الأخبار
أخبار السودان
تشريعي الشمالية يثير قضية دفن حاويات النفايات المشعّة
تشريعي الشمالية يثير قضية دفن حاويات النفايات المشعّة
تشريعي الشمالية يثير قضية دفن حاويات النفايات المشعّة


11-16-2015 11:04 PM
أثار مجلس تشريعي الولاية الشمالية، قضية دفن النفايات المشعّة، لما تخلفه من آثار "وخيمة" على السكان من أمراض السرطان والفشل الكلوي، وطالب نواب بلجنة خبراء للوقوف على المشكلة، فيما وعد رئيس المجلس بالاستعانة ببيوت خبرة ومخاطبة إدارة سد مروي.


وكشف مسؤول سابق في هيئة الطاقة الذرية السودانية، عن تخلّص الصين، من 60 حاوية محمّلة بمواد "خطرة" في السودان، إبان عمليات تشييد سد مروي شمالي البلاد الذي موّلته الصين، وأكد أنه تم دفن 40 حاوية من هذه الحاويات، فيما تبقت 20 حاوية تركت في العراء.


وتقدم رئيس لجنة الخدمات بالمجلس، علي حسن سيد أحمد، بمسألة مستعجلة في مستهل جلسات المجلس يوم الإثنين، حول وجود هذه النفايات المشعّة بالشمالية، طالب فيها باستجلاب لجنة خبراء من الخرطوم لتؤكد سلامة البيئة.


آثار وخيمة

وأشار سيد أحمد، في تصريح لـ"الشروق"، إلى الآثار "الوخيمة" التي تخلفها هذه النفايات المشعّة، مؤكداً أنها أثرت على صحة المواطنين وحياتهم بشكل كبير، وقال إنها خلفت أمراض السرطان والفشل الكلوي.


وقال إن أغلب المترددين على مستشفى العلاج بالذرة هم من سكان الولاية الشمالية بنسبة 72%، وتابع "إن هذا الأمر يستوجب البحث والتمحيص، وطالبنا بإحصائيات وبلجنة خبراء فنية لتؤكد سلامة البيئة، وإن التلوث الآن معدلاته عالية".


وناشد السلطات الولائية والحكومة المركزية، بضرورة البحث في المشكلة بشكل عاجل، نظراً لتأثيراتها على السكان وعلى الزراعة التي يعتمد عليها المواطنون بشكل كبير.


بدوره، قال رئيس المجلس، نصر الدين إبراهيم، إن المجلس سيناقش المسألة باستفاضة، مع الجهات ذات الصلة والعلاقة بموضوع النفايات المشعة.


وقال "نطمئن أهلنا في الشمالية بأن هذه المسألة ستكون ضمن اهتمامات المجلس، وسنتابع مع حكومة الولاية الشمالية والوزارة الاتحادية المعنية ومع كل جهات الاختصاص".


ودعا رئيس المجلس، الجميع إلى عدم الاستجابة لما أسماها الإشارات السالبة، وتابع "إلى الآن لا نستطيع أن نجزم بأن هذه المسألة صحيحة أم غير صحيحة".


شبكة الشروق






تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 2734

التعليقات
#1371182 [الناهه]
5.00/5 (1 صوت)

11-17-2015 12:17 PM
يجب ان يتم الاتي على وجه السرعه
اولا اخلاء السكان من حول منطقة دفن النفايات
ثانيا كم عدد الحاويات التى تم دفنها حتى الان
ثالثا كم عدد الحاويات المشعه التى تم ضبطها قبل دفنها وهل اعيدت لمصدرها ام مازالت على الارض السودانيه
رابعا هل تم اتخاذ اجراءات قانونيه ضد الدوله الضالعه في في ذلك وقطع العلاقات معها فورا؟
خامسا من هم الضالعين من السودانيين في هذه الجريمه وكيف دخلت ذه الحاويات للسودان هل عبر الموانئ او المطارات او بعمليات سريه ومن هم المسئولين المباشرين في هذه الجريمه
سادسا هل اقامت حكومة السودان دعوى جنائيه لدى المحكمه الجنائيه الدوليه عبر اثارة الامر في مجلس الامن الدولي
سابعا كم عدد المصابين بالسرطان والفشل الكلوي وغيره من الامراض الناجمه عن دفن المواد المشعه


#1371161 [ظلال النخيل/ فريد فقيري]
5.00/5 (1 صوت)

11-17-2015 11:46 AM
لن نقف مكتوفي الايدي وما سنفعله كثير وكثير ... هذا المخطط الخبيث لا ينطلي على احد .... عليه سنشعلها نارا تحرق الخرطوم وحكومةالكيزان.


#1371117 [عشميق التمر]
5.00/5 (2 صوت)

11-17-2015 10:50 AM
يا تشريعي الشمالية ، ما هو الداعي للظهور بهذه الخيابة والمياعة ، ولا عشان بقيت نايب في المجلس ظهرت بهذه العمامة المقذذه. هل ينتظر منك المواطنون خيرا وأنت لاتحسن اللبس والمظهر الرجولي ؟


#1371116 [سيف الدين خواجة]
5.00/5 (2 صوت)

11-17-2015 10:50 AM
اكبر كارثه تهددنا في محاربة الفساد وقضايا هي ان تكون كل الملفات الخطيرة تنتهي بقرارات جمهورية بتوقيع الرئيس وليس له علم بها اقول هذا علي ما قلته ابان محاكمة شرذمة مايو وخشيت باحساس من هذا الباب فاذا باحساسي يصدق فيقضية طائرات السسنا التي قايضوها بالقطن عن طريق بهاء اذ حانت شهادة اللواء عوض خلف الله وما كادت تكتمل حتي اخرج شدو مستند دفاع بقرار جمهوري يؤكد فيه ان سعادة اللواء نفسه كان ضمن لجنة الشراء مما اربك اللواء رحمه الله لكنه استعاد رباطه جاشه وتنبه الي قراءة تاريخ المستند مما كشف انه في تاريخ المستند لم يكن وزيرا للدفاع واظن هذا الشئ يحدث الان فهل ينتبه الرئيس ام انه مورط ولا يدري كما قال لدائرته الضيقه ان اصحابه ورطوه وهولا يدري الورطه من تحت يديه اتمني فقط ان يكون احساسي خاطئ وان الفاسدين لم يصلوا درجة حذق الراحل بهاء الدين وان كنت اشك في ذلك !!!


#1371109 [عمر عدالة]
5.00/5 (2 صوت)

11-17-2015 10:44 AM
رئيس المجلس التشريعي شكله فورة صابون وينتهي الموضوع فى الدواليب ... في كلامه وعد
الاستعانة ببيوت الخبرة ومخاطبة ادارة سد مروي ... كده الموضوع يموت .. ووعده تخدير للمواطنين . لماذا ؟ .
وين أهل الولاية من هذا الموضوع الخطير ... ماذا فعلتم ... ثانيا بيوت الخبرة محتاجة لى ميزانيات وكتابات وموافقات ... الى متى ... احتمال لحدي ما يشوفوا الموضوع يكون أهلنا في الولاية الشمالية ماتوا ...
ثانيا : لايمكن ادارة السد بأي حال من الاحوال تديك الحقائق لانها هي ذات المصلحة اولا واخيرا في الموضوع ...
وعليه الموضوع لا يحتاج لاوعود ولا استعانات .. ولاموافقات ... شوفوا بأنفسكم الحل السريع اليوم قبل الغذ لخطورة الموقف والوضع وبما ترونه الاصلح لكم أولا وأخيرا .. ولا تنتظروا لارئيس مجلس تشريعي .. ولا والي .. وللحقية واليكم ( علي العوض ) .. كوز كبير منذ ايام الدراسة وللعلم هو الذي قام بتجنيد المهندس / ابراهيم محمود حامد .. في الحركة الاسلامية والذي يشغل مساعد رئيس الجمهورية .. المهم الوالى كان وزير بولاية كسلا .. لايربط ولا يفك ... ولا تنتظروا منه أى حل أو مساعدة .. لحل المشكلة .. وللأمانة (((( أحسن تسألوا عنه أهل كسلا )))) ... لانه كان وزيرا لثلاث وزارات ثم نائبا لوالي كسلا ..... والجمرة ما بتحرق الا واطيها ..... والله المستعان


#1370968 [QUICKLY]
5.00/5 (2 صوت)

11-17-2015 06:31 AM
هل مواطني المنطقة وبالاخص المتعلمين والمغتربين مدركين لخطورررة هذا الامر؟؟
هل هم مدركين لهذا العبث المهلك المدمر ؟؟؟
حكومة التى تسمي نفسها بالاسلامية من أجل حفنة دولارات من الصين تدمر منطقة بكامل الآن تدمر الانسان تدمر الحيوان تدمر الشجر بالقذارة والفضلات الاشعائية الصينية!!!!
الصين الملحدة التى تعبد بوذا ليس لها رادع أنساني أو اي قيم سماوية وهي تفعل ما تشاء بالدول الفقيرة كالسودان والتى يعشش فيها الفساد الحكومي

أن كنتم لاتعلمون يا مثقفي المنطقة ومستنيريها فتلك مصيبة وان كنت تعلمون وتصمتون فتلك مصيبة أخرى أدهي وأعظم وأمر!!!
هذة القضية مسؤولية في أعناقكم أو لاً وأخيرا
لانتوقع من العصابة الحاكمة اي انصاف أو خير اطلاقاً
أرجوا منكم أن تشعلوا المواقع الاسفيرية ووسائل الاعلام المختلفة بهذة القضية


والساكت عن الحق شيطان أخرص وربنا سحاسبكم عن سكوتكم .....
والساكت عن الحق شيطان أخرص وربنا سحاسبكم عن سكوتكم .....
والساكت عن الحق شيطان أخرص وربنا سحاسبكم عن سكوتكم .....
والساكت عن الحق شيطان أخرص وربنا سحاسبكم عن سكوتكم .....
والساكت عن الحق شيطان أخرص وربنا سحاسبكم عن سكوتكم .....


#1370915 [شبتاكا]
5.00/5 (2 صوت)

11-17-2015 12:09 AM
السد السد الرد الرد......اسامة عبدالله ....حب رئيسه اقام الدنيا واقعدها ببلاهة تجاوزت كل الحدود وانشئت له وحدة خاصة وبصلاحية وزير وتابع مباشرة للرئيس يعنى قراراته جمهوريه ولا يمكن ان تكسرها اى جهة اداريه اخرى ولو صدق فعلا ارتكاب جريمة دفن الحاويات المشعة فالمسئولية تقع فى رقبة المتهم المطارد من المحكمة الجنائية بجرائم ضد الانسانيه ليضيف الى سجله القذر فى دارفور والنوبه والانقسنا جريمة بشعه اخرى ......المجلس الوطنى فى دولة شريعة اخوان نسيبه الما مجغمسه اجاز وبفقه الضرورة الاخوانى تمويل السد ربويا....وما لدنيا قد عملنا نبتغى رفع اللواء...فاليعد للدين مجده او ترق منا الدماء...او ترق كل الدماء.....واراقو دماء الشباب الغض فى انتفاضة سبتمبر المجيده و بايادى مرتزقة الجنجويد النجسه عندما انتفض الشباب ضد سلطة الاخوان المتاسلمون الفاسده....الشيخ الماسونى حشد كل اصحاب الاعقات الذهنيه فى جميع مفاصل الوطن المختطف لينفذ كل برتكولات اسياده الصهاينة ودمر كل البنيات التحتيه للاقتصاد السودانى واثار الفتن والهب نيران الحرب الاهليه واثار الضغائن والاحقاد وقاد الوطن بفضل (مجاهدات) تلميذه الخبيث لفصل الجنوب والتمهيد لفصل دارفور والنوبه والانقسنا وشرزمة وطن كان فى حجم قاره
الجراة اوصلتهم لاستجلاب حاويات المخدرات بكثافة مذهلة وما اكتشف لا يمثل الا نسبة قليلة من كثير تشهد عليه جامعاتهم ومعادهدهم العليا التى حولوها الى غرز لتعاطى المخدرات وممارسة الرزيله
الاخوان المتاسلمون جهاز فاشستى انشئته الماسونية العالميه ومن ورائها دوائر الاستخبارات الصهيونية واخوان السودان اوكل لهم مر شرزمة هذا الوطن وبالكيفية التى نعايشها الان و التى تجعل من باطن الارض خير من ظاهرها.............



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة