الأخبار
أخبار إقليمية
وزير الكهرباء .. يهرش و يحرش !
وزير الكهرباء .. يهرش و يحرش !


10-08-2015 02:41 PM
محمد وداعة

وزير الدولة بالاستثمار أسامة فيصل ووزير الإستثمار والصناعة بحكومة الولاية الشمالية إنها السيد وزير الموارد المائية والكهرباء معتز موسى بإعاقة الإستثمار ، وقال أسامة فيصل ( حتى لو سهلنا الإجراءات للمستثمرين ومنحناهم التصاديق في يومين تبقى القضية في الكهرباء ) ، عبد المجيد قال ( أن وزارة الكهرباء جعلت حال المستثمرين بالشمالية ينطبق عليهم المثل ( زي إبل الرحيل .. شايلة السقا وعطشانة ) ، السيد وزير الكهرباء بعد أن أخذ الإذن من نائب الرئيس حسبو محمد عبد الرحمن رد بعنف على الوزيرين وأبدى رفضه التام لحديثهما ، موضحاً رفضهم مد الكهرباء لأرض منحتها وزارة الإستثمار بعد أن وجدو كلفة الأمداد تصل إلى ( 36 ) مليون دولار، من هو ؟ ، السيد وزير الكهرباء أعلن عن رفضهم لمستثمرين يتحصلون على تسهيلات كبيرة دون أن تستفيد البلاد منهم ، من هم ؟، وضرب مثلاً بمستثمرين في مجال البرسيم منحوا مياه وكهرباء مجاناً ، من هم ؟ وأضاف ( فهمونا قصاد الكلام دا إستفدنا شنو ) ، معتبراً حديث ( أسامة وجعفر ) محاولة لإستدرار عطف الدولة ،
هذا التعنيف تم بإسم الدولة وفي حضور السيد نائب الرئيس وكأن ( أسامة وجعفر ) ليسوا من دولة السيد الوزير ، السيد نائب الرئيس وجه الإستثمار بعدم منح أي تصاديق إلا بالرجوع للكهرباء ، جاء حديث السيد نائب الرئيس رد فعل غير مدروس ويخالف قانون الإستثمار القومى لسنة 2013م ، ويتعارض مع النهي عن التميز بين المشرعات الإستثمارية ويتعارض مع إعطاء الميزات التفضيلية للاستثمارفي المناطق الأقل نمواً ، وهو يتعارض مع النافذة الواحدة و لائحة تشجيع الاستثمار، ويثير تساؤلات عن دور مفوض وزارة الموارد المائية والكهرباء في اللجنة المفوضة بالنافذة الموحدة ، فهل يسري هذا التوجيه بحالتة الراهنة وبأثر رجعي ؟، وماذا بشأن من استثمر بالفعل وينتظر فقط توصيل الكهرباء ؟، أم لماذا يستهين السيد وزير الكهرباء بزراعة البرسيم ؟، فلعله لا يعلم بحكم إنشغاله كهربائياً بأن البرسيم من أهم سلع الصادر ويجلب للبلاد منفعة وعملات حرة تحتاجها وزارته لإستجلاب الماكينات وقطع الغيار ، ولعله غير مطلع على الإستثمارات اللبنانية والخليجية والوطنية في مجال زراعة البرسيم والتي بلغت حوالي مليار دولار ، وربما لم تسنح الفرصة للسيد الوزير ليطلع على آخر الإحصاءات الموثقة عن عائد فدان البرسيم الذي يبلغ ( 3400 ) دولار وهو عائد يتجاوز بكثير أي عائد لأي محصول زراعي ، وأن ولايتي نهر النيل والشمالية خصصت ( 300 ) ألف فدان لزراعة البرسيم ، يتوقع لها وبعد سماح السيد وزير الكهرباء بإمدادها بالكهرباء ،أن تحقق عائداً يقدر بحوالي مليار دولار سنوياً ، السيد الوزير أعتبر وزير الدولة بالإستثمار ووزير الإستثمار بالولاية الشمالية يستدران عطف الدولة ، هو الدولة وهم ليسوا فقط ( زي إبل الرحيل.. شايلة السقا وعطشانة ) ، هم ( كالعيس في البيداء .. يقتلها الظمأ والماء فوق ظهورها محمول ) ، السيد وزير الكهرباء يريد هذا الماء للتوليد المائى ، و لا مجال لاهداره فى زراعة البرسيم ، السيد وزير الكهرباء يهرش .. و يحرش ،، نواصل

[email protected]


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 2226

التعليقات
#1351486 [nagisidahmad]
0.00/5 (0 صوت)

10-09-2015 08:36 AM
وزير الكهرباء استند إلي عدم الجدوي الإقتصاديةمن تلك المشروعات , بحيث إذا تم مد أولئك المستثمرين بحساب التكلفةالمرصودة في دراستهم الأولي لجدوي المشروع لا تتحقق أي مكاسب للشعب السوداني ,,,
إذن فليكن النقاش او النقد منصبا في اتجاه توافر معادلة تضمن أهداف الدولة و اهداف المستثمر ,,, وليس هنالك مواطن سوداني عاقل يقبل أن نتجمل للمستثمرين العرب او غير العرب ونعطيهم مواردنا " سمبلة " ,,, ليقولوا لنا أنكم طيبون. دعونامن الإنطباعات الساذجة مثل " الوزير هرش وزيرين " وما إلي ذلك , وهذه القضايا لا ينبغي أن يتناولها المسئولون في سوق الله أكبر كما هو حاصل الآن,,, هذه المسائل تحتاج إلي عقد ورش عمل يؤمها خبراء من كل التخصصات والإدارات ذات الصلة تصل فيها إلي رؤية مشتركة وبالتالي سياسة واضحة المعالم , ثم تعقد ورشة أخري تضم المستثمرين المعنيين ليصلوا إلي قناعة ثم إلي معادلة الإستثمار المعروفة ب "win-win ">


ردود على nagisidahmad
[محمدحسن] 10-09-2015 12:39 PM
السبد الناجي كلامك يوحي بانك ذو صلة بالاستثمار ولكن السوال الزي يفرفض نفسه اي عمل استثماري يطلب منه دراسة جدوي ومن ثم تقوم الجهةالمنحة بمراجعة الفوائد الاقتصادية حسب الخارطة الاستثماريةلم ثينظر لها وزير الكهرباء ولكن بان وزير الكهرباء يحتاج للعائد السريع كان الاجدي مناقشة الفوائد التي سيجنها ومن ثم اصدار القرار


#1351370 [مهاجر للمريخ]
0.00/5 (0 صوت)

10-08-2015 07:49 PM
وزير فاشل وغير مؤهل لقيادة جهة فنية عليه أين يبحث جهة أدبية حتى يكون ناجحا... وهكذا حال السودان من هب ودب يكون وزير حتى ولو خريج شنوو ..ألخ


#1351298 [ود الشبارقة]
5.00/5 (1 صوت)

10-08-2015 04:38 PM
وزير الكهرباء ... خريج كليات ادبية .. فيها اهانة لكليات الهندسة العتية كليات الهندسة جامعة الخرطوم جامعة السودان الفذة .. وبقية كليات الهندسة بالجامعات السودانية ماوقع البشير إلا على هذا المعتز بالارقام والذي ضل طريق التطوير ... الناس الان تقول وينك يا مكاوي فقد لعب بالكهرباء من يعرف فروقات التوليد الحراري والمائي ولا يعرف ابسط ابجديات الكهرباء فكيف الحال ان اخطا في ارقام .. فلانه فاقد الشئ ولذا يحاول ان يجتهد وان يلمع نفسه ولا يستطيع ... الكهرباء والطب اما بتعرف او بتضيع بشر .... فارجو ان تعتذر بكل ادب وتقدم استقالتك فهذا خيرا لك قبل ان تضيع البشر


#1351293 [محمدحسن]
0.00/5 (0 صوت)

10-08-2015 04:18 PM
والله نحن ابناء الولاية الشمالية نشهد بان وزير اباستثمار نجح في جلب الاستثمارات العربية والاجنبية وولايصح ان يقيد بواسطة وزير الكهرب ولكن من الطبيعي ان تكون الكهرباء ممثلة في لجنة الاستثمار
ذالولاية ومن الطبيعي ان يكون وزير الاستثمار منحة عدة جهات ماذا سيفعل وما موقف الوالي من ذلك



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة