الأخبار
أخبار إقليمية
المحكمة ترفض قبول تفويض وتطالب بإعلان كنسي لورثة الدبلوماسي الأسباني
المحكمة ترفض قبول تفويض وتطالب بإعلان كنسي لورثة الدبلوماسي الأسباني
المحكمة ترفض قبول تفويض وتطالب بإعلان كنسي لورثة الدبلوماسي الأسباني


08-31-2015 04:59 PM
الخرطوم -

رفضت المحكمة الجنائية العامة بالخرطوم شرق أمس (الأحد) برئاسة القاضي شرف الدين أحميدي قبول خطاب تفويض من أولياء دم الدبلوماسي الأسباني (إيمليانو غارسيا) مسؤول التأشيرات بالسفارة الأسبانية الذي عثر عليه مقتولاً داخل شقته بحي جاردن سيتي شرق الخرطوم، وطلبت المحكمة من الاتهام ضرورة إحضار (إعلان كنسي) يحدد الورثة وكانت الجلسة محددة للنطق بالحكم بيد أن المحكمة أرجأتها بعد أن قدم الاتهام تفويضا للمحكمة من ذوي المجني عليه يحمل توقيع ثلاثة أشخاص بينهم شقيقة المجني عليه وأشار الاتهام إلى عدم وجود ما يسمى بالإعلان الكنسي بدولة أسبانيا بيد أن المحكمة تمسكت بإحضار ما يثبت من السفارة الأسبانية بالخرطوم تبعا للإجراءات المتبعة بالمحاكم السودانية. وحسب الوقائع فإن بلاغا ورد في سبتمبر العام الماضي إلى شرطة الرياض من سائق يعمل بالسفارة الأسبانية أفاد فيه بالعثور على مسؤول التأشيرة بالسفارة الأسبانية مقتولاً داخل شقته بغاردن سيتي وفور تلقي البلاغ تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة ورفع الجثة إلى المشرحة وتمكن فريق المباحث من القبض على المتهم بولاية الجزيرة وقدم اعترافا بارتكابه الجريمة بسبب الدفاع عن نفسه لتحرش المجني عليه به عندما كان في زيارته بشقته بعد أن وعده بالبحث عن عمل كما استردت الشرطة أجهزة موبايلات وأغراض أخذها المتهم بعد ارتكابه الجريمة وبتقديمه للمحاكمة وبعد سماع المحكمة لقضية الاتهام وشهودها وجهت له تهمة القتل تحت المادة (130) من القانون الجنائي واستمعت لقضية دفاعه وحجزت الملف للقرار لحين إحضار الإعلام الكنسي للورثة وأخذ رأيهم حول القبول بالدية أو العفو أو المطالبة بالقصاص في جلسة قطعتها في سبتمبر القادم

اليوم التالي


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 5931

التعليقات
#1332365 [محي الدين الفكي]
0.00/5 (0 صوت)

09-01-2015 03:36 PM
ارجوا تصحيح الأية " من قتل نفسا بغير نفس او فساد في الارض فاكانما قتل الناس جميعا"


#1332205 [ابو جاكومه]
0.00/5 (0 صوت)

09-01-2015 11:01 AM
الاستاذ/ علي احمد جارالنبي المحامي والمستشار القانوني تحيه طيبه وانت تدافع وتنافح وتوضح ما أمرك به الله ودرسته في حياتك الدراسيه وما قابلته من قضايا في أروقة المحاكم .أريد منك ان توضح لنا من الناحيه الشرعيه والقانونيه والعرفيه والمجتمعيه لماذا أغرت الحكومه تعويض شهداء هبة سبتمبر 2013 (مجرد اغرار تعويض ) هل حكمت المحكمه في هذه القضيه التي ترقى لجنائية الأباده الجماعيه مع سبق الاصرار والترصد وباقرار وصدور قرار من الحكومه واعترافها بالقتل من هرم الدوله رئيس الحكومه وقولته المخزيه والمشؤومه والباليه وافترائه البائن بقوله لقد استخدمنا الخطه (ب) .هل الشرع أمره بقتل الانفس أو املى عليه ضميره الميت ليقيم العدل الذي امر به وهو على سدة الحكم .هل سمعتم بمحكمه اقيمت للضحايا وعلى مرى ومسمع الجميع .


#1332021 [محي الدين الفكي]
5.00/5 (1 صوت)

09-01-2015 04:56 AM
المحكمة يجب ان لا تنظر من هم الورثة يجب تطبيق اولياء الدم بنفس القرابة التي حددها القانون الجنائي وهي ابويه ثم اخوته واخواته واذا تعذر يجب تطبيق حد الله والعفو من اولياء الدم ليس شرط لدرأ الحد والعقوبة والعفوا وارد ولكن يتعارض مع النص الحاسم في قوله تعالى "النفس بالنفس " وعلى العموم القانون يحتاج الى اصلاح مسألة اولاياء الدم لصالح المجتمع لان الأعتداء على النفس اعتداء على كل المجتمع لقوله تعالى " من قتل نفسا فكانما قتل الناس جميعا" ان القانون لا يمثل مقاصد الشارع والعدل ان يطلق القاتل ليقتل مرة اخرى على الاقل يجب ان يتقى في السجن الى ان يتوفاه الله .

يمكن للمحكمة استعارة القانون الأسباني في جريمة القتل العمد وتطبيقه على المتهم الا اذا كانت العقوبة اشد من العقوبة في القانون الجنائي . واستعارة القانون يحقق العدالة للأجانب لما لحق بهم وهو معيار "القسط" الذي امرنا به الله والذي يقوم عليه العدل في كل دول العالم الحر والتي قوانينها اكثر قربا من المعايير التي وضعها الخالق العظيم في كتبه المنزلة .

والاستعارة احسن لان حقوق الانسان تعطي المغدور الحق ان يكون قانونه هو المطبق يعني القانون الأسباني ولكن تنازع القوانين مسألة كان يجب المحكمة ان تناقشها مع النيابة وأصدار قرار فيها لتكون فقه سوداني اصيل وسوابق يمكن تطبيقها كقانون لان قانون السودان قانون العامة "Common Law "Stare decisis ومن ثم نضمن تطور قانونا وفقا للبيئة السودانية المميزة واضفاء نكهة سودانية على التطور القضائي السوداني ...


ردود على محي الدين الفكي
[محي الدين الفكي] 09-01-2015 03:39 PM
ارجو تصحيح الاية " من قتل نفسا بغير نفس او فساد في الأرض فكانما قتل الناس جميعا"


#1331896 [اوروبى]
0.00/5 (0 صوت)

08-31-2015 08:00 PM
اليس لديهم توارث و كيف يرثون اذا لم توجد وصية و بنظام الارث يمكنهم اثبات حق الدم


ردود على اوروبى
[محي الدين الفكي] 09-01-2015 09:25 PM
نظام الميراث في كل دول العالم الحر مشابه للميراث في الاسلام تماما ولكن اخوتنا في الأيمان من الديانات الاخرى طبقوا التوراة والانجيل من غير ان يدعوا انهم طبقوا كلام الله من غير تملك هذا الحق كما يدعى البعض , التباين بسيط مقدر بصورة صحيحة بااعتبار وصية المتوفي هي الأساس اذا وصى .


#1331886 [منصور]
5.00/5 (4 صوت)

08-31-2015 07:36 PM
اعلنوها ، ما قلتو ما بتخشوا في الله لومة لائم. قولو للناس كل الناس بما فيهم الاتحاد الاوربي ان المسلم لا يقتل اذا قتل غير المسلم. مش كدة ؟ واللا اعترفو بشريعتكم المدقمسة.


ردود على منصور
[ظلال النخيل] 09-01-2015 12:28 PM
يا محمد الفاتح يا فاقد يا تربوي يامزور.. مش قلنا مش عايزين نشوفك في الراكوبة تاني .... نفضحك اكثر بالوثائق ولا عايز ايه ...

حسن اسلوبك ايها الكويز ورد على الناس بادب ... المعلق منصور ما قال شئ يخليك تسبه...

European Union [محمد الفاتح] 08-31-2015 09:29 PM
كلب تحت زير تحت راكوبة


#1331858 [محمد حسن فرح]
5.00/5 (2 صوت)

08-31-2015 05:52 PM
القصاص!؟ وهل يقتص لغير المسلم من المسلم؟


ردود على محمد حسن فرح
[جيفارا] 09-02-2015 03:52 PM
احسنتو منكم نستفيد وبكم نكون...

[محي الدين الفكي] 09-01-2015 09:49 PM
اولا القتل في كل الدنيا شيء واحد النفس هي النفس ايمانها وعدم ايمانها ليس له دخل بالجريمة لقوله تعالى " وكتبنا عليهم فيها ان "النفس بالنفس" والعين بالعين والانف بالانف والأذن بالأذن والسن بالسن والجروح قصاص فمن تصدق به فهو كفارة له ومن لم يحكم بما انزل الله فاولئك هم الظالمون" المائدة الأية (45)

الموضوع كبير هنا لخصوصية الأيات و اسباب نزولها ارجو من الاخوة القراء والسائل قراءة الأيات من المائدة من 41 الى 50 .

الايات سبب نزولها باختصار ان زنت يهودي ويهودية وحكم رسول الله في الأمر فاراد الرسول تطبيق القران في حد الزنى وهو مائة جلدة "الزاني والزانية فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة .." وقد امر الله الرسول في الخلاصة تطبيق ما جاء في التوراة وهو حد الرجم ..."

هنا في كلام قانوني كثير القاريء لا يهمه من الاختصاص النوعي والجغرافي وتنازع القوانين ليس لنا منها شيء ولكن قتل النفس يعني لا يعادله شيء غير قتل من قتل وكذلك في نار جهنم خالدا فيها ولذلك طالما ثبت في المحكمة الموقرة قرار بادانة تحت المادة 130 فان العقوبة هي الاعدام واذا لم تحكم المحكمة ينقض حكمها في الأستئناب .

المسالة اوضحناها في مكان اخر ارجو ان يرجع لها الأخ السائل والشكر موصول لجريدة الراكوبة الغراء .

[علي احمد جارالنبي المحامي والمستشار القانوني] 08-31-2015 08:50 PM
.
في الامر خلاف شديد بين الفقهاء ...................
وقد احتج القائلون بأنه يقتل المسلم بالذمي لعموم قوله تعالى ‏{‏النفس بالنفس‏}‏ ويجاب بأنه مخصص بأحاديث الباب ومن أدلتهم ما أخرجه البيهقي من حديث عبد الرحمن بن البيلماني‏:‏ ‏(‏أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قتل مسلمًا بمعاهد وقال أنا أكرم من وفى بذمته‏)‏ وأجيب عن هذا الحديث بأنه مرسل ولا تثبت بمثله حجة ....والله اعلم ....
حقيقة هذه القضية ستثير الكثير من الجدل حول هذه النقطة اذا ما انتهت وقائعها الى ادانة المتهم تحت المادة (130) من القانوني الجنائي .....
.


#1331853 [علي احمد جارالنبي المحامي والمستشار القانوني]
5.00/5 (2 صوت)

08-31-2015 05:41 PM
.
ما من شك ان رفض المحكمة كان صحيحاً
ولا بد من سند نظامي (قانوني) يةوضح من هم أولياء الدم أي اهل الحق
المعنيين بالقبول بالدية أو العفو أو المطالبة بالقصاص .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
5.00/10 (1 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة