الأخبار
أخبار إقليمية
نائب رئيس حزب الأمة القومي محمد عبد الله الدومة: الصادق المهدي لن يعود، واتصالات "الوطني" لم تتوصل إلى شيء.
نائب رئيس حزب الأمة القومي محمد عبد الله الدومة: الصادق المهدي لن يعود، واتصالات "الوطني" لم تتوصل إلى شيء.
نائب رئيس حزب الأمة القومي محمد عبد الله الدومة: الصادق المهدي لن يعود، واتصالات


09-14-2015 06:35 PM

حوار: إبراهيم عبد الغفار

كشف نائب رئيس حزب الأمة القومي محمد عبد الله الدومة عن مطالبة مؤسسات الحزب للصادق المهدي بعدم التحدث مع قيادات المؤتمر الوطني في شأن عودته إلى البلاد، وقال: "نحن لا نستطيع منعه من أي اتصالات بوصفه رئيساً للحزب ولكن نحن قلنا له ملاحظاتنا حول الأمر".

ونفى الدومة في حواره مع (الصيحة) توصل الاتصالات بين المهدي وقيادات المؤتمر الوطني إلى نتائج إيجابية يمكن أن تفضي إلى عودته إلى البلاد في القريب، وقال: "تلك الاتصالات لم تتوصل إلى شيء"، مشيراً إلى أن غالب الاتصالات كان يجريها معه القيادي بالمؤتمر الوطني مصطفى عثمان إسماعيل ونجله عبد الرحمن الصادق، وأكد أن قرار عودة المهدي إلى البلاد رهين بقرار من مؤسسات الحزب

ــ هنالك اتصالات تجري حالياً بين قيادات في حزب المؤتمر الوطني والصادق المهدي لعودته الى البلاد، هل أنتم على علم بها؟

بالتأكيد نحن على علم تام بتلك الاتصالات وكل المكتب القيادي للحزب، والإمام اعتاد أن يبلغنا بأي اتصال يتم معه وما توصل إليه من ذلك الاتصال والإمام لا يتصل في الظلام وإنما يتصل بوضوح وجميع أجهزة الحزب تعلم بما يفعله الإمام.

ــ من الذي كان يجري معه تلك الاتصالات؟

في غالبها كان يجريها مصطفى عثمان إسماعيل والسيد عبد الرحمن الصادق وقيادات أخرى.

ــ إلى ماذا توصلت تلك الاتصالات؟

لم تتوصل إلى شيء.

ــ لكن المؤتمر الوطني ظل يبشر بعودة المهدي إلى الخرطوم؟

في الحقيقة نحن لدينا سياسة في أجهزة الحزب، ونحن نتحدث عن الديمقراطية والحريات وتفكيك التمكين وكيف يحكم السودان وهم يتحدثون عن محاصصة ويريدوننا أن ندخل للحوار بطريقتهم، وهذا فرق كبير، ونحن لن نقبل بذلك.

ــ المهدي تحدث عن أن الحكومة وعدته بضمان سلامته في حال عودته للبلاد والمشاركة في الحوار؟

نعم، هذا صحيح، ولكن أعتقد أن المؤتمر الوطني أخطأ للمرة الثانية، لأن الحديث ليس شخصياً وإنما الناس يتحدثون عن مبادئ عامة، إذن فهم يتحدثون عن أشخاص. والحزب اتخذ قرارًا بأن وجود المهدي في الخارج لأهداف محددة يجب أن ينجزها وأمر عودته هو قرار يصدر من الحزب، ولذلك يجب على المؤتمر الوطني ألا يتدخل في شؤوننا.

ــ ماذا لو توصلت تلك الاتصالات إلى نتائج إيجابية وقرر المهدي العودة للبلاد دون أخذ رأيكم؟

في نهاية الأمر القرار ليس قراره لوحده وإنما قرار حزب، والحزب لديه مؤسسات اتخاذ القرار يتم عبرها، ولكن هنالك أشخاص يعتقدون الحزب ملك للمهدي، ولكن الأمر ليس كذلك.

ــ هل أجرى معكم المؤتمر الوطني اتصالات على مستوى الحزب في شأن عودة المهدي؟

على الإطلاق، ونحن أيضاً أبلغنا الإمام بأن لا يجري اتصالات مع المؤتمر الوطني.

ــ هل ذلك توجيه أو قرار من الحزب لرئيسه بعدم الاتصال بالمؤتمر الوطني؟

هي مجرد ملاحظة نحن قلناها ولكن هو لديه الحق أن يتحدث بوصفه رئيساً للحزب.

ــ برأيك هل يحمل المؤتمر الوطني جديدًا لإقناع الصادق المهدي للعودة للبلاد والمشاركة في الحوار؟

هم يتحدثون في الصحف والتلفزيون ولكن لا يوجد جديد وإنما هي أمنيات تروج وأشياء خاصة بهم.

ــ ما هو موقفكم من وجود الإمام، وهل حانت لحظة العودة من منظور حزبي؟

هذا قرار مؤسسات، وهو لم يذهب لوحده، وعندما وقع على إعلان باريس أُتخذ قرار بأن يمكث في الخارج ويعمل عملاً دبلوماسياً، ويجري اتصالات على المستوى الإقليمي والعالمي ولو أنه بقي في الداخل لكان قد منع من هذا العمل، ولذلك وجوده في الخارج في الوقت الحالي أكثر فائدة.

ــ هل فعلاً يشكل الصادق المهدي أهمية للحوار الوطني؟

ليس كشخص، ولكن الأهمية تكمن في الحزب والمهدي يعتبر قائداً لحزب الأمة القومي وهو مؤثر على الساحة السياسية ولديه أفكار كثيرة وطرحها من قبل فأهميته كشخص تنبع من هذه وهو أيضاً لديه وضع معين في الساحة السياسية السودانية.

ــ لماذا يعول المؤتمر الوطني دائماً على الصادق المهدي في الحوار الوطني؟

المؤتمر الوطني ظل يتحدث مع نفسه والآن عندما أتوا إليه، بعض الناس أصبحوا أيضاً كالمرآة التي يتحدث فيها مع نفسه، ولذلك هم يحتاجون إلى شخص لديه رأي وأفكار حقيقية تفيد الحوار وتفيد المستقبل.

ــ هل تعتقد أن الصادق المهدي بحاجة إلى ضمانات لعودته إلى البلاد؟

لا أعتقد ذلك ومسألة الضمانات هذه مجرد حديث فقط، والضمانات التي يتحدثون عنها شفاهية، ولكن عليهم أن يتحدثوا عن ضمانات الحركات المسلحة، والذين أُصدرت أحكام بالإعدام في مواجهتهم، ولكن الضمانات للآخرين هي شفاهية فقط ولا توجد جدية فيها.

ــ في حال توصلت الاتصالات بين قيادات الوطني والصادق إلى نتيجة أفضت إلى عودته إلى البلاد فهل يمكن أن تعتبر بمثابة تخلي من المهدي عن حلفائه من قوى نداء السودان؟

الصادق المهدي لن يعود إلى البلاد بهذه الطريقة لأن المسألة خاضعة إلى تقييم وأشياء كثيرة منها التشاور مع الحلفاء.

الصيحة


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 1831

التعليقات
#1340549 [WADALBALAD]
0.00/5 (0 صوت)

09-15-2015 07:46 PM
الى الامام ياامام الانصار انت على حق ونرجو من حزب الامه يتخذو قرار ايابه من عدمه فى الزمن المناسب والنصر للانصار وحزب الامه والقواعد اصبحت اكثر وراشده جدا ووطنيه


#1340397 [abu mohd]
0.00/5 (0 صوت)

09-15-2015 02:49 PM
والله لا اعتقد ان الصادق المهدى يفيد نفسه دعك من ان يفيد السودان .....ال المهدى يملكون حزب الامة ويقررون ما يرونه
ليس هنالك حزب بل اسرة حاكمة


#1340297 [ALamaldin]
0.00/5 (0 صوت)

09-15-2015 12:10 PM
ندوس في الجروح ماشين نموت ذي الشجر واقفين استاذنا الحبيب محمد عبد الله الدومة نائب رئيس حزب الامة القومي التحية لكم بحجم الوطن معشوق بالتنوع و التعدد والتباين و مبادئ للقيم الانسانية ارقي من تكون و عبر الذات و الموضوعية تمتد لسماحة دولة الحبيب الامام الصادق المهدي اخر ريئس وزراء شرعي منتخب , ذعيم المعارضة السودانية بلا منازع , رئيس حزب الامة القومي المنتخب , امام الانصار المنتخب , رئيس منتدي الوسطية المنتخب , عضو نادي مدريد للديمقراطيات المنتخب , عضوا منظمة دول حوض النيل المنتخب , عضو المنظمة العربية لحقوق الانسان المنتخب , المفكر العالمي الحائز علي العديد من الجوائز العالمية علامة زمانوا بمنتوج فكري غزيز,الفائز بقلوب الملايين من انصاره واحبائه و بالانتخاب


#1340273 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

09-15-2015 11:42 AM
انا اديتكم اقتراح من زمان وهى اذا ارادت الانقاذ او المؤتمر الوطنى حل المشكلة ووقف الحروب والقلاقل عليهم ان يحاصصوا كل الشعب السودانى بمعنى ان اى زول سودانى يدوه منصب فى الدولة وبذلك يكون الشعب كله من الدستوريين المروقين المرطبين ونستجلب عمالة من الخارج لزوم الزراعة وتربية المواشى وعمال مصانع ومدرسين واطباء ومهندسين وهلم جرا وبكه تانى مافى سودانى بيعمل مشاكل للحكومة ونبقى كلنا عمد وعندنا اطيان(مناصب)!!!
كسرة:ايه رايكم فى الحل العبقرى ده بالله مش استحق اكون قيادى كبير جدا فى المؤتمر الواطى آخ آسف الوطنى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟كسرة تانية:فى فيلم brave heart قال وليام والاس القائد والوطنى الاسكتلندى العظيم لقائد الجيش الانجليزى اذا اردت النجاة والسلامة وعدم القتل عليك ان تمر على كل بيت اسكتلندى وتعتذر باحترام على الجرائم التى ارتكبها الانجليز فى اسكتلندا او ما معناه فهل تفعل الانقاذ او الاسلامويون الاوغاد ذلك ؟؟؟؟؟


#1340129 [صوت السودان]
5.00/5 (1 صوت)

09-15-2015 09:26 AM
التحية للقائد وصاحب الفخامة سماحة السيد الامام ... نرحب بعطاءك الثر وجهدك المخلص لدرء المخاطر عن الوطن بلملمة الأطراف المتحاربة وتهيئتها للحوار العقلاني بدلا من الشجار والشتار والكي بالنار ... النار بتحرق الواطيها


#1339809 [ibrahim]
4.00/5 (1 صوت)

09-14-2015 07:34 PM
التحية للإمام الصادق رئيس وزراء السودان الشرعى و المغيب لمدة ربع قرن. رجل عفيف سليل المهدى لم يلطخ يدة بزمه واحدة طوال حكمه. حورب السيد الصادق من الدول العربية لانه اتى بطريقة تهدد كل الحكام. حاربه فرعون مصر حسني اللا مبارك.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة