الأخبار
أخبار إقليمية
أمين حسن عمر: الفكر الإسلامي لا يحتاج للترابي،..فكي في وسط النساء في حلة، يمكن أن يكون مفكرا إسلاميا..
أمين حسن عمر: الفكر الإسلامي لا يحتاج للترابي،..فكي في وسط النساء في حلة، يمكن أن يكون مفكرا إسلاميا..


سأتجه للصحافة الحديثة..فكرة "النظام الخالف" لا جديد فيها وسبق تجريبها ..
08-30-2015 04:08 PM
حوار – شوقي عبد العظيم
** أسعى منذ زمن لإجراء حوار مع د. أمين حسن عمر، ربما لكون الرجل في مقدمة الذين نادوا بإصلاح الحزب والدولة، ورفع شعار التجديد وإفساح الكراسي للشباب.. كان حريا أن نسأله في ثنايا الحوار عن ما جرى في هذا الملف، فأجاب بأنه لا يزال يؤمن بالتجديد، ولكن باشتراطات، أهمها أن لا يفتح بابا لإضعاف الحزب، بل وقال إنه يمكن أن يبقى في السلطة سبعين سنة طالما كانت قناعته أنه مفيد وعطاؤه مستمر وانتخبته القيادة، أما عن ما قدمته الحركة الإسلامية للحياة الفكرية بعد (26) سنة من الحكم والسلطة فقال: (الحياة الفكرية في السودان لم تتأثر كما تأثرت بالحركة الإسلامية)، ولكن هل تأثرت بإبعاد الدكتور حسن الترابي؟ الإجابة على هذا السؤال وأسئلة من هذه الشاكلة، أجاب عنها بصراحته المعهودة.. لست بصدد التذكير بأن أمين كان حاضراً في صفحات الصحف خلال اليومين الماضيين، عطفاً على أحداث (روتانا)، ولكن ما ينبغي قوله هو أن مجريات جلستنا معه السابقة للأحداث لن يتم التطرق خلالها للشأن، مثلما أننا لم نهاتفه بعدها، في ظل المداد الكثيف الذي سال، ودفوعات أمين وتفسيراته التي مضت بها الكثير من أنباء اليومين الماضيين.. ما ينبغي قوله في سياق التقديم أيضاً هي تلك الملاحظة الوحيدة في نهاية الحوار التي أبديتها له؛ أنه أصبح أكثر حدة عن ما مضى، وكثيرا ما يرد على السؤال بسؤال. أمين قدم دفاعه عن التهمة وقال: (أنا صحفي)..
* أنت ومجموعة من المثقفين تعكفون على تقييم تجربة الحركة الإسلامية في الحكم، هل هذا بتكليف من جهة أم مبادرة منكم؟
- التقييم في الحركة الإسلامية عملية مستمرة، وقبل أربع سنوات، أصدرنا تقريرا كبيرا من مئات الصفحات، حول تقييم وإصلاح الحركة، وصحيح لا يتم نشره للعامة ويتداول في ما بين قيادات الحركة، والتفاكر في تقييم التجربة لا يحتاج إلى تكليف.
* وماذا تم خلال أربع السنوات التي تلت التقرير الكبير عن الإصلاح والتقييم؟
- ليس كل تشخيص سيصف الداء، وليس كل دواء سيشفي من المرض، ولكن هناك قرارات كبيرة اتخذت وفقا لذلك التقرير، ومن ذلك التقرير وصلنا إلى وثيقة الإصلاح، وهذه الوثيقة تناولت الإصلاح في الحزب والدولة، وعن تجربة الحكم نفسها، وفي النهاية تبنتها الدولة.
* أنت لم تكن راضيا عن تنفيذ وثيقة الإصلاح؟
- صحيح في أول الأمر شعرت ببطء، وحدث ركود في تنفيذ الوثيقة..
* والآن..؟
- في الحقيقة من بعد ذلك بدأت خطوات قوية جدا من الدولة، واهتمام كبير بالإصلاح، مجلس الوزراء كون لجنة برئاسة النائب الأول، مهمتها النظر في التشريعات والجانب المتعلق بتنفيذها، ومن بعد ذلك حتى اختيار المسؤولين للمناصب تم وفق وثيقة الإصلاح، والمفارقة أن النائب الأول للرئيس، عقد مؤتمرا صحفيا عن الإصلاح وعن وثيقة الإصلاح ولكن الإعلام لم يهتم، وظل يجري وراء الأمور الشكلية، والنائب قال تلك الكلمة، لذلك ما يحتاج إلى إصلاح حقيقي الإعلام بصورة عامة والصحافة بصورة خاصة.
* مرتكز الإصلاح كان يقوم على تجديد القيادة، وهذا لم يحدث، ومثلا إبراهيم أحمد عمر يجلس على رأس الجهاز التشريعي، وأنت نفسك بعد 26 سنة لا تزال في السلطة، أليس في ذلك هزيمة للإصلاح؟
- هذه نظرة سطحية للإصلاح، وأنا شخصيا أعتقد أن موقع إبراهيم أحمد عمر يحتاج إلى شخص مخضرم، له علاقات سياسية واسعة، وهذا هو الموقع الوحيد الذي لا نريد فيه وجوه جديدة، لأنها جهة بناء علاقات، ويكفي أن الوجوه الموجودة في البرلمان 55% منها جديد، وفي السياسة لا يوجد مفهوم إن كان الشخص قديما لا يظهر مرة أخرى، يجب أن تكون هناك وجوه قديمة حتى نسمح للتجربة أن تتصل.
* هذا الكلام ظل يستغل لبقاء الشيوخ في المناصب وإبعاد الشباب؟
- أنا أكثر من تحدث بضرورة التجديد، ودعم الشباب واختيارهم للمناصب.
* ولكن الآن تراجعت؟
- لم أتراجع، ولكن الحديث عن إبدال الوجوه القديمة بالجديدة بات يستغل لإضعاف الحزب.
* هل يمكن أن يفهم من كلامك أن خروج علي عثمان ونافع علي نافع أضعف الحزب؟
- إذا أخرجناهم نهائيا من الصورة فسيضعف..
* هل يمكن أن نقول إن ما تحقق من الإصلاح مرضٍ؟
- أنا على يقين أن الإصلاح سيمضي حتى النهاية، صحيح يحدث له ركود أحيانا وتعارضه مجموعة، وأحيانا يجد قيادات مؤيدة ولكن سيمضي..
* وأنت شخصيا هل رضيت من السلطة بملف دارفور فقط؟
- حتى ملف دارفور لم أرض به، واعتذرت عنه أكثر من مرة والرئيس يكلفني به.
* هل عبارة (كلفني الرئيس) مبرر للبقاء (26) سنة في السلطة؟
- سأبقى سبعين سنة في السلطة طالما مقتنع بأني مفيد وعطائي مستمر، وبما أنني انتخبت سأبقى، ودي ما عقدة.
* أنت لم تنتخب أنت مكلف؟
- القيادة هي من انتخبتني، والقيادة منتخبة، والرئيس البشير لم يقم بالانقلاب أمس، وظل يحكم (26) سنة برغبة الشعب وانتخابه له..
* هنا رأي قوي يتردد بأن الحركة الإسلامية بشكلها التقليدي لم تعد ذات جدوى..
- ولماذا تظل هنالك جدوى للختمية، وجدوى للمهدية، وجدوى للجمعيات الاشتراكية، ولماذا وحده فكر الحركة الإسلامية لم يعد له جدوى؟!
* بمناسبة فكر الحركة الإسلامية، هل تحقق مشروع الحركة الإسلامية الفكري بعد 26 سنة في السلطة؟
- الحياة الفكرية في السودان لم تتأثر في يوم من الأيام بفكرة كما تأثرت بفكر الحركة الإسلامية..
* أين يتجلى هذا الأثر في الحركة الفكرية في السودان؟
- في حياة الناس وسلوكهم، والكل يعلم ذلك..
* بشكل أكثر دقة ماذا حقق المشروع الإسلامي الحضاري الذي تبنته الإنقاذ بعد (26) سنة من وجودها في السلطة؟
- هذه جمل إنشائية صحفية ليس إلا - المشروع الحضاري - المشروع هو الإسلام، ونحن نعبر عن الإسلام، بينما الآخرون يريدون اشتراكية ثورية أو ليبرالية تتبع للغرب وتتأسى به، وهذا كله ليس من الإسلام في شيء ولم يدع له، نحن في مقابل هذا ندعو للإسلام.
* كأنك تصور الصراع بين إسلاميين وعلمانيين، والحقيقة أن الأحزاب المعارضة تعارض المؤتمر الوطني وليس الإسلام، ودونك حزب الأمة والاتحادي، وحتى أحزاب البعث يمكن أن ينطبق عليها ذلك..
- البعثيون لا علاقة لهم بالفكر الإسلامي، ولا يدعون له، ولا يدفعون عنه حتى، وغالبيتهم لا يلتزمون به في سلوكهم الشخصي، أما حزب الأمة وكل الأحزاب اليمينية التي تطرح فكرة إسلامية، وأي جهة تتبنى المرجعية الإسلامية نعده إسلاميا، أما اختلاف تنظيماتهم السياسية فهذا شيء طبيعي، حزب الأمة والاتحادي وأنصار السنة، كلها تتبنى أطروحات إسلامية، وهنالك فرق بين وحدة التنظيم ووحدة الفكرة والتوجه، وإن تأسست مجموعة من عشرة أشخاص في فكرة واحدة يمكن أن يختلفوا في طرحها.
* هل تأثرت الحركة الفكرية في الحركة الإسلامية بإبعاد الدكتور حسن الترابي؟
- هل الفكر الإسلامي ملك للدكتور الترابي؟ أنا أتحدث عن الفكر الإسلامي الذي يعبر عن عضوية الحركة الإسلامية وكل من كان على يمينها.
* نعيد السؤال بطريقة جديدة.. في حدود الفكر داخل الحركة الإسلامية هل تأثرت بغياب الترابي عنها؟
- الفكر الإسلامي لا يحتاج للدكتور حسن الترابي، محتاج إلى أي شخص مسلم، فكي في وسط النساء في حلة، يمكن أن يكون مفكرا إسلاميا..
* ولكن من ينظر للفكر الإسلامي ليتحول إلى فكر مهضوم وحركة مجتمع وحياة؟
- كل إنسان لديه قناعة بالإسلام مفكر إسلامي، صحيح هناك سلم والناس بكسبهم يرتقون في هذا السلم.
* من على رأس هذا السلم خلفا للترابي؟
- لماذا تريد أن تصور الأمر وكأن هنالك شخصا واحدا يفكر للحركة الإسلامية؟، وأنا لست مرجعا حتى أذكرهم أو أرتبهم هذا أفضل من هذا وهكذا..
* هنالك رؤية تقول إن الحركة الإسلامية عاجزة عن تقديم مفكرين ومنظرين لها، لتمضي حركة حياة ومجتمع؟
- هذا الاتهام ليس له أساس، الحركة الآن كوادرها في كل المجالات، وهو الإسلام شنو؟ الإسلام عقيدة شاملة تؤثر على وعي الإنسان وتصرفه حيث ما كان، الطبيب ينشر الإسلام حيث هو وكذلك المهندس والمدرس، ليس بضرورة أن يكون مفكرا يتحدث عن تجديد المناهج، والقرآن لا يحتاج لفكرة، تقرأه وتؤمن به، تكون قطعت نصف الطريق لتأسيس نظام إسلامي، لأن الفكر الإسلامي لا يأتي من فوق من الدولة.
* هل اطلعت على النظام الخالف الذي يبشر به د. الترابي مؤخرا؟
- نعم ، سمعنا عنه من خلال لقائنا مع جماعة الشعبي وتشاوراتنا معهم..
* ما رأيك فيه من حيث الفكرة؟
- الفكرة لا جديد فيها، وسبق تجريبها في الجبهة الوطنية، وأنا شخصيا ضد أن يتجمع الإسلاميون في تنظيم واحد، ومن الأفضل أن يعمل الناس في أحزاب مختلفة، وكل واحد سيكون له عطاء مختلف وإسهام خاص، أما تنظيم كبير جدا فيه أجزاء فاعلة وأخرى غير ذلك فلن يكون مفيدا، وأنا ضد صناعة حزب عملاق في مواجهة أحزاب أقزام لن يكون هنالك توازن، وسيؤثر سلبا على حركة الحياة السياسية عامة وعلى الحزب العملاق نفسه مع مرور الوقت.
* هنالك اتهام بأنكم مؤخرا، لم تعودوا مبدئيين في علاقاتكم، تنتقلون من أقصى التشيع إلى أقصى السنة السلفية، اعتمادا على ما جرى في علاقتكم مع إيران والسعودية.
- هذا كلام مجاني تردده أنت ويردده غيرك، في أي شيء لم نكن مبدئيين؟، هل العلاقة مع إيران أو السعودية مبادئ؟، هذه علاقات دول تحكمها المصالح، وصحيح أنا لا أتخذ موقفا يتناقض مع منطلقي العقدي، إيران دولة إسلامية والسعودية أيضا دولة إسلامية، ومصر دولة إسلامية واليمن دولة إسلامية، لا أعتدي على مسلم ولا أحرض عليه ومن تقرب إلى في العلاقة أتقارب معه.
* المؤتمر أطلق حوارا مع التنظيمات الأخرى، ما محتوى هذا الحوار في معتقدك؟
- أعتقد أن هنالك لجنة 7+ 7، وهذه اللجنة وضعت وثيقة تحتوى على مفهوم الحوار..
* ما هو السيناريو المتوقع حال فشل هذا الحوار خصوصا وأن أحزابا كبيرة خرجت والحركات حاملة السلاح تقاطعه؟
- الحوار ليس مؤتمرا دستوريا حتى ينجح أو يفشل، الحوار هو تلاقح أفكار، أستفيد من أفكارك وتستفيد من أفكاري، وكل طرف يصلح ما هو عليه، ولو اتفقنا على التعاون نتعاون مع بعضنا..
* وإن لم نتفق على التعاون؟
- كل طرف يصلح ما هو عليه..
* وماذا بشأن حالة الاحتقان والحروب القائمة التي تنتظر أن يخرج حل من طاولة الحوار؟
- إن أدى الحوار إلى حلول فالحمد لله، وإن لم يؤد إلى حلول فالمفاوضات موجودة، وإن فشلت المفاوضات فالطرق التي تتعامل بها الدولة مع المتمردين موجودة أيضا.
* اسمح لي أن أبدي ملاحظة حولك شخصيا.. من خلال هذا الحوار ومن خلال تصريحاتك في الصحف أنت أصبحت حادا في الفترة الأخيرة؟
- إن كنت تعني ما ورد على لساني أنني قلت (يأكلو نارهم) فأنا لا استخدم هذه اللغة ولم أقل ذلك، وقلت حال رفض المتمردون الجلوس للحوار وقبول الحلول التي يطرحها المحاورين، فعليهم أن ينتظروا الذين يحملون السلاح وأعني العسكريين والأمنيين ويقبلوا بالحلول التي يحملها لهم العسكريون، أما عبارة (ياكلوا نارهم) فأظن أن جماعة التيار كتبوا ما فهموه ولكن أنا لم أقل ذلك، وبالنسبة للحوار أنت تريد أن تتهم ولا تريد أن تتهم؟ وتهاجم ولا تهاجم؟
* أنا صحفي وهذه مهمتي..
- أنا أيضا صحفي، وفي كل مكان وزمان أعرف نفسي بأنني صحفي حتى عندما كنت وزيرا بطاقاتي ورخصتي أكتب في خانة المهنة صحفي..
* أين سيتجه أمين حينما يقبل الرئيس اعتذاره عن ملف دارفور؟
- كما قلت لك أنا إعلامي وصحفي، والآن أعمل في الإعلام والصحافة في الداخل والخارج، ولكن غير متفرغ بسبب هذه المشغوليات، وعندما أسرح فسأزاحمكم في هذه المهنة، وفي الغالب سأتجه للصحافة الحديثة

اليوم التالي


تعليقات 41 | إهداء 0 | زيارات 7255

التعليقات
#1332346 [جديد لنج]
0.00/5 (0 صوت)

09-01-2015 02:43 PM
- مازال هذا المسكين، يعتمد الحزلقة واللف والدوران في حديثه الممجوج هذا، ومازال ايضا يردد الخطاب القديم لحركتهم (الإسلامية) والذي خبره السودانيين تماماً طوال فترة حكمهم هذه، ففعلا كما يقول المثل السوداني (الموية تكذب الغطاس) فيالهم من كَذَبَة، خطابهم الذي جعل من الدين مطيتهم ليصلوا لأغراضهم الطبقية والسلطوية، ليمارسوا ابشع الممارسات اللا إنسانية في المجتمع السوداني، وفعلا صدق حين قال ردا لسؤال سائله: «أين يتجلى هذا الأثر في الحركة الفكرية في السودان؟ - في حياة الناس وسلوكهم، والكل يعلم ذلك..» ففعلاً الكل يعلم أنهم غيروا سلوك أقلية من السودانيين وهم ـ الانتهازيين، والوصوليين، والفاسدين، وعديمي الضمير، والمرتشين، الخ ـ الى سلوك لم يكن السودانيون يعرفونه،، يتجلي: في الفساد والذي أصبح يمشي بين الناس حتي تطبّع، وفي حكم القانون الذي صار هو حكم قانون الغاب، (القوي يأكل الضعيف)، وفي الفتن العرقية والدينية التي اصبحت ديدن هذه الجماعات وتلك، وفي صفوف استخراج الجوازات بالآلاف يوميا هربا من جحيم الحياة التي اشعلوها في المجتمع السوداني، وانفتحت ابواب السجون وبيوت التعذيب لكل من هو شريف وحادب على مصلحة السودان وأهله، كما صارت كل أرض السودان مرتعا خصبا لهم يفعلون بها ما يشاؤون، وفي ما صار فيه السودان من حال في حروب أشعلوها، وقري دمروها، حتي صارت معسكرات المتضررين، والتهجير، والنزوح صفة اصبحت ملازمة لجموع من الشعب السوداني، وغير وغيره الكثير، غير أن ما يتجلي من فعل شنيع اصطحبوه طيلة سنوات حكمهم العجاف هذه، تدمير البني التحتية والتي كانت هي السند الحقيقي والفعلي لسكان السودان - مشروع الجزيرة، السكك الحديدية، الطيران المدني وسودانير، اغلاق كل او جُل المصانع الصغيرة والمتوسطة، تدمير القطاع التقليدي بشقيه الرعوي والزراعي، هذا ايضا غير التضيق في المعيشة اليومية، وتدهور الاقتصاد و و و الخ، فكل هذا وغيره يصر هذا المعتوه ليقول في حواره هذا: «المشروع هو الإسلام، ونحن نعبر عن الإسلام، بينما الآخرون يريدون اشتراكية ثورية أو ليبرالية تتبع للغرب وتتأسى به، وهذا كله ليس من الإسلام في شيء ولم يدع له، نحن في مقابل هذا ندعو للإسلام.»،،ـ إسلام يكسر رأسك ـ أين هذا الإسلام من فعائلكم هذا، وفعلا (البرقص ما بغطي دقنو)،، و (الاختشو ماتو) أما هم فعينهم قوية.
- فالحقيقة التي يدغمسونها بمثل هذه الأقاويل، هي إن الصراع في داخل السوداني او خارجه، هو صراع ليس بين دين ودين، ولا بين عرق وآخر، ولا بين مؤمنين او غير ذلك، بالرغم من أنهم يحملونه هذه الافترآءات، وإنما الصراع الحقيقي بين اللذين يملكون واللذين لا يملكون، وسائل الانتاج، بين أقلية تحتكر السلطة والثروة وبين أغلبية يصنعون هذه الثروة ولا يملكونها، هذا هو جوهر الصراع.


#1332133 [حامد ابوعبدالمجيد]
0.00/5 (0 صوت)

09-01-2015 09:39 AM
نسيت ياامين ياكضاب قولك لجعفر شيخ ادريس يوم المناظرة الشهيرة بقاعة الشارقة يوم هرب الترابي من المناظرة نسيت يااابوذاكرة دجاج
قتا بالحرف الواحد الترابي شهاداتو ومكانتو مابتسمح يناظر الاقل منو عشان كده جيناك نحنا تلاميذو
يااخ اتا زول وسخان شديد ومتملق اها الجدا شنو يامتملق

تصبحوا على وطن


#1331755 [صديق الكشيمبو]
0.00/5 (0 صوت)

08-31-2015 02:57 PM
شئ كعب


#1331676 [المختصر المفيد]
0.00/5 (0 صوت)

08-31-2015 01:02 PM
قال (في السياسة لا يوجد مفهوم إن كان الشخص قديما لا يظهر مرة أخرى) ..... كذاب في اوروربا والولايات المتحدة التنفيذي لا يزيد عن فترتي حكم ... هذه لولبية الكلام وما غريب عليك يا تلميذ الترابي المتحذلق المدعي الفهم ويعتقد ان السياسة تعني عدم المصداقية الله يقلعكم أجمعين .... غرور وسكرة السلطة قال حزب عملاق قال اذا كان رئيسك نفسه قال الحزب هش وما عنده قواعد انت بتغش على روحك
النائب الأول للرئيس، عقد مؤتمرا صحفيا عن الإصلاح وعن وثيقة الإصلاح ولكن الإعلام لم يهتم ......... الاعلام لم يهتم لأن العبرة بالأقوال وليست بالأفعال أولا ... ثانيا لأن النائب الأول ما عنده هيبة .... القصر هيبة قبل أن يكون وظيفة


#1331674 [Atef]
0.00/5 (0 صوت)

08-31-2015 01:01 PM
باي باي يا..., نشوفكم في وسط النساء في حلة


#1331662 [ammar]
0.00/5 (0 صوت)

08-31-2015 12:49 PM
د/أمين حسن عمر---ان حسن الترابى هو الذى صنعك والذى صنع كل الاسلامين-------عمار


#1331559 [ود البركل]
0.00/5 (0 صوت)

08-31-2015 10:31 AM
شوف الفاجر النصاب ، ليس له أي منطق. جاب اختو وأداها منصب وبعدها قرايبوا أيضا أداهم مناصب . لعنة الله تاخدك ومن ادخلتهم في الحكومة وتمزقكم أشلاء .


#1331542 [alwatani]
0.00/5 (0 صوت)

08-31-2015 10:20 AM
who-is-read-to-you


#1331529 [freedomfighter]
5.00/5 (1 صوت)

08-31-2015 10:07 AM
(.........الرئيس البشير لم يقم بالانقلاب أمس، وظل يحكم (26) سنة برغبة الشعب وانتخابه له..)
والله البيحاور كوز هو زاتو كوز


#1331501 [قبضت الريح]
5.00/5 (1 صوت)

08-31-2015 09:38 AM
هذا المعتوه اصيح قياديا ومفكرا حسب ظنه وهذا زمانك يا مهازل فامرحي


ردود على قبضت الريح
[جمال علي] 08-31-2015 01:10 PM
المجتمعات الزراعية و الرعوية لم تنتج مفكرين.
نحن في حاجة إلي تنشئة إجتماعية مغتيرة و في حاجة إلي تغيير العقلية التي نحملها و نفكر بها.


#1331496 [سيف]
0.00/5 (0 صوت)

08-31-2015 09:36 AM
كفاية انو كلمة شيخ ودكتور ومفكر و و و .. فقدت معناها لانه كل من هب ودب بقي مفكر وخبير ومنظر .. والله انتو لو قعتو مائه عام ماحاتغيرو في فكر الانسان السوداني .. لانو ياسزج انتو شغالين باسم الدين وناسين انه للدين رب يحميه ..


#1331484 [سوادني أصيل]
5.00/5 (1 صوت)

08-31-2015 09:22 AM
والله ياولد ياأمين " بعد ما أخذت الدكتوارة أول أمس من الجامع الاسلامية " بقى مافي زول مالي عينك ولا حتى شيخك الكنت بتسبح بحمده وتقول كلاموا ده مافي زول بفهمو إلا يتم تنزيله الى (أرض الواقع) من خلال حيرانه المخلصين ......الان بقى ما محصل فكي في حله ......سبحان الله .... وشنو قلت الادب الانته فيها دي ....طال عليك الامد؟ ....لكن سوف ترى بام عينك.


#1331471 [kokab]
5.00/5 (1 صوت)

08-31-2015 09:10 AM
لا يدري أنه لا يدري فذلك جاهل فارفضوه


ردود على kokab
European Union [Atef] 08-31-2015 12:57 PM
لا يدري ولا يدري أنه لا يدري...دا اعدموه


#1331453 [مواطن سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

08-31-2015 08:56 AM
با لك وللترابي بتاعك ... فكي وسط النساء ..شوف هذا الفكر المنحرف الشاذ على شعبنا الطيب المسالم ..هذا الادمي لا يعرف معروفا ولا ينكر منكرا بل هو صاحب فكر منحرف مثله مثل شيخه الذي انتفض وابتعد عنه وانضم لمعسكر المال ...قبحك الله وشيخك وشيخ نساءك



أنتم ضيعتوا السودان واهله انتم سبب الفساد والغلاء الله المستعان


#1331423 [انسان عميق]
0.00/5 (0 صوت)

08-31-2015 08:37 AM
فكر اسلامي !!!!!!!!!! ما شايف اي فكر شايف جعجعة وبجاحة وتدمير لمقدرات الناس---- كل سنة فكر اسلامي بخير


#1331409 [المتجهجه بسبب الانفصال]
5.00/5 (1 صوت)

08-31-2015 08:15 AM
لقد سقطت الحركة الاسلامية يا أمين أخلاقيا دع عنك الفكر،،، فحركة تسقط وتفشل في اهم مبدأ تنادي به فهي جديرة بالذهاب الى مزبلة التاريخ،، انت انسان معاند وتكذب وتعلم انك تكذب ولكنك تتجمل ،،،


#1331397 [خاليوت بعانخى]
5.00/5 (1 صوت)

08-31-2015 08:03 AM
على مثل امين حسن يقول المصريون (الشخص ده ماخد مقلب فى نفسه) يعنى يفتكر نفسه شاطر او ماهر ا و احسن فى اى مجال ..يقول انه سوف يعمل سبعين سنة اذا كان يرى انه مفيد وهل لا يرى الشيطان نفسه الا مفيدا ؟؟ الحكم بالمفيد وغير المفيد هو حكم الاخرين وحكم الاخرين هو ان تاتى الى السلطة بموافقة وموافقة الناس ليس بالسكوت زى حالة عرض الزواج على فتاة عذراء تستحى ولكن بالتصويت له فى انتخابات حرة اما انت ياحسن عمر فقد اتيت الى الواجهة خلف دبابة يسوقها غيرك ولولا تلك الدبابة لما كنا شفنا وشك ولا سمعنا عنك رئيسا لدائرة دارفور انت انسان حاقد وهذه الصفة هى التى تجعلك تتطلع للاستمرار لمشاهدة معاناة الناس من عل ..اذا اراد اى انسان ان يقرا حقدا مصورا كجسم ذى ابعاد تجده فى صورتك اعلى المقال ..


#1331392 [مكفر اسلامي]
0.00/5 (0 صوت)

08-31-2015 07:53 AM
يا دكتور امين جدوى الختمية والمهدية والجمعيات الاشتراكية كما سميتها تنبع
من ايمانها بحق الآخر في الوجود اما الحركة الاسلامية فترد علي الآخر في بيوت
الاشباح والتصفية الجسدية اذن فهي تعتقد ان السودان لا يقبل القسمة علي اتنين


#1331384 [جنو منو]
0.00/5 (0 صوت)

08-31-2015 07:37 AM
يعنى ياشيخ أمين شيخ الترابى كان فكى فى المنشيه وأنتم تجلسون من حوله ..!!


#1331313 [adil a omer]
5.00/5 (1 صوت)

08-31-2015 03:24 AM
الزول ده عندو وسواس قهرى


#1331248 [ود الفاضل]
0.00/5 (0 صوت)

08-30-2015 10:29 PM
رد على المشتهي السخينة ... وهل انت مقتع بان الاسلام ياتي من قاعات السوربون ...؟؟؟؟؟ الذي اورد السودان المهالك هو اعتقادنا بان كل من نال شهادة دكتوراه حتى لو كان موضوعها ( جلود الانعام ) نعتقد فيه بانه مفكر وعالم وبروفيسور فى كل شيئ .. فكي القرية الجالس وسط النساء افضل مليون مرة من جميع الذين يدعون انهم (حركة اسلامية) وبعد ستين عاما من الجعجعة والسفسطة باسم الاسلام اتضح انهم ( حركة دولارية) حينما كان الناس فى سوداننا المنهوب يحترمون فكي القرية ويسمعوا لنصائحه كانت الامانة والاخلاق والعفة هي السلوك العام فى البلد .. فعليك ان تمعن النظر اليوم فى سلوك المجتمع فى السودان تحت حكم ناس امين حسن عمر !!!!!!


ردود على ود الفاضل
[ظفار] 08-31-2015 10:59 AM
الترابى لا يحمل مؤهل دكتوراة وانما هى Doctorat de troisième cycle وهى تعادل الماجستير بينما Doctorat d'Etat هى التى تعادل الدكتوراة والترابى يعلم هذه الحقائق


#1331224 [منصور]
0.00/5 (0 صوت)

08-30-2015 09:37 PM
انتو الصفيين ديل البفتحو الباب للريح جايين من ياتو ماخور . دي رسالتكم ؟ والله بس تنفعوا مرسال يجيب الخدار و الفحم واللحم لزوم القعدات.


#1331222 [عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]
5.00/5 (1 صوت)

08-30-2015 09:36 PM
حوار سخيف وباهت مترع بالمغالطات واشبه بالحوار الذى تم مع عوصام احمد البشير الهدف منه كما هو واضح توصيل رساله لمن يهمهم الآمر ومنها كيف ينظر المؤتمر الوطنى لبقية الأحزاب المهروله ووصفه لهم (بالاقزام)!!.
هذا الاهطل نسى تماما بأنهم جاءوا الى السلطه بتدبير من على عثمان ومباركه من حسن الترابى الذى أصاب ظهر كفه (البرص) من كثرة التقبيل !!.
ياشيخ آمين يبدو إنكم قلبتم ظهر المجن لسيدكم وتاج راسكم (حسن البنا وتابعه سيد قطب)الذان مازالا يحكمان حركتكم وهما جيفتان فى باطن الأرض وما قاله امين حسن عمر في حق من كانوا سببا في ما وصل اليه تذكرنا بالطرفه التي نسبت للحلفاوى فقيل ان احد الحلفاويين قرر إجتياز جدول مياه فظل يناجى ربه راجيا أن ييسر له المهمه فقفز الى الجانب الآخر ثم توجه ببصره الى السماء وقال لربه (ولا بلاش ..مافيش داعى)!!.
بالنسبه للجمله الوسخه (آكلو ناركم) في وسع الصحيفة تكذيبكم او تكذيب محررها وبالقطع مثل هذه اللقاءات تسجل ثم تفرغ في الورق وانا على يقين إنه ليس في مقدور المحرر ولا رئيس تحريره كتابة اى كلمه لم يقلها امين حسن عمر الذى لا يبذه في (فاتيته) إلا الخاله حسين خوجلى !!والكره الآن في ملعب صحيفه التيار التي يرأس تحريرها عثمان ميرغنى فهل يجرؤ على تكذيب آمين أم سيقبل ما قاله آمين أن محرره (حرف الكلم عن موضعه)ومن ثم يضع صحيفته في محك فقدان مصداقيتها !! اقولها وانا على يقين بأن الهندسه سيآخذها على (اللباده وينخرس) ليؤكد لنا ظننا بأن (الظفر لا ينخلع من الاصبع!!).


#1331212 [جمال علي]
0.00/5 (0 صوت)

08-30-2015 09:11 PM
* أنا صحفي وهذه مهمتي..
- أنا أيضا صحفي، وفي كل مكان وزمان أعرف نفسي بأنني صحفي حتى عندما كنت وزيرا بطاقاتي ورخصتي أكتب في خانة المهنة صحفي..
* أين سيتجه أمين حينما يقبل الرئيس اعتذاره عن ملف دارفور؟
- كما قلت لك أنا إعلامي وصحفي، والآن أعمل في الإعلام والصحافة في الداخل والخارج، ولكن غير متفرغ بسبب هذه المشغوليات، وعندما أسرح فسأزاحمكم في هذه المهنة، وفي الغالب سأتجه للصحافة الحديثة.
تعليق:
تناسبك صحافة الفضائح (باباراتزي Paparazzi).


#1331209 [انسان]
0.00/5 (0 صوت)

08-30-2015 09:06 PM
تقارير بمئات الصفحات و مثقف لامع ويمكن أن تظل 70 عاما طالما تشعر بأنك مفيد، وآخيرا فكي في وسط نساويين من حلة يمكن أن يصبح مفكر اسلامي يعني انت مش هطلت بنفسك انت بنرجسيتك المليانة جهل سفهت درجة ومكانة كل المفكرين الأسلاميين عبر كل العصور الفارابي،الغزالي،ابن رشد،مصطفى محمود وغيرهم،لي بس تقول كده؟

بالسوداني الدارجي الناس ديل فاكرين نفسهم بديروا قفص قرود شمبانزي؟ولا بس هي أنا أجي منعنش وأقول اي هبالة يوعزها مخي الطرمبة والسلام.!

والله آخر ما توقعت أن يصدر مثل هذا الكلام من مسؤول،يعني الأمة دي كلها بتنادي بتجديد الخطاب الديني،لكن مفكرنا العظيم اللبيب أمين لديه رأي آخر يريد أن يأتي بفكي بجوار الخور ليلهم الشباب السوداني،
بصراحة ما عارف ده حفرخ لينا شنو دواعش آلترا ممكن...


#1331207 [جمال علي]
0.00/5 (0 صوت)

08-30-2015 09:06 PM
* هنالك اتهام بأنكم مؤخرا، لم تعودوا مبدئيين في علاقاتكم، تنتقلون من أقصى التشيع إلى أقصى السنة السلفية، اعتمادا على ما جرى في علاقتكم مع إيران والسعودية.
- هذا كلام مجاني تردده أنت ويردده غيرك، في أي شيء لم نكن مبدئيين؟، هل العلاقة مع إيران أو السعودية مبادئ؟، هذه علاقات دول تحكمها المصالح، وصحيح أنا لا أتخذ موقفا يتناقض مع منطلقي العقدي، إيران دولة إسلامية والسعودية أيضا دولة إسلامية، ومصر دولة إسلامية واليمن دولة إسلامية، لا أعتدي على مسلم ولا أحرض عليه ومن تقرب إلى في العلاقة أتقارب معه.
سؤال:
و ما هي المبدئية في نظركم؟


#1331205 [جمال علي]
4.50/5 (2 صوت)

08-30-2015 08:58 PM
الفكر الإسلامي لا يحتاج للدكتور حسن الترابي، محتاج إلى أي شخص مسلم، فكي في وسط النساء في حلة، يمكن أن يكون مفكرا إسلاميا..
تعليق:
ما هذا السقوط يا د.أمين حسن عمر؟!
أتنزل بالفكر الإسلامي إلي هذا الحضيض بقولك أن الفكي الذي يجلس وسط النساء و يحادثهن في مسائل الحيض و النفاس هو مفكر؟!
لقد هزمت الحركة الإسلامية في شخصك و أمثالك من مدعي الفكر.
ما قلته يؤكد ما يقال أن إسلاميي السودان لا يملكون فكرآو بل هو فتات و إجترار مقولات قالها آخرين منذ عقود, ثم نسبتها غلي شيخهم الترابي.
ما هو الجديد الذي اتي به الترابي في مسائل تجديد الفكر الإسلامي؟
لا شئي. و ما يخرج به من فتاوي فقد سبقه إليها ىخرين منذ عقود.ما يقوم به الترابي ما هو إلا محاولة بائسة ليتذكره الآخرين بعد ان أفل نجمه.


#1331203 [جمال علي]
4.50/5 (2 صوت)

08-30-2015 08:44 PM
البعثيون لا علاقة لهم بالفكر الإسلامي، ولا يدعون له، ولا يدفعون عنه حتى، وغالبيتهم لا يلتزمون به في سلوكهم الشخصي، أما حزب الأمة وكل الأحزاب اليمينية التي تطرح فكرة إسلامية، وأي جهة تتبنى المرجعية الإسلامية نعده إسلاميا، أما اختلاف تنظيماتهم السياسية فهذا شيء طبيعي، حزب الأمة والاتحادي وأنصار السنة، كلها تتبنى أطروحات إسلامية، وهنالك فرق بين وحدة التنظيم ووحدة الفكرة والتوجه، وإن تأسست مجموعة من عشرة أشخاص في فكرة واحدة يمكن أن يختلفوا في طرحها.
تعليق :
ما هذه المغازلة و ما الداعي إليها في هذا الوقت؟


#1331201 [abusami]
5.00/5 (2 صوت)

08-30-2015 08:44 PM
اقتباس الحياة الفكرية في السودان لم تتأثر في يوم من الأيام بفكرة كما تأثرت بفكر الحركة الإسلامية.. والله عرفنا حقبقة انو الاسلاميين حرامية وفاسدين وكمان مزواجيين اي يحبون النساء بشراهة لانهم عندة عقدة نفسية من ماضيهم القذر.


#1331199 [جمال علي]
5.00/5 (1 صوت)

08-30-2015 08:42 PM
* هل عبارة (كلفني الرئيس) مبرر للبقاء (26) سنة في السلطة؟
- سأبقى سبعين سنة في السلطة طالما مقتنع بأني مفيد وعطائي مستمر، وبما أنني انتخبت سأبقى، ودي ما عقدة.
تعليق:
ما هذا التناقص في القول يا د.أمين حسن عمر.
تتحدث التجديد و في نفس الوقت تدعي أنك لن تتزحزح عن مكانك في سلم السلطة!
ما الذي أحدث التآكل و الفساد و التحلل في جسد النظام السوفيني؟ أولبيس هو النظام الأوليجاركي الذي كان يحكم الإتحاد السوفيتي مدة سبعين سنة؟
مشكلتك اتك تحولت من أقصي اليسار إلي أقصي اليمين و كلا الطرفين يشتركان في النزعة الإستبدادية.
سيتآكل هذا النظام و يتحلل و يموت بموت هذا الجيل الذي يقف علي رأس الحكم و ما دام أن الفساد ينخر في جسده.


#1331198 [جمال علي]
5.00/5 (2 صوت)

08-30-2015 08:36 PM
* بمناسبة فكر الحركة الإسلامية، هل تحقق مشروع الحركة الإسلامية الفكري بعد 26 سنة في السلطة؟
- الحياة الفكرية في السودان لم تتأثر في يوم من الأيام بفكرة كما تأثرت بفكر الحركة الإسلامية..
* أين يتجلى هذا الأثر في الحركة الفكرية في السودان؟
- في حياة الناس وسلوكهم، والكل يعلم ذلك..
تعليق :
نعم الكل يعلم ما قدمته ما يسمونه الحركة الإسلامية للمجتمع السوداني من سوء.
الإسلاميون في السودان لا يملكون فكراً. و كل ما لديهم هو نقول و هوامش علي المتون.أين الإنتاج الفكري للإسلاميين في السودان؟هل يطل الإسلاميون يقتاتون و يجترون مقولات الترابي و ما نسمعه عن الترابي منذ ايام الطلب في الجامعة؟


#1331195 [جمال علي]
5.00/5 (2 صوت)

08-30-2015 08:27 PM
- التقييم في الحركة الإسلامية عملية مستمرة، وقبل أربع سنوات، أصدرنا تقريرا كبيرا من مئات الصفحات، حول تقييم وإصلاح الحركة، وصحيح لا يتم نشره للعامة ويتداول في ما بين قيادات الحركة، والتفاكر في تقييم التجربة لا يحتاج إلى تكليف.
تعليق:
لماذا لا يتم نشر هذا التقرير للعامة و ما المانع من نشره إلا كان تقييم موضوغي لهذه التجربة؟
العوام يفهمون عن مجري السياسة أكثر من النخب التي تسكن الأبراج العاجية.
صحن الفول الذي يتناوله المواطن الفقير هو مؤشر لأداء الجكومة إقتصاداص و سياسة. و بالتالي فإن الرجل البسيط سيقيم أي تجربة في كلمتين لآ أكثر: الكلام النفيس ....الكلام التنفيس,أي التنفيذ...مو الكلام الساكت.


#1331156 [غريب]
4.88/5 (4 صوت)

08-30-2015 07:11 PM
لقد فقت عبدالله بن أبي سلول نفاقاً وهرطقةً وسفسطةً وكذباً وتخرصاً وانت اليوم تتنكر لشيخك الضال المضل الذي انتشلك من براثن الفاقة والعوز بعد ما كنت مقطع ترزح في اسمالك البالية وجلابيتك وعمامتك "الشربانتين" فلا غرو أن تتنكر غداً على عمر البشير.

شبه أحد أفذاذ السياسة السودانية القدماء أحد خصمائه الذي كان دائماً يغيِّر مواقفه قائلا: " والله ما أشبهه إلا بالمومس بين ذرعيها رجل وأذنها على الطارق"


#1331137 [sudani]
4.97/5 (6 صوت)

08-30-2015 06:35 PM
هذا الشخص هو اسباب الفشل بل هو الفشل يمشى على قدمين و اكثر الناس الفاشلين صفاقة بعد نافع طبعا و لا يمكن ان يقر و اول خصال الاسلام هو نقد الذات و الاستغفار من الاخطاء و لكن من نخاطب


#1331133 [همت]
4.94/5 (6 صوت)

08-30-2015 06:31 PM
(فكي في وسط النساء في حلة، يمكن أن يكون مفكرا إسلاميا..) تلخيص الفكر الإسلامي في الفكر الماسوني ... لا عجب أن هذا الرجل من قيادات التدمير - أقصد الإنقاذ!


#1331127 [سوداني بس]
5.00/5 (2 صوت)

08-30-2015 06:26 PM
أسعى منذ زمن لإجراء حوار مع د. أمين حسن عمر، ربما لكون الرجل في مقدمة الذين نادوا بإصلاح الحزب والدولة، ورفع شعار التجديد وإفساح الكراسي للشباب
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

وهل هذا هو الحوار الذي تسعي له منذ زمن ؟؟؟

بئس الطالب والمطلوب

صحفي عاطل وحوار سخيف مع هذا ( المنتخب ) !!! تفووووووووو

أعوذ بالله .


#1331118 [محب الله]
5.00/5 (8 صوت)

08-30-2015 05:59 PM
تبا لك وللترابي بتاعك ... فكي وسط النساء ..شوف هذا الفكر المنحرف الشاذ على شعبنا الطيب المسالم ..هذا الادمي لا يعرف معروفا ولا ينكر منكرا بل هو صاحب فكر منحرف مثله مثل شيخه الذي انتفض وابتعد عنه وانضم لمعسكر المال ...قبحك الله وشيخك وشيخ نساءك


#1331116 [ظفار]
5.00/5 (4 صوت)

08-30-2015 05:58 PM
من المريسة الى الفكر الاسلامى نحمد الله امين تاب


#1331111 [المشتهى السخينه]
5.00/5 (4 صوت)

08-30-2015 05:51 PM
نطالب الخيش الترابى بتعليق يافطة فى صالونه يكتب فيها .. اتق شر من احسنت اليه ..
الخيش الترابى خريج السوربون اصبح مهزلة واصبح الفكى فى الحله افهم منه عجبي ...انا شخصيا معلق يافطة فى غرفة الطين خاصتى مكتوب فيها...على الباغى تدور الدوائر ...


#1331076 [محمد الكامل عبد الحليم]
4.94/5 (5 صوت)

08-30-2015 04:50 PM
تحية

يحاول المذكور ايجاد المبرر الموضوعي لديماجوجيته بالمزيد من السياقات الرعناء والتدليل الاجوف الذي يعبر عن عناد له صله بسلوك طفولي يذداد مع الايام..

أنا منتخب....أنظر الي هذا الكذب بل دعونا ننظر الي مردود جهده عبر تلكمو السنوات التي لم يحصد فيها الشعب سوي الحصرم.. بسبب محاولا الغش واللعب علي الذقون منه ومن امثاله..


#1331070 [امين اختشي مع انو ما من طبعك!]
4.75/5 (4 صوت)

08-30-2015 04:44 PM
نفي نفي نفي
هذا كل مالديك
وقد اوقع بك هذا الصحفي الشاطر
لم ينتخبك احد ولم ينتخب من عينك احد فلما الكذب؟
الحركة الاسلاميه السودانية في الباي باي توحدت ام لم تتوحد
وهذه نعمة كبيرة
شعبيتها صفر ضخم لكن الشعب والبلد هم من يدفع ثمن غباءكم
ارحلو وتتم محاسبتكم دنيا وآخره
وانصحك بقبول المحاسبه القانونيه
لانه لا ضمان لتصرفات من ظلمتوهم


ردود على امين اختشي مع انو ما من طبعك!
[ashshafokhallo] 08-30-2015 06:11 PM
كان الاجدر بالصحفي ان يسال امين عن سبب رفض طلبه الانضمام للجبهه الديمقراطيه عندما تقدم بطلبه في المرحله الثانويه.

بعد رفض طلبه - وهو يدري لماذا رفضوهو - انضم للاتجاه الاسلامس الذي يرحب بهذه الفئه - وصار قياديا الي يومنا هذا. هنيئا للحركه الاسلاميه بمثل هذه القيادات.ا

لمثل بيقول:

البيض الفاسد يدردق علي بعضو



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
1.00/10 (1 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة