الأخبار
أخبار السودان
بروفيسور فاروق محمد ابراهيم : فتحت البلاغ في مواجهة نافع بتهمة التعذيب في لندن..الخارجية البريطانية أخطرته بضرورة مغادرة أراضيها خلال 12 ساعة
بروفيسور فاروق محمد ابراهيم : فتحت البلاغ في مواجهة نافع بتهمة التعذيب في لندن..الخارجية البريطانية أخطرته بضرورة مغادرة أراضيها خلال 12 ساعة
بروفيسور فاروق محمد ابراهيم : فتحت البلاغ في مواجهة نافع بتهمة التعذيب في لندن..الخارجية البريطانية أخطرته بضرورة مغادرة أراضيها خلال 12 ساعة


وأنا افضل ان يعتذر حتى يكون عظة للذين يمارسون التعذيب.
09-20-2015 12:31 PM
عندما كان نافع في زيارة الى لندن فتحت البلاغ في مواجهته بتهمة التعذيب والخارجية البريطانية أخطرته بمغادرة المملكة المتحدة في ظرف 12 ساعة وإنها غير مسؤولة عن اعتقاله … هو يقسم بالله في الصحف إنه لم يراني، والقسم مكانه المحكمة، وإذا كان هو صادق أمامه خيارين، إما يقاضيني أو يعتذر، وأنا افضل انه يعتذر لتصفية النفوس حتى يكون عظة للذين يمارسون التعذيب.

بروفيسور فاروق محمد ابراهيم

أمام د.نافع خيارين إما أن يعتذر أو يقاضيني
* فتحت البلاغ في مواجهة نافع بتهمة التعذيب في لندن التي غادرها قبل اكمال برامجه
* بيوت الأشباح كانت معروفة وكثيرون قضوا فيها أياماً وشهور
* يجب ان نتحرك داخلياً لحماية حقوق الانسان والضغط الدولي غير مفيد

كشف د.فاروق محمد ابراهيم إنه دون بلاغاً في مواجهة مساعد الرئيس السابق د.نافع علي نافع أثناء زيارته الى المملكة المتحدة، وقال فاروق في حوار مع "الجريدة" ن الخارجية البريطانية أخطرت نافع بضرورة مغادرة من أراضيها خلال 12 ساعة وإلا فإنها غير مسؤولة عن اعتقاله.
وشدد ابراهيم على ضرورة التحرك الداخلي لحماية حقوق الانسان من خلال بناء منظمات قاعدية بدلاً عن الوقفات الفوقية التي تدعو لها منظمات لا تقدم شيئاً مفيداً.

الجريدة/ حاوره أحمد الشيخ - محمد أمين

أقسم مدير جهاز الأمن الأسبق نافع علي نافع، إنه لم يراك في حياته، وانت تتهمه بأنه عذبك في بيوت الأشباح؟
حديث نافع عن عدم سماعه بشخص يسمى محمد ابراهيم، "كلام فارغ" وكذب لأن نافع استجوبني يوم 30 نوفمبر 1989 وكنت تحت التعذيب باشرافه لمدة 12 يوماً سألني عن أراء ذكرتها في الهيئة النقابية لأساتذة جامعة الخرطوم الذي وكان عضواً فيها، وهذا حديث غير مقبول منه.

* كيف تدلل على عدم صحة حديث نافع؟
القيادي الإسلامي المحبوب عبد السلام الذي كان يعمل بالإعلام في الخارجي في 1989 كتب في جريدة الصحافة 17 اغسطس 2008 قال إن الشاعر صلاح احمد ابراهيم طلب منه ترتيب مقابلة مع مدير جهاز الأمن والمخابرات وأخبرت نافع الذي أوفى بوعده، وعندما التقى صلاح أثار معه موضوع تعذيب د.فاروق محمد ابراهيم، وهذه شهادة اوريها بان نافع قال عليك ان تعذرنا لأن البلد فيها حروب ولا يجب ان يكون فيها حقوق انسان بهذا الشكل.

* نافع نفى وجود بيوت أشباح للتعذيب، وقال الأماكن التي كنا نعتقل فيها الناس معروفة، ما هو تعليقك على قوله؟
هذا حديث غير صحيح، لأن بيوت الأشباح كانت معروفة وكثيرون قضوا فيها أياماً وشهور، ورئيس هيئة أركان القوات المسلحة الفريق أول اسحاق ابراهيم قال في حوار لجريدة الصحافة في 6 ديسمبر 2007 عندما قابلت د.فاروق وصف لي ذلك البيت وتوجهت برفقة الفريق علام، وبعد عودتي استدعاني الرئيس البشير وجدنا معه التجاني آدم الطاهر وسألني قلت له إذا نما الى علمي بوجود بيوت أشباح باعتبارها مكان غير رسمي للاعتقال. لذلك صحفي أمريكي اديموند ساندس جاء السودان طلب منى ان يذكر ما تعرضت له من تحقيق في حواره مع نافع إبان توليه ملف دارفور في اكتوبر 2008، وإنا أذنت له بذكر ذلك، كتب مقال في "صن دي تايم"، وسأله عن تعذيبه فاروق، وقال نافع إن فاروق كان يحضر لانتفاضة والبلد فيها حرب أهلية.

* هل حركت إجراءات في مواجهة نافع؟
نقلت من بيوت الأشباح الى سجن كوبر وأرسلت منه رسالة الى رئيس مجلس قيادة الثورة ورئيس القضاء ووزير العدل ورئيس مجلس الأمن حينها العميد بكري حسن صالح عبر السيرك الرسمي، وبعد الرسالة بثلاثة أسابيع أطلق سراحي، وطالبت بمحاكمة المتورطين في تعذيبي لكن المناخ لم يكن يسمح بذلك. وفي عام 1998 أرسل لنا خطاب عبد العزيز شدو عبر السودان في القاهرة يدعونا بالعودة الى البلاد، واشترطت عليه في خطاب عبر السفارة محاكمة د.نافع قبل المشاركة في أي توالي سياسي، وعندما وجه الرئيس البشير الدعوة للمعارضين بالعودة الى البلاد أرسلت له خطاباً عبر السفارة وابديت استعدادي للعودة واشترطت محاكمة د.نافع لاشرافه على تعذيبي وفي كل مرة كنت أرسل نسخة لدكتور نافع ولم يصرح بأي تصريح.

* هل لجأت الى القضاء الإقليمي والدولي؟
عندما كان نافع في زيارة الى لندن فتحت البلاغ في مواجهته بتهمة التعذيب والخارجية البريطانية أخطرته بمغادرة المملكة المتحدة في ظرف 12 ساعة وإنها غير مسؤولة عن اعتقاله، وقدمت له قائمة بأسماء شركات الطيران المغادرة لندن، فعلاً سافر عن طريق البحرين ورجع الى السودان، وإذا كان ما كتبته غير صحيح كان مفترض يرفع علي دعوة، وكتب في صحيفة الأيام في 2006، مع ذلك لم يكذب هذا الكلام.
نفس الشيء د.بشرى الفاضل ذكرت فيه كل تفاصيل التعذيب الذي تعرضت له، ونافع لم ينفي.

* الآن بعد مضي 26 سنة على حادثة التعذيب، بماذا تطالب د.نافع؟
هو يقسم بالله في الصحف إنه لم يراني، والقسم مكانه المحكمة، وإذا كان هو صادق أمامه خيارين، إما يقاضيني أو يعتذر، وأنا افضل انه يعتذر لتصفية النفوس حتى يكون عظة للذين يمارسون التعذيب.

* لماذا فشلت المنظمات العاملة في مجال حقوق الانسان في اقناع الدول الاعضاء التحرك تجاه انتهاك حقوق الانسان في البلاد؟
انا افضل التحرك من داخل السودان، وأن يتحرك الجميع للوقوف خلف قضاياهم، ولكنه لانه لاتوجد جهة متحمسة لذلك، والتحركات الدولية لن تفيد بشيء بقدر مايفيد تحرك السودانيين انفسهم في متابعة قضاياهم، من وقفة قوية.

* العام الماضي قرار مجلس حقوق الانسان خالف كل التوقعات ولم يدعم الاتجاهات التي كانت تطالب باعادة السودان للبند الرابع؟
انا كما قلت لك ان تحركنا في الداخل هو الشيء الاساسي، حتى يتجاوب معها الآخرون، وسبق ان تم إعتقال رئيس تحالف قوى الاجماع الوطني فاروق ابوعيسى، ورئيس كونفدرالية منظمات المجتمع المدني امين مكي مدني، تم اعتقالهم لمدة غير محدودة ومن غير اسباب، ولم تتحرك اي جهة خارجية لصد الحكومة، ولم تستجب الاستجابة المطلوبة، لذلك علينا التحرك بفعالية وقوة من داخل البلاد لوقف تلك الانتهاكات، وهذه القضية يوجد مثلها العشرات من القضايا المعروفة، تنتظر حقوقها ومساندة الآخرين، لابد من استنفار كل الحراك وباعداد كبيرة، لمواجهة هذه الهجمة التي طالت كل منظمات المجتمع المدني، كما تم من قبل اغلاق المراكز الثقافية والمدنية بحجج واهية، لذلك لابد من وقفة قوية تجاه مايحدث من انتهاكات في البلاد، ولكن المنظمات لاتستطيع حتى ان تحشد عشرات الاشخاص لتنظيم وقفة احتجاجية تجاه مايحدث من تجاوزات وخروقات في البلاد.

* وكيف يمكن ان يحدث ذلك؟
اعتقد انه يجب ان يتم ذلك في كل مدينة للتعبير عن الرفض من خلال وقفات احتجاجية سلمية، والتحركات التي تقوم بها بعض الجهات لاتعدو سوى تحركات فوقية فقط تصدر بينات وتصريحات لاتفيد يشيء.

* هل من حلول؟
لابد من بناء تنظيمات قاعدية على مستوى الأحياء والمدن المختلفة، والقيام بحراك حقيقي للدفاع عن الحريات العامة في البلاد، ويجب أن يتحرك الناس بعشرات آلالاف وبشكل سلمي للوقوف ضد الانتهاكات التي تحدث، ولكن مسالة حقوق الانسان تعبر عنها تنظيمات فوقية، ماعندها عمل مفيد، لذلك لأبد من وقفات احتجاجية قوية تجاه مايحدث في البلاد.

* هل تتوقع صدور قرار سلبي تجاه السودان؟
لماذا ننتظر التحركات الخارجية، فهي لن تحل قضيتنا، ينبغي علينا التحرك على المستوى الشعبي، ونقوم بعقد الندوات والمنتديات في جميع الاحياء والمدن السودانية، نناقش فيها جميع القضايا مثل التعليم وحقوق المستهلك وليس فقط القضايا السايسة الكبيرة، لابد من عمل شعبي حقيقي فيما يخص قضايا المواطن، ولابد من حركة شعبية واسعة تلفت انظار الحكومة لتوقف الانتهاكات.

* كيف تنظر لاتجاهات القرار الذي سيصدر قريبا من مجلس حقوق الانسان ؟
حالة حقوق الانسان معروفة، وكذلك كل الانتهاكات التي تحدث في البلاد.

* هل تتوقع صدور قرار؟
أتوقع نفس القرارات القديمة، لا أعرف شيئا عن مايدور في المجلس ولست مشاركا في تلك الاجتماعات.

* هل اصبحت حالة حقوق الانسان كرت سياسي لدول بعينها أم تقول بذلك منظمات مدنية؟
الحكومة لن تتأثر بذلك، مالم يكن هنالك حراك للناس، وهي قد تسمح بقدر من الحرية وتسمح للجرائد بالصدور، وكذلك الحقوق الأخرى، والذي قد يحصل أن تستجيب الحكومة نتيجة لضغوط خارجية، ولكن كما قلت لك فان الحراك الداخلي هو الفيصل في هذه القضية.

* كيف تنظرون لمواقف الكتل الافريقية والعربية في مجلس حقوق الانسان فيما يتصل بقضايا حقوق الانسان؟
انا لااشارك في تلك الاجتماعات، ومايهمنا حقيقة الحراك الداخلي، والقضية الاساسية لايفيدنا سوى تحركنا في وقفات احتجاجية سلمية لوقف الانتهاكات التي يتعرض لها الناس.
الجريدة






تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 12795

التعليقات
#1343702 [مبارك]
5.00/5 (1 صوت)

09-21-2015 11:05 AM
يا احمد الشبخ الراجل ده كلامه واضح وضوح الشمس فى قارعة النهار (مطلوب حراك داخلى ) مالك بريتو وحكيتو لمن جاب الدم نحن معاه عايزين عمل داخلى للتغيير وما عايزين اى تطفل من برة كفاية العراق وليبيا


#1343604 [ابراهيم مصطفى عثمان]
5.00/5 (1 صوت)

09-21-2015 08:41 AM
يا بروفسير (عفااالله عما سلف) سياسة قديمة لا تصلح الان لان ظروف اكتوبر 1964 تختلف تماما فقد تم تعذيب العشرات اشهرهم (حسنين) وفي ابريل 1985 زادت الامور سوءا لان من عذبوا قبلها كاموا بالمئات لذلك خرجت المظاهرات تندد سياسة (عفا الله عما سلف) .خلال 26 عاما من حكم الاخوان المسلمين تم تعذيب عشرات الالاف ومات الالاف نتيجة للتعذيب واجتثاث الخصوم وبعد كل هذا يريد البروف ان يعود بنا لازمان الاعتذار والسماح .كنا نعتقد ان البروف احد الذين ينشطون لتاسيس منظومة عدالة انتقالية وكشف هذا الحوار انه لم يفكر اصلا فيما هو مطلوب . الاحري ان يصر البروف تقيم نافع للمحكمة وهناك وبعد الادانة يمكن له ان يطالب بالاعتذار . هذا الوهن انما يشكك البعض بان بيوت الاشباح وهم خلقها الشيوعيون كخصوم وليست حقائق يراد دفنها .انكرب يا بروف فانت ستعمل للاجيال القادمة .


#1343479 [د.مصطفى]
3.00/5 (3 صوت)

09-21-2015 12:17 AM
الديان لا يموت ..

ينام الظالم والمظلوم منتبه يدعو عليه
وعين الله لا تنم ..


#1343468 [adil a omer]
3.00/5 (3 صوت)

09-20-2015 11:40 PM
اعتذارك ما بيفيدك ودموعك ما بتعيدك

العملتو كان بايدك

لا اعتذارات العنقره بس

القصاص من الانجاس


#1343384 [A. Rahman]
3.00/5 (2 صوت)

09-20-2015 08:50 PM
يا محي الدين يا فكي، انت غما راكب غلط أو أنك صغير السن، لأن أول جهة رفع د. فاروق شكواه إليها هي النائب العام و ذلك قبل كم و عشرين سنة، ربما لم تكن انت قد ولدت أو كنت صغيراً جداً. هذه واحدة، أما الأخرى فمن الواضح إنك من الجماعة ديل، أو أنك مستفيد منهم، فأي أخلاق تلك التي تزعم أن بعضهم يتمتعون بها؟ ياخي هم ذاتهم بطلوا يدافعوا عن أخلاقهم لأنهم عارفين نفسهم. بعدين بكري بتاعك دا مش قال الفساد العندنا مقدور عليه؟ هسع انت رأيك شنو في موضوع الفساد دا؟ هل تفتكر إنه جاوز الحد أم رأيك زي رأي بكري أبو أخلاق بتاعك دا؟


#1343383 [جمال علي]
2.75/5 (5 صوت)

09-20-2015 08:50 PM
ما أقدر أن أقوله انهذه عضابة مجرمين بما فيهم نافع هذا.نافع تلقي تدريبآ في الأمن أيامدراسته للدكتوراةفي الولايات المتحدة و ذلك بإيعاز من شيخه الترابي.
لقد مارست هذه العصابة كل أنواع الإجرام و كل الذي تعلمته في معاهد التدريب الخارجي. و من ذلك الخطف من الشارع.أذكر تلك الفتاة المسكينة سعاد وهي من بنات بربر.كانت تعمل كاتب حسابات في معهد الدراسات الحسابية و أمين للمكتبة في نفس الوقت.خطفوها من شارع واحد في الحاج يوسف في عز الظهيرة بعدأن ترجلت عن سيارة المعهد.لم تعد سعادإلي أهلها منذ ذلك اليوم.كل ذنبها أن شقيق أحد الضباط الذين أعدموا في رمضان من عام 1990م أرسل خطابآ من القاهرة علي عنوانها في وزارة التربية و التعليم أيام عملها هناك.هل هناكخسة أكثر من هذه؟!
أفادني قريبها أنهم بحثوا عنها في كل مكانو لم يعثروا عليها.ثم قابلوا عمر البشير في بيته بإعتباره رئيس البلد وجعلي ومن منطقتهم.وعدهم خيرآ لكنه لم يفعل شئي.!!!
هذه واحدة من مئات الجرائم التي إرتكبها هذا النظام الفاسد في حق المواطنين.
هل ينسي المواطنين ما حدث لهم؟


#1343314 [أبو علي]
3.00/5 (6 صوت)

09-20-2015 05:37 PM
حتى لو قاضيته أو إعتذر فهذا لن يحلّه أبدا
حلاّن فقط لديه إمّا الإنتحار أو أن ينتظر غضبة الشعب


#1343291 [Awad Sidahmd]
3.00/5 (5 صوت)

09-20-2015 04:56 PM
سبق كان لى تعليق على رسالة د فاروق للسيد الرئيس فيما يلى نصه :
الاخ ياسر , فى رسالتى الموجهة فى شكل تعميم تحت عنوان : " الى السادة أصحاب الفضيلة والمرجعيات الدينية " ضمنها هذه الرسالة بنصها كاملا أى (رسالة الدكتور الى الرئيس البشير ) وأعقبتها بملاحظة فيما يلى نصها :
ملاحظة : هذه الرسالة العظيمة والمعبرة تعبيرا صادقا عن القيم العالية والاخلاق النبيلة التى تتمتع بها الشخصية السودانية من غابر الأزمان , …….. هذه الرسالة لا تحتاج منى لأى تعليق , ….. فقط دعونى أشير الى تاريخ أرسالها للسيد الرئيس والراعى الأول للأمّة السودانية وهو : ( 13/11/2000 ) أى ( حوالى ثمانية سنوات وعشرة شهور. ) ...... اذ أن هذا التاريخ وهذه المدة التى لم يتبق لها الاّ شهور محدودة لتكمل عقدا كاملا من الزمن ,... لها دلالات نجملها فى الاتى :
* بالرغم أن ماتم فى بيوت الأشباح بالصورة المعروفة والمشار اليها عاليه , أصبح أمرا معلوما بالضرورة , وتم توثيقه داخليا وخارجيا بحيث لا يوجد مجال لانكاره , ... بالرغم من ذلك كله لا يزال يوجد من يشكك فى ذلك , ويحاول انكاره ,..... أو على أقل تقدير يقر بحدوثه , ويستبعد علم الرئيس والراعى الأول للامة بتفاصيل مثل هذه الممارسات التى تمت داخله , ......... أذن حتى لو اعتبرنا ذلك صحيحا , فقد حسمت هذه الريسالة التى أرسلت لسيادته بالقنوات الرسمية وتم نشرها وتوزيعها داخليا وخارجيا وعلى نطاق واسع بحيث لايعطى أى مجال للانكار , ..... ............ اذن , هنا لابد من السؤال الكبير وهو :
* لو نظرنا الى خريطة العالم نجد أن الكوكبة من الحكام (ملوك ورؤساء )التى تحكم هذه البسيطة التى أصبحت وكأنّها قرية واحدة , ........ ينتمون الى مشارب مختلفة : بعضهم يعتنق الأديان السماوية ( يهودى – مسيحى – مسلم ) وبعضهم لهم أديان غير سماوية (هندوسية – بوزية ....الخ ) وبعضهم لا يؤمن بدين أصلا , ..... ومع ذلك , لو طرحنا هذا السؤال الملح : " لو وصل أو استلم أيا من هولاى الرؤساء رسالة من أحد رعاياه من عامة الناس , - ( فضلا عن رمز من رموزها ) - مثل التى قرأناها أعلاه , ..... هل يعقل أو يتصور أن تلاقى ذات المصير الذى لاقته فى حالتنا هذه ؟؟؟؟؟ ....... اذن لماذا تم تجاهل هذه الرسالة بالغة الخطوره ولم يتخذ أى اجراء حيالها ؟؟؟؟؟
* الاجابة : كما هو واضح للعيان ان استلام هذه الرسالة منذ ذلك الزمن البعيد وعد م التعامل معها بما يتناسب وخطورة القضية المثارة , واعتبارها كأن لم تكن , ......... انّ هذا التجاهل الواضح لا يمكن أن يكون له تفسير غير تفسيرواحد , ...... وهو ما ذكرناه سابقا : " تعاليم وموجهات المدرسة الجديدة " ....... ماذا يعنى ذلك ؟؟؟؟ .....يعنى وكما سبق قلنا : " أن الذين وكلت لهم عملية الاضطلا ع للقيام بهذا العمل لم يخطر ببالهم قط أنهم أرتكبوا أى مخالفة أو جرم , ... بل العكس تماما , ... هم يعتقدون أنّهم نفذوا , وأدوا , واجبا دينيا , : ( انتهت الملاحظة )
والآن يا أخى , أليس من غرائب الأمور وعجائبها , أن يأتى هذا الذى ذكره الدكتور فاروق بالاسم , قال انه كان على رأس القائمين على عمليات التعذيب , وقال أن كل هذا الذى تم ونفذ فى بيوت الأشباح من أعمال يعف اللسان عن ذكرها , كانت تحت ادارته وتوجيه مباشر منه , يأتى بعد كله ( وينكر ) !!! بدلا من أن يراجع نفسه , ويحاسبها حسابا عسيرا على حالة الضلالة التى كان غارق فيها , ويسير فى اتجاه التوبة الى الله سبحانه وتعالى , ويضطلع بكل مستلزماتها الشرعية , كى تكون توبة نصوحة , لعل الله يغفر له , يأتى بعد ربع قرن من الزمان , ويقول قولته هذه , ألم يسمع قول الله تعالى : (( انه يعلم خائنة الأعين وما تخفى الصدور )) أنسى أن مصيره ماض الى : (( يوم لا ينفع فيه مال ولا بنون الاّ من أتى الله بقلب سليم )) صدق الله العظيم


#1343286 [عبدالله احمد]
3.00/5 (3 صوت)

09-20-2015 04:49 PM
لا لن نقبل اعتذارا من نافع علي نافع ولو صافح كل السودانيين واعتذر لهم . ولماذا تدعوه للاعتذار يا دكتور فاروق ؟!!!!! نافع اخطأ في حق السودان والشعب السوداني اخطاء كبيرة لا تغتفر . فان كان في الامر اعتذار فليبادر هو بالاعتذار وليس ان تدعوه انت يا دكتور للاعتذار و تلمح انك ستقبل اعتذاره . لماذا هذا التهاون والتدني في الحقوق يا دكتور مع احترامي لك .


#1343285 [محي الدين الفكي]
3.00/5 (2 صوت)

09-20-2015 04:48 PM
الاخ الدكتور فاروق من خلال قراءتي لكل ماقلت لا اشك لحظة ان الوقائع مرجحة وان قصتك من الاف القصص ولكن الذين عذبوا عذابا لم يعزبه احد وقتلوا ثم دفنوا من دوان علم اهلهم بالالاف ارجوا ان تعلم انك محظوظ لانك اسم كبير فقد عاملوك احسن من شهيد الحرية رقم واحد الدكتور على الفضل تخيل هل ممكن سوداني خرج من رحم سوداني ان يدق مسمار في راس اخيه؟ واقول لك انك محظوظ لانك دكتور فاروق؟!!!! هل تذكر ذال المهندس بهي الطلعة ذو الوجهه المليء بالاشراق والاماني التي تدقدق المشاعر وهو ذاهب ليؤدي واجبه ويرعى لنا اسرته البرة , قام نظام اخوان السوء الذين لايعرفون حدود الله ولا لماذا خلقنا الله معهم اختطفوه واخذوه لما يسمى بيوت الأشباح وهذا المسمى اساءة للأشباح لان الاشباح تخيف ولكن ليس لها اي عمل يمس جسد الانساي , اية الله في الكون وصاحب السلطة , السيادة , والحرية , انه ظلم ان تسمى بيوت "الأشباح" وهي اماكن لا يناسبها ولا القائمين عليها اي وصف في كل اللغة , المهندس حسب التقارير الموثفة لشهود عيان لناخذ الايام الأخيرة من ايامه التي يعجز الوصف عن وصفها وينهار امامهااي انسان : "بعد عذب دخل الغرفة ومعه بعض المواطنين المختطفين وجلس بدون مايستر عورته , ثم جاء احدهم وقالو له لقد نسيت لباسك الداخلى بعد ان فعلوا به ما يعف اللسان عن ذكره , ثم اخرجوه ورموه في شارع بعيد من منزله دخل بيته حيث قام بقتل اسرته كلها بما فيهم زوجته ثم قتل نفسه " , الاف المواطنين خرجوا لعملهم ولم يعودوا ... الموضوع يادكتور فاروق صعب اجتراره ولولا ما تكتبه وتقول انك تقبل الأعتزار من السيد نافع او مقاضته لما علقت عليه ...

حتى الان يادكتور فاروق لم تقم بمايجب ان تقوم به وهو رفع دعوى جنائية امام المحكمة المختصة وبالتالي انك لست جادا , اما شكواك الى طاقم النظام فهو قد اخرجك من ذاك المكان الذي لا يوجد له وصف وذلك لان فيهم من له ضمير ومنهم الأخ بكري حسن صالح لانه بن قبيلة كبيره اما عن اب واذا نظرت حولك سوف لن تجد اسمه في الفساد انه من قبيلة واسرة يحترمها السودان كله ....


ردود على محي الدين الفكي
[مسافر] 09-21-2015 11:23 AM
أبدا يا محي الدين .. مسألة بكري عندو ضمير والله فيها وقفة طويلة ... هو صحيح يبدو كسوداني ود بلد مثله ومثل البشير ولكن العبرة بالأفعال والمواقف.. لو راجعت كتاب المحبوب ع السلام عن السنوات العشر الأولى لوجدت بكري مشاركا بنفسه في عمليات تعذيب كثيرة .. المحبوب كان من المقربين جدا لحسن الترابي (رغم فارق السن!!!) وهذ قصص أخرى.. بكري كان مسؤول الأمن الأول في الإنقاذ طيلة فترتها الأولى وهي الفترة الأشد سوءا وإن كانت فتراتها كلها سوء .. وفي العمليات التي لم يشارك فيها بنفسه فلا بد أنها إما أن تكون بتوجيهه أو بعلم منه باعتباره رئيس جهاز عسكري أو شبه عسكري (يتحرك بالأوامر) أو كانت حتى بغير علم منه وهذا بعيد جدا وفي هذه الحالة تقع عليه مسؤولية التقصير المخل والتفريط فيا الأمانة .. لأنه كبار القادة العسكريين يؤاخذون بما يفعله مرؤوسيهم في الميدان أيضا وهذا ثابت .. بكري بالثابتة يا محيي الدين ...

[القريش] 09-21-2015 11:22 AM
شنو قبيله وتفاهات وأاوهام ماهو ذاتو من نفس القبيله اللى قبل 120 سنه جاء وقال انه المهدى المنتظر وكان يقطع راس كل من لم يؤمن بخطرفاته هذه ولم يظهر المهدى المنتظر فى السودان ولا فى العالم حتى كتابه هذا التعليق! جاء كثائر ليحرر الشعب من نير الاستعمار التركى والانجليزى ومن بعده توسعت امدرمان واصبحت مدينه ضخمه نتنه وتعج باكبر سوق لتجاره النخاسه والعبيد وبختم الدوله المهديه راجع كتاب محمد ابراهيم نقد حول هذا الموضوع عجبى منكم ياسودانيين ومن أوهامكم التى تشبه الى حد كبير اوهام الكيزان!!

United States [عودة ديجانقو] 09-21-2015 03:49 AM
يا محى الدين أنا لا علم لى بكرى من أى قبيله ولا أحب ان اعرف لأنى أكره أن أخرق الارض او ابلغ الجبال طولا...لأن وهم القبيله مرض لا يصيب إلا المتخلفين عقليا أو أللى عندهم مركب نقص.
بعدين تعال السودانيين ما سلالة ملائكه حتى لا يرتكبوا جرائم مثل دق المسامير على الرؤوس..أنا لو حكيت ليك عن مفرمة اللحم التى لها انبوب فولاذى تحت الارض ينتهى فى النيل الازرق وكان يستعملها أمن نميرى حتقول على كذاب أشر.

[البشير جلد الشوك] 09-20-2015 08:28 PM
انت ايضا لست جاداً قال بكري (المسطول) ابن قبيلة كبيرة اقبل عليك مرفعين وادشدش غضامك ..



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة