـخــازيــات .. مـغـاربـة .. مـغـربـيـات .. شـنـاقـييـط ..طــوارق .. أزواد .. .. ألـخ.
و كـلـهـم ســودانـيـون .. و صــاروا حـكـام و وزراء و سـفــراء ..و مـنـاصــب رفـيـعـة جـدا فـي الجـيـش و الـشـرطـة .. و فـي ذلـك فــالـيـتـنـافـس المـتـافـسـون .. و قـع لــيــك الـحــكــي .

[ظلال النخيل] 07-29-2015 11:05 AM
نحن النوبيون والبجاويون والفور والهوسا والدينكا وباقي القبائل الاصلية أجدادونا ليسوا بعرب بل نحن قوميات اصيلة في السودان انتم يا is who الذين اتيتم لنا مهاجرين من قحط الجزيرة العربية وحروبها فاستضفناكم في ديار النوبة والفور والبجة ...عمركم في السودان لم يتعد ال 600 عام تقولي اختلاط .... روحوا محل ما جيتوا

European Union [iswho] 07-29-2015 09:49 AM
انت انسان جاهل جهل مركب من اين اتى هؤلاء السكان ومن انت ومن اي مكان وضح لو راجل
حتى نعرف اسباب مرضك هؤلاء الموجودين في السودان لم ياتوا من السماء او من اسبانيا او الاندلس او الجزيرة العربية هم خليط بين السكان الاصليين اجدادهم العرب مع اجدادهم الافارقة وانتجت هذه السحنة فالارض ارض اجدادهم ياوهم
اما انت فدور وين مكانك


#1310803 [ممووو]
0.00/5 (0 صوت)

07-29-2015 07:31 AM
يا جماعة المقاتلين ديل من دار فور؟


ردود على ممووو
[سوداني] 07-29-2015 11:50 AM
للاسف انهم في ولاية الخرطوم واليها عبدالرحيم عاجز عن ابتكار اي حلول ناجعة في اي منصب يتولاه ،النار من مستصغر الشرر ،ابحث عن سماسرة الاراضي و المتنفذين و اللصوص فرض هيبة الدولة غائب تماما و مثيري الفتن يمرحون و اصحاب الرؤية السليمة مغيبون دولة يقودها اغبياء بلا همم


#1310798 [Abouzid MUsa]
5.00/5 (1 صوت)

07-29-2015 07:22 AM
الله يجازي اللي كان السبب


#1310764 [موسى]
3.00/5 (2 صوت)

07-29-2015 05:17 AM
[ 6652 ] حدثنا عياش بن الوليد أخبرنا عبد الأعلى حدثنا معمر عن الزهري عن سعيد عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال يتقارب الزمان وينقص العلم ويلقى الشح وتظهر الفتن ويكثر الهرج قالوا يا رسول الله أيما هو قال القتل القتل وقال شعيب ويونس والليث وابن أخي الزهري عن الزهري عن حميد عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم


#1310762 [نور]
3.00/5 (2 صوت)

07-29-2015 05:02 AM
الحكم حكمك يا (البصيرة أم حمد )


#1310758 [احمد دسوقي]
4.00/5 (3 صوت)

07-29-2015 04:31 AM
الأشتباكات في الريف الشمالي
منطقة السروراب


ردود على احمد دسوقي
[مصطفي محمد علي] 07-30-2015 02:19 AM
يا اخوي احمد الناس سببهم شنو



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة