الأخبار
منوعات
جولة في معالم الجنينة السياحية والتاريخية



10-09-2015 06:50 PM
الجنينة: معاوية محمد علي :
الملتقي التنسيقي الخامس لوزراء الثقافة الولائيين الذي انعقد بحاضرة ولاية غرب دارفور اليومين الماضيين أسهم كثيراً في تحريك الساكن في عصب مدينة الجنينة التي اختيرت لتكون عاصمة للثقافة السودانية وأسهم في نقلة نوعية في الأنشطة الثقافية والبنيات التحتية التي تم إنفاذها والتي لم تشهدها المدينة من قبل، «آخر لحظة» وقفت على هذه المشاريع خلال زيارتها لحاضرة ولاية غرب كردفان لمتابعة الملتقى التنسيقي لوزراء الثقافة الولائيين، وكانت محطة زيارتها الأولى لمجمع الفيتوري الثقافي الذي شارف على الانتهاء، وكشف المقاول الذي يشرف علي عملية البناء أن العمل سيكتمل في المشروع مطلع يناير القادم، كما سجلت الصحيفة زيارة لقصر السلطان بحر الدين التاريخي والذي قامت أسرته بإهدائه للحكومة التي قررت أن تجعل منه متحفاً تاريخياً يحفظ تاريخ البلد ويكون معلماً من المعالم التاريخية البارزة بالبلاد.


كما وقفت الصحيفة على مسرح الجنينة الذي توقف العمل فيه لفترة طويلة، وبحسب مدير الشركة المنفذة أن التمويل هو السبب.
ومن جهته فقد وجه السيد وزير الثقافة الأستاذ الطيب حسن بدوي بمخاطبة ولاية الخرطوم التي أعلنت تكفلها بالمسرح، على إيفاء وعدها حتى يكون المسرح جاهزاً لاحتفالات البلاد بالعيد الـ (60) للاستقلال المجيد.
وزير الثقافة الاتحادي الأستاذ الطيب حسن بدوي خاطب الملتقى وقال نحن بناة مجتمع ولا بد من مراجعة الإستراتيجية الثقافية السودانية، لأن الإصلاح الثقافي يساوي التنمية المستدامة، وأكد أن الجنينة تتمع بالتنوع الثقافي بحكم احتضانها لجميع القواسم الثقافية السودانية وحق لها أن تكون عاصمة للثقافة السودانية وأن تستقبل فعاليات هذا الملتقى.
الأستاذ تجاني الطاهر كرشوم وزير الثقافة والإعلام والاتصالات بالولاية استعرض موقف العمل في البنيات التحتية لمشروعات مشروع الجنينة عاصمة للثقافة السودانية، داعياً الحكومة الاتحادية إلى تمديد مدته من أجل إكمال مشروعات البنية التحتية التي يجري فيها العمل الآن، وأكد الدور الكبير للثقافة في ترسيخ مفاهيم السلم الاجتماعي بين المجموعات السكانية في المجتمعات، مبيناً المردود الكبير لفعاليات المشروعات عبر الوثبات التي تم تنفيذها في الولاية منذ انطلاقة المشروع، داعياً إلى الاستفادة من هذه المشروعات في الولاية والمناطق المجاورة لها.
حفل ساهر بالجنينة
ضمن فعاليات المنتدى، شهدت ساحة المدينة حفلاً ساهراً أحياه الفنان الشاب وليد زاكي الدين والواعدة ريماز ميرغني واختتم بفاصل غنائي للفنان الكبير حمد الريح الذي تفاعلت الجماهير مع أغنياته وشكلت لوحة رائعة تفاعلت مع تلك الأغنيات.
زيارات للوفد لمعالم المدينة
قاد الأستاذ الطيب حسن بدوي وزير الثقافة، الوفد المشارك برفقة السيد والي ولاية غرب دارفور د.خليل عبد الله في زيارة تاريخية لمعالم المدينة شملت مركز الفيتوري الثقافي وقصر السلطان بحر الدين ومنتزه الجنينة والمسرح، كما تم وضع حجر الأساس لدار مجلس المهن الموسيقية بالولاية.
نائب الرئيس يخاطب الختام
خاطب الأستاذ حسبو محمد عبد الرحمن نائب رئيس الجمهورية ختام فعاليات الملتقى محيياً أهل ولاية غرب دارفور لاستضافتهم للملتقى وقال سيادته إن الثقافة تعني دعم وتعزيز برامج ومشروعات السلام، وأكد على دورها في النهوض بالمجتمع وخلق جسر للتواصل بين الولايات السودانية.
اخر لحظة






تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1413

التعليقات
#1351702 [دارفوري قرفان]
1.00/5 (1 صوت)

10-09-2015 09:44 PM
والله ده كلها الغرض منه ترويج ، وجلب لكسب الجماهير والشباب في برنامجهم المروج ألما معروف بما يسمي الحوار اللا وطني ، لأكثر ولا اقل و حده قريب جدا جدا. وح نشوف!!!!



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة