الأخبار
منوعات سودانية
الشاعر جهاد عوض.. سوق الغناء بضاعة من غير رقابة.. محاربة المبتذل
الشاعر جهاد عوض.. سوق الغناء بضاعة من غير رقابة.. محاربة المبتذل
الشاعر جهاد عوض.. سوق الغناء بضاعة من غير رقابة.. محاربة المبتذل


08-26-2015 10:44 PM
الخرطوم – سارة المنا

دشَّن مسيرته في كتابة الشعر مبكراً، ومنذ أن كان في الصف الرابع بمدرسة ولاية النيل الأبيض، نبوغه في نظم القصيد أفضى إلى إحرازه للمرتبة الأولى في الدورة المدرسية القومية ثلاث مرات على مستوى السودان في مدن دنقلا، بورتسودان ومدني.

إنه الشاعر جهاد عوض الذي صاغ كلمات (فيديو كليب) (بعيد عنكي) للفنان طه سليمان، وقد أثار وقتها الكثير من ردود الأفعال، ويعد جهاد واحداً من المبدعين الذين قدموا في فترة وجيزة أعمالاً خالدة في الوجدان، وتعامل مع عدد من الفنانين الشباب، أبرزهم طه سليمان، شكر الله عز الدين، طلال الساتة وغيرهم، استضفناه في مساحة سرد خلالها الكثير عن مسيرته الشعرية وتحدث عن تجربة (الفيديو كليب)، الذي قدمه وآثار ردود أفعال عنيفة في الوسط الفني.

* المشهد الشعرى السوداني أصبح يعاني من كثرة الشعراء؟

سابقاً، الرسائل كانت عن طريق الحمام الزاجل وتطورت إلى بريد وحاليا (واتس أب) و(ما سنجر)، وقد تغيرت وسائل التواصل، ويوجد شعراء من الزمن الجميل لديهم نصوص مميزة والفرق بين الشعر والشعراء في السابق والوقت الحالي يكمن في السهولة التي نتعامل بها الآن بينما في السابق كانت المعاناة كبيرة للغاية حتى يصل الشعر للمتلقي عبر الإذاعة، ويستهلك وقتاً طويلاً، لأنه يتعرض لوسائل رقابة مشددة فيما الوضع مختلف كلياً في الوقت الحالي، الشعر يمكن أن يصل مغنياً بطريقة ميسرة لتعدد وسائل التواصل والميديا حتى دون الحد الأدنى من الرقابة.

* ما هي أسباب اتجاه الشعراء لنظم الهابط أو المبتذل؟

- الشاعر الذى يكتب كلاماً مبتذلاً ليس شاعراً، لأن الذي يترافع عن وجدان الآخرين سواء أكان فرحاً أو حزناً أو يتناول أشد القضايا الوطنية (سياسية كانت أو اجتماعية).. أنا ضد الكلمة المبتذلة (الهشة)، وإذا تعامل أي فنان بحزم مع الكلمات المبتذلة، سنتمكن من إحداث التغيير المطلوب.

* بعض الشعراء يعاني من هضم حقوقه الأدبية؟

- قد يحمل الحديث نوعاً من الصحة، ولكن للأمانة هناك بعض القنوات التلفزيونية تمنح الشاعر حقه الأدبي، وهو يمكن عرضه عبر شريط يذكر فيه اسم الشاعر والملحن والفنان وفي الواتس أب، الفيس بوك واليوتيوب، وأيضاً البوسترات الأغاني تنزل بها صورة الفنان والموزعين.

* من الذي يحدد ضوابط الإبداع؟

الفنان هو قائد للمجتمع بأفكاره، وكلما كان النص ممتازاً وجد قبولاً من الجمهور، ويحكمنا واقع معين في الوقت الحالي، ونعاني من مشكلة ضحالة لغة ونعاني من تواضع المفردة لدى الجيل الحالي، يوجد صراع بدايته ونهايته الفنان من واقع اختياره الصحيح للنصوص ومشكلة أخرى هي بطانة الفنان معظمهم فاقد تربوي، وهذه واحدة من مشاكل الفن السوداني.

* ماذا تعني لك مدينة ربك ومدى تأثيرها على نظمك للشعر؟

- (ربك) وطني الكبير.. حنية أهلها ومناظر النيل شكلت بداخلي أشياء ثرة.

* لكل شاعر طقوس وتفاصيل.. حدثنا عن نفسك؟

- أنا ما عندي أي طقوس، بكتب في المواصلات ووسط الضوضاء، وأنا ضد فكرة الشاعرة لديه طقوس.

* ما هي حاجتنا للشعر في الظروف الآنية؟

- للأمانة إلا قليلون فقط من يستمعون للشعر، لكن قد يسمع شعر مغنى ممكن تفرضه عليه ظروف الحياة مثل أن تكون في المواصلات أو تستمع إليه في أي مكان عام، ونحن نعاني من مشكلة كبيرة في الذوق العام، النصوص أصبحت صوتية، التكنولوجيا أثرت كثيرا بما لها من سلبيات وإيجابيات.

* أثار الفيديو كليب الذي صغت كلماته ونفذه الفنان طه سليمان الكثير من ردود الأفعال؟

- المعضلة التي عانينا منها تمثلت في النظر للجانب الفارغ من الكوب في العمل الذي قدمه الفنان طه سليمان وصغت كلماته وأعني الرقص على الرغم من أنه بمثابة لغة عالمية، الجميع ينظر الآن للإيقاع الراقص باعتباره أحد أضلاع الفن المهمة، وحتى النقد كان بلا دراية، ومن انتقد العمل لم يملك الخلفية التامة عن لهجات قبائل تلك المنطقة، وحاولنا تقديم رسالة واضحة، وأن نؤرخ ونؤسس لإيقاع تلك المنطقة الثرية في السودان.

* برأيك ماذا عن القرار الذي صدر مؤخراً بإيقاف بث الأغاني الهابطة؟

- قد يطبق القرار فعلياً على القنوات، وربما يتم بالفعل العمل به، غير أنه لا يمكن أن ينفذ على صعيد وسائل التواصل الاجتماعي، وثمة مشكلة أخرى تتعلق بالإنتاج نعاني منها بسبب الضائقة المالية في القنوات، وهناك عدد كبير من الحلقات تكون مدفوعة الثمن، والغناء الهابط الذي يقصدونه وأسميه أنا غناءً مبتذلاً لا يمكن أن تتم محاربته، ببساطه لأن (المجتمع عايز كده)، وأي فنان لا يقدم وصلات غنائية تتماشى مع الموضة، يعاني حتى في ثمن وقود لسيارته الخاصة

اليوم التالي


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 635

التعليقات
#1329301 [moly]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2015 04:51 PM
ياسلام عليك ياجهاد
رفعت راس ربك وشباب ربك لك التحية والاشواق ولاسرتك الكريمة وللاستاذ مهندالمحامي المحترم الوقور



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة