الأخبار
منوعات سودانية
عقد زاوج سوداني يشعل مواقع التواصل الاجتماعي
عقد زاوج سوداني يشعل مواقع التواصل الاجتماعي


07-29-2015 11:59 PM
أم درمان: فاجأ زوجان سودانيان في مقتبل العمر الجميع بزواج وصف بغير المسبوق، نسبة للمفاجآت الكثيرة التي صاحبت عقد زواجهما.
وقد شغل عقد قرانهما الرأي العام داخل مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة أن هذه الشروط جديدة على المجتمع السوداني، حيث تسابق رواد مواقع التواصل على نشر تفاصيل هذا العقد، الذي دارت أحداثه في أيام عيد الفطر المبارك، بحسب ما نشر الرواد.
وقد تم هذا الزواج بمدينة أم درمان وتحديداً بمنطقة الثورة الحارة 95، التي تقع أقصى شمالي أم درمان.
زواج فيصل وآمنة، وهما اسما الزوجين، حمل العديد من المفاجآت، كان أبرزها قيمة المهر التي بلغت جنيهاً سودانياً واحداً فقط.
وتمثلت المفاجأة الثانية في الشروط المرفقة داخل عقد الزواج، وبحسب ما ذكر نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي فقد وضع شرط مهم في العقد يمنع الزوج من التعدد في الزوجات إلا في الحالات والظروف الخاصة.
وتم وضع شرط آخر في هذا العقد المثير للجدل يتمثل في شراكة الزوجة للزوج في العصمة، مع الرجوع لمحكمين في حالة الطلاق.
وذكر الزوجان أن هذه الخطوة تأتي في إطار تشجيع الشباب على الزواج وتبسيط تكاليف الزواج ومحاربة ظاهرة ارتفاع تكاليف الزواج ومهر الزواج،

التغيير


تعليقات 22 | إهداء 0 | زيارات 13263

التعليقات
#1330102 [لفافات الصبر]
0.00/5 (0 صوت)

08-29-2015 09:59 AM
الاخ ( زول ) القوامة فى الاية الكريمة ليست للتفضيل , وانما للتدليل - قام فلان على ضيفه حين زاره فى داره اى خدمه وقــــــــــــام على خدمته ورعايته (انتهى الحديث لزول )
على الرجل السودانى ان يبطل حقارة بزوجته وباخته وبابنته انهن مكلفات مثلنا تماما واعلم بان لغة الحوار والاقناع اسهل من القهر والجعجعة فى الفاضى والرجولة ليست كواريك وابراز عضلات وانما مجموعة من المواصفات تجتمع ليقال هذا رجل , نعم الرجل له القيادة والتوجيه ورسم الخطط بعيدة المدى وتنفيذ قراراته ولكن ليس بعنترية وانما باقناع لانى وجدت كثيرا من الاباء يقررون قرارات لبناتهم وزوجاتهم واخواتهم وهن يوهمن اخوانهم وازواجهم واباءهم بالموافقة ويفعلن عكسه تماما لانه تم قهرا وليس بقناعة , والمراة مخلوق ذكى جدا اذا لقتك زول طربوش ساكت وما عندك فهم وبتاع كواريك وضرب ما بتحترمك وبالتالى ما بتحبك والنتيجة اما عاندتك علنا واما اخدتكك على قدر عقلك وعملت ما تقتنع به , ولكن ان عرفت فيك مواصفات الرجل الحكمة والعدل والرقى والحوار والمحنة ألخ كخلطة كلها فى مكوناتك و ( الحسم عند بعض المواقف ) تاكد بان تنفيذ قرارك سيكون من الاشياء المحببة لديها تنفذها بحب وقناعة واخلاص وهذا ما يريده الرجل , هذا والله اعلم


#1313613 [زول]
5.00/5 (1 صوت)

08-02-2015 02:35 PM
العقد ما شراكة بين الرجل والمراة بل الرجل له القوامة بنص الدين الرجال قوامون علي النساء شراكة شنو ياخ


ردود على زول
European Union [زهجنا] 08-13-2015 04:55 PM
مش الاتنين داخلين الزواج دا؟معناها هو شراكة لانك بتتشارك باقي عمرك مع الزول الاخترتو.
هي ما غنماية عشان ما يكون عندها راي.


#1312167 [واجد مافاهم حاجة]
3.00/5 (2 صوت)

07-30-2015 08:27 PM
زواج مبروك وميمون ان شاء الله بس ما اخبرتونا عن تكلفة الشيلة و العفش وحق ام العروس عمة العروس و الخالة والحبوبة والاب الاخ والصيوان او النادي و العشا و العوازيم و....و...و....


#1312080 [اخو البنات]
3.00/5 (2 صوت)

07-30-2015 05:48 PM
أفضل بند فى الاتفاق رفض تعدد الزوجات, مبدأ تقدمى وحضارى.


ردود على اخو البنات
European Union [نمر] 08-03-2015 11:37 AM
الأخ أبو البنات كيف تقدم على مثل هذا القول حيث أنه إذا عكست هذا المفهوم يتضح لك أن التشريع الإسلامي في هذا الأمر هو التخلف والرجعية . آمل أن تستغفر الله وتتوب إليه . ولكن يمكنك أن تشير إلى الاستطاعة في التعدد وأن الحالة الاقتصادية المتدنية لا تعين الشخص على العدل بين الزوجات وهكذا .. والله من وراء القصد


#1312066 [Watani adeel]
0.00/5 (0 صوت)

07-30-2015 05:16 PM
الوسطية الوسطية واى شى خلاف الوسطية غلو وتطرف 1ج شئ ليس له قيمة و1000ج مبالغة
الوسطية 100ج


#1311867 [ابراهيم المدني]
0.00/5 (0 صوت)

07-30-2015 01:38 PM
الزوجة من اسرة جمهورية


ردود على ابراهيم المدني
European Union [انسان] 07-30-2015 03:24 PM
طيب وبعدين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!
أكاد أجزم الضيع السودان ما الكيزان،بل"قيل وقال،والخوض في أعراض الناس"
نسأل الله الهداية والسلامة والمغفرة والأمان لمجتمعنا.


#1311810 [badraldin mm]
4.00/5 (3 صوت)

07-30-2015 12:33 PM
التغير ياتي دائما بالناس الاذكياء الف مبروك


#1311805 [ساهر]
0.00/5 (0 صوت)

07-30-2015 12:25 PM
الموريتانيون عندهم شرط اسمه (لا سابقة ولا لاحقة) أي أن الزوج يجب أن لا تكون له زوجة أخرى على قيد الحياة، ولا أن يفكر في الزواج من واحدة أخرى في المستقبل.
للأسف لا الشروط الموريتانية ولا الشروط السودانية الجديدة علينا نابعة من الشريعة الإسلامية وإنما هي اجتهادات يجب أن تحارب وبقوة.

- دول ناس الثورة الحارة 95 يعني ناس الحارة 200 الزواج عندهم بربع جنيه؟


#1311789 [BAD BKRY]
0.00/5 (0 صوت)

07-30-2015 11:52 AM
ربنا يهنيكم والاتفاق اهم شئ لانجاح الزواج بدون شروط ووضع قيود تحلو الحياه ياعروس املى عين عريسك وشوفى كان فكر فى غيرك وياعريس خاف الله فيها تكون سعيد ((ان كيدهن عظيم ))


ردود على BAD BKRY
[KLAKLA EMPEROR] 08-05-2015 09:51 PM
اثني

[حامد عوض] 07-30-2015 01:04 PM
كلامك جميل جدا.


#1311737 [مواطن]
5.00/5 (1 صوت)

07-30-2015 10:57 AM
بارك الله لكم،ورزقكم حسن العمل و مدكم بالوئام والذرية الصالحة،رسالة في قمة المسؤولية لما يشهده حال معظم الشباب والشابات بالسودان من انحراف وتيه فكري وانعدام للأهداف وتشبع بالفراغ الخبلي! فالغالبية غارقة في بحر من الحسيات والخزعبلات الا من رحم ربي.

أعتقد رسالتكم طرقت أبواب القشوريين قبل أن تصل للمدركين،وجعلتهم يتقلبون بمواجع أمراضهم النفسية والعقلية،شكرا وتمنياتنا لكم بالتوفيق والسداد.


#1311695 [ود الحاجة]
0.00/5 (0 صوت)

07-30-2015 10:17 AM
هذا زواج جمهوري بامتياز و حكاية المهر جنيه هذه مجرد لعب عيال فالمهر في حثيثته هدية للعروس و لا اعتقد ان من يريد ان يقدم هدية سيشتري لك مثلا قارورة مرطبات او كباية شاي


ردود على ود الحاجة
[سند] 07-30-2015 08:56 PM
يا ود الحاجة زواج جمهوري شيوعي سني شيعي المهم الفكرة جميلة ومحترمة

[ودالخضر] 07-30-2015 12:27 PM
ود الحاجة انت متخلف


#1311694 [ابو محمد]
0.00/5 (0 صوت)

07-30-2015 10:15 AM
هذا العقد قديم جدا و قد شرعه محمود محمد طه لزواج اتباعه الجمهوريين و عقد باطل بلا جدال ...........


ردود على ابو محمد
[سمير الحسين / كســــــــــــلا] 07-30-2015 03:51 PM
باطل انت يا جاهل
تفو عليك

European Union [الاستاذ] 07-30-2015 01:56 PM
لماذا بلا جدال من انت؟؟ ابو محمد ولا محمد ذاتو!!

[حامد عوض] 07-30-2015 01:05 PM
وأيه رأيك في مؤخر الصداق يا مفتي الديار.


#1311655 [إندستين]
0.00/5 (0 صوت)

07-30-2015 09:19 AM
ليه جنيه واحد خمسين قرش احسن.قوله خير كانت كيف .الشيله.فطور العريس.الدعوة.شهر العسل .


#1311627 [محمد خليل]
0.00/5 (0 صوت)

07-30-2015 08:56 AM
إذا لم يكونوا جمهوريين الحمد لله ما فى مشكلة، أما اذا كان الزوجان جمهوريان فتلك مصيبة.
لكن حكاية شراكة الزوجة للزوج في العصمة دى محتاجة لبحث ، فلو تم منح النساء العصمة لما بقى هناك زواج قائم.


ردود على محمد خليل
[زول الخلا] 07-30-2015 02:20 PM
لبس العريسين أبيض وخصوصا توب العروس وهذا اللون وكمان ساكنين الثورة ليها دلالات لا تخطئ ...

[حامد عوض] 07-30-2015 01:02 PM
الاستاذ خرنق برضه ؟

[أبو حموش] 07-30-2015 12:41 PM
إقتباس "إذا لم يكونوا جمهوريين الحمد لله ما فى مشكلة، أما اذا كان الزوجان جمهوريان فتلك مصيبة." الجهل مصيبة...أيها الكوز الغبي..


#1311617 [عبدالحميد]
5.00/5 (1 صوت)

07-30-2015 08:50 AM
هل للمرأة اشتراط عدم الزواج عليها؟
القول الأول: مجملُه: أنه لا يجوز للمرأة ولا لأهلها الاشتراط على الزوج ألا يتزوج عليها، فإن وقع هذا الشرط وقَبِلَهُ الزوج صح عقد الزواج وبطل هذا الشرط، ولم يَنْبَنِ عليه أي أثر ولا يلزم تنفيذه، وبهذا قال فقهاء الحنفية والمالكية والشافعية، وهو منسوب إلى عليٍّ وابن عباس رضي الله عنه وبعض فقهاء التابعين كـ>سعيد بن المسيَّب< و>عطاء< و>الشعبي< و>الثوري< و>الحسن البصري< و>إبراهيم النخعيالنخعي< و>الحسن البصريعمر بن الخطاب< و>عبدالله بن مسعود< و>سعد بن أبي وقاص< و>معاوية بن أبي سفيان< و>عمرو بن العاص< رضي الله عنهم، وهو المنقول عن بعض فقهاء التابعين مثل >شريح القاضي< و>عمر بن عبدالعزيز< و>الليث بن سعد< و>طاوس< و>الزهري< و>الأوزاعي< و>سعيد بن جبيرعمر بن الخطاب< و>سعد بن أبي وقاص< و>معاوية< و>عمرو بن العاصشريح< و>عمر بن عبدالعزيز< و>طاوس< و>الأوزاعيكلُّ شرط ليس في كتاب الله فهو باطلالمسلمون على شروطهم إلا شرطاً حرَّم حلالاً أو أحلَّ حراماًليس في كتاب الله< أي: لا يرضاه الله لأنه ليس في شرعه، وسيأتي ـ في أدلة المجيزين ـ أن الله تعالى رضي وشرَع مثل هذا الشرط· وأما قوله: >إلا شرطاً حرَّم حلالاً···< فهذا الشرط لا يحرِّم الحلال ولا يعارض مبدأ تعدد الزوجات، لأن تعدد الزوجات مباح واشتراط هذا الشرط مباح، فلا تعارض بين المباحين، وللفرد والمكلَّف أن يختار من المباحات ما يميل إليه ويناسبه، ولا يُعدُّ هذا تحريماً للحلال وإنما هو اختيار لترك الحلال إلى حلال آخر، وذلك أمر جائز في حد ذاته·
الدليل الثالث: ما روي عن بعض الصحابة ومنهم ابن عباس رضي الله عنه: أنهم قضَوا في مثل هذه المسألة بصحة النكاح وبطلان الشرط·
وأجيب عن هذا: بأن هذه الوقائع لا تعدو كونها آثاراً مروية تعارض نصوصاً ثابتة أصح منها وسيأتي بيانها·
الدليل الرابع: المعقول، وبيانه: أن هذا الشرط هو في الحقيقة وَعْدٌ من الزوج بعدم الزواج، ومن المعلوم أن الوعد ـ وإن كان الوفاء به من مكارم الأخلاق ـ هو غير ملزم شرعاً، فلا يكلف الزوج بتنفيذه·
ويجاب عن هذا: أن الشرط غير الوعد، ولئن كان الوعد غير ملزم فإن الشرط ملزم، وللمرأة حق الفراق إن خولف الشرط، ويدل على هذا أنه لما خالف موسى ـ عليه السلام ـ ما اشترطه عليه الخضر فارقه الخضر قائلاً: (هذا فراق بيني وبينك) الكهف:78، ولم ينكر موسى ـ عليه السلام ـ ذلك·
أدلة القائلين بجواز هذا الشرط ووجوب الوفاء به وإلا كان للزوجة حق فسخ النكاح:
استدل أصحاب هذا القول بعدد من الأدلة منها ما يلي:
الدليل الأول: هو عبارة عن مجموعة آيات وأحاديث فيها وجوب الوفاء بالعقود والعهود والشروط، ومن هذه الآية: (يأيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود) المائدة:1·
والآية: (وأوفوا بالعهد إن العهد كان مسؤولاً) الإسراء:34، والحديث الذي في الصحيحين: >أربعٌ من كُنَّ فيه كان منافقاً خالصاً، ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها: إذا اؤتمن خان، وإذا حدَّث كذب، وإذا عاهد غدر، وإذا خاصم فجرأحق ما أوفيتم من الشروط أن توفوا به ما استحللتم به الفروجالمسور بن مخرمة< وغيره رضي الله عنه: أن علياً خطب بنت أبي جهل، فسمعت بذلك >فاطمة< فأتت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: يزعم قومك أنك لا تغضب لبناتك، وهذا >علي< ناكح بنت أبي جهل، فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فسمعته حين تشهد يقول: إن >فاطمة< بضعة مني، ويؤذيني ما آذاها، وإني أكره أن يسؤوها··· وإن بني >هشام بن المغيرة< استأذنوا في أن يُنكحوا ابنتهم >عليَّ بن أبي طالبابن أبي طالب< أن يطلِّق ابنتي···
وجه الاستدلال في هذا الحديث، ما ذكره بعض العلماء منهم ابن حجر والعيني والسهارنفوري وابن القيم من أن النبي صلى الله عليه وسلم كأنه قد شرط على >عليٍّ< ألا يتزوج على >فاطمة< ولا يتصرف بما يؤذيها، فلما همَّ >عليٌّ< بمخالفة الشرط قام النبي صلى الله عليه وسلم يذكِّره بذلك، ويُعْلِم الناس أنه لن يتنازل عمَّا شرطه، وأنه بهذا الشرط لا يُحلُّ حراماً ولا يحرم حلالاً، وإنما هذا هو الذي اختاره علي ويجب عليه الوفاء به·
وقد ناقش المخالفون هذا الاستدلال بأن سبب منع علي من الزواج على فاطمة هو اختياره بنت أبي جهل دون غيرها، ولو أنه خطب غيرها لما منعه النبي صلى الله عليه وسلم من الزواج على >فاطمةويؤذيني ما آذاهاوإني أكره أن يسوءهالست أحرم حلالاً···علي< امرأة أخرى لمنعه النبي صلى الله عليه وسلم من الزواج بها، لما في ذلك من إيذاء >فاطمة< ومخالفة للشرط·
الدليل الرابع: ما روي عن بعض الصحابة: أنهم أفتوا وقضَوا بلزوم هذا الشرط ونحوه على الزوج إن كان قد رضي بذلك، ومما أوردوه في هذا الصدد ما يلي:
1 ـ ما رواه الترمذي والبيهقي وسعيد بن منصور وعبدالرزاق بأسانيد الثقات: أن رجلاً قال لـ>عمر< رضي الله عنه: إني تزوجت هذه المرأة وشرطت لها دارَها وألا أسافر بها، وإني أجمع أمري على السفر إلى أرض كذا وكذا، فقال له >عمرعلي وفاطمة< ـ رضي الله عنهما·

الموازنة والترجيح بين القولين السابقين
بعد النظر في أدلة الفريقين وما رافقها من مناقشات واعتراضات يبدو أن قول المجيزين لهذا الشرط هو الراجح·
وقد حسم ابن رشد المالكي الكلام في هذا الصدد حيث قال: >إن سبب اختلاف الفريقين معارضة العموم للخصوص، فأما العموم فحديث: (كل شرط ليس في كتاب الله فهو باطل)· وأما الخصوص، فحديث: (أحق الشروط أن يوفى بها ما استحللتم به الفروج)· والحديثان صحيحان، والشهير عند الأصوليين القضاء بالخصوص على العموم، وهو لزوم الشرطعلي وفاطمة< دليل صحيح وقوي في الموضوع ذاته يؤيد ما رجحه ابن رشد·
يضاف إلى هذا: أن القول بمشروعية هذا الشرط يتوافق مع مبدأ >سد الذرائع< المعمول به عند عامة الفقهاء على اختلاف بينهم في نسبة الأخذ به، بمعنى: أن كثيراً من الخلافات والمنازعات الواقعة بين الزوجين وأولادهما وأسرتيهما تعود أسبابها إلى زواج الرجل على امرأته، وإدخاله ضرة عليها، مما يؤذي الأولى ويؤجج الغيرة في قلبها، وربما يؤذي معها أولادها وأهلها، ويفتح أمام أسرتي الزوجين المتحابين أو المتوافقين أبواب العداوة والبغضاء·
ومن المسلَّم به: أن من أهداف تشريع الزواج في الإسلام تحقيق الأنس والاستقرار والمودة والرحمة بين الزوجين بخاصة، وأولادهما وأهليهما بعامة··· وإذا كان الأمر كذلك وخُشيَ من وقوع الخلافات والمنازعات بين الأسرتين والأقرباء، كان من حق المرأة أو أهلها أن يشترطوا على الرجل ألا يتزوج عليها سداً للذريعة وتفادياً لما يُتَوقَّع من ضرر وأذى·
أما الزوج فإن قَبِل هذا الشرط كان عليه الوفاء به، وإن لم يقبل فليبحث عن أسرة أخرى يخطب من عندها من دون هذا الشرط، علماً بأنه يمكن إدخال بعض التعديلات المشروعة على هذا الشرط كأن يُشتَرط عدمُ الزواج عليها إلا إذا لم تنجب في السنوات الخمس الأولى، أو إذا ثبت عقمها وأنها لا تلد·
وخلاصة ما سبق: أن اشتراط المرأة على الرجل ألا يتزوج عليها أمر مختلف فيه بين العلماء، وأن الراجح جوازه ومشروعيته بحسب ما تقدم من الأدلة، فإن اختار الرجل الموافقة عليه لزمه الوفاء به، لما له من أثر واضح في الاستقرار الأسري والعائلي·
هذا، ومن الجدير ذكره إشارة إلى ما ذهبت بعض أنظمة الأحوال الشخصية العربية من الأخذ بمشروعية اشتراط المخطوبة على خاطبها ألا يتزوج عليها واعتباره، فإن لم يفِ الزوج بما التزم به يبقى للزوجة حق طلب فسخ النكاح ومطالبته بسائر حقوقها الزوجية·
وبهذا الذي تقدم يمكن أن يتبصَّر المسلمون ـ سواء كانوا شباباً راغبين في الزواج أو أولياء أو فتيات مقبلات على الزواج ـ بمدى مشروعية هذا الشرط، تفادياً لما قد يحدث بعدئذ من خلافات وخصومات، ربما آلت بأسرتي الزوجين وبالأولاد إلى التمزق والتمرد أو التشرط والحقد على بعضهم بعضاً·

المراجع:
1 ـ أحكام الزواج في الفقه الإسلام، د·عبدالرحمن الصابوني، مكتبة الفلاح ـ الكويت·
2 ـ أحكام القرآن للجصاص ـ دار إحياء التراث العربي ـ بيروت·
3 ـ الاستذكار لابن عبدالبر، دار قتيبة ـ بيروت·
4 ـ أسنى المطالب للأنصاري، المكتبة الإسلامية ـ بيروت·
5 ـ البحر الزخار للمرتضى، مؤسسة الرسالة ـ بيروت·
6 ـ بدائع الصنائع للكاساني ـ دار الكتاب العربي ـ بيروت·
7 ـ بداية المجتهد لابن رشد، مكتبة ابن تيمية ـ القاهرة·
8 ـ بذل المجهود للسهارنفوري، دار الكتب العلمية ـ بيروت·
9 ـ حاشية الدسوقي ـ دار الكتب العلمية ـ بيروت·
01 ـ زاد المعاد لابن القيم، المطبعة المصرية ـ القاهرة·
11 ـ مجموعة من كتب الحديث النبوي وشرحها·
21 ـ المحلى لابن حزم، دار الكتب العلمية ـ بيروت·
31 ـ المغني لابن قدامة، دار هجر ـ القاهرة·
41 ـ نيل الأوطار للشوكاني، دار القلم ـ بيروت·


ردود على عبدالحميد
[المحتار] 08-11-2015 04:49 PM
يا خوانا المشكلة ليس فى المهر او جمهورى او شيوعى الاساس هو تفنيد العقد او بنوده هل هى شرعية ام غير شرعية والاخ انى بدليله و برهانه لو بقا كوز او ملحد فى النهاية هذه مراجعه الدينية و العندو رائ اخر بدليل احسن يورى رايه و المراجع و بارك الله فيك يا اخ عبد الحميد بعدين فى ناس بعلقوا حتى بتهكم لكن المشكلة فى البرد عليهو تلاقيهو طوالى يستخدم تعابير مثل (تفو عليك) ياخى هو ما جمبك و دا حوار ما شكلة فى سواقة ولا استوب انت رد بحسب ما يحعلك توصل الرأى حتى و لو ضد دون اساءة

European Union [عادل الزعيم] 07-30-2015 02:51 PM
لا قول بعد قول النبي ص.اما و قد اشترط النبي علي علي الا يتزوج بغير فاطمة فهو شرط صحيح


#1311610 [ابو مصعب]
0.00/5 (0 صوت)

07-30-2015 08:47 AM
من قلة الحريم الظاهر ؟؟؟؟؟ مثنى وثلاث ورباع وين راحت ؟؟؟؟


ردود على ابو مصعب
[حامد عوض] 07-30-2015 01:00 PM
مثنى وثلاث ورباع خليناها للكيزان علي أن يعدلوا بأموالنا ولن يعدلوا.


#1311606 [عزابي]
0.00/5 (0 صوت)

07-30-2015 08:42 AM
شوفت الجنية بجيب شنو؟؟؟ كل المسرحية دي عشان الجنيه.. يعني ما ممكن تجيب ليك كم مليون وشيلة وعفشت وتشرط بالشروط دي كلها.

ي


#1311605 [سوداني]
5.00/5 (1 صوت)

07-30-2015 08:40 AM
العقد ده ما احسن من العقد الشرعي في حاجه
سنه الله و رسوله و المزاهب الاربعه
الاسلام شجع علي قله المهور زاكثرهن بركه
شجع الاسلام علي العدل فان لم تستطع فواحده
العصمه في يد الرجل و الانفاق عليه حكمه من
الله الذي خلق المراه و الرجل و يدري نفسيتهم
فما تعملو لينا بدعه فكل بدعه ضلاله


#1311587 [المتجهجه بسبب الانفصال]
0.00/5 (0 صوت)

07-30-2015 08:23 AM
الواضح ما فاضح ،،،


#1311583 [سين عبد الرحيم]
5.00/5 (1 صوت)

07-30-2015 08:15 AM
اللهم بارك لهما واجمعهما على خير


#1311481 [سيد الاسم]
3.00/5 (3 صوت)

07-30-2015 02:26 AM
لنفترض انو اللخو (الخرنق ) ده اتزوج تانى ح يحصل شنو يعنى ومن بمقدوره ان يحرم حلالا العقد مبنى على باطل يبطله . بعدين اللوخت دى ما عندها وليان . الموضوع قيهو ريحة جمهوريين فهم اول من نادى بالزواج الكاثوليكى وهذا الهراء


ردود على سيد الاسم
[حامد عوض] 07-30-2015 12:57 PM
التحيه للجمهوريين اللذين ينادون بتنوير وتطوير الجهلاء أمثالك يا خرنق.

[sasa] 07-30-2015 11:11 AM
ياهراء انت جهز عشرات الملايين ليك ولأخوانك للزواج ولناس حلتكم، عينتك دي توشف الجزء الأسود وتتجاهل اللون لاأبيض في فتح الطريق للتخلص من عادات وأعراف نسائية بحتة أعاقت الناس من الزواج ،، الدور الباقي على المآتم الذي تتحول لمسأة أخرى لاسرة المرحوم .. ناس الغاء والعشاء وهلما جا ،، ،، تعليق ساذج ،،

European Union [مستغرب] 07-30-2015 10:38 AM
ياخي الشتيمة لزومها شنو. انت ما ممكن توصل رأيك بصورة أفضل من كدا !!!

[abuhabu] 07-30-2015 09:56 AM
الحبيب الزول دا ماجمهورى
الزول دا ابوشنب

[اليوم الآخير] 07-30-2015 08:52 AM
هنالك فرق بين الهبالة و خفة الدم ،،
الجداد الإلكتروني أصبح مكثفاً في الراكوبة ،، شوفوا ليكم شغلة يا حمير غير الراكوبة


#1311477 [الأزهري]
3.00/5 (2 صوت)

07-30-2015 02:11 AM
آمنة دي شكلها شادة سرجها فوق فيصل من هسه لكن شكلو هو زولا مسالم ما بتجيهو عوجة الله يهنيكم وشروطكم ما فيها شيتا مخالف إلا شرط التعدد وعلى كل فهو شرط ما عندو معنى لأن الظروف الخاصة دي يتكون ظروفو هو بقدرها براه يعني القول فيها بقوله وحده زي ما بقولوا الشرعيين



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (1 صوت)






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة