في



الأخبار
أخبار السودان
الرغيف المخلوط و(عيش أوباما).!
الرغيف المخلوط و(عيش أوباما).!
الرغيف المخلوط و(عيش أوباما).!


08-24-2015 11:27 AM
لبنى احمد حسين

هذا المقال لايتناول افراد،فمهما كانت قامة رؤوس الأموال الوطنية فانها تتقاصر أمام الشيخ مصطفى الأمين رحمه الله الذى لم يكن يصدر أو يعصر الزيوت فحسب، بل كان يزرعها فى مساحة نصف مليون فدان فى جنوب النيل الأزرق اى ما يماثل ربع مساحة مشروع الجزيرة ، و مهما كان الضيم الذى ضام أصحاب المال فى السودان بمجئ الانقاذ وبقائها و مهما حاق بهم من ضرر لن يماثل ما حاق بورثة الشيخ مصطفى الامين الذي لم تحارب أعماله فقط بل بيوته أيضا وبقيت سيرة الشيخ العطرة و صدقاته الجارية تصل إلى قبره المدفون بالمدرسة التى اسسها بالخرطوم كما اسس غيرها بمختلف ولايات السودان . الف رحمة و نور على قبرك أيها الرجل العصامي.
القضية مجردة تطرح سؤالين : الاول من المستورد (بضم الميم ) ؟ و الثانى ماذا ؟ أهو قمح ام دقيق ؟

للاجابة على السؤال الاول نقول المواطن لا يهمه من الذى يستورد القمح سواءا كان فردا أو جماعة أو غيره ، الذى يهم المواطن هو أن تلبي احتياجاته على مدار العام ، كيف يحدث هذا ؟ بأن يكون المستورد له او بمقدوره توفير مواعين تخزينية مناسبة و معروفة المكان ، وأن يكون هذا المستورد محل ثقة حتى لا يستورد الفاسد و المسرطن من دقيق- حمانا الله وأياكم -سؤال فرعى :هل يهم الموطن ان كان من يقوم بالاستيراد هو ثلاث جهات او مئة او حتى الف؟ الاجابة بصورة مباشرة و فى الظروف الطبيعية حيث المنافسة حرة ، لا ، لكن فى بلد ترتيبه الاول عربيا و الثانى افريقيا و التالث اسلاميا و الرابع عالميا من حيث الفساد، ،الاجابة نعم ، ففى يومنا هذا و مع أحتمالية دخول شحنات فاسدة و غير صالحة للاستخدام الادمى ،أذا وجد بالاسواق جوال دقيق مسرطن فالمتهمون ثلاث سيقا او ويتا او سين ، و من السهل التوصل للفاعل، اما اذا كان الباب مفتوحا لناس (كتلة و توبة ) و لأخرين لا يعلم الا الله اين مخازنهم ان كان لهم مخازن، و مستوردى المرة الواحدة ، و الشركات التى تختفى بانتهاء الصفقة فالراجح ان تضيع الطاسة و يتفرق دم قتيل الدقيق الفاسد بين قبائل المستوردين. فأنت كمواطن تستطيع انتقاء عبوة دقيق معينة تثق فيها من خلال الديباجة وأسم الماركة المكتوب عليها ، لكن ماذا بشأن الرغيف ؟ وليس على رغيف الخبز الذى نأكله ديباجات تحدد أصل الدقيق المستخدم؟

السؤال الثانى : أقمحا أم دقيق ؟
ما يهم المواطن هو حصوله على الخبز بجودة مقبولة و بأسعار معقولة و بالطبع قبل ذلك خبز (غير ضار بالصحة و غير ملوث بالمواد المسرطنة) و أن لا يكون رخص السعر على حساب الصحة ،فالصحة أغلى .
أذن لماذا تتجه الحكومة لتشجيع أستيراد الدقيق لا القمح؟ مع أن القمح أكثر ثقة من حيث عدم التلوث ، و يوفر فرص عمل للالاف من العاملين بالمطاحن زائدا علف الحيوان ، الاجابة :الله اعلم ، لكن أرجو ان افيدك بان ملوثات القمح من حشرات نافقة و بقايا حشائش و تربة و مبيدات و فلزات ولا فلزات هو مما يرى بالعين المجردة ،فأمرها مفضوح ، أما الدقيق فأن الطحن والهرس يجعل كل المخلوقات العالقة به فى خبر كان. ألا يوجد رقابة ؟ بلى لكن هذه ان لم تكن والغة بنفسها فى الفساد فمقدور عليها ، خاصة اذا كان صاجب الشحنة من( الاجهزة الحساسة ) ، كما أنه ليس بالضرورة ان تكون كل الشحنة فاسدة يكفى نصفها او ربعها لتحقيق الثراء السريع ، و بالطبع ، ستؤخذ عينة الفحص من الجزء السليم من الشحنة .

عزيزى القارئ فى شهر أبريل الماضى ارجعت مصر شحنة قمح روسية بعد أن كانت قد أفرغت حمولتها فى أحد المخازن بالميناء ، السبب أن الشحنة كانت غير صالحة للاستخدام الادمى ، و اذا ارجعت مصر للروس شحنتهم الى عرض البحر أو خرجت كمشتر من سوق القمح الروسى ، فمن البديل لوجهة الشحنة الفاسدة ؟ السعودية مثلا ؟ للقمح شحنات فاسدة و فيك فطنة عزيزى القارئ،. إذا كانت الأدوية الفاسدة و غير المطابقة للمواصفات و منتهية الصلاحية تجد طريقها ليد المرضى فى السودان ، فمن الذى يحمى الأصحاء من تناول الدقيق الفاسد.?

لم تك شحنة أبريل المرجوعة هى المرة الاولى التى تمنع فيها مصر دخول القمح الروسى اليها لاحتوائه على آفات سامّة وسرطانيّة فقد تكرر الامر أكثر من مرة ، بل واحد من اسباب اعتمال الغضب فى صدور الملايين وقيام الثورة المصرية نفسها هو اكتشاف شحنة من القمح الروسى الفاسد فى أواخر عهد حسنى مبارك بعد توزيع عدد كبير منها على المطاحن والمخابز واستخدامها في صناعة الخبز ،حينها لم ينكر الروس بل وضّحوا بما يقابله فى المثل السودانى (الرخيص بى رخصتو يضوقك مغصتو ) حيث قالوا كله موجود : الاجود و الجيد و الردئ ، كل يشترى حسب جيبه .

الروس أتفقوا مع حكومة الخرطوم لانتاج خبز (رخيص) و الرخيص هذا لن يكون من الجيد ولا الاجود ، أنما من الذى يضوقك مغصتو ، كما يعملون لتصدير دقيق لحاله الى السودان لانتاج الخبز المخلوط ، ثم ردة لحالها من أجل تطوير الانتاج الحيوانى فى بلادنا . لماذا لا يأتون بالقمح حبوبا لتطحن هنا فيفرز الدقيق من العلف كما تفعل كل دول الله التى تستورد قمحا فى الارض ؟ خبز مخلوط ؟ مخلوط بماذا فبلد يفتى وزير صحة فيه بأكل الضفادع ليس بمستغرب أن تعتبر جزء من الخلطة تلك الافات و الحشرات التى تعتبرها البلدان الاخرى ملوثات .

طالع هذا الخبر المنشور فى ابريل من العام الماضى حين كان الخضر واليا
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-145360.htm
ما علاقة هذا بالخمس مليار تلك التى كانت البند الاهم فى اتفاقية الذهب ؟ ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلاً ، فروسيا تعاني من العقوبات التي فرضتها تداعيات الأزمة في أوكرانيا, بينما حال السودان غنى عن السؤال ، فكان وضع خبزات الروس على جبنات السودان او كما يقول المثل الشامى.

نهاية شهر مايو الماضى رست باخرة أمريكية على ميناء بورتسودان و افرغت حمولتها التى كانت عبارة عن حوالى خمسين الف طن من الذرة كمساعدات امريكية لإطعام 1.8 مليون شخص من مشردين داخلياً في دارفور، وأكثر من نصف مليون طفل في دارفور، وربع مليون طفل في وسط وشرق السودان، الخبر الذى سكتت عنه صحف الخرطوم أو مرت عليه مرور الكرام ، سأمر عليه مرور اللئام وأسمى الشحنة ( عيش أوباما) على قرار عيش ريغان، و الخبر مبزول بموقع السفارة الامريكية بالصور و مع والى ولاية البحر الاحمر و هو يصافح مسئول اليو اس ايد بابتسامة عريضة بدلا عن ان يطأطئ رأسه خجلا.

http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-195926.htm
و يبقى السؤال بعد أن شرب الماء كدرا و طينا ، و تنفس هواءا ملوثا ، هل سيأكل المواطن السودانى خبزا من قمح روسي غير مخصص للاستخدام الآدمى ؟ و ماذا يعنى خبز مخلوط؟ أهو خليط من عيش الذرة الامريكى( عيش أوباما ) مع قمح روسى رخيص و ردئ ..ام ماذا ؟

أوتذكرون ، تلك الشعارات أو لا تذكرون؟ تلك التى لم تراعى قواعد العربية حتى فى المفرد و التثنية :
(امريكا روسيا قد دنا عذابها) ( ما عايزين دقيق فينو قمحنا كتير بكفينا)

اللهم لا شماتة ..!



للمتابعة على الفيسبوك:
www.facebook.com/Lubna.Ahmed.Hussain






تعليقات 22 | إهداء 0 | زيارات 8199

التعليقات
#1328476 [شهنور]
0.00/5 (0 صوت)

08-26-2015 03:55 PM
سلمت يداك .. كلمى الاستاذ والباحث الاقتصادى بتاع اوربا حسين احمد حسين !!


#1328269 [سعيد لورد]
0.00/5 (0 صوت)

08-26-2015 12:01 PM
ردود على مغتاظ
الأخ الكريم ( مغتاظ ) تحية طيبة
كن بناءً في النقد
بعدين معقولة بس تقولي:
"الشيخ مصطفى الأمين رحمه الله الذى لم يكن يصدر أو يعصر الزيوت فحسب"؟؟ كدا "الذي" تعود "لله" وليس للشيخ!! كان تفصلي "رحمه الله"
لماذا الاندهاش والاستغراب على جملة
" الشيخ مصفطى الأمين رحمه الله "
ليس ثمة خطأ في الجملتين
" الشيخ مصطفى الأمين " اسم معرفة

و " رحمه الله " جملة استئنافية جاءت بعد اسم معرفة ( علم ) و إن لم تكن حالاً من الاسم بيد أنها جملة جديدة استئنافية فهي في حكم الدعاء له بالرحمة.
فالمعنى مات الشيخ مصطفى الأمين ( جملة فعلية ابتدائية )
و ( رحمه الله ) جملة استئنافية.
والله أعلم يا مغتاظ
مما سلف ذكره يتضح عدم وجود لبس أو خطأ في جملة الأستاذة لبنى.
أما قولك:
كدا "الذي" تعود "لله" وليس للشيخ!
مردود عليه:
فهي لم تجعل اسم الجلالة مبتدأ لم تقل ( الله الذي يصدر لم يكن يصدر ...الخ )
فأنت من توهم ذلك
فهي قالت رحمه الله و الضمير في رحمه عائد للشيخ والرحمة عائدة للمولى عز وجل و بالتالي اسم الموصول عائد للمغفور له بإذن الله.
نعم هناك خطأ في جملة ( التي لم تراعي ) الصحيح حذف حرف العلة (لم تراع)
و ربما يكون خطأ مطبعي
و الخطأ الثاني في من المستورد ( بضم الميم )
أو بالأحرى هي زائدة اتت في غير موضعها.
و كما تفضلت فحرف الميم لا يحتمل غير الضمة و الذي يغير المعنى هو ما إذا كانت الراء مفتوحة أو مكسورة.
فإذا اتت مفتوحة فهي ( اسم مفعول ) المعني القمح أو الدقيق المستورَدْ
أما إذا اتت بالكسر فهي ( اسم فاعل ) المعني الجهة أو التاجر المستورِد
و يتضح مما سلف ذكره إن قولك:
وطلما أن كلمة المستورد مسبوقة بـ "من" فإن الراء لاتحتمل غير الكسرة!!
قد جانبه الصواب لأن ( من ) اسم استفهام و ليس حرف جر
و على فرض أنه حرف جر فلا تأثير في حرف الراء فالتأثير يأتي في حرف الدال فيكون تنوين بكسرتين.

والله أعلم ..
نخلص مما ذكر أن الأخطاء اللغوية لم تكن فادحة و المقال قد حقق الهدف االمنشود


ردود على سعيد لورد
[مغتاظ] 08-27-2015 12:06 AM
الأخ الكريم سعيد لورد
تحية طيبة
شكرا على الرد المسنود والمعلل ، وأرجو أن أوضح لك ما التبس عليك من قولي: "وطلما أن كلمة المستورد مسبوقة بـ "من" فإن الراء لاتحتمل غير الكسرة!!"
لم يدر بخلدي أن هناك من سيعتقد أني خلطت بين (مَن) و (مِن) لأن الواضح من السياق أن المقصود أداة الاستفهام (مَن) - كما تفضلت . وبما أن أداة الاستفهام (مَن) تستعمل للاستفهام عن "العاقل" أو ما يمكن تخيله عاقلا - كما لا يخفى عليك - وبما أن هذا "العاقل" يستحيل أن يكون مستورَدا ، أي أنه يمكن فقط أن يكون مستورِدا ولا يمكن أن يكون مستورَدا لذا جاء قولي بأن الراء لا تحتمل غير الكسرة.
وقلت لي أيضا:
لماذا الاندهاش والاستغراب على جملة
" الشيخ مصفطى الأمين رحمه الله "
ليس ثمة خطأ في الجملتين

أرجو أن أوضح لك أنني لم اندهش ولم استغرب من (وليس على!) هذه الجملة وأتفق معك تماما ألّا خطأ فيها.
أما قولك بأن جملة "رحمه الله" استئنافية ، فلا أتفق معك فيه.
هذه الجملة - بالشكل الذي وردت به في المقال - إعتراضية وليست استئنافية. يبدو أن الأمر التبس عليك لاجتزائك هذا الجزء من الجملة الطويلة جدا التي أوردتها الكاتبة ، ويمكنك التأكد من ذلك بمراجعة الفرق بين الجملة الإعتراضية والجملة الاستئنافية في أي من كتب النحو.
ما أنكرتُه على الكاتبة هو عدم معاملتها لتلك الجملة كجملة إعتراضية بعدم وضعهاأي علامة توضح أنها جملة إعتراضية ، ثم الإتيان باسم الموصول بعداسم الجلالة مباشرة!
هذا الأمر أخل تماما بما أرادته الكاتبة!
تأمّل استخدام اسم الموصول "الذي" في الجملتين التاليتين:

* الشيخ مصطفى الأمين رحمه الله الذى وسعت رحمته كل شيئ ، لم يكن يصدر أو يعصر الزيوت ...إلخ

* الشيخ مصطفى الأمين رحمه الله الذى لم يكن يصدر أو يعصر الزيوت ...إلخ
(أستغفر الله)
قل لي بربك لمن يشير اسم الموصول في أي من الجملتين أعلاه؟ وأي الجملتين
تليق برب العزة.
لو أنها كتبت مثلا
الشيخ مصطفى الأمين - رحمه الله - الذى لم يكن يصدر أو يعصر الزيوت ...إلخ
لما اعترضت مطلقا على تلك الجملة
وشكرا لنصحك إياي يأن أكون موضوعيا وستعرف سبب ما تراه من "عدم موضوعية" إذا راجعت السطر الأول والسطر الأخير من ردي الأول الذي تفضلت بالرد عليه

وآسَف لعدم تمكني من الرد قبل الآن


#1327865 [بت كردفان]
1.00/5 (1 صوت)

08-25-2015 10:28 PM
يا (مغتاظ) ظاهر عليك كتابات لبنى هارية قلبك و غايظاك شديييد بدليل انك ما لقيت ليها عيب غير عدم وضعها ال() قوسين و الهمزة بتاعت احمد


ردود على بت كردفان
[مغتاظ] 08-27-2015 12:10 AM
" هارية قلبك و غايظاك شديييد "
في دي صدقتِ والله


#1327792 [بت كده]
5.00/5 (1 صوت)

08-25-2015 07:01 PM
مازلنا نذكر العزيزة لبنى شعارنا العالى بيرفع والعالم كلو بيسمع فلناكل من ما نزرع.....ولم نعلم ان السنين العجاف كانت تختفى خلف الشعارات الكذب وان العالم هو من يطعمنا اﻻن .واخشى ان يسقونا حتى الماء المكدر من الخارج.


#1327781 [سودانية]
5.00/5 (1 صوت)

08-25-2015 06:43 PM
ياختي بس فلاحتهم في منع دخول السيارات المستعملة عشان ياذو المغتربين ويشغلو جياد ملو البلد بالخردة الكورية ويمنعو دخول التايوتا المستعملة !!!
التايوتا عشق السودانين منذ ان عرفو السيارات عرفو جودتها وعمرها الطويل!!الخردة الكورية ابتداءا من السنتافي والتوسان للاكسنت خرد حدها 5 سنوات بس ده ان صمدت وقالو لن يكون السودان مكب لنفايات العالم من حديد السيارات لكن مافي اي مانع يكون مكب سموم العالم التي تضر بالصحة مباشرة ومن قولة تيت


ردود على سودانية
European Union [شليل] 08-25-2015 09:25 PM
واستوردو لنفسهم البرادوهات بالكوم رزقا ساقه الله اليهم


#1327722 [لفافات الصبر]
5.00/5 (1 صوت)

08-25-2015 04:24 PM
يا اخى ديل حاربو البدرة بتاعة الخبز وقالوا عنها مالم يقله مالك فى الخمر بانها تسبب السرطان ... الخ , وطبعا دا مش لانو البدرة كدة فعلا لانو فى كوز مخل محسنات خبز وما بتسوق الا البدرة تطلع من السوق وقد كان


#1327696 [Magdi Ali]
0.00/5 (0 صوت)

08-25-2015 03:54 PM
فى الرد على مغتظ ، أذا نسيت الكاتبة القوسين فى (رحمه الله) معناها انت تفهم اسم الجلالة بيصدر الزيوت؟ ياخى هى تكتب لقراء عندهم عقل، ثانيا قلت انه يوجد 21 خطأ و لم تورد غير نسيانها القوسين ، فهات البقية؟ أو أقول ليك موت بغيظك، قلت لى امريكا روسيا قد دنا عذابها ، لو عندك فكر قول رأيك فى الكيزان الشالو عيش اوباما و بيفتشو عن قرض لشراء القمح الروسى الفاسد


ردود على Magdi Ali
[مغتاظ] 08-27-2015 12:12 AM
سلاما


#1327504 [krmno]
0.00/5 (0 صوت)

08-25-2015 11:50 AM
سلمت يمينك مقال كالمخرز في العين لعلهم يفهمون .


#1327283 [عبدو]
0.00/5 (0 صوت)

08-25-2015 08:37 AM
لبنى
بالله عليك ما توقفي من الكتابة
بقينا ول ما نفتح الراكوبة نفتش لي مقالك


#1327202 [مغتاظ]
5.00/5 (1 صوت)

08-25-2015 06:26 AM
"التى لم تراعى قواعد العربية حتى فى المفرد و التثنية"
اللغة عندك!!
الجملة بتاعتك دي براها ، فيها 5 أخطاء لغوية!

العشرة سطور الأولى براها فيها 21 خطأ لغوي!!! ويمكن غيري بعد أكتر من كدا!

بعدين معقولة بس تقولي "الشيخ مصطفى الأمين رحمه الله الذى لم يكن يصدر أو يعصر الزيوت فحسب"؟؟ كدا "الذي" تعود "لله" وليس للشيخ!! كان تفصلي "رحمه الله" بشولتين أو قوسين مثلا عشان تصلي للشيء المقصود.

وتاني ، "قبره المدفون بالمدرسة" .القبر المدفون دا بتاع بعانخي؟؟

وتالت ، "من المستورد (بضم الميم)" . الميم لا تحتمل غير إنها تكون مضمومة، لكن الذي يمكن أن يغير المعنى هو ما إذا كانت الراء مفتوحة أو مكسورة. وطلما أن كلمة المستورد مسبوقة بـ "من" فإن الراء لاتحتمل غير الكسرة!!
يا بنتي ، الكتابة شيئ ، و"طق الحنك" شيئ مختلف تماما...
صحيح كثير من الناس وقفوا معاك في حكابة البنطلون وخرجتي منتصرة على الحكومة، لكن داك شيئ ، والكتابة شيئ آخر - أهم مقوماته الإلمام الكافي بقواعد اللغة.
ملاحظة أخيرة في اسمك : أحمد تكتب يهمزة على الألف!

و"على نفسها جنت براقش"!
وحتى لا أظلمك ، أقول ليكي أحسن حاجة عملتيها تغيير الصورة بتاعة الفوتوشوب ديك بي صورة حقيقية..

وأتوقع ناس كفيتي ووقيتي ديلك حيقولوا لي دا الطلعت بيهو من الموضوع ، أو زي ما قال لي واحد قبل كدا "إنت منو عشان تنتقد (فلان)!
ردي إنو كترة الأخطاء الزي دي يتطمم البطن وتخليك توقف القراية!


ردود على مغتاظ
[مغتاظ] 08-27-2015 12:30 AM
يا الغاضبة
صحيح والله
الفهم قسم!
وأقول ليك سر
بالجد والله مرارتي اتفقعت من زمااااااااااااااااان والله نجاني من الموت وقتها بطريقة حيرت الدكاترة!
باقي بس أنفقع أنا ذاتي
وشكلها كدا قربت - بدعواتك أوبدونها!!!!!!

[الغاضبة] 08-25-2015 03:44 PM
ان شاء الله تتفقع من الغيط يا مغتاظ... الفهم قسم


#1327180 [Magdiali]
0.00/5 (0 صوت)

08-25-2015 04:55 AM
فى الرد على UK
مهمة الصحفى و الكاتب تنبيه الناس الى مكامن الخلل ، وليس بالضرورة ان يقترح الحلول


#1327138 [UK]
0.00/5 (0 صوت)

08-25-2015 01:10 AM
مقال منطقي لكن ما فيه حل او اي قتراحات


#1327119 [مندهش]
0.00/5 (0 صوت)

08-25-2015 12:21 AM
رحم الله الشيخ مصطفى الامين و لكن يقال ان النار تلد الرماد فالذى ضيع ارث الشيخ و للامانة ليس الحكومة و انما هى مجاسفات ابنه الامين الذى من اوائل من عرفوا القروض التى ليس لديها تغطية حقيقية بحسب موقعه فى البنك السودانى الفرنسى و تكوين لوبى حوله من الموظفين و الاستغناء عن الموظفين الذين لا يمررون المرابحات دون تدقيق و استيفاء للشروط ثم عرج على صرحه الذى شيده فى بورتسودان وهى المطاحن ليحاول تغطية ديونه بكسر اسعار انتاجه من الدقيق و مع العلم انه هو المنتج و و لم يسلم حتى منزل اصهاره ولا حتى منزله فى كافورى من محاولة تغطية اخطاءه التجارية


#1327038 [AHMED ABDALLA MANSOUR]
0.00/5 (0 صوت)

08-24-2015 09:07 PM
BRAVo..


#1326888 [modessa]
5.00/5 (2 صوت)

08-24-2015 03:58 PM
وين كنتي من زمان


#1326785 [عوض الله جابر]
3.75/5 (4 صوت)

08-24-2015 01:21 PM
لا شلت يمينك..مقال في منتهي الروعة..


#1326756 [العتباني]
5.00/5 (1 صوت)

08-24-2015 12:57 PM
اقشعر بدني وانا اقرأ هذا المقال، ماذا دهي المسؤولين في هذا البلد؟ ايعقل انهم كلهم أجمعين يأكلون طعامهم من خارج السودان ؟ أوليس لهم أقرباء وأهل هنا بالداخل؟ بل أوليس لهم وازع من دين وأخلاق أو قل وطنية حتي! ؟ أكل هذا بسبب المنصب أم الثراء؟ طيب إلي متي ؟ 20 سنة ولا 30؟ ثم ماذا بعد؟ ايدفن معهم ما كسبوه؟ ما هذه المخلوقات أو ما هذا التبلد؟ أهكذا تدار الدولة؟ بفقه لا نري ولا نسمع طالما المستفيد كوز ؟
والسؤال الأكبر أين موقع رئيس الجمهورية من هذا المولد؟ أهو الرقص والطرب أم القسمة بالتساوي! !
#ما دايرين رغيف نهائي انشالله ناكل تراب +!+-
قبحكم الله وعجل بهلاككم إخوة الشيطان 😤


#1326754 [عاشق لبني]
5.00/5 (2 صوت)

08-24-2015 12:51 PM
هذا هو الكلام وفي الصميم ولكنهم يعلمون ولكنهم يريدو أن يصنعو رجال اعمال اخرين
علي حساب المواطنين لذلك في الغريب العاجل سوف نسمع عن اسماء في عالم المال وهذا هو الهدف بفتح السوق لاتباع الحزب الحاكم وغداً لناظره غريب حين يصبح بدل الوالي مائة والي في السوق


#1326741 [برعي]
5.00/5 (2 صوت)

08-24-2015 12:38 PM
انا اتفق معاك بان هذا النظام عندما اتي كانت اهم اجنداته تصفية كل ماهو قديم وجميل ووطني سوداني خالص بدءا من الجيش والتعليم والخدمة المدنية ومشروع الجزيرة والاجهاز علي السكة حديد الذي باداه نميري ، ونهاية بقتل الراسمالية الوطنية في كل مكان ومدينه في السودان و، وانبات افراد اخرين يتم دعمهم وتمويلهم بغرض انشاء قوةة اقتصادية جديدة تنتمي للنظام ويسهل السيطرة والقضاء عليها ساعة يشاءون .
ولنستذكر هنا كل اعمد التجارة الوطنية الوصناعه في السودان قبل النقاذ اين هم الان ومن حل مكانهم.
واعتقد بان اسامة داؤؤود هذا قد حان وقت اسقاط ورقته .
اما المواطن السوداني فموعود باقسي انواع البؤس والشقاء في ظل هؤلاء المجرمين منزوعي الضمير والدين، وستمر عليه ايام لن يجد حتي الخبز المخلوط ، لان من يهن يسهل الهوان عليه .... والنتائج بمعطياتها .


#1326739 [غازي]
3.00/5 (2 صوت)

08-24-2015 12:37 PM
بالطبع السؤال هو ماذا يعني خبز مخلوط ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اين دور المواصفات السودانية ؟؟؟ هل يعقل ان تدخل سلعه مستوردة بدون رقيب وحسيب ولمصلحه من ؟؟؟؟؟ الله يكون في العون يابلد ؛؛؛؛؛؛


#1326734 [زول]
4.00/5 (3 صوت)

08-24-2015 12:32 PM
اصبتي كبد الحقيقة يا استاذة


#1326700 [عباس ودعة]
4.50/5 (8 صوت)

08-24-2015 11:53 AM
((الأمة التي تفضل التغيير وهي في السرير؛ لن يغيروا لها إلا البامبرز))


ردود على عباس ودعة
[مواطن] 08-24-2015 08:46 PM
فى الحقيقة كل من يصف الشعب بالجبن فهو احدى مكونات الشعب و اساسا لا يوجد شعب شجاع و شعب جبان و لكن هنالك تواقيت لكل طاقية فاذا لم تحن لن يحدث التغيير و ليس الشعب الزمبابوى بجبان و لا الشعب الاريترى بجبان ولا الشعب التشادى ولا الشعب الكورى الشمالى و لا السعودى ولا القطرى و لا الجزائرى و لكن نحن محكومون بنظام عرف كيف يستفيد من كل ضعف المعارضة حتى المسلحة منها حيث ان جميع الحركات بنت نفسها على اساس قبلى و ليس قومى فاصبحت هينة على النظام و لا ننسى النظام العالمى الذى يرغب فى وجود نظام و معارضة مسلحة دون ان تكون الغلبة لاحدى الجهتين على ان يبقى الوضع كما عليه حتى يستفيد فلو تشكلت حركة قومية جامعة لكانت المواقف مختلفة و لا يجب ان ننظر الى تونس او مصر كحالة ثورية و ذلك لوجود جيش بكل مقومات الجيش الذى استطاع المحافظة على الدولة و لكن بالنسبة للسودان ماذا سوف يحدث اذا اكتسحت كل هذه الحركات الخرطوم هذا هو السؤال هل سوف يتفقوا على نظام دستورى و ديمقراطى حر؟اذا يجب ان نخلق الارضية التى ننطلق بها بعد استعادة حريتنا و ليس ان ندخل نفق صوملة السودان هذا هو جبن الشعب

[الغلبان] 08-24-2015 07:03 PM
مش حاربناهم لمن دفعو الجزية في شكل قمح مخلوط اولاد الهرمة امريكا روسيا قد دناعزابها

[Floors] 08-24-2015 01:54 PM
يا أخونا عباس شعب جبان يستاهل أكثر من كدة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة