الأخبار
أخبار إقليمية
بدء إستخراج الرقم الوطني والجواز الإلكتروني للجالية السودانية بالمنطقة الغربية بالسعودية
بدء إستخراج الرقم الوطني والجواز الإلكتروني للجالية السودانية بالمنطقة الغربية بالسعودية


08-02-2015 11:46 PM
( سونا ) بدأت القنصلية السودانية العامة بجدة في استخراج الرقم الوطني والجواز الإلكتروني للجالية السودانية بالمنطقة الغربية بالمملكة السعودية .
وقال القنصل العام بالقنصلية بجدة السيد خالد الترس /لسونا/ إن اللجان التي تم تكوينها لتكثيف العمل لاستخراج الرقم الوطنى تعمل بصورة مستمرة حيث تم استخراج أكثر من الفي رقم وطني حتى الآن رغم الكثافة العالية والطلبات الكثيرة داعيا المغتربين بالتقديم للحصول على الرقم الوطنى فى الفترة المحددة له .
وأضاف أن القنصلية شرعت في اجراءات استخراج الجواز الإلكترونى وأن هنالك التزاما بمواعيد تغيير الجواز .
واضاف ان القنصلية تعمل بكل جهد من اجل تقديم الخدمات اللازمة للمغتربين داعيا الكل الى الاسراع لتقديم الطلبات للفراغ منها في الفترة المحددة لها .


تعليقات 20 | إهداء 0 | زيارات 6994

التعليقات
#1462152 [معتصم السنى]
2.00/5 (1 صوت)

05-17-2016 11:02 AM
مناظر غير حضارية تشاهد بالسفارة السودانية بالرياض والقنصلية السودانية بجدة قل ما تجدها فى أى مكان من العالم فى ظل غياب الوعى من الطرفين فيما ينبغى أن يكون لناوما يكون علينا...


#1411958 [الرشيد]
0.00/5 (0 صوت)

02-08-2016 05:39 PM
متى يفتح الموقع لحجز ماعيد اصدار رقم وطني ؟ كلما ادحل لا يوجد حجز


#1378215 [مهند محمد عبد الله عبد الجليل]
0.00/5 (0 صوت)

11-30-2015 08:39 PM
استفسار عن طريقة استخراج الرقم الوطني والجواز للاطفال مواليد السعوديه ولديهم شهادات ميلاد من الاحوال المدنيه بالسعوديه هل يشترط توثيقها من وزارة الخارجيه لتقديمها لاستخراج الرقم الوطني والجواز


#1314434 [حال السفارة في الرياض]
0.00/5 (0 صوت)

08-03-2015 05:45 PM
شهدت موقفين أو ثلاثة مواقف اكدت لي أننا غير مهتمين بالنظام والانضباط فالغالبية العظمى تريد أن تقف في الصف وتحترم ذلك وتقدره.. ولكن يوجد هناك اناس مثلا لو فرضنا أن اغلبية الناس جاءت من بعد الفجر مثلا وهي مرابطة خارج السفارة مثلا في الرياض إلا أن يتم دخولهم الساعة 6 ونصف تجد أن احدهم يجي الساعة 10 أو 11 وبكل اناننية ودون اعتبار للناس الواقفة تجده ذهب لبداية الصف ووقف يريد أن ينهي معاملاته.
حصلت لي هذه الحادثة اننا كنا مرابطين من بعد الفجر وبعد وقوفنا في صف لتوريد المبلغ فإذا بأناس يقفون في بداية الصف.. أنا شخصيا رفضت هذه الأسلوب رغم اني تبقي لي نفر امامي واصل للشباك.. والغريب ان معظم من في الصف لا يتكلمون.. وتحدثت مع الموظف بأن لا يشيل اوراق شخص خارج الصف؟ وتجاوب معي الموظف تماما وقال لهم بالحرف الواحد أنا ما بمسك ورق واحد لا يوجد في الصف؟

صدقني لو لم اتكلم لاستطاعوا أن يقضوا امورهم على حساب اناس جاءوا من بعد الفجر

في ناس صراحة لا يهمها نظام ولا يهمها انضباط تمتاز بالانانية والقرف وكأنهم منزلين من السماء؟

بعدين المفروض العوائل طالما أنهم بالكمية والكثرة هذه فيجب أن يكون لهم شباك براهم الصالة عن بكرة ابيها ملى بالعوائل والصغار.

ثالثا: قلة الموظفين وبطء الموظفين لدرجة كبيرة جداً، فهذه المسائل محتاجة لسرعة شوية بالذات في تحصيل المبالغ.
كل الذين يعملون في استلام المبالغ والتحصيل داخل الصالة في السفارة في الرياض ثلاثة[ واحدة مكتوب عليها طلاب الجامعات] والاول في يمين بطيء بطيء جدا سلحفائي في تكملة الاجراءات...

رابع شيء هناك اناس يدخلون داخل الكاونترات مع الموظفين تجدهم يقفون خلف الموظفين المتحصلين.

خامس : صالة غير مكيفة وغير منظمة
سادساً: لماذا لم تعمل خطط اسعافية بعمل خيم مؤقتة للناس اتقاء حر هجير الشمس الحارقة. حتى لو كانت خيم دائمة مجهزة بكراسي ومكيفات ومراوح طالما أن السفارة طول العام بهذه الزحمة وهل وجود المساحة الفارغة هذه داخل السفارة يريدون استغلالها فقط للغناء والاحتفال ؟؟ بالاعياد والمناسبات؟
وبعدين البوفية دا تعبان جدا.. ممكن يكون اي حاجة غير انه بوفية بتاع سفارة الناس الشغالين فيهو صارين وجوههم وخاتين ليهم تلاجة برا مردوم فيها موية ابو نص ريـــال وحارة ياخي اوكي هي بنص ريـــال وقت عملتها بريال ياخي اتقي الله وبردها ان شاء تكسر على القوارير تلج..
سادساً: مدخل السفارة عن طريقة المكتب في الباب ضيق شديد عندما تريد أن تدخل يمكن تنتظر قرابة عشرين نفر خارجين لكي تتمكن من الدخول.
سابعاً: مادام أن المكتب اللي في المدخل بيوزع نموذجين احدهما لتجديد الجواز والاخر لاستخراج جواز الكتروني؟ لماذا لا يتم توزيعهم قبل بدء الاجراءات ويقوم الناس بتعبئته من قبل حضور موظفي السفارة؟
سابعاً: ودي الأهم مظهر الموظفين في اللبس [Zero] والمفروض السفاري اللون الترابي واللون الرمادي والأغمق[بتاع شركات الكهرباء] يوقفوا مادام الأمر كذلك لماذا لا يتم إلباسهم لبس موجد مثلاً [الهيئة بتاعت الموظفين سفر صفر صفر صفر ]
ثامنا: المفروض يكون في زول داخل السفارة يكون بتاع استعلام عشان الناس تستفسر منو وتفهم الحاصل..

ياناس السفارة اهتموا باللبس والمظهر.. الله يرحكم دنيا وأخرة


#1314429 [قهران]
0.00/5 (0 صوت)

08-03-2015 05:22 PM
يا ناس السفارة أي حاجة ولا المغتربين ديل خليكم ناعمين شوية معاهم الناس ديل ما بستحملوا البهدلة ووقوف الصفوف على الرغم من أن الكفلاء موقفنهم على كراع واحدة وزول منهم بقول بغم مافي...

كسرة
يا شباب لو السفارة فضت شوية ادونا خبر المدام دايرة السفر وجوازها مطوف.


#1314422 [كان زمان]
0.00/5 (0 صوت)

08-03-2015 05:09 PM
صاحب السعادة والسيادة الريادة الاستاذ الترس
كيف تسمح لك نفسك بالضحك علي دقون المواطنين و عندك مراجعين من شهرين مالاقين حق ولا باطل و البيجي من ينبع و من خلافة مضيع يومين عشان يسمع جوازك يمكن يجي الأسبوع القادم.
أطلع من مكتبك وشوف حال سقف صالة الإنتظار
شوف حال الميكروفون الوحيد وحتي نوع المايكروفون في بلد تستطيع أن تملأ الصالة بأحدث المايكروفونات بما يدفعه مراجع واحد

تعرف ماذا يهمس المراجعين ؟؟
الإذلال و الإهانة جزء من أهدهف قنصليتكم.

بحثت عن حوض غسيل أيدي و ضحك علي زميلي وقال إنت قايل نفسك وين ؟؟؟؟؟

لا حول ولا قوة الآ بالله


#1314376 [عبيد الله]
0.00/5 (0 صوت)

08-03-2015 03:51 PM
ايه حكاية عدم التنظيم في الاشياء السودانية بالذات ؟ وليه في السفارات دائما ؟؟؟؟ ضرب وجلد وعطش وجوع وضيق في المساحة ووووووووو


#1314367 [جمال علي]
0.00/5 (0 صوت)

08-03-2015 03:43 PM
إستخرجت الرقم الوطني من السفارة في الرياض في رمضان الماضي.
علمت أن خدمة إصدار الجواز الإلكتروني معطلة في السفارة. نرجو الإفادة عن موقف هذه الخدمة حتي يمكننا إصدار هذا الجواز.
ثم سوال :
لماذا لا يوجد ربط بين كل من قسم البصمة و بين قسم السجل المدني و الجوازات. قيل لي أنه لابد من أخذ البصمة مرة أخري و التصوير عند إصدار الجواز!!!
لماذا تتخلف خدماتنا دائماً؟


#1314353 [رجيم رقم أنفك]
0.00/5 (0 صوت)

08-03-2015 03:24 PM
شـــوفوا ... من أراد أن يقوم بنظام الرجيم الإجباري يراجع السفارة السودانية بالرياض ... قبل خروجك من بيتك أوزن نفسك ثم أذهب للسفارة لتجديد جوازك أو إستخراج جواز إلكتروني ... أو للتمديد ...
تعرف أيش حيصير لك بتدخل صالة جناح الجوازات مبنى ملحق مع الكافتيريا .. يعني حتدخل فرن مكان عبارة عن فرن آلــي خالي من الأكسجين النقي ( نفس الناس ) ودرجة الحراة فوق 45 درجة وبعد مضي 10 دقائق من دخول الصالة تشوف العجب تبدأ الرجيم أبتداءا من رأس إلى قدميه تسيل العرق ثم عرق ثم عرق ثم ضيق التنفس ثم عرق ثم عرق وبعد ساعتين أو ثلاثة تخرج وجد نفسك قد فقد 5 لتر سوائل .. وعند خروج بعد إنتهاء المعناة تجد نفسك في الهواء الطلق والعرق تبدأ تجف وحتى وصولك إلى منزلك تجد ثوبك مازال .. على ما عليه من عرق ..
أوزن نفسك وتجد أنك فقدت ثلاثة كيلوا جرام مره واحدة يا للعجب !!!!!!!!!!!!


#1314308 [غايتو]
0.00/5 (0 صوت)

08-03-2015 02:22 PM
مبنى القنصلية كبير جدا والمساحة المستغلة للمراجعين ضيقة جدا .... هل ما بالداخل مكاتب لجيش الموظفين الموجود وماذا يعملون ؟؟؟؟


#1314132 [الخبير]
0.00/5 (0 صوت)

08-03-2015 10:27 AM
ماذا يعني هذا ؟؟
هل يمكن تجديد الجواز الأخضر إلى ما بعد 15 نوفمبر 2015 كما سمعنا ؟ أم ما المقصود بمواعيد تغيير الجواز ؟؟

نريد اجابة هل يمكن تجديد الجواز الى مابعد 15 نوفمبر 2015


#1314111 [بن الحق]
0.00/5 (0 صوت)

08-03-2015 09:56 AM
التحيه لكل العاملين في السفارة أو القنصليه السودانيه بالرياض لما يبذلون من جهود كبيرة لراحه المراجعين لها لإكمال إجراءات إستخراج الرقم الوطني أو الجواز أو غيرها .

كنت بالأمس القريب في السفارة السودانية بالرياض .. لإستخراج الرقم ( الشوم ) الرقم الوطني وبالفعل كانت المفاجئة الكبيرة العدد الهائل من المراجعين تقدر بأكثر من ألف شخص في تمام اساعة التاسع والعدد مستمر في الزيادة حتى الساعة 11 صباحا ... وقد خرجت من السفارة ولدي ملاحظات وسلبيات كثيرة على كيفية التدارك في التعامل مع الكم الكبير من المراجعين ...
أولا الملاحظة الأولى أن العدد الكبير من المراجعين الحاضرين لليوم الواحد تفوق بكثير جدا للطاقة الخدمية للعاملين بالسفارة بالرياض .. وخاصة الضابط المسؤول عن التصاديق للجوازات حتى تتمكن العبور لدفع الرسوم فسؤالي لماذا لم يتم التصديق والرسوم جنبا على جنب شباك التصديق ثم تهدف الجواز للرسوم والحاصل الآن بعد الإنتهاء من التصديق تبدأ صف الموت صف طويل جدا تقف لمدة ساعة إلى ساعتين تقريبا أو ثلاثة ساعات في بعض الأحيان .
في هذه الحالة يجب مضاعفة عدد موظفي (الجبايات ) الرسوم من إثنين إلى ستة أفراد حتى ولو لفترة مؤقتة وهنالك سودانيون داخل الرياض لديهم القدة في العمل دوام صباحي مؤقت بأجر اليومي !! لماذا لم يتم ذلك ؟
ثانيا هنالك صف طويل تتجاوز 50 مترا لإستخراج الرقم الوطني لا تختلف عن سابقات من الزحام ... ويجب مضاعفة عدد العاملين فيها لفترة مؤقتة حتى إنتهاء الأزمة .
أو أن يكون هنالك موقع خاص للسفارة يدخل فيها من أراد الخدمة من السفارة يكمل بياناته في الموقع ثم يحضر للسفارة للتصديق على البيانات .. لاحظ السفارات الأجنبية الأخرى ولا حظ الجوازات السعودية ولا حظ أين وصلت الخدمات المتطورة في القنصليات الأخرى ... ويجب الجدية التامة في دراسة حل هذه المعضلة التي تواجه أبناء السودان في المهجر وخاصة في الرياض وجدة ودول خليجية أخرى ....
ولا نقل أن القنصليات أو السفارات السودانية مقصره في أداء واجبهم نحو تقديم الخدمة للجاليات لا والله بل تنقصهم الشىء المهم والمهم ألا وهو التنظيم وإدراك وتقييم حجم العمل المقدم للموطن .. وكل الأخطاء المعلوماتية في مستندات المواطنين والتي تتكرر دائما نتيجة ضغط العمل الزائد على منفذي تلك العمليات المعلوماتية الهامة !!! حجم العمل أكبر من طاقتهم ..
ورجائي الخاص والخاص إلى قنصل السودان السعودية الرياض وجدة الاهتمام بالتنظيم المطلوب وملاحظة معناة المراجعين داخل حرم السفارة يومياً بالتجوال على جميع مواقع الخدمة للتمكن من إدراك سبب تلك المعانات ومعالجتها ..
وفي الختام كلنا نسعنا لخدمة وطننا ومواطنيه والسمعة الطيبة والتعامل المتحضر وتقديم النصح والإرشاد لرقي في جميع نواحي حياتنا وشكرا


ردود على بن الحق
[مرام] 08-03-2015 04:07 PM
sorry you missed a very important point, how many days do we have to stay at jeddah or Riyadh i payed more than 2000 riyals for accommodation then decided to go to Sudan for passport i payed more than 3000 riyals for tickets then payed more than 5000 riyals for passport including transportation mainly with a raqsha not luxurious cars. imagine in the whole word is there someone who pays all his investment for a passport


#1314105 [ود احمد]
5.00/5 (3 صوت)

08-03-2015 09:44 AM
ذهبت يوم الخميس واردت ان اقدم للجواز فوجدت ناس مكدسة نسوان ورجال واريد ان اسال اي واحد يذهب لسفارة اي بلد في العالم سوف لن يجد هذا المنظر وان دل على شيء انما يدل على المذلة والهوان الذي وصل اليه هذا الشعب داخليا وخارجيا. دولة ليس فيها امكانات لتكملة هذا العمل اذا كان ليس لديكم امكانات فيجب تخصيص بعض هذه المبالغ المدفوعة لتسريع وتيرة العمل وهو امر ليس بعسير كمبيوترات وكاميرات وربط بالشبكة في السودان ايه الصعوبة واجزم ان الهدف هو اذلال هذا الشعب ولو في طريقة الواحد يغير هذا الجواز لفعل


#1314087 [صابر]
5.00/5 (1 صوت)

08-03-2015 09:26 AM
عشوائية ضاربة باطنابها في القنصلية لاستخراج الرقم الوطني والجواز الالكتروني روح ووقف تبدا الصفوف تحت اشعة الشمس من صف مواعيد لاستلام اورنيك الرقم الوطني ويدوك مواعيد بعد اسبوع عشرة يوم ويوم ميعاد استلام الاورنيك صف تاني وبعده اجراءات الرقم الوطني تحت الارض في البدروك حيث الزحام حر وعرق يتصبب وبعدها يدوك 5او6يوم للاستلام تعال شوف الاستلام كشوفات على حائط وبعضها على طربيزة كشوفات بدون تاريخ وبعضها ممزق وبعضها تحت الاقدام لتبدا بالبحث عن اسمك واسماء ذويك وبنفس هذه الطريقة بل اشق رحلة استخراج الجواز الالكتروني ياخي امشو شوفوا السفارات بلاد العالم بتحترم ناسا كيف وكيف يستخرجوا لهم جوازاتهم ارحمونا يرحمكم الله


#1314075 [كتاحة امريكا]
5.00/5 (2 صوت)

08-03-2015 09:14 AM
ذكر لي احد المراجعين لسفارة السودان بالرياض بان الامر لا يحمد فيه لكثرة المراجعين وعدم اهتمام السفارة بهم ، وقد شاهدت فيديو لصور داخل السفارة السودانية بالرياض عبر الفيس بوك انقطاع تام لمياه الحمامات من اجل الوضوء غير موجوده مع العلم ان السفارة الوحيدة بالرياض التي تدر لها مليارات الدولارات يوميا عبر مدفوعات الغبش.


ذكر لي نفس الشخص عندما اراد ان يستلم الرقم الوطني الذي ادوعه عن طريق الواسطة بالسفارة لم يجده في اليوم المحدد له من قبل السفارة وان الاوراق الخاصة بالرقم الوطني مبعثرة وكل واحد يبحث لوحده عن رقمه بالاضافة الى ان المعلومات الموجوده فيهو اغلبها غير صحيحة على ورقة الرقم الوطني( يعني مشي مشي) دون اي اهتمام في الامر المهم هو اخذ مبلغ الخاص بالجواز او الرقم الوطني،مع العلم ان المكيفات لا تعمل بالسفارة،وهناك تجمع كبيرللاسر والوقت اوقات إجازة.


اما قضية الجواز فهي افظع وذكر لي ان احد اقربائه لم يجد جوازه الجديد فقال له مسؤل السفارة طلع جواز قديم ومشي بيهو الحال فقام بالتقديم للجواز القديم فحضره (بكريته) الى السفارة فوجده،هذه جزء من صور او حال المراجعين السودانين بالسفارة السودانية بالرياض ، اللهم بلغت فاشهد ...


#1314059 [ابوشهاب]
0.00/5 (0 صوت)

08-03-2015 09:00 AM
التحيه لكل العاملين بالقنصليه السودانيه بجده على الجهود الكبيره المبذوله فى خدمه الجاليه السودانيه واخص بالشكر ضباط ومنسوبى الجوازات التى يبذلون جهودا كبيره فى انهاء المعاملات رغم زحام المراجعين بمهنيه عاليه وتعامل راقى وصبر وجلد واخص بالشركه الضباط وضباط الصف والجنود العاملين فى استخراج الرقم الوطنى

وحتى تكلل تلك الجهود فيجب وضع اليه لتنظيم المراجعين بدلا من المظهر الغير حضارى وتكدث المراجعين خارج اسوار القنصليه مما يعكس صوره غير حضاريه

حتى الصاله الشماليه للقنصليه وتفاديا لجلوس المراجعين خارج القنصليه وتواجدهم تحت ظلال الاشجار وعلى الارصفه لضيق المكان فيجب تحويل بعض الخدمات خارج الصاله فى الجهه الجنوبيه للقنصليه حتى يقل تدكس المراجعين داخلها

1/ نقل خدمه استلام الجوازات الى الجهه الجنوبيه او عند الاستقبال

2/ الزكاه والبنك والتواكيل تنقل خارج الصاله

3/ تسليم الارانيك وتعبئه البيانات يجب ان تكون فى وقت مبكر قبل البدء فى العمل

3/ الاستديو والبوفيه ايضا
4/ الاستفاده من المساحات بتوفير مقاعد للمراجعين
5/ العمل بنظام الارقام حتى ينال كل مواطن حقه كاملا فى انهاء اجراءاته
6/ تقتصر الصاله على الخزينه لدفع الرسوم واستلام المعاملات
6/ التحرى وانهاء اجراءات طلبات الجوازات الجديده يكون الدخول اليها عبر البوابه الجنوبيه
7/ على المراجعين الالتزام بالنظام حتى يساعدوا فى الانتهاء من اجرائتهم بسهوله

التحيه مره اخرى لكل العاملين فى القنصليه السودانيه بجده لما يبذلون من جهود لراحه المراجعين


#1314020 [المتغرب الأبدي]
0.00/5 (0 صوت)

08-03-2015 08:24 AM
اقتباس: (وأن هنالك التزاما بمواعيد تغيير الجواز .)

ماذا يعني هذا ؟؟
هل يمكن تجديد الجواز الأخضر إلى ما بعد 25 نوفمبر 2014 كما سمعنا ؟ أم ما المقصود بمواعيد تغيير الجواز ؟؟


#1314019 [ابوماجد]
5.00/5 (1 صوت)

08-03-2015 08:24 AM
والله القنصلية اصبحت مثل حظيرة المواشى هرج وبهدلة وعدم نظام والجوازات مكومة على الارض بدون نظام وعملية البحث تستغرق وقتا طويلا ..قبل يومين ذهبت للقنصلية لاستلام جوازي الجديد تاريخ التقديم له 13/6 قبل شهرين المفاجاة استلمت الجواز باسمي ولكن الصورة لشخص اخر لم اعرفه اعدت الجواز واندهش الموظف عندما طالع فى شخصى وفى الصورة المثبتة على الجواز ورجعت الى عملى بعد غياب طويل بدون فائدة واليوم براجع ايضا عسى ولعل ان اجد صورتى المفقودة قد ثبتت على جوازى.


#1313951 [ابوشوتال]
5.00/5 (2 صوت)

08-03-2015 06:56 AM
يا ترس ماترحمو الناس وتفتحو الصالات علشان الناس تجلس داخل اقل شئ ولا عايزين الناس تعيش في جو سوداني اصيل كل الخدمات في العالم اصبحت الكترونيه يعني ممكن يكون في موقع للجوازات وننزل جميع البيانات وحساب سداد فاي بنك وتحديد عدد المراجعين في اليوم يعني كلها اشياء اكيد معروفه لديكم ونحنا اكيد بندفع لانملك شئ غير الدفع ارحمونا من المزله والمناظر البايخه


#1313944 [محمد الفاتح]
4.00/5 (7 صوت)

08-03-2015 06:41 AM
ذهبت يوم الأحد الماضي إلي القنصليةالسودانية بجدة لتجديد الجواز فوجد مسخرة وعبث وعدم إحترام وعدم إعتبار لآدمية السوداني وكنا كقضعان الضأن لا يوجد أي تنظيم وكان حظنا هو العراك والبهدلة والعرق المتصبب إنها أوسخ قنصلية علي وجه الأرض .


ردود على محمد الفاتح
[المغبون] 08-03-2015 11:21 AM
للاسف سلوكياتنا نحن السودانين فى اماكن تقديم الخدمة تدعو لعدم احترامنا انحنا نفسنا ما محترمين نفسنا لوكنا محترمين نفسنا كنا فرضنا احترام المسؤولين لنا ولكن كلنا انانية وجشع وكل واحد عائز يخلص قبل الاخر ومدافرة ولف ودوران يجب اولا ان ننظم انفسنا ونحترمها وسوف نفرض احترام الاخرين لنا .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة