الأخبار
أخبار السودان
على عثمان محمد طه يتشبه باليسارى تونى بن.. ما أصدق مثلنا السودانى ( شن لم السمبر مع القمرى)
على عثمان محمد طه يتشبه باليسارى تونى بن.. ما أصدق مثلنا السودانى ( شن لم السمبر مع القمرى)
على عثمان محمد طه يتشبه باليسارى تونى بن.. ما أصدق مثلنا السودانى ( شن لم السمبر مع القمرى)


11-27-2015 11:39 PM
صديق الزيلعى


صرح الاستاذ على عثمان محمد طه القيادى الاسلاموى المعروف والنائب السابق لرئيس الجمهورية بانه ترك السياسة ليمارس السياسة الحقيقية ، مشيرا الى انه سيقود جمعية جديدة لدعم ذوى الاعاقة. وقد استخدم هنا التعبير الشهير لنائب مجلس العموم البريطانى، و اليسارى المعروف تونى بن ، عندما استقال من البرلمان الانجليزى قائلا انه يود ان يتفرغ لممارسة السياسة الحقيقية. وفعلا نزل للشارع وقاد وخاطب العديد من المواكب الجماهيرية ، اهمها التى رفضت الحرب على العراق وغزو غزة. و اصبح وجها تلفزيونيا بارزا حيث عقدت معه العديد من اللقاءات التى عبر فيها عن نبض الشارع المعادى للحرب ، والمناهض للسياسات اليمينية التى حملت الفقراء اعباء الازمة المالية التى تسببت فيها البنوك. كما اعلن مرارا وتكرارا رفضه للعنصرية ضد الاقليات العرقية والدينية ، ومطالبته بسياسة انسانية تجاه المهاجرين القادمين لبريطانيا. هذا قليل من مواقف تونى بن.

لنفرض جدلا ان الاستاذ على عثمان ( فى حالته الراهنة بعد ابعاده) وباستخدامه هذا التعبير، المرتبط بتونى بن ، انه يود التشبه به وانه يستهدى بسيرته ويريد ان يحول خروجه من السلطة لاستراحة محارب يستجمع فيها انفاسه ويراجع تاريخ حياته ويعيد قراءة تجاربه ويجتهد ليتخطى عثراته ويتوب توبة نصوح ، ويبدا عملا حقيقيا من اجل مصالح الغالبية العظمى من ابناء وبنات شعبنا. ولكن هل فى سيرة الاستاذ على ما يشجعنا على المضى فى حلم اليقظة هذا؟

قبل ان نعرض بعضا من سيرة ومواقف وتاريخ الاستاذ على عثمان فنقلب بعضا من صفحات المحتفى به والمستهدى بسيرته اليسارى العلمانى تونى بن ، لنرى اوجه التشابه فى الماضى وامكانية التشابه فى مقبل الايام.

بدأ تونى بن حياته مجندا فى الحرب العالمية الثانية حيث حارب كطيار ضد النازية والفاشية مدافعا عن وطنه برجولة وبسالة. وبعد الحرب دخل ميدان السياسة من داخل حزب العمال ، يساريا يدافع عن حقوق الغالبية العظمى من ابناء بلده. وتم انتخابه نائبا فى مجلس العموم البريطانى عن دائرة برستول، ومنذ يومه الاول برز مبدئيا وصادقا فى الدافع عن قضايا ومطالب ناخبيه. وتمر اليوم ويتوفى والده الذى كان يشغل مقعدا فى مجلس اللوردات. ومجلس اللوردات وحسب النظام الارستقراطى البريطانى لا يشغل بالانتخاب مثل مجلس العموم ( وهذه احد نواقص الديمقراطية الانجليزية). وكان مقاعد مجلس الشيوخ تورث للابناء كما يرشح رئيس الوزراء وزعيم المعارضة اسماء ، سنويا ، للدخول لمجلس اللوردات. ما يهمنا هنا انه بعد وفاة والد تونى بن كان ، الامر الطبيعى ان يرث ابنه مقعده. ولكن بن اليسارى الرافض لمجمل النظام الارستقراطى وكذلك الرأسمالى رفض بمبدئية واباء ان يشغل ذلك المقعد ويصبح لوردا. وحسب العرف تم اعفاء تونى من عضوية البرلمان. ولكن تونى لم يتراجع عن موقفه المبدئى ودخل فى مواجهة حادة ضد كافة المؤسسات ، المبنية على التقاليد ، ورفض دخول مجلس اللوردات وخاض معركة قوية للترشح مرة اخرى ، فى نفس الدائرة التى شغرت باعفائه من البرلمان ، وفاز باغلبية كبيرة ورجع مرة اخرى لمجلس العموم ( البرلمان) مرفوع الرأس ووضع سابقة هامة فى مجتمع كالمجتمع البريطانى الذى يقدس التقاليد ، وكانت هذه واحدة من اكبر التحديات للتقاليد الارستقراطية البريطانية.

وعندما تم اختيار تونى بن كوزير فى حكومة حزب العمال بقيادة هارولد ويلسون ( فى ستينيات القرن الماضى) لم يتغير عن مواقفه المبدئية. وتميز كوزير يتحاور مع مرؤسيه ليصل للقرار السليم وبشكل ديمقراطى ولم يلجأ طيلة تلك الفترة لاصدار الاوامر الفوقية لمرؤسيه. كما كان مبدئيا فى صراعات حزب العمال الداخلية وفى مواقفه خلال الحرب الباردة. و كل من يقرأ يومياته يستمتع بتلك الحوارات العميقة التى اجراها مع القادة والمفكرين السوفيت خلال زيارة الشهيرة للاتحاد السوفيتى ورأيه كماركسى بريطانى فى النظام السوفيتى.

وبمناسبة يومياته التى اشتهر بها وذاعت وصارت من اكثر اليوميات مبيعا وصدرت فى عدة طبعات مختصرة ومتوسطة وكاملة. الطبعة التى قراتها تتكون من 700 صفحة من الحجم الكبير. تحس من خلال قراءتها معايشتك للحدث كأنك احد الحضور. كما لم يجامل فقال الحقيقة كاملة عن نفسه ( سلبا وايجابا) وعن حزبه بنفس الصراحة والوضوح والنقد فى موضع النقد والاشادة عندما يستحقها الحزب. والاهم ان اليوميات ( كانت حقيقة يوميات لانه سجل بدقة كل ما فعله او شاهده او شارك فيه يوم بيوم). واعتقد جازما انها كنز من المعلومات لكل دارس للسياسة البريطانية او تطور سياسات حزب العمال خلال الستين عاما الماضية. وهل نتوقع او نشطح فى التفكير بان يكتب الاستاذ على عثمان مذكراته لنعرف ما قام به خلال السنوات التى تبؤأ فيها مناصب عامة؟

وعندما قال تونى بن قولته المشهورة عن استقالته ليمارس السياسة الحقيقية والتى ارتبطت به وذاع صيتها واصبحت ماركة مسجلة ، لم يجلس فى منزله يدخن غيلونه المميز. بل نزل للشارع وتصدى لاجهزة الاعلام شاهرا صوت الحقيقة والانحياز للمستضعفين فى كل العالم وكان له وجود ثابت فى كل المواكب العامة واللقاءات والمؤتمرات.

والان لنلقى نظرة على بعض مواقف الاستاذ على عثمان محمد طه ( اكرر بعض وليس كل لان ما خفى اعظم ). فقد كان الاستاذ على عثمان رئيسا لاتحاد طلاب جامعة الخرطوم فى اوائل سبعينيات القرن الماضى وقاد معارك شهيرة ضد نظام مايو ، ولكنه انتهى فى صفقة المصالحة ( فى 1977) عضوا فى اللجنة المركزية للاتحاد الاشتراكى. وبمناسبة الاتحاد الاشتراكى أذكر هنا موقف حدث لى شخصيا مع الاستاذ على عثمان. كنت اشغل منصب سكرتير اتحاد طلاب جامعة الخرطوم فى 1979 ( دورة التمثيل النسبى ) وقمنا بتنظيم مؤتمر دستورى بقاعة الامتحانات دعينا له ممثلى كل الاتجاهات السياسية لمناقشة دستور الاتحاد وهو اسلوب لم يعودنا الاخوان على ممارسته عندما يسيطرون على الاتحاد ، فقد كان الاتحاد حكرا لهم وكان المواسم الثقافية تقام ليحاضر فيها القرضاوى والغنوشى والترابى وامثالهم وكانت اموال الطلاب تصرف لنشر كتب اولئك القوم. كنت ادير الجلسة واقدم المتحدثين وعند تقديمى للاستاذ على قدمته كرئيس سابق للاتحاد وعضو فى اللجنة المركزية للاتحاد الاشتراكى وحينها لاحظت ان الشرر يتطاير من عينيه وحدقنى بنظرة مليئة بالكراهية والتوعد بالشر والسبب انهم فى الجامعة كانوا يتحرجون عند ذكر موقعهم فى الاتحاد الاشتراكى.

تمر الايام وتأتى انتخابات مجلس الشعب المايوى ويتقرر ان يترشح الاستاذ على فى دائرة برى التى تتبع لها جامعة الخرطوم. ونكتشف ان قيادة اتحاد الطلاب ، فى خسة اخوانية واضحة ‘ قام بتسجيل اسماء كل طلاب الجامعة فى تلك الانتخابات ، بدون علمهم. وعندما اكتشفنا ذلك طالبنا بشط اسمائنا فلم نسمع ردا وقررنا تسير مظاهرة الى مكاتب الاتحاد مطالبين بشطب اسمائنا من السجل الانتخابى. وفى مكاتب الاتحاد قابلنا امين بنائى ( رئيس الاتحاد انذاك) وقال انه سيشطبنا من سجل مواطنى السودان ثم اردف بان دخول خمسة من امثال على عثمان سيهز الارض من تحت البرلمان. ودخل على البرلمان ولم يهتز غير جيبه وجيب حزبه وخزائن بنك العيش. ولم نسمع له صوتا حتى تخرجنا.

ومما يجدر ذكره ان اساليب الاخوان فى خج الانتخابات ليست جديدة ولم تنحصر فى ايام مايو فقط. ففى الديمقراطية الثالثة ( ما بعد الانتفاضة) رأينا قام به الاخوان تحت قيادة على عثمان ( نائب الامين العام ) من ادوار فى طبخ قانون الانتخابات الذى وضعه المجلس العسكرى الانتقالى والذى فصل دوائر الخريجين حسب طلب الاخوان ( بشكل اقليمى بديلا عن الشكل الموحد الذى فاز به الشيوعيون فى عام انتخابات 1965) ، ليفوز الاخوان حتى فى دوائر خريجى الاقاليم الجنوبية لان القانون ( المضروب ) يسمح للخريج خارج السودان ان يصوت فى اى اقليم ووزع الاخوان كوادرهم على كل المديريات ليحرموا الخريجين الجنوبيين من تمثيل عادل لهم. وكذلك بقية التجاوزات اهمها ما اشتهر باسم ( الفيلق الطائر ).

ونذكر جيدا مواقف الاستاذ على عثمان عندما كان زعيما للمعارضة والدور الذى لعبه من داخل البرلمان لتخريب التجربة الديمقراطية تمهيدا للانقضاض عليها. ومنها التملق الرخيص للقوات المسلحة عن طريق تمثيلية التبرع بعربات النواب وموكب امان السودان وزيارات على عثمان نفسه لمواقع القوات المسلحة وحديثه "المدغمس" للجنود وقنطار الذهب ألخ. بل ويمارس علنا كل الالاعيب السياسية والعنف الفظى ضد الخصوم لتكمل صحافة الجبهة المخطط بنشر الفضائح وخلق الذعر وسط المواطنين فى حملة مخططة لتخريب الممارسة الديمقراطية تمهيدا للانقضاض عليها. الم تنشر الراية ما قاله على عثمان وقبل يومين من انقلابهم حيث قال بالحرف الواحد:

" بانهم مستعدون لقلب الحكومة بكل الوسائل حتى لو ادى ذلك لاستخدام القوة المسلحة ، ولمن يفسرون مذكرة الضباط المرفوعة للسيد الصادق بانها جاءت لاخراجهم من الحكومة ، فان لهم تفاهمات مع اصدقاء داخل الجيش "
والم يكون هو احد الذين خططوا للانقلاب وكان القائد الحقيقى للنظام عندما ذهب شيخه للسجن تماهيا وتضليلا. واليس هو الذى قاد عملية التمكين عندما كان مسئولا عن وزارة التخطيط الاجتماعى المنوط بها اعادة تشكيل المجتمع السودانى وفق الرؤية الاحادية المتعصبة للاخوان. وباختصار كل ما كان يتم كان يخرج من مكتب الاستاذ على عثمان ومنها تشريد الالاف واعتقالهم وتعذيبهم وقتلهم. وهى قائمة طويلة من الافعال لا يتسع المجال هنا لايرادها كلها ولكن شعبنا عايشها يوما يوم.

وعندما اخرج على عثمان من السلطة صار ( يحفر للاخرين) منذ خطابه الشهير فى مجلس الشورى داعما ترشيح البشير وقافلا الطريق على منافسيه. مرورا بتصريحه فى ماليزيا ( وليس السودان) حول خطأ شعار الاسلام هو الحل ، ثم قولته الشهيرة باننا لم نأتى لحل مشكلة قفة الملاح ولن نحلها فى 5 سنوات او خمسين سنة لاننا اصحاب مشروع حضارى.

والان يخرج علينا بعباءة جديدة بانه ترك السياسة ليتفرغ للسياسة الحقيقية فى قيادة جمعية لذوى الاعاقة وانها جمعية غير حزبية او مذهبية. وهو بذلك يتنكر لكل تاريخة السياسى فى ادارته للجبهة الاسلامية التى استغلت منظمة الدعوة الاسلامية لاغراضها الحزبية خاصة داخل الجيش ومناطق الهامش. ثم الدور الذى قامت به سلطة الانقاذ بتخريبها لكل ممؤسسات المجتمع المدنى وتحول مفوضية الشئون الانسانية لبوليس للمجتمع المدنى يصادر ويغلق ويمنع ويوقف ويراجع اسماء اعضاء اللجان لابعاد من يريد ابعاده. فهل نتوقع ان يقوم الاستاذ على عثمان فى نسخته الجديدة المعدلة ( نسخة المجتمع المدنى ) بالدفاع عن حق المجتمع المدنى السودانى فى البقاء والتطور بعيدا عن تسلط السلطة وجهاز امنها ، وان يعمل مع الاخرين لابعادها عن هيمنة المؤتمر الوطنى وان يدعو للسماح لها بحرية النشاط وعدم التضييق عليها ونشر الاكاذيب عنها.
يظهر لى ، حسب قدراتى المحدودة ،ان التعبير الذى اشتهر به تونى بن قد اسى استعماله ورغم ان صاحبه قد ترك السلطة بكامل اختياره ( ولم يبعد منها ) ولكنه استقال طوعا ليساهم مع الاخرين فى تصحيح سياسات بلاده و لعب دورا معروفا ومقدرا ومحترما حتى ممن يخالفونه فى الرأى. اما من تمسح بالتعبير فقد ارغم على التخلى عن السلطة من خلال الباب فى اطار صراع مراكز القوى ويحاول الان الرجوع عن طريق الشباك ممتطيا ظهر المجتمع المدنى.
Siddigelzailaee:gmail.com






تعليقات 30 | إهداء 0 | زيارات 16196

التعليقات
#1377951 [حسن عبدالقادر احمد عبداللة]
2.00/5 (1 صوت)

11-30-2015 11:36 AM
شكراًعلى هذة الايضاجات التاريخية عن هذا الفاشل
1/ادخل سياسة التمكين 2/عزل السودان وقطع كل علاقاتة الخارجية3/فصل الجنوب 4/دمر اقتصاد البلادبتصفية مشروع الجزيرة ونهبهة5/دمرمشروع الرهد الزراعى...فشل فى كل اوكل لة...لابدمن محاكمتة


#1377891 [ٍMohamed Ali]
3.00/5 (2 صوت)

11-30-2015 10:27 AM
تبرأ من الثروة الطائلة التي اكتنزتها وأقاربك أولا ورد الحقوق إلى أهلها.

أي اسلام تدعيه يا دعي..

إنت لا تشبه إلا نفسك الخبيثة الدنيئة الأنانية التي أوردت البلاد أيما مورد

قاتلكم الله يا اتخذتم الدين مطية وأضعتم البلاد والعباد ومزقتوها..

مزق الله متآمركم الوطن وأفقركم وجعلا أثرا بعد عين أيها المقبوح في كل حين.


#1377727 [Al-Saif Albuttar]
2.00/5 (1 صوت)

11-30-2015 06:16 AM
يا سبحان الله بالله شوف وجهه علي بقي كيف وهو الدنيا اللهم ارحمنا ولا تجعنلنا ظالمين ونخج منه بيض الوجوه والايادي
العنة علة حسن الترابي ساب الرسول وشلتة


#1377676 [omer]
2.25/5 (3 صوت)

11-30-2015 12:37 AM
وحتى في اروقة ما يعرف ب الجبهة القومية الاسلامية كيف استطاع أن يتسلق السلم ليصبح نائيا للترابي وهناك انئذ من هو احق منه بالمنصب فالخبث متمكن منه لدرجة لا تصدق فقد كان صغيرا جدا غندما اصبح زعيما لكتلة الجبهة في الجمعية التاسيسية ابان العهد الديمقراطي الثالث
والشئ لثاني اي معاقين سوف يتكفلهم هذا المعتوه هل هم من ارسلهم قسرا لمحرقة الحرب ثم يغود لنا باتفاقية قسمت البلد والذين كناهم شيخه القمئ بالفطايس


#1377322 [حجر الصاقعة]
3.00/5 (2 صوت)

11-29-2015 11:27 AM
تسلم يا رائع , فعلاً (شن لما السمبر مع القمرى ) هذا الثعلب الماكر جزاءه الوحيد عود كعود القذافى


#1377297 [أبوذر الغفاري]
3.00/5 (2 صوت)

11-29-2015 10:55 AM
لا فرق بين السياسة والدعارة في السودان
وأعتفد أن أضرار الأولى على الناس أكبر
والله يعلم ما تصنعون


#1377280 [أبو أمجد]
3.00/5 (4 صوت)

11-29-2015 10:24 AM
علي ارتكب اكبر جريمة في حق الوطن بمساهمته في مؤامرة ضياع ثلث الاراضي السودانية بما في باطنها وعلى سطحها من خيرات لا تحصى ولا تعد .. هذا مجرم لا يستحق الا الاعدام البطئ في ميدان عام.


#1377213 [السماك]
3.00/5 (3 صوت)

11-29-2015 08:53 AM
يا دكتور .. قلت ما يجب أن يقال وينشر .. يا له من شخصية مقيتة حتى لدى زملائه في الحزب .. فأنى له من تفرغ السيد بن من للسياسة الحقيقية .. ولا شك أنه يتقمص شخصية السيد بن .. فهم عندما أوصلهم فهمهم القاصر وإنتهازيتهم إلى طريق مسدود مع مقولاتهم من شاكلة "القرآن دستور الأمة .. نطبق شرع الله .. ألخ ألخ" ونضب معينهم من كل فكرة .. لجأوا للمحاكاة وتقمص الشخوص العالمية التي تنضح بالحكمة والنجابة .. وأنى لأمثاله أن يجد فرعاً من المعرفة والفضيلة ليستمسك به .. فبححه الله كما السرطان..


#1377170 [مجودي]
3.00/5 (3 صوت)

11-29-2015 07:24 AM
"... تمر الايام وتأتى انتخابات مجلس الشعب المايوى ويتقرر ان يترشح الاستاذ على فى دائرة برى التى تتبع لها جامعة الخرطوم. ونكتشف ان قيادة اتحاد الطلاب ، فى خسة اخوانية واضحة ‘ قام بتسجيل اسماء كل طلاب الجامعة فى تلك الانتخابات ، بدون علمهم..."

وانا على ذلك شهيد على خسة الإخوان ....

لا يمكن ان تتخيل زميل دراسة بجانبك في الفصل كان قبل يومين يشتم النميري

والاتحاد الاشتراكي ثم فجأة يتلبس وجه آخر وابتسامة صفراء وبكل حقارة يطلب

منك ان تذهب للإدلاء بصوتك لعلي عثمان .... كرهناهم من اليوم داك .


#1377162 [مدحت عروة]
3.00/5 (4 صوت)

11-29-2015 07:04 AM
فعلا شن لم القمرى مع السمبر؟؟؟
عليك لله ياصديق الزيلعى اتحداك ان تذكر لى اسم زول واح اسلاموى يستحق ادنى ذرة من احترام!!!! لا يوجد اطلاقا!!!


#1376975 [nubi shimali]
2.94/5 (7 صوت)

11-28-2015 05:21 PM
افضل وسيلة لحماية الاوطان منع الفكر الوهابي السلفي ومحاربتة وكل من يطلق لحيتة ويقصر ثوبة ارمي الئ الكلاب السائبة ويمنع منعا باتا كل من يروج للوهابية السلفية يرمي في الحبس الئ ان يخرج ميت حرق جميع كتب الوهابية وكتب بن تيمية ومحمد بن عبد الوهاب لعنة الله عليهم والائهم توعية الشعب من هذا الفكر الذي يحلل اللواط وزنة المحارم وجهاد النكاح..


ردود على nubi shimali
[ابو ساري] 11-30-2015 08:00 AM
ما هذا الهراء و الاسفاف ؟!!! انت صاحي؟ ما هكذا يكون الاختلاف او ابداء الرأي


#1376949 [River Nile]
3.00/5 (4 صوت)

11-28-2015 03:49 PM
على عثمان شخص مشؤوم ،
و الدليل شؤمه على السودان ،
من قبل إنقلاب هؤلاء الكلاب ،
و إلى كارثة فصل الجنوب .
و لا يستحق على عثمان شيئاً ،
غير الإعدام شنقاً حتى الموت ،
بعد محاكمةٍ عادله ،
يتخلص بعدها السودان .....
من شؤم على عثمان .


#1376932 [الجد]
3.00/5 (9 صوت)

11-28-2015 02:59 PM
لولا دا سيلفا الرئيس البرازيلي السابق الذي ربته والدته مع سته من أخواته في بيت من غرفة واحدة وترك الدراسة في سن العشر سنوات. وعمل كماسح أحذيه، وعامل محطة وقود، وميكانيكي سيارات، وعامل في مصنع حديد وقطع خنصر يده الأيسر اثناء العمل. ودخل السجن لمطالبته بحقوق العمال وضد فساد الرؤساء. وعند وصوله الحكم كرس وقته لخدمة الفقراء وأوصل البرازيل في ٨ سنوات خلال سنوات حكمه من: ٢٠٠٣ إلى ٢٠١٠ إلى مصاف الدول المتقدمة... واستضافة بلاده كاس العالم في ٢٠١٤. لكن عند انتهاء فترة ولايته الثانيه خرج الشعب بالملايين.. ليس ضده وإنما للمطالبه بتعديل الدستور ليبقي لولايه ثالثة. فخطب في الجماهير وهو يودعهم وهو يبكي:
(ناضلت قبل عشرين سنه ودخلت السجن لمنع الرؤساء أن يبقوا في الحكم أطول من المدة القانونيه، كيف اسمح لنفسي ان افعل ذلك الان)
التحية لكل رجل صادق وعظيم و سيخلدك التاريخ ليس لانك طاغيه ولكن لأنك رجل مسح دموع الفقراء وعاش لخدمتهم وتخفيف معاناتهم.
وقال؛ (ربتني امي فقيرا ولكن علمتني كيف أحافظ علي كرامتي ابقي مرفوع الراس)


#1376877 [باكاش]
3.00/5 (3 صوت)

11-28-2015 12:50 PM
الحكاية شنو نافع يقول مقتدي بالحزب الشيوعي الصيني
وعلي عصمان يقتدي باليساري البريطاني


#1376874 [عصمتووف]
1.50/5 (2 صوت)

11-28-2015 12:42 PM
لا مقارنة بينة وعائلة بلير قاطبة ف الافعال والاقوال حتي ف درجة الايمان المدعو زنديق خارج عن المجتمع والملة يريد الاسترزاق من بين يدي اصحاب الحاجة الخاصة والدليل هو م فعلة ف ابائهم وامهاتهم لو دفع دم قلبة المسموم لن بعوض ثانية واحده ف حياتهم انه يريد الاضواء بعد ان غابت عنة فلن يظهر نجمة ف سماء الانقاذ السوداء كوجهة المحروق ومن اين له الدخل م ناله من حقوق طيلة عملة ف الانقاذ سوف بنتهي ف يومين مع العلم بانه مبلخ خرافي راتب كل 6 اشهر كان فيها دستوري غير الامتيازات الاخري لبس علاج سياحة عيديات مكرمات من الملوك والامراء وغيره اسميا يريد التشبة بفاعلي الخير وهو ابعدهم شرير شيطان بخيل اخرس


ردود على عصمتووف
[باكاش] 11-29-2015 12:04 PM
راتب ستة شهرشنو يا عصمتوف اخوي
الزول كان يستلم 500 مليون دولار
قي السنة من قروش البترول بحجة يفعل فيها ما يشاء ويستخدمها
في تاسيس الجنجويد ورشاوي الشخصيات
والهبات المليونية لخالد مشعل واخوان تونس ومصر والمحاسيب في السودان.
الزول ملياردير .


#1376865 [خليفة احمد]
5.00/5 (2 صوت)

11-28-2015 12:20 PM
من مميزات حسن الترابي انه حقود ك الجمل لابد ان ينتقم...حضن بشة الهطلة ووقع شلاليت في جماعة العشرة ومن دار في فلكهم،،،اما بشه فسوف يحضنه ويديهو قبلة الموت والهطلة بكون ما فاهم حاجة لحد اخر لحظة....خطير ياتربرب


#1376790 [فدائى]
2.00/5 (1 صوت)

11-28-2015 10:58 AM
(للاحرار) دائما الاسئله الصعبه او تلك التى لا تجد لها اجابه (دائما ما توصلك الى شى)


#1376789 [حية الوادي]
0.00/5 (0 صوت)

11-28-2015 10:55 AM
(تونى بن كوز) تونى بن كوزير


#1376774 [زول هناك كلمة سلام تبقاله روح]
3.00/5 (2 صوت)

11-28-2015 10:25 AM
مقال جميل ورائع لكن وين هذه الغيبة يا صديق؟؟؟؟؟؟؟
تحرمنا بالله من مقالات زي دي كم سنة بالغت والله.
من اكثر الذين كتبوا عن هذا الثعلب المكار ولفت انتباهي هو الكاتب خالد ابواحمد وكشف حقائق كتيرة عن دور علي عثمان في محاولة اغتيال حسني مبارك في اديس ابابا والتصفية التي طالت عدد من المشاركين فيها. ودعمه وتأسيسه مع صلاح قوش لمجموعة الجداد الالكتروني حتى يخفوا جرائمهم ضد الشعب السوداني.
اعتقد لو كنا في بلد تاني غير السودان كان الناس عملوا كتب وافلام عن هذا الثعلب حتى تعرف الاجيال اللاحقة الحقائق عن هذا النظام الفاسد.


#1376719 [الفاروق]
2.00/5 (1 صوت)

11-28-2015 08:48 AM
مغير عينيه ورعا يريد بذلك البدعا ++++++ اخبث الثقلين بدعي اذا خلعا . بالله كن صادق واجب علي هذا السوال : علي من ينطبق بيت الشعر اعلاه ؟ .


#1376716 [sasa]
4.00/5 (1 صوت)

11-28-2015 08:47 AM
الله يبارك فيك يازيلعى والزيك ده عارف وخازن اسرار الأشرار المتاسلمين يجب ان يكون من سندنا لكسح ومسح وإزالة( مع الاعتذار لوالى الخرطوم الجديد - صاحب نظرية الكسح والمسح) الكيزان اتحفنا بقلمك لتعرية اللى اصلهم عارين


#1376709 [محمد عثمان فرح]
2.00/5 (1 صوت)

11-28-2015 08:39 AM
الأخ زيلعي .. صدقني لم تأت بجديد ،، القوم صاروا بمكان لا يخفون على أ؛حد .. فقط اصدقني هل انتي صومالي الأصل ام حبشي؟ لأني ابحث عن صديق ضاع مني يحمل ذات اللقب زيلعي تحياي


ردود على محمد عثمان فرح
[المكي] 11-29-2015 09:44 AM
يا محمد عثمان فرح، يا أخي هل أنت صومالي أم سوداني؟؟!! بالله رد بصراحة لأن اسم "فرح" من أكثر الأسماء انتشارا في الصومال. مثل محمد فرح عيديد، و اسأل لك أي صومالي عن ما هو أكثر الأسماء تداولا في الصومال سوف يقول لك بلا تردد اسم "فرح".

[اندروس] 11-28-2015 05:13 PM
اشتم فى تعليقك خبثاوترصدا مقصودين...الرجل له تاريخ وباع طويل فى الراكوبة منذ زمن وغاب عنا لفترة وعاود الظهور الآن بعد هذه الغيبة لتستقبله بتتفيه ما كتب والتشكيك فى سودانيته .. ياخى ما الفلاتة والتشاديين والحبش ولسه لسانهم اغلف بقوا عاملين سودانيين جايى تتفرعن على الزيلعى .. والله لو كنا قرأنا لك مقالة مثل التى سطرها الزيلعى اعلاه أو فكرا سكبته فى تعليق لاحترمناك ولكنك كما يقولون من مناضلى الكيبورد الذين هم جاهزون لنقد وتبخيس كل ما لا يوافق هواهم ... قلت يامحمد : "صدقنى لم تأت بجديد " طيب ورينا اضافاتك ومقالاتك التى اتحفتنا وثقفتنا بها حتى نرتقى لمستواك .. ياعالم تواضعوا وكفى ادعاءا وتعالى

[سننتصر علي الكيزان الخونة اكلة قوت الغلابة] 11-28-2015 02:56 PM
وماالعيب في الصوماليين والاحباش - والله اشرف من كل المتآسلمين

لقد فضحت نفسك ايها المدعو ([محمد عثمان فرح] وماكنا نعلم ان مقال الزيلعي يسبب الالم والصداع لتلك الدرجة للبعض وانت منهم ..
ما دخل الجنسية والاصل في حقائق ذكرها الرجل ...

يازيلعي - بارك الله فيك ... زد في هذه الكتابات حتي نكتشف الكثير من هؤلاء الخونة المارقين - تجار الدين ..
اهوووو طلعنا واحد هسع ..

[atif] 11-28-2015 12:38 PM
الاخ محمد تنويه قبيلة زيلع منها اشتق اسم الزيلعي وهي اليمن وعندنا في السودان ان قبيلة الركابية تنتمي الي زيلع في اليمن


#1376683 [حاج علي]
5.00/5 (2 صوت)

11-28-2015 07:26 AM
وعند تقديمى للاستاذ على قدمته كرئيس سابق للاتحاد وعضو فى اللجنة المركزية للاتحاد الاشتراكى وحينها لاحظت ان الشرر يتطاير من عينيه وحدقنى بنظرة مليئة بالكراهية والتوعد بالشر والسبب انهم فى الجامعة كانوا يتحرجون عند ذكر موقعهم فى الاتحاد الاشتراكى

الاستاذ صديق الزيلعي لك التحية
اين انت طولنا من قلمك الرائع نرجو الاستمرارية والراكوبة ما بتقصر
ازيدك معلومة موثقة من تزوير الاخوان لانتخابات الخريجين
واحد زي المهندس عبد المنعم خوجلي وهو كادر اسلامي كان يعمل في ابو ظبي وبعد الانقلاب المشؤؤم استدعي واصبح وزير طاقة
ونحن نراجع الكشوفات في النادي السوداني وجدناه مسجل في الاقليم الشرقي بورتسودان
عبد المنعم من توتي وهو اخ الفنان ابراهيم خوجلي
وين بورسودان ووين توتي
اضحكني عنوانك وتذكرت الاغنية
تعال غنينا يا قمبر
شن بلم القمري مع السنبر ههههههههه


#1376677 [طائر حر]
2.75/5 (3 صوت)

11-28-2015 07:07 AM
كلام صح100% واكبر جريمة في حق الوطن هو المسؤل عن انفصال الجنوب


#1376676 [ود الشريف]
4.00/5 (4 صوت)

11-28-2015 07:03 AM
من كتاب الثعلب المكار

وقف الشيخ علي منصة تنابلة السلطان . وقال : من الذي أخرج الأطفال البسطاء من القمقم ؟
فنكس تنابلة السلطان رؤسهم للأرض فتفجر من الأرض ماء .
هنا اخرج الشيخ من جيبه ظرف .... فقال :- هذه مخصصاتي لشهر امس ..
افتحو ولا لأ ... !!!!!!!
فصاح تنبالة السلطان بالثلاثة ... لا .لا .لا ..
وقال لهم .. بفففتحو ........
وقالوا .. لأ لأ لأ ...
فقال لهم ضاحكاُ .. وانتو خايفين من شنو !!!
وعلا ضحك التنابلة ومن خلفه الشاهد ( الزرزور ) وكأنه عصفور ...
وفض المظروف في احلك الظروف ..
فقال كل الموجود هنا ... عشرة وخمسة مليون
خمسة زكاة وخمسة لبيت البكاء وخمسة طايرة في السماء..
وألتفت الي الشاهد ( الزرزور ) وقال : وأسألو العصفور ..
فقهقه ( الزرزور ) بجناحيه حتي كاد ان يطير .
فاطال الشيخ البكاء ليسكت الأطفال البسطاء ..
واردف قائلاً إن كان لديك ثلاثة ثياب ومخابيك خالية فالافضل ان تتخلي عن الباقية وتحتفظ بالثالثة
فاشاح بثوبه هكذا .....
فصاح التنابلة .ومعهم الشاهد (الزرزور ) ... لا لا لا ... يا شيخ حنقلع في البييت

ود الشريف


#1376664 [صادميم]
0.00/5 (0 صوت)

11-28-2015 06:13 AM
شن لم الغراب مع القمري فهو غراب في شكله و فعله ولونه الذي يزداد سواداً مع تقدم عمره


#1376656 [سوداني صابر و منتظر يوم الحساب]
3.00/5 (11 صوت)

11-28-2015 05:53 AM
على شيطان يعلن انه سيتفرغ للعمل الخيري لواحد من سببين:
الأول: يريد التمويه بينما يقوم بالاعداد لخطة شيطانية جديدة!
الثاني: الرجل أحس بأن الحساب قد اقترب، و يريد أن يموه بالأعمال الخيرية، فيبدو طيبا و رجل احسان في نظر الذين يضعون الكلابيش على يديه (لن يصدق احد شيطون بالطبع، و سوف يتم تعليقه على حبل المشنقة، بجانب أستاذه الذي علمه الدجل) ..
بعد أن يموت هذا الشيطان، و يصبح هو و أستاذه تراب (من الترابي) سوف يقوم الشعب السوداني برجم قبريهما كل 30 يونيو ..
أما عمر البشكير فسوف نسلمه لاهاي، لأننا شعب كريم و لن نبخل على العالم بكبش كبير يكون عيدا لكل الشعوب الأفريقية المستضعفة!
نافع علي نافع سوف يكون مادة جيدة للفكاهة التلفزيونية عندما تبدأ المحاكمات، أما حبيبي أمين حسن عمر فسوف نحلق شعره و لحيته الغبية، و نجعله يكنس شوارع الخرطوم كل صباح مع بقية العصبة المجرمة وهم في ملابس السجن!!
وداد يكفي حبسها في أي سجن ولائي ليست فيه كهرباء، و سوف تتكفل المسجونات من أصحاب السوابق بالباقي!


ردود على سوداني صابر و منتظر يوم الحساب
[ابو الشهيييق] 11-28-2015 09:44 PM
شكييييييييييييييت محنك .... ان شاء الله اليوم داك تكون القاضي انت

United States [كُر من عوارضك يابلد] 11-28-2015 11:10 AM
جمييييييييييييييل


#1376653 [كردفانيه]
2.00/5 (1 صوت)

11-28-2015 05:39 AM
موهوووووووووووووووم المسكين


#1376642 [ashshafokhallo]
3.00/5 (4 صوت)

11-28-2015 04:44 AM
وفيت وكفيت يا صديق واحييك علي العنوان الذي لخص مقالك الشامل.
الاستاذ علي عثمان ومنذ تقلده مركزه سئ الصيت - وعضو فى اللجنة المركزية للاتحاد الاشتراكى - اشتهر بانه يجيد الحفر للاخرين وانا اارجو منه ان لا يحفر لذوي الاعاقه - فالطبع يغلب التتطبع - فهذه الفئه يمكنها ان تبقي في وضع افضل لو تركها تدبر حالها.


#1376621 [كشيب]
2.94/5 (7 صوت)

11-28-2015 02:29 AM
دي معلومات جديده بالنسبة لنا وجزاكم الله خيرا عليها
مازال الرجل يكذب ويتحري الكذب حتي يكتب عند الله كذاب
يا صديق هؤلاء ليس لهم من الأسلأم أو الانسانيه مثقال ذره بل شرزمه من المنافقين تجمعت بقدرة قادر خربت البلاد والعباد
هل نحلم بإرجاع البلاد كما كانت؟



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة