الأخبار
منوعات
صورة: عارضة ازياء يونانية انقذت لاجئاً سورياً يغرق في البحر.. فماذا كتب بعد انقاذه
صورة: عارضة ازياء يونانية انقذت لاجئاً سورياً يغرق في البحر.. فماذا كتب بعد انقاذه
صورة: عارضة ازياء يونانية انقذت لاجئاً سورياً يغرق في البحر.. فماذا كتب بعد انقاذه


09-05-2015 06:03 PM
أنقذت عارضة الأزياء اليونانية والممثلة السابقة ساندرا تسيليغيردو، لاجئاً سورياً يدعى محمد بسمار من عرض البحر، وذلك خلال رحلة استجمام كانت تقوم بها إلى جانب أفراد من أسرتها وأصدقائها باتجاه جزيرة "كوس" اليونانية اول من امس الخميس.

وقالت تسيليغيردو إنها رأت يدين مرفوعتين في المياه الزرقاء لبحر ايجه، في الوقت الذي قال زوجها ديميتريس بأنه ظن وللوهلة الأولى بأنه غطاس الأمر الذي استدعى أن يوقف محركي اليخت القوي ويستدير بشدة إلى الجهة اليسرى تفاديا للاصطدام به.

من جهتها صرخت تسيليغيردو طالبة من زوجها الاستدارة لترى أمرا قالت إنها لن تنساه أبدا، فقد رأت رجلاً نصف واع يستنجد طالباً إلقاء سترة نجاة.

وقالت تسيليغيردو ان الأمواج كانت ضخمة و"عندما اقتربنا رأينا شخصا في حالة فظيعة،" قبل أن تمد يدها وتسحب بسمار بمساعدة بعض الأصدقاء إلى متن القارب، لافتة إلى أنه لم يكن باستطاعته المشي أو الوقوف وأن الأمر الوحيد الذي قاله هو إنه من سوريا.

وانتشرت قصة هذا الرجل بالتزامن مع إعلان السلطات التركية مقتل ما لا يقل عن 11 لاجئ سوري بينهم أطفال، الأربعاء بعد غرق قاربين بالقرب من جزيرة كوس اليونانية.

وقد سلك آلاف السوريين والأفغان وغيرهم من اللاجئين هذه الرحلة المحفوفة بالمخاطر بين الساحل التركي وجزر مثل كوس، وساموس وليسبوس في الأسابيع الأخيرة.

بسمار واحد من هؤلاء، عاش مرارة التجربة و40 مهاجرا آخرين فجر 27 آب/أغسطس الماضي، بعد أن سقطت المجاديف عن طريق الخطأ في مياه البحر.

رحلة الغرق


وتطوع هذا الشاب للغوص بهدف استرجاع المجاديف، غير أن البحر كان هائجا، ووجد نفسه بعيدا عن القارب بعدما قذفته التيارات القوية، وأصبح بالتالي غير قادر على السباحة للالتحاق بقارب أقرانه اللاجئين.

حالفه الحظ بعدم الغرق سريعا بعد أن رمى له لاجئ سوري آخر على متن القارب طوق النجاة.
image

راديو سوا


وبعد اختفائه في الظلام، انجرف بسمار لساعات وساعات، إلى حين رأته ساندرا تسيليجريدي وزوجها الطبيب ديمتري، اللذان اعتقدا في البداية أنه يمارس الغوص أو الغطس.

نجاة من مصير مأساوي

تباطأت سرعة قارب الثنائي اليوناني لتجنب أذية الرجل في المياه، غير أنه كلما اقتربا منه أدركا أن الشخص يعاني صعوبات بالغة.

ساعد الزوجان وأصدقاؤهم اللاجئ السوري الذي كان يعاني من انخفاض حرارة جسمه، ولفوه في المناشف وبسترة.

وبعد الوصول إلى البر، خضع بسمار للمساعدة الطبية وسط سعي حثيث للوصول إلى أثينا، ومنها إلى أوروبا الغربية.

وعلى صفحته على فيسبوك كتب "أنا آسف جدا لدخولي اليونان بصورة غير شرعية، لكن لم يكن لدي أي وسيلة أخرى للفرار من الحرب التي دمرت بلدي. بقيت لساعات في المياه وظننت أني انتهيت. إلا أن قارب ساندرا اقترب وأنقذني. لا أستطيع أن أجد الكلمات لأشكرها وكل الأشخاص الآخرين على متن قاربها".


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 5632

التعليقات
#1334928 [عمر الحاج حلفاوي]
5.00/5 (1 صوت)

09-06-2015 02:02 PM
سوريا بلاد الشام الجميلة قدمنا اليها كثيرا حين اغلقت جميع النوافز امــــام السودانيين-تجولنا في ربوعها الجميلة -اخذنا ابناءنا الي مسارحها في الصالحية وتناولنا طعامهم الشهـي كثيرا في ابوالكمال وسبحوا في مسابح المواز في غوطــة الشام وفي تروبكانا القابون وتجولنا في الاذقية الشاطئ الازرق وحتي كسب وصلنفـر وراس البسيط وحتي بوابة تركيا حضرنا اليها كثيرا واذكر مشاهدتنا حفلات في ساحة المرجة للسودانية الاصيلة الفنانة سمية حسن وكانت تاتي الينا في محل اقامتنا مع زوجتي واطفالي وايضا المطعم السوداني -اتمني ان يعود السلام والامن الي ربوعها وحرام ان تبتلعهم امواج المتوسط فبلادهم كلها خير-وادعو الله ان يحفظ شامــــــنا ويمـننا وكل البلاد العربية والاسلامية وخاصة سوداننا الذي نحبه اكثر..


#1334625 [مفيش فايده]
5.00/5 (3 صوت)

09-06-2015 02:14 AM
ناس قلوبا مليانه رحمه وناس ما داير اشوف لا جريح لا اسير وشوت تو كل ربنا لا تمتحنا فى مواطن ضعفنا واعف عنا فقد ضيعنا شعوبنا بانفسنا واشعلنا حروبنا بانفسنا ودمرنا الاسلام بظلمنا


#1334607 [مدفون في الغربة والوطن جواي]
4.75/5 (4 صوت)

09-06-2015 12:52 AM
قال يوها سيبيلا رئيس وزراء فنلندا اليوم السبت إنه سيعرض منزله الخاص على طالبي اللجوء.

وقال سيبيلا لقناة (واي.إل.ئي) الوطنية إن المنزل الواقع في كيمبيلي بشمال فنلندا يمكن أن يستضيف طالبي اللجوء بدءا من العام الجديد ودعا كل الفنلنديين لإظهار التضامن مع اللاجئين المتجهين إلى أوروبا هربا من الحرب والفقر.

ويقيم سيبيلا عادة في العاصمة هلسنكي.......

يا للعار يامسلمين والعار عليكم يا عرب :-(


#1334590 [bolpol]
5.00/5 (1 صوت)

09-06-2015 12:09 AM
تصور انك بعد ان خسرت كل شي تجد نفسك تعيش في خيمة منذ خمسة اعوام ولا امل لك ان تغادرها والناس اللغتها من لغتك ودينها نفس دينك بتقدم ليك الاكل ومساعدات رخيصة كانك حيوان في قفص لو تجاوزت حدود خيمتك بيرجعوك بالقوة كانك انت من صنع الوضع الانت فيهو وهو ماتستحقه...اتمني ان ياتي يوم تتحرك فيهو انسانية الامة العربية من دون قرار سياسي ويبادر الجميع لتحمل المسؤلية لتقديم العون للمحتاجين مش ينتهي الموضوع بطيارة ادوية وشوية بطاطين...الاخوان السورين محتاجين اعادة توطين او عاصفة صيد للاسد


#1334520 [متابع]
5.00/5 (5 صوت)

09-05-2015 08:58 PM
والعرب عاملين نايمين, يا للعار!



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة