في



الأخبار
منوعات سودانية
الصحف القديمة: "الشريف مبسوط مني" بيتهوفن في سوق الخضار.. وأول دكتوراة في تاريخ الشرطة السودانية
الصحف القديمة: "الشريف مبسوط مني" بيتهوفن في سوق الخضار.. وأول دكتوراة في تاريخ الشرطة السودانية
الصحف القديمة:


08-01-2015 08:28 PM
توثيق: أماني شريف

يعتقد كثيرون أن دعوة النافذين والمسؤولين النيجيريين للمطربات والمطربين السودانيين أمر حديث نسبياً ابتُدر في (زمن) ندى القلعة ورفيقاتها، لكن الراصد لصحف خمسينيات القرن الماضي وإلى مطلع سبعينياته سيندهش للأخبار الواردة في هذا الصدد، لذا قررنا أن نبدأ حلقة اليوم بواحد منها، كنموذج، ثم ندلف إلى موضوعات أخرى متنوعة من (صحف زمان):

الشريف مبسوط مني

أوردت صحيفة (الرأي العام) الصادرة بتاريخ 6/5 /1959 أن حاكم نيجيريا دعا بعض الفنانين السودانيين إلى إحياء حفلات في بلاده، وأن فريقاً منهم سيبارح العاصمة عن طريق الجو في اليوم العاشر من هذا الشهر إلى نيجيريا الفنانون، إبراهيم الكاشف, عبد العزيز داؤود, صلاح محمد عيسى, عائشة الفلاتية، وذلك تلبية للدعوة التي تلقوها من حكومة نيجيريا لحضور احتفالات عيد الاستقلال وستكون إقامتهم في ضيافة الحكومة النيجيرية هناك.

بشلن واحد فقط

أما عدد (الصحافة) المؤرخ بـ(19/10/1974)، فقد أورد خبراً فنياً فريداً، تحت عنوان بيتهوفن يباع في سوق الخضار بالخرطوم رغم أنه يعد مرجعا للمؤرخين والدارسين وأسطواناته نادرة الوجود حتى في الأسواق العالمية وإن وجدت فهي غالية الثمن لكن هل تصدق أن أحد المواطنين كان يفرش أكثر من خمسين أسطوانة لبيتهوفن ولمشاهير الموسيقيين في العالم وذلك في سوق زنك الخضار بالخرطوم بجانب الطماطم والجرجير والبصل؟.

اكتشف ذلك أحد طلاب معهد الموسيقى والمسرح واشترى كل الكميات المعروضة للبيع بواقع شلن واحد لكل أسطوانة ونادى البائع فرحاً: يا ود يا بتاع الكيس.

لأول مرة في تاريخ البوليس

من جهتها اهتمت صحيفة (السودان الجديد) في عددها الصادر 3/10/1964م بخبر مفاده أنه ولأول مرة سيؤدي ضباط الشرطة القسم أمام وزير الداخلية بحضور وكيل الوزارة وكبار الضباط بالخرطوم وسيؤدي السادة القومندانات والضباط في الوحدات الأخرى القسم في أماكن عملهم. وتعتبر هذه هي المرة الأولى التي يؤدى فيها السادة ضباط البوليس القسم إذ أن قانون البوليس لسنة 1928 لم يفرض عليهم ذلك بل يفرضه على رجال البوليس من الرتب الأخرى.

فيما أوردت (الصحافة) بعدد 4/ 6/ 1975م خبراً (شرطياً) آخر تحت عنوان: أول دكتوراة في تاريخ الشرطة السودانية عاد إلى أرض الوطن الحكمدار/ بخاري عبد الله الجعلي بعد اغتراب دام أربع سنوات بالمملكة المتحدة كللها بحصوله على درجة الدكتوراة في القانون الدولي وقانون المعاهدات والاتفاقيات هذا وقد قررت رئاسة الشرطة إقامة حفل تكريم للدكتور الحكمدار بخاري عبد الله تقديراً لجهوده وحصوله على أول دكتوراة في تاريخ الشرطة في السودان.

حول العالم بـ(15) مليماً

إلى ذلك أورد عدد (الرأي العام) المؤرخ بـ(11/7 /1965 خبراً تحت عنوان (سافروا إلى أي مكان في العالم بـ 15 مليما فقط)، يفيد بأنك إذا أردت السفر إلى أي جهة في العالم فلا تكلف نفسك أكثر من 15 مليما فقط، اتصل فقط بوكالة شوقى يوسف للسياحة تلفون 7095 ص .ب 1581 الخرطوم تجد التذاكر والتأشيرات اللازمة والخدمة التامة من حجز وعمل وبأقل الأسعار مع الإكرام والتخفيض للعرسان والأسر الكبيرة. كلها تجدها وأنت في مكانك وبدون تعب الانتقال.

ذات الصحيفة أوردت في عددها 12/9/1956م، خبراً تحت عنوان (إذاعيون جدد) اجتاز الامتحان النهائي والاختبار الصوتي لطلبة الفصل الدراسي بالإذاعة السودانية ستة عشر مذيعاً قبل منهم عشرة واستبعد ستة والذين قبلوا هم:

1/محمد خوجلي صالحين 2/ أحمد علي بدر الدين 3/ مأمون عبد الماجد 4/ أبوبكر عوض سيد أحمد 5/ صالح محمد صالح 6/ بركات محمد بركات 7/ كمال الطاهر أبو حواء 8/ عباس بانقا صالح 9/ سعد رياض 10/ بخيت أحمد عيساوي.

كمال الدين محمود وكمال محيسى وذلك تمشياً مع سياسة الاذاعة لتطوير برامجها

اليوم التالي






تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 2408

التعليقات
#1313784 [Ema]
0.00/5 (0 صوت)

08-02-2015 08:03 PM
دكتور بخارى الجعلى القطب الاتحادي المطرود هو أول ضابط شرطة يحصل على درجة الدكتوراه والاتحاد يئن ما عارفين قيمتو ولا هو ما عارف قيمة نفسو ؟


#1313394 [ود الحاجة]
0.00/5 (0 صوت)

08-02-2015 09:58 AM
( أوردت صحيفة (الرأي العام) الصادرة بتاريخ 6/5 /1959 أن حاكم نيجيريا دعا بعض الفنانين السودانيين ..... لحضور احتفالات عيد الاستقلال وستكون إقامتهم في ضيافة الحكومة النيجيرية هناك. )

تعليق : كان استغلال نيجيريا في عام 1960 و اعتقد انه لم يكن في شهر مايو.


#1313162 [غربة شجن]
0.00/5 (0 صوت)

08-01-2015 10:00 PM
انا نفسي اعرف حاجة - نيجيريا الشقية دي ما فيها زول صوتو سمح يبقى فنان !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! بعدين غنانا دي بيفهموه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة