الأخبار
منوعات سودانية
بعد حظر أكياس النايلون بالولاية:(حقة التمباك) تدخل السوق الأسود بالنيل الأبيض
بعد حظر أكياس النايلون بالولاية:(حقة التمباك) تدخل السوق الأسود بالنيل الأبيض
بعد حظر أكياس النايلون بالولاية:(حقة التمباك) تدخل السوق الأسود بالنيل الأبيض


11-20-2015 06:46 PM
كوستي: علاء الدين موسى
استيقظ العم فضل المولى الجاك ذات صباح باكر، وبحث عن (كيس التمباك) تحت سريره ولم يجده ما دعاه لإرسال احد ابنائه لأقرب مكان لبيع التمباك لتزويده بسلطان الكيف ، وتفاجأ الابن امام محل العماري بان هناك تراصا كبيرا (وصف واقف) ونما الى علمه بان هناك مشكلة في (اكياس التمباك) التى حظرها والي النيل الابيض عبدالحميد موسى كاشا ضمن مصنوعات البلاستيك في ولاية النيل الابيض، المحلية ارسلت خطابات لكل العاملين في مجال بيع العماري بعدم التعامل بالاكياس وهناك عقوبات رادعة للمخالفين مما اسهم فى عودة (الحقة) ودخلت الى السوق الاسود في النيل الابيض اذ وصل سعرها الى 20 جنيها وهي دائما ما تكون وعاء (كريم) فارغ ويحددون نوعا معينا من الكريمات لجودة علبته وصغر حجمها اذ يمكن وضعها في (الجيب) وإخراجها منه بسهولة.
التجار العاملون في بيع التمباك ومحاله قالوا ان حكومة الولاية كان عليها ان تبدأ بإصلاح مشاكل الصرف الصحي وازالة النفايات المتكدسة بالمدينة ثم كمرحلة اخرى محاربة الأكياس .
القرار وجد ردة فعل واسعة من قبل مواطني مدينة كوستى بين مؤيد ورافض له ، حيث ذهب عدد من المواطنين في حديثهم لـ(الرأي العام) إلى أن القرار جاء في وقته للقضاء على الأكياس والنفايات، بعد حملة النظافة الواسعة التي قام بها الوالي بنفسه في الفترة الاخيرة، ووصفوا القرار بالموفق، فيما أكد البعض الآخر بان القرار غير موفق، وقالوا ان الولاية تريد ان تتحكم في (أمزجتهم ).
بعض محلات بيع العماري توقف عملها تماما خاصة في الأيام الأولى من صدور القرار ، حيث تراجعت مبيعاتها بصورة كبيرة، بسبب احجام عدد كبير من المواطنين عن شراء (التمباك) في قوالب صغيرة مثل التي تباع فيها كريمات تفتيح البشرة، وكشف صاحب محل للعماري بسوق كوستى عن حجم الضرر الذي تعرض له بسبب هذا القرار، وقال أن عددا كبيرا من زبائنه ذهبوا إلى محلات التمباك بالأحياء الطرفية التي تبيع بالأكياس مشيراً” إلى انهم في السوق يشددون عليهم المراقبة، وقال” في حالة ضبطك تبيع باكياس يتم (حبسك وتغريمك مبلغ كبير من المال)، وقال” ان الرسوم المفروضة على التمباك ومحاله تشكل رقما ماليا كبيرا بالنسبة لميزانية الولاية وعليها ان تحدد هل تريد منا مواصلة العمل أو وقف بيع التمباك تماما حتى لا (تودر سوقنا).
العم سليمان ملاح الذي يعمل في بيع (حقق التمباك) منذ فترة طويلة خاصة لكبار السن الذين لا يسفون (التمباك ) الا من الحقة، وقع قرار الولاية في صالحه وقال ان القرار انعش سوق بضاعته البائرة سنين عددا، وادى الي ارتفاع اسعارها بشكل ملحوظ، وأضاف” أن الاسعار تتراوح بين الـ(10-35) جنيها حسب الحجم والشكل.

الراي العام


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1245

التعليقات
#1373091 [كرازي]
0.00/5 (0 صوت)

11-21-2015 07:31 PM
علب الاورنيش راكده في الخرطوم.. اولاد الاورنيش بختكم والله.. صحيح والله المثل البقول رزق الهبل على المجانين...الله دا ما رزاق.من عجائب الكيزان في السودان


#1373080 [صادميم]
0.00/5 (0 صوت)

11-21-2015 06:32 PM
لا اؤيد قرار حظر اكياس البلاستك ولكني ادعم اي قرار يمنع منح هذه الاكياس مجاناً وعلى كل شخص اذا اذا اراد ان يشتري شيئاً ان يأتي بكيسه او قفته او عليه ان يدفع ثمناً لكل كيس بلاستك


#1372911 [البرفكس]
0.00/5 (0 صوت)

11-21-2015 08:54 AM
كدي خلونا من الحقه المعدنية و الاكياس البلاستيك .... شوفوا الصورة المرفقة مع الخبر ... الحريم بقوا يزاحمونا في العماري كمان ....



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة