الأخبار
منوعات سودانية
العازفة سارة عثمان.. أنامل ناعمة تصدر أصواتاً شجية ... مدوزنة موسيقى العقد
العازفة سارة عثمان.. أنامل ناعمة تصدر أصواتاً شجية ... مدوزنة موسيقى العقد


10-04-2015 02:36 PM

الخرطوم - درية منير
صاحبة صوت غارق في الروعة والجمال يتسلل إلى القلوب بلا استئذان ليفرض نفسه على كل عاشق للفن الأصيل الجميل، سطع نجمها مع فرقة عقد الجلاد الغنائية، وقدمت جماليات الأداء لفترة من الزمن.
إنها سارة عثمان التي تخرجت في جامعة السودان والتحقت بقصر الشباب والأطفال في العام 1999، وانضمت إلى فرقة عقد الجلاد عضواً أساسياً في العام 2014م، تمرست بشكل جيد قبل انطلاقة مسيرتها، حيث أنفقت أربعة أعوام ما بين القصر والفرقة القومية ومعهد الموسيقى من أجل التدريب. تنحدر سارة من أسرة فنية، والدها محب للفن، أسرتها صديقة للفنان الراحل عثمان حسين.
* فترة ذاهية
ظلت سارة تداوم على حفلات الموسيقار محمد الأمين الذي حبب إليها الموسيقى، كسرت كل الحواجز وسبقت أبناء عمومتها ورفاقها في المعهد لتضم للعقد، وتكون واحدة من أهم الأعضاء في الأربعة عشر عاماً الأخيرة، تعد سارة أفضل من يجيد العزف على آلة الأورغ ، ولها لمساتها المشهوده في الحفلات، ولا تقل عن زميلها الفنان طارق جويلي خبرة ودراية.
تزوجت سارة عثمان من الأستاذ نصر الدين المدير الإداري في الفرقة.. وهي الآن أم لأربعة من الأولاد وبنت وحيدة سميت (تالين).. (اليوم التالي) قضت جلسة رائعة مع سارة امتدت حتى منتصف الليل، ونالت حظها من جمال اللقيا بها واكتشفت شخصية تلك النجمة التي قدمت الروائع لفرقة عقد الجلاد.
* الالتحاق بعقد الجلاد؟
- في قانون عقد الجلاد ينبغي على الشخص أن يقضى مدة ستة أشهر بعدها، إما ان يكون عضواً أو أن يستغنى عنه، وأنا بدوري ومنذ المعزوفة الأولى تم اختياري عضوةً، بعد أن استطعت إثبات نفسي في فترة أقل من ستة أشهر لاغتنامي فرصة انفرادي بالكيبورد بعد توعك الفنان طارق جويلي وقت أن لزم الفراش الأبيض لأشهر، جاهدت لكي أجتاز رهبة المسرح والعمل وحدي، وكان تحدياً حاسماً بالنسبة لي، بعدها عزفت مع الفرقة نحو تسع حفلات وحدي في غياب طارق، وظروف خاصة بالأستاذة حواء.
* هوايات أخرى؟
- كنت عازفة للكمنجة قبل أن اختار الأورغن، وبفضل الأستاذ محمد حامد جوار الذي فضل الأورغن على الكمنجة وافقته الرأي خصوصا أنها ذات أنامل قليلة، ولا توجد عازفات كثر، إضافة إلى ذلك إجادتي للعزف، بعدها ووجدت تقيم كبير جدا من أستاذ عثمان وقته كان شهادة كبيرة بالنسبة لي.
* المشاكل التي واجهتك في بداياتك؟
- لم أجد الرفض من الوالد والوالدة بل وحتى من المقربين، خصوصا أن عقد الجلاد لها اسم ووزن في الساحة، فاختلفت في الرأي مع كثيرين.
* الربط بين الجو الأسري في المنزل والفرقة؟
- زوجي شخص متفهم جدا لطبيعة عملي، ودائما ما نفصل بين المكتب والبيت، إضافة إلى أنني لا أحب الأحاسيس المفضوحة بحكم الخجل، فهو يهتم بالأعضاء كلهم كمدير، ويبادلوني نفس الاهتمام كزميلة وأخت، فأنا زميلة في المكتب وزوجة في المنزل بغض النظر عن الخلافات التي تحدث بيينا والتي دائماً ما تكون مفتعلة.
* هل ستورث سارة أبناءها المهنة؟
- يا ريت ما يطلعوا زي بالتعب الأنا شايفاهو ده، رغم إنني أحب الموسيقى تمنيت أن لا تكون جزءاً أساسياً في خارطة مستقبل أبنائي رغم أنهم ولدوا في بيئة خصبة ما بين أسرتي وأسرة عقد الجلاد، ابني فتحي يعشق الآلات الإيقاعية، ومحمد الأكبر ليست له علاقة بالموسيقى، أما تالين ابنة العام ونيف حرمت عليها الموسيقى مسبقاً. والشهادة الجامعية أهم من مجاراة الهوايات مهما كانت، وأبنائي يحفظون أغاني العقد حاليا بما فيها الغناء الصعب.
* مواقف من الحفلات؟
- تزامنت ولادة كل أبنائي مع حفلات عقد الجلاد أو بعدها بيوم أو يومين، إضافة إلى تعلقي الروحي بالمسرح القومي الذي تقام عليه أجمل الحفلات.
* العمل خارج فرقة عقد الجلاد؟
- عملت في عدد من المدارس الأجنبية والسودانية بالخرطوم وبحري وأمدرمان، بجانب العمل في عدة كورالات جامعية، علاوة على أنني كنت متعاونة في قصر الشباب والإطفال، والعمل مع الأطفال في مرحلة البراعم مرهق جدا، وهو امتحان يمكن أن ينحج فيه الشخص أو يرسب. كما يمكنني أن أشتغل تخاريج ومهرجانات إضافة إلى الالتزام المهني تجاه عقد الجلاد، وفصل الموسيقى الذي أنشئ مؤخراً

اليوم التالي


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1644

التعليقات
#1349277 [Haneen]
0.00/5 (0 صوت)

10-05-2015 06:43 AM
يا سلام عليك يا استاذة سارة نتوقع منك المزيد يا ريت لو بنات بلدنا يكونو زييك و ربنا يوفقك ز



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة