الأخبار
أخبار السودان
" الهش " رواية جديدة ترصد الواقع الأريتري
" الهش " رواية جديدة ترصد الواقع الأريتري



09-01-2015 03:30 PM

التغيير: دينفر
أعلنت دار " أدال " الفضائية للصحافة و عن صدور باكورة إنتاجها الروائي تزامُناً مع إحتفالات الفاتح من سبتمبر تيمُناً بمضمون تاريخ إنطلاق الثورة الأريترية في منطقة – أدال – قبل أكثر من خسين عاماً.
وأشارت الدار في بيان صحفي إلى أن العمل للروائي للأديب و القاص / أ. أحمد عُمر شيخ في إطار المشروع الخاص بتفعيل حركة النشرالمُلتزمة بشعار العمل الخلاق الذي يصبوا لتحقيق شعار - نحو ثقافة وطنية ديمُقراطية - في إريتريا و منطقة القرن الأفريقي .
مشيرة إلى أن العمل " نَظُنُ بأنه إستثنائي ، حيث - رواية الهَـشَّ - ؛ حملت الدلالة و الرؤية الراصدةّ لمرحلة من تاريخ لِشعب يعُيش في إطار إستكمال شروط الدولة الفتية في منعطف ومرحلة تُمثل هي الأخطر في التجربة .
وتستدعي مُحاولة قراءة و رصد الواقع ، تحديداً قضية واقع الحِراك الإجتماعي بأنعطافاتها على مسار إختيارت جيلين في ظِل إحتمالات الإنتماء و التفاعل والتغير ثالوث ومنافذ الماضي و الحاضر و المستقبل، لاسيما أن الكاتب " يعيشها معايشة واقعية" الحقيقة التي أكد عليها عميد الرواية الأديب العالمي / أ. نجيب محفوظ* .
جاءت الرواية بإعلانها الجرئي لإختبار قضية الإبداع المُلتزم الذي يصبوا الكُل منه أن يتبنى مسؤولية الغوص في السرد المُفعمَ بالدلالات و الرؤية الواقعية ، ومابعد الواقعية التي يتقنها وإختبرها الكاتب بشاعريته وتجربته الخاصة في تاريخ الرواية الأريترية المُعاصرة.
يذكر أن الكاتب أحمد عمر شيخ صدرت له نورايْ - رواية - 1997 – والطبعة الثانية – 2003 – الأشرعة 1999 - أحزانُ المَطرْ 2001 - الرّيـحُ الحمراءْ 2007. التي مثلت معيته في العطاء الروائي بجانب الشعري ، مما أكسبه خصوصية تستدعي متابعة تجربته وقرائتها بأفق نقدي ومعرفي بجانب ما هو منتج من روايات إريترية أخرى سبقته ولازمته مما كُتب بالعربية و غيرها من لُغات أريترية و ما تُرجم من قبل و الأن للغات عالمية.







تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 2742


خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة