الأخبار
أخبار إقليمية
الصادق المهدي : والدي اجتمع بمسؤول إسرائيلي
الصادق المهدي : والدي اجتمع بمسؤول إسرائيلي
الصادق المهدي : والدي اجتمع بمسؤول إسرائيلي


08-09-2015 11:58 PM

يؤكد الصادق المهدي، رئيس وزراء السودان الأسبق وزعيم حزب الأمة القومي، إن السودان طبق فترة الخمسينيات ديمقراطية "كاملة الدسم" لم تكن موجودة بالمنطقة، من مظاهرها الفصل بين السلطات، وحرية القضاء والصحافة والنقابات، حتى أن الحزب الشيوعي والحركة الإخوانية كانا قد "تعملقا" بالسودان و"تقزما" بمصر.

ويرى في شهادته الثالثة لبرنامج "شاهد على العصر" أن هذه الديمقراطية لو بقيت زمنا أطول بالسودان لما كانت هناك حاجة للجوء إلى الحكم العسكري.

ورغم أنه يصف الانتخابات البرلمانية التي جرت في فبراير/ شباط 1958 بأنها كانت "حرة وشفافة" يشير المهدي إلى أنها أفرزت تحالفا مهزوزا وغير منطقي بين حزب الأمة الذي كان يتزعمه والده الصديق المهدي (توفي عام 1961) وحزب الشعب الديمقراطي.

وكانت انتخابات عام 1958 -التي فاز فيها حزب الأمة بـ63 مقعدا- أول محطة سياسية يخوضها المهدي بعد عودته من بريطانيا التي درس فيها. ويكشف أن والده طلب منه مرافقة أعضاء من الحزب إلى بعض المناطق السودانية خلال الانتخابات.

كما يصف حكومة عبد الله خليل التي شُكلت في تلك الفترة بالفاشلة، وبأن رئيسها -الذي كان يشغل منصب السكرتير العام لحزب الأمة- كان على قطيعة تامة مع رئيس الحزب (والد المهدي) ولا يستمع إلى توجيهاته.

من جهة أخرى، يكشف ضيف "شاهد على العصر" أن المشكلة الجنوبية لم تبرز خلال فترة الخمسينيات، وإنما حصل تمرد عسكري معزول عام 1955 استمر لشهور، لكنه سرعان ما انتهى بالكامل، ويشير إلى أن تطلعات الجنوبيين في تلك الفترة كانت سياسية ولم تكن مشكلتهم ضمن هموم حكومة خليل.

كما ينفي في شهادته أن يكون حزب الأمة على عداء مع الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر.

لقاء بإسرائيلي
وبشأن علاقة والده مع الإسرائيليين، لم ينف المهدي معلومات ترددت عن لقاء جمع والده مع مسؤولين بينهم أحد الإسرائيليين بوساطة أحد الأقرباء يدعى محمد أحمد عمر وبتفاهم مع الإثيوبيين.

وعرض مقدم البرنامج أحمد منصور وثيقة بريطانية صادرة في أغسطس/ آب 1954 تشير إلى "لقاءات تمت بالسفارة الإسرائيلية في لندن بين قطبين من حزب الأمة وهما السيد محمد أحمد عمر، والسيد الصديق المهدي، والسكرتير الأول للسفارة الإسرائيلية في لندن مردخاي جازت".

وكانت أجندة اللقاءات -وفق الوثيقة- تدور حول "تمويل حزب الأمة لمواجهة التدخل المصري في السودان وفتح قنوات تجارية مع السودان لكسر طوق العرب المفروض حول دولة إسرائيل".

لكن المهدي يشدد على أن اللقاء الذي جمع والده مع المسؤول الإسرائيلي لم يسفر عن أي نتيجة، وأن حزب الأمة لم يدخل في اتفاق مع الإسرائيليين ضد مصر، مشيرا إلى أن عبد الناصر استغل الحادث للهجوم على والده. كما نفي أن يكون المدعو أحمد عمر عضوا بحزب الأمة.

ووفق المهدي فإن قيادات عربية كثيرة بمن فيهم عبد الناصر التقوا بصورة أو بأخرى مع الإسرائيليين.

ويستبعد الضيف في نفس السياق معلومات تتداولها بعض المصادر التاريخية تقول إن جده الإمام عبد الرحمن المهدي كان عميلا للمستعمر البريطاني.

الجزيرة


تعليقات 24 | إهداء 0 | زيارات 7164

التعليقات
#1319165 [saleh Dooda]
0.00/5 (0 صوت)

08-11-2015 02:47 PM
الصادق المهدي دا يعتزل السياسة متين عليكم الله
من 1958 مرة كم رئيس علي البيت الابيض وانت لسع قاعد


#1318972 [Al-Ansari]
0.00/5 (0 صوت)

08-11-2015 10:27 AM
أنصارى :لن نصادق غير الصادق
سيد صادق:بل قل لن نصادق إلا صادق
أنصارى:غير الصادق مافيش صادق


#1318947 [zozo]
0.00/5 (0 صوت)

08-11-2015 09:57 AM
سيد صادق رئيس وزراء السودان الشرعى موش الأسبق يا كيزان يا سفله يا حراميه يا أولاد .....


#1318807 [الشيطان]
0.00/5 (0 صوت)

08-11-2015 02:30 AM
انا زهجت سايب ليكم السودان كله اه بعد دا شوف واحد يرحمكم


#1318780 [سوداني]
5.00/5 (1 صوت)

08-11-2015 12:25 AM
أعوذ بالله .نحن تعبنا من السيره دي
الصادق ده لا بفوت ولا بموت
لكن التاريخ لا يرحم ستحاسبكم أعمالكم في الدنيا و الاخره انتو و الكيزان الكلاب و مقبلي الجزم ناس الميرغني و فلسفه الشيوعيين و أحزاب الفكه قاتلكم الله يا سارقي الشعب السوداني


#1318716 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

08-10-2015 09:43 PM
حسنا فعلا وليتك كنت ذهبت علي نفس الطريق وحسنا فعل النميري طيب الله ثراه وثراء ابي كانوا كانهم يقرؤن المستقبل حاليا الكان مدان وعيب اصبح ف العلن العورات تكشفت لنا
تعيش اسرائبل جزير ة حرة وسط محيط العرب والمسلمين المنافقين
سيدي الامام كن فخور بذلك ولا تلتفت للمرجفين ف الصصف والمدينة والبلاد خاصة وامة العرب المسلمين التي تتبول علي كرعينها


#1318693 [foxi]
0.00/5 (0 صوت)

08-10-2015 08:54 PM
المهدى و المراغنة قروشهم دى كلها جمعوها بهذه الطريقة بس المراغنة احرف بيحلبوا فى اولاد بمبا غمتى


#1318647 [ابكرونا]
4.00/5 (2 صوت)

08-10-2015 05:51 PM
السيد عبد الرحمن لم يخطئ في الاتصال باسرائل بقلم شوقي بدرى


في وثائق المخابرات الاسرائيلية والتي نشرت اخيرا, هنالك نجد في

Middle eastern studies, volume 28, No 2, April 1992, the sudan and israiel an episode in bilateral relation, Gabriel R. Warburg

يمكن ان الخص الآتي

السيد عبد الرحمن والصديق المهدي ومستر بول اشر مسؤول العلاقات العامة لحزب الامة في لندن.

اسرائيل حاولت في مارس 1954 ان تهز المقاطعة العربية . وكأن السودان هو الحلقة الضعيفة في السلسلة والتي يمكن كسرها بطريقة سهلة نسبيا.

السيد مردخاي غازيت السكرتير الاول في السفارة الاسرائيلية اتصل بالسيد وليام موريس في القسم الافريقي لوزارة الخارجية البريطانية. تجارة السودان مع اسرائيل كانت في طريق واحد . فإسرائيل كانت تشتري من السودان وكان اغلبها مواشي. منعت مصر الطائرات ان تهبط في السودان وفرضت مصر المقاطعة العربية على السودان. وكان هنالك قصة الباخرة الايطالية التي احتجزها المصريون لأنه محملة ببذرة القطن السوداني في طريقها الى اسرائيل.

في 1949 كانت مشتريات اسرائيل من السودان 540 الف جنيه استرليني و في سنة 1950 كانت 726 الف. اسنة 1951 كانت 697 الف, 1952 343 الف, 1953 كانت 8 الف فقط.

ارجو ملاحظة ان ميزانية حكومة السودان في الاربعينات كانت ستة مليون جنيه. واسرائيل كانت تشتري من السودال ما يعادل نص مليار اليوم.



الحليف الاكبر لحزب الامة كان بريطانيا. لانها رفضت انضمام السودان لمصر. الامة اعترضت لأن صلاح سالم دفع رشاوي ضخمة لفوز الاتحادي.

في شهر يونيو 1954 رئيس حزب الامة حضر الى لندن بصحبة محمد احمد عمر رئيس تحرير جريدة النيل (صحيفة حزب الامة). وفي يوم 9 يونيو قابلوا سلوين لويد وزير خارجية بريطانيا. ووافق لويد على تسليم مبكر للحكومة المنتخبة ورفض تقديم اي دعم مالي لحزب الامة. لأن هذا الدعم المالي قد يسبب خرابا عظيما للإستقلال . والى الحكومة البريطانية اذا خرج الى العلن. والحكومة البريطانية ليس عندها امكانية دعم سري كما يحدث في مصر.. وذكر لهم لويد انه حسب تقاريرهم فإن المتعلمين والختمية مع الاستقلال. الا انهم يخافون من المهدية الجديدة.

تم اجتماع نظمه اشر مع اثنين من الدبلوماسيين الاسرائيليين. وقام وفد حزب الامة بإخبار السيد مورس بموضوع المقابلة القادمة. كما بلغوه لاحقا بما حدث في الاجتماع..

ماذا كان يريد حزب الامة من اسرائيل؟..حزب الامة كان يبحث بطريقة يائسة عن حليف. وبالنسبة لهم كانت اسرائيل هي الحل لأن لها نفوذ في لندن وعند الامريكان. وقال حزب الامة انهم يمثلون الاغلبية في السودان. ولكن الرشاوي و ال10 مليون جنيه التي صرفتها مصر ادت للهزيمة.

حزب الامة يعتبر اسرائيل هي حليفا لأن مصر هي عدوهم المشترك. واذا قامت اسرائيل بتغيير الراي العالمي في امريكا ولندن والغرب واقنعتهم بأن السودان يجب ان يستقل. فسيقوم حزب الامة بالإعلان على العالم ان وجود اسرائيل في الشرق الاوسط هو عامل ايجابي.

كما اكد السيد الصديق المهدي للدبلوماسيين الاسرائيليين ان الجالية اليهودية الموجودة في السودان تناصر حزب الامة.

وبعد هذا الاجتماع كان هناك اجتماع لمحمد احمد عمر لوحده مع الاسرائيليين.

هذا الكلام وكثير ....كثير نعرفه. موجود و موثق . وانا شخصيا اوافق على اتصال حزب الامة بالاسرائيليين و لا الوم السيد الصديق. لأن كل العرب كانوا على اتصال بإسرائيل. لقد اشار هيكللهذا في كتابه المفاوضات السرية بين العرب و اسرائيل.

وان اسرائيل لا تمثل خطورة على السودان. ولكن مصر, كانت لها ولا زال وسيكون لها اطماع في السودان. و لكن بالنسبة لي مصالح السودان في المكان الاول. ومصر لن تقدم مصالح السودان على مصالحها.و مصر و اسرائيل الآن في وئام.

ومن المحن السودانية ان نميري ومايو مارسوا الاستعمار الاختياري وسلموارقابهم والبلد للمصريين. وصارت المقررات المدرسية تطبع في مصر على نفقة السودان وترسل بالطائرات..هذا هو الهوان بنفسه...

ولقد قال السيد علي للإنجليز. كما اورد السكرتير الاداري لحكومة السودان السير جيمس روبرتسون في الخامس من مايو 1945 الى مستر ميل . وكما ذكر الاستاذ بشير محمد سعيد في كتابه خبايا و اسرار (اجريت محادثات طويلة مع السيد علي قبل عشرة ايام. ورد علي بصراحة, انه ما دامت تداعب السيد عبدالرحمن المهدي طموحات ملكية فإنه ,( السيد علي الميرغني) يؤيد اي يحزب يعاديه. وهو يفضل ان يصبح هيلا سلاسي ملكا على السودان بدلا من السيد عبدالرحمن. وقال انه يمقت المصريين. وليس هنالك سوداني واحد يريدهم. ولكن التركية السابقة رغم سوءها كانت احسن من المهدية. وهو لا يريد قيام مهدية اخرى.

و الكل عرف ان السيد عبدالرحمن قد قدم شهادة مرضية في سنة 1955 الى السيد علي كتبها الدكتور السويسري دوشزوان . والشهادة قام بترجمتها الدكتور الختمي امين السيد و الوزير والشهادة تقول ان امام السيد عبدالرحمن فترة قصيرة ليعيش. وهذا يعني انه لن يصير ملكا على السودان. فنفض السيد علي يده من الازهري. الا ان الازهري سبقهم واعلن الاستقلال.

والاستقلال السوداني لم يأت به اي انسان وليس هنالك بطولات او معارك مع طواحين الهواء. استقلال المستعمرات حدد عالميا في مؤتمرات كثيرة احدها مؤتمر ياطا على البحر الاسود الذي ضم تشرتشل , استالين والرئيس الامريكي روزفيلت.

وفي الاربعينات كان الانجليز يقولون للسودانيين بصريح العبارة في فترة 10 الى 15 سنة ستجلسون على هذه الكراسي. ليس هنالك بطولات وكلام فارغ. كل الهيلمانة كانت من يجلس على الكرسي. ومتى. كل الامر كان تراكم كمي ادى الى تغيير كيفي. وما سبب الاستعمار , قضى على الاستعمار كتطور طبيعي.

يا الصادق الكلام ده ممكن نقطعو هني ود رحط. وتاني ما تورد معلومات خاطئة عن الناس. وقد يظن البعض ان هذا الكلام يصب في مصلحة الانقاذ. و الانقاذ حمى و ستزول. ولكن الطائفية عبارة سرطان دم.

و الحمدلله لقد ظهر وسط الشباب السوداني ابطال. وعندما نشاهد شباب قرفنا نحس بضآلتنا وعجزنا. والفارسة التي كانت تتحدث في سوق بحري لن يخرج من رحمها الا فرسانا. وديل تاني ما في طائفية ممكن تلعب عليهم وتسوقهم كالبهائم.

كالعادة سيكون الحديث عن شخص شوقي بدري والشولة والنقطة. من يريد ان يناقش فليناقش هذ الحقائق. هل اي حقيقة هنا ليست في مكانها؟. فلنترك النحو و الاعدال والابدال والجزم والنصب. ولهذه الاسباب نسير الى الوراء ..لأننا لا نريد ان نعرف من التاريخ الا ما يناسبنا..

اذا كان هنالك من يريد ان يتصل بالبرفسور الاسرائيلي غابريال واربورغ, بالرغم من انه فوق الثمانين من عمره فهو لا يزال يتمتع بذاكرة. ويتحدث الالمانية والعربية والانجليزية والعبرية و الايدش. تلفون 0097248372371

فاكس في المكتب 0097248386552 , وهو في حيفا.

التحية...


#1318554 [تنقا]
0.00/5 (0 صوت)

08-10-2015 03:02 PM
البشير لمن جا مصر جريت للفلاته يا عميل تاريخك معروف فاشل ولا نسيت المرتزقه ايام نميرى طول عمرك متامر على السودان يا ابقى رئيس وزراء يا معارشه ولا نفعت فى الوزاره ولا المعارضه عامل نخرتك زى المايك كده قوم لف كده ولا كده


#1318537 [طه أحمد أبوالقاسم]
0.00/5 (0 صوت)

08-10-2015 02:33 PM
لا اعتقد .. أن مقابلة الصادق المهدي معع أحمد منصور .. فيها جديد .. وقد قيل هذا الكلام أكثر من مرة .. خاصة فيمايخص الملف الاسرائيلي .. مع والده ..
وتشابك الملف الاسرائيلي .. مع القاده .. مر به نميري .. وهناك صلات حتى اقارب واسر مع سياسين ..
ليس هذا المهم الآن .. على الصادق أن يجمع شمل المعارضه .. والدخول فى مفاوضات مع الجميع ..


#1318495 [فدائى]
5.00/5 (1 صوت)

08-10-2015 01:26 PM
الجزيره واحده من ادوات الاستخبارات التى صممت لتادى مهام محدده بطريقه جديده لاتكشف بسهوله يستضيفك المذيع لموضوع معين ليؤدى غرض معين واستضافة الجزيره للصادق المهدى فى هذا التوقيت يوضع تحتها الف خط احمر ومن الواضح محاولتهم لحرق الصادق المهدى واحراجه ومحاولة شق المعارضه ولتلبيسه ثوب الخيانه وحرق تاريخ حزب الامه بعد كلام الصادق المهدى الاخير بخصوص الحوار ووضع شرط الحكومه الانتقاليه كشرط لا تراجع عنه محاولة تجريم حزب الامه جاءت من تنظيم الاخوان المسلمين العالمى لحماية اخر اوكارهم واقذرها على الاطلاق ليكون سند لهم فى حروبهم التى يصنعوها للسيطره على الحكم فى عدد من الدول ولكنها محاولات خروج الروح فى اخر ايامهم ولن ينجو منها


#1318487 [القريش]
5.00/5 (2 صوت)

08-10-2015 01:10 PM
وحتى الجد الاكبر ايقونه كثير من السودانيين ادعى انه المهدى المنتظر وكل من انكر ذلك فى حزام الصمغ فى طريقه الى جبل قدير بجنوب كردفان قطع رأسه بحد السيف والمدهش لحد الان الامام المهدى المنتظر لم يظهر!!!! جنس ماسوره!


#1318461 [ابوعمه]
5.00/5 (3 صوت)

08-10-2015 12:29 PM
المؤسف ان ذلك المتغطرس احمد منصور رجل قميء يريد ان يسوق لنا ان الحركات الاسلامية هي البديل للانظمة الحاكمة الان وطبعا ده خط الجزيرة الحقيرة كما اطلق عليها اعوان القذافي فالجزيرة احقر من الحقارة ولكن بالطبع لا ألومها بقدر ما الوم قوى الوعي في ان تنزوي وتترك لها الباب مفتوحا على مصارعيه لتبث سمومها في الترويج لحركات التخلف والهمجية الاسلامية
لعن الله الجزيرة واحمد منصور
ولماذا لم يسأله عن دور الصادق الصديق عبد الرحمن المتمهدي في انقلاب الشوم في ليلة الثلاثين من يونيو حزيران المشؤومة ام لان تلك الليلة هي التي اوصلت قوى التخلف في السودان من التمكن من مفاصل الحكم الغير رشيد لعن الله الجزيرة والقائمين عليها
وهذه مشكلة قوى الاستنارة مع دويلة قطر تبذل مالها من اجل وقف التطور وبث روح التجهيل فالمال يذهب لمقاتلي الحركات التكفيرية وقناة الحقيرة لبث الشائعات التي تصب لصالح الهوس الديني وشكرا للملكة في تحجيمها لأمثال القرضاوي ومن هم على شاكلته من الاخوان المسلمين


#1318443 [Sudani 1988]
0.00/5 (0 صوت)

08-10-2015 12:03 PM
لمشكله ما فى اسرائيل..المشكله فيكم انتو
احتكار لتاريخ السودان... واحتكار لموارد السودان وبلا شغله
بقائكم مرهون بالانقلابات ..يعنى لا تتحملون الحرية ولا الدميقراطية
ضباط اعداد كبيرة منهم بالواسطة منذ قوة دفاع السودان الى الان
كل المعارضين يقتلون بطرق درامية مدروسة ..محمود ..جون قرنق ..محمد طه
الان انتم فى السلطة و المعارضة ..وغير مقتنعين بالاخرين انتو وبس
اولاد الميرغنى ختوها واااااااضحه نحنه تبع مصالحنا
المعارضة بدون ارزقيتكم ونسابتكم فضل فيها شنو ؟؟
اليهود لسنا اهل هتلر ولا نتمى لاباء عمومتهم ولا الفلسطنين
بالشعب الجيد عاشرناهم هم والمصرين خلونا فى السودان
ولد المهاتما غاندى توفى مجهولا فى مستشفى وانت تريد توريث
لانك وارث ليس الا


#1318428 [عبدالله احمد محمد]
0.00/5 (0 صوت)

08-10-2015 11:40 AM
بالرغم من ان اس بلائنا فى رؤساء احزابنا ولكن الاسبقون كانت لديهم ضمائر وطنية من اللاحقين الذين لا يجيدون شيئا غير الكلام المنمق والمموسق وعلى ارض الواقع لا وطنية لديهم ... وصدق المحجوب عندما فاز الصادق المهدى ولم يتجاوز الثلاثون عليه بمكره مستندا على سلالة الاباء والاجداد والمحجوب من فطاحلة الساسة ليس فى السودان انما فى زمانه عالميا فقال قوته المشهودة فى البرلمان عندم ضج الكثير من الاعضاء مستنكرين كيف يتجرأ شاب ليس لديه من الخبرة ما يجعله يعتلى هذا المنصب الرفيع والمحجوب من فطاحلة زمانه قال لهم لكى يدرأ الخلاف والانشقاق اتركوا الصادق المهدى ولا تفسدوا عليه بهجة يومه هذا انه قول ماثور له دلالاته وافاقه ومعانيه الغائرة فى التمعن لمن يلقى السمع ويتدبر ومنها ومن يومها والسودان يتقهقر .... ولحزب الامة قدح معلى بان يفتح عسكرنا اعينهم واذهانهم وافكارهم على الانقلابات فاتوا بعبود بخبث ومن يومها عينك ما تشوف النور كما يقول اهل شمال الوادى .... وهم اول من كونوا مليشيات فسار على هديهم ونهجم من سار ( تذكرون كيف كان المرحوم عمر نور الدائم يهدد كل من يخالفهم بمليشياته والغريب انهم فى اخر ايامه هجموا على منزله والعقوا علقة ساخنة والاسباب طبعا معروفة ) وله مقولة يعف عنها اللسان عندما اقتحم المتمردون مدينة الناصر والعميد يستنجد فكان توجيه اقطاب حزب الامة انسحبوا ولن نمدكم بمدد منا ولكن شهامة الجندى السودان ابت قريحتهم فاستشهدوا ولسان حالهم تعجز بان تفضح سوءة حكومة الصادق ) حتى الانقاذ خطى على اعتاب خطواتهم وشطح علمته الرماية فلم اشتد ساعده رمانى ... اول من غزا السودان بمساعدة العدو الاول القذافى للسودان فازهق الارواح فصار على خطى هديه ونهجه واسلوبه خليل ابراهيم فازهقا ايضا ارواح بريئة وما يؤسف له فانه حافظ قران ولكن تربى على يد الترابى ومن هنا فان ما يصيبنا من بلاوى فهى من صنيع قادة احزابنا الكبيرة نعم اجدادهم عملوا وما عمله المهدى لنا يجعلنا الى ان تقوم الساعة بان نحنى له هامات رؤوسنا وعلى ماذا نقول والنار بتلد الرماد


#1318399 [بابكر الخليفه]
5.00/5 (1 صوت)

08-10-2015 11:01 AM
ليس هنالك ما يخجل معروف ومعلوم للجميع بان بريطانيا كانت تسعى لاقامة ملكيه بالسودان يتوارثها ابناء المهدى عليهم السلام ومن ثم ابناء موردخاى عماله حتى الثماله؟؟؟؟


#1318383 [محمد محجوب]
5.00/5 (3 صوت)

08-10-2015 10:37 AM
الوالد اجتمع مع المندوب الاسرائيلي للتآمر على مصر والجد كان عميلا للغرب (او هكذا نفهم) و الانقلاب الاول كان بتدبير السكرتير الاول لحزب الأمة!! كله موثق! افهموا رحمكم الله


#1318374 [طيب]
3.00/5 (2 صوت)

08-10-2015 10:23 AM
والله انك شجاع في قول الحقائق ومن طينة الاصفياء


#1318367 [المجداع]
5.00/5 (3 صوت)

08-10-2015 10:09 AM
احمد منصور ده اللي يقول مصر فرطت في ملكها للسودان !!! حقيقة تفاهة وسفاهة إخوانية بدون حياء ، اللهم سلط عليهم داعش تسلخ جلودهم وهم احياء وتبيدهم عن آخرهم أنهم تاجروا بدينك وهلكوا عبادك اللهم فإنهم لا يعجزونك


#1318339 [محجوب عبد المنعم حسن معني]
5.00/5 (6 صوت)

08-10-2015 09:19 AM
كشف موشيه شاريت في مذكراته عن زيارة رئيس حزب الأمة السوداني، إلى إسرائيل ولقائه معه ومع بن غوريون وجولدا مائير. ويقول إن السوداني شرح للإسرائيليين أن لديهما عدو مشترك - وهو الرئيس المصري، جمال عبد الناصر. ويضيف شاريت: تعهدت له بمبلغ مالي لشراء ماكينة طباعة وبإرسال شخص لفحص إمكانية فتح بنك في الخرطوم ". وبعد أيام عاد شاريت ليكتب: "أخشى أن نكون قد تورطنا. بدأنا مع محدثنا من حزب الأمة بأمور بسيطة ووصلنا إلى صفقات كبيرة. الآن يتطلب منا تجنيد اعتماد مالي بمبلغ كبير لزراعة القطن لزعيم الأمة سيد عبد الرحمن المهدي، والأمر منوط بخسائر لحكومة إسرائيل. من الواضح أننا لن لا نستطيع منح الضمان ولكن رفضنا سيتسبب في خيبة أمل.
لم يشير عبد الرحمن المهدي في مذكراته التي نشرها مركز الدرسات السودانية إلى زيارة إسرائيل.
الفرق بيننا وبين الاجانب عندما يكتبون مذكراتهم(الواحد فيهم حتى لو كانت امه مومس والعياذ بالله بقولها صراحة، عشان كده كل واحد من جماعتنا بيكتب ما يحلو له ويترك الشئ الممكن يقطس حجره.
مع مودتي


ردود على محجوب عبد المنعم حسن معني
[محجوب عبد المنعم حسن معني] 08-10-2015 02:58 PM
الاخ حماد
تحياتي
الكلام ده منقول حرفياً من موقع وكيبيديا(تحت تعريف عبد الرحمن المهدي)

مع مودتي

[مراد حماد] 08-10-2015 11:57 AM
بالله شوف كتابة السودانيين للنصوص.
ياأخي قول لينا شاريت ده كنب مزكراته متين وفي ياتو دار نشر وفي صفحة كم؟؟؟


#1318281 [watani adeel]
0.00/5 (0 صوت)

08-10-2015 08:05 AM
you said domacray and your son lit him study secuirty issue why
your practes not supported your say


ردود على watani adeel
[ibn alsudan] 08-11-2015 05:35 PM
Is This English Language? Shame.

[مراد حماد] 08-10-2015 12:08 PM
ياأخي فلقتنا....لمن كبينا الدم .والله إنجليزيك ده أخير منه إنجليزي الأزهري للعرفين القصة مع الخواجة الزائر.....
I speak it and as it comes comes
!!!!
زي ما تجي تجي


#1318230 [ابوعمه]
5.00/5 (3 صوت)

08-10-2015 03:08 AM
وماذا عن الديمقراطية الثالثة التي كنت وبكل أسف اول من اغتالها كان من المفترض ان تسعى حكوماتك المهببة وتحالفاته مع صهرك الترابي او مع غريمك الدود المير.....غني لثلاث نقاط هامة للغاية وهي احلال السلام والديمقراطية المستدامة وأنعش الاقتصاد وبالرغم من ان احلال السلام جاءك هدية وفق اتفاقية السلام السودانية بين الراحل جون قرنق وبين المير....غني لكنك ظللت تراوغ وتملص وأتيت لنا بمصطلحاتي البهلوانية على شاكلة بخروقاتها وكأنك انت الوحيد القادر على الفهم ولعل الجميع ان ينصت لك وصرت تطالب البرلمان دوما بمنحك صلاحيات واسعة اي باختصار دكتاتورية شرعية اما الاقتصاد فلم تتحرك فيه قيد انملة.
فبالله نتمنى عليك الا تحاول مرة اخرى ان تكون رئيسا لبلادنا


#1318221 [ودالبله]
4.75/5 (4 صوت)

08-10-2015 02:05 AM
ايووووا الناس ديل من زمان عملاء ، اتاريهم الكلاب ..


#1318214 [قلنا انوالبلد دي فيها وباء فساد علي كل المستويات!!!]
3.75/5 (3 صوت)

08-10-2015 01:26 AM
كمان!!مش عماله بريطانية اسرائيلية كمان!!!!!!!!!!!!!!!! يعني ابوك حيقول قبضت الفلوس!!مات اسه بتقبض من الحكومة الانقاذية وبتنكر!!!!!!!! وبتزرع في مصر وتحش في نيجريا!!!!!!!!!البقدر يقول بغم منو!!!!!!!!!!!!!!!!



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة