الأخبار
أخبار إقليمية
إستفتاء ٣٠٠ سوداني في ١٦ دولة: "هل تثق في حوار البشير؟!!"
إستفتاء ٣٠٠ سوداني في ١٦ دولة:


09-15-2015 12:42 AM
بكري الصايغ

مقدمة:
*****
(أ)-
الشكر لله تعالي الذي سخر لنا تكنولوجيا الاتصالات، التي بفضلها اصبح التواصل بين الخلق سهل وميسر. ولولا هذه التكنولوجية المتطورة لما تكلل نجاح هذا الاستفتاء (موضوع المقال) ، والتواصل مع ٣٠٠ سوداني في زمن بسيط.

(ب)-
المقصود ب(الحوار):
تلك التصريحات التي اعلن عنها الرئيس عمر البشير في خطابه بقاعة الصداقة يوم الاثنين ٢٦ يناير ٢٠١٤ لمعالجة مشاكل السودان ومشاركآ جميع السودانيين بروح جديدة حتي مع من حملوا السلاح ضد النظام. كان خطاب الحوار صدمة صدمة قوية وغير متوقعة هزت بشدة ملايين السودانيين الذين انتظروا وقتها علي أحر من الجمر ما يدلي به البشير، خصوصآ ان اجهزة اعلام النظام كانت قد اكدت مسبقآ انه سيكون خطاب يفوق في قوته البيان العسكري رقم واحد!!.. وبعد طول انتظار جاء الخطاب فارغ لا جديد فيه!!..خطاب عمر البشير كان في مجمله موضوع انشائي لم يكتبه هو بدليل انه لم يستطع ان ينطق بصورة صحيحة كثير من الكلمات والجمل التي وردت في الخطاب!!..فور انتهاء الخطاب الذي ألقاه عمر البشير حفلت علي الفور مواقع التواصل الاجتماعي بتعليقات غاضبة وساخرة عبرت عن إحباط الشارع السوداني من الخطاب الذي توقع المواطنين أن يحمل خطوات سياسية حقيقية تفكك حالة الاحتقان العالية التي تعانيها البلاد.

(ب)-
قوبل خطاب البشير بسخرية لاذعة ونقد عنيف من القوى السياسية المعارضة وفصائل الجبهة الثورية السودانية والنازحون ومواطنون في الولايات ، هذا الى جانب مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية السوادنية . وحفلت هذه المواقع بتعليقات لاذعة ونكات تسخر من الخطاب وفراغ مضونه وعدم فهم محتوياته عبر صور كركاترية ومقالات ، حيث وصفت الجبهة الثورية السودانية خطاب البشير وما مهد واطلق عليه بالمفاجأة بالجمل الانشائية الفارغة وغير المفهومة لعامة الشعب وللبشير نفسه . وقال ياسر عرمان الامين العام للحركة الشعبية انه من المؤسف ان يرسل البشير رسالة لكل الشعب السوداني ان لديه مفاجأة لحل قضية السودان كلها لدرجة ان بعض الناس صدقوه مثلما صدق الناس محمود الكذاب ، مشيرا الى ان البشير تحدث وكأنه آت من عالم آخر.

الـمدخل الاول:
***********
مرت تسعة عشر شهرآ علي خطاب البشير وما راوح مكانه لا الي الامام او الخلف. يعود سبب الفشل في حراك الحوار، ان البشير يريده حوار مقيد بالعديد من الشروط ، واولها - حسب وجهه نظره- ان يكون حوار خالي من دسم الحرية للاخرين، وهو ما يرفضه كل السودانيين!!

المدخل الـثاني:
*********
(أ)-
تعمد الحزب الحاكم منذ زمن طويل ان يبعد السودانيين في الخارج من المشاركة في اي نشاط يهدف الي تحقيق السلام والوئام في البلاد، انفرد هو في الداخل بفرض كل الحلول بقوة السلاح والبطش. ظل موضوع الحوار بين النظام الحاكم وقوي المعارضة محل مد وجزر يشغل الساحة السياسية في البلاد ولم يتوقف طوال ال١٨ شهر الماضية.

(ب)-
كنوع من الاجتهاد الخاص من اجل معرفة اراء السودانيين في الخارج حول الحوار الذي يصر البشير عليه رغم رفض غالبية الشعب عليه، قمت بعمل استفتاء متواضع تحت عنوان:
(هل تثق في حوار البشير؟!!)
********************
١- نعم اثق في جدية البشير انجاح الحوار...
٢- لا اثق اطلاقآ في صدق نية البشير اجراء حوار جدي...
٣- لا رأي عندي في موضوع الاستفتاء.

(ج)-
شارك فيه ٣٠٠ سوداني يقيمون في ١٦ دولة،. الذين شاركوا في الاستفتاء كانوا من:
١- المانيا: ٦٠ شخص،
٢- مصر: ٣٠ شخص،
٣- السويد: ٢٣ شخص،
٤- امريكا: ٢٣ شخص،
٥- روسيا: ٢٣ شخص،
٦- كينيا: ٢١ شخص،
٧- بريطانيا: ٢٠ شخص،
٨- سويسرا: ١٨ شخص،
٩- استراليا: ١٧ شخص،
١٠- النرويج: ١٤ شخص،
١١- فرنسا: ١١ شخص،
١٢- النمسا: ١١ شخص،
١٣- هولندا: ١٠ اشخاص،
١٤- سلوفاكيا: ٨ اشخاص،
١٥- المجر: ٨ اشخاص،
١٦- اليونان: ٣ اشخاص.

الـمدخل الثـالث:
***********
(أ)-
جملة الاجابات الصحيحة: ٢٨١،
(ب)-
الاجابات الخطأ كان عددها ١٩: (بسبب ابتعاد اصحابها عن جوهر الاستفتاء وجنحوا للتعليقات دون ابداء رأي حول سؤال الاستفتاء).

الـمدخل الرابع:
***********
٢٨١ مشارك في الاستفتاء اكدوا عدم ثقتهم في جدية البشير انجاح الحوار...

المدخل الخـامس:
***********
تعليقات بعض المشاركين في الاستفتاء:
*************************
(أ)-
البشير هو من رغب اولآ في الحوار... وهو من قتل الحوار بعنجهيته!!
(ب)-
لماذا يرفض البشير وقف الحروب؟!! ورفع الحصار العسكري عن المناطق السكنية في ولاية النيل الأزرق؟!! وابعاد جهاز الأمن عن التدخل في السياسة؟!! واعادة الحريات المسلوبة منذ 26 عام؟!!
(ب)-
ما بين الحوار والوثبة ضاعت الحقيقة!!
(ج)-
الحوار حول استقلال السودان عام ١٩٥٥ بين رؤساء الاحزاب الوطنية وقادة الحكم الثنائي استمر فقط مدة سبعة شهور بعدها نال السودان استقلاله..وحوار البشير اكتر من سنة ونص (عجبي!!)...
(د)-
صبرنا مع البشير وحواره "صبرآ يبل الابري".. وبرضو ما في فائدة!!
(هـ)-
حاجة غريبة: مش البشير قال عن الشعب السوداني (شذاذ أفاق)...طيب ليه عاوز يعمل معاه حوار؟!!
(و)-
الحاجة الما مفهومة: ليه المجلس الوطني اصلآ ما طرح موضوع الحوار للنقاش؟!!
(ز)-
الفريق محمد عطا بيده انجاح الحوار!!
(ح)-
عمر البشير طوال مدة حكمه ما انجح اي اتفاق او احترم معاهدة او سعي بكل جدية تحقيق شي تعهد به!!، بكرة الحوار يلحق اتفاقية ابوجا ونيفاشا والحريات الاربعة!!

الـمدخل الاخير:
***********
(أ)-
اتقدم بخالص شكري وعظيم امتناني لكل من اهتم وشارك في هذا الاستفتاء.

(ب)-
***- الحرية لوليد الحسين، نتمني من الله تعالي ان يفرج كربته قبل عيد الأضحي المبارك، ان يقضي ايام العيد مع اسرته الكريمة، ويسعد مع ابنه الوليد....اللهم انك سميع مــــجيب الدعاء.

بكري الصايغ
[email protected]





تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 4109

التعليقات
#1340678 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

09-16-2015 03:19 AM
أخر خبر عن الحـــوار:
الجبهة الثورية السودانية تعلن وقف العدائيات لستة أشهر
**************************
المصدر: "جريدة القدس العربي" اللندنية
الكاتب: صلاح الدين مصطفى
SEPTEMBER 15, 2015
************************
الخرطوم ـ «القدس العربي»: وافقت الجبهة الثورية السودانية على الحوار الوطني الذي تتبناه الحكومة وأعلنت وقف العدائيات لستة أشهر والمشاركة في المؤتمر التحضيري وفقا لدعوة الاتحاد الإفريقي لأطراف النزاع في السودان. وكان الرئيس السوداني عمر البشير أعلن قبل شهر أمام الجمعية العمومية لآلية الحوار الوطني استعداد حكومته لوقف اطلاق النار لمدة شهرين والعفو الكامل عن حاملي السلاح الراغبين بصدق في المشاركة في الحوار وأكد اطلاق سراح جميع المحكومين إذا تأكد وصول قادتهم للمشاركة في الحوا ر.

وبحسب «سودان تريبيون» فقد أعلنت الجبهة الثورية استعدادها الكامل للدخول في عملية سلام شاملة وبحسن نيه تحت قرار مجلس الأمن 2046 وقرار مجلس السلم والأمن الإفريقي 539 وطالبت مجلس الأمن الدولي باعتماد قرار مجلس السلم والامن الإفريقي الأخير.

ويقول المحلل السياسي عبد الله رزق إن هنالك العديد من المتغيرات الدولية والاقليمية والمحلية قادت الجبهة الثورية لهذا الموقف ،ويرى أن إعلان باريس وفّر غطاء كبيرا لإمكانية قبول الجبهة الثورية بالحوار ويشير إلى أن الصادق المهدي لعب دورا كبيرا في ذلك.

ويقول إن المتغيرات التي حدثت في ليبيا ،تشاد، إفريقيا الوسطى وجنوب السودان لم تكن في صالح جميع حاملي السلاح في السودان ،حيث فقدت الفصائل المسلحة، سواء أكانت حركات دارفور أو الحركة الشعبية شمال، أهم مرتكزات قوتها المتمثلة في الدعم المباشر وتوفير العمق الميداني.
يضاف إلى ذلك الضغط الدولي من أمريكا ودول الاتحاد الأوروبي والذي اتجه مؤخرا لحث كل الأطراف للجلوس في طاولة مفاوضات حقيقية. ويشبّه رزق هذه المرحلة بما حدث قبيل اتفاق نيفاشا ،حيث أًجبرت الحكومة السودانية والحركة الشعبية، التي كانت تقود التمرد آنذاك، للدخول في مفاوضات مباشرة بعد سنوات طويلة من المرواغة والقتال.

ويرى عبد الله رزق أن موقف الاتحاد الإفريقي الأخير والذي يمثل تهديدا مبطنا لكل أطراف النزاع في السودان ويتمثل ذلك في أمره بعقد مؤتمر تحضيري يتفق على أجندته الجميع الأمر الذي أسهم في تليين المواقف ويقول إن المجتمع الدولي يريد اتفاقا سريعا مثلما أجبر فرقاء جنوب السودان على قبول التفاوض دون شروط مسبقة.

وحسب تقديره، فإن فشل المؤتمر التحضيري السابق أدى لهذه الضغوط والتي فرضت على طرفي النزاع في وقت واحد ويقول إن المشهد إنتقل الآن إلى مرحلة متقدمة بقبول مجموعة «7+7»التي تمثل الحكومة والجبهة الثورية لمبدأ المؤتمر التحضيري في أديس أبابا وتبقّى فقط الاتفاق على الأجندة والجدول الزمني. وعلى مستوى الحكومة السودانية بالداخل، تنشط الساحة هذه الأيام بالمبادرات التي تصب في اتجاه الحوار الوطني ،وإن علت الأصوات التي تنادي بأن يكون الحوار داخل السودان، وينتظر أن يتبلور الشكل النهائي لما تطرحه الحكومة والأحزاب المؤيدة، لها قبيل الموعد الذي تم تحديده في السابق لانطلاق الحوار وهو العاشر من تشرين الأول/اكتوبر المقبل ما لم يطرأ جديد.

وقبلت الحركات المسلحة مبدأ الحوار بعد اللقاءات العديدة التي أجراها قادة هذه الحركات مع الآلية رفيعة المستوى ومجلس والسلم والأمن الإفريقي في أديس أبابا الشهر الماضي ومن ضمنها لقاء رئيس حركة العدل و المساواة الدكتور جبريل ابراهيم وآركو مناوي رئيس حركة تحرير السودان واحمد محمد تقد كبير المفاوضين بالسيدة دلامينا زومة رئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي ،حيث أكد الجميع ضرورة البحث عن حل شامل للأزمة السودانية عبر حوار شفاف وذي مصداقية بمشاركة كل السودانيين تسبقه إجراءات بناء الثقة وتهيئة المناخ والاتفاق على كل مطلوبات الحوار في اجتماع تحضيري يعقد في مقر الاتحاد الإفريقي تحت رعاية الآلية الافريقية الرفيعة برئاسة امبيكي. وسبق ذلك ملتقى تنويري بين الآلية الرفيعة وبعض الأطراف السودانية المعارضة التي ضمت فصائل من حركات دارفور وقطاع الشمال ورئيس حزب الأمة الصادق المهدي.

وتسارعت وتيرة الاهتمام بما يدور في السودان من قبل الاتحاد الإفريقي الذي أصدر بيانا في 31/7/2015م أشار فيه إلى تطلعه لاستلام تقرير الآلية الافريقية رفيعة المستوى حول التشاور مع أصحاب المصلحة السودانيين حول الحوار الوطني في أسرع وقت. وطالب مجلس الأمن والسلم الإفريقي جميع أطراف الصراع في دارفور وقف القتال واستئناف محادثات السلام وحدد سقفا زمنيا مدته تسعون يوما.


#1340553 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

09-15-2015 08:04 PM
ماذا قالوا عن حوار البشير؟!!:
******************
١-
محمد مختار الخطيب: البشير لم يصيغ الخطاب...
٢-
الترابي: قبلنا حوار البشير لعجزنا عن إسقاط النظام...
٣-
الصادق المهدى: حوار الخرطوم انتقائى "ميت"...
٤-
عرمان: طريقة حوار (سوق عكاظ) ستعيد إنتاج أزمة السودان | الطريق...
٥-
اتهم رئيس "الحركة الشعبية / قطاع الشمال"، مالك عقار، حكومة السودان بـ"عدم الجدية" في عملية الحوار والسلام، معتبرا أنها "تتمسك بإجراء الانتخابات أكثر من الحرص على السلام"...
٦-
فاروق أبو عيسى : مثل هذه الحكومة الفاسدة لا يمكن الحوار معها، نحن ليس حضورا في حوارات النظام الفاسد...
٧-
امبكي يزور الخرطوم وأبو عيسى ينعي إمكانية الحوار مع النظام ...
٨-
علي عثمان لـ(ابوعيسي): مازلت قيادياً بالوطني وجادون في حوار المعارضة ...
٩-
المعارضة : لن نشارك في حوار لايفكك النظام...
١٠-
المعارضة : دعوة البشير للإصلاح في السودان فارغة....
١١-
تشكك المعارضة السودانية في جدية النظام بإجراء حوار شامل بمشاركة جميع القوى ...
١٢-
المعارضة: ليس هناك حوار بدون إلغاء القوانين المقيدة للحريات ...
١٣-
المعارضة: ليس هناك حوار بدون إلغاء القوانين المقيدة للحريات وإطلاق سراح المعتقلين ووقف الحرب وحل أزمة دارفور والمنطقتين...
١٤-
ابوعيسي: حوار الحكومة (ضحك علي الدقون ) ولا نقبل الحديث عن شي هلامي ونحن أصحاب الاتفاقيات المهدرة من قبل المؤتمر الوطني...

١٥-
استقبت قوى الإجماع الوطني الدخول في حوار مع الحكومة بحزمة من المطالب والشروط منها إطلاق سراح المعتقلين وإلغاء القوانين المقيدة للحريات وعلي رأسها قانون الأمن الوطني والنظام العام والنقابات والصحافة وإتاحة الحريات بشكل عام وقالت انها لا نقبل الحديث عن شي هلامي ووصفت المعارضة نفسه بانها صاحبة الاتفاقيات المهدرة من قبل المؤتمر الوطني. وشددت لدينا طريقان اسقاط النظام او قيام حكومة انتقالية..

ودعت الي انهاء الحرب وحل ازمة دارفور والمنطقتين والتحضير الي مؤتمر دستوري بمشاركة كافة اهل السودان.وقال رئيس هيئة القيادة بقوي الاجماع الوطني المحامي فاروق ابو عيسي لدينا اتفاقيات عديدة وقعناها مع المؤتمر الوطني عقب سلسلة مطولة من الحوارات والنقاشات لكن الاخير لم يلتزم بها علي الاطلاق ولم ينفذها وهذا ديدنه مشيرًا الي انه طلب ورقة متكاملة ومفصلة عن المبادرة التي يقودها مساعد رئيس الجمهورية واوضح فاروق نرفض هذه المبادرة غير المحددة المعالم ووصف الحوار بانه (ضحك علي الدقون) لكن ابوعيسي عاد وقال نقبل بالحوار بلا مناورات وان يتجه هذا الحوار لالغاء النظام الشمولي وسلطة الحزب الواحد واستعادة أجهزة الدولة ومؤسسات الخدمة المدنية التي سرقها حزب واحد وحولها الي مصلحته ومصلحة أعضائه.

وقال ابو عيسي نحن في قوى الإجماع الوطني لدينا طريقان هما تعبئة الجماهير من اجل اسقاط النظام واستبداله بنظام ديمقراطي يحترم حقوق الانسان وسيادة حكم القانون لافتاً الي ان الخيار الثاني هو الوصول الي تسوية سياسية تكون مخرجاتها تشكيل حكومة انتقالية قومية بمشاركة الجميع بشرط ان لا تكون لحزب المؤتمر الوطني اي ميزات اخري لا من حيث السلطة ولا العدد واوضح ان مهمة هذه الحكومة الانتقالية هي الاشراف علي تصفية نظام الحزب الواحد واسترداد مؤسسات الدولة حتي تعود الي حضن الوطن وتفكيك قبضة المؤتمر الوطني من مفاصل اجهزة الدولة.


ووضع برنامج اقتصادي اسعافي يعمل علي تغيير الاوضاع المعيشية للمواطنين الذي طحنتهم هذه الازمة الي جانب انهاء الحرب وحل ازمة دارفور والمنطقتين والتحضير الي مؤتمر دستوري بمشاركة كافة اهل السودان يناقش الازمة السياسية والاجتماعية التي صاحبت السودان منذ استقلاله وحتي الان ونبه الي ذلك يعتبر الاطار الذي بموجبه يتم وضع الدستور الدائم للبلاد ومن ثم وضع قانون للانتخابات حرة ونزيهة وتابع(وبناء الثقة من خلال تهيئة الاجواء يقدم عليه المؤتمر الوطني ولك باطلاق سراح كافة المعتقلين لاسيما في النيل الازرق وجنوب كردفان ودارفور ) مشيراً الي انه طالب مساعد رئيس الجمهورية عبد الرحمن الصادق المهدي عندما قام الاخير بزيارته في منزله باطلاق سراح النساء المعتقلات من جبال النوبة وقال رئيس الهيئة القيادية لتحالف المعارضة انه طالب ايضا بإزالة كافة الموانع التي تحول دون عودة كل من القيادية بالتحالف هالة عبد الحليم والمهندس صديق يوسف والاستاذ علي محمود حسين وغيرهم وشدد علي ضرورة الغاء كافة القوانين المقيدة للحريات وعلي رأسها قانون الامن الوطني والنقابات والصحافة والنظام العام واغلاق مؤسسة الاعتقال التي تراقب وتعتقل الناشطين والسياسيين ورفع الرقابة الامنية عن الصحافة وفك حظر الصحفين الممنوعين من الكتابة واعادة الصحف المصادرة والمراقبة وتحويل الاجهزة الرسمية من خدمة حزب واحد الي خدمة كافة الشعب والسماح للاحزاب السياسية بإقامة الليالي السياسية والندوات الجماهيرية.

واوضح ابوعيسي انه وضع كل هذه المطالب امام مساعد رئيس الجمهورية عبد الرحمن الصادق المهدي الذي وعده بتنفيذها عقب عودته من رحلة عملية خارج البلاد وردد ابو عيسي (هذ ما قلته له بالحرف) وزاد (نحن لم نقبل الحوارمع الحكومة وليس هناك اجندة لهذا الحوار ) وأوضح ابو عيسي ان قيادت الحكومة تتحدث عن مبادرة ليس لها اي معالم وشدد(لا نقبل الحديث عن شي هلامي ) واردف (نحن اصحاب الاتفاقيات المهدرة من قبل المؤتمر الوطني فيما سبق)...


#1340402 [Kunta Kinte]
0.00/5 (0 صوت)

09-15-2015 02:54 PM
حبيبنا الرائع دوماً ود الصايغ عاطر التحايا

عدنا الى مقالاتك بصفة خاصة والى الراكوبة بصفة عامة بعد غيبة مع هموم الحياة

اولاً أحييك على الاستفتاء المحترف والذى حتى ولو ان العدد قليل جداً ولكن ميزته انه دقيق وعمل احترافى ويظهر ما بُزل من مجهود مما يفيد فى التحليل والقراءة للمؤشرات وهذا افضل من ان يكون العدد كبير بغير دقة.

ثانياً وبمناسبة حوارات الوطني ومعاهداته وجقلباته الهوائية اتمنى ان تقوم بدراسة او تمدنا بمقال يتعلق بمعاهدات وحوارات النظام الكيزانى مع الآخرين من المعارضة بكل اشكالها منذ بداة ليلهم الاسود علينا الى آخر حوار موضوع مقالك اليوم وانت افضل من يقوم بذلك لما لك من ملكه توثيقية لا تخطئها عين قراء الراكوبة

ثالثاً النظام فى حالتين فقط اظهر ضعفاً وتراجعاً وبلبلة ، الحالة الاولى اتفاقية نيفاشا المفروضة عليه من امريكا ، ثم اخيراً انتفاضة سبتمبر المجيدة والتى اجبر فيها الشباب النظام الكيزانى على فقدان المنطق ولو فقط تعاملت المعارضة بميتوى الحدث لكان النظام قد غادرنا الآن.


ردود على Kunta Kinte
[بكري الصايغ] 09-15-2015 05:31 PM
أخوي الحبوب،
Kunta Kinte - كونتا كنـتي،
(أ)-
زيارتك الرائعة، ويا لها من مفاجأة سرتني كثيرآ اشكرك عليها يا حبيب، بالفعل مشاغل الدنيا اصبحت تبعد الناس، ولكن البركة وكل البركة في وسائل الاتصالات الحديثة، عن نفسي ايضآ انقطعت فترة عن الموقع الموقر بسبب مرض الملاريا!!...هل تصدق ياكونتا كنـتي واحد يجيهو مرض الملاريا في المانيا؟!! يعني بالعربي كده: انا لا مرتاح في بلدي ولا خارجه... والله يجازي الكان السبب... والبيان العسكري رقم واحد!!

(ب)-
طلباتك علي العين والرأس، باذن الله ساقوم بجمع الاتفاقيات التي تمت سابقآ.

(ج)-
حتي لاننسـي:
البشير يرفض دعوة الاتحاد الافريقي
بعقد لقاء تحضيري للحوار باديس ابابا
***********************
أغسطس ٣١ - ٢٠١٥ -وكالات-
--------------
رفض الرئيس عمر البشير رسميا مقترح الملتقي التحضيري للحوار الذي دعا له مجلس السلم والأمن الأفريقي الصادر حول السودان يوم الأربعاء. وقال البشير لدى مخاطبته ضباط وضباط صف وجنود منطقــة وادي سيدنا العسكرية، بحضور وزير الدفاع عوض محمد أحمد أبنعوف ورئيس الأركان المشتركة مصطفى عثمان عبيد، وكل قادة القوات المسلحة في التشكيلات كافة بالمنطقة يوم الأحد إنهم نحن لن يحاوروا الآخرين إلا في داخل السودان، وأضاف البشير قائلا "حسي طلعوا قرار، ونحن نقولها لا الاتحاد الأفريقي ولا الأمم المتحدة ولا أمريكا ولا أوروبا ولا غيرها بتجبرنا نعمل حاجة ما دايرنها وما بنسلم مصالح البلد لأي زول" وتابع وهو بقول "نحن ما بنسلم نحن من زمان شعارنا خنادقنا قبورنا". وأكد البشير أن السنة القادمة ستكون سنة السلام وأضاف" الداير يجي السلام طوعا أهلا وما بيجي نحن بنجيهو هنا..كان في غابة نمرقوا كان في كرقوا نمرقوا وكن في جبل بنزلوا".

من جانبه حذَّر الدكتور غازي صلاح الدين العتباني، رئيس حركة الإصلاح الآن بالسودان الحكومة من مغبة تجاهل قرار الاتحاد الأفريقي، الذي طالب فيه بإجراء لقاء تمهيدي للحوار في أديس أبابا.

وقال إن الحكومة ستضطر إلى قبول اللقاء عاجلاً أو أجلاً. وقال غازي في مؤتمر صحفي يوم الأحد، حول "الوضع السياسي الراهن ومستقبل الحوار" إن قرار الاتحاد الأفريقي الأخير بشأن الحوار السوداني، يعبر عن ضيق الأفارقة بما سماها المماطلة في اتخاذ الخطوات الصحيحة من قبل الحكومة في إجراء حوار وطني شامل وحقيقي.
وحذَّر العتباني من أن الاستهانة بالسند الأفريقي سيجعل السودان مكشوفاً أمام ضغوط عالمية ستكلفه أكثر مما يكلفه أي حوار حقيقي بين أبناء السودان. ونصح العتباني، الحكومة بالتخلي عن موقفها الغريب برفض عقد اللقاء التمهيدي بشأن الحوار في أديس. وقال إن موقفها غير منطقي.


#1340377 [ود الفنكوك]
0.00/5 (0 صوت)

09-15-2015 02:13 PM
عدالـــة السمـــاء

· نيرون عـــــــاد

فاليُعلن الشعب الحداد

وليعتمر كل الرجال

عمائم الحزن العميق

وترتدي النسوة السواد

نيرون عـــــــــاد

متأبطا كل أدوات الجريمة والفساد

نيرون عاد بخمسة شؤم شداد

ماذا حصدنا قبلها دأبا

لندفع شرها والإرتداد ؟؟

نيرون عاد يسوقه الوعد السراب

وجحافل الجند الخراب

ومعارك الحقد التراب

وكل صرخات الثكالى والحزانى

في فضاء الموت والأرض اليباب

نيرون عاد مخضبا أيديه بالإثم الدماء

يختال في زهو كريـــه وكبرياء

متجاوزا كل القواعد والأوامر والنداء

أهرب فإن أنت أستطعت تفلتا

من عدل أهل الأرض .. ساحات القضاء

قل لي بحق الله كيف الحل من عدل السماء

نيرون عاد ..... والعود أسوأ








· نيرون حاكم روماني قبل الميلاد حرق العاصمة روما وصعد على أعاى تلة ليستمتع بذلك الحريق


ردود على ود الفنكوك
[بكري الصايغ] 09-15-2015 05:13 PM
أخوي الحبوب،
ود الفنكوك،
(أ)-
تحياتي القلبية والف الف شكر علي مرورك الكريم ومشاركتك الجميلة،

(ب)-
وصلتني رساله من صديق عزيز يقيم في السودان، وكتب:
(..نتمني من الله العزيز القدير ان ينجح الحوار بين الاخوة الاعداء في البلد الواحد، ان يتفقوا علي اعادة السلام والأمن في السودان المعرض لمزيد من التفتت والانقسامات، ان يهدي الجميع لما فيه الخير والرفاهية.

كلنا في السودان سئمنا الاحوال السيئة التي ما تبدلت منذ ربع قرن وتزداد كل يوم اكثر قتامة وسوءآ. اذا فشل الحوار في الشهر القادم، الله وحده يعلم كيف سيكون السودان بعد الفشل وكيف سيكون مصير البلد وملايين الناس فيه؟!!)...


#1340242 [اللهم خلصنا من المجرمين]
5.00/5 (1 صوت)

09-15-2015 11:13 AM
اصحاب الانقاذ الذين ادمنوا الكذب علي الامة السودانية لم تسعفهم قريحتهم وخيالهم المريض لاستولاد هذا الحوار العبثي، جاءت فكرةالحوار نتيجة لضغط من الرئيس الامريكي السابق جيمي كارتر والذي رأي الصورة القبيحة لعورة الانقاذ عند الرأي الامريكي والاوربي وقدمها لهم كنصيحة ليجري حواراً داخلياً مع الشعب (المغلوب علي امره)المعارض والتحقيق في مقتل كل من شباب ثورة سبتمبر وبورتسودان وكاجبار وغيرها الكثير، ففهم البشير من كارتر ان الجرائم التي ارتكبها الانفاذ لن تسقط بالتقادم كما عودتنا الانقاذ او "قتله يومه وأجله تم" ففهمه بان الرأي العالمي مازال يوصم نظام الانقاذ بالمجرم والذي لا يحقق مع مرتكبي جرائم القتل والمغتصبين للنساء من كوادر الامن اللاوطني والذين يتمتعون بحصانة حكومية وبمكافآت مالية ورواتب ثابتة تؤخذ من المواطنين الغلابة امثال اصحاب الدرداقات وستات الشاي والنقلتيه لتدفع لعصابة الامن التي لا يعلم بعضويتها الا القليل اذ الثابت كل كوز امنجي والعكس غير صحيح يعني العددية مهولة وكان الله في عون شعبنا البائس الفقير الذي يدفع لقاتله اتعاب القتل وثمن البندقية وسعر الطلق..


ردود على اللهم خلصنا من المجرمين
[بكري الصايغ] 09-15-2015 04:57 PM
أخوي الحبوب،
اللهم خلصنا من المجرمين،
(أ)-
السلام والتحايا الحارة لشخصك السمح، مشكور علي الطلة والمشاركة المقدرة.

(ب)-
حتي لاننـسي:
خطاب الرئيس البشير محبط للامال ولا يحتوي على اية مفاجأة
*******************
المصدر: - © راديو دبنقا -
يناير ٢٨ - ٢٠١٤
--------------
خلا خطاب الرئيس عمر البشير الذي استمر لقرابة الساعة من اي مفاجأة كان ينتظرها السودانيون مساء امس الثلاثاء.

خلا خطاب الرئيس عمر البشير الذي استمر لقرابة الساعة من اي مفاجأة كان ينتظرها السودانيون مساء امس الثلاثاء . وطرح البشير في خطابه رؤية المؤتمر الوطني لما اسماه بالاصلاح المرتكز على (4) ركائز على رأسها السلام كأولوية ، والمجتمع السياسي الحر القائم على الحرية، والهوية القائمة على المواطنه والدستور ، وكيقية الخروج بالسودانيين من حالة الفقر التي يعيشونها . ودعا كل السودانيين وكافة القوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني والشباب والمرأة بما فيها الحركات المسلحة اذا تخلت عن العنف لكلمة سواء ولوثبة وطنية شاملة قائمة على حوار وطني عريض، لا يستثني احدا ولا حجر فيه على احد . وشهد خطاب البشير لاول مرة الدكتور الترابي زعيم حزب المؤتمر الشعبي ، والصادق المهدي رئيس حزب الامة القومي.

(ج)-
حتي لاننـسي:
الجبهة الثورية تعرض وقفا لاطلاق النار لمدة (6) اشهر
وتحدد المطلوبات اللازمة للحوار
********************
المصدر: - - © راديو دبنقا -
-سبتمبر ١٥ - ٢٠١٥ -
----------------
أعلنت فصائل الجبهة الثورية موافقتها على الدخول في اتفاق مع الحكومة لوقف العدائيات تصل مدته الى ست أشهر، وأكدت قبولها بمبادرة الحوار الوطني شريطة عقد المؤتمر التحضيري بأديس ابابا، وتوفير حزمة من المطلوبات الضرورية والواجبة قبل ابتداره. وجاء اعلان الجبهة الثورية ضمن خارطة طريق تم التوصل اليها خلال اجتماعات في باريس ووقع عليها رئيس الجبهة مالك عقار.

وحثت الخارطة التي خلصت اليها إجتماعات الثورية المنعقدة في باريس منذ الاسبوع الماضي، جميع الاطراف على الدخول الفوري في وقف أي عمليات قتالية عقب التوقيع على الاتفاق المقترح، وان يكون طرفا وقف العدائيات ممثلة في الجبهة الثورية بما فيها جميع الحركات المنضوية تحت لوائها كطرف أول والحكومة السودانية كطرف ثاني "على ان يشمل هذا الطرف القوات المسلحة والمليشيات المرتبطة من جماعات الجنجويد وقوات الدعم السريع والاحتياطي المركزي وحرس الحدود وقوات الشرطة".

ونصت خارطة الطريق على ان يضمن الطرفان السيطرة على قواتهم مع اتفاق وقف العدائيات للاغراض الانسانية على ان يشمل النطاق الجغرافي لوقف العدائيات جنوب كردفان والنيل الازرق ودارفور وان يتيح الطرفان الفرصة لنجاح وقف العدائيات للاغراض الانسانية، بتهيئة الظروف المناسبة لوصول المساعدات بدون عوائق وتوفير حرية الحركة والمرور لوكالات الاغاثة الانسانية للوصول الى المتضررين في مناطق الصراع وفقا للقواعد الدولية.

وطالبت خارطة الطريق بإنشاء لجنة عليا مشتركة للاشراف على مراقبة تنفيذ وقف العدائيات تتالف من أطراف النزاع، والاتحاد الأفريقي، ومنظمات الأمم المتحدة الأخرى، وكذلك البعثة المختلطة في دارفور (يوناميد) ويونيسفا في أبيي، على أن تكون ذات اللجنة مسؤولة عن الرصد والتحقق من تنفيذ الاتفاق، بما في ذلك رصد إيصال المساعدات الإنسانية ورصد امتثال كل طرف لعدم القيام بالاعمال المحظورة والتي تهدد وقف العدائيات.

وأعلنت الجبهة الثورية استعدادها الكامل للدخول في عملية سلام شاملة وبحسن نيه تحت قرار مجلس الامن 2046 وقرار مجلس السلم والامن الافريقي 539 وطالبت مجلس الامن الدولي باعتماد قرار مجلس السلم والامن الافريقي الأخير، كما دعت الى دور لدول الترويكا ومنظومة إيقاد، جنوب السودان، تشاد، نيجيريا ومصر وجنوب أفريقيا والجزائر والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وفرنسا، وألمانيا.

وطالبت الجبهة الثورية للدخول في العملية السلمية بتطبيق تدابير لبناء الثقة تتمثل في ان تفرج حكومة السودان عن الأسرى والمعتقلين. وقالت "على الطرفين دعوة اللجنة الدولية للصليب الأحمر لتنظيم تبادل أسرى الحرب".

وشددت على أهمية أن يتفق الطرفان على وضع حد لاستخدام وسائل الإعلام بشكل معادي فور التوقيع على وقف الاعمال العدائية، اضافة الى ان تقوم حكومة السودان بالالغاء الفوري للقوانين التي تتعارض مع حقوق الانسان وتنتهك الدستور في جانب الحريات الاساسية فورا، كما يجب على حكومة السودان رفع الرقابة عن وسائل الإعلام والسماح بحرية التعبير وضمان المساواة في الوصول إلى وسائل الإعلام المملوكة للقطاع العام لجميع الأطراف السياسية والمدنية. وطالبت الخارطة السماح للجبهة الثورية بالعمل بحرية في أنحاء السودان المحتلفة دون قيد أو شرط فور التوقيع على وقف العدائيات. كما اوضحت خارطة الطريق التزام الجبهة الثورية بالاستمرار في المفاوضات لإيجاد حلول جذرية لمناطق الصراع عبر مساري دارفور وجنوب كردفان والنيل الازرق وفقا للقرار 539.

ونوهت الخارطة الى ما قالت أنه مرحلة خطيرة يمر بها السودان، بعد فشل كافة الحلول الجزئية في إيجاد تسوية سلمية وشاملة لأزماته الممتدة، وأبدت قناعتها بأن الحل العسكري لن يكون حلا لمشكلات البلاد المتفجرة من أزمات سياسية.

وأضافت "التسويات السياسية فقط يمكن أن تجلب الحلول". وشددت على ضرورة أن تتضمن التسوية السياسية حلولا لكيفية حكم السودان وليس من يحكمه. وقالت الجبهة الثورية إنها ملتزمة بالعمل مع كل السودانيين، والجهات الفاعلة وأصحاب المصلحة، والمجتمع الدولي وصولا الى تسويات شاملة للصراعات وخلق سلام دائم بالسودان.

وجددت الجبهة الثورية تمسكها بالاحتماع التحضيري للحوار الوطني الدستوري في أديس أبابا، وان يعطي جدول الأعمال الاولوية لتحديد الأجندة المطروحة للنقاش، وتحديد أماكن انعقاد الحوار الوطني الدستوري؛ والمبادئ التوجيهية وآليات اختيار المشاركين فيه والنظام الداخلي لإجراء الحوار وتحديد هوية الميسرين والمراقبين. ودعت ايضا للقيام بعمليات توعية عامة وحرية الوصول إلى جميع الوسائط الاعلامية مع ضرورة تحديد اطار زمني للحوار وسبل الدعم المالي واللوجستي مع توضيح انواع الضمانات وآليات تنفيذ مخرجات الحوار.


#1340201 [elfatih]
0.00/5 (0 صوت)

09-15-2015 10:21 AM
ياخ اختشى السودانيين برا بالألاف تعمل لي استفتاء ل 300نفر


ردود على elfatih
[بكري الصايغ] 09-15-2015 11:53 AM
١-
لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ.

٢-
عدد السودانيين في الخارج بالملايين وليس بالالاف!!


#1340181 [سودانى]
0.00/5 (0 صوت)

09-15-2015 10:02 AM
ما هتطولوها يا عنصريين وخطابكم يوحى بالحقد والكراهية للسودان مش المؤتمر الوطنى والفتنة


ردود على سودانى
[بكري الصايغ] 09-15-2015 12:44 PM
أخوي الحبوب،
سودانى،
شكرآ علي القدوم الكريم،
لكن لم افهم تعليقك بدقة.


#1340117 [الحل ينبع من فوهة البندقية]
3.00/5 (2 صوت)

09-15-2015 09:14 AM
البشير سيتفق معكم بشرط واحد فقط ضمان خروجه من السودان و معه اسرنه الممتدة بكامل اموالها الموجودة بالداخل و الخارج لبلد يعطيه حق اللجوء و ضمان عدم مسألتة هو و اسرتة مستقبلا بضمانة مجلس الامن الدولي.


ردود على الحل ينبع من فوهة البندقية
[بكري الصايغ] 09-15-2015 12:39 PM
أخوي الحبوب،
الحل ينبع من فوهة البندقية،
(أ)-
تحية طيبة، الف شكر علي الزيارة الكريمة والتعليق المقدر.

(ب)-
سقوط البشير سياتي عاجلآ او اجلآ لانه لم يستوعب اسباب سقوط معمر القذافي..علي زين العابدين..حسني مبارك..علي صالح!!..

(ج)-
***- علي الارجح ان نهايته ستكون علي يد اقرب الناس اليه في الحزب الحاكم..
***- او في انقلاب عسكري..وربما يطيح به جهاز الأمن..
***- او من اعضاء الخلايا النائمة في المؤتمر الوطني..
***- او من من هم يكنون له العداء الخفي في المجلس الاربعيني!!...
***- البشير اصبح عبء ثقيل علي الجميع، ايضآ مصدر خطر علي مصالح السياسيين والاسلاميين في نظامه..
***- اعداء البشير كل يوم يزدادون عددآ بسبب سياسة الاطاحة والطرد والعزل والرفد من الخدمة (انهم يشكلون الان جيش جرار في الشوارع)...

(د)-
***- عليه، لا يمكن ان يبقي الحال علي حاله بلا تغيير او تعديل...وهذه سنة الحياة الدنيا شئنا ام ابينا.


#1340096 [العمدة]
3.00/5 (2 صوت)

09-15-2015 08:55 AM
الاخ الصايغ - يعتبر هذا الاستفتاء الذي قمت به هو استفتاء نوعي وجيد المضمون
واعتقد انه اذا شمل دول مهجر ذات كثافة سودانية وبصورة اكبر مثل مصر وليبيا
ودول الخليج والسعودية .
اوكد لك جازماً سوف تكون التوقعات الاكيدة بنفس كيفية هذه النوعية التي جاءت
على سبيل المثال
مثلا نفترض بأن اعداد السودانيين خارج الوطن في جميع مشارق الارض ومغاربها بلغ
نحو 7 مليون نسمة ( يدخل في هذه النسبة الاعداد الهائلة التي طلعت في الاونة الاخيرة + الابناء والبنات فوق سن 18 سنة )
نفترض ايضاً من كل هذه النسبة الذين سوف يصوتوا ويكون ضمن الخطة المطروحة نحو 6.5 مليون شخص ونفترض بأن منهم أناس يتبعون للنظام في أعمال متفرقة ليكون العدد نحو 6 مليون ونفترض بأنك هناك شريحة طلاب كبيرة تتبع لهم ليكون العدد نحو 5.6 مليون شخص ونفترض بأن هناك اشخاص لم يصوتوا ليبلغ العدد نحو 5.2 مليون شخص ونفترض بأن من صوتوا واجابتهم كان خارج الهدف او كانت مبهمة وغير مفهومة
ليكون العدد نحو 4.9 مليون شخص ( النسبة المحددة هو بواقع 6.33%)
بعد ذلك يمكننا حساب النتيجة من الاستفتاء كما يلي
4.931.202 شخص = اجمالي الاستفتاء
936.928 = اجمالي الذين صوتوا باجابات مبهمة او غير واضحة
3.994.274 = اجمالي الذين صوتوا بأنهم لا يرجون من الحوار اي شيء غير ضياع الوقت طول المدة الماضية على اقل تقدير
ونسبة رفض الحوار نسبة عالية بلغت 55-81 % وتعتبر عالية
ونسبة المويدين للحوار بلغت 8-18% وهي منخفضة بحجة عدم تأكيد الاجابة الواضحة أو بسبب الغياب عن الاداء برأيهم لاسباب مختلفة


ردود على العمدة
[بكري الصايغ] 09-15-2015 12:10 PM
أخوي الحبوب،
العمدة،
(أ)-
سعدت غاية السعادة بزيارتك المفرحة، تعليقك جميل للغاية ومليان فهم.

(ب)-
لا توجد اي اشارة او بوادر طيبة ايجابية تؤكد ان البشير يسعي لانجاح الحوار في اجواء صحية خالية من التزمت والجنوح للعقل والمنطق!!..

البشير اعلن الحرب علي من يرفض الحوار بشروطه، وقال بالحرف الواحد: (من يرفض الحوار فقد أذنا بالحرب عليه)!!..وهذا يعني موت الحوار قبل البدء فيه!!


#1340049 [قلام الفقر]
3.00/5 (2 صوت)

09-15-2015 08:12 AM
بالمجمل استهل تعليقى بكلمتين صادقتين وكل السودانين وغير السودانين من يحملون هم ومصالح هذا الشعب المأبون والمغلوب على امرة, الكل الكل لا ولن ولم يثق فى البشير الضليل نفسة, فكيف فاقد الشئ يمكن لة ان يعطى, بالطبع محال بل سابع المستحيلات كما يقال. كيف تثق من يدعى الدين( والدين منة براء) وهو خالف للعهود والمواثيق, وهو ما وعد الا اخلف, وهو ما أؤتمن الا خان, وهو ما حدث الا كذب, بالمجمل يحمل كل خصائل المنافق العنيد الضال المضل الضليل, فكيف يثقوا بة العالمين؟؟؟؟
البشير المجرم الهارب لا يثقوا بة اهل بيتة ومن هم حولة, فكيف يثق بة اهل السودان قاطبة؟؟؟؟
علية نسأل الله اما الهلاك بالموت للضال, او الاسراع والقبض علية بالمحكمة الجنائية, وعند الله الحكم العدل لاتضيع ضائعة, وهو عز وجل صاحب ميزان المثقاله ذرة, وعلى الظالم الضال المضل الضليل تدور الدوائر, وان يك صدر هذا اليوم ولى, فان غدا لناظرة لقريب.


ردود على قلام الفقر
[بكري الصايغ] 09-15-2015 11:46 AM
أخوي الحبوب،
قلام الفقر،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز بقدومك الكريم، سعدت بمساهمتك المقدرة.

(ب)-
***- لن ينجح حوار البشير طالما الحروب مستمرة في نحو ٣٧% من مساحة السودان..
***-والحصار العسكري المفروض علي مناطق في ولاية النيل الازرق يدخل عامه السادس..
***-والحكومة تمنع دخول قوافل الاغاثة الدولية الي سكان مناطق الجوع والفقر .. ***-والقصف الجوي لم يتوقف بعد علي سكان دارفور وجبال النوبة..وتطبيق سياسة الارض المحروقة..
***-وقمع حريات المواطنين..وارتفاع معدلات الفقر والفاقة بسبب الصرف علي الحروب..
***-تعاظم حالات الفساد المالي والسياسي بصورة لم تعرفها البلاد من قبل بجانب حماية النظام علانية لكل فاسد ولص.


#1340042 [Tag.]
3.00/5 (2 صوت)

09-15-2015 08:06 AM
دوام الحال من المحال فليعلم الذين ظلموا هذا الشعب ان حسابهم عند رب العالمين سوف يطالهم اجلا ام عاجلا:( ومن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره).


ردود على Tag.
[بكري الصايغ] 09-15-2015 11:19 AM
أخوي الحبوب،
Tag - تاج،
(أ)-
كل الشكر لشخصك الكريم علي الزيارة الكريمة والمشاركة الجميلة.

(ب)-
يعيش البشير هذه الايام وهو في قمة الاحباط بسبب الادانات الكثيرة من قبل دول ومنظمات دولية علي تردي اوضاع السودانيين بصورة ما عاد السكوت ممكنآ تجاهها خاصة في مجال حقوق الانسان واستمرار سياسة حل المشاكل السودانية بالسلاح. ومما زاد من احباطاته فشل رئيس البرلمان ابراهيم احمد عمر اثناء زيارته الاخيرة الي امريكا في تصحيح صورة النظام الحاكم رغم المجهودات التي بذلها هناك وباءت بالفشل الذريع بسبب -(كما قال ابراهيم احمد بعد عودته من امريكا) -: ( الزيارة ما كانت عايزة الهيلمانة دي كلها" واضاف" لم نقنعهم ولم يقنعونا" وأن أكثر ما يقلق الامريكان هو " انتهاكات حقوق الانسان وحرية الصحافة"، وانه لم يتلق اي ووعود واضحة من المسئوليين الامريكيين الذين قابلهم ، برفع الحصار الاقتصادي عن السودان او ازالة اسمه من قائمة الدول الراعية للارهاب).

(ج)-
بعد ايام قليلة في هذا الشهر الحالي تاتي المناسبة السنوية واجتماع رؤساء دول العالم في مبني منظمة الامم المتحدة التي يهتم بها كل رئيس دولة بحضور جلساتها، منذ عام ٢٠٠٨ بعد صدور اتهام محكمة الجنايات الدولية ضد البشير وهو يتخلف عن عمد حضور الاجتماعات ويكلف اخرين القيام بالمهمة، بالطبع لن يجرؤ بالسفر هذا العام العام ، قد يسافر بدلآ عنها الي السعودية لاداء مناسك الحج حيث تصادف ايام العيد نفس توقيت اجتماعات الامم المتحدة!!

(ج)-
البشير يعيش منذ امد طويل في ورطة حقيقية بسبب تراكم المشاكل السياسية والاقتصادية وفشله في حل معضلة دارفور بصورة خاصة، لذلك نجده يسعي بكل الطرق لانجاح الحوار ولو بالقوة حتي يعطي لنظامه الهيبة والاحترام المفقودتين، الايام القادمة وحتي ١٠ اكتوبر (التوقيت المحدد بدء اجتماعات الحوار) ستشهد البلاد سلسلة من الاعتقالات ضد نشطاء سياسيين بهدف ارهابهم واجبارهم علي المشاركة بالقوة في الحوار!!


#1339962 [بكري الصايغ]
3.00/5 (2 صوت)

09-15-2015 02:36 AM
حوار عمر البشير في سطور:
********************
١-
البشير: مستعدون لهدنة شهرين مع المتمردين...
٢-
أعلن الرئيس عمر البشير مساء الخميس العفو العام عن حاملي السلاح الراغبين بصدق في المشاركة في الحوار وأبدى البشير الذي كان يتحدث في اجتماع الجمعية العمومية للحوار الوطني بمشاركة خمسين شخصية قومية استعداد الحكومة لوقف إطلاق النار لمدة شهرين حتى يتم الحوار في جو معافى وروح وطنية عالية. وجدد البشير كذلك التزام الحكومة ومؤتمرها الوطني بتنفيذ مايخرج عنه الحوار المقرر أن تنطلق جلساته في شهر اكتوبرالقادم ٢٠١٥...
٣-
إعتداءات بصواريخ شهاب وطائرة ميج على مناطق بجبال النوبة (09-13-2015)...
٤-
من تقرير" رجال لا تعرف قلوبهم الرحمة ": هيومن رايتس وتش : إفادات مروعة عن قوات الدعم السريع - شاهد فيديو-(09-13-2015)-...
٥-
عمر البشير يعلن المسكوت عنه : لا أقبل بالحوار الا اذا كنت رئيسه!!
٦-
البشير يهدد بتمزيق أية قرارات دولية حول الحوار السوداني...
٧-
البشير يجدد العفو العام ويبدي استعداده لوقف إطلاق النار وعبد الواحد يرد ويسخر من الحوار الوطني...
٨-
د. جبريل إبراهيم: رفض البشير لقاء أديس أبابا دليل قاطع على رفضه للحوار وتشبثه بالسلطة...
٩-
هاجم الدكتور غازي صلاح الدين رئيس حركة "الإصلاح الآن" اجتماع الجمعية العمومية للحوار الوطني برئاسة البشير وقال غازي عبر بيان إن الاجتماع أعد بطريقة لن تعزز الحوار وتزيد من انقسام الساحة السياسية. وأشار غازي إلى أن "الحوار الناجح يلزم أن يكون شاملا لكل الأطراف ومؤسسا على الاتفاقات السابقة على أن يوقف الحرب كأولوية قصوى. وأضاف غازي أن استمرار الحرب والأزمة السياسية يعني تدهور الحالة الاقتصادية ومزيدا من معاناة المواطن، ومزيدا من التدخل الدولي والاقليمي...
١٠-
البشير يتجنب إعلان إتاحة الحريات في اجتماع جمعية الحوار السوداني ...وتجنب الرئيس السوداني، فى معرض رده على مداخلات قادة قوى سياسية الالتزام بإشاعة الحريات السياسية والصحفية في البلاد ووقف منع سفر قيادات المعارضة خارج البلاد...
١٢-
البشير: من يرفض الحوار فقد أذنا بالحرب عليه...
١٣-
الرئيس البشير يرفض مساعي الاتحاد الإفريقي لتنظيم حوار خارج السودان...
١٤-
البشير يطلق رصاصة الرحمة على الحوار الوطني السوداني...
١٥-
لجنة عليا برئاسة البشير لإنعاش الحوار الوطني...
١٦-
انقلاب (دستورى) تحت غطاء الحوار لتكريس استبداد عمر البشير...
١٧-
البشير يرفض دعوة افريقية لعقد مؤتمر تحضيري حول الحوار...
البشير يأمل في وساطة موسفيني لحث الحركات على الحوار...
١٨-
حزب الأمة: السلطات في السودان تريد حوارا يضمن مصالحها أولا...
١٩-
حزب سوداني معارض: حوار البشير مناورة لإعادة انتاج النظام...
٢٠-
المعارضة السودانية ترفض حوار البشير...
٢١-
المعارضة السودانية تتمسك بشروطها قبيل لقاء البشير:(جددت أحزاب المعارضة السودانية تمسكها بشروطها للمشاركة في الحوار الوطني وفق مبادرة أطلقها الرئيس السوداني عمر البشير قبل عام، وفي مقدمتها إعادة تشكيل المفوضية القومية للانتخابات، وإلغاء ما تسميها القوانين المقيدة للحريات، وإيقاف الحرب.وأعلن أكثر من عشرين حزبا معارضا أنهم ستقاطع الانتخابات ولن تشارك بها إذا لم تستجب الحكومة لشروطها، معتبرة أن الانتخابات القادمة ستكون -بهذه الحالة- صورية -"الاثنين - الموافق 29/12/2014 م-...
٢٢-
حوار البشير.. بين المناورة وإنقاذ الوطن...
٢٣-
الحزب الحاكم يرفض المشاركة في حوار مع المعارضة السودانية...
الخرطوم والمعارضة توافقان على تلبية دعوة ألمانيا للحوار...
٢٤-
جامعة الخرطوم تطلق صرختها لإنقاذ حوار السلام في البلاد...
٢٥-
المعارضة السودانية تطالب البرلمان الأوروبي بدعم عملية حوار جديدة في السودان...
٢٦-
الرئيس البشير يدرك مؤخرا أن السودان جريح وفى مهب الريح حوار وطنى...
٢٧-
البشير يدعو أحزاب المعارضة السودانية إلى طاولة حوار...
٢٩-
المعارضة السودانية: مشاركة الحركات المسلحة فى الحوار الوطنى ضرورة...
٣٠-
البشير يكرر الدعوة إلى حوار سوداني بلا إقصاء...
٣١-
المعارضة السودانية المسلحة تتجاهل تصريحات الرئيس عمر البشير:
(لاتزال المعارضة السودانية المسلحة تصر على أن يكون الحوار مع الحكومة خارج السودان وتقول انها لن تشارك في حوار يديره المؤتمر الوطني الحاكم بدون وسيط متجاهلة تصريح الرئيس السوداني بالعفو عن حاملي السلاح في حال الانضمام للحوار، ويذكر أن العديد من المفاوضات قد فشلت في العامين الفائتين)...
٣٢-
البشير يدعو المعارضة إلى حوار شامل...
حوار البشير.. مقاطعة سياسية وفشل محتمل...
٣٣-
المعارضة السودانية: لن نشارك في حوار لا يفضي لإسقاط النظام...
٣٤-
البشير والمعارضة يبدآن 'حوار الطرشان...
٣٥-
رئيس المعارضة السودانية: ننتظر من الحكومة إطلاق حوار وطني جاد ...
٣٦-
البشير يدعو المعارضة إلى حوار شامل...
الحزب الحاكم يرفض المشاركة في حوار مع المعارضة السودانية...
٣٧-
نقطة حوار: هل جاء خطاب البشير ملبيا لكافة تطلعات الشعب السوداني ؟!!...
٣٨-
الصادق المهدي : عمر البشير يتصرف بانفعالات لا تليق برأس دولة، حوار الخرطوم "عقيم" ولا سلام بدون الجبهة الثورية...
٣٩-
المعارضة تطالب بمؤتمر دستوري وحوار يشابه مبادرة الميرغني-قرنق...
٤٠-
الاتحاد الأوروبي يعدّ لمؤتمر حوار سوداني...
٤١-
سجال متصاعد بالسودان بشأن دعوة البشير للحوار...
٤٢-
تحالف المعارضة: اجتماع حوار الوثبة مسرحية هزلية بمشاركة أحزاب ديكورية...
٤٣-
حوار البشير لا يقود إلى توافق.. حزب البشير يعاني من انقسامات خطيرة ...
٤٤-
الحزب الشيوعي لا حوار مع حزب البشير...
٤٥-
الحزب الشيوعي : لن نشارك في حوار يمثل مسرح الرجل الواحد ...
٤٦-
"الشيوعي": لا حوار دون تهيئة المناخ...
٤٧-
حوار الخرطوم: "التحالف" يقاطع و"الشعبية"والترابي والمهدي يشاركون...
٤٨-
(الشيوعي) يتمسك بمقاطعة الحوار الوطني ويدعو لإسقاط النظام ...
٤٩-
ندوة جماهيرية حاشدة للشيوعي ورفض رئاسة البشير لآلية الحوار ...
٥٠-
الفشل يطارد حوار البشير قبل انطلاقه...



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
7.50/10 (2 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة