الأخبار
أخبار السودان
هل ينقلب السحرة على المشير..!!..البشير مارس مهارة فائقة في تفكيك مراكز القوى.
هل ينقلب السحرة على المشير..!!..البشير مارس مهارة فائقة في تفكيك مراكز القوى.


كل مراكز القوى في الانقاذ مضت الى بوابة الخروج بلا عودة.
08-21-2015 11:07 AM
عبدالباقي الظافر

في منتصف مايو ١٩٧١كان الرئيس أنور السادات يحتسي فنجانا من القهوة وإمامة شاشة تلفاز ضخمة..قطعت السيدة الاولى جيهان سكون الرئيس عندما أخبرته بمقدم سكرتيره الشخصي سامي شرف..كان صهر الرئيس جمال عبدالناصر يحمل اخبار تمرد خمسة من اركان النظام..النائب الاول علي صبري ووزير الدفاع الفريق محمد فوزي و وزير الداخلية شعراوي جمعة بالاضافة لرئيس البرلمان.. الخمسة الكبار قدموا استقالات مفاجئة..لم ينزعج الرئيس كما توقعت السيدة جيهان..عبر سماعة الهاتف امر الرئيس السادات قائد الحرس الجمهوري الفريق الليثي ناصف بإنفاذ الخطة..انتهت محاولة الاطاحة بالسادات قبل ان تبدأ ..من تلك اللحظة مارس الرئيس المصري استراتيجية الانفراد بالحكم التي مكنته من ان ينتصر في حرب أكتوبر١٩٧٣..ثم دون سابق إنذار ينزل بطائرته في مطار بن غريون في تل ابيب..ولكن النهاية كانت أليمة في أكتوبر ١٩٨١ حينما قتل الرئيس بيد افراد من جيشه.

امس الاول مثل الاستاذ كمال عبداللطيف وزير المعادن السابق امام احدي المحاكم كشاهد في قضية تبديد مبلغ أربعة مليار جنيه..لا اريد ان أخوض في تفاصيل قضية مازالت في حيّز التقاضي..بل اريد ان انطلق من تلك المنصة للاستدلال ان ثمة عهد جديد بدا يتبلور..الوزير السابق كمال عبداللطيف كان احد أقوى مراكز القوى في الانقاذ..من منصبه كوزير دولة بمجلس الوزراء كان يمارس نفوذا طاغيا..ومن مظاهر ذلك انه كان يطعم سنويا مئات من كبار الصحفيين عبر مؤنة شهر رمضان..أمس الاول كان الوزير السابق مجرد مواطن عادي يدلي بشهادته امام محكمة عادية وربما نادى حاجب المحكمة على الاسم ثلاثيا دون ان يعرف هوية صاحبه.

لم يأفل نجم كمال لوحده..سبقه لذات المصير وعبر عملية مدروسة وممنهجة الدكتور نافع علي نافع الذي كان يشغل منصب الامين العام للحزب الحاكم دون ان يضع أمامه لافتة تعريفية..ذهب نافع برضائه او بغير رضائه وترك فراغا كبيرا في الدولة والحزب.. بذات الخطوات كان الشيخ علي عثمان يحمل حذائه مغادرا اروقة الأمانة العامة للحركة الاسلامية ..ثم لاحقا مكتبه في القصر الجمهوري..الان ليس للشيخ علي عثمان في جمهورية المليون الا ربع الا جمعية طوعية ونيابة في البرلمان..كل مراكز القوى في الانقاذ من لدن الفريق قوش الى اسامة عبدالله مضت الى بوابة الخروج بلا عودة.

صحيح ان الرئيس البشير قد مارس مهارة فائقة في تفكيك مراكز القوى في الانقاذ..جعل العملية تمر بمراحل وتحدث بهدوء..لكن بالإمكان ان يتوحد الغاضبون في لحظة..ليس في السياسة غبينة دائمة ..نظام الانقاذ قائم على ايدلوجية دينية تجعله مغلقا وليس من اليسير ان يستوعب فاعلين جدد..هذه الأيدلوجية المصحوبة بعاطفة دينية وذكريات مشتركة تجعل التقاء الغاضبين ممكنا وربما فقط في انتظار اللحظة المناسبة.

في تقديري ان مراكز القوى في اي نظام هي مظهر من مظاهر الضعف المؤسسي.. الذي يجعل الأفراد يستقوون هو الإحساس بال ( لاالنظام).. ولكن المشكلة ستبدو اكبر ان اندثرت مراكز قديمة وجاءت على اثرها مراكز قوى جديدة ..وهذا ما يحدث الان في مسرح الانقاذ..صحيح ان مركز القوى ربما يكون مركزا احاديا مسيطرا او مراكز فرعية متخصصة..الذي يذيب مراكز القوي ويضعف دورها هو مؤسسات فاعلة ومتقاطعة ..وجود نظام عدلي مستقل وبرلمان فاعل وأحزاب متنافسة يقوي المؤسسات ويضعف دور الأفراد.
بصراحة..نحن الان في حاجة ماسة لدولة مؤسسات ..العطاء المؤسسي يقلل من دور البطولة المطلقة للأفراد في السياسة السودانية..مشهد السحرة الذين يتمردون على الفرعون ربما يتكرر على المشهد السوداني.
(اخر لحظة)








تعليقات 18 | إهداء 0 | زيارات 13043

التعليقات
#1325520 [ابو الجميدي]
0.00/5 (0 صوت)

08-22-2015 06:23 PM
تقول ي الظافر : ( نظام الانقاذ قائم على ايدلوجية دينية تجعله مغلقا وليس من اليسير ان يستوعب فاعلين جدد). ربما ينطبق هذا على نظام الانقاذ ما قبل المفاصلة الشهيرة , اما الآن عليك ان تبحث للإنقاذ عن ايدلوجية اخرى ولكنها قطعا غير دينية .... ايدلوجية الانقاذ الآن تنسف كل فكرتك وعمودك .... كان يجب ان تكون اكثر امانة وتسمي الاشياء بأسمائها ...... الآن تحررت واصبحت تشهد على مئات الصحفيين بأنهم يطعمون من موائد كمال عبد اللطيف ... عبر ما يقدمه لهم من اموال في شهر رمضان .


#1325512 [سارة عبدالله]
0.00/5 (0 صوت)

08-22-2015 05:56 PM
قرأت تعليق الأخ منحى الدين
يقول ان العسكرين نضال
أولا عبود خيانتو لموعد عبد الله خليل خيانه عظمى تلك
سكين زوجته فى لندن الغداء كا ن من السودان كسره بملامح ملوخيه مع الطيار السودانى
حلفا انتهت تخريب
وغير الفساد قتل وشرد ملف منتهى كل واحد منهم اليوم يمتلك منزل فى العمارات


نمير ى شخصيا ما كانت عنده رغبه لكن فاطمة عبدالمحمود شريف التهامى 10%
بهاء الدين محمد إدريس كلتوم العبيد أسرار القصر كما قال منصور خالد هذه السيدة تمتلك شقق فر لندن زين العابدين عبدالقادر قصر فى الخرطوم 2 خالد حسن عباس بيت فى الامتداد صودرت من بعض الخواجا ت فى فساد اكتب من كده ةكتير
اما الإنقاذ الإخوان هذه خليه قوامها الأخوة المرضى التيجانى ومحمدين ضحوى
وكثر فى الجيش
إفساد عوض الجاز شركات فلكل عبدالرحيم ما يسمى نفسه بعمل بن الخطاب شركات عمارات
ونافع وعلى عثمان وإخوانه الرئيس وغيرهم كثر
الرئيس
سلام للرئيس فى قصره العاجى فى ضاحية كافورى وسلام على دارفور وثلاث الف شهيد


ردود على سارة عبدالله
[محي الدين الفكي] 08-22-2015 08:50 PM
كلامك صحيح مائة بالمائة وارجوك لاني اعرف انك على حق وانا ذكرت سوابق صحيحة ولكنها لاتنفي الخيانة والانقلاب على الشرعية الدستورية , وهذه الجرائم انا لا اشك في صحتها , عندما كنت ضابط بالقوات المسلحة عملنا و سيادة المقدم احمد ابراهيم عبود , حيث كان يعيش على مرتبه من القوات المسلحة وحياة اقل مما يعيشها من دفعته في القوات المسلحة , مما يعني ماذكرناه عن واقعة البيت صحيحة موثقة و ولكن ارجوك اختي الاستاذة سارة ونحن على جهة واحدة نداغع عن اعادة الحياة الدستورية والحرية لشعبنا ...

ارجو ان تشاركيني الرأي اختي العزيرة ان انقلاب عبود قام به الجيش السوداني لانه قام وفقا للضغوط الفردية من رئيس الوزراء رحمه الله عبدلله بك خليل والقصة معروفة وتم تداولها بنطاق واسع وان حزب الامة ليس له دخل بما قام به رئيس الوزراء باقناع الجيش بتولي السلطة والشروط الباقية معروفة للمواطنين و معروفة لنا جميعا , انا اقول الانقلاب قام به الجيش وكان المجلس بالاقدمية العسكرية وليست بينهم رتب ادنى شبيه بالعمل الذي قامت به القوات المسلحة في مصر الشقيقة مع اختلاف جزري في السناريو حيث ان الاول ظروفه غير مبررة وليست مبرأة للقسم والشرف العسكري وهو حماية الدستور والثاني جاء بعد ثورة الشعب حيث خرج الى الشارع ثلاثون مليون مواطن مصري لتغير نظام الاخوان فقال لهم جيشهم لبيك شعبي , ومن ثم بالرغم من تلك الخيانة الا ان هناك كانت مباديء عسكرية وخطوط حمراء في الضبط بقيت في الجيش وقد مزقتها الأنقلابات التي قامت بها مجموعات برتب صغيرة او بما يسمى بالضباظ الأشرار وفي مايو انهارت القوات المسلحة وانهارت المبادي التي يسير عليها الجيش , ثم جاء انقلاب الاخوان والذي لم يشارك فيه الجيش , قامت به مليشيات الاخوان العائدة من افغانستان وبعض الضباط فكانت نهاية القوات المسلحة . الان الشكل الموجود حاليا نحاول عمل مايمكن عمله لتحييدها وبعد انتهاء هذا النظام الشعب سيوضح لنا ماذا نفعل ...

ارجو ان نكون كلنا كمواطنين ايادينا في بعضنا البعض وان نعمل بكافة الوسائل لحماية القوات المسلحة وتحييدها لشعبها وكذلك قوات تطبيق القانون وتحييد الخدمة المدنية , لماذا , لان هناك من يحملون السلاح وهولاء ليسوا عسكريين وليست لهم صلة بالشرف العسكري فاذا تركناهم بتولوا امرنا فسيكون السودان اسوأ من الصومال وسوريا . واحييك اختي سارة على جهادك من اجلنا جميعا .


#1325503 [ابوماجد]
0.00/5 (0 صوت)

08-22-2015 05:44 PM
الكروراللمة دا كله مافيه فايدة للسودان يمشى يجلس مع الثلاثى (عقار+عبدالواحد+منى)


#1325126 [محي الدين الفكي]
0.00/5 (0 صوت)

08-22-2015 05:18 AM
المتابع للاخ القائد عمر البشير والاخ الفريق بكري يجد انهما اتيا من بيئة عسكرية فجة بغض النظر عن موضوع الدستورية , البيئة العسكرية فيها الأنسان الذي جاء ان يدفع حياته للوطن عربونا , في البيئة العسكرية يتعلم الانسان الصاح فقط عكس الصاح ,العسكري ضده واهمها الشرف وحب الوطن .

من هذه البيئة جاء الاخ القائد والفريق بكري حسن صالح , اعرف كلاهما شخصيا , عندما كان الاخوان يفكرون الانقلاب فكروا في الضباط الاخوان داخل القوات المسلحة وبالمناسبة الجيش لم يشارك في انقلاب الاخوان على الشرعية الدستورية , كان المرشح الأول محمدين وقد استشهمد في حادث طائرة في الجنوب , عند اختيار الاخ القائد كانت هناك عدة انقلابات تخطط للاستيلاء على السلطة الدستورية , بدون مطاولة في هذه القصة التي وردت كثيرا اتفق المجلس الاربعيني للاخوان على الأخ القائد عمر حسن البشير وهو شخص خلوق ودمث الخلق ورجل شجاع مشهود له وقدمت ضمانات امتنع عن ذكرها ... , اما الأخ بكري فهي الصدفة لعبت دورا كبيرا في وجوده .

كما اختير نميري بواسطة تنظيم ما يسمى وقتها الضباط الاحرار وهو يضم ضباط شيوعين وقومين عرب وما شابهمة وبعدها السناريو معروف نميري تخلص منهم جميعا حتى اصبح هو وحيدا , قام بتدمير البنيات الاساسية للاقتصاد بالتاميم وغيره من الاجراءات الغبية ولكن الناس يذكرون ان نميري كان لا يحب الفساد لان طينته عسكرية ودائما العسكريون نظاف , الامثلة كثيرة لا حصر لها على نزاهة العسكريون منهم المجلس العسكري بقيادة الفريق ابراهيم عبود , والنذكر ان الفريق ابراهيم عندما شاف المظاهرات في الشوارع في اكتوبر قال لمن حوله فيما يتظاهر المواطنون قالو له " الناس ما دايرنكم " , في ساعتها امر الفريق عبود اعضاء المجلس العسكرى للحضور للقصر واخذت صورة جماعية للسادة الضباط ثم امرهم بالذهاب الى منازلهم وسلم السلطة لممثلى الشعب في اكتوبر 21 1964 . ويجدر الذكر ان الفريق عبود عرضت عليه الادارة الدستورية بناء بيته في العمارات لان لا يملك غير معاشه فرفض لانه لا يستطيع تسديد الدين.

اذا وجدت عسكري فاسد انظر الى تاريخه في الخدمة العسكرية ستجد انه ليس عسكريا في الواقع .

عندما انقلب الاخوان على الشرعية الدستورية اول مافكروا فيه كسر عين الشعب السوداني وسحب كرامته وكما يعلم القراء هذا الموضوع طفحت به الصحق ومنظمات حقوق الانسان مما يجعل الذي حدث لشعب السودان من الاخوان بوابة تاريخية مليئة بالعار وانحدار الاخلاق لا مجال لأعادة هذه الذاكرة التي تزعج الحيوان , الاخ القائد لم تكن لدية سلطة فعلية ولكنه استطاع التخلص من هذه العناصر فعلا بدهاء وقدرة عظيمة ونتمنى ان يكمل جميله بارجاع الحال لما كان عليه قبل الانقلاب على الشرعية الدستورية .

جاء


ردود على محي الدين الفكي
[عصمتووف] 08-22-2015 05:10 PM
م فهمنا ي مؤرخ الشخصيات شئ تريد تبرئ القاتل وتدين الخنجر
شابكنا الاخ الاخ الاخ

European Union [سارة عبدالله] 08-22-2015 04:03 PM
الخ منحى الدين تابعت مقالك ولكن لدى بعض الملاحظات وهى
الرئيس عبود
عندما استدعاه عبدالله خليل وامره باستدعاء قوات القيادات للتشاور معهم فى التسليم وشرح الحاصل بعد كتابة الدستور لفترة انتقاليه فقط ماذا فعل جاء لمقابلة عبد الله خليل ومعه اللواء حسن بشير ليعلن انهم ماضون ولا ادعى لذلك الأمر
هذه خيانه وطن وغير ذلك من إعدامات على حامد وصحبه اليمين
الرئيس نميرى
مايو كانت داميه اريقت فيها دماء شلل قومية عرب شيوعيين وختميه
ماذا فعل نمير ى الفساد بهاء الدين محمد إدريس كلتوم العبيد أسرار القصر
قتل الشيوعيين ومعركة قصر الضيافه وفساد فاطمة عبدالمحمود وباء الرئيس والبيوت المصادرة
والتأمين والمصادرة هذا عهد دموى عهد منتهى
الإنقاذ هذا الوضع نظام بنيه على التسلط وجاء بهى لله وأناشيد وغسل عقول الناس نساء محجبات وفساد دمار وعبثا وقانون انتهى دى أسرة إخوان الرئيس عبدالرحيم محمد حسين ونافع حتى لو تخلص منهم يا أخ منحى الدين أين حق الناس أين بترول السودان أين معادن السودان أين بنك السودان انتهى كل شيء
سلام إلى الرئيس فى قصره العاج وأبناء دارفور فى العراء


#1325108 [Sudani 1988]
5.00/5 (2 صوت)

08-22-2015 02:25 AM
كل زول يكتب افكاره
و لكن الكيزان يخادعون الشعب
ينزل على عثمان يطلع الترابى
والحمد لله الاسماء لا تخلص نهائيا بدليل تعدد اللغات فى الدنيا
والله لو كانوا عايزين يغتالوا البشير لاغتالوه


#1325008 [mohamed hasaballa]
5.00/5 (2 صوت)

08-21-2015 08:26 PM
ما هي الافكار في هذا المقال كلام فارغ يوحي بان الكاتب لديه مغلومات
هذا الكاتب من الذين ثبتو هذا النظام ولا يختلف عن الحاكمين والفاسدين فقد سكت ايام التمكين ويتحدث اليوم عن استقلال القضاء والعدل


#1324986 [عودة ديجانقو]
5.00/5 (2 صوت)

08-21-2015 07:34 PM
عزيزى مهدى إسماعيل تعليقك هذا رساله بليغه لكل من لديه مشكله فى الفهم او اعتاد ان يأخذ الأمور دائما بصوره سبهلليه دون ان يقف مع نفسه للحظه وقفه جاده يعنى بالبلدى حياته كوووولها هظار فى هظار.
نأخذ صرح الهلال كمثال لتعليقك منذ نشأته عام 1930 مر عليه عظماء من اللاعبين والأداريين منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر ولكن ظل هذا الصرح واقفا وسيظل واقفا لأجيال ولم ولن يتأثر بغياب أحد وهكذا سيكون السودان.....هذا ليس كلام إنشائى ولكنها الحقيقه إذا عزم هذا الشعب على اخذ الأمور بجديه وقت الجد ولا يركن الأمور للكلام المايع بتاع البديل منوا ..او نطلع عشان ينط فيها الأحزاب....الأحزاب انتم من يحدد ماسارها...الأحزاب انتم من يحدد اداءها....يعنى لو تغير هذا النظام الفاشى الصادق ما حيجى جاري ويقول انا الأحق لأنى حفيد المهدى المنتظر او الميرغنى أنا حفيد النبى..نقول ليهم لا يا شاطرين مرت مياه كثيره تحت الجسر وأمشوا إترشحوا.


#1324980 [علي سيف]
5.00/5 (1 صوت)

08-21-2015 07:29 PM
البلد الان تدار من امريكا ....والثمن الاسلاميين

سترفع العقوبات قريبا وتغيير قادم في وزارة الدفاع.


مافي لا علي عثمان ولا نافع

الخطة كالتالي تمكين الجيش وتغيير في الدولة
بسودانيين جايين من امريكا وبريطانيا

الهدف احداث صدام بين الاسلاميين والجيشح لابد منه لينقسم السودان

ويتفتت .


#1324979 [عصمتووف]
5.00/5 (3 صوت)

08-21-2015 07:27 PM
معارك الحشرات لا تهمنا انهم يتربصون لبعضهم البعض وكله من اجل مكاسب شخصية المهم نحن ف انتظار فريق الحشرة المنتصر لسحقه ب النعال


#1324965 [حمدي]
4.94/5 (8 صوت)

08-21-2015 06:52 PM
البشير ما هو الا تابع و مقلد و يريد ان يحمي نفسه من المحكمة الجنائية الدولية التي اصبحت تشكل له هاجس كبير و هو مستعد ان يقايض كل السودان و شعبه و ان يضعه رهينة في مقابل سلامه نفسه --- اذن ما هو الا رجل اناني و حجرم جبان و لص حقير لا اخلاق و لا قيم و مبادئ يرتكز غليها او يؤمن بها ----
هو مقلد للمعلم الكبير ( عبد الفتاح السيسي ) --- الذي استطاع في ايام قليلة تدمير امبروطورية الاخوان المسلميين التي ينوها في فترة امتدت الي 85 عام --- و تفرقوا أيدي سبأ ليدخلوا الجحور كالفيران و الصراصير ---
دعم السعودية و دول الخليج لن ياتي للبشير الا يعد التأكد من سلخ جلد الاسلاميين جميعهم بما فيهم رأس الحية ( الترابي ) ---
البشير الان يجلس في مثلث ضيق و محاط بثلاثة نيران : نار المحكمة الجنائية و نار الاسلاميين و نار الشعب السوداني و حركاته المسلحة --
لن ينجو عليه اللعنة اينما حل --


#1324942 [abu]
5.00/5 (1 صوت)

08-21-2015 05:15 PM
تحبة للكاتب الممتمبز . نادرا ماتقرا مقال مكتوب لبحقق الهدف من الفكرة بهذه الطريقة السلسة .


#1324913 [شبتاكا]
4.69/5 (5 صوت)

08-21-2015 03:19 PM
دى اصنام زى اصنام قريش بتصنعونها انتم مجموعة الانتهازييين وتظلو لها عاكفين طالما استمرت مصالحكم الشخصية...وقديما اسلافكم صنعو لنا جعفر نميرى وابو القاسم والزينكو...ولما هبت رياح الانتفاضة الشعبية طلعو هباء ومخلفات جداد ساكت والرئيس القائد الملهم المحنك طلع عاجز من لملمة تلاته كلمات انشائية فى الاحتفال بالقصر الجمهورى بقرنق لما الارزقى المزيع الذى شاخ فى لعق احزية الدكتاتوريات اعطاه المايكرفون للتعليق فصرح بان (بالسودان ماء جميل) ولم يتعلم انشاءفى مستوى مرحلة الابتدائية بعد 16 عاما قضاها اراجوز فى يد المخابرات المصريه ومثلها يتقاضى حسنات نظام مبارك مكافئة لسنوات خدمته الممتازة بزرع بزور تفكيك وطن كان فى حجم قارة
الشيخ الماسونى وتلميذه الخبيث ورهطهم من منتسبى التنظيم الدولى الزراع الاستخباريه التى يرعاها الموساد اتو بهبنقة زعيما وادارو مشروعهم الاستخبارى لتفكيك وشرزمة هذا الوطن وضرب نسيجه الاجتماعى فى العمق باعادة صياغة الانسان السودانى بكل سلبيات التاريخ البشرى وذلك بتكثيف الحروبات الاهلية واثارة الفتن وتدمير الخدمة المدنيه والعسكرية وتصفية كل مشاريع البنيه الاساسية للاقتصاد السودانى وتشويه المناهج الدراسية فى مراحل التعليم العام والجامعى وتشويه الثقافة يتكثيف فضائيات وازاعات الهشك بشك وصحافة المواخير وروجو للمخدرات والدعارة وكل اشكال الشذوذ لتدمير شباب السودان وسوقه نحو الاستكانة والخضوع لمخططات سادتهم بالخارج
صنمك ده البتروج له عاطل كغيره من الاصنام من احداث نفع ولكن موهبته فى الكذب والتدليس بلا حدود.....ولكن تبقى دعتوتنا لاهل السودان بالخروج الان للساحات لاقتلاع دكتاتورية الانقاذ من جزورها المتعفنة ولحظتها لما ينطفى البريق ستدرك اى مستوى من الحثالة البشريه كانو يتحكمون فى مصيرنا لاكثر من 26 سنة...
شعبنا الطيب ما تخافو من الموت لانه قدر من رب الكون ولكن الاستشهاد فى سبيل ازالة هذا الكابوس هو الاستشاد الحقيقى مفخرة فى الدنيا وجزاه ارفع الجنان باذن رب العباد......الخروج الان...


#1324879 [انقاذي سادر في فساده]
4.50/5 (2 صوت)

08-21-2015 01:43 PM
وحسنته الوحيدة هي كنسه لهؤلاء الذين دمروا الدولة وقضوا فيها على الأخضر واليابس وكلهم أتوا باسم الدين وبأسمه فعلوا الافاعيل ولا تنسى انه كنس هبل الكبير الترابي والذي يعبده ويقدسه كل اخوان الشيطان وللأسف كلهم عبارة عن قطيع لا يفكر بل ينفذ
أتمنى ان يتم كنس باقي المنافقين من بغايا اخوان الشيطان وكل من يمت لهم بصلة


#1324865 [خطة إصلاح الدولة تمضي إلى غاياتها......]
5.00/5 (1 صوت)

08-21-2015 01:13 PM
إصلاح سياسي ( تفكيك مراكز القوى و نحوه).... تم

إصلاح اقتصادي ( تفكيك مراكز الدعم و النشاط المالي للكيزان...داؤود؟)

----------- - لا تطفي الجهاز يتم الآن تحديث النظام -----------

إصلاح مؤسسي... و تنظيم دولة...

======= الرجاء الانتظار جاري التحميل ===========

وأي واحد يعمل حركة كدة و لا كدة....أدوهو رصاصة في راسو....

أما الحمبرات...أفندية الكيزان....فسنشغلهم بفضائحهم و ملفاتهم التي لدينا...

قال ينقلب السحر قال.... البشير زاااتو.... حا نجبرو يتنازل لي بكري

أصحا يا بريش...

الدولة العميقة....دياشة بس


ردود على خطة إصلاح الدولة تمضي إلى غاياتها......
[ابوشنب] 08-22-2015 11:11 AM
سناريو غريب ..

لكن هل معقول يكون اسامة داؤود ممول للتنظيم .. اشك فى ذلك ..


#1324855 [عبد الرحيم خلف]
0.00/5 (0 صوت)

08-21-2015 12:31 PM
كيف يتسنى للانقاذ بناء دولة مؤسسات بعد كل هذا الخراب و الدمار الذي طال كل مرافق الدولة؟؟!!
الإصلاح الحقيقي للدولة يحتم كنس من تسبب فيه جذريا و اعادة البناء على أنقاضه .


#1324854 [مهدي إسماعيل مهدي]
5.00/5 (1 صوت)

08-21-2015 12:29 PM
ما الذي سوف يحدث في السودان إذا مات عُمر البشير فجأة؟!


ردود على مهدي إسماعيل مهدي
[ابراهيم نفخو] 08-22-2015 07:04 AM
كدي خليهو يموت.....وبعد داك لو جات ندى القلعة وبقت الرئيس برضو أرحم لينا من الزول اب شلاليف دا

European Union [عمار] 08-21-2015 03:18 PM
لو البشير مات القيامة حتقوم طوالي وكلنا ماشين جهنم والبشير قائدنا لانو خليناهو يتلاعب بالدين وحياة الأجيال القادمة الماعندها ذنب

[الغلبان] 08-21-2015 01:26 PM
ههههه هو بالله عمر البشير حي

[Shah] 08-21-2015 01:18 PM
فآل الله ولا فالك ... انشا الله يتعذب بالمرض 26 سنة حتى يموت.

[waddardig] 08-21-2015 01:11 PM
امييييييييييييييييييييين

[و لا شي...!] 08-21-2015 12:42 PM
بكري... هو من يدير الأمور حالياً... تابع الأخبار كويس


#1324846 [خليفة احمد]
4.66/5 (9 صوت)

08-21-2015 12:05 PM
البشير كما يقول زملاءه بالجيش يظهر العبط ولكن ملئ بالخبث والنفاق والكذب ولايعرف غير العمل في الظلام ونسج المؤمرات في الخفاء وبذلك تمكن من فرتكت تنظيم الأخوان المسلمون وجعل الحركة الاسلامية التابعة للتنظيم عبارة عن همبول واقف في الصقيعة لا باكيا عليه.... زمان قلنا أسوء ما في الإنقاذ هو البشير (هم سيلف) .... لا عهد ولا خلق ولا اخلاق له يستعين بمن هم أدنى ولا يحب الأقوياء أو ذوي الفكر والفهم !!!!! لذا خربها وقعد في تلها مع البوم !!!! أما رهطك يالظافر فهم يستاهلوا أكثر من كدا ف الديمقراطية كانت ماشه معاهم حلاوة ونوابهم بالبرلمان وقواعدهم متنامية ولكن استعجلوا للسلطة وجابوا هذا المأفون يهللون ويكبرون له فضربهم واحد وراء الآخر .... لعلمك يا ظافر لسع الغريق قدام ودي الحصة الأولى من المقرر الطويل !!!!!!


#1324836 [عائش]
4.25/5 (3 صوت)

08-21-2015 11:47 AM
دعوه الي كل الشباب في كل المجموعات وعلي امتداد السودان وخارجه
بعد ايام يشهد السودان قيام التصالح الوطني ودعونا من الوثبه لا يهمنا المصطلح او الاسم وهو بين كل مكونات الشعب السوداني من تنظيمات سياسيه وشخصيات قوميه والمنظمات المدنيه دعونا نتوحد في ماعون الوطن الواحد وتناسي الماضي والوطن ينادينا علي مختلف انتماءتونا السياسيه والقبليه دعونا نجعل الوطن مناره للقادمين والنهوض بوطن يان من الحروب منذ الاستقلال اكتب ما تراه مناسبا المشاركه برائك دون قيود من احد وددعونا نكون جسم يمثلنا بدون تحيز الي تنظيم سياسي كلنا سودانيين يهمنا نهوض وطن هلكته الحروب واقعدته تحت الفقر رغم وجود امكانيات مهوله له دعونا نسقط هولاء الجالسين علي صدورنا حكاما ومعارضه لانهم لا يستحقون ان يتفاكرون في وطن يهمنا كلنا وليس مقتصر علي احد دعونا ان نتوحد بعد مرور اكثر من خمسين عاما في القتال والتانحر علي وطن يموت ابنائيه بسلاح واحد مصوب من ابناء وطن واحد علينا الاتحاد علي بناء وطن واحد وطن يسع الجميع


ردود على عائش
[جنجر] 08-22-2015 02:11 PM
انت عائش ولا دايش

[عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!] 08-21-2015 08:28 PM
يا اخيناالخمسين سنه دى طلعت معاك كيف؟!! او بالأحرى طرحت شنو من شنو ووصلت للنتيجه الفحواها مرور اكثر من خمسين عاما في القتال؟!! كده عاين كويس في جهازك الشايلو ده وحتلقى مرسوم فيهو آله حاسبه واضغط عليهو وضرب واقسم واطرح وخليك من شغل (الحصى)الاتنسة من زماااان !! الولد عايز يعمل فيها مؤرخ !!.

United States [صالح عام] 08-21-2015 04:53 PM
انت يا عائش اظنك عايش على اموال السحت من المؤتمر الوطنى

United States [المغبون من الاسلاميين] 08-21-2015 02:28 PM
هل انت مصدق الحوار كلامك عاطفي يظهر انك لم ليس فقدت انسان انسان عزيز عليك من هذه العصابه الحاكمه

[ودكركوج] 08-21-2015 01:44 PM
باين عليك كوز.



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة