الأخبار
منوعات سودانية
لهذا السبب .. منتخب السودان مهدد بالسقوط امام اوغندا!
لهذا السبب .. منتخب السودان مهدد بالسقوط امام اوغندا!
لهذا السبب .. منتخب السودان مهدد بالسقوط امام اوغندا!


10-10-2015 11:40 AM
كووورة - بدر الدين بخيت
يواجه منتخب السودان لكرة القدم واقعا مريرا قبل مواجهة نظيره الأوغندي في مباراتين فاصلتين تؤهلان لنهائيات بطولة أمم أفريقيا للاعبين المحليين 2016، وهو واقع من شدة مرارته وتعقده يبعث بالقلق الشديد على مصير المنتخب، الذي يترنح في ايلول/ سبتمبر الماضي بخسارة مريرة من نظيره الجابوني بخماسية في تصفيات كأس أمم أفريقيا 2017، وهي خسارة أفقدته هيبته ووقاره في مقابل سمعة طيبة خلفتها مشاركة الهلال والمريخ كناديين نجحا في الوصول للدور قبل النهائي ببطولة دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم.

فجأة ودون ترتيب إلتفت إتتحاد الكرة السوداني مطلع تشرين الاول/ إكتوبر الحالي لإستحقاق المنتخب الفاصل أمام أوغندا، واحتاج الإتحاد السوداني لترتيب الأوراق، ليجد أن أول ملف ظل غامضا هو ملف الجهاز الفني الذي شهد فراغا منذ ايلول/ سبتمبر الماضي بعد إستقالة المدير الفني السابق مازدا.

وعولج الملف بشكل متأخر خلال إكتوبر الحالي بتكوين جهاز فني على رأسه أحمد بابكر كمستشار فني ثم قام هو بنفسه بإختيار بقية طاقم الجهاز الفني الذي ضم إلى جانبه كل من المستشار الفني السابق للمنتخب الأولمبي حمدان حمد، والذي يلعب دور المدير الفني للمنتخب الأول، بجانب المدرب العام السابق للمنتخب الأولمبي محسن سيد ورضا عبد الحميد مدرب منتخب الشباب، والذي عمل عدة مرات على مدار عدة سنوات بمنتخبات الناشئين والشباب، ويمتاز بحسن السلوك والأخلاق الحميدة ورصع سجله التدريبي في إكتوبر الحالي بنجاحه في تصعيد فريق الأمير إلى الدرجة الممتازة لأول مرة، ويعمل هذين المدربين الشابين بصفة المساعد في الجهاز الفني الجديد والمؤقت.

ووجد الجهاز الفني الجديد مفاجأة بإنتظاره فور قبوله المهمة بالتكليف وتمثل ذلك فإن مهمته الأولى هي إعداد المنتخب لمواجهة أوغندا في اقل من 10 أيام بل وخلال أربعة أيام فقط.

وما جعل برنامج الإعداد أكثر تعقيدا هو عدم تفريغ لاعبي الأندية للمنتخب بسبب برنامج الدوري الممتاز الذي رفض إتحاد الكرة توقيفه بسبب ضيق الوقت بإتجاه ختام الموسم، فهناك أربعة أندية مثلت مركز الثقل للاعبين الذين تم إختيارهم هي الهلال والمريخ والأهلي شندي والخرطوم الوطني إكتشف الجهاز أن هذه الأندية مرتبطة بمباريات مبرمجة في الدوري الممتاز يوم الأحد وهو ما فرض على الجهاز الفني تأجيل تجميع اللاعبين من نهار الجمعة إلى عصر السبت، لتفشل بذلك عملية التجميع الأولى للاعبين وبالتالي فقدان فرصة خوض تدريبين يوم الجمعة والسبت لتتقلص بذلك مساحات فترة الإعداد والتي ربما لن تمضي في مسار جيد إلا صباح وعصر الإثنين بإعتبار أن اللاعبين الذين شاركوا في مباريات الممتاز يوم السبت بحاجة إلى راحة لكل يوم الأحد.

بتلك المعطيات لن يجد الجهاز فرصة لتنفيذ حتى حصص تدريبية كافية يرسم خلالها الإستراتيجية التي سيخوض بها المباراة الأولى ضد أوغندا يوم 17 تشرين الاول/ إكتوبر الحالي، في وقت يقابل ذلك فترة إعداد كاملة لمدة شهر كامل بدأ المنتخب الأوغندي تنفيذها منذ يوم 15 ايلول/ سبتمبر الماضي بل وخاض بطولة إقليمية داخل أوغندا منحت لاعبيه إحساس المباريات.

كل ذلك، وفي ظل فراغ طويل خلفته إستقالة المدرب مازدا وعدم تجهيز بديله سريعا جعل منتخب السودان يواجه إحتمالا كارثيا يهدد بسقوطه أمام أوغندا وتفويت فرصة أمام كرة القدم السودانية، هي في أمس الحاجة إليها لصقل مواهبها الصاعدة لأن الكرة السودانية لا تملك المقدرة المالية لجلب منتخبات تكلف مئات الآلاف الدولارات لخوض مباراة ودية واحدة بالخرطوم يستفيد منها اللاعب السوداني ولهذا السبب يركزالسودان على بطولة كأس التحدي بسيكافا السنوية ليصقل فيها لاعبيه الصاعدين، حيث يخوض المنتخب مباريات دولية لا تقل عن أربع وبدون أي تكلفة، وهنا تمكن أهمية وصول السودان لنهائيات بطولة أفريقيا للاعبين المحليين.

ومع ذلك وضع أحمد بابكر المعروف بتميزه وضع برامج الإعداد، برنامجا مختصرا في محاولة مستميتة لتأهيل المنتخب لمواجهة أوغندا، حيث من المقرر أن يخوض المنتخب خمس حصص تدريبية بالخرطوم قبل السفر إلى أوغندا التي سيخوض فيها حصتين فقط قبل خوض المباراة بإستاد ناكيفوبو "الملعب القديم".

وقال بابكر المعروف بأنه من تسبب في تعديل مسار المنتخبات الوطنية السودانية بشكل واضح منذ نجاحه عام 2000 في منافسة نيجيريا وليبيريا التي كان يقودها أسطورة افريقيا وميلان الإيطالي جورج ويا، للتأهل إلى مونديال كوريا الجنوبية - اليابان، قال ل: "وضعنا برمجة لفترة إعداد المنتخب في ظل واقع إستمرار مباريات الدوري الممتاز، وسنخوض 5 تدريبات على الأكثر وسنكمل التدريبات في أوغندا".

وأضاف: "يداهمنا الوقت في تنظيم المنتخب، لكنني كنت قريبا ولصيق بعمل المنتخبات خلال كل السنوات الماضية، ونعرف أننا كمدربين سودانيين وضعنا تنظيما ظل المنتخب السوداني يلعب به لعدة سنوات، ولهذا سنعمل على خلال فترة الإعداد الضيقة قبل مواجهة أوغندا على تذكير لاعبي المنتخب بشكل مكثف على التنظيم الذي سنلعب به في اوغندا".


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 3331

التعليقات
#1352532 [أمواس]
0.00/5 (0 صوت)

10-11-2015 04:21 PM
يا أخي ما عندك موضوع اللابين جاهزين بدنياً ما دامت مشاركتهم مع انديتهم مستمرة . بعدين الفرق كبير جدا بين الكرة السودانية واليوغندية . بالله آخر مرة نسمع فيها مشاركة الأندية اليوغندية كانت في بداية الثمتنينيات ، يعني يوغندا بالنسبة لينا عبارة عن نزهة قصيرة .
وتشوف


#1352137 [الممغوس]
0.00/5 (0 صوت)

10-11-2015 06:35 AM
يا جماعة انحن لالعيبتنا محترفيين ولاادريين محترفين ولا اتحادنا محترف تحضير المنتخب واعلانه زي النفير وحليلك يا شداد.


#1351964 [ود عوض]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2015 04:52 PM
يعني باختصار شديد انو شماعة الخمسة من الان معلقة في الاتحاد وأحمد بابكر غير مسؤول...شكرا جزيلا...وصلت المعلومة


ردود على ود عوض
European Union [sasa] 10-10-2015 07:04 PM
ياود العوض خليك واثب ومتفائل ماتبقى زى خالتى سكينة التي تنبأت بملطشة اتحاد العاصمة و ما ... ذنبى ؟؟؟ سيثب الفريق القومى وثبة اسدنا



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة