الأخبار
أخبار إقليمية
أبناء قبيلة «الأتمن»: نذهب لاستخراج أوراق رسمية فيقولون: «أنتم سودانيون»
أبناء قبيلة «الأتمن»: نذهب لاستخراج أوراق رسمية فيقولون: «أنتم سودانيون»
أبناء قبيلة «الأتمن»: نذهب لاستخراج أوراق رسمية فيقولون: «أنتم سودانيون»


الصحف المصرية تكتب
11-27-2015 10:26 PM
فى نهاية السوق الدولية بمدينة الشلاتين، ومع بداية ظهور الأكواخ العشبية، فى عزبة «العالى»، يظهر كشك خشبى صغير، يبيع لبن الإبل، وأمامه يجلس شيخ كبير، ذو جسد نحيل تزين رأسه عمة بيضاء كبرى، وفى يمينه عكاز خشبى يتكئ عليه نهوضاً وجلوساً.

«السيد محمد أوشيك»، شيخ قبيلة «الأتمن»، يروى بلهجة بدوية لـ«الوطن»، عن ذكريات أجداده، الذين تركوا أماكن عيشهم، التى تبدأ عند خط 22 درجة والتى أدرجت عندها حدود السودان الحالية، إلى الوصول إلى مثلث حلايب وشلاتين خلال عملهم فى الرعى بالجبال: «أجدادنا جاءوا إلى هنا قبل عقود العقود.. فى زمن لم يكن فيه للحدود بين #مصر والسودان وجود».

ويعتمد «أوشيك» بظهره إلى أحد الأعمدة الخشبية، يحضر له أحد أبنائه إناء من لبن الإبل، يحتسيه بكل هدوء، ويقول باسماً إن لقبه «أوشيك» يعنى كلمة «الشيخ» ولكن باللهجة المحلية فى المثلث: «لغة قبائل البجا»، يقولها بكل زهو، فقبيلة الأتمن تنتمى لقبائل «البجا» شأنها شأن قبائل البشارية والهدندوة، جيرانهم فى المسكن والمعاش، ولكنهم لم يدرجوا ضمن قبائل المنطقة فى عهد «مبارك»، لا يعرف الرجل سبباً واضحاً لسقوطهم من حسابات الدولة المصرية، ولا يستطيع أن يصرح بأكثر من أنهم من الفئات الأكثر ظلماً فى المنطقة: «فيه ظلم أكتر من إنك لا تعرف لك وطن ولا جنسية ولا ماهية.. رغم أننا ولدنا فى تلك الأرض ونعيش عليها».

وكل ما يتمناه «أوشيك» المساواة بين قبيلة الأتمن، ذات الأقلية العددية فى الشلاتين، بباقى أشقائهم من القبائل التى تعيش إلى جوارهم، فهو لا يجد أنهم يختلفون عنهم فى شىء: «الزى واحد والرطانة واحدة والتصاهر واحد والأخوية واحدة، كلنا قبائل متشابكة كلنا ننتمى لقبائل البجا». ويستطرد الرجل بصوت رخيم: «لو البشارى مصرى يبقى الأتمناوى مصرى»، بل يجد أنهم من يحملون على عاتقهم العمل بالمقاهى والترزية والمطاعم والأفران وبالكثير من الأعمال التى ترفض القيام بها القبائل الأخرى: «نحن وقود السوق التى تقوم عليها الشلاتين من الأساس»، مؤكداً أن «وجودهم على تلك الأرض يسبق الحكومة المصرية أصلاً».

ويتابع «أوشيك» قائلاً إن طبيعة المناطق الحدودية فى #مصر وغيرها من الدولة أن تنتشر قبائل لديها تزاوج وأقارب على حدود الدول المجاورة، خاصة فى الدول العربية التى لم تكن تربطها ببعض أى حدود: «يعنى تلاقى البشارى ليه ابن عمه فى السودان والأتمناوى كذلك ولا يجب أن نعتبر تلك سبة أو تقلل من انتماء أو تشكك فى جنسية المصرى الذى لديه شقيق أو ابن عمه يعيش فى السودان وفى الآخر كانت تلك المنطقة بالكامل تتبع الإدارة السودانية لفترة من الزمان».

ويحاول «أوشيك» مطالبة شئون القبائل المخول لها استخراج أوراق ثبوتية لأبناء المنطقة، ولكن كان دائماً يُرفض الاعتراف بهم: «امشوا انتوا سودانيين»، ويرفضون الاعتراف بهم مصريين، ويقول الرجل بعصبية مفرطة، «لو رافضين يعترفوا بينا مصريين، يعطونا حقوقنا كلاجئين»، ويتساءل: «هل اللاجئون فى #مصر لا يتعلمون ولا يحصلون على أبسط وأدنى حقوقهم كإنسان». تلقى «أوشيك» وقبيلته الكثير من الوعود من المرشحين لرئاسة الجمهورية: «لما ننجح ونوصل للرئاسة هنحل مشكلتكم»، ولكن تبددت كل الوعود، ولم يحقق لهم الرئيس السيسى الذى كان ينتظر لقاءه بعد الفوز أى مطلب.

لم يسلك الرجل المسار الذى لجأ إليه بعض أبناء قبيلته، حين تملكهم اليأس من تعليم أبنائهم فى #مصر، فبحثوا عن طريق الهروب إلى السودان للتعليم هناك، لم يجدوا أى حل آخر حسب رواية الرجل، ولكنه حتى ذلك الحل يرفضه، وينتظر حقوقه من الدولة المصرية: «أنا موافق أعيش فى الجهل أنا وولادى وأسرتى دون التخلى عن مصريتى». انتظر «أوشيك» كثيراً دعوة الرئيس عبدالفتاح السيسى، للقائه، كما التقى بقية شيوخ القبائل بعد وصوله للحكم، ولكن الانتظار طال ولم يتحقق الحلم: «إحنا أولى باللقاء، نحن نعيش بدون أدنى حقوق يستحقها الإنسان»، ولكن ساخراً يعود ليرد على نفسه: «بس حتى لو كانت جات لى دعوة مكنتش هعرف أعبر بوابة الشلاتين للقاهرة عشان مش معايا بطاقة»، ويستطرد: «دون أوراق ثبوتية لا يوجد لديك أى حقوق».

وبالقرب من أحد الأكواخ فى عزبة العالى، يقف «أوشيك عيسى» رجل أربعينى السن، كث اللحية، من أبناء قبيلة الأتمن، ينتظر وصول عربة المياه بفارغ الصبر، لكى يشترى منها ما يكفى أسرته: «نشترى المياه فى الوقت الذى تحصل عليها جميع القبائل مجاناً»، يقول «عيسى»، مشيراً إلى أنهم يشترون مياه محطة التحلية بـ14 جنيهاً للطن الواحد، بخلاف شراء مياه الشرب العذبة التى تباع فى المدينة، ويقود «عيسى» سيارته ذات الدفع الرباعى، التى لا تحمل لوحات، لا يستطيع أن يتحرك بها إلا من منزله إلى محله الذى يظهر فى أحد الأركان المنزوية من السوق: «أنا مش معايا ورقة واحدة تثبت إنى موجود وعايش حياتى فى البلد ديه هيكون للعربية اللى راكبها ورق ولا أرقام؟».

«أوشيك» شيخ القبيلة: نحن مصريون أصلاء أباً عن جد.. وموجودون هنا «قبل وجود الحكومة».. وأبناؤنا يلجأون للانتماء لقبائل أخرى للوصول للجنسية

ولكن «عيسى» يرفض التنصل من قبيلة «الأتمن» التى يعتز بانتمائه لها، من أجل الحصول على بطاقة رقم قومى وأوراق ثبوت تمكن نجله من دخول المدرسة لكى يتعلم ويكون له مستقبل، ويقول إن بعض الأتمن لم يجد بداً من التنصل من القبيلة، والحصول على بطاقة وأوراق ثبوتية من خلال قبائل أخرى، فلا أحد يعرف التفريق بين البشارى والأتمناوى، مشيراً إلى بعض أفراد الأتمن الذين يملكون أوراقاً ثبوتية حصلوا عليها فقط من خلال الإعلان عن انتمائهم لقبائل أخرى، حتى يستطيعوا أن يعيشوا حياة كريمة وتكون لهم حقوق كما كانت عليهم واجبات.

500 نسمة عدد أفراد قبيلة «الأتمن» بمدينة الشلاتين ويعيشون فى قرى العالى والصول

مصر اليوم


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 7600

التعليقات
#1666782 [هاشم محمد طاهر]
0.00/5 (0 صوت)

07-07-2017 11:36 PM
الأخ باكاش
كون العتمن يتحدثون البداويت لا يمنع أن يكون أصلهم عربي فاللغة ثقافة تكتسب بحسب البيئة وهذا الأمر ( كونهم عبدلاب ) مثبت بالوثائق وإن كان هذا لا يمنع أنهم تصاهروا مع قبائل البجا وأصبحت السحنة واللغة والثقافة واحدة والهم والمصير مشترك


#1377001 [حلفانكيل]
5.00/5 (1 صوت)

11-28-2015 06:35 PM
من هو الاقرب لمصر البجاءفى شلاتين ام الحلفاويين ؟ لماذا البجاء البعيدين من مصر يتحكحكو فى المصريين و الحلفاويين فى مرمى حجر من مصر لا يطيقو المصريين ومتمسكين بسودانيتهم رغم حياتهم القاسية وبيعهم من قبل الحكومة السودانية لمصر ...

هذا الكلام يذكرنى ايام كنا نريد رمى قطه من منزلنا كلما ارميها ارجع البيت اجدها في المنزل 00


#1376826 [عصمتووف]
5.00/5 (3 صوت)

11-28-2015 11:29 AM
مهما كانت الضغوط من الشمال والمغريات ومهما كان التجاهل من الجنوب لا تبيعوا هوياتكم لفئة عنصرية هل فكرتم م يعانية الصعايده والنوبة من بقايا البطالسة والمماليك والاتراك كونك تفتخر بلونك ونسبك الشرقي السوداني المقاتل افضل الف مرة من انسابي لفئات الرقصات والطبالين لا تعرف نسبهم ي تري كم يكون ترتيبكم الطبقي ف بلاد النوبة والقبط اكيد بدون والايام بيناتنا


ردود على عصمتووف
[ابو جلمبو] 11-29-2015 09:22 AM
ابو الهول زاتو سوداني رياك شنو

[عنبر] 11-29-2015 08:01 AM
الجاهل ابو الهول
* انتم واقعين تحت اعلامكم المضلل وعقولكم لا تعرف غير رقيص الواحده ونص انا لا اتشرف ان اكون من فئة الطبال والراقصة
** بلاد النوبة والقبط طيلة عمرها كان قبلة للغزاة خاصة فترة العهد العثماني الذي كان سيدكم محمد علي باشا هل هو كان مصري اسال زاهي حواس لص الاثار ومزور التاريخ بعد ان تم احتلالكم فكر محمد علي باشا بغزو السودان من اجل الذهب والرجال لتوسيع امبراطورية الخديوي الكبير العثماني واجدادك من بقايا الهكسوس والمماليك والتتر والارمن والانجليز والطليان واليهود ساعدوا الباشا بغزو السودان بعد حرب ضروس انتهت بحرق اسماعيل بيد المك نمر استعمركم الانجليز وكنتم خيول وحمير الانجليز يعني مافي كان استعمار مصري وفشل في ضم بلادنا اطلع علي كتابات المؤرخ نعوم شقير هو لبناني الجنسية ف انتم طيلة عمركم كنتم عبيد ومضطهدين م قبل الميلاد الي عهد السيسي وخليك من احاديث بتاعين الفراعين المخبول عكاشة وافتحوا عقولكم ونقبوا ف التاريخ بلاش قنوات الزيف والرقص علي واحده ونص
في النهايةلا اتشرف ان انتمي للطبالين والرقاصين والرقاصات افتخر بسمرة لوني وشعري الاجعد وسلمي الخماسي

[ابوالهول] 11-28-2015 01:55 PM
انت قليل رباية وعندك حقد اعانك الله عليه ولكن احب اقلك ان السودان كاملا هو جنوب مصر يعنى انت مصرى وما تزعل حالك واتسب فى المصريين


#1376812 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

11-28-2015 11:22 AM
اخ باكش بدلا من الثورة العارمة كنت تصحح المعلومة للاخت هناء افتكر م فيها حاجة الغالبية تجهل اسماء القبائل والافخاذ ف شرق السودان خاصة والاشهر هم الهدندوة اريد ان اسالك هل توجد قبيلة ب الشرق اسمها باكترا واضيف ليك كسلا القضارف بورسودان لا نعلم اين يقطن الامرار والبني عامر والحلنقة ام موزعون بين تلك المدن يوجد ليت واحد منكم يشرح لنا القبيلة الكبره تقطن مثلا ف كذا وافخاذها موزعة بين كذا نعرف معاقل كل القبائل ف السودان حتي الجنوب معدا الشرق
شكرا


#1376742 [الأزهري]
0.00/5 (0 صوت)

11-28-2015 09:20 AM
أحسنتي يا هناء هم كذلك ومن ثم فهم خليط من البجا والجعليين وكل البجا والهدندوة عارفين ذلك وينظرون إليهم بأنهم من الجعليين


ردود على الأزهري
European Union [هناء عبدالعزيز] 11-29-2015 03:56 AM
جزيل الشكر اخ ازهري

لا ادرى لم تذكرت الاسم بالعتامنه وكنت غير متاكده ان كانوا هم الاتمن ولكن للحق النطق بقلب العين الى الف ليس فيه غرابه


#1376612 [هناء عبدالعزيز]
5.00/5 (3 صوت)

11-28-2015 01:04 AM
هل الاتمن هم العتامنه او العتامين احفاد عثمان ابن الملك عجيب المانجلك؟


ردود على هناء عبدالعزيز
European Union [هناء عبدالعزيز] 11-29-2015 04:00 AM
فقط اشادة بالتعليق المتحضر اخ عصمتوف

لعلك تجد بعض الاجابة على اسئلتك فى منتدى ابناء الامرار

http://ammaraar.sudanforums.net

European Union [هناء عبدالعزيز] 11-29-2015 03:51 AM
الاخ باكاش

اليك القصة كما سمعتها على لسان استاذ التراث والفولكور بجامعة السودان استاذ جرهام عبدالقادر:


عندما كان الملك عجيب المانجلك فى طريقه للحج نزل ضيفا على ملك الامرار المعروف بود عشيب بسواكن ولكن تأخرت المراكب التى ستقله للحج وعندما طال قعوده ومع اكرام ملك الامرار له قرر ان يناسبه فزوجه الملك ابنته مريم وعندما غادر للحج تركها حبلى واوصى بان يسمى المولود عثمان ان جاء ذكرا وهذا ما حدث
وقد تولى عثمان هذا مشيخة العبدلاب بعد وفاة والده

هذا الجزء منقول من منتدى ابناء الامرار ويمكنك زيارته لتعرف اكثر:


--------------------------------
في قائمة شيوخ العبدلاب الذين حكموا المشيخة لمدة 316 سنة والبالغ عددهم 22 شيخاً نجد منهم أربعة من أبناء وأحفاد الشيخ عثمان بن الشيخ عجيب المانجلك وعثمان هو جد الاتمن بشرق السودان وابن مريم بنت عشيب بن عمار .
وهم
1- عثمان بن الشيخ عجيب المانجلك
2- علي بن عثمان بن الشيخ عجيب المانجلك
3- عثمان المرقوب بن الشيخ عثمان بن الشيخ عجيب المانجلك
4- الشيخ حمد ( قويلاي ) بن الشيخ عثمان بن الشيخ عجيب المانجلك
الشيخ علي هو جد قبائل العلياب الاتمن وأما ابنه عثمان المرقوب فهو جد لبعض فروع العلياب الاتمن والاثنان مدفونان بقرى بالقرب من قبة الشيخ عجيب .
في عهد حمد ( قويلاي ) حصل صراع عائلي علي السلطة بين أبناء وأحفاد الشيخ عجيب وفقد حمد قويلاي سلطته لصالح عمه محمد العجيل بن الشيخ عجيب المانجلك وبعد هذا الصراع وفقدان السلطة نزح أبناء وأحفاد الشيخ عثمان بن الشيخ عجيب المانجلك لشرق السودان لأرض أخوالهم الامرار او أبناء عمار بالبحر الأحمر .
وكان ذلك آخر عهدهم بأرض النيل وديار العبدلاب والقواسمه ورفاعة .

----

ولعلك تعلم اخ باكاش ان ابناء واحفاد عجيب المانجلك قد حكموا الكثير من شمال السودان وقد انتقل لبس البجا المكون من العراقى والصديرى حتى حدود ولاية نهر النيل معهم حيث لا زال ملبوسا عند الشايقيه والرباطاب كذلك استمرت لغتهم حتى زمن المك نمر الذى هو حفيد عجيب المانجلك كما هو معروف فى قصة رطانته امام ابن عمه الملك مساعد مما يدل على ان العلاقه والتزاوج استمر لفترة طويله بعد زمن الملك عجيب المانجلك

اتمنى ان تجد بعض الفائده فى هذا الرد

[عصمتووف] 11-28-2015 11:22 AM
اخ باكش بدلا من الثورة العارمة كنت تصحح المعلومة للاخت هناء افتكر م فيها حاجة الغالبية تجهل اسماء القبائل والافخاذ ف شرق السودان خاصة والاشهر هم الهدندوة اريد ان اسالك هل توجد قبيلة ب الشرق اسمها باكترا واضيف ليك كسلا القضارف بورسودان لا نعلم اين يقطن الامرار والبني عامر والحلنقة ام موزعون بين تلك المدن يوجد ليت واحد منكم يشرح لنا القبيلة الكبره تقطن مثلا ف كذا وافخاذها موزعة بين كذا نعرف معاقل كل القبائل ف السودان حتي الجنوب معدا الشرق
شكرا

[باكاش] 11-28-2015 03:22 AM
يا شيخة غوري بلا عجيب ولا منجلكينا الاتمن بجا والبجا كوشيين يتحدثون البداوييت الكوشية وليس العربي.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
3.00/10 (1 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة