الأخبار
أخبار إقليمية
تنازل حزب البشير عن السلطة .. من يصدق ذلك ؟
تنازل حزب البشير عن السلطة .. من يصدق ذلك ؟


10-22-2015 03:59 PM
تقرير : دعاء محمد محمود :

عندما دعت الحكومة الأحزاب للحوار الوطني أكدت التزامها التام بتنفيذ مخرجات الحوار وتوصياته مهما كانت تلك التوصيات.. وللتأكيد علي الأمر أعلن مساعد رئيس الجمهورية ونائب رئيس المؤتمر الوطني المهندس إبراهيم محمود قبيل انطلاق جلسات الحوار التي بدات في العاشر من أكتوبر الجاري استعداد حزبه للتنازل من حصته في السلطة في مقابل الحفاظ على المصالح الوطنية العليا واستقرار البلاد، بعد انطلاق مسيرة الحوار الوطني، وبالأمس كشف رئيس حزب الوسط الإسلامي يوسف الكودة العائد من منفاه الاختياري بسويسرا للمشاركة فى الحوار الوطني لبرنامج الميدان الشرقي عن أن النائب الأول لرئيس الجمهورية الفريق بكري حسن صالح أبلغهم باستعدادهم للتنازل عن السلطة حال قضت مخرجات الحوار

، الأمر يحمل في طياته رسالة للأحزاب المشاركة والرافضة في الحوار لتأكيد جدية الحكومة في عملية الحوار وتنفيذ مخرجاته لحل أزمات البلاد والقبول بالآخر، فضلاً عن إبداء حسن النية من جانب الوطني لتلك الاحزاب وكسب ثقتهم .. السؤال الذي يطرح نفسه حول هذه الخطوة هل ستؤدي بالفعل إلى وفاق وطني شامل وهل ستقتنع القوى السياسية بها وتعزز ثقتها في الوطني وتصدقه، فيما أعلن عنه بأنه بالفعل سيتنازل عن السلطة التي أمسك بزمامها 25 عاماً كانت كفيلة بأن تهتز ثقتها فيه بالتنازل عنها.
٭ عدم ثقة
حزب الأمة القومي الرافض للحوار الوطني رفض التعليق على الخطوة، وهاجم مصدرها الكودة ووصفه بغير المستقر، وقال على لسان نائب رئيس الحزب الفريق صديق إسماعيل لن يكون الكودة مصدراً نستقي منه معلوماتنا، لأنه غير مستقر، ولا أعقب على هذا الحديث إلا بعد أن أسمعه من النائب الأول شخصياً.
٭ حكومة انتقالية
أما الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل الذي يشارك في الحوار، له رأي مختلف، حيث أنه يرى بأن التنازل عن السلطة لايكون من المؤتمر الوطني وحده، وقال ممثل الحزب بلجنة العلاقات الخارجية بالحوار ميرغني مساعد إذا خرجت توصيات الحوار بتشكيل حكومة انتقالية، فحينها على الجميع الالتزام بتلك التوصية لافتاً إلى أن المؤتمر الوطني واحد من أطراف الحوار ولاينفذها وحده .
٭ غير مسؤول
الأمين السياسي للحزب الوحدوي الناصري ساطع الحاج بدأ غير متفائل وغير مصدق للحديث الذي نقله الكودة عن النائب الأول، واعتبره « ذر الرماد في العيون «وقال لـ «آخر لحظة «هذا الكلام لايصدقه عقل، خاصة وأنه ليس لديه مايثبته على أرض الواقع حتى نصدقه، فلا توجد حريات ولايوجد تبادل سلمي للسلطة، وأضاف هذا كلام غير منتج وغير مفيد وحديث النائب الأول لا يعبر عن النظام بل عن نفسه، فهو جزء من منظومة الحزب الحاكم، مشيراً إلى أن التنازل عن السلطة معني بها الحزب الحاكم .
٭ ترحيب المنبر
رئيس منبر السلام العادل المهندس الطيب مصطفى المقاطع للحوار رحب بالخطوة وأشار إلى أنها تؤكد جاهزية الوطني للالتزام بما يفضي إليه الحوار وتنفيذه مهما كانت المخرجات، ووصفه» بالكلام الجميل « وقال الطيب أنا أرحب بما قاله النائب الأول حول التنازل عن السلطة.
٭ فقاعة صابون
وفي الجانب الآخر تباينت رؤى الخبراء السياسيين حول حديث النائب الأول، ففيما بدا أستاذ العلوم السياسية صلاح الدومة متشائما من الخطوة، واعتبر الإعلان عنها للاستهلاك المحلي ووصفها بفقاعة الصابون التي تنتهي في حينها، وأكد عدم ثقته في التزام الوطني بما يقوله، واتهمه بنقض الاتفاقيات التي يبرمها مع الأطراف الأخرى .. قال الخبير السياسي عبد الله آدم خاطر تفاءل بها مبدياًَ ثقته في النائب الأول، وقال إن بكري له تاريخه وعمقه وإنه ينتمي للقوات المسلحة التي تمثل القطاع الأهم في المجال القومي، ويرى أن الخطوة تصب في إبداء حسن النية من جانب الوطني وتهدف إلى تطوير التجربة السودانية على خلفية الحوار الذي يرمي إلى إصلاح الدولة، وأضاف إنها تمثل احتراماً للرأي الآخر .
٭ إذن سنظل في حالة ترقب وحذر لمخرجات الحوار الوطني الذي تبقى له سبعون يوماًَ، من المتوقع أن يتم خلالها إلحاق أحزاب وحركات رافضة.

اخر لحظة


تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 4227

التعليقات
#1358996 [كاسـترو عبدالحـمـيد]
0.00/5 (0 صوت)

10-23-2015 12:20 AM
زى ما بيقول المثل : دخول الحمام مش زى خروجه . أولا : قبل تسليم السلطة يجب ان تعاد كل المسروفات والأموال التى استولى عليها هؤلاء الكيزان وخاصة المودعة فى الخارج.


#1358975 [Azan Malta]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2015 11:09 PM
حلم الجيعان عيش يا بنى نافع قال حنسلمه لعيسى هل انت عيسى اسال نفسك يا غبيان


#1358941 [معاويـــــــــــــــــــــــــــــــة]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2015 09:07 PM
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه


#1358911 [Alh M Sinada]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2015 07:44 PM
ما هذا الوهم لقد قال البشير ان ما نتفق عليه سوف يتم العمل به
ما نتفق عليه ......ما نتفق عليه
للعمل بمخرجات الحوار يجب ان تنال 90% هل هذا ممكن اذا لم يكن هذا رأي المؤتمر الوطني
ان دكتور الكودة يبرر لنفسه اشتراكه في شيء لا طائل من ورائه


#1358893 [أبو الدقير]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2015 07:00 PM
مثل هذا الكلام الخطير لا يكون نقلا عن فلان أو علان وإذا كانت سلطة الإنقلاب جادة فالتنازل عن المال المسروق وهو في هذه الحالة الديمقراطية يجب تسليمها إلى الشعب صاحبها حالا وتحمل عقوبة جريمة السرقة بكل تبعاتها مش إطلاق كلام ساكت معلق في الهواء يا سيد كودة يا ما مستقر.وبعدين حوار على شنو في حرامي بحاوروا في الشيء السرقو والله قوة عين في المومسات ما شفناها.


#1358882 [Amir mohd]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2015 06:39 PM
اذا تنازل البشير او ابعد بقوة جبروت الشعب،يبقى الامر سيّان الحساب العسير
يعتقدون ان الاموال مبعث سعادة ولكن هيهات لكم وسوف ترون من الذي يضحك اخيراً.


#1358875 [كديس فى السروال]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2015 06:31 PM
في المؤتمر الصحفى للبشير و على محمود قبل احداث سبتمبر 2013م ... تقدم الصحف راشد عبد الرحيم بسؤال للريس : متى سيتنازل عن كرسى العرش و امكانية تجهيز خليفة له .... بكل بجاحة استشهد البشير بالآية الكريمة ( قل اللهم مالك الملك تؤتى الملك من تشاء ....)
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#1358852 [ابو جاكومه]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2015 05:44 PM
اذا هم فعلا حادبين على مصلحة الوطن وهذه من المستحيلات ومن العجائب لماذا لا يعترفون بأنهم هم سبب إنهيار البلد واس البلاء والهوان والدمار ويقدموا أنفسهم للمحاكم لكي تفصل في بلاويهم النته والتي لا مخرج منها الا بزوالهم عن المسرح السوداني والى الابد لانهم لا فكر ولا تجربه لهم غير المكر والدسائس وسياسة فرق تسد .هم الان يريدون مخرج من الورطه لانهم في كلا الحالتين الى زوال بتنحيهم وبواسطة الشعب الذي لن يغفر لهم .


#1358830 [واجد مافاهم حاجة]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2015 05:05 PM
مثل هذا الجديث يجعلني اقتنع اكثر وقناعة راسخه باننا السودانين لم ولن نصل الي بنا دولة واننا ورثنا دولة من الانجليز ولكننا لم نستطيع الاستمرار بها وانما تشرزمنا وتقطعت بنا السبل بسبب النظرة القصيرة والانانية للسلطة وحب المال و النسب و الجهوية والقبلية . وطنية حقيقية للوطن او السودان للاسف لاتوجد والله يرحم الوطن و المواطن البسط.


#1358823 [ALIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2015 04:51 PM
الظاهر انو النائب الاول قال الكلام وهو ماصاحي الظاهر كانت توجد اثار سكر بين او سطل وغيره ولهذا قال ماقال قال يتنازلو عن السلطة كاكككككككك طيب مايعمل مؤتمر صحفي ويعلن عن الكلام ده جهارا عيانا وعلي رؤوس الاشهاد انا لااطعن في يوسف الكودة بالعكس ده زول محترم لكن النائب الاعور بكون غشاه يعني كلام جرايد ساكت الكودة شكله ماعارف انو النائب الاول بكري حسن ساطل شغال بالمقولة التالية اليوم خمر وغدا امر احمم قصدي اليوم شاشمندي وبنقو وغدا نفي صريح...والله الكيزان ديل مايخلو السلطة كان حصل شنو ديل يموتو في الحكم موت


#1358811 [سارة عبدالله]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2015 04:29 PM
الشيخ بدات بوادر خططه على السطح لكن دى مكيدة عايزين انتهوا من كل الناس
لكن صادق المهدى ما حيجى دى خطة ورمى حبال الشيخ بينسج جلايب دمور مين حيلبس امشي للقصر وانا للسجن
اقتربت ساعة الصفر وأولادنا الضباط الشرفاء الوطنيين الأحرار حيساندونا السودان ما زال فى مرحلة المخاض الولادة حتكون طبيعيه وسهله


#1358807 [دريسة]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2015 04:21 PM
بكرى حسن صالح قال انه مستعدين للتازل عن السيلطة حال كانت مخرجات الحوار نادت بذلك كلامه صح لكن هل مخرجات الحوار ستنادى بذلك ؟ وهم الاغلبية والبقية مشتركين وموعودين ؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة