الغذاء والسكري


10-19-2015 09:29 PM
الغذاء والسكري
د.مازن سلمان حمود
ماجستير تغذية علاجية –جامعة لندن

مرض السكري من الأمراض الشائعة في العالم، ويوجد في العالم أكثر من 120 مليون شخص مصابين بهذا الداء. ومرض السكري يصيب جميع الأعمار، ويحدث عند الأطفال تحت سن 15 عاماً وبنسبة اربعة بين كل 10.000 شخص. ومرض السكري تكون عملية احتراق السكر في الجسم عندهم غير منتظمة مما يؤدي الى ارتفاع نسبة السكر في الدم.
السكري نوعان المرض:
مازال السبب الرئيسي للإصابة بهذا المرض غير معلومة، ولكن تقسم الأسباب الى أسباب أولية وثانوية.
الأسباب الأولية وتشمل: الوراثة، الجنس، السمنة، الغذاء، الالتهابات، الصدمة النفسية.
الأسباب الثانوية وتشمل: التهاب البنكرياس، تجمع الحديد، رفع غدة البنكرياس جرامياً، سرطان البنكرياس، زيادة هرمون النمو، زيادة هرمون الكورتزون، زيادة الادرينالين، زيادة فعالية الغدة الدرقية، تناول مواد طبية مثل حبوب وحقن الكورتزون ومشتقاته وأدوية
1- سكري الشباب: وهذا المرض يصيب الأشخاص في سن مبكرة، وفيه تفتقر غدة البنكرياس الى إنتاج الانسولين والضروري لاحتراق السكر في الجسم.
2- سكري الكبار: وهذا المرض يصيب الأشخاص بعد سن الأربعين، وفيه يكون افراز غدة البنكرياس للانسولين بصورة طبيعية، ولكن فعالية هذا الانسولين تكون ضعيفة إما لزيادة بعض الهرمونات الأخرى أو وجود عوامل توقف عمل الانسولين في الجسم أسباب
الثيازايد.
علامات المرض
اغلب المصابين بمرض السكري يكتشفونه عن طريق الصدفة حين يحتاجون الى بعض تحاليل الادرار أو الدم.
ومن علامات المرض: 1- كثرة الادرار، والادرار في منتصف الليل، العطش، حكة خارجية، زيادة الشهية وقلة الوزن للمصابين بسكري الشباب، وهذه العلامة نادرة في المصابين بسكري الكبار.
وممكن التأكد من وجود السكري بتحليل الادرار، والأهم هو تحليل الدم بعد صيام الشخص والامتناع عن تناول الفطور ومعرفة نسبة السكر في الدم.
والحدود الطبيعية للسكر في الدم بحدود 60-110غم/100 سي.سي.
مضاعفات مرض السكري
لمرضى السكري مضاعفات كثيرة ولكن وجود العقاقير الحديثة والتقيد بالحمية الجيدة وتنزيل الوزن ومراقبة السكر باستمرار له الاثر الكبير في التقليل من حدوث هذه المضاعفات ومنها 1—تكون الكيتون وزيادة الحموضة في الجسم . قبل اكتشاف الانسولين وعقاقيرمرض السكري كانت نسبة الوفيات من تكون الكيتون وزيادة الحموضة بحدود 50% ولكن استعمال الانسولين قلل هذه النسبة الى 1% فقط والسبب الرئيسي لارتفاع الكيتون هو عدم استعمال للانسولين او العقاقير الاخرى وكذلك عدم تقيد المريض بجداول التغذية الازمة اثناء فترة العلاج الطويلة معلامات ارتفاع نسبة السكر وتكون الكيتون وزيادة الحموضة العطش، زيادة الادرار، انقباض وألم في منطقة المعدة وأحياناً تقيؤ، تيبس اللسان، ازدياد التنفس وخروج رائحة الاسيتون من الفم، وأخيراً الاغماء.
2- مضاعفات الأوعية الدموية: يسبب السكري تصلب الشرايين مما يؤدي الى اصابة المريض بآلام شديدة متقطعة في الارجل، أو حدوث الغرغرينا في أصبع القدم الكبير اسوداد الأصبع وموته.
وتصلب شرايين القلب يصيب الشخص بالجلطة القلبية. أما في الرأس فيصاب بالنزف الدموي والشلل النصفي.
3- مضاعفات الكلى: تتصلب الأوعية الشعرية للكلى وبالتالي تحدث زيادة في اليوريا ويهبط عمل الكلى.
4- مضاعفات العين: حدوث نتوءات في الأوعية الشعرية للعين أو نزف دموي، واغلب مرضى السكري يصابون بالماء الازرق مما يؤدي الى ضعف النظر وفقدانه.
5- الالتهابات: تهبط مقاومة الجسم فتؤدي الى الالتهابات الكثيرة ومنها التهاب الجلد وسل الرئة والتهاب المجاري البولية والتناسلية.
6- مضاعفات الأعصاب: يصاحب مرض السكري ضعف عام في الاعصاب وخصوصاً اعصاب الرجلين مما يؤدي الى حدوث آلام في الارجل ليلاً. وكذلك آلام في الكتفين.
واغلب الرجال المصابين بالسكري يعانون من الضعف الجنسي والعنة الجنسية.
العلامات المميزة لهبوط السكر في الدم
يحدث هبوط في نسبة السكر هند تناول الانسولين بكثرة، وتظهر هذه العلامات عند هبوط السكر في الدم للشخص العادي الى نسبة 50 ملغم/100 سي.سي. بينما تظهر علامات هبوط السكر لدى مرضى السكري عندما يهبط السكر في الدم الى 80-100ملغم/100 سي.سي.
يشعر المصاب بهبوط السكر في الدم بضعف عام، جوع، تعرق شديد، خفقان القلب، رجفة اليدين، صداع، دوخة، ضعف النظر، ارتباك في الذاكرة، أعمال غير طبيعية يقوم بها المصاب من دون وعيه وأخيراً الإغماء.
يجب على مرضى السكري التعرف الى هذه العلامات للتعود عليها ومعرفتها عند حدوثها، وفي حالة شعورهم بالضعف العام والجوع والتعرق وخفقان القلب ورجفة اليدين الاسراع بمضغ قطعة من السكر أو كمية من الحلوى.
علاج السكري
هناك ثلاثة أنواع من العلاج:
* العلاج بواسطة جداول الغذاء الخاص لداء السكري فقط.
* العلاج بواسطة جداول الغذاء الخاص مع استعمال حبوب ضد السكري.
* العلاج بواسطة جداول الغذاء الخاص مع استعمال حقن الانسولين.
والملاحظ أن الأنواع الثلاثة للعلاج تركز على الغذاء والتقيد بالحمية الخاصة للسكري.
وفي بحوث أمريكية وجد أن 40% من مرضى السكري يمكن معالجتهم بواسطة جداول التغذية فقط. و30% احتاجوا مع التغذية الى حبوب السكري، و30% احتاجوا مع التغذية الى حقن الانسولين، والانسولين يحتاجه المصابون بسكري الشباب.
أما المصابون بسكري الكبار، فإنهم يحتاجون الى حبوب السكري إلا في حالات اصابتهم بالمرض والالتهابات واجراء العمليات حيث يتم اعطاؤهم الانسولين بدلاً من الحبوب.
العلاج بواسطة جداول الغذاء لمرضى السكري:
ان كمية الغذاء المتناول يجب أن تكون ذات طاقة كافية للشخص تعادل الكمية المطلوبة للعمر والوزن والطول وكمية الفعالية العضلية التي يمارسها.
والأسس التقريبية لوضع جدول غذائي لمرضى السكري تقسم الى اربعة اقسام:
1- المرضى متوسطي العمر أو المتقدمين في العمر المصابين بالسمنة والسكري الخفيف سكري الكبار يحتاجون الى طاقة متناولة بحدود 1000 - 1500 سعرة حرارية في اليوم الواحد.
2- المرضى المتقدمين في العمر وليسوا مصابين بالسمنة، وهؤلاء يحتاجون الى طاقة متناولة من الغذاء بحدود 1400-1800 سعرة حرارية باليوم.
3- المرضى الشباب سكري الشباب ذوو الفعالية العالية يحتاجون إلى طاقة عالية لتتناسب مع شدة الجهد العضلي والطاقة المتناولة تكون بحدود (1800 - 3000) سعرة حرارية في اليوم.
4- المرضى الشباب سكري الشباب ذوو الفعالية المتوسطة والمصابون بالسمنة يحتاجون الى طاقة متناولة متوسطة بحيث تؤدي الى تنزيل وزنهم العالي وتتراوح بين 1800-2400 سعرة حرارية باليوم الواحد.
نظام التبادل الغذائي
هذا النظام طبق في انجلترا وأمريكا حيث وضعت جداول تحتوي على الكاربوهيدرات وأخرى للبروتينات وثالثة للدهون.
ويمكن تغيير نوع الغذاء الذي يستسيغه المريض من خلال الأنواع المذكورة في هذه الجداول وكذلك تكون له الحرية الكاملة لوضع جدول غذائي يومي يحتوي على ما يحبه من الغذاء، فمثلاً المريض الذي لا يحب تناول الحليب المقرر 200 سي.سي والذي يعادل جزءاً كاربوهيدراتياً واحداً يمكنه الاستعاضة ببرتقالة واحدة أو قطعة خبز 20 جم وهما يعادلان جزءاً كاربوهيدراتياً واحداً ايضاً. وكذلك للمريض الذي لا يحب أن يأخذ بيضة واحدة في جداول البروتينات المتبادل والتي تعادل جزءاً واحداً من البروتين الاستعاضة بجزء واحد من اللحوم أو جزء واحد من السمك أو غيرها.
ملاحظة
المواد الغذائية التي يمكن تناولها بكميات غير محددة هي الشاي، القهوة، ماء اللحم، عصير الطماطم، السكرين تحلية للشاي أو القهوة بدلاً من السكر، الشوربة السادة.
المواد الغذائية الممنوعة:
الكحول، السكر، الجلوكوز، الشوكولاتة، التوفي، العسل، المربى، الدبس، الكيك، البسكويت المحلى، الفاكهة المعلبة مع السكر والحلويات.
الخضروات المسموحة:
الخضروات التي تحتوي على كميات قليلة جداً من الكاربوهيدرات يمكن تناولها بكميات معتدلة من دون ان تدخل ضمن جدول الغذاء المذكور وهي: القرنبيط، الخيار، الخس، الفطر، الكرفس، الرشاد، السبانخ، الطماطم، الليمون، القرع، البامية، الباذنجان، الفجل، الفلفل الأخضر، الفاصوليا الخضراء المعدنوس والكراث

[email protected]






تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1709


خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة