في



الأخبار
منوعات سودانية
سوق أم دفسو بأمبدة.. منتجات متنوعة وعمالة جامعيون.. أصناف جديدة
سوق أم دفسو بأمبدة.. منتجات متنوعة وعمالة جامعيون.. أصناف جديدة
سوق أم دفسو بأمبدة.. منتجات متنوعة وعمالة جامعيون.. أصناف جديدة


12-02-2015 07:57 PM
الخرطوم – ساجدة يوسف
تبدو حركة الأسماء وتنقلها من مكان لآخر أكثر سرعة من تنقل البشر أنفسهم، فالإنسان حين يصعب عليه - على سبيل المثال - السفر إلى العاصمة السعودية الرياض، يمكنه - في لمح البصر - أن يطلق هذا الاسم على مكان سكناه في الخرطوم ثم يتحدث يومياً عن أنه من (ناس الرياض)، وهكذا تتحرك الأسماء من منطقة إلى أخرى داخل البلد الواحد، وبين بلد وآخر فترى المنشية، الطائف، قاردن سيتي وخلافها هنا وهناك.
ولأن سوق أم دفسو الشهير في مدينة الأبيض ليس استثناءً عن هذا الحراك الرهيب فإنه تحرك بسرعة من الغرب إلى أم درمان، إذ أطلق على أقدم أسواق حي أم أمبدة، وقيل إن ذاك السوق منح هذا الاسم بسبب اكتظاظه بالناس والحركة التجارية الدؤوبة، وقيل إنه تم تأسيسه في العام (1971م).
شرائح مختلفة
جذب (أم دفسو) ـ بحسب علي محمد ـ سوق إليه الشرائح المجتمعية كافة من مثقفين وخريجي جامعات، فمنهم من يعمل بـ(الدرداقات) وبيع الخضروات، ويقول علي: لن تصدق إن قلنا لك إن هناك طبيباً يعمل في تجارة (الهتش)، ولا يجد أي حرج في الحكي عن مهنته الجديدة التي اضطر للعمل بها بسبب الظروف الاقتصادية وعدم توفر فرص.
نسخة للعرسان
)الباكمبا) وجبة شعبية شهيرة جداً اشتهر بها سوق أم دفسو، ولعل هذا ما دفعنا لنجلس إلى البائعة – فاطمة يحيى- لتحكي لنا عن مهنتها ووضعها في السوق فقالت إنها تبيع (الباكمبا والقمح والعجينة) منذ سنوات في هذا السوق، وتمضي فاطمة قائلة: الظروف المعيشية هي التي جعلتني أختار هذه المهنة مصدراً لرزقي، فأنا مطلقة، ولم أجد غير السوق للعمل به ورغم ذلك (مستورة والقدح مغطى والحمد لله). وتضيف: ناس السوق ديل بقوا أهلنا، ووالله من شدة الخوة الفيهو (الما فاطر معاك بيجيك يحلي بعد الغداء، ومعظم زبائني من السواقين وناس الأفران)، وضحكت قبل أن تضيف: "وكمان العرسان زبائن معتمدين عندي، وديل تحديدا عندهم وصفة خاصة".
العمل ضاغط
من جهته، وصف محمد أحمد جبريل (طالب جامعي) يمتهن تجارة الذرة والدقيق بــ(أم دفسو)، السوق بأنه مكان تجاري ناجح جداً، وأضاف: أنا مثلاً اصحو باكراً وأفتح الطاحونة لأبيع للزبائن، وإذا ما لاحظت هذه الزحمة الشديدة (تحس إنو الدنيا لسه بخير

اليوم التالي






تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1348

التعليقات
#1379675 [محجوب عبد المنعم حسن معني]
5.00/5 (1 صوت)

12-03-2015 01:58 PM
هذا السوق الذي يظهر في الصورة هو سوق ام دفسو في بانت غرب مقابل سينما بانت خلف منزل الموسيقار برعي محمد دفع الله.
مع كامل الحقوق لسوق ام دفسو الاصلي في مدينة نيالا.
مع مودتي


#1379619 [الحدقنو]
0.00/5 (0 صوت)

12-03-2015 12:30 PM
دا دليل على أن كثيرا من الصحفيين والصحفيات ام دفسوا ساكت !!!!
مع احترامي الشديد لسوق ام دفسو الذي سمعت به ولم أراه ، وسوق اب جهل بالابيض الذي تجولت فيه كثيرا وتزودت منه بأشهى مكونات ماكولاتنا الطبيعية الخالية من اي كوليسترول او اضافات .ياحليل ايام الابيض اب قبة.


#1379370 [الهلباوي]
5.00/5 (1 صوت)

12-02-2015 11:05 PM
سوق ام دفسو في نيالا وليس الابيض ،، نيالا في جنوب دارفرر والابيض في شمال كردفان


#1379332 [موجوع وطن]
0.00/5 (0 صوت)

12-02-2015 08:42 PM
بالله عليك يا أستاذة ساجدة تصدمينا حينما تقولين أن سوق أمدفسو الأصل بالأبيض فهذا يعني أنك لا تعرفين السوق الأشهر بالأبيض والذي تختص بها المدينة وتحمل نكهتها وبذلك أيضا نتقصتين تميز مدينة نيالا بسوقها التاريخي و بصمتها فأمدفسو وسوق أبوجهل حاضرتان في وجدان كل سوداني يعرف حواضرها وربوعها..



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة