الأخبار
أخبار السودان
الرئيس المناوب للجنة الهوية: السودان ليس بعيداً عما يجري في سوريا وليبيا
الرئيس المناوب للجنة الهوية: السودان ليس بعيداً عما يجري في سوريا وليبيا
الرئيس المناوب للجنة الهوية: السودان ليس بعيداً عما يجري في سوريا وليبيا


12-08-2015 08:42 AM
الخرطوم: سعاد الخضر
قطع الرئيس المناوب للجنة الهوية بالحوار الوطني عمر مهاجر بأن السودان ليس بعيداً عما يحدث في سوريا وليبيا.
وقال مهاجر في تصريحات صحفية بقاعة الصداقة أمس "الإنفاق العسكري مسؤول عن زيادة نسبة الفقر بالبلاد، ويجب سد الطريق أمام الفتنة بين السودانيين".
وذكر الرئيس المناوب للجنة أن الإنفاق العسكري للدولة أثر سلباً على قضية الهوية وزيادة نسبة الفقر، وشدد على ضرورة تحويل الإنفاق العسكري للتنمية، ووصف في الوقت ذاته قضية الهوية بأنها أخطر قضايا الحوار نظراً للتوترات والصراعات القبلية التي يمر بها السودان.
واعتبر مهاجر أن الهوية الوطنية هي الحد الفاصل ما بين أن يكون السودان جسداً موحداً أو مشتتاً، وهاجم الحكومات التي تعاقبت على السودان منذ الاستقلال لعدم عنايتها بمسألة الهوية التي تتكون من عناصر متمثلة في (الأرض والثقافة والكيان الواحد).
ودعا الرئيس المناوب للجنة الى ضرورة اتخاذ سياسات جديدة لردم الفجوات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، وشدد على أهمية الوصول الى مرتكزات الهوية الأساسية وصولاً للتنمية الاجتماعية والاقتصادية المتوازنة.
من جهته طالب ممثل الحركة الشعبية الديمقراطية في اللجنة محمد حسن هواري الحكومة بمنع ما أسماه الاضطهاد باسم الدين وتغيير المناهج التعليمية الخاصة بالمدارس والجامعات، وحمل المناهج الحالية مسؤولية نشوب الحرب والصراعات منذ الاستقلال.
وفي السياق حث ممثل الحركة الشعبية أصحاب القضية الحقيقيين إسماعيل إدريس إسماعيل الدولة بمراجعة قانون الجنسية وإنشاء مجمع للغات القومية، وقال "اللغات تعاني التهميش على حساب نشر اللغة العربية"، وطالب بمحاربة الغلو والتطرف والاستعلاء العرقي، وبحرية الإعلام دون تقييد أو توجيه.

الجريدة






تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1371

التعليقات
#1382492 [Aola Tah]
0.00/5 (0 صوت)

12-09-2015 09:18 AM
ما فاهمه المقصود من الهويه وعاملين ليها لجنه هل هناك هويه غير الهويه السودانيه البعرفه الكل سودانيين ولكل قبيله ينتمي ليها تحت لواء السودان الحبيب بلا لجنة الهويه بلا لمه السودان الوطن الواحد ولا يا تري المقصود شئ اخر


ردود على Aola Tah
United States [Lila Farah] 12-09-2015 01:57 PM
برافو ياعلا ياسودانيه ياأصيله!!!!!
كلامك اكثر من رائع ودليل علي فهمك العميق
للأمور.

أولاد الحرام ماكفاهم قسموا البلد ونهبوا ثرواته
وكتلوا شبابه لأ ديل كمان دايرين يشككونا في هويتنا!!

الله لاغزا فيكا بركه يالترابي ياود الحرام
والله لاغزا فيكا بركه يارئيسنا اللتخ الدلاهه المااختارك زول.

عليه العوض ومنو العوض فيك ياسودانا الحبيب ياوطن الجدود.!!!


#1381932 [الناهه]
0.00/5 (0 صوت)

12-08-2015 10:53 AM
اعجب لهؤلاء البرلمانيون والسياسيون
فالسودان قد سبق سرويا وليبيا واليمن في هذا المضمار بعقد من الزمان او يزيد وهاهي المحكمة الجنائيه الدوليه تطارد متهمين في جرائم حرب وبده جماعية زحقوق الانسان على الاقل لا ليبيا ولا سوريا او اليمن تطارد قادته هذه المحكمه
الحقيقه ان السودان سبق هذه الدول في مضمار الحروب الاهليه والنزاع حول السلطه ويعتبر السودان من الدول ذات الرياده في هذا المضمار كما الفساد تماما حتى ان من لم يحمل السلاح لا يتاهل لمنصب او يغترف من المال العام
المساله بصيره وتعقل مش تصريحات وفهلوه



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة