الأخبار
أخبار إقليمية
خيبة الرئيس ووزيره التعيس..!
خيبة الرئيس ووزيره التعيس..!
جانب من مزرعة البشير


09-01-2015 01:58 AM
عثمان شبونة

خروج:
* ليس رجل سلام؛ ولن يكون.. هذا ما يتفق حوله العارفون، وكذلك الأصنام (إن شاء لها النطق)..! هو مُصَمّمٌ لنشر الخراب والشؤم في السودان والدول المجاورة.. هذا قدر اختص به..! ففي آخر تصريح ــ لم يجف بعد ــ هدد الرئيس عمر البشير قائلاً: "من يرفض الحوار فقد أذنا بالحرب عليه".
* ما لا شك فيه أن من يقبل الحوار مع مجرمين غلاظ يرمي سهمه ويصير شريكاً..! بل الحوار ــ في الحالة الراهنة ــ يعني مط آماد الحرب والمعاناة والرعب..! فالمعالجة لقضايا السودان لن تتم في وجود (شلة) أعلاها البشير، وتمثل الحرب بالنسبة لديها (هدفاً جوهرياً) كما أثبتت الحقب..!
* دكتاتور يحكم (بالقوة) فكيف له الظفر ببذرة حياء يستبصر من خلالها أن الجبروت نقيض السلام والتنمية والتطور والشفافية والأمان؟!
* كيف لرئيس يحرض على قتل شعبه ولا يقوى على صد عدو خارجي، أن يُرجى من يديه فاكهة السلام أو سلال الطعام وبُرء السقام؟!
* الذي يدفع البشير لـ(الألعوبة) التافهة التي تسمى (الحوار) أقل ما يقال عنه بهدوء أنه "مستهبل" أو متغابي..! سواء كان هذا "الدافع" من البيت الكيزاني الشيطاني أو من المقربين الذين تتقدم مطامعهم باسم السلام الكذوب على نواياهم الخبيثة..! وربما البشير وحده يدفع نفسه باللا وعي، آملاً في الحصاد البئيس..!
* الحوار (بزازة) يرضع عبرها طفل الشر الذي بداخل الطاغية..! هذا الطفل يمرض ولا يشيخ.. فكيف يموت؟! إنه سؤال المرحلة الذي يجب ألا يغيب عن الألباب.. فإذا غاب توارى الأمل من آفاق التغيير؛ إن لم تكن الثورة..!
النص:
* الفشلة ــ الأنموذج ــ في مكتب إعلام جهاز الأمن ما زالوا في غيّهم المزمن يشدون حبلاً وهمياً لنشر غسيل التضليل..! هذا الحبل الوهمي يطلقون عليه "الخطوط الحمراء" وتبدأ خطوطهم بمنعرج عنكبوتي يسمى (المساس بالأمن القومي) الذي لا يسمحون بتهديده، ويدّعون الغيرة عليه بالرقابة على الصحف ومصادرتها وتضييق الخناق على الصحفيين وفرض معايير لا تمت إلى المهنة و(العقل) بشيء، رغم أن الواقع يكلم الحاضرين بأن المهدد الأكبر للأمن القومي هو "الزريبة" التي يحرسونها..! هذه المعايير الهابطة هي توجيهات (من فوق!) أي من جهات عليا، حسب النغمة التي كنا نسمعها من بعض (ضباطنا) رؤساء تحرير الصحف، ومن الرقباء أنفسهم.. ذلك حين يتم إيقاف أحدنا عن الكتابة، وتارة عندما يحجب مقص الرقيب مادة صحفية تمس شخصاً في السلطة؛ أو جهة "ذات صلة!" فيكون التبرير للحجب والمنع على لسان الرقيب أو مسؤول الصحيفة كالآتي: (هنالك أوامر عليا بخصوص الموضوع.. الخ).. والآن بسذاجة ــ يشكر عليها ــ يؤكد وزير الإعلام أحمد بلال أن الأوامر العليا تعني "القصر مباشرة" في بعض الأحيان أو في كل الأحيان.. فالبادئ من خلال القرائن أن أذن المشير أخف من يده.. والله أعلم..! وقبل ولوج حظيرة وزير الإعلام ثانية، لابد من التأكيد على وجوب تسفيه ما يقوله رقباء التنظيم الإخواني، إذ ليست لهم صلة بـ(القومية) لكنهم يزعمون، فهم يمارسون تعدياً سافراً على (القومية) ويؤسسون رقابة من أجل (جماعة) وليست من أجل وطن..!
* السطر الأخير قلته مرة على الهواء داخل قاعة الصداقة في وجود الوالي السابق عبدالرحمن الخضر، وفي حضرة كافة رؤساء تحرير الصحف وكتاب الأعمدة.. لم يكن في صوتي جديداً أو "أعجوبة" رغم ضيق الأرزقية أصحاب المصلحة، وخروج ممثل الأمن ــ إبراهيم ــ من الجلسة قبل أن أكمل حديثي.. إنما العجب كان في كلمات الوالي الكذاب وهو ــ ببساطة ــ ينفي علمه بالرقابة: (بالله عندنا رقابة.. أول مرة أسمع بالكلام دا)..! قالها بجدية يحسده عليها الممثل "كلينت استوود"..!
* ربما منذ ذلك اليوم (الثلجي) صرتُ كالأجرب بالنسبة لبعض كتائب الدجاج الورقي..! هؤلاء مع الرقباء يمثلون ألد خصوم المواطن السوداني في تغييب الحقيقة وتحضير مفاعيل النفاق والإشاعات، كما شهدنا بذلك في أحداث سبتمبر 2013م، وحملة الأمن الورقي وقتها تقلب الوقائع رأساً على عقب.. ولولا فتح الله علينا بالانترنت لانطمست أشياء كثيرة في وجود الإعلام الرسمي (الأفاك)..!
* وعوداً لما سلف؛ فقد قال ــ عامل السلطان ــ أحمد بلال في الأسبوع الماضي، إن الرقابة القبلية المفروضة على صحيفة "الصيحة" لمالكها الطيب مصطفى كانت شرطاً وضعه رئيس الجمهورية المشير عمر البشير للسماح لها بالصدور عقب إيقافها من قبل السلطات، لإثارتها ملفات فساد تتصل بمسؤولين كبار في الحكومة، وأضاف ــ حسب خبر الجريدة: (عندما تقدمنا بالتماس إلى الرئيس قال لنا حنفك الصيحة ولكن حنراقبها).
* إذا صدقنا أحمد بلال بسيرته المعلومة؛ وإذا صدقنا أن البشير بإمكانه التجرّؤ على خاله وشريكه في الهوس الطيب مصطفى، فإن التصريح أعلاه ليس خطيراً في بلاد يحكمها (فوضوي).. سيكون خطيراً لو كان الحاكم شخص طبيعي مسؤول، مؤهل وأمين؛ يحترم القانون..! ويُفهم من خلاله ــ أي التصريح ــ أن المشير بيته أهش من زجاج.. ويجعلنا التصريح واثقين في القول بأن سيرة الفساد لا يخشاها إلاّ من به شق.. أو.. من يريد الستر لشركاء الإثم و(المصائب!).. فلو كانت السلطة غير هذه (العصابة) لما توقف رقيبها الأهوج في جملة صحفية تمس المشير نفسه، فبين الناس القانون ــ إذا صحت دولته بصلاح الراعي..! وهل أفلح المنع في حجب الجبال والتلال الفضائحية لعهد الدّعي المذكور؟!
ــ يسأل الكثيرون مراراً: من أين للرئيس وأسرته هذه الأملاك الأسطورية وقد كانوا حفاة أو بالكاد يملكون قوت يومهم؟! هذا السؤال المشاع لن تجد له رداً، لكن تكراره على لسان أي كاتب أمين كالفرض؛ إذا لم يحجب (دقيق الرؤية!) بصائر الكتبة..! فهل عدم الرد على السائلين يبرئ ذمة المسؤول يوماً؟!
* التصريح أيضاً يخبر أن المتحدث هو ــ بالضبط ــ وزير البشير، إذ اختار الفضح من حيث (يحسب!) أنها شفافية مرتجاة ومنتقاة.. وربما توهّم الوزير أن بث مثل هذا الهراء الرئاسي يجمِّلهُ.. كأنه يقول: لست أنا من يمنع؛ إنما (جهات عليا)..!
* نعلم أن بلال هذا أصغر من المنع.. فوزير الإعلام هو الجهة المنخفضة التي يعلو عليها ــ ببساطة ــ أي رقيب أمني لا يستطع قراءة مقال بذاكرة التلاميذ العاديين.. وفي هذا لنا (قصص!)..!
تذكرة:
* ليس من عدلٍ سوى الثأر.. هكذا الرسالة (التحريضية) من الراعي إلى الرعية.. فقد أغلق الراعي دونهم باب القانون والمحاسبة للجناة أو (الجنجويد)، وذكرى شهداء سبتمبر بيننا..! زخرف أمير المؤمنين في السودان القول لتصل الرسالة للجميع: (أنا الزعيم.. فمن أنتم)؟!
* لن يحاكم البشير (جثته) فهو يعلم جرمه، حينما ألمح في تصريح شهير بأن لا مساس بمنفذي مجازر الأبرياء في سبتمبر..!
* من حصد المدنيين السلميين في كل أنحاء السودان أوضح من عورة شاة..! من يشوي أهلنا في جبال النوبة ودارفور هو من يسترخص أرواحهم ومشاعر ذويهم في بقية الأنحاء.. جماجم الضحايا لم تكن لشيء سوى تثبيت كرسي.. والجلود المثقوبة بالرصاص (كركاسة) لعجلة الطاغية التي طال طحنها للرقاب..! ليس للقاتل ولد أو بنت ليفكر في محنة قومه.. ليس له سوى ردف لاهي.. ورأس مظلم..!
إشارة:
* دعا الأستاذ الصادق الرزيقي رئيس الاتحاد العام للصحفيين السودانيين إلى ضرورة الوقوف ضد المهددات والمخاطر التي تواجه الصحافة والصحفيين بالوطن العربي التي قال انها تتطلب تضافر الجهود وتوحيد الكلمة.
* أيّة كلمة ــ هذه ــ المعنية، وأيّة جهود؟ أم ترانا نضرب الرمل لنعلم المقصود...! توحيد الكلمة ضد من؟ وتضافر الجهود من أجل ماذا؟
* يبدو أن الرزيقي يخاطب "أشباح!!" غيرنا..! وماذا تعني الصحافة والصحفيين مع مخاطر وطن عريض افتعلها نظام ينتمي إليه ولا يستطيع ــ الرزيقي ــ خدشه بقلم أو حتى عود كبريت..!
* رئيس الصحفيين يدري أن المخاطر التي يواجهها الشعب عامة ــ بصحفييه الشرفاء والأكثرية غير الشرفاء ــ هي مخاطر يصنعها الرئيس وحلفائه.. وهمّة غالبية قادة الإعلام تتجه ناحية (هرّاسة) السلطة، لتزييت تروسها المجنونة.. يتزاحمون حولها من أجل المكاسب الرخيصة، ويكاد أحدهم يخلع مقعد أخيه (في الله!!) طمعاً وحسداً وجهلاً بالمآل.. يلمحون (الأزمات) بجيوبهم وليس بعقولهم.. وعربة الحياة تتسع بالضمير اليقظ.. إذا فُهمت الإشارة..!
* أنت (قارئ!) كما أعلم أيها الرزيقي... دع أن تضحك على ذاتك بتصريحات هبابية.. فلا عاش من يغشنا (وبالمجان)..!
* عليك بمخاطرك وأنت في وطن ذيّلته (جماعتكم) بضياع عظيم... أتركوا للعرب مخاطرهم ــ يا الصادق ــ دون تجويف للغة، فبعض المجاملات أفضل منها الكذب الصريح..!! والكذب في (شريعة نظامكم) فضيلة دسمة..!
أعوذ بالله


تعليقات 44 | إهداء 2 | زيارات 16449

التعليقات
#1333092 [منير البدري]
4.00/5 (2 صوت)

09-02-2015 07:04 PM
من اقوي المقالات التي قراءتها في العصر الحديث


#1332919 [عبدو]
4.00/5 (2 صوت)

09-02-2015 01:59 PM
كفيت ووفيت
الله يحفظك


#1332809 [عبدالله احمد محمد]
2.00/5 (1 صوت)

09-02-2015 11:33 AM
الاخة مهموم ربنا يفك ةهمك وغمك ويرزقك من حيث لا تحتسب


#1332548 [الحق ابلج]
5.00/5 (3 صوت)

09-02-2015 12:43 AM
لا نخشى من ناس الامن على رجل قد وهبه الله كل هذا البأس والفتوة على الباطل ﻷننا نعلم ان فراستهم حصريه على المستضعفين من الرجال والنساء وليس على من قد قلبه من صخر بحمد الله . لكننى أخشى من كيد الزملاء امثال الخال والرزيقى المنهار وبقية الخائبين .


#1332504 [همام]
5.00/5 (4 صوت)

09-01-2015 08:22 PM
ما أحلى هذا المقال! هذا المقال جدير بأن تدرسه المدارس كقطعة أدبية وحقائق تاريخية ... بعد انتهاء عهد الفرعون بالطبع! أعدى أعداء السودان الذي سرحوا جيشه وجعلو ما تبقى منه ومن السودانيين جميعاً "مسخرة" بين الأمم وأفقروا شعبنا وسرقوا البسمة من شفاه أطفالنا وجعلوا بعضنا عبيداً لإسرائيل... أعدى أعدائنا هم البشير وكيزانه، قاتلهم الله وعجل برحيلهم!


#1332482 [اصلي جداً جداً]
0.00/5 (0 صوت)

09-01-2015 07:27 PM
يا جماعه لو عزنا نعمل لهذه الحكومه الكيزانيه الشيطانيه بلبله فانا من رايي ان يفتح الصحفيين الشرفاء ملفات قد ظلت طي الكتمان الا وهي الاغتيالات السياسية التي طالت مؤسسي هذه النبته الشيطانيه مثل الزبير وابراهيم شمس الدين و مالك العاقب وغيرهم
يجب ان تفتح هذه الملفات بأيدي متخصصين (الصحفيين والناشطين الحقوقيين) ليس وفاء لهم بل لاثارة الفوضى بين من بقي منهم هذا والله أعلم..


#1332468 [حسن علي]
4.50/5 (2 صوت)

09-01-2015 07:02 PM
نظام عبود استمر 6 سنوات - نظام جعفر نميري استمر 16 سنة - نظام البشكير 26 سنة ، ابشروا بالخير هانت وكلها كم يوم وفي ستين داهية ان شاء الله


#1332465 [الجد]
5.00/5 (2 صوت)

09-01-2015 06:56 PM
نريد مهاتير محمد سوداني ????

حتى سنة 1981 كان الماليزيون يعيشون فى الغابات ، ويعملون فى زراعة المطاط ، والموز ، والأناناس ، وصيد الأسماك … وكان متوسط دخل الفرد أقل من آلف دولار سنوياً… والصراعات الدينية ( 18 ديانة) هي الحاكم … حتى أكرمهم الله برجل أسمه مهاتير محمد.

مهاتير هو الابن الأصغر لتسعة أشقاء ، و الدهم مدرس ابتدائي راتبه لم يكن يكفي لتحقيق حلم ابنه “مهاتير” لشراء عجلة يذهب بها إلى المدرسة الثانوية فما كان منه إلا أن عمل “بائع موز” بالشارع حتى حقق حلمه ، ودخل كلية الطب فى سنغافورة المجاورة …

و أصبح رئيساً لإتحاد الطلاب المسلمين بالجامعة قبل تخرجه سنة 1953 ليعمل طبيباً فى الحكومة الإنجليزية المحتلة لبلاده حتى استقلت ماليزيـا في سنة 1957، ففتح عيادته الخاصة كـ “جراح” و خصص نصف وقته للكشف المجاني على الفقراء مما أهله للفوز بعضوية مجلس الشعب سنة 1964 الذي عمل فيه مدة خمس سنوات ثم تفرغ لتأليف كتاب عن “مستقبل ماليزيا الاقتصادي” في سنة 1970.

تم انتخابه “سيناتور” في سنة 1974 ، و تم تعيينه وزيراً للتعليم في سنة 1975 ، ثم مساعداً لرئيس الوزراء في سنة 1978 ، ثم رئيساً للوزراء في سنة 1981 لتبدأ في نفس العام النهضة الشاملة لماليزيا.

ماذا فعل الطبيب الماليزي لماليزيا؟

أولاً: رسم خريطة لمستقبل ماليزيا حدد فيها الأولويات والأهداف والنتائج التي يجب الوصول إليها خلال 10 سنوات .. و بعد 20 سنة .. حتى سنة 2020 !!!

ثانياً : قرر أن يكون التعليم والبحث العلمي هما الأولوية الأولى على رأس الأجندة ، وبالتالي خصص أكبر قسم في ميزانية الدولة ليضخ في التدريب والتأهيل للحرفيين .. والتربية والتعليم .. ومحو الأمية .. وتعليم الإنجليزية .. وفي البحوث العلمية .. كما أرسل عشرات الآلاف كبعثات للدراسة في أفضل الجامعات الأجنبية.

ثالثاً : أعلن للشعب بكل شفافية خطته وإستراتيجيته ، وأطلعهم على النظام المحاسبي الذي يحكمه مبدأ الثواب والعقاب للوصول إلى “النهضة الشاملة”.
فصدقه الناس ومشوا خلفه مبتدئين بقطاع الزراعة ، فغرسوا مليون شتلة نخيل زيت فى أول سنتين لتصبح ماليزيا أولى دول العالم فى إنتاج وتصدير زيت النخيل!!

وفي قطاع السياحة .. قرر أن يكون الدخل في عشر سنوات هو 20 مليار دولار بدلاً من 900 مليون دولار سنة 1981 ، لتصل الآن إلى 33 مليار دولار سنوياً .. و كي يستطيع الوصول إلى هذا الدخل ، حول المعسكرات اليابانية التي كانت موجودة من أيام الحرب العالمية الثانية إلى مناطق سياحية تشمل جميع أنواع الأنشطة الترفيهية والمدن الرياضية والمراكز الثقافية والفنية ..
لتصبح ماليزيا مركزاً عالمياً للسباقات الدولية فى السيارات ، والخيول ، والألعاب المائية ، والعلاج الطبيعي.

وفي قطاع الصناعة .. حققوا فى سنة 1996 طفرة تجاوزت 46% عن العام الذي سبقه بفضل المنظومة الشاملة والقفزة الهائلة فى الأجهزة الكهربائية ، والحاسبات الإلكترونية.
وفي النشاط المالي .. فتح الباب على مصراعيه بضوابط شفافة أمام الاستثمارات المحلية والأجنبية لبناء أعلى برجين توأم فى العالم .. بترو ناس .. يضمان 65 مركزاً تجارياً فى العاصمة كوالالمبور وحدها .. و أنشأ البورصة التي وصل حجم تعاملها اليومي إلى ملياري دولار يومياً.

أنشأ مهاتير محمد أكبر جامعة إسلامية على وجه الأرض و التي أخذت بالتطور لتنضم إلى قائمة أهم خمسمائة جامعة فى العالم يقف أمامها شباب الخليج بالطوابير ، كما أنشأ عاصمة إدارية جديدة أسمها putrajaya بجانب العاصمة التجارية كوالالمبور و بنى فيها مطارين بالإضافة إلى الطرق السريعة و عشرات الفنادق ذات الخمس نجوم و غيرها تسهيلاً للسائحين والمستثمرين الوافدين من الصين والهند والخليج ومن كل بقاع الأرض.

باختصار .. استطاع مهاتير محمد من 1981 إلى سنة 2003 أن ينقل بلده من بلد متخلف مهمل إلى دولة حضارية تتربع على قمة الدول الناهضة التي يشار إليها بالبنان و البنيان. و ترافق هذا الأزدهار مع تضاعف دخل الفرد الماليزي من 1.000 دولار عام 1981 إلى 16.000 دولار سنوياً عام 2003… أما الأحتياطي النقدي فقد أرتفع من 3 مليارات إلى 98 ملياراً ، ووصل حجم الصادرات إلى 200 مليار دولار.

لم يظلم أبناء شعبه و لم يزج بهم في السجون بل كان يقول – أنت ماليزي و يجب أن تفخر بنفسك – و رغم كل الإنجازات التي تحققت على يديه لماليزيا فهو لم يطلب يوماً من ابناء شعبه أن يقدموا أي ولاء لشخصه ، بل كان يحثهم على العمل و الإنتاج.

مهاتير محمد الذي مافتئ ينتقد أنظمة الغرب لم ترهبه إسرائيل و لم يعترف بها كدولة. مهاتير محمد لم ينتظر معونات أمريكية أو مساعدات أوروبية ، ولكنه اعتمد على الله ، ثم على إرادته ، وعزيمته ، وصدقه ، وراهن على سواعد شعبه وعقول أبنائه ليضع بلده على الخريطة العالمية ، فيحترمه الناس ، ويرفعوا له القبعة!!!

في سنة 2003 و بعد 21 عاماً قضاها في خدمة بلده قرر بإرادته المنفردة أن يترك الحكم ، رغم كل مناشدات شعبه التي كانت تحثه للبقاء ، تاركاً لمن يخلفه خريطة طريق و خطة عمل اسمها “عشرين.. عشرين” و هي ترمز إلى شكل ماليزيا سنة 2020 والتي يفترض أن تصبح رابع قوة اقتصادية فى آسيا بعد الصين ، واليابان ، والهند.
مهاتير محمد ، الذي بكاه الشعب الماليزي عندما غادر السلطة ، يعيش الآن في ماليزيا مثله مثل اي مواطن آخر من الطبقة الوسطى ، منزل ريفي بسيط و سيارة و مرتب تقاعد .
سيبقى الشعب الماليزي ينظر باحترام لهذا الطبيب الفقير و ستبقى ذكراه حية في
في قلوبهم للابد ......


#1332453 [nagatabuzaid]
0.00/5 (0 صوت)

09-01-2015 06:34 PM
طالما أن الأستاذ شبونة يعبر عننا ولا يهمنى حجب تعليقاتى بسحب صورة التحقق والشكر لكم ادارة الراكوبة ولك التحية أستاذ شبونة


ردود على nagatabuzaid
European Union [nagatabuzaid] 09-05-2015 06:18 PM
تسلم الكريم كمال أبو القاسم وهذا مايحدث لى من إدارة الراكوبة وبانتظام وإصرار وبحاول ارد عليك عدة مرات من الصباح وتتم نفس الحركة والله أعلم يسحبوا ده أم لا ويبدوا انهم يفعلونه مع من لا يعجبهم تعليقه وهناك كثيرون اختفوا أو أن بينهم جداد تسلل على غفلة

[كمال ابو القاسم محمد] 09-02-2015 03:14 AM
لك من التحية..إفتقدنا تعليقاتك التي كانت لافتة ومضيئة إتفقنا معها أو إختلفنا
يجب علينا الإستفادة من اي مساحة (واعية) لمراكمة الوعي بما يحاق للوطن ومواطنيه ...خاصة ونحن (نقاوم) بالطرقعة على الكيبورد، وأهالينا القابعون باالداخل هم الممسكون بالجمر وهم المقاومة الفاعلة والحقيقية، التى تقض أركان وأحلام المتأسلمة...واصلي تعليقاتك...عل إدارة الراكوبة (ترفع الحظر) عن رقم التحقق الذي يتيح ظهو ر تعليقاتك....لا أظن أن إدارة الراكوبة تفضل ممارسة سياسة الحجب....!!!


#1332448 [سيبويه العجمي]
0.00/5 (0 صوت)

09-01-2015 06:14 PM
"اذن المشير اخف من يده"
هههههههههه دي بالغت فيها والله


#1332447 [ابو كدوك]
0.00/5 (0 صوت)

09-01-2015 06:14 PM
سلام على الدنيا سلام على الورى *** اذا ارتفع العصفور وانخفض النسر .


#1332432 [أحمد سكاك قطيه]
5.00/5 (1 صوت)

09-01-2015 05:43 PM
يسأل الكثيرون مراراً: من أين للرئيس وأسرته هذه الأملاك الأسطورية وقد كانوا حفاة أو بالكاد يملكون قوت يومهم؟! هذا السؤال المشاع لن تجد له رداً،


#1332424 [الحقيقة]
4.75/5 (3 صوت)

09-01-2015 05:23 PM
يا شبونة أعمل حسابك الجماعة دولا حيعينوك وزير،،


#1332420 [سامي]
3.00/5 (2 صوت)

09-01-2015 05:14 PM
الله يعافيك ياشبونة والثورة تأتي من هذه المقالات القوية كقوة رجالها


#1332412 [عبدالله احمد محمد]
1.00/5 (1 صوت)

09-01-2015 05:05 PM
طيب يا شبونة البشير مش ماشى و26 سنة وسيزيد فهو على الرقاب وذاهب الى ما تنبأت بها ست الودع من 16 سنة الى 61 سنة نقعد نولول ونخت ايدينا فى رؤوسننا ونضرب السكلى ام نجلس ونتفاوض وسيظهر للعيان وبوضوح نياته وافكاره ويتضح للعالم اجمع صدقه من عدم صدقه هكذا انت الحريف الذكى تكشف من كان خصما معكى وتعريه لان العالم كله سيعرف نواياه اما ان نولول هكذا فلن يفيد السودان نفعا ولن يكون هناك غير الحرب وسفك الدماء واهلنا فى المناطق الثلاثة يسطلون ويكتون بنيران الحروب وانتم من منكم فى باريس ويوغندا واثيوبيا ومصر ويجوب بلدان العالم باسره وينفخ ويتنفخ ويرغى ويزبد ولا حياة لمن تنادى حيرتونا ربنا يخلص السودان منكم جميعا ودائما الذى يده فى الماء ليس كمن يده فى النار قرفنا تنظيراتكم وفلسفاتكم التى لا تقتل ذبابة قيل بان الفى البر عوام لغلغة وبهرجة ومهرجة وها قد مر على عمر الشعب ستة وعشرون عاما وانتم توعدون وتواعدون وترفلون وتترفهون وكؤوس العزارى تتداقش بينكم اذا عندكم احسن من البشير هاتوه واذا ما عندكم خلوه قاعد لاننا ومنذ الاستعمار لم نجد من سياسيينا غير الفرشخة والوعود والاحلام الوردية ومهاتير محمد جاء من بعدكم فانظروا كيف اسزدهر بماليزيا اذا صح ما قاله الاخ اعلاه بانك فى السودان وتكتب هكذا فاى حرية تريدها اكثر من ذلك فكونا سيرة الى ان يفعل الله امرا كا مفعولا اما عن سادة الكبار فقد عرفنا الفيهم والعليهم ومنتظرين كما وعدا الست نائبة رئيس البرلمان مددسيدنا محمد الحسن نحن موعودين كما وعدنا كثيرا ببركات الشبل


ردود على عبدالله احمد محمد
[واحد مهموووووووووم] 09-01-2015 08:34 PM
الأستاذ شبونة صحفي ومقيم بالسودان
ومن ردك يبدو انك فاهم نوع ما افضل من غواصات النظام
تعليقك انتفاد للكاتب ولم تأت بجديد ومغزي كلامك انه يتركو
الكيزان حتي اليقضي الله امرا كان مفعولا .
عجبي الفهم قسم


#1332333 [منصور]
2.00/5 (1 صوت)

09-01-2015 02:14 PM
اعقد و يعتقد معي كثيرون ان الفنان الخالد مصطفى سيداحمد قد جند معظم المعارضين لهذا النظام المتعفن ، وذلك بفنه الملتزم بقضية الفقراء و المساكين و ابناء السبيل.ولان يطل علينا عثمان بقلمة الصادق ليجند المذيد لاسقاط عصابة اللصوص هذه.


#1332300 [الهبرو ملو]
5.00/5 (1 صوت)

09-01-2015 01:31 PM
لقد ناديت إذ ناديت حياَ ولكن لا حياة لمن تنادي
ولو نارٌ نفخت بها أضاءت ولكن أنت تنفخ في الرمـادِ

يا شيونة والله نحن نفخر بسودانيتنا لأنه لازال فينا رجال مثلك
الله يحفظك والله الذي لا إله إلا هو إن كان فينا بعض مافيك
لما ركبنا هؤلاء الانجاس والعلوج
وحكمونا بعقولهم الخاوية وفكرهم المثقوب
وتمرغوا في نعيم هذا البلد وتركوا شعبه جائع يتكفف الشعوب
شعب لايملك قوته ولايمكك من حطام الدنيا شيئ يعيش على فتات هؤلاء السفهاء
ويقتات فضلاتهم ويشرب مخرجاتهم النجسه حتى أضحت حياته بلا معنى ولا طعم
ترى هذا الشعب المقعد الكسيح على أي شيئ يخاف ويجبن
والله هذه الحياة وبهذه الكيفية التي نعيش بها في السودان
أخير منها الموت
لا حول ولاقوة إلا بالله
سبحانك ربي جل شأنك وتقدست كلماتك وتعالعت حكمتك
فقد أمددت لهؤلاء الطغاة واستدرجتهم حتى توهموا أنك راض عنهم
فارنا فيهم عجائب قدرتك وشدة بأسك


#1332260 [محتار]
5.00/5 (2 صوت)

09-01-2015 12:22 PM
انتباني شعور جنو منو عند نهاية المقال (والكذب في (شريعة نظامكم) فضيلة دسمة..!)
أعوذ بالله
الله يحفظك يا شبونة


#1332254 [عبدو الامين]
5.00/5 (5 صوت)

09-01-2015 12:08 PM
العصابة الحاكمة يا استاذ شبونة يعيشون على الحروب و الأزمات , لو لم تكن هناك حرب لأشعلوها لأن هذا هو مناخهم الذى يعرفونه و سبب تواجدهم .
حديثهم عن مايسمونه "حوار" هو للخداع و للتضليل و للضحك على العقول و لتضييع الوقت . إنهم ليسو على إستعداد لإشراك أى مواطن خارج مجموعتهم الكيزانية و خارج أرزقيتهم و هتيفتهم من أمثال بلال و غيره من النفعيين الذين يعملون تحت إمرة و تحت خدمة حزب المؤتمر الواطى ..

لو كان هناك حوار حقيقى لما بقو ساعة فى سلطتهم المغتصبة عنوة و لتم تفكيك دولتهم المستبدة الفاسدة . فلا أحد يصدق "حوارهم" العبثى التضليلى و إنما نريد إقتلاعهم من الجزور و رمى نظامهم المتهالك فى مزبلة التاريخ و محاكمتهم على كل جرائمهم بهذا الوطن و بشعبه الكريم , و هذه الاشياء لا تأتى بالحوار و إنما بالعصيان المدنى الشامل أو عبر الإنتفاضة الشعبية المحمية بالسلاح لحماية المتظاهرين حتى لا يتكرر ما حدث فى سبتمبر 2013 عندما قتلو بدم بارد مواطنين سلميين خرجو فى مظاهرات كفلها لهم دستور البلاد و كل القوانين الدولية و حق أى إنسان للتعبير بحرية .


ردود على عبدو الامين
[seen] 09-02-2015 12:15 AM
عصيان مدني مافي ونشموا قدحة انت نسيت التمكين والصالح العام ، الله يكون في عونا بس والله نحن في ورطة كبيرة.الانتفاضة هي السبيل الوحيد مافي غيرها ابدا.....ابدا والتوفيق من ربنا سبحانه وتعالى.

[المندهش] 09-01-2015 08:33 PM
والغريبة يا عبدو أنو الناس ديل فاكرين نحنا مصدقينهم على طول . .هل دا إستخفاف أو عبط أو إستهبال .. كل واحد فيه ما يلقى ليه مايك وعصاية وصيح في الناس بكل بجاحة وفاكر أنه خلاص كلامه هو الصحيح وهو اللي لازم يمشي لأن الناس صارت خنوعة وقنوعة.


#1332240 [AbuAhmedP]
4.50/5 (2 صوت)

09-01-2015 11:39 AM
تسلم يا استاذ على هذه المساهمة الكبرى لإنقاذ شعب ووطن من الهلاك واثبتت التحليلات بان رئيس العصابة قبل نهاية العام داخل السجن بلاهاي
كيف نحول دون هروب أفراد العصابة اللصوص القتلة خارج البلد


#1332216 [مريود]
4.91/5 (6 صوت)

09-01-2015 11:13 AM
يا شبونة لمن تكتب بتلفها ولا عادي.

لو عندي عشر شجاعتك كان عرست تاني.

أتمنى أن أجالسك وأتعلم منك شيئا.

بالعربي البصرفك منو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#1332213 [كرم]
5.00/5 (4 صوت)

09-01-2015 11:07 AM
خلي بالك من نفسك ياشبونه ، حفظك الله


#1332212 [خابور]
0.00/5 (0 صوت)

09-01-2015 11:06 AM
ياهلا اخونا شبونه ..
وين القيبه منور والله


#1332189 [Kudu]
5.00/5 (8 صوت)

09-01-2015 10:43 AM
أجمل وصف:
ليس للقاتل ولد أو بنت ليفكر في محنة قومه.. ليس له سوى ردف لاهي.. ورأس مظلم..!


ردود على Kudu
[abusami] 09-01-2015 04:57 PM
يا سلام عليك اوفيت واختصرت الموضوع لاهم لة غير الاكل والجنس والكذب اعوذ باللةمن البشير وزمرتة والجوطة الكذابة واهلة واهل وداد واهل كل الكيزان.


#1332187 [عبد الله خليفة]
2.00/5 (1 صوت)

09-01-2015 10:42 AM
تسلم والله اثلجت صدورنا


#1332185 [الدرب الطويل]
4.94/5 (5 صوت)

09-01-2015 10:41 AM
ليس للقاتل ولد أو بنت ليفكر في محنة قومه.. ليس له سوى ردف لاهي.. ورأس مظلم..!

توصيف دقيق ومعبر ..


#1332172 [yahya]
1.25/5 (3 صوت)

09-01-2015 10:19 AM
although my impression about Eljazeera peoples are coward and wicked, but this man is sooooooo brave . Well done and good luck


ردود على yahya
[Wad Alfadul] 09-02-2015 01:42 AM
Dear.Yahya Iagree with you in your impressin but thoe peoles are part of our nation.

[سامي] 09-01-2015 05:03 PM
those who same yahya must be shut upp cuz they know nothing about jazeera

[Zahir] 09-01-2015 02:47 PM
Dear Yahya form where you got this impression you really need to change your mind brother! there are too many lovely and brave heart people out there probably some one has delivered this gloomy massage to you.PEACE and stay cool.


#1332164 [الحلم المنتظر]
5.00/5 (4 صوت)

09-01-2015 10:08 AM
ده دليل ان البلد فيها بعض الحريات ...اذ ان شبونة في السودان وكتير من الكتاب امثاله في السودان ..وزرت السودان حديثا ..احدى الصحف الجريئة تسلق الحكومة والاسلاميين بألسنة من حداد ومع ذلك تصدر كل يوم ..

النظام (رخى) الحبل كثيرا بعد ضربة الانتخابات القاسية..والبشير والشارع والمواطن يعلمون بان قناع الدين سقط عن كثير من الوجوه الاسلامية..ورفعوا جزءا من راية الاستسلام... صار الفساد حديث الكل في الحافلات والركشات والاسواق ..الحكومة تخشى المواطن وامسكت يد المرور عن الايصالات الجائرة والجبايات والقلع الغير مبرر

الناس عرفت الخديعة الاخوانية هي لله ..لكن تسأل اي واحد يقول لك ..يعني اللي ح يجوا ح يكونوا احسن من ديل .!!

النظام استسلم لكن الشعب استسلم اكتر


ردود على الحلم المنتظر
United States [همام] 09-01-2015 08:30 PM
هو ليس قناع الدين ... هو قناع النفاق. العندو دين منو من جماعة البشير؟ أوع تقولي البشير!!


#1332149 [عشا البايتات]
5.00/5 (1 صوت)

09-01-2015 09:52 AM
مقال ممتاز يجب ان يوزع على كل بيت سوداني


#1332144 [سوداني قافلة معاو]
4.00/5 (3 صوت)

09-01-2015 09:46 AM
أخشي اذا تغير هذا النظام ان نصاب بخيبة أمل وصدمة في كثير ممن نظنهم صحافيون شجعان لا يهابون قول الحق ، فبعض الكتابات تتجاوز اللون الأحمر القاني وتستفز السلطة ولا ينال كاتبيها اذيً ، وبصراحة فالمسألة عندي محل تساؤل كبير .
لا أود ان اتهم احداً ، ولكني علي يقين من ان هناك الكثيرين ممن يكتبون في صحف السودان و هم يعيشون بالداخل ، قد أُعطوا الضو الأخضر و التوجيه للقيام بذلك بغرض امتصاص غضب الشعب ، وخاصة صاحب ساخر سبيل ، وأقول جازماً ان الكثيرين يتلقون رواتب وبقشيش من جهاز الأمن .... وكمان برضو ما ننسي .. الجوع كافر ..مع مودتي .


ردود على سوداني قافلة معاو
[ودالنور] 09-01-2015 07:04 PM
صدقت حسن اسماعيل خير دليل طمم بطني نهائي


#1332136 [عثمان]
5.00/5 (1 صوت)

09-01-2015 09:41 AM
الأقدام قتّال ,ليس له سوى ردف لاهي ورأس مظلم ,نخاف عليك ياصنديد من كلاب النظام التى تعتاش من دماء الشرفاء اللأرزقية خريجي دار المايقوما وحثالة البشر .لك الشكر ومثلك يعظّم بقيننا بوجود الخير فينا وأنهم عاجزون عن كسر أرادة التغيير.


#1332110 [منصور]
5.00/5 (2 صوت)

09-01-2015 09:11 AM
لا تحزن يا ابني ، غدا نجر الشمس من وراء الافق لينعم ابناءنا واحفادنا بضوء و دفئ و طاقة مجانية نحلبها من ثدي امنا الشمس.


ردود على منصور
[abusami] 09-01-2015 04:59 PM
الله اكبر عفيت منك يا استاذ منصور الامل كبير.


#1332097 [معجب بيك ي بلد]
5.00/5 (1 صوت)

09-01-2015 08:53 AM
والله ي شبونة انت قلما حر
بارك الله فيك وهذه اللغة الرصينة
افتقدت كثيرا في هذه الايام الغبرة
الكل اصبح مريض وملتويا بالضيقة الكيزانية
حتى اصبحت الكتابة الصحفية زي الرواية
او القصة وكثير ما نشاهد اختلافاتها ومدلولاتها
لان الكتابات العادية تختلف في طريقتها
وان كانت تدل علي الابداع ولكن ليست بمهنية الصحفي الحاذق
الذي يلمح مصاير قومه ويتغنصها اقتناصهاوانت ي شبونة كتابات
صراحة رائعة ناتجة اولا من علمك العميق بمهمتك كصحفي
وثانيا بانك مناضل جسور تتسلح بالكلمة الرصينة ذات المدلول المفيد والقوي
وثالثا تلامس كتاباتك الحقيقة وليس شي غيرها وتلامس الوطن الفسيح الذي نهب
في ليلة ظلماء والي الان ولولا وجود صحفيين يعرفون دورهم لما كانت انتفاضة سمبتمر ولا مظاهرات بورتسودان ولا الشمالية وان تضافرت الجهود واخلصت هذا النظام الهش لا يسوي لحظة العرش ليوم واحد
وفقك الله ورعاك وكفي ايدي المنافقين الدجالين منك
والله المستعان


#1332076 [alialbasheer]
5.00/5 (1 صوت)

09-01-2015 08:29 AM
لايمكن ان يكون الحوار عملا شريرا وحتى وان كان مع اسرائيل فالشر عند ما يكون منطق السلاح هو المنطق والذى يرى ان لغة الحرب هى الطريق لحل مشاكل البلاد قطعا مريض يحتاج لفحص قواه العلقية وقدرتة على تبصر الامور
ولاشك انه ماجور لقوى الشر لتبيع سلاحها وتفرض هيمنتها


ردود على alialbasheer
[abusami] 09-01-2015 05:07 PM
وخطاب البشير الاخير الرئيس عمر البشير قائلاً: "من يرفض الحوار فقد أذنا بالحرب عليه". كان في الامم المتحدة.

[A. Rahman] 09-01-2015 01:32 PM
كلامك فيه مليون "إن" فالساعي للحوار مع نظام كهذا ما هو إلا **** و ابن تافيه و ذو نسب عريق في التفاهة. فهذا نظام أتى لحكم السودان بغرض السرقة و "التمكين" ليس إلا. و كما قال شبونة دون مواربة فإنه نظام يرأسه حرامي بالرغم من أنه يدعي أنه ابن عم الخالق شخصياً " و العياذ بالله"، ألم تروه و هو يطوف أو يسعى ثم يظهر في مجلس كافوري و هو يجلس في سجادة بمسجد النور يستمع إلى الإمام "الزاني و المرافق" عصام البشير، و أنا مسؤول عن هذا الكلام فهو "مرافق" لواحدة من اشهر سيدات الأعمال، و اللاتي عليهن كشفها إذا اردن ابراءة ذمتهن. اما وزير الإعلام فقد سبق و أن أسميته منذ زمن بعيد "الديوث السياسي للنظام".

علينا جميعاً منذ الآن التركيز على لصوصية "ساكن كافوري" ليعلم أنه في نظرنا ليس أكثر من لص، و ليس كما يطلب، أو تطلب منا علياء البشير "ام هو تشابه أسماء؟" ان نجنح للحوار مع من سرقونا و هم يعلمون أنهم سرقونا، بل يعلمون أننا نعرف أنهم سرقونا، دعك من القتل و سفك الدماء و هتك الأعراض لمن هم منا و إلينا.

[المؤمل خير] 09-01-2015 01:28 PM
(0)


#1332075 [hanankokoabas]
5.00/5 (13 صوت)

09-01-2015 08:28 AM
كلما اصبحت وأقرأ لك مقال اخشى عليك منهم وان تضيع كلمة الحق ولكن عزاؤنا فى ان الحق يعرف برجاله كما قال الامام على كرّم الله وجهه
اصدع بكلمة الحق ولا تخشاهم والله احق ان نخشاه لا فض فوك


ردود على hanankokoabas
[على شامون المجلجل] 09-01-2015 11:13 AM
الامام على لم يقل بهذا يا هذا ولكنه قال العكس تماما ( ان الحق لا يعرف بالرجال ولكن اعرف الحق تعرف رجاله )


#1332074 [جنو منو]
5.00/5 (9 صوت)

09-01-2015 08:27 AM
اقتباس :-والكذب في (شريعة نظامكم) فضيلة دسمة..!
أعوذ بالله

والخاتمه هى زبدة المقال الادسم ..!!


#1332067 [شهنور]
5.00/5 (5 صوت)

09-01-2015 08:14 AM
حفظك الله . سيحق الحق يوما انشاء الله وما ببعيد .


#1332062 [الباشا]
5.00/5 (5 صوت)

09-01-2015 07:53 AM
بارك الله فيك ياشبونة .... يكفينا وجود رجال امثالك بيننا في هذا الزمان الاجرب .


#1332060 [Abu Ashohob]
5.00/5 (1 صوت)

09-01-2015 07:49 AM
ياجماعة عثمان شبونة ده معقول قاعد في السودان؟!!!
أفتونى في أمرى أيها العارفون...


#1332051 [ولد دارفور]
5.00/5 (10 صوت)

09-01-2015 07:31 AM
والله العظيم اشجع سوداني لاقيته في حياتي ... تستحق وبجدارة تمثال في شارع الحرية شامخا .. الله يحفظك يارب ويوفقك ولاعقرت من انجبتك .. لله درك ودعواتنا لك ربنا يحفظك ويقويك في قول الحق ويوفقك ويرفع من شأنك .

الله لايفجعنا فيك ... كم امثالك ... علي الذين يخافون من قطع ارزاقهم فاليتمعنوا .. ان الارزاق بيد الله لابيد الكيزان ولا بيد دجالينه


#1332029 [المكشر طوالي]
3.00/5 (2 صوت)

09-01-2015 06:06 AM
.


ردود على المكشر طوالي
United States [همام] 09-01-2015 08:27 PM
ما حيقدروا يعملوا حاجة لشبونة لأنهم جبناء، وهم جبناء لأنهم ظلمة وشبونة مظلوم ومثل شبونة هذا من الممكن أن يكون أخطر على البشير وأمنجيته من كتيبة إنتحارية ولو كان أي شخص آخر مكان شبونة وظلموه ناس البشير ثم اعتقلوه لكتابته مثل هذه الحقائق عنهم، لكان الأفضل له أن يفجر نفسه بين كبار الأمنجية وبينهم البشير نفسه!

[محمد العربي] 09-01-2015 09:16 AM
كاك كاك كاك
الراجل قاعد ليكم في حلوقكم وح يطلع فضائحكم وما ح تقدروا تعملوا لية حاجة لا نكم جبناء .... ح نشوف اخرتا معاكم ....


#1332024 [الجقود ود بري]
5.00/5 (4 صوت)

09-01-2015 05:31 AM
تسلم يداك كفيت ووفيت
ياليتهم يسمعون يفهمون ولكن صم بكم فهم لا يعقلون
إلا لعنة الله على المنافقين الظالمين المفسدين الفاسدين الكاذبين القتلة الحرامية


#1332022 [أبكرونا]
5.00/5 (6 صوت)

09-01-2015 05:12 AM
شبونه
لا جف قلمك .. لقد تبشت ما فى عقولنا وصدورنا .. وارحتنا .


ردود على أبكرونا
[الباشا] 09-01-2015 07:55 AM
نعم اخي ابكرونا ... كلكا اقرا لهذا الرجل اشعر بارتياح وفخر بان الام السودانية ولود حتى يوم القيامة.


#1332018 [سودانا فوق]
5.00/5 (7 صوت)

09-01-2015 04:38 AM
عفيت منك الله يستر عليك



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (11 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة