الأخبار
أخبار إقليمية
تاج السر الميرغني : لن يقوم مؤتمر عام لأن مولانا لا يرغب في ذلك..لا يوجد حزب الآن ولا توجد قيادة
 تاج السر الميرغني : لن يقوم مؤتمر عام لأن مولانا لا يرغب في ذلك..لا يوجد حزب الآن ولا توجد قيادة


أحذَّر من اختزال (آل الميرغني) في محمد عثمان وأبنائه.
08-24-2015 09:33 PM
نحن في حلبة سيرك مضحك ومبكٍ في الوقت نفسه .!!

بيان رئيس الحزب ضعيف ومتأخر ولا يرقى لمستوى الحدث
الحزب صار من أحزاب الفكة

الحزب ملك للجماهير وليس لبيت الميرغني أو غيره


وجَّه القيادي عضو الهيئة القيادية للحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل والمشرف السياسي للحزب بالبحر الأحمر تاج السر الميرغني انتقادات قاسية إلى زعيم الحزب محمد عثمان الميرغني، والطريقة التي يدير بها المؤسسة، وهدد تاج السر الميرغني- في حوار مع (التيار) بتبني فرع الحزب بالبحر الأحمر خيار الفيدرالية حال استمرار الأوضاع الراهنة كما هي. واصفاً بيان الميرغني الأخير بالضعف، وجاء متأخرا ولا يحمل فكرة محذِّراً من اختزال آل الميرغني في شخص محمد عثمان وأبنائه، وتوقع أن يفرز الصراع الدائر الآن بين الحسن وإبراهيم واقعاً جديداً داخل الحزب؛ للتعامل مع أفراد البيت الميرغني، وإعمال معيار الكفاءة في اختيار قادة الحزب ،بدلا من اللجوء إلى الوراثة، كما يفعل الحسن الآن ،وسخر الميرغني من تصريحات نائبة رئيس البرلمان المنتمية إلى حزبه، ووصفها للحسن بالولي، وفتحها باب تحالف حزبها حتى مع الشيطان قائلاً: لا نريد بين قادتنا من يطبل للكبار ويصفهم بالأولياء ويبرر لتحالفاته مع النظام بأنه يمكن أن يتحالف مع الشيطان من أجل الوطن والمواطن. وتطرق الحوار الى قضايا شتى وإلى التفاصيل:


أجراه : علي الدالي


في البداية رؤيتك عما يحدث في الحزب

بعد بيان زعيمه ؟
حقيقة لا يوجد حزب ..نحن في حلبة سيرك مضحك و مبكٍ في نفس الوقت.
وكيف تنظر إلى بيان رئيس الحزب؟
أسلوب قديم و متجدد ..بيان ضعيف و متأخر جداً لا يرقى لمستوى الحدث.
أين كانت قيادة الحزب طول هذه المدة فيما حدث و ما ترتب عليه لم يحدث يوم أمس؟
حقيقة بيان ليس له مضمون
كانك تريد أن تقول إن الازمة لازالت قائمة ؟
لا توجد أزمة ولا يعنيني التغريد خارج الحراك الجماهيري لبناء الحزب حيث لا يوجد حزب ولا توجد قيادة مطلقاً، فالذي يحدث منذ فترة صراع مجموعات تسعى لمصالح خاصة بعيدة كل البعد عن الوطن و المواطن.
لا يوجد حزب ولا توجد مؤسسات و حقيقة أتعجب فيمن يطلقون على انفسهم قيادات وأعضاء هيئة قيادة.. ما هو دورهم سوى البصمة؟ و ماهي قيمتهم و دورهم التنظيمي؟ الذي أعرفه و يعرفه الجميع أن دعوتهم تتم لتمرير القرارات و بعدها لا تتم دعوتهم و كلنا نعلم أن أخر اجتماع لهم كان قبل سنتين !!! بطلب من مولانا ورفعوا توصيات بفض الشراكة مع النظام الحاكم هل جاءهم رد؟ لا يمكن لقيادي يحترم نفسه والقواعد التي جاءت به (إن كانت لديه ) أن يقبل هذا الاحتقار و التهميش.
هل يوجد حزب تعمل أعلى هيئة له بالإشارة مثل تلاميذ الابتدائى يقرع لهم الجرس فيسرعون إلى الفصل.
لكن الصراع في الحزب بدأت أياديه تمتد إلى داخل البيت الميرغني ؟
الصراع في الحزب نتج عن عدم وجود مؤسسية وهو ليس بجديد إنما طفا بصورة واضحة في الآونة الأخيرة وذلك لرغبة البعض في الهيمنة على الحزب و إقصاء الأطراف الأخرى لتوجيهه، حسب مصالحهم الخاصة بمفهوم الغاية تبرر الوسيلة.
الحزب ملك للجماهير وليس لبيت الميرغني او غيره وفي تقديري أن الجماهير تحتاج أن تنتبه لما يجري في الساحة الآن حتى تستيقظ من الخضوع لما توصف بكاريزمات ،أيا كانت فالقائد بعطائه وليس بالوراثة و إذا نظرنا لكل من يوصفون بالقيادات وتساءلنا ماذا قدموا للوطن و الحزب خلال فترة تفوق النصف قرن سنجدهم صفرا كبيرا.
لكن مشروع الوراثة يبدو انه نفذ الآن بعد أن تولى السيد الحسن قيادة الحزب دون مسوغ دستوري؟
لن تكون هناك وراثة فجماهير الحزب و حتى الختمية وصلت لدرجة من الوعي و زالت عنها الغشاوة فوصلت إلى حقيقة ان الطريقة ليست حزبا سياسيا ولا يوجد رابط بينها و بين السياسة، وهذا هو سبب السعي لفبركة مؤتمر صوري فجماهير الحزب ستقوّم كل شخص بعطائه وأتوقع حدوث تغيير كبير ينهض بالحزب.
الواقع داخل الحزب يقول إن الامور لا زالت بيد السيد الحسن ؟
الأمور بيد السيد الحسن مالم يتصل مولانا ويُنهِ تمثيله في الحكومة ودوره في الحزب لأن البعض قالوا إن مولانا اتصل بالرئيس وقدم السيد الحسن ممثلا له.
يقال إن تمثيل امرأة من البحر الاحمر نائبة لرئيس البرلمان الغرض منه خلق موازنات داخل البيت الميرغني في الشرق وأحفاد الختم في الخرطوم ويقال إن السيدة ختمية وتابعة لسجادتكم بالبحر الاحمر؟
الحزب عقد غالبية مؤتمرات البحر الأحمر والتي كان لها موقف من العملية الانتخابية ولا يوجد ممثل للولاية و إن قدمت الولاية شخصا ستقدم كفاءات لا تعتمد على من يطبلون بمقولات مثل ( ولي من اولياء الله الصالحين ونتحالف مع الشيطان ...الخ)، لكن اقول لكم بصدق : نحن في الولاية لا نتعامل ولا نقيم الأعضاء بانتمائهم للطريقة الختمية ،وإنما بقدراتهم.
إذا هنالك من يتغول على سلطاتكم بالبحر الاحمر باعتبارك مشرفا سياسيا على الولاية ؟
هي محاولات بائسة و استقواء بالسلطة لمحاولة تغيير الواقع ،و الحمد لله لم يجدوا و لن يجدوا موطئ قدم في الولاية فلا فضل لمركز على ولاية البحر الاحمر ولا وصاية علينا. لأن أهل مكة أدرى بشعابها، كما يقول المثل.
وإذا استمر الحال على ماهو عليه في المركز كيف ستواجهونه في الولاية ؟
مؤتمرات الحزب متماسكة في الولاية لأنها مؤتمرات حقيقية لا تحتاج لمن يحرسها وهي الشرعية القاعدية الوحيدة في الحزب و لهذا الحزب محصن في الولاية.
و الفيدرالية خيار مفتوح أمامنا.
أتعني أنكم ستفارقون المركز بطلاق بائن ؟
نعم ،إذا استمر فاقدو الشرعية في الاستقواء بالحكومة لسرقة اسم الحزب بالولاية كما فعلوا سابقا في محاولة إيقاف المؤتمرات.
وكيف تقرأ الصراع الحالي بين السيد الحسن وبين السيد إبراهيم ؟
حقيقة هذا متوقع ، فالسيد الحسن جاء (كما قيل) بتفويض و حتى السيد إبراهيم أشار سابقاً لهذا ولكن السيد الحسن أبعد من انتظره و أتى بمجموعة اخرى و صار يعمل منفرداً باسم الحزب و يبدوا أن ذلك التفويض أدى غرضه و الآن دخلنا في مرحلة جديدة.
لكن ما يحدث الآن لا قيمة له و كما اعتدنا سيحدث ما يريده المؤتمر الوطني، فالحزب صار من أحزاب الفكة بدليل عدد الاصوات التي احرزها في الإنتخابات ، و جزء منها كان بتوجيه المؤتمر الوطني لقواعده!

لن يقوم مؤتمر عام لان مولانا لا يرغب في ذلك وإلا لحسم الأمر من زمان .
قيادات ترى أن الصراع بين السيدين ربما يضعف من دور البيت الميرغني التاريخي داخل الحزب؟
أبدا ولكن سيبرز المؤهلون منهم و يريحنا من التصرفات التي يقوم بها البعض و تأتي تبعاتها على آل الميرغني و الطريقة الختمية، لأن اعداء الطريقة و البيت الميرغني تعمدوا اختزال الطريقة و اسم الميرغني في شخص السيد محمد عثمان و بيته، بهدف تكسير البيت والطريقة فلا نسب أقوى من نسب ولن نتحمل تصرفات الآخرين.
بصراحة كثير من الاتحاديين يحملون المراغنة مسؤولية تراجع دور الحزب ويرون أن السيد محمد عثمان انفرد بالقرار ؟
معظم المراغنة لا صلة لهم بالسياسة ومولانا انفرد بالقرار ولكن من يدعون أنهم قادة يتحملون المسؤولية أيضاً و إذا نظرنا إلى الساسة عامة و الاتحاديين خاصة فلا نجد لهم أي دور أو أي عمل قدموه بعد الرعيل الأول من قادة الحركة الوطنية فالمسؤولية جماعية و مولانا عليه الجزء الأكبر فتعودنا سماع ضجيج (القيادات) و لا نرى طحينا.
و أين هم الاتحاديون؟ لماذا هم عاجزون عن ارجاع القرار للمؤسسة إن كانوا قيادات حقيقية بدلاً عن البكاء على أطلال الحزب.
أتعني أن بعض القيادات هي من مكنت مولانا من الحزب ثم أصبحوا يتلاومون؟
نعم، وإلا كيف يصل الحزب لهذا الانهيار والضعف العام ؟ فهل حدث هذا بين يوم وليلة؟ و المثال أمامنا أعضاء هيئة القيادة مع احترامي لأشخاصهم تتم دعوتهم حسب الحاجة لتمرير قرار ثم يتفرقون ليكونوا تحت الطلب ... كيف لقيادي يحترم نفسه و يحترم جماهير حزبه أن يقبل مثل هذا
لكنك عضو في هذه الهيئة لماذا لم تعترض على هذه الطريقة التي يدار بها الحزب ؟
أنا منذ (تعييني) في هيئة القيادة و(تكليفي) بالإشراف السياسي للبحر الأحمر بدأت فوراً في تسجيل العضوية و استخرج البطاقات لعقد مؤتمرات الولاية بالرغم من متاريس المركز و شرعنا في مؤتمرات الأحياء ثم المحليات و حاولت و معي اشقاء ان نتجه للقيادات الاتحادية لحثها في ان تتحرك و يكون العمل موسع ولكن لم يحدث شئ فاستمرت الولاية في عملية البناء و هنا لابد من الاشادة بالشباب و الطلاب فكانوا المحرك الرئيسي للتحضير و الاتصال مع قيادات الحزب التاريخية بـ(حق) في الولاية.
لكن رغم بيانكم الصادر من الولاية برفض خوض الانتخابات إلا أن حزبكم خاضها بدليل أنكم تمثلون بمنصب نائب رئيس البرلمان؟
هؤلاء خارج الحزب ولا يمثلونه فمؤتمرات الولاية حسمت الأمر ،وهؤلاء كانوا معاول هدم ، فالحزب لم يشارك في الإنتخابات وإحجام الجماهير كان واضحاً و حتى التدشين كان فاشلا.
يقال إن مولانا سيعود لحضور الذكرى السنويه لوالده السيد علي ..هل تتوقع قرارات حاسمة في خطابه بهذه المناسبة تعيد الأمور إلى نصابها؟
جماهير الحزب تجاوزت الخطابات ،و الآن الحراك الجماهيري قطع شوطا كبيرا متجاوزا الانتظار و التخدير فان كان مولانا يريد عقد المؤتمرات لكان عقدها منذ سنين لكن المعلن شيء و الذي نراه شيء آخر.


التيار


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 3335

التعليقات
#1328511 [بابكر عباس]
0.00/5 (0 صوت)

08-26-2015 04:26 PM
لقد كان ولوج الطائفية للسياسة أكبر كارثة منى بها الشعب السودانى على مر تاريخه الحديث.. و كل المآلات الجارية الأن تثبت صحة هذا القول.. الطائفية خنجر فى خاصرة الوطن..هى من أقعد بالحركة الوطنية و هى من عطل التطور الديموقراطى و هم مهندسو الأنقلابات و سداة الدكتاتوريات على مر الحقب..إن كان للأنقاذ حسنة و احدة فهى تعرية سداة الطائفتين و رعاتهما أمام الرأى العام السودانى و العالمى.. و أثبتت أنهم يبحثون فقط عن المغانم و الثراء الأسرى.. لا يمكن إستدامة الديموقراطية فى السودان تحت مظلة السيدين..أسألوا المحجوب و أبو حسبو رحمهما الله بالرجوع لما سطراه..لقد كانا الأقرب لقادة الطائفية وما رصداه هو كبد الحقيقة..السيدان لا يؤمنان بحق و مساواة الشعب السودانى.. و لا يؤمنان بالديموقراطية..أول إنقلاب على الديموقراطية كان من إخراجهما..ثم تدحرجت الكرة.. و ظلت تتدحرج بالوطن الى يومنا هذا..


#1327422 [المتجهجه بسبب الانفصال]
0.00/5 (0 صوت)

08-25-2015 10:40 AM
من الصدف الغريبة أن صديقي اليمني سبب لي عصفاً ذهنيا بسؤال لم أتوقعه حيث قال لي يا زول عندي سؤال عايز أسألك ليهو ماذا يعني اسم " ميرغني"؟ فقد كان لي صديق لاعب كرة بجدة اسمه "ميرغني" سألته عن معنى اسمه فقال لا يعرف.
سؤال صديقي اليمني ذكرني ذكرني بحوار جرى بين ارسطو وكراتاليس درسناه في تاريخ الادب في البحث عن دلالة الاسماء وهل هي جزافية أم لها دلالة أم يطلقها الناس خبط عشواء. حيث أصر ارسطو ان الاسماء كلها بما فيها اسماء البشر جزافية ولا دلالة لها يعني الحصان ممكن كان يكون اسمو حمار والحمار كان ممكن يكون اسمو غزال وهكذا دواليك ... وسبب المحاورة بين ارسطو وكراتاليس أن اسم كراتاليس باليونانية يعني (اله الصيرفة) غير ان كراتاليس محاور سقراط كان في الحقيقة مفلساً داقي الدلجة من شدة الفلس...
رغم انني اتحادي ديمقراطي " غير مسجل" وطرف سوط السؤال مسني بغير سوء بسبب عدم انعقاد مؤتمر عام الحزب الا ان سؤال صديقي عكس في ذهني كل صراع الهوية في سودانا وأكد لي أن اسم ميرغني اسم وافد ولكن هل وفد هذا الاسم من المكان الذي يزعم انه وفد منه اي ارض الحجاز ان كان كذلك فلا غضاضة وان كان العكس معناهو كتل الدجاجة وخما بيضة،، بالطبع يمكن القول ان اسم عمر وعلي وعثمان وطلحة والزبير وكرار وخولة وعائشة وام سلمة وغيرها كلها اسماء على أشخاص عرفوا في شبه الجزيرة العربية والحجاز ارتبطوا بفترة الاسلام الاولى وتسمى بها الناس في السودان وغيره من الدول المستعرب بعض مجموعاتها السكانية او كلها،، ده كلام معروف مافيهو غلاط، ولكن لا يمكن بأي حال من الاحوال نسبة اسم ميرغني الى الجزيرة العربية سواء قبل الاسلام او بعده،،، اذاً بحثا عن هويتنا المجيرة لقيادات من اين جاء اسم ميرغني يا شاطر،،، للناس ان تسمي نفسها بما شاءت فذلك حق كفلته السنة النبوية واتفاقية الطفل للأمم المتحدة ولا دخل لنا بذلك ولكن عندما يتم ربط اسم بالدوحة النبوية كما يقال ويشاع ووفقا لتلك الدعوى يتكون ملايين الاتباع فمن حقنا البحث حتى لا يضيع تمر اهلنا سدى خصوصا مع انتشار حرائق النخيل في عهدنا هذا،،،،
بحكم معرفة لا أدعى عمقها عن اسماء الاسيويين خصوصا الباكستان والبنغال فككت الاسم فكلمة " مير" صفة ملحقة بالاسم وتعني الملك أو الرجل الغني ولو لاحظ الناس اسماء بعض الهنود والباكستان والبنغال والبلوش والايرانيين وأهل السند واذربيجان نجد اسماء " ميرحسين" ، " ميرعلي" " ميرسيد" وهكذا دواليك. كما انها بلغة السنسكريت واللغة الفارسية القديمة تنطق بير Pir وتعني " الشيخ الكبير" أو الرجل الحكيم" , " القائد العظيم" ثم عربت الى أمير باللغة العربية ولا اريد ان اقول امير عليا وعلى قلبي الكبير يا مير ،،، كذلك تستخدم مع بعض الاضافة لتصبح " ميرزا" وهي صفة اعلى من الاولى وتعني " الامير ذو الدم الملكي" ذلك في فارس واذربيجان وبلوخستان واقليم السند ثم تدرجت وتحولت اسلامياً لتعني " سيد" يتصل نسبه مباشرة بالنبي عليه الصلاة والسلام،، التحية لحاملي اسم ميرغني قصدنا فقط تتبع اصل الاسم لسبب عام لا خاص...
صديقي اليمني دخلني في مشكلة مثل مشكلة الرجل الساق ولدوا السوق في يوم 29 رمضان المساء مفتكر انو بكرة العيد غشى الجامع قال لولدوا نصلي العشاء مافي تراويح كل الدلائل العيد بكرة ، لكن الامام قال العيد ما ثبت ودخل في التراويح وقرايتو طويلة انتهي اول ركعتين من التراويح الراجل اتلفت لولدوا قال ليهو يا ولدي شيل القفة دي وارجع قول لي امك بكرة ما العيد وابوي دخل ليهو في صلاة غايتو الله يمرقوا منها ،،،


#1327257 [ابو جلمبو]
4.50/5 (2 صوت)

08-25-2015 08:09 AM
والله لولا الدين كانو ناس الميرغني باعو لبن


ردود على ابو جلمبو
[ابن السودان البار] 08-25-2015 10:16 PM
تجارة الدين والدولار والسكر والاسمنت في السودان اكسب تجارة ؟؟؟ تقدر تقول لي في في السودان واحد تاجر بالدين وفشل؟؟؟ طبعا اكسب من بيع اللبن حتى لو كان مغشوش؟؟؟ شيخ اللمين الحيرانه غلمان وجكسي ومحايته ببسي من شيال في فرقة موسيقية بامدرمان الي مليونير ؟؟؟ يمتلك شركة في دبي ومستشفي غسيل كلي فى أديس أبابا ومدرسة خاصة بالخرطوم ؟؟؟


#1327230 [Mat too]
0.00/5 (0 صوت)

08-25-2015 07:40 AM
حبوب يا الدلاها مرحب بالشكلوته من وين ياوليد قالوا في ألمانيا بتسوي شنو ؟ دردشه للذكري .،،،،،،،...........
وانت كان ما البيت المرغني تساوي شنو ،معقول زعلان قدر ده! يازول هل حقيقه انت المشرف السياسي علي البحر
الأحمر . لقد عينك مولانا رغم عن عدم رضاء أعضاء الحزب ،وكان السبب محاولة ابعادكم من الخرطوم ،لعدم احترامكم
للعاملين مع مولانا وقيادات الحزب، ظنا بأنك مرغني وفوق الآخرين ،وانت لا تشبه ال المرغني ويبدو ان العرق دساس
وانت كنت من الموافقين علي المشاركه ولكن عند ما انقلبت عليك الأمور وفشل مدربك الخبيث (والدك محمد سرالختم سنكات)
علي وزن (حيدر بورسودان) تم طردك بنفس طريقة تعينك وأخرجت بقوة الشرطه من دار الحزب انت والتوافه الذين معك
انت حاولت اختراق الحزب بتوجيه من والدك قطب (وشحاد )الموتمر الوطني بالبحر الأحمر .
ان والدك عرف بكرهه للسيد محمد عثمان لشي في نفس يعقوب وذلك منذو حياة السيد علي وقد انضم للموتمر الوطني
املا في سراب،ولكن فارس الشرق ايلا كان له بالمرصاد وقد مرمطه بالتراب لانه يعرفه جيدا وتاريخه القذر مع أهل الشرق
والآن أيها الشكلوته كما يحلوا لأهل الشرق ان يسموك ،تنكر فضل مولانا عليك أيها الجاحد الملعون.
لقد كنت تحمل أجنده خاصه لا قدرة لك بها وقد تم استغلالك من الخبثاء وعلي رأسهم والدك،لقد تم استغلالك بما لا
طاقة لك به .ان السيد محمد عثمان مهما كان فهو تاج في راس الاتحاديين والختمية له الاحترام والتقدير وذلك لانه
يحترم الجميع الصغير والكبير وحتى الخصوم يجدون الاحترام من مولانا .اما انت ووالدك ما تجدونه من قليل الاحترام
يعود تقديرا لبيت المرغني بقيادة مولانا .
ياشكلوته عندما انضم الحزين والدكم الي الموتمر الوطني هل وجد من ينضم معه من جماهير الحزب ؟مما جعله يصرح
بانه انضم منفردا الي الموتمر الوطني !
انت تهاجم السيد محمد عثمان وهو زوج عمتك الشريفه مريم رحمة الله عليها والسيد الحسن متزوج من شقيقتكم ولكن
رغم ذلك لم تجدون المكان المناسب داخل الحزب وهذا هو سبب حقدكم الدفين ،ولو وجدتم قليل من مطامعكم ما كان هذا
موقفكم،ولكن السيد محمد عثمان يعرف( البئر وغطاؤها )
تتحدث عن الاستاذة عشه وتصوفها في ألطريقه الختميه هل تنكر ما قامت به نحوك من مساعدات رغم امكانياتها
المحدودة ،وإلان تعيرها بالجهل يا شيخ الجهلاء ،ماهو تعليمك الذي يضعك في القياده ولولا بيت المرغني لكنت خفير
في حوش لان شكلك يوحي. بذلك ،(مع الاعتذار للخفراء ان حقرناهم بغير قصد)
السيد ابراهيم المرغني شخصيه مهذبه محترمه ومتعلم وله إمكانيات ،وقد عرض وجهت نظر مولانا من جانبه ولم
يهاجم السيد الحسن او السيد محمد عثمان ،ان تريد ان تصب البنزين وتشعل الفتنة. الم اقل لك انك خبيث سليل
الخبث يا حبوب ياشكلوته ........


#1327195 [منصور]
0.00/5 (0 صوت)

08-25-2015 05:49 AM
الانقاذ ذهبت بالشعب السوداني لموقع كان فيه قبل الف عام. فهل كانت هنالك ديمقراطية حتى نطالب الشعب بممارستها؟؟؟


#1327194 [منصور]
0.00/5 (0 صوت)

08-25-2015 05:47 AM
الانقاذ رجعت الشعب السوداني الف عام للوراء. فهل كانت حينئذ دمقراطية لكي يمارسونها في موقعهم هذا حسب حسابات "سفينة السفر في الزمن"؟؟؟؟


#1327072 [قول الحق]
5.00/5 (1 صوت)

08-24-2015 10:30 PM
تاج السر من اكثر ابناء المراغنة فهما وادراكا لاهمية ابعاد الطائفه من الحزب لان فيه خير للطرفين. بل لايعترف بمنصب مرشد الختميه الذي اصطنعه ابناء السيد علي الميرغني لتسيس الطريقه الختميه ووضعها كطائفه سياسيه وهو مالا سند له في الطريقه من مؤسسها الامام الختم.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة