الأخبار
أخبار السودان
السودان.. عطش بأرض النيلين
السودان.. عطش بأرض النيلين
السودان.. عطش بأرض النيلين


07-30-2015 11:58 PM
سكاي نيوز

قليلون فقط ربما لا يعرفون أن العاصمة السودانية الخرطوم يقسِمها نهر النيل ورافده إلى ثلاثة مدن هي الخرطوم والخرطوم بحري وأم درمان. قليلون أيضا لا يعرفون أن تلك المدن يعاني سكانها العطش هذه الأيام رغم أن مياه الشرب في السودان ليست جوفية أو بحاجة لسدود تحبس مياه الأمطار حتى ينعم الناس بجرعة ماء.

يعطش السودانيون صيفا ويغرقون في مياه الأمطار خريفا.. مفارقة تختزل فشلا حكوميا لا يحتاج الى دليل، فموارد البلد الطبيعية لا تجد من يديرها ولا يبدو أن المواطن السوداني ينتظر شيئا غير ما تجود به الطبيعة.

في أطراف العاصمة الخرطوم تنتشر تجارة المياه الصالحة للشرب بشكل كبير، هناك أيضا أفسحت السيارات الطريق لعربات تجرها الدواب تعمل في نقل الماء بين الأبار والمنازل فالصورة تعيد السودانيين الى ما قبل الثورة الصناعية.

الحكومة .. قصص الوعود السراب

قبل سنوات انتصب الرئيس السوداني عمر البشير يوم افتتاح سد مروي شمال السودان ليبث للداخل والخارج بشرى أن زمن الظلام والعطش قد انتهى، فالمشروع سوف ينهي مشاكل الملايين مع انقطاع التيار الكهربائي والإمداد المائي، وأن تعرفة الكهرباء في القطاع السكني سيتم تخفيضها. الآن وبعد كل تلك السنوات لم يتغير شيء بل أن الحكومة تمسك بخطط جديدة لرفع تعرفة الكهرباء تنتظر فقط اللحظة المناسبة لطرحها خصوصا وأن "الماء والنور" هذه الأيام باتا حلما يستدعي الحصول عليهما التظاهر في الشارع والكتابة في الحوائط والأسافير بمختلف منصاتها.

الشخصية السودانية تخلت عن تحفظها المعهود على وقع الضغوطات المعيشية اليومية، التي ايقظت فيه حس السخرية والانتقاد الصامت في بعض الأحيان. وهي حالة يقول الواقع في دول الربيع العربي أنها سبقت احتشاد التونسيين والمصريين واللبيين والسوريين واليمنيين في الشوارع والميادين العامة لمطالبة انظمتهم بالرحيل. فما الذي يجعل السودان استثناءا مادام الجوع واحد؟.






تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 2255

التعليقات
#1312423 [مواطن]
0.00/5 (0 صوت)

07-31-2015 01:20 PM
نتجرع خيبات جهلنا،ونقتات من غرسنا الذي غرسناه بأيدينا بصمتنا وبجهلنا،نكبر الله ونمجده بل نستشهد بآياته عندما نقف أمام انجازات المطففين الزائفة وأصحاب شهادات الزور.

لا أملك سوى أمنية وهي أن تفعل رقابة حقيقية يشارك فيها الجميع على ما تبقى من مؤسسات الوطن الذي أوجدنا فيه من أجل عماره لا من أجل خرابه.
أعتقد اذا أجمع الشعب عل نبذ كل من ينادي بالقبلية والجهوية والتعصب والخراب والنفاق السياسي والديني والهرطقة..الخ وجسده فعليا على أرض الواقع،سنحي السودان من جديد بل سنجعله منارة للعلم والأنسانية وكلي أمل.


#1312387 [عصيان مدني]
0.00/5 (0 صوت)

07-31-2015 11:28 AM
بدعوة من مواطن عصيان مدني بتاريخ 2014/8/9

تحت شعار هيا جميعا نلحق ماتبقى من الوطن


هذا هو الحل فقد سئمنا وهرمنا من ان ننتظر زعيط او معيط ....لان من يطأ على جمر هذا النظام هم الغلابة ساكنيى المعسكرات اهل وطنى العائدون مع الظلام من الحقول ...مالئى الطريق في انتظار المواصلات وسياط لصوص المؤتمر اللاوطنى تسوق خطاهم (رحم الله الاتبراوى)....يجب ان لا نستسلم ونقول جميعا عصينا عصينا وشلنا عصينا على الحرية منو بوصينا ... وسيستجيب لنا القدر ان اردنا الحياه الكريمة والتى فقدناها منذ 26 عام...فهيا جميعا نتفق على عصيان مدنى يبدأ يوم الاحد التاسع من اغسطس 2015 تسبقه حملة اعلامية من الجميع حتى اسقاط النظام ... فهيا يابنى وطنى الكريم تبنو هذه الحملة وسنفعلها انشاء الله وحتى نكون مبصرين بما نفعل ادناه تعريف عن العصيان المدنى وبعض ما يتعلق به وكيفية تنفيذه :

تعريفه وخطوات البدء فيه

هو عمل سلمي مدني؛ وبموجبه يتوقف كل مواطن عن كافة أشكال التعامل مع كل السلطات القائمة وأجهزتها ومؤسساتها ودوائرها ومسئوليها.

لماذا يلجأ الناس إلى العصيان المدني؟

يتم اللجوء إلى هذا الأسلوب السلمي المدني الحضاري عندما تمتنع السلطات ونظام الحكم عن الاستجابة لمطالب عامة المواطنين ..وهل هنالك مطلب يصلح المواطن قد نفذته هذه الطقمة منذ ليل 1989/6/30 ؟.

كـــيـــفية تنفيذالعصيان ؟

إن كيفية تنفيذ العصيان المدني تتلخص في الامتناع عن الفعل والتعاطي والتواصل والاتصال بأي جهة من جهات النظام الحاكم لأي غرض سوى استلام الرواتب بالنسبة لمن يتقاضون رواتب، وعلى سبيل المثال لا الحصر:

- وقف التقاضي في المحاكم.

- وقف اللجوء إلى أقسام الشرطة.

- وقف دفع كل أنواع الرسوم والضرائب وفواتير الكهرباء والماء والتلفون والمجالس وغير ذلك، بالنسبة للشركات أو للمؤسسات التابعة للسلطة.

- ليس من حق السلطات والمؤسسات أن تقطع تلك الخدمات عن المواطنين بشكل جماعي سواء كأحياء أو مدن أو غير ذلك.

- يقوم موظفو الحكومة وموظفو المؤسسات العامة بالتجاوب مع مواطنيهم فيبدأون بالعمل البطيء ثم بالتوقف عن كافة الأعمال عدا أولئك العاملين في الأعمال الضرورية مثل الصحة والكهرباء والمياه والمرور والمطافي والأرصاد والمطارات المدنية وتفريغ السفن الناقلة للمواد الغذائية والوقود والمواد الطبية.

- يتم وقف كل الأعمال والخدمات التي تستفيد منها منظومة الحكم.

- وقف التعامل مع البنوك .

- يستمر العصيان المدني حتى تتم الاستجابة الكاملة لمطلب الشعب باسقاط النظام .... وهو الحلم الذى سيصبح حقيقة بتكاتفكم وتضافركم .

اماكن العصيان المدنى

تبدأ المقاطعة من المنزل وعند التفات اجهزة الاعلام الحرة ومنظمات حقوق الانسان للحدث يتم نقل الاعتصام للساحات الرئيسية فى كل ولاية او مدينة او قرية او فريق وبذات روح النشر والتنظيم والتكاتف الشعبى كما يجب ان يبدأ هذه الحملة سودانييى الخارج لبعدهم عن الملاحقة ومن ثم يقوم الجميع بالداخل بالنشر بكأفة وسائل التواصل و لعشرة اشخاص فقط من اقريائك ومعارفك تثق بهم واكرر تثق بهم بالنص الآتى ...( عصيان مدنى كامل لا حركة لا مدارس لا مواصلات ولا جبايات لااسوق ولا خلافه اعتبارا من الاحد 2015/8/9.)


#1312383 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

07-31-2015 11:26 AM
العاصمة وسكانها ونقاباتها هم رواد تغيير الحكومات سابقا ولا تصدقوا فرية من خطط ونفذ لها الترابي الانتهازي وربيع وعلي ومجذوب وغيرهم من الوافدين للعاصمة ولحقد وغل فيهم حاربوا سكان الاقليم حتي سلموا واتوا الي العاصمة المتوحشة من احل لقمة العيش والعلاج والدراسة بعد ما كانوا اعزة وسط اهاليهم وسادة اعمالهم نفس طريقة عبدالله التعايشي ف فترة المهدية جلبهم وتركوا الزرع والضرع حتي حلت المجاعة حاليا نسبة سكان العاصمة قليلة جدا مساواة ب الوافدين وهؤلاء يريدون اكل اعيشهم ف العمل خاصة العسكري شرطة امن ويت استيعابهم فيهم من يستفل الوظيفة لشخصة وفيهم الحاقد علي المجتمع عامة كيف تقوم ثورة غلي البشير مع العلم سكان االعاصمة منهم من مات واصبح كبيرا ف السن او التزم بيتة اما قادة المعارضة والجيش والله شبشب م يقلبوه انتهي السودان


ردود على عصمتووف
[ابو جلمبو] 07-31-2015 08:44 PM
كلامك صح


#1312381 [sebit]
0.00/5 (0 صوت)

07-31-2015 11:06 AM
There is in sudan worst case than that but there is worst more deficit government they got collect from people omg i wish we could build up again but unfortunately not


I am conservatives


#1312357 [ود احمد]
5.00/5 (1 صوت)

07-31-2015 09:49 AM
يتلاعبون باموال الشعب كان الله في عون السعب طالما قيادته من هذه النوعية قال ارملة صديقه قال الايام هذه يموت الراجل وماتم الاربعين وتتزوج صديقه كما حدث في كتير من الحالات ما ذا دهى هذه الامةء؟؟؟؟؟؟!!!


#1312317 [دافور بلدنا]
5.00/5 (1 صوت)

07-31-2015 07:04 AM
فما الذى يجعل السودان استثناء مادام الجوع واحد؟
لان الشعب السودانى شايف وعارف الحاصل فى بلدان الربيع العربى من عدم الامن والجوع والدمار والخراب . قال اسكاى نيوز .


ردود على دافور بلدنا
[ديك العدة] 07-31-2015 04:40 PM
كاك كاك كاك انا ديك وبعرف الجداد كوبس


#1312304 [الخرطوم ملتقى النيلين]
5.00/5 (6 صوت)

07-31-2015 05:05 AM
فما الذي يجعل السودان استثناءا مادام الجوع واحد؟.
الذي يجعله استثناءا هو أن شعبه عبد راكع .
لذلك لا تسأل الطغاة لماذا طغوا بل اسأل العباد لماذا ركعوا



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة