الأخبار
أخبار السودان
نائبة رئيس البرلمان : من الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون.. للسيد الحسن تخطيط وفكرة محددة لتنفيذ خطة الإصلاح في الـ (180) يوماً
نائبة رئيس البرلمان : من الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون.. للسيد الحسن تخطيط وفكرة محددة لتنفيذ خطة الإصلاح في الـ (180) يوماً
نائبة رئيس البرلمان : من الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون..  للسيد الحسن تخطيط وفكرة محددة لتنفيذ خطة الإصلاح في الـ (180) يوماً


عائشة صالح : لولا التكايا والقباب والمساجد لانتهى السودان
08-17-2015 04:27 PM

عائشة صالح نائبة رئيس البرلمان.. في أول حوار عن الخاص والعام:
- السيد الحسن من الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون
- لسنا معارضة في البرلمان.. ولا نستبعد شيئاً من المؤتمر الوطني
- لولا التكايا والقباب والمساجد لانتهى السودان
- أنا امرأة متصوفة وعلى الناس عدم التدخل في معقتدات الآخرين
- أكثر ما أزعجني في من انتقدوني أخطاؤهم الإملائية والنحوية
- للسيد الحسن تخطيط وفكرة محددة لتنفيذ خطة الإصلاح في الـ (180) يوماً
- مازلت أحنُّ للطباشيرة وهذا الوضع (ما مالي عيني)


حوار: فتح الرحمن شبارقة


الشلوخ المطارق، واللهجة الشايقية المحببة، وشىء من وقار امرأة ستينية بسيطة وخالية من عُقد بعض النساء فيما يتصل بالعمر، كانت أول ما استوقفني عند تبادل أول الكلمات معها، فهى لا تتحرج من التحدث لصحفي في منتصف الثلاثينيات، مثلي، مسبوقاً بكلمة (يا ولدي). فمع تقدم السن والتجربة التعليمية والسياسية للأستاذة عائشة أحمد صالح، أُختِيرت (ست عائشة) كما يحلو للبعض مناداتها في منصب نائب رئيس البرلمان عن الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل الذي يعج بالقيادات التي لا تحبذ الجلوس في المقاعد الخلفية.

ومنذ اختيار الأستاذة عائشة لهذا المنصب المتقدم، تناسلت أسئلة المراقبين والمهتمين من أين جاءت هذه السيدة الجديدة؟، ومن تكون؟.. لكن هذه الأسئلة تراجعت نوعاً لمصلحة أسئلة أهم فيما يبدو إثر حديثها المثير للجدل عن السيد الحسن الميرغني كوليٍّ يمكنه تحقيق معجزة اصلاح الدولة فيما تبقى من فترة الـ (180) يوماً التي حددها مسبقاً، وتهديدها القوي بالانسحاب من قبة البرلمان حال إقرار الزيادة في تعرفة الكهرباء، وهما الأمران اللذان جعلاها في دائرة الضوء ومركز الهجوم والانتقاد في كثير من الكتابات الصحفية التي عدّت تصريحها ضرباً من (الدروشة) السياسية التي لا تتناسب وشاغلي المناصب الدستورية. بيد أن أكثر ما كان يزعج الأستاذة عائشة - ذات العلاقة القديمة مع القلم الأحمر- في تلك الكتابات، أنها جاءت حبلى بعدد من الأخطاء الإملائية والنحوية، أو كما قالت في هذا الحوار:

*من هى الأستاذة عائشة وأين كانت قبل أن تجلس على هذا المقعد الوثير لنائب رئيس البرلمان؟
- أنا شرقية المنشأ، شمالية الجذور، درست في كلية معلمات الأبيض، وعملت في الشرق والغرب والجنوب ولم أترك موقعا إلا وذهبت إليه للعمل في مجال التعليم، تقاعدت بالمعاش في 2008م. وآخر وظيفة لى كنت في الإشراف التربوي بولاية البحر الأحمر..

*وماذا عن سيرتك السياسية، وعلاقتك بالحزب الاتحادي الذي رشحك لهذا المنصب؟
- الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل يجري في العروق، ومنذ أن (فتحَنا) وجدنا الأسرة والجذور اتحاديين. وأنا كنت أمينة المرأة بالحزب في البحر الأحمر، ثم شاركت في مؤتمر المرجعيات، وتم انتخابي كأول امرأة في المكتب السياسي في القناطر الخيرية 2004م وكنت مقرر عام المرأة، واستمريت في أدائي بالحزب..

*تفاجأ البعض بصعودك لجهة أن تجربتك كمعلمة كانت تؤهلك ربما لأن تكوني نائبة في المجلس، لا نائبة لرئيس المجلس.. فهل شكل الأمر مفاجأة شخصية بالنسبة لك أيضاً؟
- ليست مفاجأة، والأزهري -عليه رحمة الله- كان معلما وحكم هذا السودان وأتى بالاستقلال برفقة السيد علي الميرغني والسيد عبد الرحمن المهدي وكان السودان مزدهراً في عهده ورحل عن الدنيا وهو نظيف يد ولسان ومديون، وحتى حكمه لم يغطّ ديونه الى أن رحل عليه رحمة الله.. وسر الختم الخليفة أيضاً كان معلماً و..

*عفواً أستاذة عائشة لكن هناك من يقول أن منصبك هذا يتطلب خلفيات قانونية وتشريعية بالنظر لطبيعة الملفات البرلمانية؟
- صحيح، لكن نحن كإتحاديين في البرلمان مترابطون ونغطي لبعض وفينا المحامون والمهندسون، و(الاتحاديين ما ساهلين) ومكملين لبعضهم في كل شىء.

* المعلمة تقف أمام عشرات الطلاب، وأنت تقفين الآن أمام مئات النواب، فهل هناك وجه شبه بين وقوفك في الفصل أمام الطلاب، وفي القاعة أمام النواب؟
- الحكاية متشابهة، الفرق أنك في التعليم تتعامل مع عقول صغيرة ومحتاجة لتنمية، وهنا تتعامل بندية مع ناس ناضجين والتعامل معهم أسهل.

* ألا ترين أن هناك نوابا ليسوا أقل إثارة للمتاعب من بعض الطلاب، بل ربما يتفوقون عليهم في النوم داخل القاعة؟
- لم أواجه هذا النوع من النواب حتى الآن والحمد لله.

*كيف هى علاقتكم كنواب اتحاديين بنواب المؤتمر الوطني داخل قبة البرلمان؟
- الشئ الذي نعرفه أننا دخلنا تحت هذه القبة بعد خلع أثوابنا الحزبية، وكل نائب هنا لخدمة الوطن والمواطنين لذلك نحن متوحدون هنا..

*في ظل التشكيلة الحالية للبرلمان هناك من يرى أن أى حديث عن خدمة الوطني يعد ضرباً من التفاؤل الذي لا يسنده واقع، فهو برلمان تم تنميطه مسبقاً كبرلمان للبصم فقط وبلا دور حقيقي؟

- والله هذه ليست الحقيقة، لأن الناس الذين جاؤوا للبرلمان في هذه الفترة جاؤوا لإنقاذ الوطن من كل التردي الذي حدث في الفترة الفائتة، وزد على ذلك أن البروف إبراهيم أحمد عمر رجل نظيف وزاهد وهمه هو هم الانسان السوداني، لذلك تجد كل البرلمانيين متعاطفين معه حتى يكون هناك مردود إيجابي.

* في ظل وجود نائبتين لرئيس المجلس الوطني كيف قُسِمت الملفات بينكما؟
- الخطوة الأول في هذا التقسيم بدأت من اللجان، وأنا أخترت الذي يناسبني وهو التعليم والصحة والشؤون الإجتماعية، وهذه الملفات قريبة للعمل الذي كنت أمارسه في يوم من الأيام، وأعتقد لولا التعليم ما كان سيتكون هناك صحة ولا تعدين ولا أمن..

* ماهو تكييف وجودكم كنواب اتحاديين في البرلمان.. هل صحيح أنكم تشاركون في الحكومة وتعارضون في البرلمان؟
- نحن تكييفنا مشاركة طبعاً، ومثلما قلت لك نحن كلنا في هذا البرلمان متفقون ومتوحدون للخروج بالسودان إلى بر الأمان.

*يبدو أنك متفائلة بخروج البلاد لبرّ الأمان في المرحلة المقبلة، لكن لا نجد حيثيات تحملنا للتفاؤل مثلك بأن الأمور تمضي نحو الأحسن في ظل الوضع الاقتصادي الحالي والأزمات والحديث عن الزيادات؟
- أنا أُعبّر عن أمنيات، وخطاب الرئيس يحمل على التفاؤل بذلك، ويبدو أن المؤتمر الوطني وعى الدرس لذلك تَقبّل فكرة مشاركتنا ومشاركة الآخرين لإخراج البلد نحو برِّ السلام والأمان.

* ألا تزعجك كتابات البعض عن أنك جئت من المجهول ولم تكوني معروفة ربما؟
- لا تزعجني أبداً، وهى أحاديث غير مهمة بالنسبة لي ولا أعيرها اهتماماً.
*كيف تتعاطين مع الكتابات النقادة لك في الصحف تعليقاً على بعض تصريحاتك؟
- لا تزعجني أيضاً.

*ما الذي يزعجك إذن؟
- أنا مدركة بأن كل شخص يتقدم للعمل العام هو عرضة للتعليق والنقد، والناس تحدثت عن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام، وتحدثوا عن السيدة عائشة ورموها بأبشع التهم، فمن أكون أنا بالنسبة لها. وأنا أقدر انتقادات البعض لأنهم يعملون في ظروف ضاغطة ولا يستطيعون أن ينتقدوا كل المسؤولين، وأنا عندما أطلع على كتاباتهم في الأسافير والجرايد تغلب على مهنتي وأركز على الأخطاء النحوية والإملائية أكثر من تركيزي على انتقاداتهم.

* عقب لقائكم بالسيد الحسن قلتِ أنه وجهكم بالانحياز لمعاش الناس.. ماهو دور البرلمان تحديداً في هذه القضية؟
- أنا أرى كل الناس همهما معاش المواطنين لكن لابد من حسن الترتيب والإخراج لتحسين معاش الناس حتى يعيشوا في رفاهية.

*الحديث عن الانحياز لمعاش الناس في برلمان لا يستطيع أن يفعل الكثير لإيقاف زيادات الكهرباء والمياه على سبيل المثال يصبح حديثاً سياسيا فقط؟
- ونحن مازلنا في بداية عملنا بالبرلمان، ومن المبكر الحكم على أن البرلمان لا يستطيع أن يفعل شيئا.

* كيف يتم التنسيق بينك وبين رئيس المجلس ونائبة رئيس المجلس الأستاذة بدرية سليمان.. أى هل هناك تجاذب أم انسجام؟
- هنالك انسجام تام بيننا.

* ألا توجد أشياء تحدث تحت الطاولة؟
- (ما أظن.. لكن غايتو المؤتمر الوطني دا ما بنستبعد منو شىء) والشريعة لها بالظاهر كما يقولون، فهؤلاء الناس ودودون، وبالذات البروف إبراهيم أحمد عمر الذي يحاول تبني وحل أى مشكلة وارضاء كل الناس فله تقديري واحترامي، وكذلك الأستاذة بدرية.

* عقب تصريحات الأخيرة التي هددت فيها بالانسحاب من البرلمان استدعى البعض تجربة برلمان نيفاشا المتشاكسة بين الحركة والوطني مع توقّع بأن تفعلوا ذات الشئ؟
- يا أخي الإتحادي الديمقراطي هذا حزب مسالم، والعنف وهذه الأشياء ليست من طبعه. مولانا السيد محمد عثمان يقول لك نحن (سلام في سلام على خير الأنام) يعني لن نشاكس كما كانت تفعل الحركة الشعبية.

*هذا الكرسي الذي تجلسين عليه...
قاطعتني ممازحة بقولها:
- (الكرسي دا يطير)

* هذا الكرسي جلست قيادات كبيرة كان لها اسهام وافر في السابق فهل تستطيعين أن تقدمي مثلما قدموا؟
- أتمنى ذلك. وما المانع في أن تقدم المرأة مثلهم.

*ماهى الفلسفة برأيك من وجود امرأتين لأول مرة في منصب نائب رئيس البرلمان؟
- لتأكيد وجود ودور وفاعلية المرأة، وهذا إعتراف صريح بدور المرأة، ورهان على أن بإمكانها أن تقدم الكثير.

*إذا مضى البرلمان في إقرار الزيادات في تعرفة الكهرباء فهل يمكن أن تنفذي تهديدك وتعودي مرة أخرى للطباشيرة؟
- جداً، فأنا مازلت أحن للطباشيرة في أية
لحظة، وهذا الوضع (ما مالي عيني).

*أين تسكن السيدة نائبة رئيس المجلس؟
- في بيت ابنتي بالسجانة.

* ألم تمنحي بيتاً بعد؟
- لا.
*وماذا عن عربة نائبة رئيس المجلس؟
- مؤجرين لي عربية عادية.

*هل لديك حرس شخصي؟
- أنا لست محتاجة لى حراسة... (بيحرسني ربنا).
-هل تذهبين لشراء حاجياتك من السوق؟
- نعم، ويوم الجمعة الماضي ركبت رقشة وذهبت إلى سوق أبو حمامة واشتريت كسرة بخمسة جنيهات.

* ماهو دوركم كنواب للحزب في إنفاذ خطة إصلاح الدولة التي حدد لها السيد الحسن - الذي أطلقت عليه لفظ ولي- 180 يوماً لإنفاذها؟
- السيد الحسن عندما حدد الـ 180 يوما هذه كانت على مراحل، وهو ومن معه يعرفون هذه المراحل ويمضون لتنفيذها وفق خطة مدروسة. لكن أنا طبعاً عندما جاءني ذلك الصحفي وكان عندهم مفهوم معين فدخل معي في حديث وسألني هل تقبلون الأيادي وكذا، فقلت لهم أن هؤلاء هم آل بيت رسول الله لا خوف عليهم ولاهم يحزنون. أما السيد الحسن فعنده تخطيط وفكرة ودراسة للفترة التي حددها.

* ألا ترين أن حديثك عن الحسن كولي من أولياء الله الصالحين، فيه شىء من الدروشة التي لا تتناسب أبداً مع مقام وظيفتك الدستورية؟
- هذه إعتقادات شخصية مبنية على أساس قوي وهو إن هؤلاء الناس من آل البيت، وآل البيت لا خوف عليهم ولا هم يحزنون. وأنا لم أقل أنه يأتي بالمعجزات، والمناسبة التي قيل فيها الكلام كان معي وفد من (الخلفاء) قادمين من البحر الأحمر، وأنا أرى عدم تدخل الناس في معتقدات الآخرين. أدعو الاعلام لأن يكون صادقاً وموضوعياً وأن يطرح ما يساعد على خروج السودان إلى بر الأمان.

* ولكنك شخصية عامة ومن حق الناس أن يبدوا آراءهم في كل ما يتصل بك؟
- وأين كان هؤلاء الناس عندما كانت بعض الشخصيات العامة تتحدث عن الجنة وتنكر حتى الحور العين..

*يبدو أنك امرأة شديدة التصوف؟
- أنا امرأة متصوفة، وحضرت يوم الخميس حولية السيد الختم في جامع الخرطوم، وأصلي كل جمعة في جامع السيد علي الميرغني، وأنا بحب أولياء الله أينما كانوا. وهذا السودان بالذات لولا القباب والتكايا والمساجد والتهليل والتسبيح (كان زمان ضربوا سونامي وانتهى منو).

*يقولون من الأشياء التي صعدت بك سياسياً، هو ولاءك المطلق للسيد محمد عثمان الميرغني والسيد الحسن؟
- أنا قلت لك من قبل أنه تم إنتخابي كأول عضو في المكتب السياسي بمؤتمر المرجعيات، وتم اختياري مقرراً عاماً للمرأة ولماذا لا يكون كل هذا هو الدافع، وأنا ما أرجوه عند الله أن يقدموني أكثر وأكثر، وتاني يا شبارقة والله ما تزيد.
=تضحك=









تعليقات 61 | إهداء 0 | زيارات 7774

صفحة 1 من 212>
التعليقات
#1323919 [قول الحق]
5.00/5 (1 صوت)

08-19-2015 07:04 PM
في اوائل عهد الانقاذ تخصص برنامج ساحات الفداء في الهجوم على الميرغني. وكانت هنالك لقطه لمصافحه بينه وقرنق عقب اتفاقيه اديس التي ربما قدر لها توقف الحرب بدون انفصال، لولا انقلاب الجبهه واعلان الحرب الجهاديه التي استخدمها قرنق بامتياز للتحول من المعسكر الشرقي للمعسكر الغربي.
كان تلفزيون السودان ينقل لقاءات جماهيريه لقاده الانقاذ وهم يسبون الطائفيه ويلعنون سلسلفيلها.وكان الحضور المتحمس يلوح بصوره مقلوبه له.
مرت الايام وكما توقعنا رأينا البشير والميرغني يتعشون مع بعضهم في مائده بها مالذ وطاب..
اتساءل ان كانت الحاجه عائشه تقصد هذه الكرامة؟


#1323790 [عبدالله الهواري]
0.00/5 (0 صوت)

08-19-2015 01:53 PM
والله يا شبارقة انحدرت إلى الهاوية والحضيض .. هذه المرأة مشعوذة بالشيوخ ولا تفقه شيء لا في السياسة ولا في الحياة العامة .. ولولا ديمقراطية الإنقاذ المدغمسة .. هذه المرأة لو ترشحت في برلمان عائلتها لسقطت سقوطا مدويا كسقطتك هذه ..

هذا زمانك يا مهازل فامرحي .. لو سمع مبارك زروق أو علي عبد الرحمن أو الشنقيطي بأن هؤلاء برلمانيو الألفية الثانية لتبرأوا من تاريخهم البرلماني ..


#1323781 [Atef]
0.00/5 (0 صوت)

08-19-2015 01:30 PM
رئيس خريج ثانوية بمعدل 51%...ونواب برلمانيون....!!! زكرتني صورة وداد بابكر وهى جالسة بالقرب من القطرية موزة... محن سودانية.


#1323718 [عبدالله احمد محمد]
5.00/5 (1 صوت)

08-19-2015 11:56 AM
فى كل ما قرات استحسنت قولها انا ما داير لى حرس بيحرسنى ربنا الحمد لله انكى لم تقولى يا سيدى الحسن الحقنى تنتقدين من انتقدكى فى تصريحاتك الاخيرة بانهم يكتبون بغلطات نحوية واملائية ولكن كما قيل القلم مابيزيل بلم مع علمكى المدعى تتنزل علينا بركات سيدكى كما ذكرتى وبانه سيحل المشاكل كلها بعد 180 يوما جهل البسطاء اهون ولكن جهل المتعلم مصيبة يغزو فكر الغير متعلم فالكثير من الناس سيصدقون تخريفاتك وسيصدقون بان السيد الحسن فعلا يستطيع ان يفعل ويعمل وهذا الفعل والعمل عندما يمس المعتقد الدينى والفعل والعمل فان ذلك من خصائص الله وليس غيره لو كنت اعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسنى السوء اذا كان رسول الامة واشرف خلق الله واعظمهم يقول ذلك كما ورد فى الاية الكريمة فما بال سيدكى بفاعل والرسول يقول ذلك عن نفسه الكريمة سوف لن ينقعكى سيدكى يافاطمة والله انى لا اغنى عنكى من الله شيئا اتمنى الا تكونى قدحشوتى وشحنتى عقول ابنائنا بهذه الخزعبلات والخرافات عن كرامة الاسياد والله الهادى الى سواء السبيل


#1323705 [شاهد اثبات]
0.00/5 (0 صوت)

08-19-2015 11:39 AM
لا مفر من العودة الي ديموقراطية وست منستر1956 وهي حتما لن تاتيبالتنظيمات والحثالة السياسية لحكم السودان كما صممها الانجليز البصنعو الطائرة الاير باص

البشير ضيع فرصة نيفاشا لمن جابا ليه الرجل القوي علي عثمان محمد طه في 2005 بسبب الوشاة والنسناسين الحولو وهم حثالة من كل صنف ونوع
وضيع فرصة مبادرة الرجل القوي نافع/عقار 2011 وجابا نافع وبرضه نفس النسناسين خلوه رفسا وفاقم وضعو ووضع السودان
والنسنسة اعترف بها دكتور غازي صلاح الدين ربيب بيئة الكيزان..
وضيع فرصة وثيقة الاصلاح والخروج المشرف من راسة الجمهورية في انتخابات 2015 وفقا للمادة 57 من دستور 2005 ومرجعية اتفاقية نيفاشا2005
ولا زال النسناسين حول البشير يدفعونه الى القاع..الاخوان المسلمين الترابيين المنافقين يعملون على تعليق كل مخازي الانقاذ في رقبة البشير وايضا الشماليين..وطبعا الترابي هو من يلعب بي اولاد الغرب جيشهم في حروب الجهاد ضد الجنوب ثم قال عليه فطايس ثم اليوم يريد ان يجيشهم ضد الشماليين باحاديثه غير المسؤلة عن البشير وغيره..ودفع الحركات المسلحة المتشظية من كيزان الغرب في العدل والمساواةوالمولولة بي لاهاي الي افساد برنامج الحركة الشعبية شمال بسبب تراهات ياسر عرمان ونخب المركز المزمنة وجعلوا التحرر من منو وليس من شنو ذى ما قال د.جون قرنق والحركة الشعبية تستهدف وعي كل السودانيين ...وده كلو الترابي والاخوان المسلمين يسعون الى انقاذ ما لا يمكن انقاذه من ما يعرف الحركة الاسلامية المجرمة ومشروع الاخوان المسلمين المفضوح عالميا ادوات البنك الدولي والراسمالية الطفيلية بعد ابعاد الرجال الاقوياء من حول البشير وليت البشير فعل كما فعل نميري لمن جدع الشيوعيين والقوميين المهببين واتعلق بطوق النجاة بتاع اتفاقية اديس ابابا 1972 وصنع عصره الذهبي الوحيد ...ويسعي الى اتخاذ قرارات جمهورية شجاعة تتعلق بي
1- تفعيل المحكمة الدستورية العليا بكامل صلاحيتها في دستور 2005
2- تحرير المفوضية العليا للانتخابات وقوميتها
3- الغاء الولايات واستعادة الاقاليم الستة القديمة
4- تفعيل اتفاقية نيفاشا ودستور 2005 فقط
5- تفعيل اتفاقية نافع/عقار 2011-وهذه تعيد الحركة الشعبية الاصل حزب في السودان
6- تفعيل اتفاقية الدوحة- واستعادة اقليم دارفور وجعل اهلنا في دارفور تحت اشراف حكومة اقليمية حرة منتخبة ديموقرطيا منهم وليس المركز البعيد والمازوم..
7- تفعيل الحريات الاربعة والجنسية المزدوجة مع دولة الجنوب..وتطبيع العلاقات معها وتصدير الكفاءات لها والتعاون النفطي -رسوم العبور-
هذا هو التغيير الامن قبل الفصل السابع وانهيار السودان ويتم بواسطة -قرارات جمهورية شجاعة ومسؤلة ثم محكمة دستورية عليا ثم الشعب والانتخابات الاقليمية ثم المركزية ثم راسة الجمهورية ويقدم البشير استقالته للبرلمان المنتخب ويتنحى عن السلطة وخلفه دولة قائمة والشعب من يحاسب وعبر المؤسسات القانونية -كما اقترح دكتور فاورق ابراهيم ومن1956 الى 2015 وليس ((المعارطة الموتورة)) وناس هبي هبي يا اكتوبر 1964 وحقي سميح وحق الناس ليه شتيح
و المحكمة الدستورية مسؤلة من الفيش والتشبيه لكل من يتقدم للترشح في انتخابات الاقليم والمركز وراسة الجمهورية...ونرجع لعصرنا الذهبي وديموقراطية وست منستر


#1323684 [خليفة موديل 2015]
0.00/5 (0 صوت)

08-19-2015 11:16 AM
صدقتى اختى الكريمة ..فاهل التصوف والقباب والمسيد هم اهل السماح واهل التسامح ..وانت مثال للخالة والعمة والوالدة البسيطة التى تحمل العقيدة النقية السمحة الموجودة فى كل بيت سودانى بعيد عن التشدد والغلو والجهل والتكبر...نسال الله لك التوفيقوان ان يوفقك ويعينك على على حمل الامانة الثقيلة الملقاة على عاتقكم فى اصلاح البلاد والعباد .....


#1323627 [Mat too]
0.00/5 (0 صوت)

08-19-2015 09:59 AM
ماتو زعلان وبين الرواكيب ضهبان ملعون ابوك بلد، مره كده ومره كدي والله غير الحقيقيه ما بنكتب مع السلامه طظ طظ طظ!!!!!!!!!!!!!!!!!!! !


#1323586 [مدحت عروة]
5.00/5 (2 صوت)

08-19-2015 09:16 AM
ما عشان كده بننادى بالعلمانية السياسية التى تبعد الدين الحنيف عن الصراع السياسى واصلا الدين مافيه كلام ولا يحتقره او يحاربه الا معتوه وهو علاقة بين العبد وربه والمسلمين لهم الحق فى الاحتكام لدينهم فى حياتهم ولكن ان يستغل حزب او جماعة او طائفة الدين للوصول الى السلطة وتخوين معارضيهم ونعتهم باعداء الدين وشرع الله فهذا هو العهر والدعارة والقذارة والحقارة السياسية التى يتبعها الاسلامويون ومن لف لفهم الدولة او الجهاز التنفيذى خلق لخدمة الناس مسلمين وغير مسلمين فى تعليمهم وصحتهم ومعاشهم وادارة البلد وتطبيق القانون وللشعب الحق فى اختيارهم او تغييرهم اذا اخفقوا الخ الخ الخ والناس البيوصفوا الاشخاص البينادوا بالعلمانية السياسية بانهم اعداء للاسلام وشرع الله ما هم الا جهلة او مغرضين لان ذلك يبعد عنهم القداسة باسم الدين الذى يستغلونه لاغراض السلطة والثروة وانا اعتقد ان العلمانيين السياسيين اشرف واطهر واكثر تدينا واخلاقا منهم !!!!
كسرة:شوفوا الهند شغالة سياسة كيف وشوفوا السودان شغال سياسة كيف هم نجوم ونحن قذارة وانحطاط وبكل اسف باسم الدين وكما قال ابن رشد اذا اردت ان تتحكم فى جاهل عليك ان تغلف كل باطل بغلاف دينى !!!!ناس الدين ما ناس مناصب او جمع ثروات وانما مصلحين يغيشوا من عرق جبينهم فقرا او غناء ويعلموا الناس امور دينهم ولا يريدون جزاء ولا شكورا والاسلامويين بمختلف طوائفهم ليسوا من هؤلاء بل من الذين تحدث عنهم ابن رشد !!!!!


#1323584 [الفكي]
5.00/5 (1 صوت)

08-19-2015 09:15 AM
جدك ابو لهب وجدك ابو جهل برضو من ال البيت يا ست عشوشة


#1323518 [عبدالقادر السماني الكباشي المكاشف]
5.00/5 (4 صوت)

08-19-2015 07:48 AM
قالوا في واحد مصري دائما يضحك على الصعايدة. قام مشى الحج. وحتى يرجع كيوم ولدته أمه، أمسك بستائر الكعبة وأخذ يدعو ويقول أنا تبت لك يا رب العالمين من حق الصعايدة. ولن أقول فيهم شيئا مرة أخرى.
هنا أحس بشخص يلمس كتفه. التفت إليه ووجده صعيديا. فسأله: عاوزإيه؟ رد عليه، يا أخي عاوز أصلي، القبلة منين؟ عندها قفل الرجل ممسكا بستائر الكعبة وقال: شايف يا ربنا هم البهوشوني.
وأنا عبدالقادر كمريض قلب قررت عدم التعليق رحمة بقلبي، لكن هم البهوشوني:
مسكينة أمة محمد. أصبحت لا تعرف عن الدين الإسلامي مثقال ذرة!! ألم يسمعوا ما قاله الصحابي الجليل أبابكر الصديق وهو يعلن موت المصطفى:أيها الناس من كان يعبد محمدأ، فإن محمدا قد مات، ومن كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت. وأيضا قول المصطفى (ص): يا فاطمة بنت محمد إني لا أغني عنك من الله شيئا.
يا رب هم البهوشوني: مسكينة الاستاذة آل البيت دخلوها البرلمان وسوف يدخلوها الجنة وأوصيها ببوس جزمة سيدي أبو 180 يوم. وخليك يا استاذة مع القباب والتكايا وإتخاذ القبور مساجد والقلم مابيزيل بلم. شايف يا ربنا هم البهوشوني!!


ردود على عبدالقادر السماني الكباشي المكاشف
European Union [Atef] 08-19-2015 12:45 PM
شايف يا ربنا هم البهبوشونا !!..ههههه... احترامي


#1323405 [السامري]
5.00/5 (1 صوت)

08-18-2015 09:45 PM
ما تغالطو سيدي الحسن عندو اكثر من كرامة وارجو الجايات


غايتو بالجد ما تزعلو مني انا آمنت انو سيد الحسن بن محمد عثمان بن السيد على الميرغني عندو كرامات وكرامات كثيرة وهاكم التفصيل

1- واول واكبر هذه الكرامات تعيين الحاجة عاشة (اطال الله عمرها) نائب لرئيس برلمان السودان .. وثانية الاثافي ان بدرية سليمان برضو نائب رئيس البرلمان؟ تاني دايريين كرامة اكثر من كده؟

2- ثانيا برلمان يدخله سيدي الحسن الميرغني وجماعته في آخر لحظةويأتي ذي القدر من مافي ثم يكون مساعداً اول لرئيس الجمهورية برغم مقاطعة الحزب الاتحادي الديمقراطي الاصل للإنتخابات وتقطع له الحكومة اكبر شريحة من اللحم وتهمش له الدقير وجماعته وتطردهم من المشهد السياسي برغم انف الناطق الرسمي للإتحاد الديمقراطي - السيد ابراهيم الميرغني الذي يصر حتى هذه اللحظة يقوله لا ندري كيف شارك الحزب اللإتحادي في الحكومة ومجلس الاحزاب يوافق على تمثيل سيدي الحسن بن محمد عثمان الميرغني للإتحادي الديمقراطي الاصل بدون تفويض والمفوضية القومية للإنتخابات توافق على تمثيله بدون تفويض ... تانين دايرين كرامة اكثر من كده؟؟

وبرلمان الحكومة تعلن انها وقعت عقداً بمبلغ 70 مليار دولار قيمة ذهب في باطن الارض وتثور الصحافة والاسافير ويتحدث الناس والبرلمان لا يستدعي وزير المعادن ليساله عن اصل وفصل الحكاية ؟
تاني دايرين كرامة اكثر من كده؟؟


برلمان تجري الحروب في السودان ولا يستدعي احداً يسأله عن السلام ؟ تاني دايرين كرامة اكثر من كده

برلمان يجري حوار (هم قالو حوار انا مالي) والبرلمان لا يستدعي احداُ ليسأله عن الحوار؟

برلمان رئيسه عجوز ونائبيه أمراتان واحدة من سدنة نظام مايو والتانية تم تعيينها بمؤتمر المرجعيات في القناطر الخيرية بمصر ولا تدري عن اي شئ ؟ تاني بالله عليكم دايرين كرامة اكثر من كدا.

وطالما فعل كل هذه اللفتات البارعة والله الخوف من كراماته الجاية...


#1323293 [ود الشبارقة سابقا]
0.00/5 (0 صوت)

08-18-2015 04:50 PM
بعد هذا التقرير الذي اجراه فتح شبارقة سوف اختار تلميحا اخر ..نسبة لهذا السقوط المدوي لفتح شبارقة ... هذه المرأة متخلفة ولا تدري عن شئ .. لا تعلم هذه المراة ان الميرغني الكبير لا حول له ولا قوة اذا اصيب بالملاريا يذهب للمستشفى ولا يستطيع علاج نفسه فضلا عن علاج الاقتصاد السوداني .. هذه المراة من الدقة القديمة ومثلها لا يلتفت اليه ولكن ود الشبارقة قد سقط في نظري واسقطت معه هذا التلميح الذي حملته لسنوات .. كل قروي مهما بلغ فانه يوما يعود الى الحضيض .. فقد انتقص نبي الله يوسف عليه السلام البدو ورفع من شأن الحضر فقد سقط شبارقة سقوط مدويا اصاب معه هذه القرية الوادعة في علمها ومعرفتها ..


ردود على ود الشبارقة سابقا
[محمد دكين] 08-18-2015 07:35 PM
يا من أسميت نفسك بود الشبارقة سابقاً ولا أظنك تنتمي اليها بعد هذا الرد الفطير
فتح الرحمن شبارقة دا لو ما عمل في حياتو غير هذا الحوار لكفاه فخراً لأنه وبأسلوب محترم جداً وبأسئلة استكشافية رسم صورة مقطعية دقيقة لهذه السيدة ورفع الغطاء عن أي قيادات متواضعة تقود البلاد. فهو بفعله هذا قدم ما عمل مهني محترم وصعد عتابات في سلم المهنية والتشويق المنضبط بعيداً عن الاسفاف والهتاف الذي يمارسة البعض. فتح الرحمن شبارقة على فكرة سمعته في أكثر من فضائية يعتز بقرويته ولا يشرفه أن يكون حضرياً إذا كنت أنت منهم، بل أن قرية الشبارقة الوادعة أيضاً تعتز بإبنها النجيب لذلك كرمته تكريماً مشهوداً.
الشبارقة الان أفضل المحاورين في الصحافة السودانية بلا منازع ويمكنك الرجوع لإرشيف حوارته في الراكوبة وغيرها من المواقع الأخرى.


#1323259 [ابن الدار 001]
0.00/5 (0 صوت)

08-18-2015 03:41 PM
اعتقد انها احدى اشكاليات السودان زى المرأة دي تقول ليك ناتس ال الحسن اى ال حسن وكيزان .ديل لا ولاء لهم للوطن .. ديل بقايا انجليز ...ولذا لا خير هم ... يا هو الوطن ماشى على هذه الطريقة
زى المرأة دى ناس سيدى الحسن جابوها ونصبوها نائبة للبرلمان دون اى مؤهلات علمية لها
والبرلمان يمثل رأس هرم قانونى لبلد يعتبر من اكبر البلدان به اكثر من 579 قبيلة وعشيرة واعتقد ان السودان اذا ماشى على هذا النحو والمجاملات العنهجية لم يستقيم
ويتصلح طالما فيه ما يسمى بحزب الميرغنى وعناصره وبقية الكيزان هما وجهان لعملة واحدة
وما عدا بعض الاتحاديين الوطنيين المعروفين لدي السودانيين ولكن الباقيين مع الكيزان في سرج واحد لاخير فيهم لاصلاح البلد سياسيا واقتصادية وامنيا، لانهم غير معنيين باهل السودان الشرفاء الذين تفرقت بهم الاقطار ....انى والله لا اعترف بالميرغني ومجوعته لانهم غير سودانيين وان اصبحوا سودانيين بعد دخلوهم مع الانجليز اشك في ولائهم الوطنى ... فقط لهم مصالح اقتصادية مع بعض الدول وينفذوا اجندة سياسية معينة بداخلى وطنى السودان ونحن نرفضوا ذلك جملة وتفصيلا وعاش السودان حرا ومستقلا ... ولا نامت اعين العملاء ........


#1323258 [ابو جلمبو]
0.00/5 (0 صوت)

08-18-2015 03:41 PM
مافي شي ضيع السودان غير اسرة الميرغني واسرة المهدي واساس الضياع استغلال الدين من الانجاس ديل (الميرغني والمهدي) للعب على عقول البسطاء والسذج، الشي المدهش لسه في ناس عايمة في موية الدين، ديل هم ناس المصالح، وعايزين يغرقو معاهم العامة من الشعب، ما حتقوم للسودان قومة الا بعد ما يعدمة اي جرذ يتكلم في الدين في منبر سياسي او تعليمي او مهني، الدين بس في الجوامع وبعد كده اي ضب يخش جحرة


#1323109 [معاويــــــــــــــــــــــــــــــــــــة]
0.00/5 (0 صوت)

08-18-2015 12:38 PM
الكيزان اصلا دايرين النوع ده من الناس عشان يلعبوا بيهم زى ما عاوزين تافهين لا اكثر ولا اقل
الاستاذه عائشه نسال الله ان يطيل فى عمرك لكن تاكدى انو الكيزان ديل مدبرين ليك مكيده انتبهى بس


#1323051 [المتجهجه بسبب الانفصال]
0.00/5 (0 صوت)

08-18-2015 11:33 AM
ربنا يديك العافية ايتها الام ،،، فكما نحن ضحايا الاسلام السياسي فانتي كذلك ضحية الاسلام الصوفي السياسي الاول الذي بنى عليه الاسلام السياسي الاخواني قواعده ثم هد المعبد على السودانيين وجونا ناس شيخ ((اللمين))،، حيث اتضحت لنا نحن اجيال مايو حبيب أن السياسة السودانية آفتها ومشكلتها وورطتها مزاولة رجال لها ربطوا أنفسهم بالقداسة المطلقة فاذا حدث فشل زاغوا في فرقات الدين واذا حصل نجاح من رب العالمين قالوا دي من البركات هذا كله وقد تدمرت بركات والابحاث ومشروع الجزيرة ولازال النهج سائراً ليأتيك في آخر الزمان اسلاموي دارس في اوروبا ويقول لك لو أن بغلة في العراق عثرت فمالنا ومال بغلة العراق وراكبها في القرن الواحد وعشرين عصر الضمان الاجتماعي والتأمين الصحي وحقوق الطفل والحيوان والبغال والحمير ،،، الدين قيم ومكارم اخلاق تجده في السويد والنرويج وفنلندة حسب آخر إحصائية للدول الاقرب لروح الاسلام اما اصحاب الرقم 181 فلا زالت الفتة داخليا تراوح مكانها وماكدونالد خارجيا يحلو طعامها،،، عليكم بالوديعة فان لم تفي بالمطلوب فالذهب في السودان أكتر من الطوب ،، حسب الاقمار الاصطناعية والشركة الروسية ،،


#1322975 [thamer]
0.00/5 (0 صوت)

08-18-2015 09:54 AM
ناقصة و تمت


#1322966 [السامري]
4.00/5 (2 صوت)

08-18-2015 09:49 AM
غايتو كأم وأمراة سودانية ما عندنا فيها رأي وربنا يوفقها ويستر عليها والأتحاديين كحزب سياسي هو بالجد حزب الوسط وحزب الجماهير لكن يحتاج لمجهودات ضخمة عشان يبقى حزب مثالي.

لكن المرأة دي محتاج لدروس عصر ودروس خصوصية كثيرة في العقيدة والبرلمان والسياسة والاقتصاد والتعامل مع الكيزان ..

والله ناس الجبهة والمؤتمر الوطني ياكلوكم في الضحى الاعوج..يأكلوكم لحم ويرموكم عضم..


#1322962 [شمام]
0.00/5 (0 صوت)

08-18-2015 09:48 AM
يا حاجة عشوشه لو كان سيدك الحسن يستطيع ان يفى بما وعد خلال 181 يوم ولا يعلم الغيب الا الله فهل لا زلت تعتقدين انهم من آل البيت الذين تدعين انهم لا خوف عليهم
ولا هم يحزنون يا ايتها الحيزبون


#1322958 [شمام]
0.00/5 (0 صوت)

08-18-2015 09:47 AM
يا حاجة عشوشه لو كان سيدك الحسن يستطيع ان يفى بما وعد خلال 181 يوم ولا يعلم الغيب الا الله فهل لا زلت تعتقدين انهم من آل البيت الذين تدعين انهم لا خوف عليهم
ولا هم يحزنون يا ايتها الحيزبون


#1322947 [الفته ام توم]
0.00/5 (0 صوت)

08-18-2015 09:33 AM
هذه المرأة تحسسك بأنها بتسرد الاحاجي للأطفال عشان ينوموا.
كذلك هي من ناس سيدي أدينا البركة ، نعوذ بالله أن يغضب علينا بما يفعله السفهاء منا .
يا حاجة إستغفري وإستحي على سنك ، الحسن لا يستطيع فعل شيء ، ولن يجد شيء حتى يفعله ، لأن وجوده ترضيه لأبوه ورزق يناله من القصر الصيني ، أصلا الشباب تفتح وإتعلم وترك الشيوخ والدجل والشعوذة وهي كانت مصدر دخلهم.


#1322924 [محمد خليل]
5.00/5 (1 صوت)

08-18-2015 09:03 AM
أنا متأكد أنو ناس بيت الميرغنى يضحكون الآن ملأ أشداقهم مطمأنين الى بقاء عروشهم طالما هناك أمثال عائشة يقدسونهم و مقتنعون بأنهم أولياء الله الصالحون و من آل البيت. مشكلة عائشة و أمثالها أنهم لا يكلفون أنفسهم بالتعرف على الطريقة التى يتبعونها و لا يكلفوا أنفسهم عناء قراءتها و دراستها، أنا متاكد أن عائشة و امثالها لم يقرأوا يوماً عن الطريقة الختمية و لا يعرفوا عنها شيئاً بل يكتفوا بشوية أوراد ورثوها عن أجدادهم و حبوباتهم لأنهم لو قرأوا هذه الطريقة و قارنوها بما ورد فى الكتاب و السنة لانسخلوا منها منذ زمن غير آسفين عليها.


#1322845 [الفجر الجديد]
0.00/5 (0 صوت)

08-18-2015 06:39 AM
هسع دي دايشة والا داعشة .
اللهم لا اعتراض في حكمك يا رب .


#1322832 [عمدة]
5.00/5 (4 صوت)

08-18-2015 05:29 AM
- من الجهل ما قتل.
- والله مصيبة السودان أكبر من المصيبة نفسها. الكورة بقت فى ملعب الدواعش والدراويش.
- المرة دى بالتأكيد شغلوها استاذة بى شهادة مزورة.
- الحمدلله الذى وفقنى لمخارجة أبنائى من (تأليم) مدارسكم أيتها الحيزبون.


#1322815 [سوداني انا]
0.00/5 (0 صوت)

08-18-2015 03:17 AM
مثال امنا عائشة هذه دلالة علي ان السودان مازال قابع تحت حكم سيدي الحسن وسيدي المهدي رغم مكوث الكيزان 30 سنة في هذا البلد ويعني هذا لم ولن نستطيع تغيير التركيبة السودانية فكريا وسياسيا طالما مثل هؤلاء مازالوا موجودين كشعب ونواب اتوا من قبل الشعب . وحتي لوا جئنا بديمقراطية مع خروج الكيزان نهائيا تجد اغلب الشعب السوداني مثل جدتنا عائشة . الله يعطيها العافية ويفتح بصيرتها رغم ان من شب علي شئ شاب عليه فكيف لنا الخلاص من هؤلاء
هذه متناقضات الشعب السوداني سوء فهم في الدين ينتج لنا شعب جاهل وقريبا من الكفر وفساد من المتدينين ينتج لنا شباب ضائع يرمي بنفسه في التطرف الداعشي
فربكم كيف يكون الخلاص اللهم اصلح حال وعي شعبنا ربنا اتنا من لدنك رحمة وهئ لنا من امرنا رشدا واجعل لشعب السودان الخلاص من اولئك وهؤلاء قريبا


#1322805 [متأمل]
5.00/5 (1 صوت)

08-18-2015 02:00 AM
السياسه السودانيه مافيها معااارضه كلللهم على بعضهم ايدلوجياتم دينيه مصلحجيييه تلاقي مؤتمر وطني بقه اتحادي اتحادي بقه مؤتمر وطني وطني بقه مؤتمر شعبي شعبي بقه حزب امه امه بقه مؤتمر وطني يطلعوا ويخرجوا بكلللل سهوووله ههههههههههههه من جحر الى جحر


#1322794 [NjerkissNjartaa]
0.00/5 (0 صوت)

08-18-2015 01:15 AM
انا مولود لاسره ختمية وكان مقدر ان يضمن المراغنة تايدي ظالمين او مظلومين!!!!
لكن اقول لست عائشة لعنة الله على المراغنة و الانصار و الكيزان و انصار السنة و من لفهم لن تقوم للسودان قائمة حتى يكتشف المهابيل زي عائشة ان هولاء القوم ليس لديهم مقدرات اكثر من مقدرات الانسان لعنة الله عليهم دنيا و اخره.


ردود على NjerkissNjartaa
United States [عمدة] 08-18-2015 02:05 PM
ياخى حرام عليك ديل لو كان عندهم مقدرات الانسان العادى ده ما كان حال البلد!! !!!!!!!!! ديل ياحبيبنا اجتمع فيهم التخلف والجهل والعنجهية.


#1322765 [باكاش]
0.00/5 (0 صوت)

08-17-2015 11:43 PM
oh my gash


#1322758 [ابو حمدي]
0.00/5 (0 صوت)

08-17-2015 11:14 PM
اعوذ بالله من الشرك ...( وإذ قال لقمان لابنه وهو يعظه يا بني لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم)


#1322753 [الطيب]
5.00/5 (1 صوت)

08-17-2015 11:01 PM
نظام الإخوان المسلمين في السودان يجمع بداخله أطراف تبدوا للمشاهد العادي متنافرة. لكنها ليست كذلك. نعم هناك شيعة وسلفيون وآخرون مثل هذه السيدة يؤمنون ببشر مثلهم لهم قدرات إلهية. لكن مايثير التقذذ هو كيف لأناس متعلمين وأصحاب درجات رفيعة أن يفتقدوا للثقة بالنفس للدرجة التي تجعلهم يعتاشون من التذلل مع أن قدراتهم لا تحوجهم لذلك؟؟ أتمنى من الباحثين السودانيين أن يدرسوا هذه الظاهرة ويوثقوها للأجيال.


#1322735 [Aborasil]
5.00/5 (1 صوت)

08-17-2015 10:15 PM
غايتو إنتي لو ما أستاذة كان قلت فيك الكلام المانكتب! !
بس لأنك أستاذة. .عليه. . اختشي يا أستاذة نحن في القرن ال21 فوقي لروحك الله يهديك ياخ. .!


#1322730 [بي كرت]
5.00/5 (1 صوت)

08-17-2015 09:39 PM
ال 180 يوم دي مابتنقص ؟ الحسن ده من اتعين لي هسي مضت 60 يوم ولسه احنا قاعدين في الخط المستقيم ده !!


ردود على بي كرت
[ali] 08-18-2015 10:05 AM
تسلم يا بي كرت ... العايز اقوله قلتو انت.. السيد الحسن تم تعيينهيوم
1/6/2015مواليوم 18/8/2015م يعني ليهو شهرين و18 يوم .. وهو مما اتعين قال حيغير السودان خلال 180 يوم يعني 180 - 78 يوم = 102 يوم يعني فضل ليهو من مدته القالها 92 يوم يعني 3 شهور ويومين اذا بقت كل الشهور عدد ايامها 30 فقط.
باقي ليكم بتكفيهو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#1322721 [ثورة الزنج]
4.00/5 (1 صوت)

08-17-2015 09:12 PM
وبعد دا يجوك الناس يسألون لماذا ينضم شبابنا إلى داعش؟؟؟ سنكنس زبالة المدعين للدين والعروبة من السودان إلى الأبد .. صبراً ..


ردود على ثورة الزنج
[ود الشبارقة سابقا] 08-18-2015 04:56 PM
....................................

[صديق عيدروس] 08-18-2015 08:33 AM
.............!


#1322712 [sa]
0.00/5 (0 صوت)

08-17-2015 08:50 PM
وَإِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ قُلُوبُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ ۖ وَإِذَا ذُكِرَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ [الزمر:45]
::: التفسير الميسر :::
-------------------------
وإذا ذُكِر الله وحده نفرت قلوب الذين لا يؤمنون بالمعاد والبعث بعد الممات، وإذا ذُكِر الذين مِن دونه من الأصنام والأوثان والأولياء إذا هم يفرحون؛ لكون الشرك موافقًا لأهوائهم.


يا استاذ لا حرية في العقيدة طالما انت مسلمة واحبك في الله ارجو مشاهدة جميع الحلقات في الفييو
https://www.youtube.com/watch?v=CrwYPBWbvkc


#1322711 [الحقيقة]
0.00/5 (0 صوت)

08-17-2015 08:47 PM
نعوذ بالله،، دة الناقصة.


#1322708 [الدرب الطويل]
0.00/5 (0 صوت)

08-17-2015 08:41 PM
تعبنا من اخبار الناس ديل.. ياخي ديل يفقعوا المرارة والبنكرياس..


#1322698 [عصمتووف]
5.00/5 (1 صوت)

08-17-2015 08:00 PM
حوار فارغ من المانشت بدات ولم اكمل حفظا لصحتي ونظري
والصحبفة افرغ منها

أكثر ما أزعجني في من انتقدوني أخطاؤهم الإملائية والنحوية
هؤلاء الجهلة اصحاب الاخطاء الاملائية افضل منك انت المعلمة واكثر خوفي من التلاميذ والتلميذات علي مستقبلهم لا تلقوا التعليم منط شكلك العام المنصب لا يتقبلة يعني م شبهك مهنتك يفترض تكوني دلالية تبيعي لبروش والقفاف الالفية الثالثة نجد اناس ف طائفتك والانصار يدعون العلم يعتقدون ف اشياء خاطئة ف بشر يتبرزون ويتبولون مثلنا وليت السودان ضربة تسونامي لكنا ارتحنا منمشاهدة والاستماع للاغبياء الجهلاء


#1322694 [التكي تاكا]
5.00/5 (1 صوت)

08-17-2015 07:46 PM
ديل ناس سيدي ولع سيدي بقه ديل الضيعوا السودان


#1322693 [عودة ترنتي]
5.00/5 (1 صوت)

08-17-2015 07:45 PM
المحن السودانية تزداد يوما بعد يوم -
كذب و نفاق - دجل و شعوذة - نصب و احتيال - فشل و استبداد - فساد و انحطاط ----
هذه السمات الرئيسية لدولة المشروع الحضاري و هي تنزلق نحو هاوية سحيقة من التردي و التلاشي --- تجربة مريرة و مفيدة تكشف للضعب السوداني من خلالها مدى كذب وخداع و زيف شعارات الحركة الاسلامية السودانية و سذاجة و سطحية و جهل الطائفبة الاسرية و القائمين علي امرها و الارزقية الذين يقتاتون من فتات موائدها ---
الشعب السوداني سيخرج من حقبة القرون الوسطى وهدة التخلف بثورة شعبية تشبه الثورة الفرنسية و سوف يخلد التاريخ سيرتها و سوف تنتج دولة مدنية علمانية و علمية و عقلانية ---


#1322692 [أب أحمد2]
5.00/5 (1 صوت)

08-17-2015 07:44 PM
سودانية أصيلة وطيبة وقلبك أبيض وذكرتينا بالزمن الجميل وياسلام على حواء السودان قبل الانقاذ.
ربنا يوفقك ويحميك من شياطين الانقاذ وأحذرى من الخوازيق لانك أنت بين مجموعة من العصابابت التى لا تخاف الله وكل همهم هو اللبع والبلع!!!!!


ردود على أب أحمد2
[لا تدع مع الله أحد] 08-18-2015 11:17 AM
الأخ/سيدي الحسن
نصحية صادقة لك .. إن كنت حالف، فأحلف بالله أو فاصمت..

وهدانا الله جميعاً

[سيدي الحسن في كسلا] 08-17-2015 10:02 PM
صدقت يا ود احمد
ياخي انا حسع اتذكرت اغنية ترباس البقول فيها القاش=القاش يا ناس
و (سيدي الحسن في كسلا .... زيارته ب الاتنين )
وحاة سيدى الحسن الكبير، عائشة صالح دي نظيفة جدآ وخسارة تقعد
جنب الحيزبون بدرية سليمان.


#1322691 [محجوب عبد المنعم حسن معني]
5.00/5 (1 صوت)

08-17-2015 07:42 PM
كلامك كلو سمح ما عدا سيرة القباب ، لانو بصراحة ده الجابت خبر البلد
مع التحية لك ايتها المربية الفاضلة


#1322690 [أمدرماني]
5.00/5 (1 صوت)

08-17-2015 07:39 PM
ياخ بلا يخمك و يخم الحسن و سيدو , ده شنو المرض ديل ياخ .. عالم جاهلة


#1322688 [نزار]
0.00/5 (0 صوت)

08-17-2015 07:29 PM
انا اوليا الله الصالحين لاخوفا عليهم والا هم يحزنون الولي بعرفو ربنا انتي السامري ولاشنو


#1322679 [خليفة احمد]
5.00/5 (4 صوت)

08-17-2015 06:56 PM
الحاجة دي مافي زول يدخلا الضل ؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!! ما زالت تتحدث عن خطة ال180 يوم !!!!! هو الحسن نساها !!!!!!


#1322673 [برجل]
0.00/5 (0 صوت)

08-17-2015 06:47 PM
والله المرة دي بتحسسني الانجليز لسة قاعدين في البلد دي ماطلعوا


#1322672 [سوداني بس]
4.75/5 (4 صوت)

08-17-2015 06:46 PM
لا حول ولا قوة إلا بالله ,,,,,

هل وصل الجهل لهذه الدرجة ؟؟؟ (( هؤلاء الناس من آل البيت، وآل البيت لا خوف عليهم ولا هم يحزنون )) ؟؟؟؟؟!!!!!!! أولاً : ما الدليل علي أن هؤلاء من آل البيت ؟؟؟ ثانياً : هل تعلمين يا امرأة من هم آل البيت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ - وهل كل من له علاقة رحم بالرسول عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم يعتبر من آل البيت ؟ فما بال أبو أبو لهب وأبو جهل ؟ وهل تنفعهم علاقة الرحم ؟ وهم أعمام الرسول عليه الصلاة والسلام !!!!!! . وهل تعلمين يا امرأة أين وردت هذه الآية الكريمة ( لا خوف عليهم ولا هم يحزنون ) ؟؟؟ وما هي علاقتها بآل البيت ؟؟؟ إليك أيتها المهرطقة الآيات من كتاب الله : بسم الله الرحمن الرحيم :
• أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ﴿٦٢ يونس﴾
• فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ﴿٣٨ البقرة﴾
• فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ﴿٦٢ البقرة﴾
• لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ﴿٢٦٢ البقرة﴾
• فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ﴿٢٧٤ البقرة﴾
• لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ﴿٢٧٧ البقرة﴾
• وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِمْ مِنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ﴿١٧٠ آل عمران﴾
• مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ﴿٦٩ المائدة﴾
• فَمَنْ آمَنَ وَأَصْلَحَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ﴿٤٨ الأنعام﴾
• فَمَنِ اتَّقَىٰ وَأَصْلَحَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ﴿٣٥ الأعراف﴾
• وَيُنَجِّي اللَّهُ الَّذِينَ اتَّقَوْا بِمَفَازَتِهِمْ لَا يَمَسُّهُمُ السُّوءُ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ﴿٦١ الزمر﴾
• إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ﴿١٣ الأحقاف﴾
• بَلَىٰ مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِنْدَ رَبِّهِ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ﴿١١٢ البقرة﴾

صدق الله العظيم - وكذبت أيتها الجاهلة .


#1322666 [kamal salih]
5.00/5 (3 صوت)

08-17-2015 06:31 PM
لولا القباب والتكايا والمساجد والتهليل والتسبيح (كان زمان ضربوا سونامي وانتهى منو).

الحافظ والمنجي هو الله وحده .
ولا يجوز اتخاذ القبور مساجد .


#1322665 [برجل]
0.00/5 (0 صوت)

08-17-2015 06:30 PM
المرة دي بتحسسني انو الانجليز لسة ف البلد


#1322655 [المغبون]
5.00/5 (1 صوت)

08-17-2015 05:55 PM
دى زولة من الناس الكبار مثل امهاتنا وحبوباتنا عقيدتهم فى هاؤلاء الدجالين شديدة وللاسف لاتتزحزح وهى بتقول هم من اولياء الله الصالحين وهى ما تعرف انو اولياء الله الصالحين من هم ؟ قال تعالى (أَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ*الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ[يونس:63]؟ تفسير الاية بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله, وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه. أما بعد: فهذه الآية الكريمة فيها بيان حال أولياء الله، وأنهم لا خوف عليهم ولا حزن عليهم لإيمانهم وتقواهم يقول-جل وعلا-: أَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ [يونس:62]، ثم فسرهم فقال: الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ[يونس:63]،فأولياء الله هم أهل الإيمان والتقوى، هم الذين أخلصوا لله العبادة، واستقاموا على دينه واتقوه-جل وعلا-, فأدوا فرائضه وتركوا محارمه ووقفوا عند حدوده، هؤلاء هم أولياء الله، أهل الإيمان والتقوى، أهل البصيرة، أهل الصدق، الذين أخلصوا لله العبادة, ولم يشركوا به شيئا، ثم أدوا فرائضه، وابتعدوا عن محارمه, ووقفوا عند حدوده، هؤلاء هم أولياء الله، ليس عليهم خوف ولا حزن بل لهم الجنة والكرامة والسعادة، في هذه الآية الكريمة أَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ*الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ[يونس:62-63]،لا خوف عليهم في المستقبل ولا يحزنون على ما خلفوا في الدنيا، وهم المذكورون في قوله- جل وعلا-: إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ*جَزَاؤُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ (البينة:8)، وفي قوله-سبحانه-: إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلاً*خَالِدِينَ فِيهَا لا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلاً (الكهف:107-108)، والآيات في هذا المعنى كثيرة.


#1322654 [algamri]
5.00/5 (1 صوت)

08-17-2015 05:54 PM
يا عشوشة تعشعشى مع الكلجو انشاء الله من هو على المرغنى الذى اتى بالاستقلال
ارجعى للتاريخ و لحكمه هناك احياء حضروا الاستقلال سيحكوا لك هو كان بصاصا
لاسياده الانجليز والمصاروة و احفاده على دربه سائرون .هل تعلمى اين تقع
قريغزستان اليها ينتمى اسيادك و اليها سيرجعون.قال اولياء و اشراف كمان
بلاء يخمك و يخمهم .


#1322650 [الحق ابلج]
4.50/5 (4 صوت)

08-17-2015 05:48 PM
" يحرسك ربنا يا ست عائشه " من خبث الكيزان ومكرهم وان مكرهم لتزول منه الجبال .


#1322649 [ودناس]
5.00/5 (1 صوت)

08-17-2015 05:47 PM
على نيل بلادنا سلام وتخيل بلادنا سلام قال نائبة رئيس البرلمان قال! !!!!!


#1322645 [قول الحق]
5.00/5 (2 صوت)

08-17-2015 05:38 PM
"وهذا السودان بالذات لولا القباب والتكايا والمساجد والتهليل والتسبيح (كان زمان ضربوا سونامي وانتهى منو)."

ههههههههههه You made my day!


#1322636 [محن الكيزان]
5.00/5 (1 صوت)

08-17-2015 05:29 PM
بألله دى نائبة رئيس برلمان , فعلا لن يأتي السودان زمن انحطاط أسوأ من هذا.


ردود على محن الكيزان
[ali] 08-18-2015 10:08 AM
هو التسونامي دا الا موية؟؟ ما زماااااااااااااااان السودان انضرب دي حاجه مخرفه


#1322629 [faris]
5.00/5 (1 صوت)

08-17-2015 05:18 PM
نضحك مما نسمع .


#1322625 [WATANI ADEEL]
0.00/5 (0 صوت)

08-17-2015 05:15 PM
سبحان الله كسرة بخمسة جنيهات .اذن بيوت النواب خالية من الضيوف ديل اذن كيف تم انتخابهمة .يناس لازم نفتش عن النواب الحققيين
- والنائبة زورى منزل بدرية ستجدين الحرس غرابة 26 سنة قابع بدار والعربات مابتنعد .....


ردود على WATANI ADEEL
[ابو جلمبو] 08-18-2015 03:30 PM
تصدق لغتك دي لا هي مكتوبة لا هي منطوقة
الشي المحيرني كيف قدرتة تفتح الكمبيوتر وعملنة بحث لحدي ما وصلت موقع الراكوبة وقدرتة تفتح صفحة التعليقات وهنا ظهرت حقيقتك
صحي النت ده زي المحلات التجارية، اي واحد ممكن يخش فيه
شي عجيب

[خالد إسماعيل] 08-18-2015 11:40 AM
لا انجليزيك مفهوم ولا عربيك نافع .. أحسن حاجة تكتب بالرطانة ؟؟؟!!


#1322624 [ادروب]
5.00/5 (2 صوت)

08-17-2015 05:11 PM
من سخرية الاقدار ,, أن تكون تلك المرأة مسؤولة في الدولة ,و نائبة رئيس البرلمان سبحان الله,, والله إنه لقمة التخلف أن تلكم الحيزبون تتحدث عن إصلاح البلاد بواسطة شيخها السيد الحسن ,, وكأنها حواره داخل مسيد ,, هذه المقولة تضاف إلى مصائب السودان التى صارت لا تحصى ولا تعد ,, ياليت لو ذهبت وجلست في مسيد شيخها ,, تطلق البخور, وتقدم النزور ,,,


ردود على ادروب
[ali] 08-18-2015 10:10 AM
ههههههههههههههه والله ضحكتني يا ادروب .. كتر خيرك


#1322623 [SESE]
5.00/5 (1 صوت)

08-17-2015 05:10 PM
لولا التكايا والقباب والمساجد لانتهى السودان....

ما هذا الهراء والهرطقات وما علاقة هذا بادارة الدولة وتدبير شئون الناس.....!!

نحن نغرق كل يوم في الدجل والشعوذة وهاهو الامر قد وصل الى قبة البرلمان والعوض على الله......


#1322622 [مواطن فقير]
0.00/5 (0 صوت)

08-17-2015 05:09 PM
تخلف


#1322612 [درويش]
0.00/5 (0 صوت)

08-17-2015 04:51 PM
يا سيدى الحسن بالله دى من زمن الشلوخ مطارق لا حول و لاقوة الا بالله معناها اليحومة دى غيرت الاستراتيجية بتاعت تمكين الشباب و اتت باديناصورات و عشة دى قالت الحسن من الذين لا خوف عليهم و لا هم يحزنون ..يعنى علمك قريب من رب العباد لانو فى صحابة كانوا يبكون خوف من دخول النار و خشية من الله كدى ادينا امارة لهذا الناجى من يوم العذاب .يا عشة اتقى الله فى ما تقولين فوالله قد تحبط اعمالك و انت لا تشعرين



خدمات المحتوى


صفحة 1 من 212>
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة