الأخبار
أخبار إقليمية
هجرة عكسية للحيوان من البطانة بسبب ضعف المرعى
هجرة عكسية للحيوان من البطانة بسبب ضعف المرعى



09-22-2015 08:36 PM
أم دبيب – حسن محمد علي
كشفت جولة على مناطق الرعي في "أم دبيب، العديد، الحفاية، المندرة" عن دخول سيارات لنقل الماشية من البطانة لمناطق أخرى يتوافر فيها المرعى، وكشف محمد عبد الله المرضي، رئيس تشريعي ولاية القضارف، عن انقطاع هجرة الحيوان للبطانة لهذا الموسم بسبب شح الأمطار والمرعى فضلا عن تمدد المساحات الزراعية بصورة كبيرة، وحذر المرضي في حديثه للصحيفة أمس الأول (الأحد) من مغبة تكدس الماشية في البطانة في ظل شح الكلأ والمرعى وطالب الرعاة بالتوجه فورا لتخوم الأنهار الموسمية "الدندر، الرهد، العطبراوي" حتى يضمنوا سلامة وري القطيع، ولفت المرضي إلى أن الماشية التي ظلت تستقبلها البطانة كل عام من ولايات "الخرطوم، كسلا، نهر النيل، سنار والنيل الأزرق" ستجبر أصحابها على البحث عن بدائل لأسباب ضعف وندرة المياه، ورأى أن الحفائر التي تعتمد عليها الماشية لم تحتفظ بالمياه بسبب قلة الأمطار، ونوه إلى أنه من الخطورة بمكان أن يتوجه القطيع القومي هذا الموسم للبطانة، ولفت لضرورة تدخل عاجل من الحكومات لإيجاد معالجات فورية وعمل سدود ترابية داخل أحواض الأنهار، وكشف المرضي عن استدعاء مجلسه لوزير الزراعة وإدارة الزراعة الآلية لإحاطة المجلس بتعديات المزارعين على المراعي، وعدها أحد الأسباب التي أدت لشح المرعى، بينما أشار لتكوين لجنة طارئة للوقوف على التعديات وأوضاع المرعى ورفع تقرير دقيق للمجلس بذلك، وكشفت جولة الصحيفة عن هجرة عكسية للرعاة ومواشيهم من البطانة، وقال رعاة للصحيفة إنهم أوقفوا مسيرة الحيوان نحو البطانة واللجوء لبيعه في الطريق ونقله عبر سيارات لمناطق يتوافر فيها المرعى.
اليوم التالي


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 1897

التعليقات
#1344739 [tamro]
5.00/5 (1 صوت)

09-23-2015 05:37 PM
يا كاسترو التنظير ساهل لكن واضح عليك ما عندك ادنى فكرة علمية عن البداوة ولماذا يتنقل الحيوان فى البيئات الجافة وشبه الجافة.

فى فرع علم اسمو Pastoralism حاول الالمام بابجدياته قبل التنظير.


#1344574 [النخبة بياعة الوهم]
3.00/5 (2 صوت)

09-23-2015 07:36 AM
واخيرا جاء الدور على الرعاة! بختهم ، تموت الحيوانات و يهاجروا يرعوا في بلاد اخرى فيها حكومات محترمة و الله راضي عليها.
قال تعالى:

وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا (16)
الثورة ارادة اولا و اخرا.


#1344533 [Adil A Omer]
3.00/5 (2 صوت)

09-23-2015 01:56 AM
لا حول ولا قوة الا بالله

حنى الحيوانات جهجهوها


#1344531 [Takawai El Balawi]
5.00/5 (1 صوت)

09-23-2015 01:51 AM
Watershed Management is the only way out.


#1344520 [الداندورمي.]
5.00/5 (1 صوت)

09-23-2015 12:50 AM
الحيوانات عرفناها هاجرت لعدم وجود الماءوالكلاء
الحيوان الإسمه نافع ده،،،هاجر من البطانه عاوز شنو؟


#1344505 [السفير]
5.00/5 (1 صوت)

09-22-2015 11:44 PM
هجرة الكفاءات والعقول من السودان بسبب قلة ادب الحكومة وشح المؤسسات التعليمية والبحثية المرموقة.


#1344488 [كاســترو عـبدالحـمـيــد]
3.00/5 (4 صوت)

09-22-2015 10:59 PM
هل الماء فقط يأتى من الأمطار والأنهار ؟ خلوا عندكم شوية عقل واعملوا التفكير . قوموا باستجلاب الحافرات التى تستعمل فى حفر آبار البترول واحفروا بها فى ارض البطانهة لحفر ابار سوف تقلب حركة الحياة فى هذه المنظقة حيث ستقوم مزارع لزراعة العلف وباقى المحصولات وخيران ووديان من الماء المستخرج من باطن الأرض وسوف يكون هناك استقرار وبالتالى سوف تكون هناك مزارع وقرى ومدن وحركة حياة على مدار العام . وهذا ايضا ينطبق على المسيرية الذين يقضون وقتهم كله فى الترحال . عمروا لهم الأرض واحفروا لهم الأبار فى مناطقهم حتى لا يحتاجوا للترحال الأمر الذى يضر بالأنسان والحيوان . الأنسان حيث لا يوجد تعليم للأولاد وصحة وكل مستلزمات الحياة العصرية. لحد متى يستمر الأنسان يرحل ؟ فى الماضى كان هناك عذرا للتنقل والترحال لعدم وجود التكنولوجيا التى تصلح الأرض اما الآن وبعد وجود التكنولوجيا فى حفر باطن الأرض لأعماق بعيدة فليس بعد ذلك سبب لهذا الترحال . الى متى عقولنا تتجمد . نعم نحن كسالى عندما وصفونا بهذه الصفة . فالكسل ليس فى البدن والطاقة بل فى العقل . ما فائدة التعليم الذى نتعلمه ؟ هل هو فقط للوظيفة والزواج وبناء المنزل ؟ . العالم يتقدم ويتطور كل يوم ونحن محلك سر . فقط ننتظر كل شئ من الخارج . الأجانب بيضحوا علينا عندما يروا نعمة الله التى اعطانا لها من ارض مسطحة منبسطة وسهول وانهار وامطار ولا نستفيد منها . حتى الأمطار التى انعم الله بها علينا لا نستفيد منها بزراعة الأرض التى تنزل فيها , بل نشتكى بأنها هدمت بيوتنا وعطلت حركة السير الخ ... من اسباب واهية . الشى الوحيد الذى يفلح فيه المسؤول هو زيادة الرسوم والضرائب الخ ... ولا يفكر لحظة فى ايجاد البديل . حسبنا الله ونعم الوكيل .


ردود على كاســترو عـبدالحـمـيــد
United States [الحقيقة] 09-23-2015 10:52 AM
شكرا كاسترو والله عبرت عما أود التعليق به،، الحل في الاستقرار من خلال القرى المختلطة زراعية حيوانية فالمزارع يزرع وينتج وفى نفس الوقت ينتج العلف لماشيته،، أنظر إلى هولندة دولة مساحتها أقل من مساحة ولاية الخرطوم ونصفها مغطى بالماء ولكنك تجد منتوجاتها الألبانية من لبن وأجبان وزبدة وغيرها معروضة في كل السيوبرماركت العملاقة حول العالم أما عندنا فيوجد 10 مليون راعى جاهل وأمى لا يجد العلاج له ولماشيته ولا التعليم ولا بقية الخدمات وإذا ما إلتفتت إليه الحكومة فبقصد الجبايات والمزيد من الجبايات والأمر الثانى أن ماشيتنا لا هي جيدة لإنتاج اللحوم ولا مدرة للبن الحليب إذهب إلى أثيوبيا وشاهد مزارع التسمين تشاهد سنام التور مثل سنام الجمل.

ياخى خليها على الله بلدنا منتهية من يومها في مجال التخطيط والتنمية والكيزان زادوها موية وعملوها عربات.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة