الأخبار
أخبار إقليمية
السودان أكثر بلدان العالم تأثراً 4809 مريض بداء المايستوما ومركز واحد بسوبا لعلاج كل المرضى



08-25-2015 08:56 PM
الخرطوم: أماني أبو فطين

يُعدُّ داء المايستوما أو (النَّبت) الفطري من الأمراض الشائعة في المناطق الحارة، ويُعتبر السودان أكثر بلدان العالم تأثراً به، حيث ينتشر المرض بكثافة في ولايات الجزيرة، النيل الأبيض، شمال كردفان، شمال دارفور.. تسببه ميكروبات فطرية وبكتيرية دقيقة، تنتقل من التُّربة إلى جسم الإنسان عن طريق الأدوات التي تسبب جرحاً في مكان الاصابة وأكثرها الأشواك... يصيب هذا المرض الرجال أكثر من النساء عادةً في كل الفئات العمرية؛ لكن الاصابة تتركز في الفئة العمرية من سن (20-40) سنة، لأنها أكثر سنوات العمر عطاءً، هذه المعلومات الموثّقة تحصّلتُ عليها من الورقة المترجمة والمنشورة بمركز أبحاث المايستوما بمستشفى سوبا.. ومن نكد الدُّنيا والدَّولة على (محمد أحمد الغلبان) فإنَّ داء (المايستوما) لا ينتشر بكثافة إلّا في أواسط المزارعين والرعاة والشرائح الضعيفة اقتصادياً.
خطورة داء المايستوما كُلّها تكمُن فى إهمال المريض والدولة معاً له، حتى وقوع الفأس على الرأس، هُنا فقط يكترث المريض لنفسه ويبدأ من الصفر رحلة علاج لمرض (عشعش) فى أعضائه منذ سنوات.. اما الدولة فلم يَحِن وقت إكتراثها بعد، وخير شاهدٌ على ذلك ان عدد المصابين بهذا الداء (4809) مريضاً وهؤلاء هم الذين تم إكتشاف إصابتهم بالمرض وماخُفِى أعظم، وقد أكّد مركز ابحاث المايستوما ان عدد المرضى فى تصاعدٍ مستمر كل اسبوع.. ولكم ان تتصوّروا ان كل هذا العدد الهائل من المرضى يتلقون علاجهم بمركزٍ واحدٍ فى جميع أنحاء السودان هو مركز ابحاث المايستوما بمستشفى سوبا الجامعى، حيث يأتيه المرضى من كل فجٍّ عميق، ورغم انه الوحيد فى طول البلاد وعرضها إلّا انّه محرومٌ من أيّ دعم سواءً أكان من الدولة او وزارة الصحة او أيّة جهةٍ أُخري، فقط يعتمد على الدعم المُخصّص له من مستشفى سوبا الجامعى بإعتبار تبعيته له

الحل فى الدعم..


معوقات كثيرة تقف امام القضاء على هذا الداء فى السودان، برفيسورأحمد حسن فحل، مدير مركز أبحاث المايستوما بمستشفى سوبا، لخّصها فى: تأخير وصول المرضى لأن هذا الداء ليس به ألم مما يؤدى الى تجاهله، ايضا استعمال اغلب المصابين الى الادوية البلدية، وكذلك بُعد المسافات بين مكان انتشار المرض ومركز العلاج علماً بأن معظم المرضى فقراء لايملكون ثمن تذكرة المواصلات للخرطوم احياناً، ناهيك عن ثمن العلاج.. وقال مدير مركز ابحاث المايستوما ان القضاء على هذا الداء يتطلب توعية المرضى وانشاء مراكز جديدة فى مناطق السودان المختلفة خاصة التى ينتشر بها المرض، ايضا لابد من توفير الدعم المالى لهذا المركز من جانب الدولة وديوان الزكاة أسوةً بما يُقدَّم من دعم للمراكز التى تعالج بعض الامراض، لأنّ أغلب مرضى المايستوما من المزارعين والرعاة وغيرهم من الفقراء الذين هم أحوج مايكونوا للدعم، فالمريض يحتاج سنوياً الى عقاقير طبية فقط بما يقارب الـ(15) مليون جنيه هذا خلاف مصاريف المواصلات والعمليات التى قد يحتاجها المريض، اقر بروفيسر احمد حسن الفحل بأرتفاع تكاليف علاج المايستوما أواضاف ان المريض يحناج الى 40 جنية يوميا فى اليوم الواحد بما يعادل 10 جنيه لكل حبة ،كتشفا عن وجود 10 الف مريض بالسودان 7الف مريض فى مركز الخرطوم للمايستوما و2 الف فى مركز ود مدنى،وقال ان الاطباء يقفون امام علاج المرضى نسبة للتكاليف المرتفعة للعلاج ،مشيرا الى ادراج المايستوما ضمن الامراض المهملة فى منظمة الصحة العالمية فى الاجتماعات القادمة.

من جانبه وجََّّه وزير الصحة الاتحادية بحر ادريس أبو قردة وزراء الصحة بالنيل الأبيض والجزيرة وسنار وشمال وجنوب كردفان بالاهتمام ودعم مرضى المايستوما فى ولاياتهم، وأقر أبو قردة في تدشين العلاج المجاني لمرضى المايستوما بارتفاع تكلفة علاج المايستوما مما ساهم في ازدياد حالات بتر أطراف المصابين مع زيادة مقاومة المرض للعلاج، وكشف أبو قردة عن أن المرض يصيب الفئة العمرية من 20 -40 عام خاصة الشباب فى اوساط المزارعين والرعاة، مشيراً إلى زيادة التمويل المخصص للحالات الطارئة والعمليات القيصرية لـ194 مليون جنيه وتوفير 40 دواء ضمن العلاج المجاني للأطفال دون سن الـخامسة، معلناً عن تأهيل 100 مستشفى ريفى فى كل ولايات السودان.

وفي ذات الوقت طالبت وزيرة التعليم العالى والبحث العلمي بانشاء قسم الحوادث والاصابات لمستشفى سوبا.

نائب المدير التنفيذي لشركة زين إبراهيم أحمد الحسن أكد على أن افتتاح وحدة العناية المكثفة في مستشفى سوبا فى اطار المسئولية المجتمعية ـواضافة ان الوحدة بسعة 8 اسرة 4 باطنية و4 جراحة بتكلفة 2 مليون جنيه، مشيراً إلى أن الوحدة تتيح الفرصة لإنقاذ مرضى الحالات الطارئة بواقع 70% ما يعادل 2604 مريض سنوياً وتحتوى الوحدة على 8 أجهزة لمراقبة ضغط الدم والتنفس 2 جهاز رسم قاب و6 أجهزة للتنفس الآني وجهاز صدمة كهربائية و16 مضخة وريدية وجهاز فحص الغازات فى الدم ،وكاشفا عن انشاء وتأهيل 30 مستشفى في الولايات.

التغيير


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 3963

التعليقات
#1328065 [محب الله]
0.00/5 (0 صوت)

08-26-2015 08:38 AM
احسنت اخ نبيل يوجد مركز في مدني ... بعض الصحفيين مولعين بحب الظهور من غير توثيق معلوماتهم .. لماذا التركيز على المايستوما مع العلم ان الامراض التي تفشت اخيرا لا يتحدث عنها ...


#1327894 [صادميم]
5.00/5 (1 صوت)

08-25-2015 11:45 PM
في بداية مقالك قلتي يوجد مركز واحد فقط في مستشفى سوبا الجامعي و في نهاية المقال ظهر مركز اخر في مدني واحتمال يظهر مركز ثالث لو استمريتي في الكتابة.


#1327874 [نبيل حامد حسن بشير]
5.00/5 (3 صوت)

08-25-2015 10:52 PM
يوجد مركز آخر متخصص في المايسيتوما للعلاج والبحوث يتبع لمعهد النيل الأزرق القومي للأمراض السارية بجامعة الجزيرة ويقع بمبنى فخم ومجهز غرب مركز أمراض وجراحة القلب مطلا علي طريق مدني القضارف المؤدي الي كبري حنتوب.


ردود على نبيل حامد حسن بشير
[leena alhaj] 11-17-2016 12:59 AM
فعلا موجود و له فائدة كبيرا على المنطقة..



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة