الأخبار
أخبار إقليمية
د. هنيه فضل : الحكومة السودانية تعامل المستشفى كأنه شركة أو مصنع وندفع أسعار الكهرباء والمياه دونما أي تخفيضات .
د. هنيه فضل : الحكومة السودانية تعامل المستشفى كأنه شركة أو مصنع وندفع أسعار الكهرباء والمياه دونما أي تخفيضات .
د. هنيه فضل : الحكومة السودانية تعامل المستشفى كأنه شركة أو مصنع وندفع  أسعار الكهرباء والمياه دونما أي تخفيضات .
لحظة تكريم الدكتورة السودانيه البريطانيه هنيه مرسي فضل من قبل الامير وليم انابة عن الملكة اليزابيث


الفائزة بالوسام البريطاني : السفارة البريطانيه في الخرطوم رشحتني لهذه الجائزة
10-28-2015 05:50 PM
الراكوبة حوار عبدالوهاب همت

الدكتورة هنيه مرسي فضل الحائزة على واحد من أرفع الاوسمة البريطانية تقديراً وعرفاناً لاعمالها الجليلة التي قامت بها في مجال رعاية وتطوير الصحة بالنسبة للنساء في السودان , قامت ببناء مستشفى لمعالجة سرطانات الثدي في الخرطوم من حر مالها , بصمت مطبق شرعت في بناء هذا الصرح الانساني الشامخ , وفي الوقت الذي لم تجد فيه أي اهتمام من قبل السلطات السودانيه بل وجدت العراقيل والمضايقات بصور مختلفه على شاكلة أن مستشفاها يعدعملاً تجارياً وعليها دفع رسوم الكهرباء والمياه كأنها شركة أو مصنع تجاري , كما وعليها أن تدفع جماركاً على أي شئ يتم استيراده لصالح المستشفى فأين أنتم ياوزراء الصحة والطاقة من الاعمال الخيريه الجليله التي يستحق أصحابها التقريظ والتكريم وبين هذا وذاك فاذا بأعين السفارة البريطانية في الخرطوم ترصد ماتقوم به وتحاول أن تقدم لها بعض من الوفاء بترشيحها لنيل أحد الاوسمة الرفيعة على مستوى الامبراطورية البريطانيه والذي خصص في عهد الملك جورج الخامس في العام 1917 أثناء الحرب العالمية. وهنية مولودة في الاسكندرية من أسرة نوبية سودانية تقول أنا من أسرة فقيرة كادحة خرجت لنيل التخصص الاكاديمي والعودة لخدمة شعبي ووطني وأنا الان مابين بريطانيا والخرطوم.
(من المحرر يوم تكريمها بالامس 27 أكتوبر2015من قبل ملكة بريطانيا لنيل هذا الوسام الرفيع لم يكن من السهل التحدث اليها لكنهاخصصت لي بعض من وقتها وجاوبت على كل اسئلتي بأريحية كاملة, فلها الشكر الذي تستحق).

لماذا وقع اختيارك على سرطان الثدي دون غيره من الامراض التي تصيب النساء كالناسور البولي مثلا؟
الحقيقة لان هذا هو مجال تخصصي ولدي فيه خبرة طويلة وعملت في برامج مختلفة في هذا المجال وشاركت منذ بدات العلاج الى أن حدثت ثورة في مجال علاج سرطانات الثدي وتدربت على اجهزة متقدمة, كما أنه لفت انتباهي في زياراتي المتعددة للسودان ضرورة متابعة المريضات في هذا المجال كما أن عدد المتخصصين في السودان في هذا المرض قليلين جداً. بينما في بريطانيا هناك حوالي 60 الف اخصائي.
علمت أن المستشقى يقدم خدماته العلاجية بالمجان للنساء الفقيرات هل هناك معايير محددة لقياس مستوى الفقر؟
طبعاً الدعم للمستشفي خاص وهي منظمة غير ربحية نحن نقيم اسعارنا كل 3 شهور وفقاً للسوق وفي السودان كله لا يوجد جهاز ديجتال مموغرافي وكلها اجهزة يدوية وقديمة والصور تعبانه تحمض في الغرف المظلمة على الطريقة القديمة ابيض واسود ونحن كل ادواتنا معقولة جداً ومتطورة جداً وعندنا منظمة خاصة وهي منفصلة تماماً وتعتمد على تبرعات الخيريين من بنات وأبناء شعبنا.
من هم الذين يتبرعون لدعم مستشفاكم:
معظم اعضاء البورد الخاص بالمستشفي من الاغنياء وكلهم يقدمون تبرعات بشكل رسمي ودقيق جداً وهناك عدد من الشركات تساهم معنا بشكل منتظم وفقاً لاستطاعتها.
كيف توظفون هذه الاموال اذاً؟
مثلاً اذا كانت هناك انسانة فقيرة وعمليتها تكلف عشرة الف مثلاًولديها نصف المبلغ فقط فاننا ندعمها بالنصف الآخر والجهات التي تدعمنا حسب الوقت الذي تدعم فيه تراجع كل شئ مع ادارة الحسابات ومن جانبنا نحن نقوم بعمل مراجعات للحسابات كل ثلاث اشهر ونرصد أي (مليم) صادر أو وارد وبالتالي فالجهات التي تتبرع تكون في الصورة بشكل كامل وفقاً للحسابات المتعلقة بالصادر والوارد وهذه المبالغ لديها حساب منفصل في البنك وهي متابعة ومرصودة من قبل شخصيات مرموقة ومعروفة وهذة الحسابات لا تدخل في حسابات المركز ولا علم لنا بها.
يعني انتم ليس لديكم تخوف من توقف المستشفى في يوم من الايام لعدم توفر الدعم المالي؟
نعم نحن غير خايفين وكذلك نريد من الناس ان تدفع القروش والا كان اغلقنا المستشفى وللمعلومية انا ادفع كل شهر مبلغ 250 الف دولار منها رسوم الكهرباء وكل ادوات المستشفى هي اجهزة ديجتال تقنياتها عالية وتحتاج الى الحفاظ عليها في اوضاع ملائمة دون تعرض لانقطاع التيار الكهربائي او الاتربة او الامطار ..الخ كما اننا ندفع مرتبات الموظفين وفي البداية طبعاً لم نكن نستطيع ان نغطي هذه النفقات ولكن والحمد لله مع بداية هذا العام بدأنا نغطي تكلفة مصاريف المستشفى ونحن نطالب الناس بدفع الحد الادني في نفس الوقت نساعد من لا يستطيع أن يدفع ولكن لا بد من دفع جزء من هذه الرسوم حتى يستمر المستشفى في عمله ونعلم أن أعداد المحتاجين في ازدياد نقوم باجراء عمليات أكثر ونسعى لتطوير عملنا مع زيادة عدد المريضات الذي نستقبله.
هل تقبلون تبرعات من اي جهات ام تعتمدون على المجموعات التي تدعمكم حالياً فقط؟
نحن نرحب باي تبرعات واي شخص يريد ان يتبرع مرحباً به, مثلاً في شهر اكتوبر نعمل حملات دعائية ونتوقع تبرعات من الشركات المختلفة ونقوم بعمل الدعاية والانشطة المختلفة.
كم عدد الحالات التي تستقبلونها كل شهر؟
مثلا خلال اربعة ايام في الاسبوع نحن نقابل ما بين 20-25 حالة.
كم عدد المريضات اللائي دخلن المستشفى حتى الآن؟
حوالي 15 -16 الف مريضة زارونا وشخصنا حوالي 1200 حالة.
هل هناك جهات حكومية في السودان قدمت لكم اي مساعدات في السودان؟
لا ابداً انا بنيت المركز على حسابي الخاص واحضرنا اناس متخصصون من انجلترا لتدريب كل العاملين معنا والآن استطعنا سودنة كل شئ.
هل تتلقون مساعدات او تخفيض للرسوم والضرائب حال استجلابكم اجهزة او اثاثات للمستشفى من الخارج؟
لا أبداً لم يحدث ذلك مطلقاً وفي الاول دفعنا ضرائب على الاسرة الخاصة بالمستشفى والتي كانت قد تعرضت للحجز من قبل سلطات الجمارك ولم يفرجوا عنها إلا بعد ان دفعنا وقبل ذلك حاولت أن اشرح لهم ان هذه الأسرة قادمة من الخارج وهي بمواصفات معينة وجودتها عالية ولا توجد مثلها في السودان قالوا لنا اشتروا من الانواع المحلية المتوفرة في الاسواق.
هل يتلقى المستشفى دعم أو تخفيض في اسعار الكهرباء باعتبار انكم مؤسسة خيرية غير ربحية؟
لا أبداً تتم محاسبتنا كأننا شركة او مصنع يقوم بعمل تجاري ربحي وهذا امر غريب.
هل اتصلتم او كتبتم لاي جهة حكومي تطالبون بتخفيض اسعار الكهرباء وغيرها؟
والله كلمناهم لكنهم لم يستجيبوا لحديثنا وقالوا لا (وكدة بس).
هل تفكرون في الوصول إلى الاعداد المهولة منالنساء الفقيرات في أطراف العاصمة لتوعيتهن عن خطورة أمراض الثدي حيث أنه ليس في مقدورهن الوصول مستشفاكم وأنهن لايعرفن حتى أين يقع المستشفى؟
حقيقة الامر نحن في حالةعمل طوالي والمجموعه العامله هي التي تقوم بالطواف والتنسيق , مثلاً ظهر يوم الخميس أسبوعياً نقوم بتجهيز الناس والبرامج هذه مستمرة على مدار العام ونحاول نمشي للناس الذين نعتقد أنهن يجب أن يكن من المستنيرات لأهمية الادوار التي يمكن أن يلعبنها في المجتمع مثلاً نجد طبيبات واخصائيات ونطلب منهن أن نجري لهن الكشف وتكون اجابتهن (بري بري) ..تضحك... مثلاً واحدة اخصائية جراحه نعمل لها عملية في الثدي نفاجأ أنها تطلب منا أن يظل الامر سراً وتعلن للاخرين انها أجرت عمليه أخرى مختلفة.
وما العمل اذاً؟
هذه الفئات من المهم لنا العمل في أوساطهن ولو قدر لنا أن نعمل ونقنع المتعلمات والواعيات فانهم سيرفعن عنا اعباءً كثيرة , كذلك خريجات الجامعات ومافوق في مناطق بحري والخرطوم وام درمان أهميتهن تنبع من أنهن سيعملن في مجالات مختلفه وبالتالي سنضمن انهن سينشرن رسالتنا التنويريه حول أهمية التوعيه بهذا المرض, ولو حضرت كل انسانه مرة كل عامين ودفعت لنا مبلغ 50 دولار لاجراء الفحص تكون قد ساعدت نفسها وساعدتنا.
مقاطعة.. من المحرر..50 دولار كثيرة يادكتورة؟
أنا اتحدث عن المقتدرات لانهن يدفعن للحنانه 50 دولار او مايعادلها مرة كل أسبوع وربما تزيد ..وتضحك.. هن يدفعن للشغالات وللسواقين ووووووو واي واحدة مقتدرة اذا بدأت بنفسها وتحدثت الى أُ خريات كذلك ينتشر الوعي وبلاشك سيأتي اليوم الذي ستهتم فيه كل امرأة في السودان بالاهتمام والمتابعة.
كيف تم ترشيحك لهذه الجائزة؟
عن طريق السفارة البريطانية في الخرطوم ومن مدة عرفوا عن مركزنا وقد تبرعت السفارة ونظمت لنا يوم عمل للتوعيه وأقيم حفل في صالح المركز وحضروا كذلك الى المركز وتابعوا مانقوم به والتطورات وطبعاً المركز كان من المفترض أن يتم الانتهاء من عمله في عامين , لكن ذلك استغرق خمس أعوام والمقاولين سرقونا مما اضطررنا لاحضار آخرين وهذه قصة طويلة, وناس السفارة شاهدوا ماقمنا به الى أن تم الافتتاح.
متى شرعتين بالعمل في المركز؟
كان ذلك في العام2008 وأخذت معي الطاقم الذي سيشرف على العمل من هنا ببريطانيا وعندما وصلوا الى الخرطوم وقضوا فترة شهرين كان المركز لم ينتهي بناءه وطبعاً (الكفار) وتضحك... كما نسميهم قرروا العودة وقالوا انهم لايمكن أن يستلموا رواتب بدون عمل وعادوا أدراجهم الى بريطانيا وأنا ظللت أدفع للسودانيين لمدة عام , ورجعنا نطارد المقاولين الى أن عثرت على مقاول جيد وتم افتتاح المركز في العام 2010.
حسب معلوماتي هناك عوائق كثيرة وضعت أمامك من قبل الجهات المختصة في السودان صاحبت تشييد المبنى والذي كنت تودين أن يكون أكبر حجماً مما هو عليه الان وأن سلطات الدفاع المدني طلبت منك تكسير طابق كامل من المبنى بعد الفراغ من اكتماله مامدى صحة الكلام؟
نعم حدث ذلك هم أعطونا تصريحاً للبناء وعندما أكملنا عملنا وفقاً لتصريح البناء المعتمد من الجهات الرسميه ,فوجئنا بسلطات الدفاع المدني تطلب منا بضرورة ازالة الطابق الاخير تحت دعاوى خطورة ذلك على حركة الطيران ودارت (شمطة) بيننا وبينهم وكيف ازيل طابقاً كاملاً خصصته لسكني, وبعد مطاولات شديدة وصلنا لاتفاق ولم نقم بازالة مابنيناه.
هل تفكرين في عمل تدريب للمتطوعين والمتطوعات السودانيات للعمل في مجالات التوعيه في الاحياء الطرفيه الفقيرة في العاصمة؟
أهم شئ هو التوعيه وكما ذكرت لك نحن نقوم بذلك وهناك شباب ممتازين جاءوا الينا مع بداية هذا الشهر وهم شباب مميز وعظيم ونحن نقدم لهم محاضرات وهم يذهبون الى الاحياء والمدارس ليقوموا بالتوعيه وهم بهذا العمل الجبار يوفرون لنا الجهد والزمن ..الخ..
هل لديك صلات مع منظمات مثل شارع الحوادث مثلاً وهل تحاولين الاستعانه بهم؟شابات وشباب شارع الحوادث هؤلاء عظماء الله عليهم يقدمون أعمالاً جليله ولو كل فرد مننا عمل كما يعملون يكون ممتاز وهم لوجاؤا الى مساعدتنا يكون عظيييم ومرحب بهم وأنا شاكرة ومقدرة جداً جداً لعملهم ومجهوداتهم كبيرة وبطلب من الناس مساعدة شباب شارع الحوادث ولامانع لدي من التعرف عليهم ومايقومون به مكان اشادة وثناء من الكل.
أنت من أسرة ناجحة من أين تستمدون هذه العزيمة والاصرار؟
عندما خرجنا من السودان لم نكن نحمل سوى شهاداتنا الاكاديميه وطموحاتنا ونحن انتمينا الى أسر مسحوقه وكادحة غرضنا عند خروجنا من السودان كان هو التخصص والحصول على الشهادات التي تؤهلنا لخدمة شعبنا ووطنا وأنفسنا والحمد لله توفقنا , أنا أم لهشام وهديل ولكل منهما اهتماماته الخاصه مولودة في الاسكندرية تخرجت من كلية الطب فيها وعدت وعملت في السودان منذ العام 1970 ولدي اهتمامات بالرياضة والاطلاع.


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 4416

التعليقات
#1362584 [حالم بي وطن يسع الجميع]
0.00/5 (0 صوت)

10-29-2015 09:31 PM
ربنا يديك الصحة والعافية ،ما قصرت تب لكن شوف الحكومة دي تشيل ضرائب من اي شيء حتي شيء خيري الي متي نظلوا هكذا الحكومة ضد اي شيء يخدم إنسان البسيط المسكين دا والله دي حكومة نفاق ساي


#1362515 [KKambalawi]
0.00/5 (0 صوت)

10-29-2015 05:14 PM
أذكرها جيداً عندما كنت طالباً في الخرطوم الثانوية الجديدة, وكانت هي طبيبة مركز صحي الخرطوم تلاتة. كانت إنسانة رحيمة وتعامل مرضاها بلطف .
المقارنة بسيطة ولاتحتاج لذكاء,,, بين من يهدم صروح طبية تعليمية شاممخة , خرجت أجيال نفخر بهها, ,كمامون قعونج ,وبين د. هنيية ...


#1362310 [ظلال النخيل/فريد فقيري]
5.00/5 (1 صوت)

10-29-2015 10:42 AM
جزاك الله خيرا دكتورة هنية وكثر الله من امثالك ....... ونشكر جميع العاملين في المستشفى والمتبرعين والمتبرعات جعل الله ذلك في موازين حسناتكم..


والشكر اجزله لحكومة بريطانيا على هذه اللفتة البارعة ... وشتان ما بين حكومة العرص البشير الكيزان المتسخة وحكومة المملكة المتحدة التي كرمت الدكتورة من وراء البحار...


تخريمة:
بعد شوية حتسمعوا البشير يكرم السيدة الدكتورة هنية مش تقديرا لها انما كيدا في حكومة بريطانيا ...كما حدث للطفل احمد مخترع الساعة حيث دعاه الرئيس اوباما لزيارة البيت الابيض في رسالة ابوية لطيفة.فتحرك صاحبنا دم القراد وقال انا اسبق اوباما في تكريمه ونسي ان دعوة اوباما سابقة لدعوته...


#1362188 [QUICKLY]
5.00/5 (2 صوت)

10-29-2015 07:48 AM
دولة بريطانيا العلمانية ( الكافرة) تكرم سيدة (مسلمة) من الملكة أعلى سلطة في الدولة لأعمال خيرية قامت بها للفقراء ليس في بريطانيا بل في السودان
بينما حكومة و برلمان البشير ( الاسلامية) كما تدعي تمنع الكهرباء وتفرض الضرائب الباهظة على مؤسستها وتهدي في نفس الوقت طلاب الحركة الاسلامية التنابلة والبرلمانيين سيارات باهظظة الثمن آخر موديلات لمزيد من الرفاهية.... ؟؟!!!

هذة دول تحترم حقوق الانسان وثقافته وتطبق القانون بغض النظر عن الاديان والاعراق بيان عملي واضح وجلي ونحن علينا بالظاهر

يا يوسف الكودة هذة هي العلمانية التى تهاجمها ولا تريدها أن تطبق في السودان وأنت قاعد في سويسرا العلمانية التى منحتك حق اللجوء وحمتك من أخوتك الاسلاميين في السودان والآن نتمنى أن يسحبوها منك حتى يتمرغ أنفك في التراب وتعرف قيمة النعمة الكنتا عايش فيها


لو استمر هؤلاء في حكم السودان لأربعة سنوات قادمة على السودان السلام


#1362134 [SUDANESE]
5.00/5 (1 صوت)

10-29-2015 01:21 AM
ابو نضال
السودان يدار بالمقلوب يااخي!!!1


#1362056 [ناصر حدربي]
5.00/5 (1 صوت)

10-28-2015 07:28 PM
شكراً دكتورة هنية الفضل , وليحفظ الله الملكة


#1362042 [garfan]
0.00/5 (0 صوت)

10-28-2015 06:46 PM
هذا المستشفي لا يعالج الناس مجانا وانما بتدفع فيهو لعمليات الثدي ملاين الجنيهات شأنه فى ذلك كباقي المستشفيات الخاصه. ولو كلامي ده ما صاح كلمينا عشان الا سبوع الجاي ده عندنا قرابة العشرة حالات جاهزه نخلي الا طباء يحولوها ليكم. ما تخمونا ساكت. انتو عندكم قروش تبني كمية من النستشفيات لكن لم نري اكم دعما يذكر. جائزة الحكم الراشد تكفي لا طعام ملاين اليتامي في السودان تمشوا تدوها الافارفه.


ردود على garfan
European Union [سلوى] 10-29-2015 03:54 AM
المشكله ليست فى الدفع للمقتدرات ولكن التشخيص الخاطئ

قبل فترة واحده اخذت ابنتها المراهقه للمركز بعد ان اشتكت الصغيره من انها تحس بورم صغير فى ثديها.
الجماعه بدوا صور واشعه بمبلغ اكتر من 500 الف بعد داك قالوا ليها تجى بكره عشان ناخد عينه من الثدى
ابو البت شك فى الكلام وودوها لدكتور تانى نفس اليوم ضحك عليهم وقال ليهم دى حاجه عاديه الثدى بيكون فيه مويه محبوسه قرب ايام الحيض بتدى الاحساس ده وربنا ستر

نتمنى ان تراقب السيده هنيه اداء العاملين ولا تهمل التدريب المستمر السودانيين بيبدوا اى حاجه كويس وبعدين يقوموا على الخمج

نعم اسعار المركز غاليه وما بتشجع النسوان للكشف الدورى اتمنى تخفضها لكن برضوا نقول كتر خيرها وفى ميزان حسناتها مركز زى ده اكيد منصرفاته عاليه الكتير من الناس استثمروا فى شقق وحاجات ما منها فايده للغير

بس دايره اعرف البيعملوا حنه ب 50 دولار كل اسبوع ديل منو؟

[جاااااهل بدرجة امممممى] 10-29-2015 01:58 AM
جايزة الحكم الرشيد دى من حر ماله يديها لافارقة يرميها البحر المهم ما قروش الشعب...وبعدين الراجل ده دردقوا صلاح ادريس واسامة داوؤد عشان يشترى موبيتيل وطلعوا منو بي قرابة المليون دولار commission وفكوه لى حكومة الخيران المتكوزنة وديل تموا الناقصة وفى النهاية خلاها ليهم وباع اسهموا لشركة زين...وشكرا

[خالد ابوبكر] 10-28-2015 11:13 PM
هي بارك الله فيها قالت
انو المقتدرات يدفعن و المحتاجات بخفضوا ليهم و الا المستشفي ح يقيف
كلامك ده قولو لي ناس الزكاه


#1362039 [.ابونضال]
5.00/5 (9 صوت)

10-28-2015 06:33 PM
تأملوا الجمعية الخيرية التابعة للسيدة وداد معفية من الجمارك والضرايب ومستشفى سرطان الثدي يدفع الجمارك والكهرباء والماء !!!!


ردود على .ابونضال
[QUICKLY] 10-29-2015 07:52 AM
هو أنت مصدق أنو بتاعة وداد دي جمعية؟!
هذة عبارة عن واجهة فقط للتغطية على النهب المقنن المفنن لتغذية الارصدة المليارية في البنوك الماليزية



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (3 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة