الأخبار
أخبار إقليمية
وداعاً حلايب والفشقة..!!‎
وداعاً حلايب والفشقة..!!‎
وداعاً حلايب والفشقة..!!‎


10-24-2015 06:33 PM
نورالدين عثمان ‎

. وجدانيا ستظل منطقة حلايب سودانية، وسنظل نتحدث عن تبعيتها لأراضي الوطن، ولكن عندما نتحدث عن حلايب، أكثرنا يتجاهل حقيقة أن الأرض ليست فقط هي التي تحدد الإنتماء، وإنما الإنسان الذي يعيش فيها هو الذي يحسم هذا الإنتماء..!!


. بكل صراحة فجعت عندما رأيت تلك الصفوف الطويلة من أبناء مناطق حلايب وهم يقفون للإدلاء بأصواتهم في الإنتخابات المصرية، أحسست بوجود حماس منقطع النظير، وتابعت لقاءات تلفزيونية عديدة أجريت لقيادات من المنطقة عبر القنوات الفضائية المصرية، جميعهم أكدوا وبصموا بالعشرة على مصرية حلايب وتبعيتها لجمهورية مصر..!!


. لنا أن نسأل أنفسنا من أين جاء هذا الإحساس بعدم الإنتماء للوطن، من أين اتى ابناء حلايب بكل هذه الجرأة ليفصحوا عن رغبتهم في الإستمرار ضمن الدولة المصرية، نعم الجواب ليس صعبا، جاء هذا النفور من تجاهل الدولة السودانية لكل أقاليم السودان، وفشلها في صناعة التنمية، وتوفير أبسط الخدمات من مياه وكهرباء وتعليم وصحة..الخ.. بل وفشلت حتى في توفير المرافق الخدمية والسيادية، وفقد مواطن تلك المناطق أي إنتماء للسودان، وبالمقابل وجد كل شئ من الدولة المصرية، إهتمام ورعاية وإستخراج سهل للأوراق الثبوتية وتعليم مجاني وعلاج وطرق وتنمية لأنسان المنطقة، وهذا كل ما يحتاجه المواطن ليعلن إلى أي طرف ينتمي، واليوم قال أهل حلايب كلمتهم عمليا وقرروا مصيرهم..!!


. دعونا نخير أي مدينة طرفية اليوم وفي ظل الظروف السياسية والأزمات الإقتصادية التي تشهدها بلادنا، دعونا نضع خيار الإنتماء للسودان أو الإنضمام لأي دولة مجاورة، انا في تقديري سيكون الجواب وبصوت عال هو الإنضمام لدول الجوار..!!


. منطقة الفشقة عمليا إنضمت الى الأراضي الأثيوبية واليوم اثيوبيا تستفيد إقتصاديا من الزراعة هناك وتوفر للمواطن كل مدخلات الإنتاج وأقامت فيها قرى نموذجية أغرت بها السكان على العمل والإنتاج ولا نستطيع ان نبت اليوم بسودانية الفشقة تماما كحلايب، والدولة السودانية غير موجودة في تلك المناطق ولا تهتم بإنسانها، وهذا لا يؤكد شطارتها في المدن الكبرى او العاصمة المثلثة، لا.. فنحن الآن نشهد أخطر مرحلة تمر بها هذه الدولة عبر تاريخها من تشتت وإنهيار وتفكك.. ولا طريق إلا عبر حل شامل وحريات كاملة غير منقوصة، وسنظل نعيد ونكرر وليس لنا غير الإعادة والتكرار لا حل سادتي الأ عبر الديمقراطية وتفكيك دولة الحزب الحاكم، هذا أو الطوفان..!!



دمتم بود


الجريدة

[email protected]


تعليقات 47 | إهداء 0 | زيارات 11467

التعليقات
#1361317 [فيصل ابو سماح]
0.00/5 (0 صوت)

10-27-2015 03:55 PM
بختصار ما احذ بالقوة يسترد بالقوة(حقك تحرسوه ولا بيجيك حقك تقاويه وطقلعه)


#1361144 [أبو السارة]
0.00/5 (0 صوت)

10-27-2015 11:43 AM
يا شباب بالله واحد جاد يرد على سؤالي الذي طرحته أمس ( لماذا إستولت مصر على حلايب؟؟؟؟


#1360534 [الناهه]
0.00/5 (0 صوت)

10-26-2015 11:50 AM
واحلايبتاه
وافشقتاه
وا ابيياه
واسوداناه
عموما الشعب السوداني يحذر مصر واثيوبيا وجنوب السودان من استغلال ضعف النظام السوداني المشهود واستمراء احتلال المناطق السودانيه حيث نفد صبر الشعب السوداني وهو يرى اراضيه تحتل عنوة والنظام الحاكم يتغافل عنها ويمد فرع الزيتون خنوعا وخوفا الا وانه يستاسد في الحروب الاهليه داخل السودان لحماية مفاسده في المال العام وهربا من الحساب والعقاب
ستتم محاكمة هذا النظام لحنثه للقسم بحماية حدود البلاد التى فرط فيها وفرط في جنوب السودان نتيجة استجابته للابتزاز والضغوط نتيجة مطاردات المحكمة الجنائية وقرارات مجلس الامن والتي لن يجد مناصا الشعب السوداني من الاستجابه لها جميعها حتى لا يتعرض للضغوط ويهدر وحدة الوطن كما هو حاصل من هذا النظام
واحلايباه
وافشقتاه
وابيياه


#1360505 [sudani one]
0.00/5 (0 صوت)

10-26-2015 11:08 AM
الاستاذ نور الدين عثمان ..لاتستغرب ولاتستعجب فهنالك الكثير من الحقائق التي غابت عنك, فقد حاول هؤلاء البسطاء التشبث بوطنهم السودان وفي سبيل ذلك قتل منهم من قتل وسجن منهم من سجن ولكن خيبتهم كانت كبيرة في نظام باعهم بثمن بخس وفي شعب خذلهم خذلانا مبينا حينما لزم الصمت ولم تخرج مظاهرة واحدة تندد باحتلال هذه الارض السودانية!!! ياسيدي هؤلاء الاهل لم يجد منكم الا البكاء والنحيب وولولة النساء وهم يواجهون بطش الاجهزة الامنية المصرية ...انت لاتدري ان من لايقف في هذا (الصف) سيكون مصيره تشريد الاسرة وحرمانه من ابسط الحقوق.. هولاء ياسيدي لا يفعلون ذلك حبا في مصر ولكنهم مجبرون عليه فلاتلومهم ولوموا أنفسكم.


#1360487 [أبو السارة]
0.00/5 (0 صوت)

10-26-2015 10:43 AM
بالله يا شباب واحد منكم يجاوب لي على هذا السؤال: لماذا إستولت مصر على حلايب؟؟؟؟


ردود على أبو السارة
[ودالمطر] 10-27-2015 01:11 PM
السودان ياحبيبى زمن إحتلال حلايب كان كل الجيض السودانى وعتاده يقاتل في جنوب السودان في توريت وفى الميل أربعين والحدود مع يوغندا

وطبعا أيام حسنى مبارك الأولى في الحكم تعرض لعملية إغتيال في أثيوبيا وعلى حسب علمى البسيط وماسمعته من الترابى أن هنالك من هم في الحكومة دى متورطين في العملية وكماقال الرئيس المصرى وحكومته أيضا
لذلك كل الإعلام المصرى حط من غدرالسودان والإستهانه به حتى أتت إنشقال جيشنابقضية الجنوب والميل أربعين والحدود فكانت هي لحظة الصفر وتم الهجوم على القوة السودانية بقيادة ملازم أول من أبنأدارفور وتم قتله وليس هنالك مقاومة من جانبنا لأن ليس لناجيش أساسا وإنماكانت شرطة في نقطة واحدة
ومن ذلك الحين صعبت على الحكومة فتح جبهة قتال جديدة في حلايب حتى الأن
وبالمناسبة دم الملازم لم يضع هدرا فبعد كم سنة المصريين أعتبروا الموضوع إنتهى فقاموا بإرسال ضابط مقدم إلى دارفور ولكنى لست أدرى هل هو وحده أم مجموعة من الضباط ولا أدرى ماهى المهمة التي قادته إلى هناك
على العموم قامت مجموعة بالهجوم عليه ليلا في داخل البيت الذى سكن فيه وتم قتله ثم خرجوا إلى جهة غيرمعلومة لى

يعنى بصريح العبارة أبنأدارفور مقابل إبنهم ملازم أول قتلوا من أبنأمصر مقدم وعلى حسب الترتيب العسكرى لو كان الملازم حيا لكان نقيب أورائد
هذه بعض المعلومات من إجتهادى على حسب المعطيات وحينها أنا كنت عسكرى ومناوب في أحد منازل المصريين الذين تم طردهم حين ذاك

والسلام عليك
ولوعندك زيادة نورنا لأنى قلت لك هذاعلى حسب المعلومات التي أسمعها في الإعلام

[تفتيحة لمن فضيحة] 10-26-2015 02:17 PM
المال السايب بعلم السرقة !!!!!!!


#1360219 [آمال]
0.00/5 (0 صوت)

10-25-2015 08:47 PM
حلايب سودانية و حتظل سودانية برغم أنف كل المصريين و الكيزان و كل من هو ضد الوطن


#1360129 [الحقيقة]
0.00/5 (0 صوت)

10-25-2015 04:07 PM
الأخ نورالدين: أرجو ألا تثبط هم الشعب السودانى بمثل هذا العنوان الصادم فالبشير وعصابته لو كانت فيهم ذرة من الشرف والنخوة والرجولة لتنازلوا عن الحكم فاسحين المجال لمن له القدرة لإنقاذ البلد من هذا الدمار،، هم الآن صاروا كالسرطان الذى ينهض في جسم السودان من كل أطرافه وليس من مغيث،، وبالرغم من أنهم قد شتتوا الشعب في كل بقاع العالم إلا أن جذوة الوطنية ما تزال متقدة في وجدان طوائف من هذا الشعب وما الغضب الذى نقرأه ونلمسه في موقع الراكوبة هذا إلا تعبيرا عن ذلك.

سيأتى ذلك اليوم إن شاء الله الذى سيدرك فيه سفهاء الحركة الإسلامية مدى الضرر الذى ألحقوه بهذا الوطن وشعبه وعندها سيبدأ الإصلاح.


#1360128 [najy]
0.00/5 (0 صوت)

10-25-2015 04:01 PM
لا تلمو الحكومة في الوضع الراهن فكلنا سوا في ما يحصل الان في السودان من تدهور كلنا من حكومه و شعب ومعارضه، الحكومه لجشعها واستغلال المناصب والتصلت و المعارضة لبيعا قضاياء السودان في الخارج و التسول باسم الشعب و الرهن قرارها بتوجيهات من الخارج حتى الحركات المسلحه التي تنفذا اجنده دول الجور ودول غير الجور ودفعت بابناء الوطن الي الحرب باسم التحرر وهي تستعملهم لجني المال بدل التعليم و التطور اما الشعب لخنوع و الستسلام لوضع الراهن و الانغماس وراء الفارغ و لعدم المسولية اتجاه الوطن و المصادمه مع الجتحدين لوطن


#1360079 [السماك]
5.00/5 (2 صوت)

10-25-2015 02:30 PM
دي بلد بتحارب في نفسها .. أمنها وجيشها وجميع بنادقها موجهة إلى صدور مواطنيها .. إهتمامها بأي نفس طالع من مواطنيها سواء كان في المدن أو الريف أو العاصمة ..

دولة دي إهتماماتها وين تلقى الوقت عشان تفكر في الفشقة ولا حلايب ولا البتقدم حولنا من الشعوب ولا البتأخر ؟؟


#1360044 [عمار]
5.00/5 (1 صوت)

10-25-2015 01:25 PM
بلدنا عنصريه تلقى عنصريه ضد العرب ضد الافارقه ضد بعضهم منو الدايرنا كدا غير الفقر وضعف التنيمه بالطريقه دي الخرطوم زاتا تلقى ناس رافعين علم مصر


#1360020 [الطاهر احمد]
5.00/5 (4 صوت)

10-25-2015 12:42 PM
سلام
إذا كان شباب وكهول السودان يركبون الأهوال في رحلات محفوفة بالغرق والموت إلي اوربا وامريكا وكندا واستراليا وحتى اسرائيل للبحث عن وطن بديل فما بالك بالذين أتاهم البديل في مكانهم.


#1360015 [محمد مدني]
5.00/5 (2 صوت)

10-25-2015 12:36 PM
انا كسوداني اتمني حلايب والخرطوم تكون سودانيه الكيزان كرهونا مشيت البنك في السعوديه
اانا وصديقي المصري لفتح حساب قالو لي سوداني لا وفتحو حساب للمصري كرهت السودان وسياسة
الكيزان
ومبروك لمصر حلايب


#1360014 [شليل]
0.00/5 (0 صوت)

10-25-2015 12:35 PM
ناس مساكين وفقراء ساي المصريين غشوهم بي مدرسة مدرستين ومستشفي ..حلايب تمثل للمصريين ورقة مهمة -اتو- يمكن استغلاله في جدلية سد النهضة ..اذا انتهت اهمية حلايب السياسية بالنسبة للمصريين والله الناس المساكين ديل بلاص المش ابو دود المصريين يستكترو عليهم


#1360003 [ابو سكسك]
5.00/5 (5 صوت)

10-25-2015 12:14 PM
عندما تنتهي اثيوبيا من بناء سد النهضة وتقوى شوكتها لا استبعد ان تحتل اجزاء واسعة من السودان تشمل ولايات النيل الازرق والقضارف وكسلا. لهذا ظللنا ننبه بأن انشاء سد النهضة ليس في مصلحة السودان بأي حال من الاحوال. صحيح ان علاقتنا مع اثيوبيا حاليا جيدة وستمنحنا شوية كهرباء في البداية ولكن من يضمن ان علاقات السودان ستسير بصورة جيدة الي الابد. اثيوبيا التي تبني سد مائي ضخم يوفر لها طاقة كهربائية هائلة وعدد سكانها حوالي 90 مليون نسمة وتفتقر الي الاراضي الزراعية قد تفكر في احتلال اراضي النيل الازرق والقضارف الخصبة الواقعة امام السد.

ولا ننسى ان السودان حاليا في حالة ضعف وتمزقه الحروب من كل ناحية اضافة الي الحصار الواقع عليه من المجتمع الدولي وهذا يغري الدول المجاورة بقضم الاراضي منه. بالمناسبة حتى مصر لن تستطيع مواجهة اثيوبيا واي ضرر ستتعرض له جراء بناء السد ستحاول ان تحله على حساب السودان ولا استبعد ان تحتل اجزاء واسعة من الشمال السودان لتعويض ما فقدته نتيجة لبناء سد النهضة. الزمن يمضي بسرعة والعالم يتغير من حولنا بينما نحن في السودان ما زلنا بعقلية القرن الـ 18 وقد مزقتنا الحروب الداخلية.


ردود على ابو سكسك
[ابو سكسك] 10-27-2015 10:56 AM
تحياتي الاخ ابراهيم علي
أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير
وهل عمل استراتيجي كبير مثل هذا تقبله او ترفضه دولتنا الرشيدة لمجرد "النكاية" في طرف اخر. يعني السودان عندو استراتيجية جديدة اسمها "استراتيجية النكاية". كان كدي وطاتنا اصبحت، والله صحي!!!

[ابراهيم علي] 10-26-2015 10:37 AM
ليس حبا في سد النهضة ولكن نكاية بمصر !!!


#1359998 [ود احمد]
0.00/5 (0 صوت)

10-25-2015 12:08 PM
what you said is totally perfect i agree with you


#1359997 [ودالجاك]
0.00/5 (0 صوت)

10-25-2015 12:06 PM
كان الله في عون السودان اخوتي اين السودان هذا هو السؤال الذي يطرح نفسه واين حكومة السودان الناس دي شقالة شنو اذا كان البلد كل يوم في محنة جديدة الله يعين المواطن الذي اصبح ضحية نسال الله ان يحفظ بلادنا


#1359995 [kamal]
5.00/5 (1 صوت)

10-25-2015 12:00 PM
يا السودان عليك السلام، هذه الشرزمة الموجودة في سدة الحكم قضاء و قدر، شى كاتبه الله، لكن بالعقل لا يمكن بأى صورة من الصور يكونوا حكاما، ما علينا إلا أن ندعوا الله أن يزيل عنا هذه البلوة


#1359991 [عظمه]
0.00/5 (0 صوت)

10-25-2015 11:57 AM
الله يكون في عون الشعب ماطال السودان يؤكل من أطرافه والحكومه ما جايبه خبر غافله مع الحورات والترضيات والمساومات ، الجفلن خلهن أقرع الواقفات


#1359969 [وحيد]
5.00/5 (2 صوت)

10-25-2015 11:24 AM
حلايب فرط فيها النظام الحاكم في صفقة مع نظام حسني مبارك حين حاولوا اغتياله في اثيوبيا ... و فرط فيها حين تركها فريسة للجهل و المرض و المعاناة و الاهمال ... حلايب الآن تنعم بالخدمات و الكهرباء و التعليم و الصحة و الشوارع المسفلتة تربطها بكل انحاء مصر ... حكومة الانقاذ فشلت حتى في توفير كهرباء لميناء سواكن ... حكومة الانقاذ على استعداد للتفريط في كل السودان اذا قبضت الثمن و نحن نرى كيف تبيع مقدرات الوطن و مشاريعه و مؤسساته و اراضيه ... دعوا الانقاذ قليلا و ستبحثون عن وطن


#1359966 [سودانية]
0.00/5 (0 صوت)

10-25-2015 11:21 AM
دايرين كلام الرجال احشرو ليهم دنميت في شقوق السد العالي وخدو مصر كلها
والله ياعبود طلعت اكبر زنمجي في التاريخ ضحكت عليهم وخليتهم يبنو السد اولاد الابالسة كلهم محشورين حولين النيل
شغل بتاع شفاتة ياابو عبد ...شكلهم كده زنو علي خراب المحروسة


#1359959 [موجـامـبو عـبدالكــريـم]
5.00/5 (5 صوت)

10-25-2015 11:18 AM
الأثيوبيون لم يحتلوا الفشقة فقط بل احتلوا كسلا والخرطوم العاصمة واصبحوا متواجدين فى كل مدن السودان . يوجد الآن ما لا يقل عن أثنين مليون اثيوبى فى السودان . بالأضافة الى ان هذا النظام الفاسد الذى جلب العار للوطن ورئيسه الخائن الباطل سوف يمنح اثيوبيا أرض على البحر الأحمر لتقيم عليها ميناء وايضا خط سكة حديد لينقل كل صادراتها ووارداتها. الله يرحمك يا حمدان ابوعنجة وللذين لا يعرفونه من هذا الجيل , فهو القائد لقوات المهدية الذى هزم الأحباش وسطر اسمه خالدا كبطل فى حين سطر البشير اسمه كرئيس خائب جبان فاسد.


#1359955 [Abdo]
0.00/5 (0 صوت)

10-25-2015 11:13 AM
من يقولون نحن مصريين في تلك البقعة لهم أن يقولو ما يشاؤن فليست الأرض ملكاً لهم ، ثم إذا فرضنا غير ذلك ،فإنهم سذج لا يعلمون بانهم سوف يطردون شر طردة بعد ان تستعملهم مصر ليدلوا بأصواتهم لصالح الإنضمام لمصر ، هذا في حالة إن كانت هذه هي خطة المصريين في ( مصرنة ) حلايب .


ردود على Abdo
[jafar] 10-25-2015 10:44 PM
هي ارضهم يفعلون بها ما يشاؤن. ما الذي يربطهم بالسودان. انا ضد انضمام حلايب لمصر لانها ، مصر استغلت حوجة انسان الشرق وانا متاكد اذا عمل استفتاء سيفضل شعب حلايب الانضمام لمصر القوية بدلا من السودان الضعيف. السودان تكون باتفاقية كرومر حين قال تسمي الاراضي الواقعة جنوب خط 22 بالسودان. كلنا يعلم تاريخيا انا اقاليم السودان لم تكن كلها في دولة واحدة الا بعد الانجليز ولولا انضمام السلطان علي دينار لتركيا في الحرب العالمية الثانية لكنت دولة دارفور تحاد السودان غربا ولما مات مئات الالاف من الدارفوريين
السودان يا احبائ دولة كل فيها يرتبط بمكانه واقليمه ليس الا فليس هنالك علاقة بين الشرق والغرب.
فعندما تقول الارض سودانية فلا، الارض هي ارض البجا يختارون اين ما يريدون بسن السودان ،مصر وارتريا والما يعجبو يشرب من البحر.


#1359948 [دزياسر]
3.00/5 (2 صوت)

10-25-2015 11:07 AM
بقت على الفشقة وحلايب ونص البلد راح


#1359947 [المهاجر]
0.00/5 (0 صوت)

10-25-2015 11:06 AM
والله يا اخوان كلما تجى سيرة حلايب تجيب لى القرين لانو عجز شعبى ورسمى


#1359937 [ود الريس]
5.00/5 (1 صوت)

10-25-2015 10:52 AM
السلام عليكم ...........
موضوع نظام الكيزان ده خلاص بقى زي اللبانه وموضوع خلاص الكلام فيهو خلص وكفايه العملو في اولادنا (زغردي ام الشهيد ) اقططعو جزء كبير من اعضاءنا ودمانا وباعوها باجنده خارجيه وزي ما بقول المثل الضرب علي الميت حرام.الكلام خلص هلمو للعمل.اما بالنسبة لسكان حلايب والفشقه والذين يرفعون الاعلام المصريه لابد من محاكمتهم كخونه والتعامل مع اي شخص تسول له نفسه التآمر ضد هذا البلد المعطاة .....


ردود على ود الريس
[nadir] 10-25-2015 10:54 PM
بلدك المعطاء اداهم شنو منذ الاستقلال لامدرسة ولامركز صحي ولا اي مظهر من مظار الولة ..
الليلة ماعندهم اي خوف لانو عندهم دولة تحميهم من امثالك وتهتم بيهم
وهم مش خونة الخونة هم من ضيع البلد بعنصريتم


#1359927 [الكردفاني العدييييييييييييييييييييييييييييييييييييييل]
5.00/5 (1 صوت)

10-25-2015 10:30 AM
اللهم عليك .... بالارجاس .... اقطعهم .... تك .....
اللهم عليك .... بالارجاس .... اقطعهم .... تك .....

اللهم عليك .... بالارجاس .... اقطعهم .... تك .....
اللهم عليك .... بالارجاس .... اقطعهم .... تك .....
اللهم عليك .... بالارجاس .... اقطعهم .... تك .....

اللهم عليك .... بالارجاس .... اقطعهم .... تك .....

مشكلة الحكومات السودانية .... من عبود .... هي انهم يظنون ان لهم قدرا عند العرب ..... وخاصة المصريين ... لذلك تنازل عبود لهم عن حلفا لاقامة السد ... وكانت النتجة الزحف الى حلايب .... والان موعودين باراضي مجاناللزراعة .... ان الحكومات السودنية طيبة ..... اوي ....اوي .... كما يقولون .... اي ان عقولهم صغيرة ... وسذج .... ولا قيمة لهم .... ومع يريدون من حكومة الرقاص .... ان تحارب معهم .... اثيوبيا لاجل حرمانها من مائها الذي يجري من اراضيها ..... ارأيتم كيف ..... حكومة بوت ..... لا تفهم الواقع .... ويضحك عليها القريب والبعيد .... ولا تجد من تتشطر عليه .....الا ... الامامين ..... اذ رضي احدهما بالسماح له ... باقامة الحوليات ... وتنصيب اولادهما في خدمة الارجاس ...... نص ... نص ..... اذا .... حيري.... بيري


#1359926 [يف الدين خواجة]
5.00/5 (2 صوت)

10-25-2015 10:26 AM
اخي نور الدين نعم مصر دولة مركزية وتعرف معني الدولة وقيمها وعندنا يحدث العكس في مصر مشروع لبناء الانسان في السودان مشروع لضياع الانسان وكنت منذ مرحلة الثانوية في الستينات اطالب ان تنتمي الشمالية لمصر لان الانتماء معناه حياة الانسان ومستقبل الاجيال وقديما الحضارة شراكة بين جنوب مصر وشمال السودان من حق اهل حلايب الانتماء لمصر حيث التنمية والاهتمام وكذلك الفشقه وهكذا السودان في عصر الانقاذ مثل المصاب بالسكري لا علاج له الا البتر وصدقني الانقاذ لو بقت علي الخرطوم ستحكم لان القضية السلطه وحسب لا فكر ولا اداء


#1359925 [ساهر]
5.00/5 (1 صوت)

10-25-2015 10:26 AM
مصر وأثيوبينا ودولة جنوب السودان وظفوا أجواء التخبط الذي يكتنف السياسة الخارجية السودانية وأجواء اليأس والأحباط التي تسود الشارع السوداني. فحالوت كل دولة من تلك الدول تعزيز وجودها في المناطق المتنازع عليها. الدولة السودانية التي فشلت في مشكلاتها الداخلية المتفاقمة وأذهلت مواطينها وأثقلت كاهلهم بالضرائب والجبايات الباهظة، ها هي ترسل جيوشها خارج حدودها في مخاطرة غير محسوبة العواقب وتركت المرجل الداخلي يغلي بما فيه.

ونلاحظ أنه كلما تزايدت الضغوط على الحكومة السودانية من قبل المجتمع الدولي كلما أكثرت الدولة من كرهها الحاتمي لجيرانها فقط ليقفوا معها في مواجهة االجنائية. لكن هذا الكرم الحاتمي لم يكفي هؤلاء الجيران بل زاد نهمهم ومكرهم وخبثهم في استغلال آخر نقطة من كأس الضعف السوداني الحالي. فمصر لم تكتفي بفتح السودان، كل السودان، على مصراعيه لكي تستثمر فيه، لذا فقد عززت وجدوها في حلايب في صورة احتلال عسكري لا يختلف عليه أثنان. أثبوبيا ركبت موجة ظهر حكومة السودان " المقروح- أي المِدبِر" أيضاً فلم تكتفي بوقوف السودان معها في معمعة وجلبة سد النهضة ودعمه اللامحدود......فعززت أيضاً وجودها في منطقةالفشقة الزراعية الغنية..... وهذه الصورة تكرر سنوياً.... وهنا يبرز سؤال لماذا تنتظر الحكومة الأثيوبية حتى ينضج المحصول حتى ترسل جيوشها التي تسميهم "الشفتة" أي المتفلتين والتي تدعي عدم قدرتها على السيطرة عليهم وبالتالي عدم مسئوليتها عنهم.!!

هذا الأمر ينطبق أيضاً على حكومة جنوب السودان.....

سياسة الحكومة السودانية الحالية القائمة على إرجاء الملفات الساخنة وسياسة الترضيات والخنوع سوف تفقدنا وطننا وهويتنا التي تلاعبت بها هذه الحكومة لدرجة تجعلنا نتهمها فيها بعدم الوطنية.


#1359910 [ديك ألكترونى]
0.00/5 (0 صوت)

10-25-2015 10:01 AM
يعنى لو الحكومة فتحت جبهة حلايب أوالفشقة التمرد سينقطنا بسكاته سيذهب للتآمر مع هذه ضد الدول الوطن كعادته وهجليج أبلغ دليل على ذلك


#1359903 [نضال]
3.00/5 (2 صوت)

10-25-2015 09:51 AM
من اين اتي هؤلا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ان السوداني ومهما يكن لن يرضي بان تضييع حقوقة ولكن واه من لكن هؤلا الكيزان الذين يدعون الاسلام ويخدعون الناس باسم الاسلام لاهم لهم سوي جمع المال والمساء وتفتيت السودان وما حصل في الجنوب خير شاهد وحلايب والفشقه وفي الطريق دولة دارفور ودولة النوبه ودولة النيل الازرق وقريبا احتلال مصر لوادي حلفا لن يدفعوا عن شبر من هذا الوطن ولكن هاك يا(يمن)والسعوديه وكل منطقه من دول العالم لهم فيها مصلحه ولن تحل مشكلة السودان الا بذهاب هذا النظام


#1359899 [كردفاني]
0.00/5 (0 صوت)

10-25-2015 09:47 AM
سوف تظل حلايب سودانية فقط في الاعلام السوداني حيث يتطرق له كل ما يثيرالاعلام المصري القضية أو عند كل انتخابات مصرية


ردود على كردفاني
[ود احمد] 10-25-2015 12:11 PM
حلايب باي باي


#1359856 [ابو حمد الجعلى السودانى لكن عاقل]
5.00/5 (3 صوت)

10-25-2015 08:50 AM
سؤال واحد لمن له عقل.ما هذه الضجة الكبيرة التى بلا معنى .كنت اتفق معكم على هذا الهجوم العارم على المصريين اذا اشتكى اهل حلايب وقالوا نريد ان نعود الى السودان هنا يكون حق للجميع الشكوى لجميع الهيئات او حتى الحرب ولكن للاسف الشديد اهل حلايب طلقوا السودان بالثلاثة وهذه هى نقطة الضعف.واذا ركبنا ادمغتنا وقلنا فليذهبوا الى مصر التى يحبونها فستجد من يرد عليك ويقول لك فليذهب اهل الجنوب الذين انفصلوا ويذهبوا الى اوغنده او اثيوبيا او الى مكان اخر واخرون يقولون فى الفشقتين لماذا الاهتمام بحلايب الصخرية وتركتمونا للحبش ينعمون بارض خصبة ولااحد يتكلم ببنت شفة وكانكم تخافون من الحبش ولا تخافون من المصاروة مع ان المصاروة لاقدر الله فى حالة الشروع فى حرب فيسنسفون السودان نسفا بحجة انه هو الذى بدا الحرب وستكون على الاقل ثلاثة ارباع السودان تحت ايديهم وموت ياحمار لحين زحزحتهم ربما بعد خمسين او مائة عام . لذا يجب التريث والحكمة والصبر وايجاد ليونة ومرونة فى التعامل خاصة وجميع الامور ضد السودان وستخسر المعركة خاصة وان اهل الارض يقرون بمصريتهم ولا يستطيع احد فرض الجنسية عليهم


ردود على ابو حمد الجعلى السودانى لكن عاقل
[najy] 10-25-2015 03:48 PM
يكفي ان نعلن الحرب علي مصر وترى جيوش يقدمون انفسم طواعيا لجيش امحاربتها و يمكن لهذا الحكومة ان تكون في السلطة لمدة خمسين سنه اخري اذا استخدمت هذا الحرب ضد مصر لن الشعب سوف يقف معها
الجيش المصري رغم عتاده و عدده الا ان الجندي المصر لمن يخوض طول حياته اي حرب وكسبها الحرب الوحيده التي ثبت فيها كانت بمعاونت العرب و الان مصر محاطة بالغرب بحرب مع ليبا و في سيناء الجنود المصرين يهربون من القتال واذا فتحت جبه لمصر في الجنوب اكيد الدولة ستنهار خصوصا مع ارتفاع الدولار .
واضح ان صاحب ان صاحب التعليق مصري لني اعرف طريقة كلامهم و الحلام التي يعيشونها عن انفسهم ، لذللك نبهة لناس الذين ينساقون وراى الشتايم العنصرية بان في هذا الموقع من يدخل بين الناس وهو مندس يتحدث باسلوب الكره والعنصرية لجر الناس لها ، خصوصا الجاليات التي عاشة في السودان واصبحت تتحدث اللهجة السودانية بطلقة

[تأشيرة خروج] 10-25-2015 12:00 PM
محاولتك مكشوفة يامصري ياخسيس

[ابو جلمبو] 10-25-2015 11:40 AM
يعني اذا اهل اي منطقة سودانية قالو عايزين نكون جزء من دولة مجاورة الناس اقول ليهم اتفضلو؟
بالله ده فهم


#1359844 [drbaka]
0.00/5 (0 صوت)

10-25-2015 08:36 AM
لابس عراقي و صديري و قال تحيا مصر..... ههههههههه فعلاً تحيا مصر


#1359798 [الحوار الغلب سيدو]
5.00/5 (3 صوت)

10-25-2015 06:43 AM
كلامك صحيج مليون المية الانتماء للارض يخلقه الناس . دولة الكيزان لا هم عندها غير دفع الناس خارج حدود بلدهم وافراغ فكرة الوطن من معناها ةها نحن نحصد ما زرع هؤلاء الخائنون


#1359797 [mustafaahmad]
5.00/5 (2 صوت)

10-25-2015 06:39 AM
اسد علي وفي الحروب نعامة الجيش والحكومة مشغولين بتحرير كاودة والسودان ىؤكل من اطرافه حلايب والغشقة وابيي ضاعو


#1359793 [بيكانتو]
5.00/5 (3 صوت)

10-25-2015 06:20 AM
عموما اهلنا فى الشرق كلهم ضائعين ، و يا أهل حلايب الفرصة جاءت لعندكم تعليم وصحة لأبناءكم ، فى ناس عايشه بوسط السودان وجنب الخرطوم ما لاقيا تعليم وصحة


#1359786 [التلب]
4.00/5 (1 صوت)

10-25-2015 05:58 AM
حدثنى من اثق فى صدقه وقد كان احد المسئولين فى منطقة حلايب وقت اﻻحتلال المصرى على حلايب وقد جاءهم توجيه من الخرطوم ان يجمعوا زعماء ووجهاء المنطقه لكى يقوم مواطنو بمظاهرات تنديدا باﻻحتلال .. وقد قال انهم جمعوهم بالفعل ونقلوا لهم توجيه المركز .. وبعد التساور بينهم قال لهم من فوضوه للكلام نيابة عنهم .. ان حلايب سودانيه وانهم سودانيون ولكن هذا النظام لن يعيشنا فدعونا على اﻻقل فى الوقت الراهن .. وطال الزمن او قصر سوف نعود الى وطننا .. !!
فقط بقى سؤال بسيط .. لماذا احتلت مصر حلايب فى ذلك الوقت ؟؟ عقب محاولة اغتيال مبارك ؟؟ ولماذا لم تتحرك الجهات المسئوله بصورة جادة الى اﻵن تجاه استردادها ..؟؟


#1359784 [sudaniiy]
0.00/5 (0 صوت)

10-25-2015 05:50 AM
ليس فى مصلحة اثيوبيا احتلال الفشقة نهائيا
اثيوبيا لها اراضى غير مزروعة وبها مياه
كثيرة جدا
ولكن يظل موضوع ترسيم الحدود قائم ومهم بين جميع دول الجوار
العسكر هم المسؤولين من ترسيم الحدود ولكنهم تركوا مسؤوليتهم للسياسة
(( نسأل أنفسنا من أين جاء هذا الإحساس بعدم الإنتماء للوطن ؟؟؟؟؟؟؟؟))
الاجابة:- لانك عبد فى وطنك عبدا للانهازين من ضباط عسكر وعائلات مالكة مثل عائلة المهدى وما يتبعها وعائلة والميرغنى وما يتبعها ))
فالمواطن السودانى لا تربطه الارض فقط فالحقوق والوجبات هي التى تربطه ..المواطن السودانى لا حقوق له منذ الاستقلال لذا فإعطاء الجنسيات فى وزارة الداخلية بدون حساب بل لزيادة عدد العبيد


#1359773 [المنصور جعفر]
5.00/5 (2 صوت)

10-25-2015 04:33 AM
صدقت ولكن فوق ذلك تشهد المنطقة هجرة مكثفة من انحاء اخرى من السودان للسكن والتوطن فيها، حيث كل شيء فيها نظام اشتراكي سكن شبه مجاني والتعليم والعلاج مجاني والتموين باسعار رمزية والاوراق الثبوتية والرخص برسوم مخفضة، وسلفيات تجارية صغيرة للمستقرين، وفرص دراسة جامعية اكبر واكثر، وتم كل هذا التيسير في المعيشة لتشجيع الاستقرار في هذه المنطقة التي كانت في عهدها السوداني منطقة طاردة تعيش حالة وسطى بين الجوع والعطش والظلام والجهل والسل .


#1359767 [بكري الصائغ]
5.00/5 (1 صوت)

10-25-2015 03:27 AM
من يصدق بالله ان عمر البشير الذي منذ عام ١٩٨٩(عام انقلابه) حتي اليوم زار دول كثيرة مثل: امريكا، الصين، اندونيسيا، ايران، تركيا، موريتانيا، السنغال، جنوب افريقيا....لكن ولا مرة واحدة خلال ال٢٦ عام الماضية زار حلايب؟!!...
***- حلايب ما زارها اي نائب من نواب رئيس الجمهورية!!..
***- ما دخلها اي صحفي سوداني!!
***- لم يدخلها تلفزيون السودان!!
***- حلايب..لا تدرس في الكتب المدرسية السودانية!!


ردود على بكري الصائغ
[ابراهيم الكدرو] 10-26-2015 11:46 AM
تعرف يا استاذنا بكري الصائغ حلايب تعتبر مشتي مثالي ايه رايك تجي تقضي الشتاء علي شواطي (طوباش) في ابورماد بدل معاناة صقيع أوربا !!


#1359764 [جااااااهل بدرجة ااااامى]
5.00/5 (2 صوت)

10-25-2015 03:01 AM
مبروك عليكم حلايب يا مصر وعقبال وادى حلفا يااااا رب


#1359751 [Yamal]
5.00/5 (1 صوت)

10-25-2015 12:59 AM
تحية طيبة
وبعد
*** هذا البيت يعبر عن حال أهل العراق أكثر، والله أعلم
فنحن ياعزيزي نحتاج لبيوت أسمنت أو أبراج أو عمارات للتعبير عن حال البلد
من-القائل-بلادي-وإن-جارت-علي-عزيزة-وأهلي-وإن-ضنوا-علي-كرام
بارك الله لكم جميعًا


#1359743 [باشممرض]
0.00/5 (0 صوت)

10-25-2015 12:02 AM
ما ضاع حق وراءه مطالب ... فليخسأ أولو الأنفس الضعيفة و المرجفين .


#1359742 [Amir mohd]
0.00/5 (0 صوت)

10-24-2015 11:54 PM
السلام عليكم،،
كلام سليم 100٪
لابد من اجتثاث أُس كل مشاكل الوطن وهو نظام الكيزان الفاشل،،
نحييك على كلامك الذي يطعن في الفيل وايس ظله،،
فليسقط النظام الكاذب


#1359735 [محي الدين الفكي]
0.00/5 (0 صوت)

10-24-2015 11:28 PM
لن نترك شبر من اراضينا حتى اخر قطرة من دمائنا والى ان ينتهي نسلنا وما حدث في حلايب مختلف من الفشقة لان اثيوبيا لم تدعي اي اشارة الى ان الفشقة من ضحمن اراضيها ولكننا يمكننا اعطاء الجنسية السودانية للمواطنين الاثيوبين في الفشقة وناخذ منهم ما يؤخد من المواطن من ضرائب وكذلك لا بد للنظام من مزاولة اعمال السيادة في حلايب ومد المواطنين ترغيبا واعطائهم اكثر مما تعطي مصر وفتح الخزينة لهم حتى ينقلب هذا الشعور , ولن يتسنى لنا ذلك طالما هذا الكابوس المفزع يقبع على ظهر ادارة البلاد بهذه الصورة الغير دستورية ولكن نقول للنظام ادفعوا لاهل حلايب من اموالهم المسروقة بعد استردادها ولابد من تغير النظام باكمله والله المستعان على ماتصفون .


ردود على محي الدين الفكي
[الهبباي] 10-25-2015 01:25 PM
بطل كذب ونفاق كان راجل رجع السودان اول من الكيزان


#1359727 [ود احمد]
5.00/5 (1 صوت)

10-24-2015 11:00 PM
الذين يديرون البلد اشك في سودانيته لانك لكي تكون سوداني ليس الورقة الجنسية ولكن انتماءك وحبك لهذا الوطن
فهؤلاء نهبوا البلد وسرقوها ومزقوها
انهم عملاء المخابرات الامريكية كما قال برات رحمه الله


ردود على ود احمد
[najy] 10-25-2015 03:56 PM
هم ليسو سودانين فعلا الحكومة اسعانت بالمهاجرين الارتيرين و ملكتهم اراضي و منحتهم الجنسية و المناصب حتي يكونو مولاين لحكومة لذلك تجد اكثر الكيزان يحقدون علي الشعب السوداني و ينهبون الخيرات و يخلقون الفتن لن هذه ليس دولتهم فلا هم لهم عليها بالله ابحثو عن مساعد رائيس الجمهورية الذي يسمى ابراهيم محمود حامد مساعد رئيس الجمهورية ابحثو عن اصله و ستعرفون معنى كلامي

[الكردفاني العدييييييييييييييييييييييييييييييييييييييل] 10-25-2015 10:33 AM
انها عصابات ..... باسم الدين ..... ولا يهمهم الدين .... الدين عندهم .... شعارات ... بس ...

European Union [عمار] 10-25-2015 02:40 AM
مش بقولو اولاد الحرام ما خلو لأولاده الحلال حاجة


#1359667 [ابو الصديق]
0.00/5 (0 صوت)

10-24-2015 06:51 PM
بلادى وان جارت على عزيزة واهلى ان ضنواا على كرام


ردود على ابو الصديق
[الباشا] 10-25-2015 07:58 AM
وبعدين؟؟؟ خلونا من الاشعار وكلام الكيزان . عندك شي تاني؟

[ابن السودان البار] 10-25-2015 12:05 AM
هذا كلام عاطفي والعاطفة نوع من الضعف ؟؟؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (6 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة