الأخبار
أخبار إقليمية
محنة الهوية السودانية
محنة الهوية السودانية
محنة الهوية السودانية


11-30-2015 05:10 PM
شوقي بدري

بما انني قد نشات في الجنوب ووعيت بالدنيا هنالك ونبتت اسناني واكتست عظامي باللحم من من خيرات الجنوب تنفست هواءه وشربت ماءه فإن موضوع الهوية كان هاجسا بالنسبة لي . ولقد كتبت رواية الحنق وانا في الثامنة عشر من عمري ونشرت قبل اكثر من اربعين سنة . والرواية تعالج في المكان الاول الشوفينية العرقية واضطهاد من يحسبون انفسهم من العرب لمن لا يصنفون بأنهم من العرب . ولقد كانت مشكلة الهوية هي المحك ، ولقد سببت الاقتتال وتفتيت السودان وسيتفتت السودان اكثر واكثر . كنت منذ صغري ولا ازال مسكونا بموضوع الهوية .

ان ما يعيشسه الانسان في بداية طفولته خاصة قبل الخامسة يبقي الي مماته . رائحة الطعام والارض والنبات تظل عالقة بمخيلة الانسان . شكل البشر الذين يجدهم الانسان امامة لا تترك الذاكرة . ويتفاعل الانسان مع تلك الخلفية . بالنسبة لي احس بالإرتياح الكامل واسترخي ويتملكني شعور بالاطمئنان عندما اقابل الجنوبيين خاصة الدينكا . فهم يمثلون البشر بالنسبة لي .فلقد فتحت عيني علي شكلهم .

وبما انني شمالي وعشت في الشمال كذلك ، فلقد كان موضوع الهوية مهما جدا بالنسبة لي . وبالرغم من كرهي الشديد للرئيس السوفيتي استالين بسبب جرائمة الا إنني قرأت له ما يتعلق بالمسأله القوميه التي تطرق لها ماركس وخصص لها لينين المجلد العشرين من المجموعة الكاملة 48 مجلدا . ولكن استالين احسن من كتب . ولاستالين 17 كتاب اختفت من المكتبات والنشر . وربما لانه كان جورجيا . ولم يكن روسيا ، استقوي بالمجرم بيريا وهو السفاح ورجل المخابرات بيريا كان جورجيا كذلك . وقبله استعان بالبولندي جيرزنسكيي رئيس الامن . حتي وسط الشيوعين والامميين لم تمت الشوفينية القومية . ويكتب ماركس عن احد الزعماء الاشتراكيين من الانجليز ,, انه ديمقراطي اشتراكي رائع ، الي ان يتطرق الانسان للقضية الايرلندية ,,.

بعد جعجعة حوار الهوية الاخير توقعنا ان نري نتائج مفيدة . وكالعادة دس البعض رؤوسهم في الرمال وتخندق البعض خلف مرض ادعاء العروبة وفرض الهوية الاسلامية فقط في بلد متعدد الديانات. وخرج المؤتمر بقرارات مشوهة تتعدي علي التحليل العلمي لللأمة والهوية . السؤال هو هوية من او ماذا . اذا اردنا ان نتكلم عن هوية الامة السودانية ، فيجب ان نعرف ان الامة السودانية لم يكتمل تكوينها بعد . والانقاذ بفرضها للقبلية قد خربت واخرت التطور نحو االامة السودانية . لقد قرأت ان المؤتمر يتحدث عن مقومات الهوية متمثلة في الثقافة والدين والدولة وارض . الشي الوحيد الصحيح في تكوين الامة هنا هو الارض , الدين لوحده لا يعني هوية الامة لان بعض الامم تضم اكثر من دين واحد . والاسكندنافيين قد تخلصوا من الدين منذ زمن طويل . ولا يذكرالا نادرا . والدولة الدنماركية او السويدية موجودة وهويتهامعروفة . والدوله لا يمكن بأي حال من الاحوال ان تكون جزء من الامة او الهوية . فالدولة قد تكون دينية ، فاشية نازية ديمقراطية استعمارية ، اشتراكية او ملكية . والدولة قد تكون زراعية ، صناعية او بحرية تجارية .هذا لا يحدد هوية الامة ولكن قد يلقي ببعض ظلاله علي هوية الامة . ولكن الدول تتغير .

الدولة التركية كانت كل الوقت تشمل اقلية من الاتراك في دولة واسعة . والاتراك بالرغم من انهم حكموا ,, العالم ,, الا انهم كشعب مترحل , قد طوروا مقدرتهم القتالية . وحكموا ونهبوا واغتصبوا واكلوا وشربوا جيدا . ولم يشاركوا في تطوير العلوم والادب والشعر والفلسفة والطب ... الخ بالقدر الذي بقوا فيه علي سدنة الحكم . والي الآن تبقي تلك الهوية واضحة . وتعيق انضمامهم الي بقية اوربا .ولا يزال للأكراد والعرب واليونانيين والارمن هويتهم في داخل الدولة التركية . الثقافة هي انعكاس للمكونات الخمس التي يجب تواجدها لوجود الامة . والامة لا يتكامل تكوينها الا في طروف اقتصادية وتاريخية متطورة تختفي فيها القبيلة وعلاقة الانتاج العشوائية .
اريد هنا وفقط من الذاكرة ايراد بعض الخواطر . ولا ادعي انها مكتملة ، او انها صحيحة 100 في المئة .

هنالك فرق بين الجنسية والامة . ناشونالتي ونيشن . الجنسية السويسرية تضم ثلاثة قوميات رئيسية تتحدث الفرنسية والايطالية والالمانية . ويحملون نفس الجواز .

الامة هي مجموعة من البشر تاريخية مستقرة ،متجانسة تربطها خمسة مقومات. ولا يمكن تكوين امة . بدون تكامل هذه المقومات .
1... الارض المشتركة .... لقد فشلت دوله باكستان الاولي . وانفصل المسلمون في بنقالادش . في بداية السبعينات . وحدثت مذابح مريعة في بنقالادش . واذكر ان الآلاف من الفتيات قد اغتصبن . ومن ولدن بعد الاغتصاب لم يردن ان يحتفظن باطفالهن لانهم يشبهون آباءهم الباكستانيين . وكان الامريكان والاوربيون يستغربون لانهم لا يرون اي اختلاف بين القوميتين في الشكل. وهنود شمال الهند والبنجاب خاصة يتقاربون مع الباكستانيين بالرغم من الاختلاف الديني . والسبب انهم اقرب اليهم في الشكل من البنقال والتاميل وبقية الهنود .ويفرقون بقية الهنود بشراسة .والباكستانيون من من تاتي مع هجرة 1947 يفرقون ويعرفون ب ,, مهاجير ,, . الدين لم يستطع هنا ان يجمعهم تماما .
يقول الكروات وهم متعصبون لقوميتهم لدرجة عالية ، ان اللغة الكرواتية المستخدمة في بوسنيا هي الاصل والانظف. ومن تلك المناطق كان من يظنون انفسهم من الكروات الا انهم استبعدوا بعد الحرب الاخيرة بسبب دينهم الاسلامي . وحتي مسلمي البوسنية والهرسك هم نفس الدماء و العرق مثل الصرب والكروات . الا ان الدين هنا يستخدم للتفريق وليس التوحيد كما حدث في ايرلندة . الدين يمكن ان يكون الجامع اوالمفرق .
سبب الانفصال الباكستاني هو بعد المسافة بين البلدين ,, الارض المشتركة ,, . والدين وحده لا يمكن ان يكون امة . والا لكان اليهود امة واحده . وهذا ما كنا نرفضه كل الوقت . والبنقال لهم لغتهم الخاصة . وبالرغم من ان الاجانب لا يرون الاختلاف في اللون وتركيبة الجسم الا ان البنقال والباكستانيين يحسون ويعرفون الفرق . ولا يمكن تواجد امة واحدة توجد فيها فروقات كبيرو جدا في اللون والشكل . والبرازيل الي حد كبير قد سيطرت علي الاختلاف العرقي لان الاغلبية وافدة . الا ان الخلافات موجودة واغلبيةالاغنياء من الاصول الاوربية , والاغلبية الملونة تمثل الفقراء
2 ... الاقتصاد المشترك بالرغم من ان الالمان قد عاشوا بالملايين في اقليم السوديت في بوهيميا و في بولندة واقليم الفولقا في روسيا الا انهم انفصلوا عن المانيا لانهم قد ارتبطوا اقتصاديا بتلك المناطق . و الكثير من من عاد منهم الي المانيا لم يستطع التأقلم . ولكن من الممكن ان احفادهم سيصيرون المانا كاملي الدسم . الاقتصاد يبقي دائما اكبر قوة تربط البشر .
3... اللغة المشتركة ... لايمكن ان تكون هنالك امة واحده تتكلم عدة لغات . وليس عندها لغة واحدة مشتركة . لغة الاوردو التي تربط الهنود لحد ما هي لغة الجيش ولقد تكونت في ايام الفاتح اكبر . واحتاج الجيش للغة مشتركة . وكانت الاوردو . تكونت عندما كون اكبر جيوشه . واشوك الذي وحد الهند تحول الي البوذية بعد ان صدم بالمذابح التي ارنكبها في الهند .
يحاول الهنود الاستعانة بالانجليزية التي تتوسع كل يوم في الهند . ونفس الشئ يحدث في نايجيريا وغانا والكمرون الانجليزي وسيراليون ولايبيريا التي تعتبر اللغة الانجليزية هي اللغة الرسمية منذ ان اشترت امريكا الارض واسكنت فيها الرقيق الذين ارادو الرجوع الي افريقيا . ولكن لم يكتمل الانصهار الي الآن . لان الوافدين قد جعلوا من انفسهم سادة علي الافارقة الاصليين الفرنسية والانجليزية ستكون الغة السائدة . في دول غرب افريقيا . بجانب الرتقالية في انقور وموزامبيق وبعض الجيوب .. واللغة السوحيلية فرضت نفسها في شرق افريقيا ومنطقة البحيرات لسلاستها . وسيتختفي اللهجات المحلية الاخري . وعندما يتكامل التطور الاقتصادي ستتكون امم كاملة في تلك المناطق . فليس هنالك امة متكاملة مع النظام القبلي . ومشكلة القبلية ستعاني منها دول كثيرة منها السعودية ، بالرغم من الوفرةالاقتصادية. ووجود المال لا يعني التطور . التطور المقصود به تطور علاقة الانتاج . اليابان من اكثر الدول تطورا لان لها احسن قوة عاملة مدربة ومنظبطة وراغبة في العمل .
4 ... التاريخ المشترك الامم لا تتكون في عقد او عقدين . ولا يمكن ,, سمكرة ,, الامة بطريقة صناعية . انها عملية تفاعلية طويلة ومعقدة .
5 ... التركيبة النفسية ... لكل شعب او امة تركيبة نفسية مشتركة . واذا لم تكتمل وتتوحد هذه التركيبة النفسية لن تكون هنالم امة واحدة . انها شخصية تلك الامة ومقومات تكوينها . بعض الامم تتمتع بانضباط شبه عسكري مثل اليابانيين والكوريين والالمان والسويديين . هذه الشعوب مثلا تقدس العمل وتنصاح للحكومة وتنفذ ما تطلبه منهم الحكومة . جيرانهم الدنماركيون يحتجون ضد كل القرارات وينظمون المظاهرات والاحتجاجات والاعتصامات . واذا اشادت الحكومة بطريقة سيرهم ، قد يغيرون الاسلون نكاية في الحكومة . والهولنديون يختلفون تماما عن ابناء عمومتهم الالمان . ولهذا يعتبر الهولنديون خيرة التجار وميناء روتردام اكبر ميناء في العالم وهم لا يصدرون منتجاتهم فقط بل منتجات الآخرين . خاصة منتحات الالمان . وفي هولندة كل شي مسموح به . وفي المانيا والسويد وخاصة النمسا كل شي ممنوع . والسويد البلد الوحيد الذي فيه يافطات مكتوب عليها مسموح الجلوس . مسموح المشي في هذا الممشي او مسموح باستعمال الحمام حتي عندما يكون القطار في المحطة . الدنماركي والهولندي يتصرف ببساطة وبعفوية . وهم اسعد شعوب الارض . ولكن تبقي لكل شعب تركيبته النفسية المشتركة .

كنت اتناقش مع مضيفة طيران قبل اسابيع . وكانت تقول ان في امكانها ان تفرق بسهولة بين الصيني والياباني ، لان الصيني بالرغم من المال الكثير الذي توفر لبعضهم. يرفع صوته يلوح بيديه مثل الايطاليين ويتجشا وقد لا يتحرج من اصداراصوات من غير فمه. والياباني يجلس كالصنم . ولا يرفع صوته او يشتكي ابدا .
قبل 30 سنة وصفت وكيل شحن في الصين باته كذاب . تغير وجه اصدقائي الصينيين . لان الانسان لا يتحدث مع الآخرين بتلك الطريقة . حتي اذا كان الانسان علي حق .

الامة السودانية لم يكتمل تكوينها بعد . ولكن ظهرت الخطوط العريضة . وكان واضحا من القدم انه ستكون هنالك امتان علي اقل تقدير في السودان القديم . الامة الشمالية والجنوبية . والتطور لوحده لا يكفي فامريكا من اكثر الدول تطورا الا انها لن تكن امة واحده . فالسود لن يكونوا منسجمين مع البيض . بالرغم من ان السود اليوم هم مجموعة بشرية لها اكبرتأثير علي الآخرين . فمنذ ايام مايكل جاكسون كان حتي الشباب في الدول العربية الذين لا يحترمون السود يتشبه شبابهم بمايكل جاكسون . وفي كل مكان في العالم يسمع الانسان موسيقي الراب . ويقلد الشباب طريقة مشي السود وكلامهم ولبسهم . ويتأثر الكثيروم بلاعبي كرة السلة السود . وابطال الركض والملاكمة والرياضة .

والامريكان من اصول لاتينية يحافظون علي لغتهم وهويتهم وملابسهم واكلهم وطريقة حياتهم . ولا يمكن ان ننسي الصينيين والكوريين الذين زحفوا علي امريكا مع اعداء الامس من فيتناميين ولاوسيين وكمبوديين .... الخ .
كل هذه المقومات الخمسة تنعكس في الثقافة . فالاكل ثقافة والموسيقي والرقص تختلف وسط الشعوب وماعرف ب
سيرمونيال هابيتز .. الطقوس الاحتفالية كطقوس الزواج والميلاد والنجاح وطريقة الاكل والمأتم يصعب التخلص منها وهذا ما لم يستطع السودانيون الذي يخدعون انفسهم بانهم عرب من تفسير وجوده . فنحن لا نأكل مثل العرب ولا نحتفل مثلهم . وليس لنا نفس التركيبة النفسية مثل العرب .

فكرة الوحدة العربية او الهوية العربية شئ سخيف ومضحك . فراعي ابل في موريتانيا ونادل في بيروت وصاحب شركة في دبي وصاحب معم في سوريا وصاحب مصنع للخمر في الجزائر لا يمكن ان يكون لهم نفس التركيبة النفسية , ولا يمكن ان يربطهم نفس قانون الاحوال الشخصية وقانون العقوبان الجنائي والمدني . كما لا يمكن ان يطبق عليهم نفس المنهج التعليمي .
في تواجدي في اسرئيل احاول دائما ان اتعلم كيف استطاع الاسرائيليون ان يعيشوا مع بعضهم . العامل الاول هو الخوف ثم الخوف والخوف من المجهول . لقد قال لي بعض اقرب اصدقائي في اسرائيل انهم كانوا علي اقتناح في حرب يوم كيبور ان اسرائيل قد ضاعت .ولا يريدون ان يعيشوا ذلك الاحساس مرة اخري .

كنت اقول لاصدقائي الاسرائيلين . انه ليس هنالك امة اسمها اليهود ,, 15 مليون ,, . لانهم متفرقون في كل العالم لا تجمعهم ارض واحدة ولا يجمعهم اقتصاد واحد . وليست لهم تركيبة نفسية واحدة . وليست لهم لغة مشتركة . وقبل ربع قرن . سخر بعض اصدقائي في مطعم في شارع النبي الفاخر من يهودية اشخنازية طلبت لخوخ . واللحوح اكلة يمنية لذيذة . وسخروا منها وطلبوا منها ان تتعلم لغة بلدها وردت عليه باليدش غاضبة وتركت المطعم . واليدش هي لغة اليهود الاوربيين وتشابه الالمانية كثيرا .

صديقي دانيال ملاميد كان يأخذ صديقه اليهودي الالماني لمنزلهم في حي تكفا الذي تكون قبل تل ابيب ثم صار جزء من تل ابيب . وكل السكان من اليمنيين واليهود الشرقيين . وكان الشاب الالماني الذي يزامل دانيال في الجندية سعيدا بمعرفة اسرة داني الممتدة وطريقة حياتهم المختلفة وكان يجد نفسه وسطهم ، بعيدا عن انضباط وتعقيدات اسرته الالمانية . . وعندما اخذ الالماني داني الي منزلهم الفاخر قام والد صديقة بطرد دانيال .
صديقي الامين في جامعة لند ذكر انه ذهب لزيارة فتاة في لايبيريا بعد ان لبس خيرة ثيابه ، الا ان والدة الفتاة طردته وطلبت منها ان تبعد من الاولاد الوطنيين ,, نيتفز ,, هذا الاختلاف ساعد في اشعال الحروب في سيراليون ولايبيريا . والجميع من السود .
اليهودي الهندي يحب اكل الكري والرز . واليهودي الالماني يستمع لموسيقي موزارت وشوبان وبيتهوفن . واليمنيون لا يزالوا يأكلون الحلبة مع المرق في طعامهم ويستمعون للموسيقي اليمنية . ويفتتحون حفلاتهم بأغنية ,, جينا نفرح معكم .. يا جماعة .. ويرقصون الدعسة اليمنية .

في الثمانينات كانت هنالك فضيحة كبيرة . فكثير من الاسر الاوربية قد تبنت اطفالا من اصل يمني . وكانوا يقولون لاهلهم ان الاطفال قد ماتوا في المستشفي ويعطون الاطفال لاوربييم متعلمين . وكان عند اليمنيين ولا يزالوا كثير من الاطفال . بن قوريون كان يقول انه يحلم بأن يكون هنالك في يوم من الايام جنرالا يمنيا . لان اليهود من اليمن لم يعرفو التعليم الحديث . وعندما كبر الاطفال لا حظوا انهم لا يشبهون اهلهم . وبدأت المشاكل .

في زواج ابنتي صديقي يحيل قولان فتوة تكفا لاحظت انه لم يكن مرحبا بيهودي من اقربائهم . وعرفت من شقيقته شولا ان الرجل شرعبي مثلهم او من مدينة شرعب في اليمن . وقد زوج ابنته لصنعاني . والصنعانيين لا يهمهم سوي المال ومنازلهم ليست مفتوحة للجميع . ويكر اليمنيون اليهود المغاربة لدرجة ان البعض يظهر ضيقة بهم . ويصفونهم بأبشع الالفاظ . لان طريق حياتهم محتلفة جدا من طريقة اليمنيين المتزمتة . ويقولون بالمفتوح اليهودي المغربي الجيد هو المدغفون مترين تحت التراب . والجميه مولودون في اسرائيل .
الجنرال توبيا قولان ابن عم يحيل كان يتواجد في الحفلات . وكان متزوجا من بولندية هي المدعي العام في تل ابيب ولكنها لم تكن محبوبة وسط النساء اليمنيات . فلقد سرقت ابنهم المتعلم . وينظرون اليها كما ينظر اليمني العادي الي الاوربي . ويهودي ايرلندي وسيم . يتمتع بخفة الدم كالكثير من الايرلنديين . وهو متزوج من فتاة يمنية ممشوقة القامة وطويلة علي عكس اليمنيات . كان يناشدني ضاحكا لكي اتوسط له عند اصدقائي لكي يتقبلوه . لقد كانت له هوية مختلفة بالرغم من انه وزوجته مولودان في تل ابيب .
لقد اصاب القائد جون قرنق كبد الحقيقة . الافريقية لن توحدنا والعروبة لن توحدنا السودانوية هي التي يمكن ان توحدنا . وحتي بعد انفصال الجنوب ، هنالك الهوية النوبية واو النوباوية والغرباوية والبجاوية واهلنا ..الفلاتة ,, من فلاني وهوسة ... الخ والآن توجد اقلية اثيوبية اريترية . وهم الاقدر علي الذوبان مع اهل وسط السودان بسبب تقارب الشكل .

هنالك امم تتمتع بأكثر من ديانة واحده مثل السوريين واللبنانيين . وهذا يوكد ان الامة يمكن ان تعيش بعدة اديان . الألبان من اكثر الامم ترابطا . وبعضهم كاثوليكي والبعض ارثوذكسي او مسلم . اغلبية الهنود من الهندوس ولكن اكبر مجموعة مسلمين توجد في الهند ثم اندونيسيا . وفي الهند كمية كبيرة من البوذيين ولهم مئات الآلهة . البوذية التي خرجت من سيلان عمت كل آسيا. والياباني البوذي لا يتمتع بنفس التركيبة النفسية مثل النيبالي او الهندي او البورمي البوذي .

[email protected]


تعليقات 26 | إهداء 2 | زيارات 7237

التعليقات
#1379643 [sayed]
0.00/5 (0 صوت)

12-03-2015 12:07 PM
ماذا يفيد النقاش الدائر حول الهويه ( السودانويه ) بعد أن راح ثلث ألأرض وثلث ألأهل


ردود على sayed
[shawgi badri] 12-03-2015 03:04 PM
حني لا يضيع الباقي . ولا شنو ؟؟


#1379440 [الوجيع]
0.00/5 (0 صوت)

12-03-2015 06:41 AM
بناء على قولك بان يتوجب علينا انتظار الاف اخرى من السنوات حتى تتكون امة سودانية متجاتنسة ومتالفة تحترم مكوناتها بعضها البعض فى تناسق وجدانى وتناغم قومى وهذا ماكان واقعا فى الجزء الاكبر من مساحةالبلاد من الشمال والشرق الى الوسط وبعض الاجزاء الغربية منها وكان من المنطقى الاكتفاء بهذا الجزء الناضح والمكتمل اللانصهار والتجاتس ولكن الاطماع وحب التوسع تسبب فى نقض غزلها انكاثا فاثارت الجديد ولم تحافظ على القديم فضاعت البلاد جميعها واختلط حابلها بنابلها وادارت معارك فى غير معتركها لم تتضح معالمها ولا ندرى الى ما ستنتهى اليها فها هو اقصى الجنوب قد راح فى حال سبيله وستتبعها اخريات وكانك يا ابوزيد ما غزيت بعد نصف قرن من حروب داحس والغبراء فاين يكمن الخلل ؟ لاارى ذلك الا فى عقولنا المشربة باوهام الوطنية الكاذبة وشعارات القومية التى لاتستند على واقع ولا تصدق ما تراه عينيه وتسمعه اذنيه وتستمرى الحروب وسفك الدماء فى غيرما طائل .


ردود على الوجيع
[shawgi badri] 12-03-2015 12:46 PM
كتب ابرهيم بدري او ماريل الدينكاوي بالانتساب وكتب الحزب الشوعي كذلك منذ نهاية الاربعينات . ان النظام الفدرالي هو خير نظام . علم واحد عملة واحدة . برلمن وطني في الخرطوم برمان محلي في الجنوب . حكومة اقليمية في ملكال واو جوبا . قرنق دعى لنظام كونفدرالي ، واصر علي وحدة السودان . كلما كبرت المساحة كلما نشطت وتطورت التجارة والاقتصاد . الجنوب لا يزال الي اليوم سوقا للشمال ، بالرغم من ان كينيا ويوغندة والكونقو قد اقتطعوا البعض من هذا السوق .
الجنوبيون في الشمال جزء من الوجدان السوداني لهم حضور في الثقافة والادب والرياضة والاقتصاد .


#1379312 [عوض عبدالله الزين]
5.00/5 (1 صوت)

12-02-2015 06:33 PM
الف تحية لك ستاذنا شوقي

كتاباتك ممتعة ورصينة وعميقة

ان ما يجمع السودانيين اكبر بكثير مما يفرقهم


لكنها السياسة و الدكتاتوريات ،فرقتهم وشتتهم


#1379178 [عمر الحاج حلفاوي]
5.00/5 (1 صوت)

12-02-2015 12:18 PM
اهتمام الاستاذ شوقي بالرد علي تعليقاتنا نحن القراء يبين احترامه لنا -صراحة صفة جميلة من صفاته الجميلة التي لا تعد ولا تحصي وندعو له بموفور الصحة وطول العمر-قبل سنتين صليت الفجر في مسجد مربع 10 بالرياض في الخرطوم ورايت واحدا من المصلين يلبس حذاء رياضة وصرنا نمشي حتي وجدت سيدة تبيع الشاي والزلابية وهي مشهورة مقابل اوماك وتطرق بنا الحديث وماعارف ليه جبت سيرة شوقي بدري رد علي الرجل الكبير ان شوقي بدري بطل قومي وانه الشخص المتحدث بعث من وزارة التعليم لبعثة الي احدي دول شرق اوربا اعتقد يوغسلافيا ويوم حضوره من السودان ان يبحث عن مكان للترفية وتعرضوا لمعركة في الحانة التي كانوا يشربون فيها فاستنجد صديقه بشوقي وهو لم يكن يعرفه ابدا حضر بعد فترة بسيطة واول ما شاهده العساكر وهم كانوا عنصرييون صاروا يتمتمون باسمه ونزل فيهم ضرب وكانت معركة نجوا منها بفضله واخذهم الي سكنه واكثر ما استغرب له الشخص انه وجده لايدخن ولا يشرب الخمر قال لي بالحرف نحن تبنا بعدما كبرنا ولكنه شوقي صوفي من مولده رغم انه لم يكن يعرفه من قبل .


#1378781 [بابكر عباس]
5.00/5 (1 صوت)

12-01-2015 05:28 PM
لولا رابطة الدين الأسلامى..ماذا يربط دارفور مع البجا أو الدناقلة مع البرقو و الأخرين.ز الدين ليس كل شىء.. و لكنه من أهم روابط و "سيمنت" الأمم..يجب أن نتعارف على أن مايدور فى السودان فى العقود الأخيرة لا و ألف لا علاقة له بالدين..
أنا مع الدولة المدنية أو بالفصيح العالمانية السياسية بمعنى حياد الدولة تجاه الدين.. و أؤمن بالديموقراطية كوسيلة وحيدة للحكم الشريف.. و أؤمن بالسودانوية كرابط موحد للهوية فى السودان.. و لكن فى كل ذلك يجب أن نستصحب قيم الدين الفاضلة..


#1378776 [ثابت]
0.00/5 (0 صوت)

12-01-2015 05:15 PM
شنو يعني السودانوية...و شنو يعني الوحدة إذا خسرنا معها آخرتنا(والآخرة هي غاية كل مسلم)...ثم جون قرنق الذي تتباهون بأفكاره هذا... وكنتم تريدونه القائد الأوحد....ماذا تظنون عنه الآن؟ هل هو في الجنة الآن ياترى؟....يحشر المرء مع من أحب.....هذا ماقاله المصطفى عليه أفضل الصلاة و السلام....أفيقوا يامسلمين قبل أن تبلغ الروح الحلقوم....إعملوا للغاية.....و الله هذه الفلسفة و النشر لغاية غير الكتاب والسنة الصحيحة هو وهم كبير.......إن كان الإسلامويون قد فشلوا...فإن الإسلام لم و لن يفشل....قد يخفق البشر في التنفيذ ...و قد يضعفوا أمام تحديات المال و الثروة....لكن يبقى الدين ثابت.......


#1378762 [حمرة]
5.00/5 (1 صوت)

12-01-2015 04:46 PM
استاذ شوقي ,,, مقالك يمثل ورقة عمل يجب ان تناقش وتدرس في الجامعات ومراكز البحوث السودانية. استمتعت بالسرد المشوق وعرفت سر تشوش الشخصية السودانية ( الهوية ) هل نحن عرب ام أفارقة ؟ لماذا تخسر الفرق السودانيه عند احتكاكها أفريقيا وعربيا؟ لماذا يفشل المبدع عند مشاركاته عربيا وعالميا ؟ لماذا يحبطنا الفنان لدى مشاركته عربيا؟؟


ردود على حمرة
[shawgi badri] 12-01-2015 08:02 PM
ما عندنا غير سودانيتنا السمحة دي . سوداني وبس والما عاجبو طز ؟ زمان الناس بيقلدونا ولي اسي بيحسدونا لانه محل ما نمشي بنلقي اخ او حبيب ختي بدون معرفة . والناس بتستغرب كيف بنعرف بعض ونعرف السوداني في اي قطر او بلد ؟ ونقول لاننا سودانية .


#1378711 [العنقالي]
0.00/5 (0 صوت)

12-01-2015 03:17 PM
يازول الوداداك الكيان الصهيوني الشقيق شنو؟


ردود على العنقالي
[shawgi badri] 12-01-2015 07:11 PM
لي اصدقاء من كل العالم يحمل ابنائي اسماءهم . نحن لا نتقبل او نرفض الناس بسبب لونها او اصلها او دينها . الغرض كان معرفة تفاعل المجتمع الاسرائيلي . ولماذا اسنطاع الالماني والهندي والايراني والامريكي والايطالي والانجليزي الخ العيش مع بعضهم البعض ؟ وفشلنا نحن في السودان .


#1378705 [محمد شرارة]
0.00/5 (0 صوت)

12-01-2015 03:08 PM
يا عم شوقي كتاباتك بتذكرني ونسة أهلنا الكبار في امدرمان كلها صدق وحكمة وأكيد لا تخلو من الفوايد.
في امدرمان وحتى منتصف التسعينات لم نكن نهتم بالقبلية ولكن في الفترة الأخيرة ومع تزايد الهجرة من الأرياف وتوجه حكومة الكيزان لدعم القبلية ، ناس أمدرمان بقوا أقلية وسادت ثقافة الأرياف بما فيها من عنصرية وقبلية ، الجيل الجديد من شباب أمدرمان تأثروا بثقافة الريف.


ردود على محمد شرارة
[shawgi badri] 12-01-2015 07:03 PM
ونحن في الملازمين كنا من اماكن مختلفة في السودان اذكر العم شرارة مسئول التلفونات وعربيته المورس عندما لم تتوفر العربات في الخمسينات . كان ياعب معنا احمد المرض لانه كان يردد كلمة المرض كنوع من الدهشة . وكان هتالك ولضمي . او ولد امي . كان ينادي في الكرة لتمرير الباص ... ولضمي ...ولضمي , بعد فترة تغير الحال وطريقة الكلام . صديقي هيرمان والذي يحمل اسمه ابني لاحظت ان اهله في هيوستن تكساس لهجنهم غريبة وعندهم شوية جلافة . ولكن لانه درس القانون في بيركلي بالقرب من سانفرانسسكو . كان مهذبا ومتمدنا جدا . ويتضايق من اسلوب ابن عمه بي وقوست .

[جركان فاضى] 12-01-2015 06:36 PM
كان داير الحقيقة...معظم سكان ام درمان الاصليين ريفيين اكتر من سكان الريف الاصليين...وكتير منهم له روح البداوة...وجميع شعراء الحقيبة (عدا سيد عبدالعزيز) غير ام درمانيين اصلا...زقلونا...السرحة...وماداير امشى بعيد... سكان ام درمان الاصليين


#1378673 [متأمل]
0.00/5 (0 صوت)

12-01-2015 02:02 PM
مع تقدم العلم المادي المبهر وتقارب المسافات بالتكنولوجي اصبح الموضوع حياه او موت في تقارب العالم وذوبان الحدود بين الدول والحكم بحكومه عالميه موحده للعالم كله

اسه عندك هنا فيي السودان ده انته شمالي تمشي الغرب تجد قبائل ترحب بك وتكرمك اكثر بكثير من غرابي من نفس منطقته ومن قبيله اخرى الاشياء د معروفه فلازم تغييرها والثوران عليها لان مصير العالم اصبح واااااحد


#1378650 [سودانية]
0.00/5 (0 صوت)

12-01-2015 01:18 PM
انت موسوعة
اسلوبك البسيط والشيق والمليء بالقصص التي تعطيك المعلومة في سلاسة وتشويق ينفر الملل...برغم طول كتاباتك بشعر بالحزن لما ينتهي الكلام زي لما يكون الواحد متابع فيلم جيد الاخراج تقوم الكهربا تقطع


ردود على سودانية
[shawgi badri] 12-01-2015 07:17 PM
العزيزة سودانية لك التحية . انا اكتب بما احس واعتقد بانه حقيقة لا اكتب ابدا لارضاء البعض او لكسب رضاء او تجنب غضب الآخرين . ولا اعتقد ان افكاري صحيحة . ولا اعتبر نفس كاتبا او مفكرا او عالما . اقول انني رجل بسيط قد يكون عندي بعض الاطلاع . من يعرف اكثر لا يكتب لانه كسلان او خائف او يخجل من ايراد الحقيقة .


#1378648 [عمر الحاج حلفاوي]
0.00/5 (0 صوت)

12-01-2015 01:12 PM
انا ايضا احب الجنوبيين رغم انني لم أري الجنوب في حياتي واعظم فيهم قول الصدق وتقريبا يوميا اشاهد قناة جنوب السودان فقط للاستماع الي الحديث الصادق العفوي منهم -انا اعتقد ان مشكلتنا في السودان غياب الديمقراطية وايضا عدم وجود احزاب ديمقراطية بفعل العسكر الذين اجهزوا علي الديمقراطية في السودان -لكن يجب ان نترك القبلية كل حروبنا حاليا قبلية الانسان الابيض لن يتخلي عن شعوره بانه احسن من الاسود لكنه مادام لايعتدي علي حقوق السود او حقوقنا نتركه وشأنه ونتخلي عن الأحساس بالدونيه-أخي رحم الله كان يدرس في المانيا الشرقية ويجد اطفال يتحسسون شعره باستغراب وكان يسليه هذا الامر عكس اخواننا من الغرب والجنوب كانوا يضربون الاطفال فقط لاحساسهم بالدونية ..


ردود على عمر الحاج حلفاوي
[shawgi badri] 12-01-2015 07:06 PM
اصدقائي اليوغوسلاف ينادوني سيرني وتعني الاسود وانا اعمبب وانتشي . بعض الافارقة يتهيج . والبعض يستغرب لماذا اقبل بكلمة اسود واقول لهم لاني اسود وفخور بنفسي . الناس مختلفون .


#1378626 [الداندورمي.]
0.00/5 (0 صوت)

12-01-2015 12:37 PM
أحبك ،،،أحبك،،،أحبك ،،،أنا مجنونك.
الأستاذ شوقي بدري.الله ينعم عليك بالصحه والعمر المديد.


ردود على الداندورمي.
[وطن الجدود] 12-01-2015 08:52 PM
مجنون شوقي...

[shawgi badri] 12-01-2015 03:44 PM
براحة شوية شوية الواحد يمكن تجيه عقدة الشعور بالعظمة . ولا شنو ؟


#1378592 [علي احمد جارالنبي المحامي والمستشار القانوني]
0.00/5 (0 صوت)

12-01-2015 11:53 AM
>
غياب الممارسة الديمقراطية تسبب لحد بعيد في تشكيل امة سودانية واحدة موحدة ، وطول فترة حكم الاستعمار مضافاً اليها استطالة الحكم الديكتاتوري الشمولي عمقا العنصرية وكرسا القبلية واستغلا الدين في أسوأ صورة شهدها نظام الحكم في السودان ..................


#1378470 [كاســترو عـبدالحـمـيـد]
0.00/5 (0 صوت)

12-01-2015 09:26 AM
التعارف بين الشعوب والقبائل هو الأساس والمطلوب لكى يتم التقارب بمختلف وسائله ( زواج , صداقة , تقوى وصلاح وسلوك طيب , تجارة , جيرة , تعليم الخ ..... من اوجه التقارب الكثيرة ) عندها تخصل الفوائد وتعم الجميع ويتفوق الناس أو الجماعة الصالحين الذين يعملون على تعمير الكون واصلاحه وهم الأقرب الى الله اما المفسدون فى الأرض فمصيرهم الى العقاب الدنيوى ثم فى الآخرة . قال تعالى فى سورة الحجرات : يا ايها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم ان الله عليم خبير. انظر وتمعن فى هذه الآية الكريمة , هل تجد هؤلاء الكيزان الذين استولوا على الحكم تنطبق عليهم هذه الآية أو عملوا بها ؟


ردود على كاســترو عـبدالحـمـيـد
[shawgi badri] 12-01-2015 10:48 AM
العزيز كاسيترو لم التحية والشكر ده الكلام السمح .


#1378453 [faris]
0.00/5 (0 صوت)

12-01-2015 08:56 AM
استاذنا شوقى هل هذا يعنى انك بتزور دولة الكيان الصهيونى
بعدين ديل يطلعوك خاين وعميل وطابور وبكل الموبقات التي تستحق القتل والصلب والرجم.


ردود على faris
[كديس فى السروال] 12-01-2015 12:26 PM
الجواز السودانى هو الوحيد في العالم اللى مكتوب فيه
يسمح كل بزبارة كل الدوا ما عدا اسرائبل


#1378431 [زول]
0.00/5 (0 صوت)

12-01-2015 08:40 AM
كم ان ممتع في كتاباتك سيدي ...
قال الاستاذ
الحكومه المعاصره اي الدوله تقوم في دول اساسها عنصران ...
ارض معينه
مجموعه من المواطنيين
ويكون الولاء للوطن وهو اساس الانضواء على الارض او الاندماج بالشعب ..إنتهى ....
اما إلحاق الدين بإعتباره هو عنصر المواطنه فهذا ما لا يقبله أحد فلم يجعل الله الناس كلهم على دين واحد ولو شاء ذلك لفعل ... كما انه جعل الناس شعوبا وقبائل وهذه الشعوب والقبائل متفرقة في الارض وكل مجموعه منها إتحذت ارض لتكون لها وطنا فهل نلزمهم بالدين ؟ كلا والمولى عز وجل قال فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ... أفانت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين ؟
بقي ان نعرف ان الوطن للجميع لا لعرب ولا لزنج كما كتب اخونا ثورة الزنج ... ليس هناك أصل وغير أصل ... فأهل الشمال تزاوج جدودهم مع اهل السودان فأنتجوا هؤلاء الناس والذين في عروقهم الدم الزنجي فليس لاحد ان ينزع عنهم إنتماؤهم للوطن ... كما أن الزنج وكل القبائل الاخرى لها حق البقاء هنا مثلهم متساويين فيه فالوطن للجميع والارض لله ...


ردود على زول
[الغرابي] 12-01-2015 07:35 PM
(فأهل الشمال تزاوج جدودهم مع اهل السودان فأنتجوا هؤلاء الناس

ياتوا ناس ديل؟ ناس الطيب مصطفي)؟

ياخي خلقتكم دي اللماها مع خلقتنا دا شنو؟

امشوا واصلوا ابادتكم ساكت, ولا فترتوا وقلتوا الرووووب

[shawgi badri] 12-01-2015 10:46 AM
لم يستطع الكيزان مناقشة الاستاذ كان يستطيع ان يحرق فيوزاتهم . وخوفا علي الامية قاموا بقتله . رحم الله الاستاذ .


#1378422 [ود ابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

12-01-2015 08:31 AM
والله يا ود البدري انت زول فلته , امدرماني اصلي
عندك كبير الجمل.
تعجبني ,,, ارمي قدام


ردود على ود ابراهيم
[جركان فاضى] 12-01-2015 06:40 PM
ام درمانى اصلى!!!!...خلاص نكرت ابوهشيم...ورفاعة...ام درمان ورثت حضارة شندى والابيض وبربر وحلفا ودنقلا وومدن السودان الحضارية الاخرى...نهض فيها العلم والادب والفن...والنار تلد الرماد...ام درمان فقدت بريقها حاليا


#1378404 [suraj]
0.00/5 (0 صوت)

12-01-2015 07:59 AM
اتمنى ان يقرأ الكيزان هذا المقال ويفهموه


#1378351 [حاج علي]
0.00/5 (0 صوت)

12-01-2015 06:45 AM
يعطيع العافية استاذ شوقي
معلومات قيمة ومفيده وباسلوب شيق


#1378330 [إردن]
3.00/5 (1 صوت)

12-01-2015 05:24 AM
المزواجة ما بين كتابتي للتعليق وقرأتي لمقالك هو أنني قرأته اللحظة وأنا أكتب إليك من إسلام آباد وجاءني شعور لو أن باكستانيا هنا قيل له فسر أسباب أنفصال باكستان عن الهند ثم بنغلاديش عن باكستان لما استطاع كما تفضلت.
وإن كانت لي زيادة فهي في فقرة "الدين" فأنا لا اتفق معك أو مع قرنق الذي نشاركه في الأصالة الإفريقية بأن الدين ليس عامل وحده بين مختلف الأمم بل العكس هو الصحيح.
ومثال بسيط فإنه بعد تدين أخوك مختار ومن ثم ابن اختك أحمد محمد صالح ثم أخوك (؟؟) الذي نفد بلجده إلى السودان ومسرحية الملاحقة الأليمة وما وصفتنا به من إرهاب وأكل الحلوى كان مما يفوت عليك وشين نظراتك تجاه مختلف السحنات المتواجدة في ديوانكم العامر آنذاك أنه يضم كل السحنات المتمثلة في القوميات السودانية والذين كان سبب تجمهرهم في بيتكم أن سببه كان "الدين" وليس غير.
قد تكتب وتجادلتي في أن بيتكم قد عرف الألوان والقوميات السودانبة وعايشها من قبل أن يولد مختار ولكن لا يفوت عليك أن إشارتي تختص بالتجمهر على أساس الدين بغض النظر عن رأيك فيه.
الإنقاذ ونظرتها الآحادية لتفسير الدين وسمكرة الناس كما تفضلت بما يرونه لا يمثل ذالك ما دعا إليه الدين من الحث على التعارف بين الشعوب وقبائلهم وأن لا فرق لعربي على أعجمي أو أبيض على أسود.
أدعوك لاسترجاع الذاكرة


ردود على إردن
[السماك] 12-01-2015 01:22 PM
يا أردن .. أنا أعذرك لأنك ما عارف القتل اللي حصل في الجنوب وفي جبال النوبة .. الإعلام السوداني لم ينشر شيء من ذلك .. وبالتالي من النافلة أن لا تعرف سبب ذلك التطهير الرهيب كان الدين .. لكن لا شك أنك إطلعت في السنوات الفائتة على الإعترافات المكتوبة على صفحات الجرائد الإلكترونية من بعض الأيادي التي استخدمها النظام الإسلامي لإقتراف تلك الجرائم ضد من قرروا أنهم أعداءهم ربما بسبب العرق ليس إلا .. وبعدين ناس داعش الحاليين الذين يأتون بالمنكرات .. ما مصدر أحكامهم وأفعالهم ؟؟

الدين (أي دين) بطبيعته ينحاز إلى الملة .. والدين الإسلامي واضح في هذا الأمر .. ونعلم أن أناس من أمثال الترابي وجماعته ركبوا الدين ليطلب الدنيا .. ولا شك أنك معايش ما فعلوه بالناس مسلمين وغير مسلمين في سبيل ذلك من الإتهام بالكفر والزندقة والردة وخلاف ذلك من التهم الغليظة التي لا حكم لها إلا القتل والإعدام ..

عشان كدة أنا مستغرب من خلافك مع الأستاذ شوقي فيما ذهب إليه وإتفاقه مع الدكتور المفكر السوداني جون قرنق من إنكارهم أن للدين هوية جامعة للناس في السودان ..


#1378266 [ود ابوراس]
0.00/5 (0 صوت)

11-30-2015 09:55 PM
العم شوقى:كم انت رائع ٠لك تحياتى واحترامى


#1378250 [محمد صالح]
0.00/5 (0 صوت)

11-30-2015 09:04 PM
الصين سكان اصليون في امريكا واول من هاجر اليها من البشر. لغتهم يتحدثهااكثرمن 13% من السكان. هذا مقتطف من ويكيبيديا:ـ


استوطنت المنطقة الجغرافيّة التي تُشكل حاليًا الولايات المتحدة الأمريكية من قبل البشر لأول مرة في أواخر العصر الجليدي الأخير أو بعده بفترة قصيرة، بعد أن عبرت قبائل تنتمي إلى العنصر المغولي، أو الأصفر، مضيق بيرينغ من شمال آسيا عبر ألاسكا واتجهت جنوبًا بحثًا عن أسباب الحياة، وقد شكّل هؤلاء أسلاف الأمريكيين الأصليين


ردود على محمد صالح
[shawgi badri] 12-01-2015 01:21 AM
الصين هم سكان مملكة كوين التي ابناعت الممالك التي حولها ز العالم يقسم الي منغوليين قوقازيين الحاميين . الشعب المنغولاني هو الاكثر عددا الصينيون جزء من الشعب المنغولاني .


#1378239 [Zooooooooool]
5.00/5 (1 صوت)

11-30-2015 08:29 PM
ي جماعة نحن سودانيين
وناس الخليج و بقية العرب لمن نطلع بره بقولوا لينا ازوال (جمع زول) يعني ما مفرقين بين الشمالي والغرباوي وأبناء الشرق والوسط
الهوية سودانية وكفى


#1378214 [الطاهر على الريح]
3.00/5 (1 صوت)

11-30-2015 07:39 PM
موضوع جميل محكم المعانى يمكن لأهل الانقاذ الذين يتشاجرون حول الهوية أن يتخذوه دليلاً يهتدون به ولكن عندى تعليق ألم تر اننا كسودانيين عرب تشبهنا بهم كثيراً :
-الارتياح لحياة البادية ( نزلة وحيدك وسرحة وليدك ) .
2-استهجان المهن الا الكتابية والرعى والزراعة وحتى الدبلوم سميناه تصعيدى غير معترفين بالمهن فالكل يريد أن يواصل الدراسة للخروج من هذه الفعلة البئيسة فى ظنه .
3-طبعاً اللغة العربية التى عمت السودان .
4-تقاليد الزواج وعدم تقبل الآخر من الناحية القبلية .


ردود على الطاهر على الريح
[محمود] 12-01-2015 06:46 AM
ما ذكرت هو من اسوا الصفات المقرونة بالعرب و التي جعلتهم شعوب متخلفة حتي اليوم و سيظلون كذلك ما لم يتغيروا شعوب عالة علي العالم


#1378170 [الحقيقة]
3.50/5 (2 صوت)

11-30-2015 06:16 PM
تعرف يا أستاذ شوقى عندما تكتب مثل هذا نقرأ لك بكل لذة وإستمتاع ونشيد بذاكرتك القوية وأسلوبك السردى السهل ولكن عندما تنبرى لتكتب عن الخليفة عبدالله والمهدية هنا يحدث التصادم بين شوقى القريب منا وبين شوقى نسخة حمور زيادة كاتب رواية شوق الدرويش التعيسة ولذلك نريدك أن تكون قريبا منا والخيار لك.


ردود على الحقيقة
[البطريق] 12-01-2015 03:31 PM
ده الكلام ياعم شوقي ....المختصر المفيد

[shawgi badri] 11-30-2015 11:53 PM
ان اسمك هو الذي يسيطر علي كل حياتي . تعلمت من الدينكا عدم الكذب وقول الحقيقة . لقد بدات الكتابة قبل ان يولد الابن حمور . نعم لقد ارتكب الخليفة ما لايصدق من الغلطات والجرائم . يكفي هروبة وترك نساءه خلفه . لقد تزوج ما يقارب المئة من نساء السودان . منهم نخيل الجنة وآمنة من اسلاب المتمة . تزوج ابنة المهدي ام كلثوم . وعندما كبرت اختها وكانت جميلة طلق ام كلثوم في الصباح ودخل علي اختها في المساء . انا لا استجدي ابدا اي شئ ، خاصة الحب او الاعجاب .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
5.00/10 (2 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة