الأخبار
أخبار السياسة الدولية
احذر.. تطبيق على أندرويد يغويك بالتعري قبل ابتزازك
احذر.. تطبيق على أندرويد يغويك بالتعري قبل ابتزازك


09-26-2015 10:54 PM


'أدلت بلاير' يستدرج المستخدمين لمشاهدة محتوى اباحي، ليلتقط لهم صورا حميمية بشكل سري عبر الكاميرا الأمامية ويطلب مبالغ مالية.


ميدل ايست أونلاين

'تطبيقات الفدية' تنتشر

واشنطن - كشف خبراء امن معلوماتي عن تطبيق اباحي على نظام أندرويد، يلتقط صورا لمستخدميه سرا، قبل ابتزازهم طلبا لمبالغ مالية.

ووفقا لمحللين في مؤسسة "زد سكيلر" الأمنية فإن تطبيق "أدلت بلاير" يقوم بالتقاط صور حميمية بشكل سري للمستخدمين، وذلك عبر الكاميرا الأمامية، أثناء مشاهدة الأفلام أو تصفح الصور.

وفي خطوة ثانية يقوم التطبيق بقفل الجهاز، وإظهار شاشة تطالب بفدية مالية قدرها 500 مئة دولار اميركي يتم دفعها من خلال حساب "باي بال"، وإذا لم يبادر المستخدم للدفع يقوم التطبيق بنشر صوره.

ويقول مستخدمون انه حتى بعد ان دفعوا فدية بقيت هواتفهم الخلوية مغلقة، وبالتالي لم يعد لها فائدة.

ولا يستطيع "الضحايا" استعمال جهازهم، حتى ولو قاموا بإعادة تشغيله، حيث يتوجه الهاتف مباشرة إلى نفس الشاشة التي تطالب بفدية مالية، وذلك مقابل مسح الصور وإلغاء قفل الجهاز.

ولا يتوفر "أدلت بلاير" على متاجر التطبيقات المعروفة بشكل طبيعي مثل متجر بلاي، بل يتم تحميله من خارج المتجر على الإنترنت، وعند تثبيته على الهاتف يقوم بطلب الصلاحية لقفل الهاتف ومسح جميع بياناته، لكن العديد من المستخدمين لا ينتبهون للصلاحيات التي يطلبها أي تطبيق يقومون بتحميله.

غير ان مؤسسة "زد سكيلر" التي وصفت التطبيق بـ"الملغوم" و"الخبيث"، قالت إنه يمكن إزالته دون حاجة لدفع فدية، وذلك عن طريق إعادة تشغيل الهاتف على "الحالة الآمنة"، بالدخول إلى الجهاز بوصفه "مديرا"، ومن ثم تعطيل البرنامج.

وتختلف طريقة الدخول للوضع الآمن من جهاز لآخر، ويقوم المستخدم بعد ذلك بإزالة صلاحيات الإدارة للتطبيق، من قسم الأمان في إعدادات الجهاز، ومن ثم يقوم بعدها بحذف التطبيق بشكل عادي، من إعدادات التطبيقات.

ويقول مصدر أمني إن مسؤولين عن هذا التطبيق جنوا 75 ألف دولار أميركي خلال عشرة أسابيع بعد ابتزازهم لأعداد كبيرة من المستخدمين.

يشار إلى أن التطبيقات أو البرامج التي تطالب بمبالغ من المال لقاء الإفراج عن بيانات أو معلومات أصبحت تسمى "تطبيقات الفدية".

وينصح الخبراء المستخدمين بأن يتجنبوا تحميل التطبيقات من خارج متجر بلاي، إلا بعد البحث عن أمان هذا التطبيق وموثوقيته، إذ أن غوغل تقوم بمراجعة التطبيقات قبل رفعها على المتجر، ويمكن للتطبيقات من خارج المتجر أن تحتوي على أخطار أمنية بالغة.

يذكر ان قراصنة استغلوا في وقت سابق صدور النسخة الاخيرة من نظام تشغيل ميكروسوفت لزرع تطبيقات فدية.

واكتشف فريق أمني بشركة "سيسكو" التهديد الأخير، الذي يمس أجهزة المستخدمين، عبر رسالة بريد إلكتروني تحثهم على تحديث أنظمتهم القديمة، والترقية إلى ويندوز 10 مجانا، عبر التحايل عليهم وذلك عبر تنزيل ملفات يتبين لاحقا أنها "خبيثة"، تمكن المخترقين من السيطرة على الجهاز.

وبمجرد تثبيت الملف على الجهاز، يتم تثبيت برنامج من نوعية "تطبيقات الفدية"، يطلب من صاحبه الأصلي دفع مبلغ محدد، غالبا ما يكون بالعملة الرقمية "بتكوين" التي لا يمكن تعقب حركتها.

واستعرضت "سيسكو" صورا توضح الرسالة الخادعة التي تصل إلى المستخدم، وكذلك الرسائل التي يتسلمها بعد اختراق جهازه، إذ يتم تهديده بعدم استرجاع ملفاته مجددا، إلا بعد دفع المقابل المادي خلال مدة معينة، بحسب مواقع متخصصة.






تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 2598


خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة