الأخبار
منوعات سودانية
مورينيو يقارن هازارد بكريستيانو رونالدو.. جرأة أم خبث؟!
مورينيو يقارن هازارد بكريستيانو رونالدو.. جرأة أم خبث؟!
مورينيو يقارن هازارد بكريستيانو رونالدو.. جرأة أم خبث؟!


08-07-2015 11:53 PM
كووورة - حمد القدومي
يواصل المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو، مدرب نادي تشيلسي الإنجليزي لكرة القدم، رفع شأن لاعبه الدولي البلجيكي إيدين هازارد، وذلك عن طريق مقارنته بأفضل اللاعبين المتواجدين حاليا في العالم والذين يترأسهم ميسي وكريستيانو رونالدو.

"هازارد أفضل من رونالدو وقريب من ميسي"، تصريح مثير آخر يؤكد به المدرب البرتغالي مدى تألق نجم فريقه الأول، ومدى تطوره على مدى سنتين فقط تدرب بهما تحت يدي المدرب البرتغالي.

وبالرغم من عدم تتويج تشيلسي بلقب أوروبي كبير، إلا أن المدرب البرتغالي يصر على أفضلية لاعبه الشاب، خاصة على المستوى الجماعي مبررا ذلك بالألقاب، على أساس أن الألقاب هي من تحدد قوة اللاعب بغض النظر عن حالة الفريق بشكل عام.

لكن هل فعلا هازارد أفضل من كريستيانو رونالدو ويقترب من مستوى ميسي.. أم هي لعبة ذكية من المدرب الداهية؟!.

تحدث هازارد عن الأمر في تصريح سابق وقال فيه: "الجماهير تطالبني بتسجيل هدفين أو ثلاثة في كل مباراة.. لا أعلم في الحقيقة إذا ما كنت سأصل إلى هذا المستوى"، ليهدم هازارد بهذا التصريح كل ما تحدث عنه مورينيو مسبقا حول منافسة النجم البلجيكي لايقونتي الليغا الإسبانية.

فبهذا التصريح لمح هازارد إلى صعوبة الوصول إلى مستوى ميسي وكريستيانو رونالدو، على اعتبار ان تسجيل هدفين أو ثلاثة أو حتى أربعة ليس أمرا صعبا بالنسبة للنجمين الأفضل في العالم حاليا، بغض النظر عن هوية الخصم.

ويسعى بعض المتابعين لتبرير هذه المقارنة بالحديث عن مدى التفاوت في قوة الدوريات بحال الحديث بلغة الأرقام، حيث سجل النجم البلجيكي 14 هدفا رفقة تشيلسي في البريميرليج بينما سجل الدون 48 هدفا في الليغا.

لكن حتى بالأرقام لا يمكن مقارنة أفضل لاعب في العالم لـ3 مرات وأسطورة مانشستر يونايتد وريال مدريد، بنجم البريميرليج الأول، حيث لم يتوج الأخير بلقب الشامبيونز ليغ على عكس الدون، عدا أن الأول لم يقترب حتى من تسجيل الكم الهائل من الأهداف الذي يسجله الدون في كل موسم تقريبا.

وإذا أخذنا بالنظر أفضل مواسم النجم البلجيكي في الدوري الإنجليزي فإن الأرقام تصب مجددا في مصلحة كريستيانو رونالدو رفقة مانشستر يونايتد، حيث سجل النجم البلجيكي في أفضل مواسمه 19 هدفا من 52 مباراة في الموسم الماضي، بينما سجل رونالدو 42 هدفا من 49 مباراة مع المان يونايتد وتوج أيضا بلقب دوري الأبطال في موسم 2007 - 2008.

بوجود هذه الدلائل التي لا يمكن إخفائها لماذا تجرأ مورينيو على مقارنة هازارد مع كريستيانو رونالدو وميسي.. بالرغم من رفض اللاعب نفسه لهذه المقارنات؟!.

صرح المدرب البرتغالي بعد نهاية الموسم الماضي بفترة وجيزة، على أنه يعتمد على النجم البلجيكي للتتويج بلقب دوري الأبطال للمرة الثانية في تاريخ تشيلسي بعد صحوة دي ماتيو في 2011 - 2012.

ولعل الهدف الرئيسي لهذا التصريحات يأتي من باب الخبث الكروي، حيث يسعى المدرب البرتغالي إلى رفع مستوى نجمه البلجيكي إلى أعلى المستويات الممكنة بحثا عن "اللاعب السوبر" الذي عادة ما يقود فريقه إلى لقب دوري الأبطال، في ظل المنافسة الشديدة التي تحظى بها البطولة الأقوى على مستوى الأندية.

ويسعى مورينيو أيضا لاخراج هازارد من سوق الانتقالات بشكل تام لابقاء اللاعب ذهنيا داخل تشيلسي حتى تحقيق اللقب وهو ما سيحاول اللاعب تحقيقه نظرا للضغط الكبير الذي وقع عليه بسبب تعليقات المدرب البرتغالي حول مقارنته بكريستيانو رونالدو.

ومن الممكن أن يكون هذا الضغط عاملا سلبيا على اللاعب وقد يدمره بدلا من أن يرفع من مستواه، حيث كما عرف أن الضغط الزائد قد يؤدي إلى الانفجار سلبيا أو إيجابيا.

لكن ما يفند نظريات الانفجار السلبي، هو أن المدرب البرتغالي معتاد على إخراج أفضل ما لدى لاعبيه، كما حدث مع إنتر ميلان ومن قبل بورتو وحتى ريال مدريد.

بالنظر إلى الأرقام والمعطيات في مقارنة هازارد ورونالدو، نرى أن مدربا يتحلى بالواقعية مثل مورينيو لا يمكن أن يسقط في هذا الفخ، إلا إذا كان السبب كما ذكرنا سابقا.. خبث كروي.

في النهاية عزيزي القارئ هل تعتقد أن مورينيو جاد بمقارنة هازارد برونالدو وميسي.. أم هي حركة ذكية منه للتتويج بلقب الأبطال بأقدام هازارد؟!.


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 669


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة