الأخبار
أخبار إقليمية
أمين حسن عمر : وحدة المؤتمرين الوطني والشعبي ليس من مصلحة الإسلام والسودان
 أمين حسن عمر : وحدة المؤتمرين الوطني والشعبي ليس من مصلحة الإسلام والسودان


لو استلم العلمانيون الحكم فستدخل البلاد في فوضى..المهدي لم ينجز شيئاً خلال نصف قرن
08-13-2015 09:48 PM
بعد المفاصلة استبعدت من الوزارة لأنني كنت مصنفاً كقريب من الترابي

حذر القيادي بالمؤتمر الوطتي أمين حسن عمر من وحدة الإسلاميين وخاصة المؤتمرين الوطني والشعبي وقال إن وحدة القصر والمنشية ليست من مصلحة السودان ولا الإسلام ولا الإسلاميين، مشيرا إلى أن هناك فرقا بين الإسلاميين وبين الأحزاب السياسية، مؤكدا على عدم خلود أي حزب في الحكومة، وقال عمر في حوار مع "التيار" "من مصلحتنا أن تكون المعارضة إسلامية فإذا فقد الشعب ثقته لأي سبب في قدرتنا على الإدارة فليكن البديل إسلاميا، لكن إذا أصبح البديل علمانيا فإن البلد سوف تدخلها الفوضى وشبابنا بمئات الآلاف لن يقبلوا حكومة علمانية تلغي الشريعة وأسس الدستور" وقلل أمين من تحركات ولقاءات الإمام الصادق المهدي في الخارج، وقال إنها لا تقلقه ولكنها تقلق أناسا آخرين لم يسمهم، وتساءل أمين عن إنجازات المهدي طوال نصف قرن قضاها لاعبا رئيسيا – كما قال – في السياسة السودانية . وعن الترابي قال أمين إنه جاء إلى الحوار بعد ما شعر أن المعارضة التي يتحالف معها هي معارضة واهية ومعارضة رمال، بعد أن أيَّد حلفاؤه السابقون انقلاب مصر، مشيرا إلى أن الترابي علم أن هؤلاء إنما يكيدون للإسلاميين فقط وليسوا صادقين في معارضتهم بدليل تأييدهم لما حدث في مصر.


حوار: عثمان ميرغني – عطاف عبدالوهاب

*الحوار الوطني يبدو المستهدف به الخارج وليس الداخل؟

لا يوجد هناك شيء اسمه خطابا داخليا أو خارجيا في السياسة، الخطاب للجميع، كل من هو معني يخاطب به لو كان خارجيا أو داخليا.. وإذا كان هناك شخص مؤثرا في أي طرف من الأطراف أيضا سيخاطب، أما وزنة الخطاب صعبة جدا، أما أن الخطاب مقصود به كل الأطراف، نعم هذا خطاب مقصود به كل الأطراف، لأن الأطراف المؤثرة في السودان والتي يهمها أمره متعددة داخليا وخارجيا. وإقليميا ودوليا.. أيضا الطرف الآخر وهم متهم من قبل الحكومة أنه يعول تعويلا كبيرا جدا على الطرف الخارجي، لا يعول على أدوات داخلية سواء جماهيرية أو فكرية، ومخاطبة الخارج.
في تقديري أنا كطرف يصدق في المعارضة الخارجية أكثر مما يصدق على الحكومة ومعارضة الخارج يصدق عليها هذا الأمر.
*ألا يقلقكم تحرك الصادق المهدي في الخارج؟
أنا شخصيا لا يقلقني أبدا تحرك الصادق المهدي، قد يقلق أناسا آخرين أما أنا فلا، لقد أدرك الناس بعد سنين طويلة شخصيته وحللوا أفكاره، وكل هذه الأماكن التي يحاور فيها ليس له فيها أي قاعدة اتفاق أو انطلاق، لا في مصر ولا في الخليج وحتى إيران، لأنه اعتاد أن يفعل موقفا يبيع به شيئا كبيرا، ثم يفعل موقفا آخر ينقض به ما باع.
*مثل ماذا؟
كل شيء، طوال سلوكه السياسي عبر أكثر من خمسين سنة، نصف قرن من الزمان وهو لاعب رئيسي كأقل وصف له حيث دخل رئيسا للوزراء عام 65 والصادق المهدي طوال هذه المدة لم ينجز شيئا، ماذا فعل خلال هذه المدة الطويلة، كل الآخرين غير الصادق وضعهم مكنتهم في السياسة السودانية اقل من الصادق، كلهم تبدلوا وتغيروا حتى أولاد الميرغني، الجبهة الإسلامية والجميع تبدلوا وتغيروا، حتى عندما كانوا موجودين لم تكن لديهم مكنة أساسية ولم يكونوا لاعبا رئيسيا مثل الصادق الذي دخل رئيس وزراء، وظل يعتبر نفسه لاعبا رئيسيا. وبالرغم من هذا لم ينجز شيئا. ماذا أنجز؟.
*متى أصبح الترابي لاعباً أساسياً في رأيك؟
عندما كان معارضا رئيسيا يعتد به وهذه بدأت في النصف الثاني من مايو، ومايو كانت تعتبر أن الطرف الرئسي الذي كان يهددها ليس الأحزاب بل التيار الإسلامي، لذلك كان عدد المعتقلين في 69 من الإسلاميين أكثر من الأحزاب مجتمعة، لكن في واقع الحال في السياسة التي تؤثر على حياة الناس كانت هذه الأحزاب هي الحاكمة، والحركة الإسلامية لم تزد قيمتها إلا عندما كانت في المعارضة، لأن لديها أدوات جماهيرية، وهذا الفرق بينها وبين الأحزاب الأخرى، الحركة الإسلامية لديها أدواتها الفكرية والجماهيرية وهي ما لم تملكه الأحزاب.
*ظللت لصيقا بالترابي لفترة طويلة، هل كنت من الموقعين على مذكرة العشرة؟
أنا من صنعها لكنني لم أوقع عليها وأمتنعت عنها، مذكرة العشرة كتبها أربعة أشخاص سيد الخطيب وعلي كرتي والمحبوب عبدالسلام وشخصي، وهذه نتيجة لاجتماعات سابقة لنا مع الترابي، مرة في بيت ياسين ومرة في منزل كرتي، وحينها قال الترابي لنا لماذا تعرضون آراءكم علىَّ سراً، وتحدانا أن نفعلها علنا، اجتمعنا بعدها في هيئة الأعمال الفكرية وقررنا تكوين لجنة، وكتبنا المذكرة، اختلفت والمحبوب عبدالسلام معهم لمن نسلم المذكرة، لرئيس مجلس الشورى أو الرئيس لسببين، السبب الأول لو قدمناها للرئيس فسيعتقد أنها مؤامرة لأن الموقف حينها كان في بداية تأزمه ولم ينفجر بعد، أما السبب الثاني أنه كان هناك أصلا أزمة، حتى أن الأزمة أخذت بُعدا شخصيا، لذلك نصحناهم بأن يقدموا المذكرة للشيخ حسن، لكنهم كانوا معترضين لأنهم حسب قولهم إن الشيخ حسن لم يكن ليعمل بها وسيقلل من شأنها واختلفنا اختلافا شديدا، ثم قلنا لهم إن أردتم أن تعملوا مذكرة وتقدموها للرئيس لا تفعلوها هنا اخرجوا من مقرنا هذا، ثم خرجوا إلى مركز الدراسات الإستراتيجية لبهاء الدين حنفي، سيد وكرتي فقط.
*أخذوا نفس المذكرة التي صغتموها سويا؟
نعم المذكرة أصلا لم تتغير كثيرا، حنفي اقترح عليهم أن يدخلوا غازي كطرف رئيسي وفعلا اجتمعوا مع غازي وأصبحوا أربعة – استبدلنا، واخذوا المذكرة وذهبوا بها الرئيس، قابلهم بكري حسن صالح -اعتقد أن بكري حينها كان وزير شؤون الرئاسة، قال لهم ماذا تريدون من الرئيس قالوا له لدينا أمر تنظيمي، فقال لهم أنا أيضا في التنظيم ما هو الأمر، فاروه المذكرة، قال أنا معكم أيضا وبينما هم جلوس الخمسة جاء مجذوب الخليفة، وعندما اطلع على المذكرة قال ينبغي أن تكون لها (وزنة) حتى تمثل ويكون لها قيمة، فندخل (الناس القدامى) أ إبراهيم أحمد عمر، ومن ناس دارفور (تورين) وهكذا.. ثم – تموا القصة - اتصلوا بهم ووقعوا وأصبحوا عشرة وأعطوها الرئيس، علي عثمان محمد طه، كان رافضا. هو سمع بالمذكرة ولكنه لم يوافق عليها، المذكرة نفسها أجازها مجلس الشورى بالإجماع بعد تقديمها، والحقيقة أن المذكرة في حد ذاتها لم تكن المشكلة، المشكلة كانت في تفسير الشيخ حسن لها، بأنها مؤامرة والدليل تركيبة المذكرة، يعني لو قدمها سيد الخطيب وعلي كرتي لم تكن هناك مشكلة لأننا جلسنا وتناقشنا معه بالساعات الطوال سواء في منزل يس أو علي كرتي، ولكنها بهذا الشكل تعتبر مختلفة، ولذلك كان الشيخ قد أعلن أنه سيترك البرلمان، لكنه بعد المذكرة رفض أن يترك البرلمان، وبدا يستخدم البرلمان لإدارة المعركة، وكانت القضية الأولى لتعيين الولاة، الرئيس اعتقد أن عدم تعيينه للولاة أن الشيخ حسن مسيطر على الحزب، والحقيقة أن الطرفين لم يكن لديهما خلافا من الناحية الفكرية، لكن الخلاف كان سياسيا، أنا طبعا أبعدت من الوزارة لأنني صنفت بأني قريبا من الشيخ حسن، لأنه عندما حل البرلمان، كنت الوحيد الذي ذهب إليه وجلسنا معه في المؤتمر الوطني، وعند ما اخرج قرار حل البرلمان كان هناك أربعة أشخاص معترضين عبدالله حسن أحمد ومكي بلايل وعبدالرحيم حمدي.
*هل كان الشيخ حسن لديه علم بقرارات رمضان قبل وقوعها؟
لم يكن لديه علم بذلك، ولقد فوجئ بها، الشيخ حسن كان يتوقع من الرئيس أن يقدم استقالته وهذا الأمر الراجح حينها، وفعلا الرئيس نوى أن يقدم استقالته وكان هذا هو الاتجاه الأساسي، لكن الذين حوله رفضوا وقالوا له لو فعلت ذلك فهذا معناها سلمنا الحكم ومعناها أن الشيخ حسن سيبعد الجميع الذين لديهم تحفظات، وهيئة الأركان وقتها كان من المرجح أن ولاءها للشيخ حسن وهم أربعة أشخاص، ولم يكن هذا الترجيح له (أداة موضوع) أو حتى له أثر.. لكنه ترجيح، وقد كانوا جميعا من الغرب، والشيخ طبعا متبني قضية الغرب حتى انشأوا كيان (غرب السودان) لكن في تقديري أن الرئيس فعلا كان ينوي تقديم استقالته لكن الجيش اعترض.
*عاد الترابي مرة أخرى للحوار مع الرئيس ووافق مع رفضه سابقا. كيف تنظر إلى هذا الأمر وهناك من يُسمي الحوار حكوميا حكوميا؟
لماذا.. ما نتحاور.. هم (غيرانين)، فيأتوا إلى الحوار لو أغلقنا الباب دونهم (معليش) لكن في حوار بين الترابي وبين البشير وفي لجان سبقت هذه الحوار والقصد منه التوصل إلى كلمة سواء وتفاهم وهذا أصل السياسة، والشعبي في وقت من الأوقات كان متصلبا لأنه كان يعتقد أنه في حلف قوي مع المجموعات المعارضة، ولكن عندما جاء موضوع مصر اكتشف أن هذا الحلف وهمي لأن هؤلاء لم يكونوا مبدئيين إذ يتحدثون عن انقلاب في السودان ويؤيدون الانقلاب في مصر، يتحدثون عن الحرية في السودان ويمنعون حرية الأحزاب التي اتى بها الشعب في مصر، اكتشف الترابي أن هذا التحالف تحالف رمال، هذا تحليلي.
*ما حدث في مصر جعل الشيخ يعيد حساباته مرة أخرى؟
الشيخ حسن اكتشف أنه محتاج لتحالف إما مع موالٍ أو مناوئ، أما المناوئ فقد اكتشف أنه غير مبدئي، وأن موقفهم ضد الإسلاميين هو موقف انتهازي يمكن أن يعبر فوق أي موقف مبدئي آخر، فكرة الانقلاب تكون مقبولة ومصادرة الحريات تكون مقبولة وتسييس القضاء يكون مقبولا كل شيء مقبول طالما أنه ضد الإسلاميين وهو من الإسلاميين فما الذي يجعله يستند مع هؤلاء في تحالفهم أو أن خياره التالي أن يقاوم لوحده، وهو يدرك أن السياسة عبارة عن توازن قوى، الحوار ليس معناه الاتفاق فمن الممكن أن يتحاور مع الحكومة فإذا اكتشف أن العرض الذي قدم غير مجدٍ ولا يستحق أن يقدم أوراقه فسينسحب، ليس هناك عقد.
*تدور الآن في الساحة مسألة توحيد الإسلاميين. هل هذه كل المشكلة الآن؟
الناس يتخوفون من هذا الأمر، ولكن في تقديري الشخصي أنه ليس من مصلحة السودان ولا الإسلام ولا الإسلاميين أن يتوحد المؤتمر الشعبي والوطني.
لماذا؟
لأن هناك فرقا بين الإسلاميين وبين الأحزاب السياسية، لا يوجد حزب يخلد في الحكومة ومن مصلحتنا أن تكون المعارضة إسلامية، فإذا فقد الشعب ثقته لأي سبب في قدرتنا على الإدارة، فيكون البديل إسلاميا، لكن إذا أصبح البديل علمانيا فإن البلد سوف تدخلها الفوضى وشبابنا بمئات الآلاف لن يقبلوا حكومة علمانية تلغي الشريعة وأسس الدستور، أي دستور لديه ما قبليات، وما قبليات الدستور هي الأشياء التي يقبلها عامة الناس، لا يوجد سوداني يقبل بدستور ليس فيه اعتبار للشريعة، حتى في زمن منصور خالد كتب الشريعة، وحتى نميري، لماذا لأنهم يعلمون أنه إذا جاءت علمانية متشددة كالذين نراهم الآن فستخلق فوضى في البلاد وستدخل البلاد في احتراب لأن السياسة لابد أن تكون على قدر من التوافق وقدر من الاختلاف، فإذا كانت كلها توافق لن تكون سياسة سيكون التنافس على المناصب وإذا كانت كلها اختلاف فسينهار النظام الأساسي ولذلك لابد للناس أن يفهموا أن السياسة لابد أن يكون فيها التوافق والتخالف فإما أن يتوافق الإسلاميون بأن لا نؤذي بعضنا ويعذر بعضنا بعضا فهذا أساس للاتفاق ونحن كإسلاميين نتفق في الدعوة، السياسة بطبيعتها فيها اختلافات وتقديرات، أنا وأخي في المنزل من الممكن أن نختلف في المنزل، لكن الدعوة ليست كذلك ولا الفكر الإسلامي نتعاون في الدعوة وفي الفكر الإسلامي ونتفق على هذا، وهذا أن لم نكن قطعيين وحديين في الأمور السياسية نستطيع فعل شيء، لكن إذا أصبحنا أعداءً في السياسة لن نفعل شيئا، أنا شخصيا اعتقد أن هدف المقاربة الراهن هي تفعيل العمل الثقافي الفكري الدعوي بين الإسلاميين بتخفيف حدة الصراع السياسي أما الاندماج السياسي لو شاورونا به بالتصويت أنا ضد هذا الاندماج.

التيار


تعليقات 31 | إهداء 0 | زيارات 5085

التعليقات
#1321359 [مدحت عروة]
4.00/5 (1 صوت)

08-15-2015 03:05 PM
بس يا امين حسن عمر العلمانيين ما ضد الدين ولا يحاربونه هم فقط ضد استغلال الدين فى الكسب السياس والماى ودى تسمى العلمانية السياسية وليست العلمانية الوجودية التى تحارب وتحتقر الدين الحنيف اما الاساميين فشفنا اسلامهم وشريعتهم القاطعنها من راسهم القذر والعلمانيين اشرف من الاسلامويين بل اشرف من حسن البنا وسيد قطب ذاتهم واى اسلاموى عواليق سودانى او عربى او عجمى!!!!
كسرة:اسلامكم وشريعتكم الفصلت الناس للصالح العام واعدمت مجدى محجوب وناس العملة الخ الخ لا علاقة لها بالاسلام اوشرع الله !!!!


#1321216 [SOS]
4.00/5 (2 صوت)

08-15-2015 10:37 AM
انتو الحدخلوها في فوضي مافي غيركم, العلمانية اثبتت نجاحها في بلاد الغرب والشرق, فماذا اثبتت شريعتكم يا لصوص؟ السودان اتقسم الي قسمين, حكومة اسلامية وسلفيين ولصوص وقتلة وشعب علماني يسعي الي التغير , فالحكومة سوف تحارب شعبها بكل السبل ليصلوا الي غاياتهم الخسيسة , اذا قلت ايها الابله انك ضد العلمانية وانها سوف تعم الفوضي فمعني هذا انك ضد شعبك وانت الذي سوف تسير الفوضي وانت العدو الاول للشعب. شريعتكم فككت السودان وسوف يتقسم ذيادة فماذا تريدون منا ايتها الكلاب الضالة.


#1321024 [حسن عوض]
3.50/5 (2 صوت)

08-14-2015 09:46 PM
عقلية كيزان الشيطان كلهم عقلية واحدة هى خليط من الجهل والعنجهية والتسلط والإستبداد والخِسة والرذالة والوقاحة والمُكر والسقوط في كل شئ .. هدفهم واحد ... وهو حب السُلطة والتملك وحب الحياة و خاصة حب المال وشهوتي البطن والفرج ٠٠

إنهم نظام عقائدى متزمت و سلطوى , لا يؤمن بوطن و لا بوطنية و لا يؤمن بمواطنه و لا حقوق مواطنين خارج عضوية تنظيمهم العقائدى الفاسد من جزوره حتى أعلى هرمه ,
إننا بصدد مخلوقات نشأوا فى بيئة متعفنه حاقدة , و تربوا على مفاهيم خاطئه , و لا يعرفون سوى الخشونه فى الالفاظ وفى الافعال وفى العنجهية و الإستكبار و فى الدم و الدمار و القوه و العنف .
إنهم مخلوقات كما الحيوانات لا تتحرج فى سفك الدماء و إذلال المواطن و إفقاره بل و الإستمتاع بإفقار كل من ليس منهم و من تنظيمهم الآثم الحقير .


إنهم يستخفون بالدين الذى ينادون به , بل يسيئون إليه و يحرفونه و يدخلون الآيات الجديدة عليه (كما قال جمال الوالى: قال تعالى العارف عِزو مستريح)والعيازة بالله , و كل ذلك من اجل السيطره على المجتمع السودانى و التسلط عليه , و إستخدام موارده الحيويه لمصالحهم الذاتيه و لمصلحة تنظيمهم الماسونى الشرير.

هذا ال أمين حسن عمر ماهو إلا خير مثال للإنتهازية والانانية وحب الذات و خير إنعكاس لتنظيم يرذح فى النذالة والوقاحة والفساد بجميع انواعه الاجتماعى والسياسى والمالى .

إنهم عصابات مجرمه بكل ماتحمله الكلمة من معنى , عصابة مجرمة يجب إقتلاعها من جزورها و محاكمتها على كل جرائمها بهذا الوطن و بشعبه الكريم , عصابة مجرمة يجب مسآئلتها و القصاص منها و بحزم لإسترداد كرامة المواطن المُهدرة و سيادة الوطن الضائعة ..


#1321002 [ود احمد]
5.00/5 (1 صوت)

08-14-2015 08:13 PM
اي اسلام يتحدث عنه هذا المعتوه اي شريعة تتحدثون عنها من هو الذي اثرى على حساب الشعب من هو الذي باع القطاع العام من الذي دمر الخدمة المدنية من الذي دمر الخدمة العسكرية من الذي ادخل المخدرات بالحاريات من الذي لهور قيمة الجنيه السوداني من الذي قام بتصفية خصومه
والله ان كان هذا الدين عندكم رغم هذه الافاعيل فالدين منكم براء
والحق يقال فانت لست كفوا بان تتحدث عن الصادق المهدي فيكفي الصادق المهدي عندما ترك الحكومة ترك بلد وترك شعب اما انتم فدمرتم البلاد والعباد بالله قل لي بربك اذا انقلبت عليكم الطاولة كيف تحكم هذه البلاد التي بعتوها وقبضمثمنها وعليكم من الله ماتستحقون


#1320922 [عصمتووف]
4.75/5 (3 صوت)

08-14-2015 04:24 PM
وشبابنا بمئات الآلاف لن يقبلوا حكومة علمانية تلغي الشريعة وأسس الدستور"
اين الديمقراطية اذن وتداول السلطة
العلمانية قادمة وكاسحة سيلها يجرف البغاث والهوام والحشرات والقاذورات كل شئ لا مكان لكم تحت ضوء الشمس س تسقط الشريعة س تسقط الشريعة لوحدها كما سقتطم وهي سقطك ب افعالكم ي لصوص وزناة وكنتم حفاة عراة جعانين كلتانين وفرض الشريعة ب القوة يعني استمرار الحرب
داخليا والمواجهة مع المجتمع المتحضر الكافر ف كل الهراء ومسمار الشريعة لن يدخل الراس رفعها الصادق والميرغني حاليا البشير والترابي ولي نعمتكم لو لا هو لما كنتم ي نكرات
علمااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااانية بحد السيف وكعب البندق وهي اللغة التي تفهموها


#1320882 [علي سيف]
5.00/5 (1 صوت)

08-14-2015 01:41 PM
الله يشفيك ياامين
ياانتو ياتسوطوها ياتحكمونا طيب كدي تجرب تسوطا
عشان تلقو الشفع ساكينكم بالحجارة في الشوارع
يعني كم مية الف حقينكم حيهزمو الملايين الباقين
والله الحبة ماتعملوها
واسلامكم المزور دا اللي طلعكم حرامية ودجالين
البشير قاعد يزح منو والحمد لله الناس اصلا كانت محترمة ومتدينة

وصلتو لنهاية الطريق والنتيجة بالسالب في كل شيئ حتى في الاخلاق.


#1320853 [اخ تقرصو ميرم الكضابة]
0.00/5 (0 صوت)

08-14-2015 11:56 AM
"إذا أصبح البديل علمانيا فإن البلد سوف تدخلها الفوضى وشبابنا بمئات الآلاف لن يقبلوا حكومة علمانية تلغي الشريعة وأسس الدستور"
شوفوا شوفوا **** اتبرا بقى يهدد وينذر من العلمانية
حكم حكم وكمان عندو شباب بالالاف حيخرجوا للدفاع عن شريعة بنى كوز المدغمسة
دستور يا بتاع الدور التانى فى سنيما اتبرا


#1320850 [مواطن]
4.50/5 (2 صوت)

08-14-2015 11:55 AM
ما يقوله الرجل هو ( الارهاب ) بعينه ،،،،
فالرجل يريد ان يقنعنا ( اما نحن او الفوضى ) ،،،
ذات الحديث الذي كرره اخوانهم المسلمين في مصر ،،،
رغم انني لا ازال غير مصدق لنقلة السيد امين حسن عمر ( الملحد ) الى امين المسلم ( المتشدد ) وقناعتي تقول ان دوافع الرجل وامثاله بكل تاكيد هي المال والشهرة والسلطة ،،
امين رجل ( منظر ) ونظرياته لا ترتبط باي واقع ،،، يحب الظهور الاعلامي والحديث المتعالي ،،، لم نسمع له باي انجاز ملموس يخدم البلد طيلة سنوات عمله العام ،،، فشل في كل الملفات التي اسندت له او شارك فيها ،، كملف مفاوضات جنوب السودان وملف الاعلام واخيرا ملف دار فور ،
ليت السيد امين يمدنا بكشف انجازاتهم وهم الجاثمون عاى صدورنا لاكثر من 26 سنة ،،،
بكل تاكيد ( سيخجل ) السيد امين من قول كلمة السدود لانه سيفتح عليهم النار ( لان سدهم قد فشل في حل مشكلة الكهرباء وباتت الكهرباء مقطوعة للساعات الطوال ولايام للمناطق الخارجة عن دائرة الخرطوم،،، والزراعة فشلت ولم تستطع حل مشكلة وازمات الخبز ،، لدرجة ان اخوتنا بالسعودية باتوا يدفعون لنا قيمة استيراد االقمح بوديعة المليار


#1320838 [ابو حمدي]
5.00/5 (3 صوت)

08-14-2015 11:09 AM
ادعاء امتلاك الحقيقة المطلقة مرض لايمكن الشفاء منه
اسلامييين واسلامهم يشرد الناس ومبني علي ظلم الاخرين ....الخ المنكرات
علي الاقل العلمانييين اثبتوا انهم اشرف منكم واطهر يدا


#1320828 [ليلى الفكي]
4.97/5 (6 صوت)

08-14-2015 10:19 AM
"من مصلحتنا أن تكون المعارضة إسلامية فإذا فقد الشعب ثقته لأي سبب في قدرتنا على الإدارة فليكن البديل إسلاميا، لكن إذا أصبح البديل علمانيا فإن البلد سوف تدخلها الفوضى وشبابنا بمئات الآلاف لن يقبلوا حكومة علمانية تلغي الشريعة وأسس الدستور.

ولماذا يكون البديل إسلاميا ياعرص طالما أثبت الاسلاموي فشله في كل شي
طوال فتره استيلاؤه على السلطه في بلد حدادي مدادي بحدوده التي ورثناها
عن الأجداد؟
مالذي حدث ياعرص؟ وريني؟
ثم عن أي شباب تتحدث يالمتشبه بالرجال وبتتكسر في كلامك وحركاتك زي الشيطان الأكبر الضلالي حسن الترابي؟ هل تقصد شباب المؤتمر الواطي ام
شباب السودان أولادنا وبناتنا الحقيقيين؟
لماذا لانعطي أولادنا وبناتنا السودانيين الحقيقيين الفرصه لإدارة البلد لاصلاح
ماخربتموه طوال فتره استعماركم للبلد ولمحاكمتكم محاكمه ثورية عادله.

المحاكمات الثورية الناجزة والعاجلة لأمفر ابدا لكم جميعا منها وهو مايقلقكم كثيرا ولهذا تستخدمون كلمه العلمانيه كفزاعه للبسطاء الذين لايعلمون معناها

الدين الإسلامي العظيم الذي اختاره الله لنا وكرمنا به دين علماني بامتياز
واتحدى الدلوكه الدلوعه امين حسن عمر أو أي من تجار الدين أن يكون
باستطاعته أن ينفي ذلك فكل شي واضح للعيان الآن والانترنت فضحكم ياامين
حسن عمر يالضلالي.
العلمانيه والعلمانية فزاعات تفضحكم أكثر مما تنفعكم فابحثوا عن فزاعات جديده
بدلا من هذه الاسطوانات المشروع.


#1320805 [علاء سيداحمد]
4.50/5 (3 صوت)

08-14-2015 09:23 AM
اقتباس (وتساءل أمين عن إنجازات المهدي طوال نصف قرن قضاها لاعبا رئيسيا ) انتهى

اها يا الطفل المعجزة وانتا وعصابتك انجازاتكم شنو طوال 26 سنة قضيتوها فى الحكم ؟؟
الصادق فى النصف قرن لم يحكم سوى سنوات اقل من اصابع اليد الواحدة !!!
شتان مابين المثالين لان الصادق على الاقل لم يقود البلاد الى الهاوية ولم يفصل
البلاد .. مالكم كيف تحكمون ؟؟


#1320803 [مختار اسماعيل]
5.00/5 (3 صوت)

08-14-2015 09:08 AM
مافى زول عارف الزول دا ساكن وين وكمان ربيع عبد العاطى ؟ ح اريحكم منهم ومن اولادهم !! اشهد انى صادق


ردود على مختار اسماعيل
[محمد عمر] 08-14-2015 04:17 PM
أولادهم ذنبهم شنو؟ الموضوع بينك انت وبينهم


#1320768 [K. Amear]
5.00/5 (1 صوت)

08-14-2015 07:41 AM
صدقت يا (امين) لم يعجبني في هذا الموضوع سوي كلمةو(وزنه)


#1320763 [الوجيع]
0.00/5 (0 صوت)

08-14-2015 07:32 AM
وان اقول نعم لاخير فى وحدة الحزبين لا للسودان ولا للاسلام فهما لم يتمكنا من حل المعضلة السودانيةمنفردين او مجتمعين بل ان وجودهما فاقم المشكلة ولا يزال كما انهما فشلا فى جعل الاسلام واقعا ومثالا يحتذى فى حياة الناس ومعائشهم وهمومهم.


#1320762 [قهراااان]
5.00/5 (4 صوت)

08-14-2015 07:31 AM
يلغو الشريعة؟ اين هى الشريعة؟؟؟ وقاصد ياتا ؟ العديلة ولا المدغمسة ؟ لو فى شريعة مفروض يقام عليك حد السرقة والحرابة انت وامثالك وجميع بنى كوز. ارجع بذاكرتك ياقميئ يا حقير واتذكر كيف كان السودان واخلاق السودانين وسمعة السودان ابقبل ان تطأ ارجلكم النجسة ارضه ويحل به الدمار والخراب وينعق فيه البوم. ابوك دفع ليك رسوم دراسة فى مدرسة ولا جامعة ؟ ولامشيت مستشفى اتعالجت بقروشك لو -كان عندك قروش الوقت داك- ولا دفع ليك مصارف اكل وشراب وسكن فى الداخليات ال5 نجوم؟ اتذكر سودانير والسكة جديد والنقل الميكانيكى والتعليم والصحة والزراعة والصناعةوالخدمة المدنية والخدمات واتذكر الجنيه كان بساوى كم ؟اتذكر الاخلاق السودانية كانت كيف واتذكر دار المايقوما كانت بتستقبل كم لقيط فى الشهر؟ واتذكر انو اول من اكل مال الله فى الزكاة فى جمهورية السودان الاسلامية انتو يالصوص يا سفلة .افاك اثيم


#1320746 [ABZARAD]
4.88/5 (6 صوت)

08-14-2015 04:18 AM
بلد يحدد مصيره أمين حسن عمر و المحبوب عبد السلام بل حتى محمد الحسن الأمين
بالله عليكم التلاتة ديل فى ذمتكم بتمو راجل واحد ؟
أحىىىى أنا


#1320730 [طه أحمد أبوالقاسم]
0.00/5 (0 صوت)

08-14-2015 03:16 AM
المفاصلة .. لها ظلال خارجية .. وهناك من يديرها دون علم الكثير .. كذلك الاخوان النسخة الاولى التى تجاوزها الترابي .. أمثال صادق عبدالماجد .. والسلفيون .. وكانت فرحتهم عارمة .. والتفوا حول البشير .. واحس البشير لاول مرة .. أن له زخم .. وزادت صلاته بحسني مبارك .. والخليج .. وزاد فى خصومته للترابي .. التف حوله الميرغني .. اصبح البشير أقرب لمنهج النميري ..
كذلك على عثمان وغازي .. استعجلوا المجد فى غياب الترابي .. وهم ايضا .. اعجبتهم عبارة التلميذ الذى تفوق على الاستاذ ..
مرت الايام .. حصد غازي الحصرم .. وعلى عثمان الصفر .. غادر موقعه مرتين .. لقرنق .. والان لبكري حسن صالح .. البشير وبكري .. ملف مايوي ..
المعارضة حاولت الاستفادة من هذا الشرخ .. وكنس النظام .. والتصويب نحو فشل الاسلام السياسي ..
يعود الشيخ للمشهد .. ويعصم الجميع من الغرق .. ويعدل النتيجة .. واصبح الحد الثابت .. واحتفظ بمسافة ووضع جديد فى صالح النظام الذى يعتبر هو مهندسه .. حيث لعب دورا هاما فى ملف الحوار ..
البشير وبكري .. كانوايفضلون ملف سيسي مصر .. لو استمر الوضع ما قبل عاصفة الحزم لشهد الجميع موقفا .. عنيفا تجاه .. الحركة الاسلامية .. ..
الترابي ميزته .. يقلب الملفات وحركته لا تتوقف .. وهذا الوضع اعطى نظام البشير زخما .. فى كنف الترابي .. واصبح سيسي مصر .. يطلب الرحمة من النظام السوداني .. حيث حماس يميننا وليبيا يسارا .. وباب المندب ليس فى صالحه .. وقناة السويس .. اصلا لا تستوعب .. ناقلات النفط العملاقة .. والنفط ملف ترحيله تجاوز قناة السويس ..
البشير اصبح يعدل مساره .. وظل وفيا للدولة القوية السعودية .. وهذا الوضع يريح كثيرا الترابي .. ولكن لا يسعد الصادق .. حيث يرواح بين اثوبيا ومصر .. وهذة الدول قريبة من البشير .. كان على الصادق أن يحضر للسعودية ..
ولكن الصادق اضاع أوراقا مهمة .. ولكن مازال يشار اليه .. أنت المهم .. وهذا الوضع يستحقة .. وعلى الدوله أن تهتم به أكثر .. وليس النكاية به ..
والمرحلة القادمة تحتاج الحصافة وسعة الصدر .. وتوسيع المشاركة .. لا المحاصصة


#1320724 [ابن السودان البار]
5.00/5 (2 صوت)

08-14-2015 01:53 AM
ولما استلم الكيزان الحكم سرق ودمر السودان ؟؟؟


#1320722 [شرحو...]
5.00/5 (2 صوت)

08-14-2015 01:15 AM
داير يقول...

لو جاء غير الاسلامويين... مثل ما حدث بمصر.... حا نعمل فوضى...تفجيرات و كدة

بس الحاجة الفايتة عليهو....

إنو زي ما في شباب...لسه مقتنعين بي فكركم البائس...

برضو في شباب...و شياب أكتر منهم...أتكووا منكم...و لازم يردوا ليكم الكية كيتين

أركز بس...

ما كل مرة تسلم الجرة...


#1320720 [متسكع]
3.88/5 (4 صوت)

08-14-2015 01:04 AM
يا ابو تفه وين اسلامكم
دوله علمانية وعادله
افضل من
دولة اسلامية فاسدة و فاسقة و ظالمة
اسع ورينا اخبار شحنة المخدرات الممسوكة
الجابها منو ولماذا جهاز الامن ساكت
وكم شحنة دخلها جهاز الامن
فرق بين الاسلام الحق واسلامكم


#1320719 [tata]
2.00/5 (1 صوت)

08-14-2015 01:03 AM
وانت لم تفعل شئ طوال 25 سنة،،بل دمرت اضعاف،،على الاقل هو لم يدمر،،،،،لا تنسى تاخد حبوب النفسية قبل النوم،،،


#1320718 [حمزة الشيخ]
4.88/5 (10 صوت)

08-14-2015 12:54 AM
هؤلاء الاسلاميين المتأسلمين من أخبث و أنذل و أحط من مشى على الارض , أفعالهم كلها كذب و نفاق و تضليل و بيع الوهم للمواطن ..

الصادق لم يحكم نصف قرن يا متخلف , انتخب رئيسا للوزراء في الفترة من (25 يوليو 1966- مايو 1967م) و انتخب ايضاً رئيسا للوزراء السودان في الفترة من (1986- 1989م) . يعنى المجموع هو أربعة سنوات وليس أربعين يا عبقرى زمانك . و أنتم ماذا فعلتم فى ٢٦ سنة متواصلة غير الخراب و الدمار و تقسيم البلاد و نهب مواردها و تهجير و طرد مواطنيها بقارات العالم ؟؟

أنتم آخر من يتحدث عن انجازات لانه توفرت لكم موارد ضخمة لم تتوفر لاى حكومة سودانية قبلكم و ماذا فعلتم بها ؟ نهبتوها و سرقتوها من دون حياء او إختشاء و عملتو بها فلل و عمارات و شركات خاصة بكم و بأهاليكم .. لكن قريباَ ستشرق شمس الحرية و الإنعتاق و سيتم القصاص و إسترجاع المال المسروق على دائر المليم , ان غداً لناظره قريب يا ملاقيط , و حينها ستنالون من نفس الكأس الذى أذوقتوه للمواطن تحت حكمكم الاستبدادى الغاشم .


#1320705 [انقاذي سادر في فساده]
0.00/5 (0 صوت)

08-14-2015 12:02 AM
كم عدد المقاعد التي نالتها الجبهة الاسلامية بشقيها الشعبي والوطني في اخر انتخابات؟
اللااسلاميون هم 18٪فقط من جملة الناخبين والمؤتمر الوطني سيتبخر في اول انتخابات حقيقية كالمرحوم الاتحاد الاشتراكي
وتجربة الإنقاذ هي حشرجة الإسلاميين الفاسدين الفاشلين


#1320696 [الدرب الطويل]
5.00/5 (3 صوت)

08-13-2015 11:25 PM
جنقور من جناقير المؤتمر الغير وطني زي ما كتب شوقي بدري.. ههههه

صدقت يا الغير أمين حين صرحت بان وحدة المؤتمرين الوطني والشعبي ليس من مصلحة الإسلام والسودان.. ونزيد وجودكم اصلاً سواء في الحكم او المعارضة ليس من مصلحة الإسلام والسودان.. يجب ان تقتلعوا من ارض السودان إقتلاعاً..
بعدين انا ما عارف ليه كل لحظة وثانية تحشروا موضوع مصر دا هنا؟!.. خلونا في سوداننا الانتو حاكمينو بالدجل والفشل والكراهية ولا فرق بينكم مؤتمر وطني وشعبي وإصلاح وسائحون وتائهون..
السودان القادم هو السودان الجديد دستوراً وفكراُ وهويةً.. الدين لا خوف عليه إلّا من افكاركم واشباهكم المتطرفين.. بلاش تفسير للعلمانية على حسب هواكم لان تركيا وماليزيا قبلتكم البتحجوا ليها دي برضو علمانية..


#1320694 [نزار]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2015 11:22 PM
دايرين تحصلو السودان الي وين يا امين يا حرامي ياكلب الا تتخيلون الموت القريب انت وزمرتك السودان له رب يحميه بقدرة الله


#1320693 [صلاح حسن]
5.00/5 (3 صوت)

08-13-2015 11:21 PM
إقتباس:
(فإذا فقد الشعب ثقته لأي سبب في قدرتنا على الإدارة فليكن البديل إسلاميا، لكن إذا أصبح البديل علمانيا فإن البلد سوف تدخلها الفوضى) .

و من بتين كان للشعب ثقة فيكم ؟؟
إنتو قاعدين بالبندقية و بالقهر والإستبداد و مجموعة كبيرة من أجهزة الامن المختلفة لحراستكم .. الشعب لا يريدكم يا روح امك و قد قالها مرات كثيرة آخرها فى إنتخابات ابريل 2015 حينما قاطعها مقاطعة تامة و لم يشارك فيها سوى 10 او 12% من شعب السودان و هؤلاء الذين صوتو هى مجموعة الاسلاميين و النفعيين و الارزقية و باقى الشعب لزم بيته و لم يشارك ..

ثم ثانياً يا كوز يا فارغ هل هذه البلاد من أملاككم الشخصية حتى تحتكروها و حتى تقررو من يحكمها و من لا يحكمها ؟؟
الظاهر انت داير يخصصو ليك عود فى حجم عود القذافى بعدين عندما تغورو لمزبلة التاريخ .
إنتو فعلاً ناس ما عندكم كرامة لا تستحون و من دون إختشاء و من دون أخلاق , لعنكم الله فى ققبلاته الاربعة يا رِمم ..


ردود على صلاح حسن
[قهراااان] 08-14-2015 07:48 AM
كبر العود يا مدير الجماعة ديل اغلبهم متعودين


#1320684 [عمر بشه]
5.00/5 (1 صوت)

08-13-2015 10:52 PM
الله يحرقك بالجازولين الوسخان
لعنة الله عليك في الدنيا والآخرة


#1320683 [الداندورمي.]
5.00/5 (1 صوت)

08-13-2015 10:51 PM
يا،،،كيزان الهم شوفوا الدول التي تحكم بالعلمانيه
هي ،،،وين الآن ؟
وإنتوا ويييييين؟


#1320675 [أبوزمازم]
4.00/5 (1 صوت)

08-13-2015 10:27 PM
هذا الشخص هو تجسيم حى للجهل . البفتش ليه لشخص يضرب بيه مثال للجهل والإدعاء فهذا أنصغ مثال


#1320666 [TIGERSHAK]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2015 10:09 PM
You KEZAN must not speak out about ISLAM at all, in fact you are the last cult on the face of the earth should mention this truthful and peaceful religion


#1320665 [عشا البايتات]
5.00/5 (2 صوت)

08-13-2015 10:07 PM
أنت راجل موهوم فاكر نفسك عالم والله لو خلوك انت ونفسك لختلفت مع نفسك ، ما ضيع السودان الإ امثالك تطبلون ليل ونهار للطغاة الظالمين حتى يصدق الواحد منهم انه ملك الملوك ولا تستطيعون يوم قول كلمة حق في وجه حاكم ظالم، الله ياخدك انت وجماعتك ديل وريح الشعب السوداني منكم .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
3.00/10 (1 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة