الأخبار
أخبار إقليمية
ابريل ثورة ملكٌ للشعب السوداني .. لم أحلم يوماً أنْ أكون رئيساً للوزراء.. الحوار يقتضي إرداة سياسية قوية وتضحيات وتنازلات من كل الفرقاء
ابريل ثورة ملكٌ للشعب السوداني .. لم أحلم يوماً أنْ أكون رئيساً للوزراء.. الحوار يقتضي إرداة سياسية قوية وتضحيات وتنازلات من كل الفرقاء
ابريل ثورة ملكٌ للشعب السوداني .. لم أحلم يوماً أنْ أكون رئيساً للوزراء.. الحوار يقتضي إرداة سياسية قوية وتضحيات وتنازلات من كل الفرقاء


د.الجزولي دفع الله في حوار بين الطب والسياسة : وضع الفياجرا فيه لبس يحتاج لإفتاء العلماء
08-10-2015 01:37 AM
ظلَّ الدكتور الجزولي دفع الله وزير الوزراء الأسبق بعيداً عن الساحة السياسية والإعلامية طوال السنوات الماضية رغم اختياره ضمن( 50 ) شخصية قومية من منظومة الحوار، إلاّ أن صوته ظلّ خافتاً رغم تعدد المشاكل وتعاظمها، خاصة وأنه يتقلد منصب رئيس اللجنة القومية لمكافحة المخدرات التي تقوم بالتوعية من أضرار المخدرات، وله دراسات بديلة لزراعة الحشيش.. ( الأهرام اليوم) التقت به في حوار يجمع بين الطب والسياسة خاصة وأن الرجل ظلّ مهموماً بقضية انتشار المخدرات في الجامعات السودانية فخرجنا بالحصيلة التالية:

حوار : ميسون البصير

من خلال متابعتك للجنة العليا للمخدرات هل توجد إحصائية تشير الى انخفاض أو ارتفاع معدل تعاطي المخدرات ؟
من الصعب أن نعطي أرقاماً ، لأن ليس هناك دراسة أُجريت على المستوى المجتمعي.. ولكن الانطباع العام يدل على أن استعمال المخدرات قد زاد بصورة كبيرة خاصة بين شريحة الشباب وهذا مادلت عليه ضبطيات الشرطة في الآوانة الأخيرة.
هل توجد أرقام محددة لعدد المتعاطين ؟
الإحصائية الوحيدة المتوفرة لدينا قد أجرتها اللجنة في (13) جامعة بالخرطوم وكانت قبل خمس سنوات، وقد دلت هذه الدراسات في حينها أن هناك تعاطياً للمخدرات بأنواعها وعلى رأسها "البنقو" في الجامعات التي تمت الدراسة فيها بنسب متفاوتة، غير أن نسبة تعاطي الاناث أقل من الذكور ، ونحن الآن نعد لإجراء هذه الدراسة في نفس الجامعات لنرى ماذا حدث في هذه السنوات الخمس .
بعض الأسر ترى أن استخدام البنقو أقل خطورة من أنواع المخدرات الأخرى ؟
حقيقة أن كل المخدرات خطيرة ولانود أن ندخل في تفاصيلها حتى لانعطي المتعاطين رخصة لتناول بعض منها، لأن الاختلاف في الآثار بين أنواع المخدرات المختلفة أمر يهم العلماء والمختصين والباحثين، أما نحن الذين نكافح هذه المخدرات في المجتمع نرى أنها كلها شر .
أنتم كجهة معنية بهذا الشأن هل قمتم بتوعية الأسر والطلاب من هذا الخطر الذي انتشر في المجتمع بصورة خطيرة؟
أجرينا دراسة في الجامعات وذلك لإهتمامنا بأمر الشباب ومازلنا نواصل الندوات في الجامعات المختلفة، بل كوّنا في بعض الجامعات ما اسميناه شباب ضد المخدرات، والآن نحن بصدد تكوين أمهات ضد المخدرات، وسبق لنا أن كوّنا صحفيين ضد المخدرات ودراميين وموسيقيين ضد المخدرات، ونطمح أن نكوّن رياضيين ضد المخدرات.
هل هناك نتيجة واضحة لمتعاطين أخلعوا عن التعاطي بسبب هذه التوعيات ؟
العمل في هذا المجال ليس لديه نتائج سريعة، وإنما يقتضي الصبر والمثابرة ولكن مايدل على أن المخدرات قد أصبحت هماً قومياً أن الدولة في هذه الميزانية قد رصدت مبلغاً لمكافحة المخدرات، والدليل الآخر اهتمام المجتمع في أمر مكافحة المخدرات بالجمعيات الطوعية والشبكات التي قامت بالمجتمع لمكافحة المخدرات واهتمام أجهزة الإعلام المختلفة بالمكافحة.
بعض الجامعات تعتبر بوابة لتعاطي المخدرات هل هناك رقابة عليها ؟
نحن حين أجرينا البحث آنف الذكر قد جلسنا مع إدارة الجامعات المعنية وناقشنا معها ما وجدناه في صفوف منتسبيها، وتحدثنا عبر الوسائل المختلفة لاحتواء المخاطر التي برزت لنا من خلال هذا البحث.
هل وجدتم قبولاً من إدارة الجامعات للمكافحة ؟
من حيث المبدأ وجدنا قبولاً كبيراً من حيث المسؤولين وتعاون كبير في الندوات التي أقمناها في الجامعات لاحقاً، وكذلك وجدنا قبولاً من هذه الجامعات لإعادة الدراسة التي أُجريت سابقاً، وفوق هذا قد ملّكنا نتائج هذه الدراسة للمسؤولين على أعلى المستويات في الدولة، وأُعني بذلك رئيس الجمهورية ووزير الداخلية ووزير التعليم العالي.
هل هناك ضبطيات قام بها الحرس الجامعي داخل هذه الجامعات ؟
هذا عمل جهاز مكافحة الشرطة، ونحن لجنة نعمل على التوعية العامة.
ماهو دور اللجنة في مكافحة شبكات الاتجار بالمخدرات ؟
الذي يضبط تجار المخدرات هو قانون مكافحة المخدرات وواجبات اللجنة القومية منصوص عليها في القانون وتتمثل في التوعية والعلاج حتى يعود المتعاطون معافين للمجتمع .
هناك حديث يدور حول أن حبوب الفياجرا من الحبوب المخدرة ما رأيك ؟
هذا الأمر يحتاج الى مراجعة علمية، وأن الفياجرا ليست منشطاً عاماً، والذي أعلمه أنها لا تندرج تحت مايتعارض عليه بأنها مواد مخدرة، وأن هذا الأمر ينبغي أن يُراجع مع ذوي الاختصاص من العلماء.
نتجه معك اتجاهاً آخر حول عملك السياسي سابقاً وأنت كنت من قادة ثورة ابريل فهلا حدثتنا عنها ؟
هي انتفاضة شعبية قام بها الشعب السوداني كافة.. ولكن كانت قيادتها في نقابات مهنية متمثلة في نقابة الاطباء والمهندسين ونقابة موظفي المصارف ونقابة المحامين والهيئة النقابية لأساتذة جامعة الخرطوم والهئية النقابية لموظفي التأمينات العامة، هذه النقابات المجتمعة شكّلت ماسمي بالتجمع النقابي والذي قاد ثورة ابريل، وماكان لهذه النقابات أن تحرز انتفاضة بهذا الحجم أدت الى تغيير نظام استمر (16) عاماً في الحكم لولا أن الشعب كان مستعداً للتغيير.
هل كنت متوقعاً أن تصبح رئيساً لمجلس الوزراء ؟
لم أفكر مطلقاً في الإستوزار، بل كان همي نجاح الانتفاضة، ولقد ظللت لمدة يومين بعد ترشيحي لهذا المنصب أمانع في قبوله ولكن بضغط من الزملاء الذين يرون أنه يوصل رئيساً للتجمع النقابي ونقيباً لأطباء السودان الذين كانوا في مقدمة هذا الحراك فإن رفضي للمنصب لم يكن مغرياً ويعد هروباً من المعركة .
هل ثوره ابريل كانت إسلامية أم ملكاً للنقابات ؟
الثورة لم تكن إسلامية بل كانت ثورة وطنية شاركت فيها جميع أطياف المجتمع السياسي، وكانت أهدافها أهداف وطنية وعلى رأسها التخلص من النظام الشمولي العسكري وإستبداله بنظام ديمقراطي تعددي من خلال انتخابات حرة وهذا هو الذي فُعل، سُلمت السلطة لممثلي الشعب في الانتخابات بهذه الصلة بعد عام من تفجرها.
مستقبل السودان في ظل الوضع الراهن؟
هنالك أحساس بعد ستة وعشرين عاماً من حكم الإنقاذ أنه آن الأوان لتلتقي إرادة الشعب السوداني حول مائدة واحدة ، وعلى أبناء السودان جميعهم الذين يعارضون نظام الإنقاذ سلمياً أو حاملي سلاح أن يلتقوا في حوار يكون موضعياً في كيف يحكم السودان ، ولعلّ خطاب الوثبة الذي ألقاه رئيس الجمهورية في أوائل العام الماضي كان يحمل نفس هذا الاتجاه وكان مطلوب أن يتم هذا الحوار في العام الماضي خاصة وأن كل الاجيال الدستورية يوم ذاك كانت على أعتاب إنتهائها.. ولكن هذا لم يتم ومازال الحوار أمراً مريحاً.
عفواً.. ولكن البعض يلتمس غياب الإرادة في الحوار الوطني ؟
الحوار يقتضي إرداة سياسية قوية وتضحيات وتنازلات من كل الفرقاء وعلى رأسهم الحزب الحاكم، وأنا أرى الآن أن الحوار قد ترك أمره لبعض الأحزاب ومن ضمنها حزب المؤتمر الوطني وكنت أرى أن يظل الحوار تحت إشراف رئيس الجمهورية مباشرة وقد طرحه باسمه كرئيس للجمهورية وليس كرئيس لحزب المؤتمر الوطني ، وكنت أرى ومازلت أن يكلف رئيس الجمهورية لجنة من أبناء السودان الذين يتميزون بالطهارة السياسية والاستقلالية والخبرة لإدارة هذا الحوار.
بعض الأحزاب تنسحب من الحوار ثم تعود إليه مرة أخرى هل هذا سيفشل الحوار ؟
لا نريد أن نستبق النتائج، والخطوة المهمة في هذا الحوار أن تقبل جميع القوة السياسية بموضوع الحوار ، وقناعتي أن هذه هي الخطوة الأصعب إذا إلتقى أبناء السودان في ظروف مهيأة ومناخ مهيأ أنني على قناعة بأنهم لايختلفوا، لأن القضايا المطلوبة حسمها واضح وجرى بحثها تحليلاً وتشريحاً.



الأهرام اليوم


تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 5360

التعليقات
#1318877 [ابراهيم مصطفى عثمان]
0.00/5 (0 صوت)

08-11-2015 08:43 AM
الطبيب الجزولي دفع الله كان بمستشفي القضارف في 1972 وكان معروفا لدي الجميع بانه من مجموعة اخوان مسلمي تلك المدينة ورفض علاجنا من اثار اضراب طويل عن الطعام في سجن القضارف لكن اطباء اخرين عالجونا واستهجنوا فعلته الغير انسانية وان غالط فلي خمسة شهود احياء والحمد لله.


#1318704 [جمال علي]
0.00/5 (0 صوت)

08-10-2015 09:21 PM
النكات كلها تدور حول واحد مسطول قال وواحد مسطول سوي.
دة يعني أن الأمر غير طبيعي.


#1318524 [عباس محمد علي]
0.00/5 (0 صوت)

08-10-2015 02:18 PM
فعلا لعنة الله عليه و على صنوه سوار الذهب المنافقين الكذابين الذين حلفوا القسم على خدمة بلدهم كمستقلين و لكنهم خدعوا أنفسهم و إدعوا و اقسموا أغلظ الأيمان بأنهم ليسوا بكيزان يكذبون كما علمهم كبيرهم (الترابي) الذي أنكر مع البشير أنهم إسلاميون و ليسوا كيزان و كانت النتجة أنهم أخوان اليوم و ظهروا على حقيقتهم الدنيئة يجب تقديمهم للمحاكمة و القصاص الشعبي العادل ليس في محكمة لاهاي الدولية بل في ساحة عامة وسط الخرطوم حيث إندلعت الإنتفاضة!!!


ردود على عباس محمد علي
[سوداني] 08-10-2015 04:31 PM
لو كان سوار الذهب والجزولي كما تري لما تم تسليم الحكومة للصادق المهدي عبر الانتخابات واتمني ان لا تعميك كراهيتك للكيزان عن الحق ولو هم كذلك لكانوا في السلطة الآن ولما اختاروا منظمات المجتمع المدني التي تحمي المدنيين . كلنا نكرة الكيزان والمؤتمر الوطني وكل حزب وتنظيم فية المخلص وهو دائما محارب وفية ابن الكلب الحرامي وما اكثرهم في هذا النظام . اعط كل ذي حق حقة ولا تخلط الاوراق وخلطها هو الذي قاد السودان لما نحن فية.


#1318494 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

08-10-2015 01:21 PM
يا جزولى يا دفع الله ايه رايك فى ان الحركة الاسلاموية السودانية بت كلب وبت حرام وقذرة وعاهرة وداعرة وان مكانها الصحيح هو مزبلة التاريخ وانه مافيها زول واحد بالغلط يستحق اى احترام بل كل احتقار شديد؟؟؟؟؟؟؟


#1318486 [Hatim Sayed]
0.00/5 (0 صوت)

08-10-2015 01:09 PM
الجزولي ثاني اثنين عملا على سرقة ثورة الشعب السوداني وعلى توطيد أقدام الكيزان في عمق الدولة السودانية تمهيداً للإنقلاب العسكري. الآخر هو سوار الذهب.


#1318333 [بشرى]
0.00/5 (0 صوت)

08-10-2015 09:12 AM
مشكلتنا بقى مافى حد عاجبنا وبقينا ما مستحملين بعض خالص


#1318310 [البلولة العوض (مصلح اجتماعي)]
5.00/5 (1 صوت)

08-10-2015 08:42 AM
أي شيء ولا الفيغارا...كافحوا المخدرات وأقطعوا الكهرباء ورشدوا استخدام الموية والوقود وأمنعوا السلع الاستهلاكية وزيدو سعر السلع الكمالية ..إلا الفياغرا دي ممنوع الاقتراب منها..!!! وإن قربتو منها فسنقلب عاليها واطيها وتخرج عليكم تظاهرة مليونية من الجلاكيم في مقدمتهم عمكم البلولة والشباب المجليين و...دا شنو دا انتو يا ناس الانقاذ لا بترحمو ولا بتخلوا رحمة ربنا تنزل ..قال يمنعو الفياغرا ..قال!!.


#1318296 [حاج علي]
5.00/5 (2 صوت)

08-10-2015 08:31 AM
انا لا اقرأ لقاء مع هذا الكوز الحقير
هذا من تسبب في تمكين عصابة الكيزان لعنه الله عليه


ردود على حاج علي
United States [احمد] 08-10-2015 11:06 AM
والله نفس الشئ لم اكمل المقدمه.ساكت كالصنم طوال هذه المده وقد فسدت البﻻد والعباد ، بالله ديل رجال هو وسوار الخشب يتشرف السودان برئاستهم له.تفو علي كل كوز ﻻ وﻻء لهم لله ورسوله والوطن ، بل وﻻءهم اﻻكبر لتنطيم اﻻخوان المجرم.


#1318294 [Floors]
5.00/5 (2 صوت)

08-10-2015 08:31 AM
كلكم معفنين وخونة وكلاب ، لاتهمكم مصلحة البلد بل مصالحكم الشخصية ولايوجد سوداني واحد فقط لديه غيرة على وطنه !!! لعنة الله عليكم ليوم يبعثون ياأنجاس ، سيذكركم التاريخ في أسوأ صوره !!!!!!!!!!!!!!!


ردود على Floors
[أبو محمد] 08-10-2015 02:21 PM
اتقي الله يا أخي ... ما هذا ...؟؟؟ ما هذه اللغة و ماهذا اللعن ... هل تدري يا أخ الإسلام أن من لعن أخاه المسلم ... إرتد عليه لعنه ... يا أخي لا بد من أن يسود الإحترام و مبدأ قبول الرأي الآخر و التعاطي معه أياً كان ... فلا مجال لنفي الشريك في الوطن ... يا أخي إذا كنا نعارض حكومة البشير الشمولية و الديكتاتورية .. و الكيزان .. سمها ما شئت ... نريد أن نلغيهم من الوجود .. بنفس القدر نحن نمارس ما نعارضه من أجله ... الوطن واسع ... الوطن يسع الجميع .. لا بد من تغليب صوت العقل ... و لا بد من أن نتراضي علي منهج واضح لحكم بلادنا .. يضمن لنا التداول السلمي للسلطة و سيادة حكم القانون و تطبيق النظام الديمقراطي ... فيكون حكم القانون هو السائد ... من يخالف القانون يكون عرضة للمساءلة ... ليس بإهوائنا ...


#1318280 [QUICKLY]
5.00/5 (3 صوت)

08-10-2015 08:04 AM
ماذا قدمت أنت للشعب السوداني خلال فترة حكمكم و لماذا التزمت الصمت بعد انقلاب الاسلاميين ؟
في الحقيقة أنت صفرعلى الشمال نكرة ولايهمنا أمرك


ردود على QUICKLY
European Union [AbuAhmed] 08-10-2015 11:22 AM
سوف نحاكم هذا الكوز السافل ومعه المنافق الفاشل سوار الدهب قبل البشير و عصبته لأنهم السبب الرئيسى فى مساعدة الجبهة الى ما وصلت اليه قبل الإقلاب وبعده


#1318265 [شمسون]
5.00/5 (3 صوت)

08-10-2015 07:36 AM
لجزولي دفع اللة اسؤ انسان سوداني خدع الشعب السوداني مع الداهية ابو صصالح وحتي يومنا هذا ينظرون للانقاذ ويعتقد الجزولي ان الشعب السوداني لا يعلم ذلك


ردود على شمسون
[سوداني] 08-10-2015 04:48 PM
ماذا تعرف انت عن الجزولي دفع الله . بعد الحكم الذي استمر لسنة اعطوة مكافئةعربة مارسيدس رفضها ثم اعطوة قطعة بنهر الرهد عبارة عن مشروع زراعي رفضة ثم اعطوة قطعتي ارض بشرق النيل حنتوب بمدني رفضها الجزولي الوزير الوحيد الذي كان يسترجع مايتبقي من مخصصات سفرة الي خزينة الدولة . نحن لانعرف قدر الر جال لذلك ربنا سلط عليكم من لايرحمكم (الكيزان)


#1318244 [سكران لط]
5.00/5 (2 صوت)

08-10-2015 05:19 AM
ماعنك شغلة


#1318232 [ابوعمه]
4.50/5 (4 صوت)

08-10-2015 03:25 AM
ثورة مارس الثورةاسمها ثورة مارس وليس ابريل وفقد اندلعت شراكتها الولي في يوم 28 مارس اما في ابريل فقد قام بعض الجنرالات بسرقة الثورة لحموا أنفسهم من المحاكمات التي ستطالهم اذا لم يبادوا بأخذ زمام المبادرة فقد كانت مجموعة من الضباط الشباب وبرأسه الضابط العظيم فضل الله برمه ناصر وهو حي يرزق امد الله في عمره
وكان دور الجزولي كبيرا في تثبيت الجبهة القومية مع تاج الدين وسوار الدهب فقد ساعدوا الجبهة بتمرير قانون الانتخابات المهبب ورفضهم إلغاء قوانين ما يسمى بالشريعةورفضهم التفاوض مع الراحل العظيم جون قرنق
المهم يا دكتور نحن نستعد لثورة ثالثة مهما كانت الظروف هذه المرة لن تسرق الثورة مننا فسنكون يقظين جدا


ردود على ابوعمه
[سوداني] 08-10-2015 04:40 PM
ثورة شنو ياجعجاعين . الثورة تقوم كيف وانتو مدسوسين في البيوت كان رجال اطلعوا الشارع الجزولي كان راجل وحرك الشارع باضراب نقابةالاطباء الذي كان علي رأسها . انتو الآن تسرقون عيانا بيانا ماذا فعلتم خليها سرقت الجزولي لانتفاضتكم العرفتوها بعد اكثر من ربع قرن . خلونا من الجعجعة وابقوا رجال واطلعوا الشارع

United States [احمد] 08-10-2015 11:12 AM
يوم القيامه يا القريش.

[صالح عام] 08-10-2015 10:08 AM
هذه هى الحقيقه يا ابو عمه شكرا

[القريش] 08-10-2015 08:50 AM
مروف لدينا ان دكتور الجزولى دفع الله و المشير عبد الرحمن سوار الدهب كلاهما اخوانى حتى النخاغ مندسين ومدسوسين مررو كل اشياء الجبهه الاسلاميه السيئه ابان مشاركتها حكم النميرى فى سنواته الاخيره لكن كل مرادفات الضعف واللوم والعتب تكمن فى انقوى التجمع الوطنى من اجل حمايه الديمقراطيه لم تستطع فعل شئ بعد استلام الامانه من سوار الدهب ودكتور الجزولى اذ الاثنين تحججا بانهما يقودان فتره انتقاليه وليس لديهما تفويض من الشعب بفعل شئ خلال الفتره الانتقاليه التى كانت سنه واحده ومعهما الحق-والحق يقال الذى ضيع الشعب السودانى والسودان هما بيتا الطائفيه اللعينين مجسدان فى دوله السيد الصادق المهدى والسيد محمد عثمان الميرغنى.متى يفيق المغيبون من الشعب السودانى؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة